-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تعديل بلمسة اقتصادية تحسبا لما بعد كوفيد 19

حكومة جراد 2 “خطط” لمحو آثار الجائحة!

إيمان كيموش
  • 4683
  • 9
حكومة جراد 2 “خطط” لمحو آثار الجائحة!
الشروق أونلاين

حمل التعديل الحكومي الذي أقره رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون مساء الثلاثاء، طابعا اقتصاديا تقنيا أبان عن القطاعات الإستراتيجية المعول عليها لمرحلة ما بعد كوفيد 19 .

وتقوم خطة الرئيس للمرحلة المقبلة؛ وفقا لمراقبين؛ على إعادة هيكلة دقيقة للجهاز الحكومي؛ تعتمد على رقمنة كافة القطاعات وعودة مشروع الحكومة الإلكترونية، وإحصائيات دقيقة تقضي على أزمة الأرقام الوهمية في الجزائر وشراكات استراتيجية لتطوير الصناعات المنجمية يرتقب أن تكون مع الصين؛ واهتمام أكبر بالفلاحة والسياحة والطاقة والنقل.

وأفرزت الهفوات المرتكبة في تسيير الوضع خلال الأشهر الستة الأخيرة قرارات صارمة من طرف رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون لرسم ملامح خارطة الجزائر ما بعد كوفيد 19 ومداواة الآثار الاقتصادية التي أفرزتها الجائحة؛ فكانت أزمة اللحوم الحمراء في رمضان وغياب إحصائيات دقيقة عن عدد رؤوس الماشية وافتقاد أرقام واقعية في كل القطاعات وراء استحداث وزارة الإحصائيات.

كما أن تعليمات الرئيس لوزرائه بالاعتماد على التطبيقات التكنولوجية ورقمنة قطاعاتهم لاختصار الوقت والجهد واقتصاد الأموال؛ ومراقبة كل ما يحدث عن بعد ومن المكاتب لمنع التجاوزات وراء استحداث وزارة الرقمية لتكريس الحكومة الإلكترونية الجديدة؛ عبر تطبيقات يراقب من خلالها وزير التربية المؤسسات التربوية من مكتبه ويتابع أولياء التلاميذ أبناءهم عبر تطبيق تكنولوجي؛ ويتحكم وزير الداخلية في تسيير الولاة و”الأميار” عبر تطبيق ٱخر؛ ويتابع الرئيس الوضع بكافة القطاعات 24 ساعة في اليوم عبر تطبيقات دقيقة تكشف كل صغيرة وكبيرة.

وفي قراءته للتعديل الوزاري الذي أقره رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون؛ يرى البروفيسور في مجال الحوكمة الاقتصادية عبد القادر بريش أن حكومة جراد2 جاءت لإعطاء ديناميكية أسرع لعمل الحكومة بعد مرور 6 أشهر عن تنصيب الحكومة الأولى؛ وإضفاء المزيد من الانسجام على عملها، حيث أن هيكلة الحكومة الجديدة تتمحور حول الملفات الإستراتيجية التي يوليها رئيس الجمهورية أهمية كبرى، خاصة وزارة الإحصاء والرقمنة وترقيتها لمرتبة وزارة قائمة بذاتها، ووزارة الطاقات المتجددة والتحول الطاقوي بالنظر إلى أهمية هذا القطاع؛ مضيفا “تعيين البروفيسور شيتور على رأس هذه الوزارة سيجعله أكثر مردودية من وزارة التعليم العالي ونعتقد انه سيقدم الإضافة النوعية بحكم تخصصه ودراساته وأبحاثه في هذا المجال”.

كما يدخل استحداث وزارة خاصة للمناجم في صلب اهتمام رئيس الجمهورية بتطوير هذا القطاع الهام/ خاصة ما تعلق بالمعادن والأتربة النادرة وفقا لبريش؛ مضيفا “نتمنى ان تكون هناك شراكة إستراتيجية واسعة مع الصين في تطوير الصناعات المنجمية”؛ مؤكدا أن التحدي اليوم هو سباق اقتصادي بالنظر للوضع المالي العالمي والوضع الاقتصادي للجزائر في ظل تداعيات جائحة كورونا وانعكاساتها، الأمر الذي يتطلب التحكم في الملفات الاقتصادية وتحريك عجلة الاقتصاد وتهيئة بيئة مستقرة ومحفزة على الإنتاج والاستثمار.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
9
  • Reda

    اللادارة الجزائرية فيها 90%نساء(المرأة العاملة زعمة) أساسا يروحو على10,30د يديرو مجامع في البيراوات باختصار المسلسل السوري (يوميات مدير عام)وزادولهم يقعدو في الديار ويخلصو والله كل يوم نروح لدار الترابles domaineحتىوليت نشوف في روحي انا هو الخدام ثم خاوتي القلقة تهدر فيها مالقيت ليمن نشكي بصح الشكوى لربي سبحانه مالا سحبنا الله ونعم الوكيل فيكم.

  • محمد

    أهداف رنجسية و ربما طموحة، لكن التجربة علمتنا أنّه لا يمكن تحقيقها بتغيير وزير أو فصل وزارة دون تفكيك الألغام البشرية المسيطرة على القطاع من مداراء مركزيين، رؤساء أقسام، مدراء جهويين و ولائيين.
    و من المثروض- بمبدأ الكفاءة-أنّ لكل وزير برنامج يكون تطبيق ميداني ناتج عن خبرة ممارسة لتجسيد الخطوط العريضة لبرنامج الرئيس.و إلاّ ما الفرق بين الأشخاص إذا عًينوا لتطبيق برنامج الرئيس؟ و ما هو مقياس الإقصاء أو الإبقاء؟!

  • ابو احمد

    هم نفس الوجوه غيرت مناصبها تم تبادل بينهم لن يقدموا اي شيء الجدد هم 5 في مناصب لالا قيمة ةلها السياحة الرياضة وغيرها انهم اهفوا في المغفلين لن يقدموا اي شيء كسابقيهم لانهم فاشلون هم والوزير الاول خاطيه التسيير الاوزارة الاولى اكبر منه تم التغيير من اجل التغيير والزيادة في المصاريف والتبذير والشعب يعاني من الفقر ونقص عوامل الحياة الكريمة كالمياه والطرقات والسكن والسيولة المالية في مراكز البريد وهو يغير فلان بفلان لا لشيء مهم

  • الفرنكفونية العالمية

    Depuis 13/06/2015 , ABELBAKI BENZIANE est membre fondateur et Président de La Conférence internationale francophone des établissements d’enseignement supérieur et organismes sur le développement durable (CIFEODD)

  • رشيد

    أتمنى كل الخير للجزائر.

  • ramid

    الرحيل هو الحل و ليس الترقيع. سياسة البريكولاج.

  • buffalo

    فاقد الشيء لا يعطيه

  • essah

    برنامج الحكومة التي طالبها رئيس الجمهورية في آخر اجتماع للوزراء، يستبعد قطاع الوظيفة العمومية من حساباته. الشروق 20 جوان
    المناصب في هذا القطاع التي نسمع بها والوزارات الجديدة من يدفع رواتبهم؟
    حسب رأيي،
    للخروج فقط من المأزق الإقتصادي، وبدون التفكير في النمو الإقتصادي، الحكومة عليها أن تفرض ضرائب على 40 مليون جزائري، وتضيف ضرائب لأولادهم الذين لم يولدوا بعد. ونبقى مدينون.
    الأبرياء الذين سوف يخرجون إلى هذه الدنيا يجدون أنفسهم مُدينون مسبقاً.
    السؤال: من أين تمولون المتقاعدين الحاليين؟ هل من القطاع العمومي الذي هو في حد ذاته ممول؟
    حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • محمد☪Mohamed

    كلام جميل على الورق، كنا نسمع مثله ، يسمى ضيعنا 6 أشهر باطل ، يسمى كل 6 أشهر تعديل وزاري كما إعادة دفتر الشروط.