-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أعلن عنه لمنافسة خط الجزائر- أبوجا

صحيفة مغربية: نيجيريا “خدعت” الرباط بشأن مشروع أنبوب الغاز

الشروق أونلاين
  • 18587
  • 13
صحيفة مغربية: نيجيريا “خدعت” الرباط بشأن مشروع أنبوب الغاز
ح.م

قالت صحيفة مغربية، الأربعاء، إن نيجيريا خدعت المغرب بشأن مشروع خط الغاز الذي تم الاتفاق حوله للعبور نحو أوروبا، والذي كان خطوة من الرباط لمنافسة مشروع آخر بين الجزائر وأبوجا.
ونقلت صحيفة “الأسبوع الصحفي” المغربية عن مصدر محلي أن وزيرة النفط النيجيرية السابقة ديزاني اليسون مادويكي إنها لا تتورع في القول خلال أحاديث غير منشورة إن “مشروع الأنبوب الغازي المغربي ـ النيجيري، كان طموحا واقعيا، انتهى ليكون خديعة تمسكت بها بلاده، لأسباب جيوسياسية”.
وأوضحت “ولم يتمكن البلدان الموقعان من تمثل الواقعية التي يحرص عليها الجميع، ولذلك فإن ما حدث في أوت الماضي من أوراق قدمتها (أبوجا) يعتبر بالنسبة لي خديعة”، وفق الوزيرة النيجيرية السابقة والتي ترأست منظمة أوبك سابقا أيضا.
ووفق مصادر الصحيفة فإن هذه “الخديعة في طرح أرقام للتمويل النيجيري عليها فيتو من حكام الولايات الفيدرالية، ولم تقبل أي حكومة جهوية في نيجيريا صرف أي ميزانية للأنبوب، ثم إن محاولة فتح المجال للاقتراض، باسم الأنبوب، فشلت مع البنك الدولي وصندوق النقد الدولي، على حد سواء، وهو ما لم يكشفه المسئولون للإعلام”.
ودعت الصحيفة المسؤولين في المغرب إلى “المزيد من الوضوح بخصوص مستقبل هذا المشروع الذي دفنته كورونا”.

وأطلقت المغرب ونيجيريا مشروع إنجاز الخط الإقليمي لأنابيب الغاز، في ديسمبر 2016، ووفق ما أعلن سيمتد أنبوب الغاز المغربي على طول يناهز 5660 كم، ومن المنتظر أن يتم تشييده على عدة مراحل ليستجيب للحاجة المتزايدة للبلدان التي سيعبر منها وأوروبا، خلال الـ 25 سنة القادمة.
وسيمر الأنبوب بكل من بينين وتوغو وغانا وكوت ديفوار وليبيريا وسيراليون وغينيا وغينيا بيساو، وغامبيا والسنغال وموريتانيا، وتفوق تكلفة المشروع 25 مليار دولار، ويتوقع أن ينقل الأنبوب الجديد بين 30 و40 مليار متر مكعب سنويا.
وترأس العاهل المغربي الملك محمد السادس، والرئيس النيجيري محمد بخاري، في 15 جويلية 2018 بالرباط، مراسم التوقيع على الاتفاقية.
وجاءت الخطوة المغربية بعد مشروع جزائري مماثل، حيث أنه في عام 2002، اتفقت الجزائر ونيجيريا على إنشاء أنبوب غاز العابر للصحراء، بتكلفة قدرت حينها بنحو 10 مليارات دولار.
ويمر الخط من نيجيريا إلى النيجر ثم الجزائر، لتصدير الغاز إلى السوق الأوروبية؛ ويبلغ طول الأنبوب نحو 4128 كيلومترا، ويستهدف نقل 30 مليار متر مكعب من الغاز النيجيري سنويا نحو أوروبا.
في 2009، تم توقيع اتفاق رسمي بين الجزائر ونيجيريا بمشاركة النيجر، لإنجاز المشروع، وبعدها بأربع سنوات أكد رئيس نيجيريا الأسبق “جوناثان غودلاك”، قرب بداية العمل بالمشروع بتكلفة 20 مليار دولار.
وفي 2018 اتفقت الجزائر ونيجيريا على ضرورة أن يدخل خط أنبوب الغاز لاغوس (نيجيريا) – الجزائر، والذي تم الاتفاق على إنشائه منذ الثمانينات، حيز التنفيذ.
وسابقا ذكر خبراء أن خط نيجيريا- المغرب، الذي تم الإعلان عن إطلاق مشروعه يعد أكثر تكلفة وتعقيدا من الخط الأول، كونه سيمر عبر قرابة عشرة دول إلى جانب الصحراء الغربية كما تخطط السلطات المغربية.
وحسب هؤلاء المختصين، فإن مرور أنبوب عبر أراضي متنازع عليها مثل الأراضي الصحراوية، أمر مستحيل في الواقع، كما أن موريتانيا التي تشهد علاقاتها مع الرباط توترا، ستعارض أي مشاركة في المشروع فضلا عن غياب أي تجربة للمغرب في مجال الصناعة الغازية، وكلفة التمويل العالية.

https://www.facebook.com/alosboue/posts/3582462371783631?__xts__%5B0%5D=68.ARBy3TfOO9Tk392r5ZM-y1HtC8vRlRhk8UmME_soYPvP5uIXld5x6f3H04ZXiLVLreLgIvMLo9KxlySC1mkJPK3v43kfzA88lw0wJnHixR8Uk7oMVG5co6u2sqwPLAKyQ5oXTAwjDZ14yWaBf7xjzYxXb7ntI2zRMIhDDgsXgqL1IJ4emeSnBJmxXxHTOsvz1jZ2UNLEZyhUxf0Vqgalq7F8P-HVx3gh0Wmig9P2cnqy9jotd-qoa4Tu3AjYAABQh6c7b8IUK2NBJh_YU9ejAk9fRJsY8-3Am2QQuLCnHF5rRETIsG07eMBWuOhax_CLNU-j3xw_54m_D3DrllFe4CA0Sw&__tn__=-R

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
13
  • علال

    كل مافي الامر انهم يعلموا علم اليقين انه مشروع اكبر من مهلكة العمالة الا انهم تشبتوا به لاعطاء الانطباع للقطيع انهم ينافسون الجزتىر هدا كل ما يطمحون اليه

  • عبدالرحمن

    رجو عدم الاهتمام لهكذا مواضيع لان المنافسة قوية جدا الان وجارية الان من دول متقدمة كامريكا وروسيا في بيع الغاز فالاحرى بالجريدة اعطاء افكار او الاتصال بخبراء لتقديم اقتراحات للخروج بفائدة وارسال صناعات تعتمد على الغاز بدل بيعه باثمان زهيدة

  • said

    pas besoin du dire rien, la realitè des choses se voit sur le terrain et la pas besoin de slogans vides, tout le monde sait et voit concrètement ou il ya des realiations et du bon travail et des resultats et ou il ya rien a part la solite grande gueule

  • melo harmo

    المغرب يريد دائما المغامرات بالانتحار ويدفع بنفسه وبشعبه الى ما يحمد عقباه لا دراسة جيواقتصادية ولا اجتماعية ولا سياسية ولا تخطيط مسبقا وهدفه ابراز نفسه او التفات الراي العام بانه قوة عضمى يستطيع منافسة الدول الكبرى وهدا كله لاجل مصلحته الخاصة فلا يبالي بالعواقب التي تنجم عليه مستقبلا وكما انه لا يبالي بالديون الخارجية التي على عاتقه وكما لا يبالي يالاجيال القادمة التي ستاتي من ورائه مستقبلا

  • سلطان

    لو تشكل الاتحاد المغاربي بتصالح كل دوله و خاصة الجزائر و المغرب و ايجاد حل يرضي كل الأطراف للصحراء الغربية و عمل مسؤولون هذه المنطقة على تطوير اقتصادها لدرجة انهم يستغنون عن بيع الغاز الى أوروربا ليجعلوه مصدر استغلال خاص بالمنطقة لكان ذلك أفضل و تعيش كل شعوب المغرب العربي الرفاهية و لكن المسؤولون في هذه المنطقة يعملون لأجندات غربية ضد مصالح الشعوب اما المعتوهين من الشعوب سيضلون يتبادلون الاهانات و الشتائم

  • زهير

    المضحك هو التشفي و الجزائر منذ 2002 تجري وراء نفس المشروع . 18 سنة و النتيجة 0 . و في الٱخير هذا مجرد مقال صحفي و تحليل . لا ٱقل و لا ٱكثر لكن وضع الجزائر هو أن 18 سنة بدون ولا متر .

  • صالح/ الجزائر

    حفروا للجزائر حفرة فسقطوا فيها .

  • نفاق

    المشروع الذي صدع رؤسنا به المراركة و في الاخير ولد ميت ههههه
    نيجيريا قالت لكم الكبير كبير والصغير ما نعرفوش هههه

  • نورالدين وهران

    السبب المغرب اكتشف كميات مهمة من الغاز

  • abouhossam

    ما نفع هاد الانبوب وأي انبوب آخر مادامت اسبانيا لم تعد ترغب بالغاز الجزائري وهي تشتري الآن الغاز الأمركي وحتى ايطاليا سوف تتجه الى الغاز الأمريكي والغاز الاسرائيلي ، معناه أن امريكا وفرت على المغرب عناء خنق الجزائر

  • علي

    المخزن غبي لهذا الحد، عليه ان يعرف جيدا ان الاتحاد الاوروبي و روسيا لن يقبلا ابدا تجسيد هذا المشروع الوهمي و الذي سيضر اقتصادهما بتموبل اوروبا و الدول الافرقية بالغاز. لا المخزن ولا نجيريا يستطيعان تجسيد و تمويل هذا المشروع ولا يعتبر ايجابي اقتصاديا .

  • ديار الغربة

    هل فهمتم الدرس يا من تتبعون عوراة الجزائر؟!
    أنتم لا شيء (صفر) و لا أحد يعيركم الإهتمام
    أنتم مجرد bla bla bla
    احذروا الجزائر لأنها صعيبة عليكم يا مملكة تشراك الفم

  • Algerian Man

    مشاريع وهمية كثيرة صرفت عليها المملكة العلوية دون فائدة اموالا طائلة ومجهودات جبارة ووقت ثمين من مقدرات البلاد التي ينبغي ان تصب في التنمية خصوصا وان حالة المملكة كارثية ورعية ناقمة عليها بشكل تصاعدي ينبيء بما يسمى ثورة جياع او ما شابه ولعل حراك الريف عنوان لهذا الواقع المرير الذي يسود المملكة لكنه مفروض فقط على الرعية دون الطبقة الحاكمة ومن بين او بالاحرى اكبر مشروع وهمي ارتمت فيه المملكة بكل ثقلها على حساب تنميتها هو المشروع التوسعي البائس والذي انهزم في بدايته شر هزيمة ثم استمر يائسا بنفس الشكل لكن من جهة اخرى بدت اسهل واليوم تجد المملكة نفسها واحلة في ما بدى سهل ويستمر نزيفها بسببه