الأربعاء 23 جانفي 2019 م, الموافق لـ 17 جمادى الأولى 1440 هـ آخر تحديث 22:25
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م
  • حكاية الفرس الزرقاء مع بني عداس

يكتب غجر الجزائر ملحمة إجتماعية في دفتر الطبيعة بعيدا عن الأضواء الكاشفة متجرعين مرارة الحياة القاسية وهم يجابهون مطبات الصحراء وعراء البيداء مكابدين وعثاءهم في صمت وتجلد…

الشروق العربي تتبعت صوت الخلاخل الغجرية المتوحشة وتروي تاريخا من شعب لم يفهمه أحد.

يا لهذا الشقاء يصفعني كلما تهت في الاقاصي فأتحول إلى زهرة برية كل مساء طائش حيث تهرول في يقظتي ايقاعات تذبح معناي، ها أنا انتعل حذاء التيه، وأركض بين الغرباء، لهم عادات قديمة يطوفون حول الانكسار ويعزفون العشق فوق كمنجات المعنى…أنها كلمات تصف معاناة امرأة غجرية اُختزِل تاريخها في السحر وقراءة الفنجان والرقص في الحواري البائسة للالتقاط لقمة الموت بدل الحياة.

يطلقون عليها العدايسية اي التي “لا تحشم” أو الجيطانوة وأهلها بطبيعة الحال بني عداس وجواطنة وبني هجرس ولكلها تختزل شعبا اسمه الغجر.

في الجزائر يعرف الغجر بأنهم محتالون ويمارسون الشعوذة، لا يملكون هويّة ولا جنسية جزائرية رغم أعدادهم الكبيرة، يقتاتون على الدجل والكهانة، وينصبون على الناس بقراءة الكف وكتابة الطلاسم. ولا تخلو حياتهم من الفوضى والترحال المستمرّ، ولكن ماهو وجه الغجر الآخر؟.

هل باع بني عداس وطنهم؟

حين دخل الاستعمار الفرنسي للجزائر واجه مقاومة شرسة من القبائل الجزائرية الأصيلة استمرت لسنين دفع فيها الشعب الجزائري حياته ثمنا من أجل تحرير أرض الوطن، ويقال أن فرنسا لم تجد من يؤيدها سوى قبائل بني عداس، قوم يعيشون على السرقة والاحتيال و نساءهم على قراءة الكف. ويقال أيضا حسب بعض المؤرخين أن فرنسا جعلتهم ضباطا وألبستهم البرانيس والعمامات وأركبتهم الجياد الأصيلة ليطبقوا مخططها الاستعماري.

حتى أن هناك مثل في الشرق الجزائري يقول..”ترخسي يا الزرقا ويركبوك بني عداس” أي الفرس الزرقاء الغالية التي يركبها الذليل.

ويقال أن الغجر الجزائر عملوا لدى فرنسا مقابل المال والحماية والطعام، ويقال أيضا أنهم قتلوا الكثيرين أمام الملأ، مدّعين أنهم من صفوف الثوّار “جبهة التحرير الوطني” وذلك لردع الناس عن دعم الثورة وتشوية صورّة الثوّار أيضًا ودفع الأهالي إلى مقاومة الثورة.

أصل غجر الجزائر

تنقسم شعوب الغجر بشكل أساسي إلى الرومن في أوروبا والكاوليةوالدومر في الشرق الأوسط، بعضهم يتكلم لغة مشتركة قد تكون من أصل هندي، وبعضهم لهم ثقافة وتقاليد متشابهة، وحتى أواخر القرن العشرين ظلت شعوب الغجر تعيش حياة التنقل والترحال.
توجد آراء مختلفة بشأن تاريخ الغجر وأصولهم، منها أن هؤلاء الأقوام أصلا من شعوب الهند وإيران ومناطق وسط وجنوب آسيا، هاجروا من أراضيهم في حوالي القرن الرابع الميلادي، وأوضح بعض المؤرخين أنهم في أواسط القرن الخامس عشر (1440م تقريبا) وصلوا إلى مناطق المجر وصربيا وباقي بلاد البلقان الأخرى، ثم بعد ذلك انتشروا في بولندا وبعدها اسبانيا، واستمر انتشارهم إلى أن بلغوا الجزائر بأعداد كبيرة. وينتمي غجر الجزائر إلى الرومن وكانوا يتكلون اللغةالرومنية واعتنقوا الإسلام فيما بعد.
من بين أشهر القبائل الغجرية المعروفة في الجزائر بني هجرس وبني عداس والعمريون في منطقة الحاسي بضواحي سطيف، ومناطق أخرى في ولايات من الشرق والغرب مثل ولاية غليزان، تيارت وسعيدة وحتى الجنوب الجزائري.

لماذا يتيه الغجر؟

من معتقدات الغجر أن الإنسان خلق من أصول ثلاثة، وأن أجداد البشرية ثلاثة رجال أحدهم أسود وهو جد الأفارقة، والآخر أبيض وهو جد الأوروبيين وأمثالهم من البيض، والأخير هو جد الغجر، وان هذا الجد قد قتل شقيقه وعوقب من الله بأن جعله هائما في الأرض هو وذريته من بعده. هناك رواية أخرى تقول إن سبب الشتات في الأرض والتنقل هو أن الجد الغجري قد أسرف في الخمر وثمل ولم يستطع الدفاع عن المسيح، ورواية أخرى تقول إن الجد الغجري قد صنع المسمار في الصليب الذي أراد أعداء المسيح صلبه عليه. كل هذا الأشياء تعطي الانطباع بأن الغجر دائما يقفون في صف مناقض للمسيحيين، وقد تبدو هذه المواقف أحد مبررات الكراهية ضد الغجر من قبل الأوروبيين.

موتى بلا وداع

حسب العديد من الروايات المتناقلة عن قبائل الغجر فإن هؤلاء رغم أنهم يصومون ويصلون إلا أنهم في حال وفاة أحد أفرادهم يتوجهون إلى أقرب المساجد، ويتركون الميت هناك من دون تشييع جنائزه ولا حتى الوقوف على دفنه وتوديعه،فهم لا يملكون وثائق ثبوتية، على غرار الدفاتر العائلية والصحية وشهادات الميلاد وبطاقات التعريف وأشياء من هذا القبيل تعرّف عنهم.
وبما أنهم لا يملكون وثائق الهوية فهم عادة يتزوجون “عرفيا” بعد اتفاق بين الأولياء فيخير صبي لفتاة وهما لا يتعدى سنهما ال14 سنة، مع استحالة ارتباط صبي غجري بفتاة خارج المحيط الغجري لصعوبة تأقلم فتاة من الحضر مع طباع حياة البداوة، في مقابل نبذ الصبية فكرة حياة المدينة.
وتبقى أعداد الغجر في الجزائر غير معروفة بالتحديد، بالرغم من أنهم يتوزّعون على عدد من مناطق الوطن، لأنهم يرفضون التسجيل في مصالح الحالة المدنية وفي مختلف المؤسّسات الأخرى، كتلك التابعة للضمان الاجتماعي أو قطاع السكن أو التعليم من الابتدائي إلى الجامعي.

وعدة سيدي خليفة… لقاء غجري بامتياز

وعدة سيدي خليفة بولاية سعيدة مناسبة للإلتقاء والتعارف بين قبائل الغجر، وتحط هذه القبائل الرحال بخيمها بالقرب من ضريح الولي الصالح سيدي خليفة لتحيي وعدته، ولا يمكثون أكثر من أسبوع. والزائر لخيمهم العجيبة يرى رؤوس الحيوانات المخيفة المعلقة داخلها، فهذا رأس تيس والآخر رأس ثعلب، ناهيك عن الثعابين والعقارب المتدلية داخل الخيمة يقال أنها حروز وطلاسم لحمايتهم وحكم أخذت عن أسلافهم وأجدادهم لعلاج المرضى… أسبوع واحد فقط ثم يرتحلون من الحدود إلى الحدود، من الشرق، إلى الغرب من الشمال إلى الجنوب، حيث لا وجود لحدود جغرافية لهم اليوم هنا وغدا هناك، يعيشون على بيع المواشي عند ارتفاع أسعارها وشرائها عند الإنخفاض ولا يهم المشتري قد يكون من المغرب، ليبيا، تونس، موريطانيا والمالي ومن داخل الوطن وقد استطاع العديد من القبائل العمرية الهجرة عن طريق الحدود نحو الدول المذكورة آنفا والإستوطان بالمناطق النائية والصحراوية هناك وبإمكانهم الدخول إلى أرض الوطن متى شاؤوا بطريقة غير شرعية.

يعيش الغجر متفرّقين على عدة مناطق متباعدة من الوطن، يتواصلون فيما بينهم ويعرفون الأماكن التي يقيم فيها أقرباءهم في الولايات الأخرى، يجتمعون في أماكن الرعي، ويفترقون للحاجة نفسها بإيجاد مناطق أخرى، تطول مدّة اجتماعهم أو تقصر من عدّة أشهر إلى سنوات، لا يملكون عقارات ولا منازل لأنهم لا يتعاملون بالوثائق الإدارية، فمساكنهم الخيام، وطريقتهم في العيش هي الترحال الدائم، يعتمدون أيضًا على الرعي وتربية المواشي، وبعضهم يمتلك رؤوسًا كبيرة من الماشية، يستأجرون أماكن الكلأ والماء، وحين تنفد مصادر الأعلاف يرحلون مجدّدًا قاطعين مئات الكيلومترات سيرًا على الأقدام مع عائلاتهم، الاولاد يحرضون الأطفال الأصغر منهم أما الذكر من الغجر ففور بلوغه سقف سن السابعة عشر عاما يتمكن من اقتياد النسوة إلى الأسواق بصفته رجلا ناضجا، فينتشرن لامتهان السحروالعرافة وقراءة الطالع والتسول.

يواجه الغجر خطر لدغات العقارب والثعابين التي تدخل خيمهم بسهولة لتواجدهم بأماكن انتشار هاته الحيوانات السامة من خلال “الطلسميات”، والتي يحضرها لهم ولي مشعوذ من منطقة في غرب البلاد يقوم ببناء ذرع الوقاية من لسعات مختلف الحشرات والثعابين والعقارب.

التنويم الغجري

يمارس الغجر حسب المعتقدات الجزائرية السحر بكل أنواعه، حتى أنهم يتمكنون من تنويم عائلات بأكملها لسرقة ذهبها ومجوهراتها، وهذا بالضبط ما حدث لعائلة وهرانية أدخلت عجوزا طاعنة في السن ادعت العطش وراحت في غفلة من العائلة تردد طلاسم وتعويذات نومت كل النسوة اللائي استقبلنها، لتستيقظن بعد مرور ساعات وهن مجردات من حليهن.

“الڤزانة” اي الساحرة كلمة ارتبطت ارتباطا وثيقا بغجر الجزائر، فبعد أن كانت الغجرية الحسناء التي لا تروض اصبحت في الجزائر المشعوذة وقارئة للبخت لعذروات تبحث عن رجل في زمن شح فيه الرجال، وحسب بعض اللغويين فإن مصطلح ڤزانة يأتي من كلمة تزينڤرينة أي غجرية بالاسبانية.

غجر ولكن..!

ومهما قيل عن غجر الجزائر إلا أن الحقيقة تلامس الخيال فيما يخص أصلهم وتاريخهم وعاداتهم وطقوسهم وعلاقتهم بالسحر والشعوذة وحبهم للتيه وعدم الاستقرار، ورغم أن المجتمع يقرن اسم بني عداس بكل ماهو مشين ووضيع، إلا أن دراسة ميدانية لهذه الفئة من المجتمع قد تسمح بفك الطلاسم والعزلة في آن واحد عن شعب يسكن أرضا لا يريد الانتماء إليها ويعيش في الفيافي باحثا عن الحرية.

https://goo.gl/AKTj7g
السحر الغجر بني عداس

مقالات ذات صلة

  • جلد الدجاجة أو la kératose pilaire

    المرض الجلدي الأكثر إحراجا كيف يمكن محاربته؟

    يسبب حرجا لغالبية السيدات، فهو من بين الأسباب الرئيسة التي تمنع المرأة من ارتداء الألبسة المكشوفة والمثيرة في المناسبات والأفراح، إذ يعتبر مشكل جلد الدجاجة،…

    • 1339
    • 1
23 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • متابع عن بعد

    مجهولين الهوية لماذا ؟لأن البلاد هاملة !!!!،في أوروبا لديهم وثائق و جنسيات ومن أبنائهم من يصل للجامعة ،ومنهم من يعمل ( أقلية).

  • جزائري

    اصل غجر الجزائر هم العرب من بنو هلال الذين جاؤوا بعد الغزوات الى شمال افريقيا.

  • جزائري

    من مصلحتهم ومصلحة الدولة ان يكون لهم وثائق هوية يعرفون بها وجوازات يسافرون بها ومن حق ابنائهم ان يدرسوا مثل اقرانهم من ابناء الجزائر وبهذا يمكن اخراجهم من قوقعتهم ليتعايشوا مع اخوانهم الجزائريين ويندمجو ا مع المجتمع وتكون لهم وظائف كبقية الشعب وبالتدرج يتركون عاداتهم السيئة كالسحر والشعوذة والتسول وغيرها…فقط على الدولة ان تلزمهم بتسجيل ابنائهم في المدارس وهؤلاء الابناء سيكونون مستفبلا اخر للغجر

  • احمد عبد الكريم

    شكراً على المقال الجميل، أنا ممتن لهذه المعلومات ، شكراً.

  • Halilo

    ((( و جعلناكم شعوبا و قباءل لتعارفوا ))).صدق الله العظيم .اخطونا من الخزعبلات و البدع و الشرك…ووو…والعياذ بالله يا أمة ضحكت من جهلها الامم.

  • محمد

    أنت يا كاتب المقال لم تعرف حتى وعدة سيدي خليفة أين تقام و لمن تتبع إداريا و رحت تسرد في قصص من نسج خيالك فمن يصدقك

  • مواطن اصيل

    شكرا على هذا المقال، لكني بحثت عن كلمة قزانة في الاسبانية و لم أجدها. أقرب كلمة للتي جاءبها الكاتب وجدتها فب الايطالية وهي zingara و هي تعني غجرية فهل كانت هذه هي الكلمة؟ هل من مساعدة من القراء او الكاتب رجاءا يا كرام؟ لا لشيء غير الفضول و حب الاطلاع. شكرا مسبقا

  • م.م

    انتظر ان يقول العباسي هؤلاء الغجر هم مغاربة لانهم امتهنوا السحر والشعودة و …..قل ولا ايهمك .

  • م/ أولاد براهيم.

    لا يا أخي . العكس هو الصحيح. لاتظلم دولتك ..لما كنت في الجامعة 1977 تشعت وقمت ببحث ميداني بمنطة الرامكة غيليزان. وكانت لدي فكرة أن بني عمر ( الغجر) عرب عاربة نتيجة للخيم؛ والحل؛ والترحال ؛ والوجوه السمراء. التقيت باطار ؛ ومثقف؛ وبرلماني سابق رحمه الله.وساعدني على أنجاز بحثي تحت اشرافه؛ فكان لي المشرف؛والموجه؛ والمساعد . وكان كل مرة يدلني على دوار. ومن خلال اتصالي المباشر بهم .أن الدولة الجزائرية تقوم بواجب المواطنة نحوهم.ز لكن المشكلة فيهم .هم . ولما طرحت السؤال .لماذا ؟ الجواب كان .لهذا خلقنا نحن شعوب الغجر! تصور ياأخي أنهم يبيتون؛ ولا يصبحون.

  • جزائر العجائب

    بني عداس و العمريين…شعب بلا مقابر ولا هوية..! …. الشعب الجزائري كله شعب بلا هوية ولهذا فهو يعيش في عالم إفتراضي بعدما اصبح يبحث عن نفسه ويتسائل من أنا ??

  • محمد علي الشاوي

    ببعض العباد الي راهم مسؤولين علينا يضنون كلنا مجهولين عندهم المسؤول الذي يحقر ابن وطنه ولا يتحاور معه ويحتقره ويأخذ عليه الرشوة لا حسيب ولا رقيب مهما كانت مسؤوليته من الطبقة بواب الى الآعلى ليس بمسؤول ويصبح المواطن مجهول الهوية عندهم اما هم لهم كل المميزات لآبنائهم وذويهم ومن يقدسونهم ومن له دكتورة فخرية في الشيتة زد معها النهب الآحتيال والحقرة والدكترة في الشيتة وزرع الفتنة الغير واضحة بين الشعب اتحسبون اننا بهويتنا طبعا لا كلنا في نضرهم مجهولين الهوية الجزائر قارة وضحت عليها شهداء ومجاهدين وعمال مخلصين يا من لا يقدرون على وضعها في الطريق السليم بكل حنان وعطف على الشعب

  • م/ب

    تابع . هذا المجتمع ( عمر؛أو الغجر) هو من المجتمعات الاميرسية لا من الابرسية أى الام هي التي تتحكم؛ وهي التي تامر ؛ وينفذ أمرها فهي على مستوى الاسرة أو العائلة هي الآمر؛ والناهي.. ومنذ سنوات وبمناسبة وعدت سيدي خليفة تحادث مع أحدهم ؛ وقبل أن أتجاذب معه أطراف الحديث .. أخذ الاذن من الخيمة لا أدري من الزوجة أو من الام؛؟ وحتى دفعت الزيارة !!
    االخيمة المرفقة بالقال ليست من خيامهم ..فخيامهم معظمها من قطع باشية أو أشياء أخرى التي يسهل حملها ؛ وهدمها؛ وبناءها .. وفي تنقلهم لا يخضعون لاي قانون أو ضوابط ؛ غالبا ما يرحلون ليا . وخاصة عندما يشعرون بالمضايقة ؛ او يكون الصيد كبير ؛ والتدريس قوي..

  • عنقريبة

    شكرا على هذا المقال المفيد

  • larcene

    بني عداس او بني هجرس هم ينحدرون من القرامطة قوم فاسد مخرب للاوطان سرقوا الحجر الاسود وعطلوا الحج لمدة 22 سنة بني هجرس فرع من بني سليم اما بني عداس من رياح يشكلون الهلاليون تم نزوحهم الي شمال افريقيا بمساعدة الدولة الفاطمية الشيعية في مصر انذاك لكن عبد المؤمن الموحدي ذبحهم في معركة سطيف الشهيرة وتم نفي البقية الى صحراء المغرب الحالية ما يسمى البوليزاريو وبقيت بعض العائلات متناثرة كما اسلفتم في المقال واطلق عليهم تسمية القزان وتعني حرفيا من يتنباء بالمستقبل اصل الكلمة امازيغي

  • محمد☪Mohamed

    جزء منهم يكسب فيلات ومسؤلية لقد مرو بالتجنيد العسكري .

  • محمد☪Mohamed

    ممكن اليوم بي S12 نكشف بعض الجزائريين المزيفين , لأنه من قبل كان الشخص يشتري وثائق مزورة من عمال la Maire. .

  • yazid

    je sent que ses gens sont de beni hillal,ils prononce pas gh mais ka comme lwilaya laghwat dise lakwat alors leur comportement anormal ver les citoyens et vers la sociéte,sont rusés et mounafikine

  • dzair

    Bni Addess = Les indiens d’Algerie

  • م.م

    محمد☪Mohamed

    لن يرضى عنك العباسي مهمى حاوت – الشياته لا تدوم كن رجلا كباقي الرجال . علــــــــــــى موت واقف .

  • REDA AOUAR

    الجيتانو معناها الغجر باللغة الاسبانية للتذكير فقط ………….

  • Omar one dinar

    وكيف ليس لهم أوراق تبوتية أو بطاقات التعريف. وهم كلهم ببيانات مجاهدين ومسؤولين بحزب ج ت و..ويسكنهم مرتفعات العاصمة. ..هذا كذب وبهتان وعنصرية

  • Omar one dinar

    حسب بعض المتدخلين المحترمين الصحراء الغربية أو البول-زاريو من بني هجرس و بني اعداس les gitants. والعظمة تدفع لهم المليارات من الدولارات ليصبحون دولة. منذ 1975 والحاويات تصلهم من روسيا بكل أنواع الأسلحة. وابمؤن والمشرب والصحة والعطل والاستجمام في فصل الصيف. ..كل هذا من أجل غجر

  • شخص

    الغجر منتشرون في كل العالم و ليس في الجزائر فقط ! و هم غير مندمجين في المجتمعات سواء الأوربية أو الأمريكية بل يعيشون في تجمعات و يمارسون طقوسهم السرية المليئة بالسحر و الشعوذة.

close
close