-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
رئيس صندوق الاستثمارات الروسي:

لقاح “سبوتنيك V” فعال ضد سلالة كورونا الجديدة

الشروق أونلاين
  • 1072
  • 1
لقاح “سبوتنيك V” فعال ضد سلالة كورونا الجديدة
رويترز
صورة من صندوق الثروة السيادي الروسي يوم 6 أوت 2020 تظهر عينات من لقاح سبوتنيك V الذي طوره معهد غاماليا لأبحاث علم الأوبئة والأحياء الدقيقة في موسكو

أعلن رئيس صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي كيريل دميتريف، الاثنين، أن لقاح “سبوتنيك V” المضاد لمرض كوفيد-19 فعال ضد سلالة فيروس كورونا الجديدة التي ظهرت في أوروبا.

وقال دميتريف، خلال حديثه مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، “نؤكد أيضاً على حد علمنا، أن لقاح “سبوتنيك V” فعال للغاية ضد السلالة الجديدة للفيروس التي ظهرت في أوروبا”، حسب وكالة “سبوتنيك” المحلية.

وجاءت هذه التصريحات خلال حفل التوقيع على مذكرة تفاهم بين مركز “غاماليا” الروسي للبحوث وشركة “أسترازينيكا” للأدوية البيولوجية وصندوق الاستثمار المباشر الروسي وشركة “أر فارما”، بمشاركة الرئيس الروسي عبر الفيديو، وذلك بهدف التعاون في تطوير لقاحات مشتركة تساهم بإنقاذ البشرية.

وأوضح دميتريف، أن “سبوتنيك V فعال ضد السلالات الموجودة، وقد أظهر فعاليته مراراً وتكراراً، رغم الطفرات السابقة في بروتين إس”.

والأحد، أعلنت عشرات الدول، ومن بينها 14 دولة من الاتحاد الأوروبي عن توقيف الرحلات الجوية إلى المملكة المتحدة، بشكل مؤقت، بعد رصد بريطانيا سلالة جديدة من فيروس كورونا على أراضيها.

رأي بوتين

وفي السياق نفسه، وجه بوتين التهنئة إلى الأطراف بهذه الخطوة، مشدداً على “أهمية استخدام كل إمكانيات التعاون الدولي لتقريب اللحظة التي ستتم فيها هزيمة الفيروس التاجي”.

وطلب بوتين من ألكسندر غينتسبورغ مدير معهد “غاماليا”، حيث تم تصميم لقاح “سبوتنيك V”، أن يشرح له، لماذا يختلف رد فعل أفراد عائلة واحدة تم تطعيمهم، على تلقي اللقاح. وقال بوتين: “يصعب جدا على الشخص غير المختص، فهم لغة الطيور التي تستخدمونها”.

ورد غينتسبورغ، بالقول: “عادة لدى الشخص الذي لا يمرض بتاتاً، توجد مستويات عالية جداً من الإنترفيرون – البروتين الذي يميز المناعة الفطرية للإنسان”.

وأشار الاختصاصي إلى أن “الشخص الذي لديه مستويات عالية من الإنترفيرون، يتمتع بحماية عالية في المرحلة الأولى من الاستجابة المناعية”.

وأضاف مدير المركز: “عادة يكون مستوى الإنترفيرون، عاليا لدى الأشخاص الذين يمارسون نمط حياة سليم وصحي ويتغذون بشكل جيد، وينامون جيداً، ولا يتعرضون للتوتر. هذا النوع من الناس ليس شائعاً، ولكنه موجود”.

وقال الرئيس بوتين: “يلاحظ ضمن الأشخاص الذين تم تطعيمهم في الوسط الموجود حولي، أن بعضهم يصاب بالمرض في شكله الخفيف – يوم أو يومين ثم يختفي. وهناك من لا يمرض على الإطلاق بعد التطعيم”. وهذا يعني، وفقاً للرئيس، أن “اللقاح يعمل ويحمي الإنسان”، وفق موقع قناة “روسيا اليوم”.

يشار إلى أن روسيا بدأت حملة تطعيم جماعي ضد فيروس كورونا بلقاح سبوتنيك V في الأسبوع الأول من ديسمبر الجاري، وتبعتها في الشهر نفسه عدة دول منها بريطانيا والولايات المتحدة والسعودية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • **

    كيف عرف ذلك و السلالة ظهرت منذ ايم فقط.