الخميس 25 فيفري 2021 م, الموافق لـ 13 رجب 1442 هـ
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
أرشيف

أثارت اللائحة الصادرة عن البرلمان الأوروبي حول وضعية حقوق الإنسان بالجزائر استهجان الطبقة السياسية في البلاد التي اعتبرتها تدخلا سافرا في الشؤون الداخلية للبلاد، متسائلين عن الخلفية السياسية التي تقف وراء هذه الحملة الشنيعة وغير الأخلاقية التي تستهدف الجزائر في هذه الفترة بالذات.

تلقت الطبقة السياسية في البلاد باستغراب كبير اللائحة الصادرة عن البرلمان الأوروبي، أمس، حول مزاعم تتعلق بوضعية حقوق الإنسان في الجزائر، معتبرة إياها تدخلا سافرا في شؤون دولة ذات سيادة، وهو ما ذهب إليه التجمع الوطني الديمقراطي، الذي استهجن اللائحة الصادرة عن البرلمان الأوروبي، مؤكدا في بيان له جاء ردا على من وصفهم بأبواق حاقدة على الجزائر “أن بلادنا ماضية في مسار التجديد والتغيير.. وبأنها تتخذ القرارات التي تراها مناسبة لمصالح شعبها بكل سيادة واستقلالية”، ما يساهم – حسبهم – في ترقية وحماية حقوق الإنسان وحرياته، وما يضمن في ذات الوقت صون النظام العام وفق ما يمليه الدستور والقوانين و الأحكام السارية المفعول في الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية”.

ويرى الأرندي، بأن هذا النوع من التدخلات من شأنه أن يسيء للعلاقة بين الجزائر والاتحاد الأوروبي، باعتباره صفة من صفات التعدي ومحاولات ضرب الاستقرار الذي تنعم به بلادنا يضيف – الحزب – مقارنة بعدد من الدول الأوروبية، مشيرا إلى أن مضمون اللائحة التي أصدرها البرلمان الأوروبي “يترجم بدون أدنى شك سلوكا سياسيا غير مسؤول وغير بريء”، كما انه يثبت وجود خلفيات كولونيالية دفينة وأحقاد تاريخية، ما يجعل اللائحة في آخر المطاف عملا استفزازيا وتدخلا أوروبيا في الشؤون الداخلية الجزائرية وهو ما يرفضه الجزائريون، يضيف الأرندي.

بالمقابل، عبر حزب جبهة التحرير الوطني عن استهجانه واستيائه من اللائحة الصادرة عن البرلمان الأوروبي يوم الخميس الماضي، والذي تناول فيها وضعية حقوق الإنسان في الجزائر، ما اعتبره الآفلان تدخلا سافرا في الشؤون الداخلية للبلاد، حيث أشارت التشكيلة السياسية التي يقودها أبو الفضل بعجي، أن التقرير الصادر عن البرلمان الأوروبي هو استنساخ كامل للائحة “العار” على – حد وصفهم – التي أصدرتها ذات الجهة بتاريخ 28 نوفمبر 2019، وكانت، بدورها، تدخلا فجا وسافرا في الشؤون الداخلية للجزائريين، حيث جاء في نص البيان الصادر عن الحزب “بعد مرور سنة كاملة، ها هو البرلمان الأوروبي يستدعي ذات القاموس الفج، والمفردات غير الدبلوماسية وغير الأخلاقية، في التعامل مع دولة سيادة، عبر إعادة إحياء ذات الأسطوانة المهترئة، بادعاء القلق، كذبا وزورا، حول وضعية حقوق الإنسان في الجزائر، وحرية الصحافة ومصير الأقليات الدينية”، متسائلين عن دور النواب الأوروبيين من قضية الانتهاكات والاعتداءات التي تحدث في الصحراء الغربية من قبل النظام المغربي.

واستغل الآفلان، الفرصة ليدعو الأحزاب السياسية والجمعيات والنقابات وكل فعاليات المجتمع المدني في البلاد، إلى اليقظة والانتباه لما يحاك ضد الجزائر، والعمل على تعزيز اللحمة الوطنية، وتقوية الجبهة الداخلية، والأمر ذاته بالنسبة للحكومة التي طالبوها بإعادة تقييم علاقاتها مع مختلف المؤسسات الأوروبية.

من جهته، اعتبر رئيس حزب جيل جديد جيلالي سفيان أن لائحة البرلمان الأوروبي تعد إهانة لكرامة الجزائريين ومحاولة لاعتبار ‎الجزائر كمحمية، داعيا الجزائريين في تعليق له عبر صفحته الرسمية في الفايسبوك للتدخل والدفاع عن السيادة الوطنية. للإشارة فإن هذه الردود المستهجنة للبرلمان الأوروبي جاءت بعد التقرير الصادر عن هذه الهيئة التي تبنت يوم الخميس قرارا طارئا ينتقد فيها تدهور وضعية حقوق الإنسان في الجزائر، وأعرب النواب الأوروبيون عن قلقهم من تقييد الحريات ومن تعديلات مهددة لها.

من جهتها، أعربت حركة الإصلاح الوطني، أمس، عن استهجانها ورفضها الشديدين للائحة التي أصدرها البرلمان الأوروبي بشأن وضعية حقوق الإنسان في الجزائر، مؤكدة أن هذه اللائحة، “تخدم أجندة جيوسياسية تقليدية معادية للجزائر”.

وقالت الحركة في بيان لها، أن مضمون هذه اللائحة، بعيد كل البعد عن مقتضيات الموضوعية، ما يضرب مصداقيتها في الصميم، ويفضح أهدافها غير البريئة في هذه المرحلة التي تشهد تطورات إقليمية ودولية مقلقة، برزت خلالها مواقف الجزائر بتصريحات رئيسها عبد المجيد تبون بقوة وهي تنتصر للقضايا العادلة في العالم وفي مقدمتها قضيتي فلسطين والصحراء الغربية.

وانتقدت الحركة سكوت البرلمان الأوروبي عن هاتين القضيتين، وتجاهله لحقوق عديد الشعوب في العالم وغضه الطرف عن نهب ثرواتها ومقدرات مجتمعاتها من طرف بعض الدول التي يجلس نوابها في قاعة البرلمان الأوروبي وينظرون لعلاقات جديدة أساسها نسيان الماضي الأليم وقبول الحاضر المر والرضا بتسقيف طموح المستقبل، وفق تعبيرها.

البرلمان الأوروبي الجزائر الحكومة

مقالات ذات صلة

600

36 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • TAFOUGT

    ساسة الجزائر يثورون ضد البرلمان الأوروبي! …

  • ملاحظ

    في فرنسا ، تهجمت الشرطة الفرنسية بالقوة وضرب وسوط علی منتج للغناء بباريس وبصورة وصوت عبر كاميرة المراقبة واردوا ارض حتی قارب الموت وتواصلت الشرطة باستدعاء قواتها العنيف ضد منتج وقذفوا بشتم والسب العنصري بسبب انه من اصول افريقية، فهل تذخلت الاتحاد الاوروبي وهل راسلت فرنسا وهي عضو في الاتحاد الاوربي في قانون الانفصال وقانون بوليسي لحماية الشرطة من عنف،۔۔اين هي حقوق الانسان في فرنسا ونمسا وهنغاريا ۔۔لكي تتذخلون في شٶون الداخلية لجزاٸر فقط لحماية جاليتكم۔۔فرنسا ونمسا وضعت في لاٸحة الدول التي تنتهك الحقوق من الامم المتحدة۔۔۔وهي دول تتحول لدولة بوليسية مستبدة۔۔

  • TAFOUGT

    ساسة الجزائر يثورون ضد البرلمان الأوروبي! …. السؤال الذي يطرح نفسه : هل ما جاء في هذه اللائحة حقيقة أم خيال ؟ فاذا كان ما جاء فيها حقيقة فمن واجبنا أن نرحب . قف . أما اذا كان ذلك تلفيقات وسيناريوهات فمن حقنا أن نثور . قف

  • tadaz tabraz

    1– حين قرأت العنوان : ساسة الجزائر يثورون ضد البرلمان الأوروبي!… توقعت أن أجد من هؤلاء بعض من بقيت لهم ذرة ثقة واذا بي أتفاجأ أن الافالان والارندي لا زالوا أحياء ولا زالوا يتحكمون في زمام الأمور رغم أن الكثير من زعمائهم يتواجدون في السجون والفساد لا يزال يطاردهم … أما حركة الإصلاح الوطني، وحزب جيل جديد فقد رفع عنهما القلم !
    2 — لماذا لم يثور هؤلاء : الأفالان والراندو …………. ضد تصريحات ماكرون الأخيرة يوم 23 نوفمبر 2020 ؟؟؟؟ . انه النفاق بجناحي نسر وأعين بومة

  • Abdou

    Chabaatouna khlayaa corona wa zid antouma… hhhh

  • طالب عمر

    على حساب الشوفة رايح نعاديو كل الناس، ألاتوجد حلول مرنة تجعلنا نندمج ونتفتح على الأمم الأخرى؟

  • ياسين

    وما دخل المغرب في تقرير البرلمان الاوروبي. هل هو من أملى لهم التقرير أم ضروري إدراجه في مقالكم هذا.

  • المفارقات العجيبة

    أخيرا لدينا ساسة شجعان يثورون ضد البرلمان الأوروبي و يرفضون رفضا قاطعا تدخلهم في شؤوننا ! و أنا واثق أن السياسيين المذكورين سوف يقاطعون السفر إلى أوروبا من الأن و صاعدا لكي يثبتوا لهم ان الجزائر خط أحمر

  • amremmu

    وهل يعقل أن يدافع الأفالان والراندو على الجزائر وهما المسؤولين عن كل ما تعيشه البلاد من أزمات : سياسية واقتصادية واجتماعية .. وهما المسؤولين عن انهيار منظومتنا التربوية والصحية .. وهما المسؤولين عن هجرة أخيار هذا البلد وهما المسؤولين على ظاهرة الحرقة وهما المسؤولين عن انفاق بل تبذير 1000 مليار دولار وهما المسؤولين على تزوير الانتخابات وهما المسؤولين على تربية الجزائريين على الكسل والغش والتحايل …… بل مسؤولين على كل ما أصاب البلاد منذ 58 سنة

  • abdo

    وقالت حركة الإصلاح في بيان لها، أن مضمون هذه اللائحة، بعيد كل البعد عن مقتضيات الموضوعية، ما يضرب مصداقيتها في الصميم، ويفضح أهدافها غير البريئة في هذه المرحلة التي تشهد تطورات إقليمية ودولية مقلقة، برزت خلالها مواقف الجزائر بتصريحات رئيسها عبد المجيد تبون بقوة وهي تنتصر للقضايا العادلة في العالم وفي مقدمتها قضيتي فلسطين والصحراء الغربية. أنا متفق معكم ولكن الإتحاد الأوروبي تكلم حول وضعية حقوق الإنسان بالجزائر وشعبها داخليا هل الشعب ينعم بالحرية وجميع حقوقه؟

  • الدكتور محمد مراح

    سيكون لهذا البرلمان مصداقية ما حين :يصدر لوائح حول الهولكوست الصهيوني للفلسطيين يوميا ؟حول انتهاك مشاعر ملياري مسلم بألسنة واصحة من اعلى هرم السلطة الفرنسية ؟إما إن لم يكن كذلك فإن اللوحة الذهبية التي يجب رفعها في وجه أزلام الاستعمار والصهيوينية ، مقولة وزير الداخلية السايق حسن رابحي الذي كان يسمي الأشياء يمسميانها ويصف الوقائع بأوصاقها الحقيقية الواضحة في موقف مشابه :
    { أن “الأصوات الشنيعة” للبرلمانيين الأوروبيين الذين سعوا لإقرار هذه اللائحة تشبه “نهيق الحمير ونعيق الغربان وعويل الذئاب الجائعة الضالة المسعورة التي تتقاطر أنيابها بالدماء”}

  • أحمد/الجزائر

    لو طبقنا تعاليم الإسلام،واقتدينا بسنة أعظم نبي أرسله الله إلى البشرية واقتفينا سير عظماء الحكام المسلمين كمثل عمر بن الخطاب وعمر بن عبد العزيز رضي الله عنهما في حكم المسلمين لما تطاول علينا غثاء الأرض يعلموننا الإحسان والأخلاق والمعاملة.
    – ديننا أعظم منهج إصلاحي توفر للبشر منذ خلق آدم. ديننا هو الضامن للحقوق الكاملة للإنسان من يوم ولادته إلى ساعة رحيلة عن الدنيا.. المسلمون طبقوا حقوق الإنسان فيما بينهم وحرروا أقواما من ذل الملوك و سطوة النبلاء والأشراف حين كانت حقوق إنسانهم تباح جهارا نهارا في مجتمعاتهم. حقوق دمرت شرف إنسانهم وأنزلته من مكانته الإنسانية الفاضلة إلى حضيض المرتبة الحيوانية.

  • جمال

    اذا صح كانوا هؤلاء الساسة رجال صح يقوموا بتجميد إن لم نقل إلغاء اتفاقية الشراكة مع الاتحاد الأوروبي؛ لأن الغرب يعبد المال لا أكثر….

  • ملاحظ

    من مٶسف ان تعتبرون الكفار عبرة مفضلين علی اخوانكم
    هل شاهدتم ولو مرة الاتحاد اوروبي يراسل اعضاٸها بسبب الانتهاكات للحريات والحقوق والامثلة كثيرة هينغاريا، نمسا وفرنسا خاصة مع السترات الصفراء والان مع قانون الانفصال الذي نصوت بسلب فقط لانه يستهدف الاسلام فرنسا، وقانون الامن العام الذي يعطي لشرطة الفرنسية كل الصلاحية لاستعمال القوة لحماية نفسه ولا المواطن، الاتحاد الاوروبي لم تراسل ابدا فرنسا في العنف الذي تلقاه منتج الاغاني من اصول افريقية من طرف الشرطة ۔۔۔الم يكفي انه دليل قاطع لتدهور الحقوق الانسان في عقر دار قارة العجوز۔۔حقوق الانسان الذين تنعثون فقط لمن يخدمون مصالحكم۔۔وليس حقوق المزعوم

  • محمد

    ((متسائلين عن دور النواب الأوروبيين من قضية الانتهاكات والاعتداءات التي تحدث في الصحراء الغربية من قبل النظام المغربي. )))
    بالله ما دخل المغرب في الموضوع

  • بابابابابابابا..ه

    يا الساسة !!!!
    لماذا لم تثور ؟
    عند إهانة المقدسات الدينية الإسلامية …
    لم نسمع منكم ولوكليمة.
    باباباباباباب..ه
    باباباباباباب..ه
    باباباباباباب..ه

  • Mohdz

    عندهم الحق أتركو الشعب يقرر مصيره . ياو ماتشبعوش

  • بيان نور

    لا تهتموا بمسودتهم الكاذبة. حتي يحترموا هم حقوق الانسان بعدها يحاسبون غيرهم .
    الاتحاد الاوروبي يهاجم تركيا والجزاءر هذا شيء لا يخفي علا احد .

  • عمار

    و الله هزلت ر تثور ثايرتهم على انتقادهم من طرف البرلمان الاربي على حقوق الانسان و لا يحركون سا كنا على الاستهزاء برسولنا الكريم

  • Adel

    الاحزاب مجرد بالون منفوخ في مهب الريح كله هواء كالطبل الفارغ يهرولون للتصفيق و الموالات معى كل ريح مهما كان اتجاهها …..هذا النوع من الاحزاب لا ترقى لان تكون من يوجه دروس الوعي للبرلمان الاروبي

  • ابن الجبل

    قال الحزب rnd” فيما معناه : ” ان بلادنا ماضية في مسار التغيير والتجديد …” قولوا لنا : ماذا تغير وماذا تجدد ان كنتم صادقين فيما تقولون ؟؟!! . اللهم الا اذا كان هذا التجديد نحو الأسفل ….!!!!.

  • الأمين

    تضحكوا علينا ؟

  • MZ

    السكوت على الأحمق جوابه .

  • algerien

    fermé- la si non la France va fermer vos comptes

  • لا تعليق

    اذا كانت الطبقة السياسية هي الأفلان و الأرندي و هلم جرا فقل على السياسة في الجزائر السلام ….على رأي جحا اذا كان هذا وزن القط فأين اللحم و اذا كان هذا وزن اللحم فأين القط

  • الصيدلي الحكيم

    بعد ثورة الساسة الجزائريين ضد البرلمان الأوروبي حالة من الذعر الشديد تعم تلك الدول و هي ترتعد خوفا.تشك يا وعدي

  • driss

    البرلمان الاوربي كذاب ومنافق هم يقتلون المهاجرين وخصوصا الجزائريين كم من شاب جزائر قتل في فرنسا لماذا لا يتهمون فرنسا بالعنصرية وغياب حقوق الانسان بالامس راينا الشرطة الفرنسية تعتدي على مخرج موسيقي

  • moh

    ومن يدافع عن هذا الشعب اذا ?

  • من بلادي

    وهل لا يزال الأفالان وصديقه الارندي يتحدثان بعد أن عمروا السجون بناهبي المال العام وبعد أن أوصلوا الجزائر والجزائريين الى الحظيظ وهل لا زالوا يتحدثان بعد أن حكموا البلاد ل 60 سنة فزوروا الانتخابات وبذروا 1000 مليار دولار ونشروا في الأرض فسادا ولم يسلم من كوارثهم وسوء تسييرهم لا القطاع الصحي ولا المنظومة التربوية ولا الاقتصاد ولا البيئة ولا الهياكل والمنشآت القاعدية .. بل وحتى الأمل حيث نشروا اليأس مما جعل جل الجزائريين لا يفكرون الا في الهجرة ولو على حساب أرواحهم …. انها الكارثة أما عن الحزبين الاخرين فهما عبارة عن إِمَّعة يكرران ما يطلب منهما تكراره لا أقل ولا أكثر

  • وهراني

    لماذا مصور عندما تواجهنا الحقيقة
    اليس فيكم رجل رشيد؟؟؟

  • Gigi

    د ثورة الساسة الجزائريين ضد البرلمان الأوروبي حالة من الذعر الشديد تعم تلك الدول و هي ترتعد خوفا.تشك يا وعدي

  • AVANCER LALOUR

    لا يكمن القيام بشيأين متعاكسين في آن واحد فمثلا : لا يمكن أن تبكي وتضحك في نفس الوقت ولا يمكن أن تنجح وتفشل في نفس الوقت ولا يمكن أن تنام وتستيقظ في نفس الوقت …………….. وكذلك لا يمكن أن تسيء وتدافع عن شخص أو جماعة أو شعب أو بلد……………في أن واحد وبالتالي لا يمكن لهؤلاء الذين خربوا البلاد وأحرقوا الأخضر واليابس .. أن يدافعوا عن الجزائر فذلك تناقض صارخ لا يقبله عقل عاقل

  • طارق الجزائري

    البرلمان الاروربي يعطينا دروسا في حقوق الإنسان!حري بهم أن يدرسوا تاريخهم الدموي الإرهابي واحتقارهم للشعوب الأخرى وقمع مظاهرات السترات الصفراء ليست منا ببعيد.الأقنعة سقطت ولم تعد تنطلي علينا شعاراتكم البرّاقة.

  • سي صالح

    حقوق الانسان راهي في روتيني اليومي

  • Bled Tchina

    Comment pouvez vous vous révolter contre l’UE et votre président se soigne au coeur de cette Europe faute d’hôpital valable dans votre “puissance régionale”? Comment pouvez vous contester alors que la contestation est très limitée dans votre pays? Les européens vous connaissent très bien, et ils ont toutes les informations qu’il faut sur chacun de vous

  • رشيد الجزائر العظيمة 🦅

    الى المعلق رقم 3 TAFOUGT و حتى لو كان حقيقة ليس من حقهم اعطاء دروس للااخرين لان سياسة اوروبا منافقة . فرنسا التي ادعي حقوق الانسان اول من يدوسها . بلغاريا يباع فيها المهاجرين ويعذبون ورومانيا و اسبانيا ايضا لاذا لا يصدرون ضدهم بيانات ؟؟؟ بركا ما تتفلسفو علينا ام انكم دائما في صف الاعداء

close
close