-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
وفقا لآخر تصنيف لسنة 2021

لا جامعة جزائرية قبل المرتبة الألف دوليّا!

إلهام بوثلجي
  • 27386
  • 7
لا جامعة جزائرية قبل المرتبة الألف دوليّا!

تصدرت 50 جامعة ومعهدا جزائريا الترتيب المحلي لأحسن الجامعات لسنة 2021، فيما برزت 8 جامعات منها ضمن التصنيف العربي بداية من الرتبة 48 حتى 100، ونفس الجامعات بزيادة جامعة واحدة احتلت المراتب من 43 حتى 78 إفريقيا، أما دوليا فلم تظفر الجامعات الجزائرية إلا بالمراتب الأخيرة بعد الألف.

وأظهرت نتائج التصنيف الذي أصدره موقع Ranking Web of Universities في شهر جويلية 2021، احتلال جامعة هواري بومدين للعلوم والتكنولوجيا باب الزوار العاصمة، المرتبة الأولى محليا، فيما احتلت المرتبة 48 عربيا و43 إفريقيا وجاءت في المرتبة 1913 دوليا.

أما المرتبة الثانية محليا فكانت من نصيب جامعة الإخوة منتوري قسنطينة 1، والتي تموقعت في المرتبة 59 عربيا، و48 إفريقيا، فيما احتلت 1996 دوليا.

أما جامعة المسيلة التي احتلت المرتبة الثالثة محليا، فقد تموقعت في المرتبة 68 عربيا؛ واحتلت المرتبة 61 ضمن أحسن الجامعات الإفريقية، في حين كان ترتيبها 2178 دوليا.

في حين عادت المرتبة الرابعة محليا لجامعة وهران 1 احمد بن بلة، والتي احتلت المرتبة 73 عربيا، و69 على المستوى الإفريقي؛ و2336 دوليا.

ويبرز من خلال التصنيف تفوق الجامعات على المدارس العليا، حيث تم تصنيف 6 مدارس فقط ضمن 50 مؤسسة تعليم عالي، الأولى محليا، ويتعلق الأمر بالمدرسة العليا المتعددة التقنيات بالجزائر التي احتلت المرتبة 19 محليا، و146 عربيا، وعلى المستوى الإفريقي 137، أما دوليّا فتحصلت على المرتبة 3474، في حين أن المدرسة الوطنية العليا للإعلام الآلي فقد احتلت المرتبة 22 محليا، و185 عربيا، أما إفريقيا فنالت المرتبة 168، في حين تحصلت على المرتبة 4072 دوليا، أما المدرسة الوطنية العليا للبيطرة فتموقعت في المرتبة 42 وطنيا، و295 عربيا، و302 إفريقيا، و6544 دوليا.

واحتلت المدرسة الوطنية متعددة التقنيات وهران المرتبة 45 محليا، و311 عربيا، في حين تموقعت في المرتبة 229 إفريقيا، و7329 دوليا، في حين حلت المدرسة متعددة التقنيات الهندسة المعمارية والعمران في المركز 49 محليا، و346 عربيا، و386 إفريقيا، أما عالميا فاحتلت المركز 8613.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
7
  • عكاشة

    ان الادهى والامر في الجامعات هو اعتماد كل الاساتذة مع احترامنا لهم على طريقة السرد ولا يترك المجال للطالب البحث في الموضوع وهنا يكون الخمول والاعتماد على مايمليه الاستاذ فقط .على القاءمين بهذا القطاع النظر في طريقة تكوين هؤلاء الطلبة.

  • حاج

    هذا التصنيف على أي اساس ؟

  • أحمد

    عندما ترى صاحب مقهى أنترنات بدون مستوى علمي يوجه الطلبة المتفوقين ويقدم لهم الإستشارة ناهيك عن ملئه لبطاقة الرغبات فأبقي على الدنيا السلام

  • Kadi jamal

    يصنفوجامعات دول الثالث في المراتب الأخيرة حتي يتسني لهجرة الأدمغة اللعاب جميدة ورشام حميدة أليس عقل دول عالم الثالث هي نفسها علول عوالمهم المتقدة .....أم نحن برمجنا لنكون متخلون

  • شوية عقل

    منطقي جدا، إذا كنت تدرس بالفرنسية وهي متأخرة بأكثر من 20 سنة عن البحث العلمي حول العالم، أي تحتاج لأكثر من 20 سنة حتى تواكب النهضة الامريكية الصينية، فأكيد من يتبع فرنسا في المقام الاول، ونقصد بذلك ثلاثي أمجاد (الجزائر، تونس، والمغرب) فإنه لن ير النور والعلم والتطور إلا بعد أكثر من 20 سنة من الغير. يكفي أن تطلعوا على بحوث ونتائج الجامعة الجزائرية حول العالم لتروا تلك الهوة الشاسعة بيننا وبين الغرب. ابقاوا هكذا، وزيدوا تخلفا وعنادا حبا في فرنسا وخدمة لمصالحها في تجهيل الشعب الجزائري.

  • ابونواس

    وهل التعليم الأعلى أو الجامعي لكل من هب ودب.....؟ ...ذات يوم كنت واقفا أمام طابور من الطالبات والطلبة الناجحين في البكالوريا والمقبلين على التعليم الجامعي..واقفين وبأيديهم استمارة باللغة الفرنسية ..أمام كاتب عمومي..لملأ الاستمارة......طلاب جامعيين عجزو عن ملئ الاستمارات..فأستنجدوا بالكاتب العمومي......أي بؤس هذا

  • كلمة حق،

    مجرد وجود جامعاتنا في القائمة امر جيد. هذا دليل بانهم يعتقدون انه لدينا جامعات. لو يعرفوا حقيقة جامعاتنا لن يضعونا ابدا في التصنيف.