-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أبلغت متعاملين في أوروبا بتعديل معايير شراء هذه المادة

رعب في فرنسا من توجه الجزائر لاستيراد القمح الروسي

حسان حويشة
  • 20908
  • 58
رعب في فرنسا من توجه الجزائر لاستيراد القمح الروسي
الشروق أونلاين

يسود تخوف ورعب في الأوساط الزراعية الفرنسية من ترسيم توجه جزائري لاستيراد القمح الروسي ومناطق أخرى من البحر الأسود، بعد أن ظلت فرنسا هي المسيطرة على واردات الجزائر من هذه المادة لعقود، وهذا بعد إبلاغ الجزائر لمتعالمين أوروبيين بتعديل شروط شراء هذه المادة من السوق الدولية، بما يتيح شراء القمح المنتج في حوض البحر الأسود.

وفي السياق، أفادت وكالة رويترز عن تجار أوروبيين قولهم إن الجزائر أبلغت متعاملين أوروبيين بتخفيف المواصفات الخاصة بإصابة القمح بالآفات مما سيسمح عمليا بعرض قمح منطقة البحر الأسود.

وحسب المصدر ذاته، فقد قال متعاملون أوروبيون، الجمعة، إن الديوان المهني الجزائري للحبوب أبلغ متعاملين بأنه سيخفف المواصفات الخاصة بإصابة القمح بالآفات، مما يسمح عمليا بعرض قمح منطقة البحر الأسود.
وأضاف متعاملون أنهم تلقوا بنودا معدلة للمناقصات من الديوان مفادها أنه سيتم رفع مستوى السماح للقمح الذي يحتوي على بروتين بنسبة 12.5 بالمائة إلى 0.5 بالمائة إصابة حشرية في مناقصات الشراء.

وسيظل معيار الجزائر للإصابات الحشرية للقمح الذي يحتوي على بروتين بنسبة 11 بالمائة عند 0.1 بالمائة، وهو مستوى لا يستطيع عادة الموردون من روسيا وبقية البحر الأسود تلبيته في المعتاد.

وفي السياق ذاته، نقلت إذاعة فرنسا الدولية أن القمح الفرنسي صار مهددا بفقدان مكانته الأولى في واردات الجزائر بعد تعديلها لبنود استيراد هذه المادة ما يسمح لها بجلب القمح المنتج في حوض البحر الأسود (روسيا).

ووفق المصدر ذاته، فإن الجزائر ستدرج البنود الجديدة لاستيراد القمح مباشرة في المناقصات القادمة ما يعني إمكانية جلب هذه المادة من روسيا وليس من فرنسا.

ووصفت إذاعة فرنسا الدولية “الإجراءات الجزائرية بتعد لمناقصات شراء القمح من السوق الدولية”، بأنها ثورة حقيقية في إجراءات الشراء، وهي تهديد مباشر للقمح الفرنسي الذي تعتبر الجزائر زبونه الأول،ـ وعادة ما تمثل واردات الجزائر ثلث صادرات فرنسا من القمح خارج أوروبا.

وما يعزز هذه التهديدات للقمح الفرنسي المصدر نحو الجزائر حسب إذاعة فرنسا الدولية، هو أن الصادرات الفرنسية من القمح نحو الجزائر تراجعت بواقع النصف خلال العام الجاري، مشيرة إلى أن واردات الجزائر من القمح الفرنسي هذا العام يمكن أن تنتقل من 5 ملايين طن في حملة الحصاد الماضية، إلى أقل من 2 مليون طن في حملة الحصاد الجارية حاليا.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
58
  • سمير

    عدم وجود دراهم لشراء القمح الفرنسي هو السبب وفرنسا اكبر من ان ترعبها دولة كالجزائر.مفاكم من تغليط الناس.

  • محب الجزائر

    كان الاولى ان يكوب الرعب عند المستهلك الجزائري !
    قمح روسيا ضار ومسرطن. اما فرنسا فهي تراعي المعايير الصحية وتمنع القمح المعدل وراثيا OGM.

  • ابو عمر

    رأيت الفرنسيين يجر ون شرقا وغربا من شدة الرعب لأن هناك قوم ينوون شراء الخبز من جهة أخرى
    يا للهول ازها الكار ثة ستجوع فرنسا ويصبح أبناءها "حراكة" وبذلك ستخلو فرنسا من سكانها وسنحل محلهم ولن ننتج شيئا وسينتجون لنا أشياء أخرى من البلاد الذي هاجرنا منه في المرة الأولى وسنحاول العودة لكن هيهات هذه المرة سيمنعونا من العودة

  • ali ahmedi

    الرعب هو انكمازالك تستورد غذائك

  • sohbi

    آه ،لوكان العنوان :الجزائــــــــــــــــــــــر ترعب فرنسا بالإكتفـــــــــــــــــــاء الذاتــــــــــــــــــــي
    يعني :ما اشبه اليوم بالبارحة

  • امحمد

    بلادنا يسودها 3 مناطق مناخية مناخ متوسطي ..قاري..صحراوي ولدينا مخزون مائي جوفي هائل اليس هدا كنز يدر علينا خيرات فلاحيا ويمحي فكرة الاستراد

  • abdel

    Tant que oulad França raham amqalqines, c'est que l'Algérie est sur la bonne voie.

  • عبدالله FreeThink

    القمح الفرنسي معدل وراثيا ، OGM ، ومرشوش بالــ Roundup Ready ، وبذوره غير طبيعية ، بالتالي حتى الحشرات تعيفه ... وهذا شيء معروف، أعطي قطعة زبدة طبيعية للنمل وقطعة مارغرين (زيت صوجا معدل وراثيا مهدرج) ، وأنظر بنفسك مالذي يختاره النمل .

  • chebah madjid

    الرعب .........أكل ما لا تنتجه

  • amis

    فرنسا ومساحتها 600 الف كلم مربع تنتج حوالي 40 مليون طن من القمح سنويا والجزائر في مساحة تتجاوز 2.3 مليون كلم مربع تنتج 5 ملايين طن شعب عاجز وفاشل .. ثم يأتي الجزائري ليتنبأ بأن الفرنسيين انتابهم الرعب والخوف لأنهم فقدوا السوق الجزائري التي تدر عليهم ما لا يتجاوز 500 مليون دولار متجاهلين أن هذه المبلغ هامشي مقارنة باقصاد فرنسا الذي يحتل الرتبة الثانية بعد المانيا في الاتحاد الأوروبي ...شعب شلت كل أحاسيسه وكل أعضائه سوى لسانه الذي لايتوقف عن الثرثرة

  • عبد النور

    الحمد لله اصبحنا نرعب فرنسا لاول مرة في التاريخ..ان شاء الله انتهى التحجج ببعد المسافات والمبررات الواهية.. روسيا تزود الكثير من الدول بالقمح ..

  • tadaz tabraz

    من الأجدر أن نهتم بمصائبنا ونترك مصائب الناس للناس .. فلماذا مثلا لا تتحدثون عن الجزائر التي فقدت 45 % من حصتها من الغاز الذي تصدره لأروبا بعد 3 عقود من سيطرتها على هذا السوق وخاصة نحو اسبانيا . لصالح الغاز القطري والروسي والأمريكي ..

  • DZTAF

    سترعبون فرنسا أكثر عندما تنتجون قمحكم بأنفسكم في بلدكم أما القول ترعبون لأنكم تستوردون فهذا هراء تنظرون لأنفسكم أنكم البلد الأوحد في العالم الذي يستورد من فرنسا إن لم تستوردوا منها اجتاحتها المجاعة ............. البرازيل وحدها تستورد من فرنسا ما يعادل 4 أضعاف منكم من ذاك البلد الذي تعشقون

  • علي الجزايري

    مستوردو القمح في الجزائر لا يريدون من بلادهم ان تزرع القمح و تدير اكتفاء ذاتي، لأن هذا خطر على جيوبهم.

  • سطايفي حر

    السلام عليكم
    سواء الاستيراد يكون من فرنسا او روسيا فهذا عار علينا كبلد فلاحي كان ينتج اكثر من ما يستهلك ثم اصبح مستوردا ياللعار روسيا بلد الجمود والثلج والبرد حققت اكتفاءا ذاتيا في مادة القمح

  • Karim

    Bras cassés que nous sommes! . Dans tous les cas j'espère qu'il n'est pas genetiquement modifié

  • الأمين

    الرعب في الجزاير !! بلاد قد الكرة الأرضية و لانزرع القمح

  • Karim

    يقال أن فرنسا تستورد القمح من أمريكا اللاتنية لاستهلاكها الداخلي و قمحها مخصص للاستيراض لأنه مملوئ بالموبيدات.

  • mehdi

    عيب و عار أنه بعد 58 سنة استقلال، لازالت الجزائر تستورد القمح من فرنسا التي كانت تشتري القمح من عند أجدادنا ، و هي التي نسيت تسديد الفتورة و أدعت أن الداي حسين تعدى على قنصلها .
    إن استقلال الجزائر يبقى ناقصا ما دمنا نستورد ما نأكل من فرنسا أو غير فرنسا.
    أين الغيرة على الوطن؟
    أين الوفاء للشهداء الأبرار؟
    أين أحفاد بن بولعيد و ديدوش و بن المهيدي و بوضياف و كريم و بيطاط ، رحمهم الله ؟
    آه يا جزائر ، من الوهن و الفشل و الخيانة

  • لمڨرمش

    القادم: رعب في الجزائر من من توجه أوروبا لإستراد الغاز الروسي بدلا من الجزائر! خخخخخخ البلد الريعي
    هنا لوكان نطفو الفانا لوروب تكولي رانا مكلاصين 6 لتصدير الغاز وروسيا 7 لترتيب العالمي

  • Bela

    على المدى البعيد سوف نتمكن من الحّد من تكلفة إستراد القمح، لكن لن يكون دلك بين عشية و ضحاها، العصابة ومن خلال إدعانها لإملاءات الإليزي، قد أجهضت كل مشاريع إنتاج القمح بكمية إستراتجية، لتمكين القمح الفرنسي من الولوج لسوق الجزائرية، لدلك كان من الأولوية التنصل من القمح الفرنسي الخبيث أولا، لإجهاض أي مساع عملاء فرنسا بالجزائر، الدين لزالوا يتواجدون داخل مفاصل الدولة لتطويق مشروع الإنتاج الوطني

  • محمد سليمان

    الجزائر تقدر توكل العالم بأكمله تجو نقولو لينا الصادرات و ما علاباليش
    هذيك القروض الربوية وش دير لا فلاحة ولا هم يحزنون
    يمحق الله الربا و يربي الصدقات

  • salim

    رعب في فرنسا ههههههه راكم مانيتكم فرنسا راهي خيف منكم على جال القمح ههههه فرنسا فورررررررر ماتخافش من حتى واحد ولكن راني مرعب من الجزائر لانها تحاول ان ترعب فرنسا بالتكنولوجيا اه عفوا بالقمح..ههه

  • amis

    هلع ورعب في فرنسا من توجه الجزائر لاستيراد القمح الروسي ... تبلغ استيراد الجزائر للقمح الفرنسي حولي 500 مليون دولار سنويا . فكيف يرعب هذه المبلغ فرنسا التي يبلغ ناتجها المحلي السنوي 2600 مليار دولار ؟؟ وكيف يرعب هذا المبلغ دولة فرنسا التي تجني من السياحة وحدها سنويا 57 مليار دولار ؟؟؟؟

  • محمد.........ط

    لدينا اراضي خصبة لدينا اطارات ومهندسين اختصاص الفلاحة والزراعة لدينا كل الامكانيات ما المانع اما اننا نبق دائما في التبعية من المفروض اننا نصدر القمح والخضروات والبقول الى الدول الغربية ونستورد التكنولوجيا في هذه المجالات لنطور انتاجنا قد لا نقدر ان ننافس في الصناعة لعدة اعتبارات اما في المجال الزراعي ونحن لدينا كل الامكانيات من خلق المعجزة اللهم الا كنا نريد الاستهلاك ولا نريد الانتاج فذاك امر اخر

  • amis

    رعب في فرنسا من توجه الجزائر لاستيراد القمح الروسي ... تبلغ استيراد الجزائر للقمح الفرنسي حولي 500 مليون دولار سنويا . فكيف يرعب هذه المبلغ فرنسا التي يبلغ ناتجها المحلي السنوي 2600 مليار دولار ؟؟ وكيف يرعب هذا المبلغ دولة فرنسا التي تجني من السياحة وحدها سنويا 57 مليار دولار ؟؟؟؟

  • حسين حشايشي

    عوض فرنسا ستطعمنا روسيا بقمح و رديئ"
    وانتم فرحون وسعيدون "برعب فر نسا"

  • Hakim

    والغاز سوف نبيعه إلى روسيا أو دول البحر الأسود؟

  • عمار بن الصغير

    الن تقولو يوما ما أن فرنسا هذا العام رايحين افوتو الشتاء بالحطب

  • بريش عيسى

    استيراد من فرنسا أو روسيا وجهان لعملة واحدة.
    نريد اكتفاء ذاتياً. انتهى

  • samir

    تسلم يدك وفمك على تعليقك أخي تامر والله إستغباء بعينيه قال لك رعب في فرنسا على حبات من القمح بالنسبة لفرنسا

  • قيييييو

    كان يصح أن تكتب عنوان المقال::::: الجزائر ترعب العالم بتصديرها للقمح.:::::
    فرنسا أو الروس كيف كيف...... التبعية الغذاءية .

  • Pipo

    ابي الله يرحموا كان يقولي الدراهم ما يغلطوش و لي بغا رخسه طيش نصه.

  • Ismail Chev

    السلام عليكم
    عندما نقرأ العنوان يتخيل لنا و كأن الجزائر هي من تصدر هذه المادة إلى فرنسا و دول العالم، و أن الجزائر هي دولة عظمى، إنما بلدنا هي من تستورد كل شيء، فالرعب بالأحرى موجود عندنا لأننا دولة تأكل ، تلبس، و تشتري الأدوية من الدول المتقدمة ???

  • مواطن جزائري

    ياسبحان الله وكان الجزائر خالية من الأراضي لكي نستورده من فرنسا أو غيرها عندما كانت العصابة الحاكمة تحكم طلب أحد أصحاب المطاحن النزهيين في الجزائر كراء اراضي زراعية وزرعها بدل الايستراد من الخارج ضحكوا عليه وقالوا له شكون انت باش تكري الارض وتزرعها . واليوم ماذا ننتظر لكي نزرع حبوبنا هل تغير كل شيء ام يبقى الحال كما كان عليه أجيبوني من فضلكم

  • جمال

    هرب من القله جاء في عراها.

  • حائر

    لـو نتآمـل الفقرة الأخيرة من المقـال : مشيرة إلى أن واردات الجزائر من القمح الفرنسي هذا العام يمكن أن تنتقل من 5 ملايين طن في حملة الحصاد الماضية، إلى أقل من 2 مليون طن في حملة الحصاد الجارية حاليا.
    نـفهـم أن الرعب قـد أثير و انتهـى أمـره لأن الـظـروف الـحـاليـة في فرنسـا تقـول أن فصل الصيف انتهى و لا وجـود لحملـة حصاد و لـهـذا نفهـم أن المقال تأخر صـدوره .

  • هشلم

    الرعب يجب ان مسنا نحن المتخلفون سناكل خبزا رديئا بعد تخفيف لشروط النوعية

  • okba

    الجميع يعلم ان القمح الروسي مليء بالاشعاعات النوويه..الدول الشيوعيه لاتعبؤ بصحه الناس ..الجزائر 5مزات مساحه فرنسا وتصدر لكم القمح والتكنولوجيا روحوا تموتوا لاتصلحون انتم عبئ علي البشريه..خير امه انزلت للناس طوز فيكم .

  • احمد بن عمار

    الديوان الوطني للحبوب الجزائري يعتبر طوق نجاة للفلاحين الفرنسيين خاصة بعد اصدار الاتحاد الاوربي نشرة صحية تفيد ان القمح الفرنسي غير صالح للاستهلاك الادمي بسبب اخطاء في الاستنساخ والا ستخدام المفرط للمبيدات بما يشكل خطرا على الصحة ويؤدي للاصابة بالسرطان .. لذلك تكدست محاصيل السنتين الفارطتين في المخازن ولا يشتريها الا زبون واحد هو الجزائر في عمليات مشبوهة اذ يتم مقايضة القمح الجزائري (بيو) مع القمح الفرنسي المسرطن نظير تلقي عمولات من الجاننب الفرنسي استمر هذا الشكل من الفساد لمدة تزيد عن سنة انها المافيا واولاد الحرام تتاجر بصحة الجزائريين بلا حشمة ولا حياء... لا حول ولا قوة الا بالله .

  • كرامه

    القيمه الغذائيه و الطعم للقمح الروسي و حتى الاوكراني لا تقارن بالفرنسي هذه يقولها من يعرف الموضوع كمختص . التحول نحو القمح الروسي لقله ذات اليد و ليس لمكايده فرنسا و القمح الفرنسي سيجد من يشتريه لانه قمح درجه اولى و مطلوب عالميا

  • مجيد وهران

    و ما هو الامر الذي يجبرنا على شراء القمح الفرنسي و هل الارض الجزائرية عاقرة الى هذا الحد. الااذا كان في الامر " ان وأخواتها "

  • المنجال

    ماالذي ينقص الجزائر وأرضها ومزارعوها لانتاج ما يكفي من الحبوب وخاصة القمح؟؟؟ لم تستثمر 10% من الأموال التي تنفها الخزينة على استيراد القمح من الخارج على زيادة الانتاج في الجزائر بتحسين معدات الحرث والبذور واستصلاح الأراضي لتحولت الجزائر من مستورد إلى مصدر للقمح، وفرنسا نفسها احتلت الجزائر 130 سنة لأن الداي حسين طالب فرنسا بتسديد 7 مايين فرك فرنسي ذهبي كديون على فرنسا مقابل شرائها القمح الجزائري في وقت المجاعة التي حلت بفرنسا، لكن جزاء الإحسان والمساعدة كان احتلال الجزائر، مع العلم أن 7 ملايين قبل عام 1830 كانت تعادل 7 ملايير أورو في أيامنها هذه !!!

  • ياو فاقو

    ياو فرانسا قاضيا صوالحها مليح ... نحيرو في رواحنا عندنا قارة فيها كل ما خلق ربي سبحانه من ثروات بصح الله غالب ما لقاتش البشر لي يعرفو يستغلوها وحنا خليناها لأراذل القوم يلعبوا بيها ...و كلنا نحن الجزائريين نتحمل المسؤولية و نحاسبوا نفوسنا واش خلينا للأجيال القادمة سوى خزائن خاوية و أراضي قاحلة و عقول فارغة ... واش نقول ذليتونا الله لا تربحكم .

  • منصوري

    أعتقد أن المرعوب من هذا التحول لاستيراد القمح من روسيا بدل فرنسا هم أذناب فرنسا في أروقة الإدارة الجزائرية وليس فرنسا، فهم المستفيد من العمولات والرشاوي والفساد الذي يعرفه قطاع استيراد الحبوب، فرسنا لا يضر اقتصادها أن تققد بعض العشرات من ملايين الأوروات مقابل الامتيازات التي سيفقدها الفاسدون في أوكار التجارة الخارجية ...........

  • جمال

    ويل لأمة تأكل مما لا تزرع وتلبس مما لا تصنع
    في زمن الاحتلال الفرنسي كانت الجزائر توكل اوروبا كامل
    وفي زمن بوتسريقة تحولت الاراضي الفلاحية الى بيطون
    ملاحظة .. تجارة القمح والسلاح والدواء تهيمن عليه دول بعينها مثل فرنسا وروسيا وامريكا ..وهذه الدول اعضاء دائمين في مجلس الامن وما ادراك مامجلس الامن
    وممنوع على الجزائر وكل الدول العربية ان تزرع قمحها وتصنع سلاحها ودوائها
    اعطيني دولة عربية لاتستورد القمح والسلاح والدواء

  • حميد

    اصيبوا بالذعر لمجرد تغيير في صفقات الشراء، ماذا يحصل لهم لو استقلينا عنهم نهائيا من خلال الاكتفاء الذاتية!!!؟

  • abdel

    Foukna min alqamh al ghamal al Firanci li ya3gab amih fi les analyses atrafik.

  • خليفة

    من غير المعقول ان تستمر الجزائر من استيراد مادة القمح من دول اجنبية ،و هي تتوفر على اراضي شاسعة في الهضاب العليا و الجنوب صالحة لزراعة هذه المادة الحيوية ،و بالرغم من الدعم المقدم من طرف الدولة للفلاحة و الفلاحين ،الا ان المردود الفلاحي لا يلبي الطلب الوطني ،نحن في حاجة الى تخطيط فلاحي حيث تتخصص بعض الولايات في مادة معينة ،كالبطاطا مثلا، و اخرى في الطماطم ..الخ كما تخصص مساحات شاسعة لزراعة القمح و تكون قريبة من السدود ،و يمكن اعتماد السقي المحوري ،و الاعتماد على حفر الابار في الاراضي الخصبة ،و بالتالي يمكن توفير الانتاج الفلاحي بالكمية و النوعية المطلوبة ،ينبغي ان نصل الى الاكتفاء الذاتي.

  • ثامر

    استغباء الشعب رعب في فرنسا والله لا يصدقه الا الأصابع الزرقاء

  • salah

    Il n’y a aucun problème entre la Russie et la France. Ils ont toujours bien partagé le gâteau « Algérie ». Il faut aussi se poser la question « qui a acheté le blé algérien ? » Sachant que ce dernier est une meilleure qualité.

  • محمد☪Mohamed

    أحسن تركز على نوعية المنتوج تحليل مخبرية , وخلائه من أسمدة المسرطنة , كذلك أحسن يكون من نوع bio
    السعر , ولنقل السريع لا يقعد أشهر في بحر .
    أخيرا تعاتب الدولة الثي لا تنتج . 30 مليون $ نبني بها مخبر عصري أو مستشفي .

  • سمير

    عندما تقرا هذا العنوان تفهم بانك في بلد من بلدان العالم الثالث

  • فداء الجزاءير

    بالنسة لشعبة القمح في الجزاءير سمعنا انه سنة2022 ستكتفي الجزاءير كليا ، نحن في انتظار اضافة ديوان الفلاحة الصحراوية للبلاد ، وما هو مؤكد للجميع انه بقليل من العمل بامكان الجزاءير ليس فقط الاكتفاء بل التحول نحو التصدير وهي التي تملك 80 % من الاراضي ذات الجودة العالمية اضافة الى توفر المياه السطحية والجوفية و خير دليل على ذلك نجاح تجارب زراعية في مختلف الشعب رغم نقص الامكانيات والدعم الذي يشكو منه الفلاح الجزاءيري ، بالنسبة لفرنسا وقمحها المسوس لااعتقد انه يستطيع منافسة نظيره الروسي والاوكراني سعرا وجودة لذلك ينبغي وقف استراده كليا والى الابد

  • ملاحظ

    عوض بحث عن الاستثمار وتطوير البلاد في انعاش اقتصادي ومنها الاراضي الفلاحية وتطويرها وابرام صفقات مع الدول الكبری متطورة في هذا المجال كروسيا مثلا في احياء الاراضي الكاحلة في الصحراء وخلق مناطق فلاحية كبری تفضلون شراء كالعادة شراء القمح وهو نستطيع انتاجه كثافة ببلدنا بجودة عالية وزد علی ذلك جعلوها مفخرة لانها من روسيا عوض فرنسا يا طرررر۔۔۔بل هي مذلة مهينة التي تعودنا في عهد النظام بوتفليقي من طرف اشخاص لا يعرفون سوی يستوردون كل شيٸ الی الاكسجين والبحر بالعملة صعبة لتزيد علينا كبلد ريعي مستهلك ??? وفي عهد الاستعمار كنا نصدر القمح لروسيا التي كانت في المجاعة

  • 3alal

    يعني راح تجيبولنا قمح أرخص و أوسخ و غير مضمون ، مليح سيدي مليح زادوا لهوى و الريح

  • nacer

    خلات على فرنسا ، القمح ما راحش تبيعوا، لكن ما عليش السومة تع القمح يجي في 5 سيارات رونو و بيجو ، على كاتب المقال قبل أن يثير الرعب و الهلع في نفوس الفرنسيين أن يراجع أرقام إقتصاد فرنسا و أرقام اقتصادنا ، بركة من الهف

  • كلمة انصاف

    تعرفوا غير تشروا ما تعرفوش تفلحوا و تصنعوا تقروا نخبة تخرجنا من هاذ البخص??!!!