-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بعد احتجاج مستفيدين في بجاية.. "كناك":

لا مقاضاة لأصحاب المشاريع المتأخّرين عن تسديد قروضهم!

أحمد عليوة
  • 6268
  • 10
لا مقاضاة لأصحاب المشاريع المتأخّرين عن تسديد قروضهم!
ح.م

أكدت الوكالة الوطنية لتسيير القرض المصغر “أونجام”، أنها لم ترفع أي دعوى قضائية في حق المستفيدين من جهاز القرض المصغر المتأخرين عن تسديد ديونهم، وأنه لا وجود لأي متابعات قضائية ضد أصحاب المؤسسات الصغيرة التي فشلت في تجسيد مشاريعها.
وأوضح المكلف بتسيير الوكالة، جبنون عبد الفاتح، في بيان توضيحي تلقت “الشروق” نسخة منه، أن الوكالة الوطنية لتسيير القرض المصغر لم ولن تدخر أي جهد لمرافقة المستفيدين من جهاز القرض المصغر المتأخرين عن تسديد ديونهم، ودراسة ملفاتهم بكل عناية وموضوعية، كما أنها تعمل وتسهر على تبسيط الإجراءات المعمول بها.
وكان مستفيدون من إعانات “أونساج” و”كناك” و”أونجام” قد اعتصموا أمس الأول، أمام مقر محكمة أقبو بولاية بجاية، للمطالبة بوقف المتابعات القضائية التي طالت أصحاب المؤسسات الصغيرة “الفاشلة”، كما طالبوا بالعفو الشامل عنهم وتوفير المناخ الملائم الذي يسمح لهم ببعث مؤسساتهم من جديد، بالإضافة إلى طلبهم مسح ديونهم لدى مصالح الضرائب.
وقال المحتجون إنه يستحيل عليهم تسديد ديونهم في ظل سوء مناخ الأعمال وعدم تكافؤ الفرص، على حد تعبيرهم، مؤكدين في الوقت ذاته أن اللجوء إلى العفو الشامل وكذا توفير المناخ الملائم سيسمح حتما بإعادة بعث جل هذه المؤسسات الفاشلة.
ويتوافق تأكيد الوكالة الوطنية لتسيير القرض المصغر “أونجام”، بخصوص عدم وجود متابعات قضائية ضد المستفيدين من القروض المتأخرين عن تسديد ديونهم، مع تصريحات المديرة العامة للوكالة الوطنية لتشغيل ودعم الشباب “أونساج” حيدر سميرة، في وقت سابق لـ”الشروق”، حيث أكدت بخصوص المشاريع الفاشلة، أن نسبتها صغيرة ولا تتجاوز الـ10 بالمائة من إجمالي المشاريع، كما نفت تسجيل أي متابعات قضائية ضد الشباب المستفيد في إطار صيغة “أونساج”، مؤكدة، بالمقابل أنه لا توجد أي نية لدى الدولة لمسح ديون الشباب، وقالت إن هذا الأمر غير مطروح أساسا.
من جهتهم، المستفيدون من قروض الصندوق الوطني للتأمين عن البطالة “كناك” سبق لهم أن طالبوا بمنحهم المزيد من الوقت لتسديد ديونهم، مع إلغاء غرامات التأخر عن دفعها، على غرار الخطوة التي اتخذتها الحكومة لصالح المستفيدين من “أونساج”.
وكانت الحكومة قد أعلنت عن إعفاء المستفيدين من قروض “أونساج” من غرامات التأخير عن تسديد الديون، من خلال إقناع البنوك الوطنية بإلغاء الغرامات، والتي تم تمويلها خاصة المستفيدين الأوائل الذين تكفلوا بتمويل 10 بالمائة من المشروع من أموالهم الخاصة.
كما طالب بعض المستفيدين من قروض “كناك” بضرورة منحهم مشاريع مقاولاتية في إطار البرامج التنموية وتمكينهم من تسويق منتوجاتهم، مع ضرورة إعادة النظر ووضع دراسة شاملة للمشاريع قبل توكيل المستفيد من القرض للتقيد بها، حيث دعوا إلى ضرورة وقف عمليات حجز عتاد المستفيدين من القروض العاجزين عن تسديد ديونهم، والعمل على إعادة جدولة ديونهم بطريقة أفضل تمكنهم من تفادي فشل مشاريعهم.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
10
  • نسيم

    من يطلب مسح الديون لص و سراق

  • ماسينيسا

    عندما مسح الرئيس بوتفليقة الديون لبلدان مجاورة ،بقيم صامتين متل ..........راني صايم
    وعندما قامت تللك الدولة بمقاضاتكم بسسب سرقة حقوق البت لكرة القدم بقيتم صامتين.
    اما اليوم عند مطالبة مسح ديون اونساج كلاتكم الحمة.
    باذن الله الديون تتمسح والرئس يبرا ورانا معاه عهدة عاشرة وانتوما ابقاو تحسبو للرجال

  • soufian

    اذا اسمحتولهم نطالب بحقنا من الكعكة ارجو سجن كل واحد اخذ النقود و لعب بها و لم يرجعها حسبنا الله و نعم الوكيل

  • Mounir

    السلام عليكم هل لديكم معلومات حول مسح الديون هل من ملف رسمي وارد

  • Djamel

    L'argent affecté à ceux là appartient au peuple ce n'est ni l'argent du président encore moins l'argent d'un ministre ou autre institution. De ce fait l'état n'a aucun droit d'éffacer ces dettes, elle peut envisager de donner un délait plus long ,mais surtout pas EFFACER. Si cette option d'éffacer les dettes elle doit être juste envers tout le monde c'est adire donner à chaque algerien le montant q'elle a donné aux autres

  • LORAGE

    bonjour si l état effacera leur Dette alors on aura le droit de demander la même part du gâteau pour quon puisse nous acheter des voiture e luxe et vivre la belle vie comme ces gens de lensej
    rahoum mhabil ,ce nest pas normal qu'ils demande qu on leur fait une grâce

  • Walid

    شعب منافق مين مسؤلين سرقوا مليارات دولارات ولا واحد من شعب تبعهم او لوكان غدوة دولة تنوي تمسح ديون شباب راح تلقي آلاف ضد هذا قرار

  • جزائري

    ديون سونلغاز ماعليش !!! ديون اوبيجي ماعليش!! ديون اونجام ماعليش !! وووووو ........الديون هادوا شكون يخلص فيهم؟؟؟ هههههه بالطبع على ظهر الولايات الاخرى

  • Soufiane

    أولا اونساج و كناك و اونجام لم تبدأ المتابعات القضائية لأن دورها لم يحن بعد ، الآن دور البنوك في المتابعات ، و التمس من جريدتكم البحث عن دور صندوق ضمان الأخطار الذي يبقا التعتيم حوله ، قبل الاستفادة تم شرح دوره بطريقة مغلوطة و الآن هو من يدفع بالبنك الى المتابعة القضائية للمستفيد المتأخر ، و تبين أنه لا يضمن للمستفيد الذي ساهم في الصندوق بمبلغ مالي،
    أما عن الذي يتهم المستفيدين و ضد مسح الديون ، فأنصحه بالنظر في مشاكله الخاصة و المطالبة بحقوقه بعيدا عن مشاكل الآخرين.

  • حزين في بلاد السعيد

    مسح ديون ؟ هل فقدو عقولهم ؟ إن مسحو ديونهم فسنطالب جميعا الدولة وهبنا المال مثلما وهبوه لهؤلاء, أولسنا جزائريون مثلهم ؟