الإثنين 24 فيفري 2020 م, الموافق لـ 29 جمادى الآخرة 1441 هـ آخر تحديث 22:39
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
ح.م

القيادي في الجبهة الإسلامية للإنقاذ المحظورة عبد القادر حشّاني

  • الفقيد كاتب الداخلية والرئاسة لحمايته قبل 25 يوما من اغتياله

مرّت أمس، 14 سنة على اغتيال القيادي في الجبهة الإسلامية للإنقاذ المحظورة، عبد القادر حشّاني، بطلقة في الرأس أردته قتيلا داخل عيادة لجراحة الأسنان لأسباب ما زال الكثير منها غامضا، ورغم أنّ العدالة الجزائرية حكمت على المتّهم بالجريمة بالإعدام، إلا أنّ عائلة المُغتال قيادي الفيس المحل، تتمسك بمطلب إعادة ملف الجريمة من جديد في إطار ما تعتبرها “عدالة حقيقية وشفافة”، وفي هذا، يعبّر الأخ غير الشقيق لحشّاني، كمال حيدر “للشروق” عن تمسك العائلة بإعادة النظر في قضية أخيه.

 

في الذكرى الـ14 لاغتيال حشّاني، كيف تنظرون إلى المتسبب فيها بعد أن حكمت العدالة الجزائرية بالإعدام على المتّهم بولمية؟ 

بولمية بريء من هذه الجريمة وستظهر الحقيقة عاجلا أو آجلا، ومن هذا المنطلق فإنّنا نطالب العدالة الجزائرية بفتح الملف والتحقيق فيه من جديد، وأقول هنا أنّ أعداء مشروع عبد القادر، المعروفون وعلى رأسهم خالد نزّار وعلي هارون ورضا مالك وكل “الاستئصالين” على رأس مؤسسات الدولة مسؤولون سياسيا عن الجريمة النكراء  .

 

ما هي دوافعكم في اتّهام من تصفهم بـ”الاستئصاليين؟

حشّاني كان رجلا عنيدا، ويحسّ بأمانة الشعب الملقاة على عاتقه، وكانت له الشجاعة النادرة في أن يترك كل شيء بما في ذلك الأهل من أجل تحقيق المشروع الذي يطمح إليه الشعب، والمسيطرون على الدولة عندهم مشروع لائكي ويخشون من المشروع الإسلامي “الحقيقي” الذي يراعي ثقافة الشعب والذي لم يكن عبد القادر، إلا أحد عناصره وفيه دكاترة وكفاءات تبنّوا هذا المشروع، وحشّاني كان يأمل بأن يحقق هذا المشروع في بلاده حتى تصل البلاد إلى القمّة، والكل يعلم أنّ الرجل دافع عن نتيجة الانتخابات التي ظهرت في الجريدة الرسمية، قبل أن يُنقلب على ذلك وتصل الأمور إلى ما وصلت إليه.

 

البعض كان يعتبر حشّاني شاهدا على أحداث سركاجي سنة 1995، هل يمكن أن يكون لذلك دخل في اغتياله بعد أن قال بحيازته أدلّة في الموضوع؟ 

الأعمار بيد الله، وحشّاني أخبرني بأنّه أثناء تلك الأحداث مرّت على رأسه الكثير من الرصاصات ولكنّ الله سلّم، كما تحدّث عن مقتل الشيخ شرّاطي، في السجن وكيف رموه برصاصة فسقط على ظهره وهو يكبّر ويقرأ القرآن.

 

 كانت لحشّاني تحرّكات في الإطار”السلمي” للدّفع بإشراك الفيس في أي حل سياسي، هل شكّل ذلك خطرا عجّل باغتياله؟

عبد القادر كان يؤمن بالفكر الديمقراطي كغيره من قيادات الفيس التي تؤمن بالتداول السلمي على السلطة، ومنهم الشيخ علي بن حاج، ولكن كل هذا كان في إطار دينهم، فهم يحترمون الدّين ولا يتجاوزون حدوده، ولم يكن يوظّف الدّين من أجل مصالحه الشخصية. فعوّل على التغيير السلمي لكنّ السلطة فعلت فعلتها.

 

 كيف كانت نظرة حشّاني لمشاريع التهدئة والصلح حينها؟

الشيخ عبد القادر، كان مع كل مشروع للصلح والتهدئة في إطار سياسي شامل يحلّ الأزمة من جذورها، إلا أنّ السلطة أرادت إقصاء الوجوه السياسية للجبهة الإسلامية للإنقاذ، و تعويضها بما سمّي حينها بالجيش الإسلامي للإنقاذ، وحشّاني لم يكن يؤمن بوجود جيش مواز حتّى تكون له قيادة، ولكنّه أصرّ على أنّهم شباب فرّ بنفسه خوفا من الموت، ومن هنا فقد رفض الحل الأمني والمشروع المتبنّى، وطالب بحل سياسي شامل يعيد الحقوق لأصحابها .

 

 ما هي النّقاط التي رفضها مثلا؟

كان يطالب بأن تأخذ العدالة مجراها في كل من شارك في قتل الجزائريين، ورفض أي إجراءات للعفو عمّن شارك في المجازر وقتل العزّل والآمنين.

 

قبل اغتياله بـ25 يوما، كاتب حشّاني وزير الداخلية ورئاسة الجمهورية، يخطرهما باستدعاء “مريب” له إلى مقر أمن محافظة الجزائر، أين فتحت معه مواضيع سياسية رفض الخوض فيها؟

حاول شخص اسمه “نعيم” ادّعى معرفته بعبد القادر، تنظيم لقاء له مع آخر من المسلحين لكنّه رفض فأصبحوا يهددونه ثمّ وضعت له مراقبة أمام البيت، وهناك عناصر من الأمن تعرف الموضوع جيدا، هذه الوقائع جعلته يراسل الدّاخلية، إلا أنّها تجاهلت المكاتبة ولم تلتفت إليها لا هي ولا رئاسة الجمهورية.

 

 الرئاسة بعد ذلك ندّدت بالاغتيال وطالبت بفتح تحقيق؟

العديد من دول العالم ندّدت بالجريمة واستنكروا الاغتيال، أمّا رئاسة الجمهورية، فهي تحت ضغط هؤلاء نددت ولكنّها سمحت لنفسها بأن تمرّر التحقيق بتلك السرعة. لهذا فباسم العائلة أطالب بإعادة التحقيق، وأؤكّد أنّ الحقيقة كلّها عند “الاستئصاليين“.

 

 تحدثت إحد الجرائد بتاريخ 11 مارس 1996، عن أنّ بولمية غادر السجن، هل بحوزتكم معلومات في هذا الشأن؟

قرأتها في جريدة “ليبرتي”، وهي من كانت إلى جانب باقي الجرائد تتهم بولمية، بالجريمة وليس لدي أية معلومات في هذا السياق، لكن حينها قد يكون الخبر تابع لصراعات بين أجنحة النّظام.

 

 كيف تنظرون إلى التعامل الإعلامي والسياسي مع الملف؟

لا كلمة موجودة، بل سكت الجميع عن هذا الموضوع وكأنّ ذكرى مقتل الشيخ عبد القادر، لا حدث وهذا مما يؤسف له

مقالات ذات صلة

  • سحبت من الولاة و"كالبيراف" تستعيد مهامها وتنظيم جديد يحكمها

    هكذا سيتم توزيع العقار الصناعي مستقبلا

    شرعت الحكومة في اتخاذ الإجراءات العملية، والقانونية الكفيلة باستعادة نفوذها مجددا على العقار الصناعي، لضبط كيفيات توزيعه وشروط الاستفادة منه و آجال استغلالها، مع الشروع…

    • 4361
    • 1
  • مستشفى برج بوعريريج

    فريق طبي ينجح في استئصال ورم خبيث من المخ

    نجح فريق طبي بمستشفى لخضر بوزيدي في استئصال ورم خبيث من رأس مريضة، حيث تعد هذه العملية الجراحية المعقدة الأولى من نوعها على مستوى الولاية. قام…

    • 1436
    • 0
600

47 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • مالك

    انشاء اله لعقوبة لعلي بلحاج وعباس مداني.هكدا نتهناو من هاد الوهابيين وترتاح الجزائر من المرض تاعهم.

  • abdrazack

    واحد من أبناء الجزائر الأحرار الدين فقدتهم

  • محاولة لتلميع قاتل ، الفيس بأجمعهم يؤمون بكفر الجزائريين اي بإستحلال دمهم ، وهذا الشخص بالذات له فيديو يتحدث عن نصر الاسلاام في الجزائر ، و طبعا يدري الجميع المعنى ، اي ان ينتصر هو و عصابته من القتلة على الجزائريين
    ان كل من يحاول تلميع صورة هذاا لقتال او احد اعضاء حزبه ، هو مشارك في جريمة ذبح الجازئريين ، بل هو بهذا هو يشيد بالارهاب وهذه تهمة حسب ميثاق المصالحة
    لقد كان الاحرى منع هكذا مقال ممجد للقتلة و الارهابيين ونحن نعلم ان المصالحة تمنع الخوض في هذا الامر

  • حسان

    سياسيون الفيس لم يفعلوا أي شيء لحقن دماء الجزائريين حب الكرسي أعمى بصيرتهم.

  • مصطف

    الله يرحمك يا حشاني و يرحم كل أموت الجزائر نعتبرهم انشاالله شهدا و ناس لي. كانو السبب في قتله الله لا تربحكم انشاالله. في دنيا و الأخير

  • شوقي

    رحم الله حشاني من يقول عنه أنه مجرم فهو يفتري على الرجل الجميع يعرف أنه صاحب رؤية ثاقبة ليس من دعاة العنف و النظام هو أول العارفيين

  • والله ليس الخوارج وحدهم من يستحق الاستئصال, بل حتى فكرهم المنحرف الذي جعل من دعوة الاسلام دعوة الى الكراسي باسم الاسلام, ماعسانا نقول, هذه نتائج كتب سيد قطب التكفيرية وكتب البنا والاخوان المفلسين

  • ABDELHAMID

    (الفتة اشد من القتل) و حالة المجتمع الجزائري اليوم تدلنا على من كان صائبا و من هو المخطئ

  • Abdenour

    الأعمال بالنيات و هذا الرجل من القلائل الذين أحترمهم و الذين عملوا بإخلاص
    الله يرحمو ويرحم جميع موتى المسلمين و خاصة الأبرياء آمين

  • لكل شيء محبوب ثمن :
    فثمن الحرية بعض القيود.
    وثمن الاستقامة بعض الحرمان.
    وثمن الكرامة بعض الاضطهاد .
    وثمن الجاه بعض العداء .
    وثمن الثراء بعض الحسد .
    وثمن السلامة بعض الأذى .
    وثمن الشهوة بعض التعب .
    وثمن الزعامة كل المزعجات.

  • الدولة هي من صفته

  • جار عبد القادر حشاني

    الى رقم 3

    لو كنت تعرف عبد القادر حشاني شحصيا لما تجرات عن الكتابة

    رجل بمعني الكلمة قمة في التواضع و الاخلاق والعمل على الخير

    انسان متدين لا يسبقه احد الى فعل الخير……..الله يرحمك يا عبد

    القادر حشاني…لا زلت اتدكر دروسك في مسجد بلدية تاملوكة

  • Mourad

    Je dément Hachani au cours des événements du Serkadji n'était en proie des balles, mais bel est bien protégé dans la salle des avocats…je le confirme, l'état l'a vraiment protégé par les gens qui fusaient des troubles lors de ces événements

  • Mourad

    Hachani étaient délaissé par les têtes de FIS qui étaient emprisonnés avec eux à Serkadji , ils le détestait , même lui était contre leurs idées, c'est ainsi qu'il a été mis à l'écart par ces responsables de FIS à Serkadji,…Allah yarhamou, ce sont eux qui ont signé sa mort.

  • محمد

    هذا كلام لا يصدر الا من جاهل. فوالله لا احد يحب الله ثم الجزائر مثل هؤلاء الرجال ولكن المنافقين لا يعلمون

  • نور الدين

    رحمك الله وجعل الجنة هي دارك .عبدالقادر حشاني من اخيار رجالات الجزائر قتلته ايادي الاجرام

  • baker23000

    ان عبد القادر حشاني من طينة الرجال الشرفاء..لا اراه الارجلا من طينة بن مهيدي…هؤلاء خلقوا ليكنوا ابطال ومااكتملت بطولة بلا شهادة في سبيل الله و الوطن..فطوبى لهم جنة الفردوس و طوبى لنا لاننا خلقنا على هذه الارض الوٌلادة ..ليرحم الله الشهداء ومانخشى على جزائرنا ابدا نقص الرجال لأن هناك دائما في الافقي ابطال هم رهن هذاالوطن.

  • وفاء

    الأعمار بيد الله تعالى القائل:{ وما كان لنفس أن تموت إلا بإذن اللّه كتاباً مؤجلاً} وربّما ستموت قبل من ذكرتهم والله أعلم ؟؟
    هذا الرجل شهد بخيره القاصي والدّاني والعدو قبل الصّديق ولم تتلطّخ يده بدم أبدا والتّاريخ يشهد, وكان من خيرة الناس خلقا وأدبا وثقافة , كان مسؤولا على تصدير الغاز والبترول الى اوربا عبر ايطاليا ولم يُمسك عليه أن أفسد أو قصّر .
    وأقول لمن قتله أو شارك في قتله : أفسدت عليه دنياه وأفسد عليك آخرتك . والأيام قصيرة والذّنب لايبلى والدّيان لا يموت.

  • زليخة

    كلّنا نحن الذين عايشتا المأساة الوطنية نشهد أمام الله بما يلي :
    أنّ هذا الرجل كان ذا خلق ـ وكان من أهل السّلم ـ شهد بذلك رجال كبار أمثال:آيت أحمد,مهري رحمه الله ,الإبراهيمي ,وحتّى أعداءه, كان ذا ثقافة واسعة سياسي محنّك,ذا خلق عظيم(مرة خرج في قرعة السكن في بلديته اذ لا يملك سكنا وعند استلام المفتاح وقد ترك أهله يجمعون الأثاث للرّحيل وجد عجوزا عند باب البلدية تبكي وحين سألها أخبرته أنها تسكن سقيفة مع أحفادها الصّغار تحقق ورجع و ترجّى المسؤول أن يكتب مفتاحه بإسمها وكان ذلك.)فويل لقاتله يوم العدل.

  • احمد

    الشيخ الشهيد عبد القادر حشانى رحمه الله استشهد فى 22 نوفمبر99 فقده الجزائر اعز وافخر وامجد رجالها لذلك نريد ان يكون يوم22 يوم نكسه بالنسبه للجزائر لانها بوفاه الشيخ خسره الكثير فرحم الله الشهيد وتحيا الجزائر انشرى ياشروق

  • الله يهديك
    من تبحثون عنه مات في 28 جانفي 2010، ذهب إلى ربه هو أعلم به

  • عبد الصّمد

    قال تعالى : { ومن يقتل مؤمنا متعمدا فجزاؤه جهنم خالدا فيها وغضب الله عليه ولعنه وأعد له عذابا عظيما } 93 النساء. هذا وعد من الله الذي لا يخلف الميعاد.
    وقال رسول الله صلى الله عليه وسلّم:(لا يزال المؤمن في فسحة من دينه ما لم يُصِبْ دماً حراماً ).البخاري 9 / 2 ( 6862 ).
    عن معاوية رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم – قال : سمعته يخطب – يقول 🙁 كلُّ ذنبٍ عسى اللهُ أنْ يغفره إلاّ الرجلُ يقتلُ المؤمنَ متعمداً أو الرجل يموتُ كافراً ).

  • أميمة

    الى أمثال الذين يحبّون التّحريض على القتل:عن النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم قال:(من قتل مؤمناً فاغتبط بقتله(يعني سره ذلك وفرح به)لن يقبل الله منه صرفاً ولا عدلاً )أخرجه أبو داود .
    والذين يطعنوا في المؤمنين بهتانا:(إِذْ تَلَقَّوْنَهُ بِأَلْسِنَتِكُمْ وَتَقُولُونَ بِأَفْوَاهِكُم مَّا لَيْسَ لَكُم بِهِ عِلْمٌ وَتَحْسَبُونَهُ هَيِّنًا وَهُوَ عِندَ اللَّهِ عَظِيمٌ).
    والله الذين ذكرثهم لهم من خيرة الناس والله أعلم المجاهد وابن الشهيد و الشهيد إبن المجاهد إبراهيم حشاني أول امين عام لمنظمة المجاهدين.

  • هذا الذي يتكلم عن أناس لا يعرفهم ويسبهم ولا يحترمهم
    حتى وهم امواة سوف يحاسبه الله وسوف يرى !?

  • عبدالرحيم

    رحمه الله
    الله سيفضح ويعاقب المجرمين عاجلا او اجلا.ان شاء الله.

  • hassan hassan

    هل انتهى القتل في الجزائر أول أمس فقط قتل الطفل بهاء الدين في تبسة قاتل حشاني هو من يشجع القتل اليوم بتوفير الخمور المخدرات والمهلوسات والدعارة والرقص والغناء في رمضان …………….. والفاهم يفهم.

  • عمر

    بدوان اغتياله اغتيال الامل والتخلص كان يبد واجبا عند اعداء الجزائر المستقلة ذاتيا لانه يحمل مشروع كبير كبير على بع السلطويين وبعض العلمانيين بما يسمى بالدمقرطييين لان هذه الجمعات لاتحسب الالنفسها واحد لاندعوكم تصل للسلطة وبكل وقاحة واخرون نطمو مسيرة بسم اغراق الجزائر اوانقاذ الجزائر حتى من نصبوا انفسهم الفاع عن الاسلام لم يدافع عن اعتقاله بل الحفاضة عليه فى السجن هذا اذكره ومسجل فى الذاعة الوطنية
    ونظرى اغتياله اغتيال مشروع امة

  • علي المنيعي

    ما حصل للجبهة الاسلامية هو نفس السيناريو ونفس ما يحصل للاخوان في مصر فالصبر الصبر والثبات الثبات ونسأل الله أن ينتقم لكل مظلوم وما نراه اليوم من صمود يبشرنا بخير وأن الله متم نوره ولو كره الكافرون هؤلاء نالوا الشهادة وفازوا ونقولوا للحاقدين موتوا بغيضكم .

  • نجيب

    الاغتيلات و القتل لخيرة رجال الجزائر و شبابها بالسم محاربة الارهاب و الحقيقة ان حشانى كان يرهبهم فعلا لانه كان يحمل المشروع الاسلامي و كان من الافداد الذين لم يؤثر فيهم التعديب و السجن لانه كان يؤمن بسلمية القضية و بعدالتها و قد عرضوا عليه ان يتنازل مقابل مناصب و امتيازات لكنه رفض , فلم يبق للاستاصاليين الا التخلص منه باالاغتيال الجبان و ستبقى دماءه الطاهرة لعنة عليهم الى يوم القيامة , و الله ان القلب ليحزن عندما ارى كل التعليقات على التأهل للمونديال لكن ذكرى استشهاد هذا البطل لا حدث لقد نجحوا 

  • karim

    الله يرحمك يا شهيد الحق

  • mouloudr

    دكتور وفخر لنا وللجزائر أن يكون منا.

  • الله يرحمو و يوسع عليه اذكرو موتاكم بخير

  • salim

    على الشروق أن تضع حدا لبعض المعلقين الذين يتضح من تعليقاتهم أنهم أطفال صغار
    رحم الله عبد القادر و أسكنه فسيح جنانه

  • احمد

    من قتل عبان رمضان من قتل بوضياف من قتل حشاني من قتل الالاف من المواطنيين الامين التاريخ وحده سيكشف القتلة

  • noureddine

    كل اناء بما فيه ينضح وما تعليقك الا دليل عن قلة علمك واختلال ميزان عدلك وجهلك باقدار الرجال. ان الذي لا يعرف الحركات الاسلامية ولا يفرق بين الوهابية والجزارة الاخوان فالاولى به الا يقحم نفسه في مواضيع تتجاوز راسه الصغيرة لذلك انصحك يا صاحب التعليقي ان تتكلم في الكرة فهو خير لك.

  • noureddine

    بوجود امثالك ابتلانا الله وعاقب الامة كلها بالسيسي .

  • رحم الله عبد القادر حشّاني واسكنه فسيح جنانه …انه من ابناء الجزائر الشهداء البررة الغيورين على دينه وبلده….قتله الحقودين اعداء الدين و اعداء تارخ الشهداء.

  • abdou

    لا و لن تظهر الحقيقة في هذه القضية لان اصحاب الفعلة لازالوا قابعون ويتسترون على افعالهم بمن تركوا من الخلفاء ….
    حكامنا لازالوا يتعاملون مع الشعب كقطيع غنم
    ذاكرة عامة الناس قصيرة و مكر السلطة مهارة
    أين للجزائري أن يبحث عن الحقيقة
    مشاكله اليومية تتطلب العيش الف سنة لا يكفيه لتجاوز أبسط العراقيل التي يعيشها بداية من الحليب والخبز الى دفع حق الدفن .
    الله لا تخفى عليه خفية أيه الظالمون.

  • سليم

    رحم الله الشيخ الشهيد عبدالقادر حشاني وجزاه الله عنا كل خير وأشهد أن هذا رجل قدم للجبهة بعد مؤتمر باتنة وفي مدة وجيزة ما لم تستطعه القيادات التاريخة التي وبحسب رأيي تتحمل جزء من المسؤولية في ما وصلت له أوضاع البلاد بعد الاضراب الذي أعطى الفرصة الكاملة لأعداء المشروع الاسلامي للانقضاض عليه ثم تصفية من كان يشكل خطرا عليهم ولا غرابة أن يكون السياسي المحنك والشاب المهندس والمؤمن المخلص والأخ المقدام عبدالقادر أول المستهدفين لتستباح الجزائر بعد ذلك وتفرغ الساحة لأشباه الرجال من درابكية ومجهولي النسب

  • nour

    عباسي مدني كان يقول عن المسؤلين عن الفساد سنحاكمهم محاكمة علنية في ملاعب كرة القدم .;و نسي أن 90 بالمئة من الجزائرين ملطخة أيدهم بالفساد .كما نسي ردة الفعل لهاؤلاء المفسدين اللدين ليس لديهم دين ولا ملة.

  • amine

    المشروع الاسلامي لم ينجح في الجزائر لانه لم ينجح في صدور ابنائه والمؤمنين به كما ان العنف لم يكن ابدا منطلقا لاي فكر او حضارة .الاسلاميين في الجزائر اصيبوا في مقتل .والمراهنين على المشروع اللائكي سيفشلون ايضا الجزائر تبقى مبهمة الهوية واللغة ومطموسة الحضارة لاننا نفتقر الى الرؤية

  • Djamel

    رحمة الله عليه كان انساناً مخلصاً.

  • و الله يا أخي هؤلاء ليس لهم صلة بالسلفية و لا منهاج أهل السنة إنما هم خارجية عصرية كما سماه الشيخ الألباني رحمه الله
    فلا تتكلم بما لا تعرف

  • ج6

    الى رقم1- مالك- انسان شريف مؤمن ومخلص لدينه ووطنه مثل هؤلاء والذين ضحوا بالنفس والنفيس والرخيس من اجلك يامالك تجعلونه وهابي تعجل به موته كما قلت في تعليقك وقد نسيت قوله تعالى/ ومن يقتل مؤمنا متعمدا فجزاءه جهنم خالد فيها وغصب الله عليه ولعنه واعدله عذابا عظيما -اذا نسأل الله تعالى ان يهديك الى الطريق المستقيم لان حقدك وبغضك الشديد على الاسلام والمسلمين لدليل على تعليقك لانك تملك مشكلة عويصة ضد الاسلام ومن يسير على نهجه ويطلب تطبيق شرعه تسمونهة بمسميات الحقد والكاهية والبغض وانت لاتعلم مافي الغيب

  • djillali

    إن شاء الله نتهناو منك انتا

  • اييييييه يا وفاء.واش بيك ؟حكمك اسهال لغوي ؟

  • كمال

    السلام عليكم الله يرحم حشاني كان رجل طاهر و عفي ومن قال العكس الله يهديه ولا يديه

close
close