-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

ما لا يقال في حضرة الرئيس هولاند

ما لا يقال في حضرة الرئيس هولاند

هل تستطيع السلطة الجزائرية أن تطالب فرنسا باسترجاع حديد “برج إيفل” الذي بنته شركة إلكسندر غوستاف إيفل بعد 59 سنة من الاستعمار الاستيطاني الفرنسي للجزائر بمناسبة الذكرى المئوية للثورة الفرنسية.

لقد بقي هذا النصب التذكاري يحمل اسم أعلى مبنى في العالم لغاية احتفال فرنسا بالذكرى المئوية لاحتلال الجزائر سنة 1930م حيث انتزع منه هذا اللقب مبنى كرايسلي في نيويورك أوليس من حق الجزائريين استرجاع 10100 طن من الحديد الجزائري الذي تحول إلى 18038 قطعة حديدية و2.5

مليون مسمار الذي شكل ما يسمى بـ”لاتوريفال” الذي صنف نصبا تاريخيا لفرنسا الاستعمارية في 24 جوان 1964م وسجلته منظمة اليونسكو سنة 1991م تراثا عالميا وهي تدرك ان للجزائر المستقلة حقا تاريخيا فيه؟ ماذا لو أن طالبت بتعويضها من مدخوله السياحي خلال 50 سنة فقط من تاريخ استرجاع السيادة؟.

.

عيدا الاحتلال والحركى

اختارت فرنسا الاستعمارية 5 جويلية 1962م لترسيم نتائج الاستفتاء على تقرير مصير الجزائر الذي أعلنت نتائجه يوم 3 جويليه 1962م حتى تربطها بتاريخ توقيع الداي حسين وثيقة تسليم الجزائر إلى فرنسا في 5 جويلية سنة 1830م، والختم الذي وقعت به الوثيقة أهداه الرئيس الفرنسي السابق الى الرئيس الجزائري الحالي أثناء زيارته إلى فرنسا، واختار البرلمان الفرنسي يوم 19 مارس 1962م يوما وطنيا للحركى بالرغم من أنه يعتبر عيد النصر بالنسبة للجزائريين لأنه يوم توقيف القتال، وهي بذلك تكرس وجودها التاريخي في أعيادنا الوطنية.

بالأمس القريب ارتفعت أصوات فئة من النخب الجزائرية تعتبر اللغة الفرنسية مكسبا وطنيا وغنيمة حرب، واليوم ترتفع الأصوات نفسها زاعمة أن “فرنسا لن تعتذر للجزائريين لأن جرائمها سقطت بالتقادم” وكأن هذه الأصوات لا ترتفع إلا لصالح فرنسا وأخشى أن تكون مادة إعلامية لأكثر من مئة إعلامي مرافق للرئيس الفرنسي.

ما قامت به وكالة الأنباء الفرنيسة يبقى “وصمة عار” في جبين السلطة الجزائرية : ماذا يعني أن توزع وكالة الأنباء الفرنسية 186 كلمة من مجموع 2486 كلمة خص بها الرئيس هذه الوكالة (الخبر 13 ديسمبر 2012م)؟ وماذا يعني أن ينشر كاملا في وكالة الأنباء الجزائرية دون الاشارة إلى ما قامت به نظيرتها الفرنسية من تشويه وبتر للحوار؟، وكيف يمكن أن تقبل السلطات وجود هذه الوكالة رفقة الرئيس الفرنسي؟.

.

لا لفرنسا الاستعمارية

سابع رئيس فرنسي يزور الجزائر خلال 50 عاما من الاستقلال وهي زيارة تراهن عليها فرنسا كثيرا لتقليص أزمتها الاقتصادية والاستفادة من احتياط الجزائر من العملة الصعبة.

يبدو لي أن وجود ما يزيد عن نصف مليون جزائري من حملة الجنسية المقيمين في فرنسا هو ورقة ذات وجهين، يمكن أن تكون في خدمة فرنسا كما يمكن أن تكون في خدمة الجزائر بالرغم من أن منح الجنسية مشروط بالوفاء لفرنسا والعمل لصالحها والتفاني في خدمتها، فماذا يعني وجود أكثر من مليوني جزائري مزدوجي الجنسية في الجزائر؟.

هناك محاولات ابتزاز تقوم بها فئات من بقايا الأقدام السوداء والمعمرين في الدعاوى المرفوعة في المحاكم بهدف استرجاع الممتلكات ولا ادري إلى أي قانون تستند المحاكم في إصدار أحكتمها؟ هل يعقل أن يطالب المحتل بأرض وممتلكات الشعب الذي احتله؟ المشكلة ليست في هؤلاء ولا في اتفاقيات إيفيان التي سقطت بالتقادم وإنما في أولئك الذين ما يزالون ينبشون في الماضي لصالح غيرهم؟ والمفارقة أن وزير الداخلية (سامحه الله) وجه تعليمة إلى الولاة يدعوهم فيها إلى إحصاء “ما اغتصبه المعمرون وأبناء الأقدام السوداء من ممتلكات مزعومة لمناقشة الملف خلال زيارة الرئيس”، ألا يعلم المجاهد ولد قابلية بأن الجزائر كلهاأرضا وشعباكانت مغتصبة؟.

تمنيت لو أن الجمعيات التي تمولها السلطة الجزائرية في فرنسا تحركت لرفع دعوى قضائية في العدالة الفرنسية ضد من أهانوا الجزائر على المباشر بحركات مشينة مثل حركة جيرار لونغي وزير الدفاع السابق في فضائية 30 أكتوبر 2012م، وتألمت من سكوت البرلمان إزاء تصريح البرلماني الفرنسي جيلبار كولار الذي قال:“أضيف ذراعي إلى ذراع جيرار لونغي”.

.

الوجه الآخر لفرنسا

لا تريد فرنسا الراهنة أن تطوي ملف جرائمها في الجزائر لأنها مستفيدة منه ولا تريد أن تنسى جرائم الموالين لها في الجزائر خلال المأساة الوطنية بحيث نسيت أكثر من 200 ألف ضحية خلال فترة 1992 و1999م وراحت تفتح ملف سبعة رهبان لأنهم مسيحيون، وتصوروا معي القاضي الفرنسي مارك ترفيدك ينتهز فرصة زيارة الرئيس الفرنسي للجزائر ليضلل الرأي العام الفرنسي بالزعم بأن السلطة الجزائرية سمحت له بالتحقيق مع الجزائريين في الجزائر.

إن الملفات التاريخية التي يمكن أن تطرح في لقاء الوفدين الفرنسي والجزائري قد تركز على قضية الحركى باعتبار ورقة ضغط، وقد تنبهت قيادات 14 حزبا إلى ذلك فدعت إلى رفض استقبال الحركى في بيان لها، وإن كان بعضها يتحمل مسؤولية عدم تجريم الاستعمار عندما كانت تحتل مقاعد معتبرة في البرلمان.

اعتقد أن وزارة الداخلية الفرنسية تنبهت إلى خطر الحركى بحيث أصدرت في جويلية 1961م كتابا بعنوان (الحركى في باريس) يحمل معلومات حول تعذيب الحركى للمناضلين الجزائريين في فرنسا، والمفارقة أن هذا الكتاب صدر قبل بضعة أشهر من مجازر 17 أكتوبر 1961م وما قام به الرئيس الفرنسي من اعتراف بالمجازر التي ارتكبت في بلده إنما هو محاولة اعتذار للعمال الجزائريين بفرنسا ومن الخطأ اعتباره اعتذارا للجزائر لأنه لا يرقى إلى مستوى الاعتذار للجالية الجزائرية المهاجرة، وإن كان البعض يربط هذا الاعتذار بمضمون الكتاب السابق.

تقول الوثائق الرسمية الفرنسية بأن عدد الحركى خلال 1958 و 1962م بلغ 85 ألف لكن الكتابات الاعلامية تفيد بأن قرار جورج بومبيدو شمل ترحيل ما يقرب من 160 ألف وليس صدفة أن يفتح ملفهم مع ظهور عدد من مذكرات الجنرالات الفرنسيين الذين شاركوا في تعذيب الجزائريين أمثال أوساريس وماسو وبيجار، وليس صدفة أن يكون عدد الجمعيات المدافعة عنهم أكثر من عدد الجمعيات الفرنسية المدافعة عن حقوق الإنسان.

مئات آلاف ممن عملوا مع فرنسا قد تلقوا رواتب التقاعد والسلطة الفرنسية تحث الجزائريين الذين تعاملوا معها على تكوين ملفات لنيل منحة تقاعد بقيمة 650 أورو مما زاد في عدد الحركى بحيث قام جزائريون بتزوير شهادات حركي حتى يحصلوا على الراتب مثلما فعل غيرهم في تزوير شهادات مجاهد للحصول على امتيازات.

إن هؤلاء المجاهدين والحركى المزيفين أصبحوا مشكلة بين البلدين ويحتاجون الى لجنة مشتركة لتصفية ملفاتهم.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
38
  • َعزالدين

    شكرا جزيلا على هذه المقالة
    هذه رسالة موجهة مني الى فرنسا اليهودية و الحركى الذي أعتبرهم منافقين. يجب أن تعلمو أنه سيأتي رجل شجاع و قوي سيحاسبكم على أفعالكم و سيقضي عليكم واحد تلو الأخر.

  • rimy

    استاذ شكرا على وطنيتك....لكن قبل ان نجبر فرنسا على الاعتذار يجب ان نطهر بلد مليون ونصف مليون من حرك الذي مازالو

  • رشيد

    انا لست معك في هدا التحليل يا أستاذ. قبل ان نطالب فرنسا بالاعتذار عن جرائمها الأستعمارية يجب اولا ان يعتذر النظام الحاكم في الجزائر عن :- 11000 مفقود_200000 قتيل _اكثر من 10000معتقل قضوا 5سنوات في صحراء رقان ظلما و بغير حقن أخرجوا من بيوتهم ليلا حفاتا عراتا_اكثر من مليون ريفي ترك أرضه ومسكنه و مواشيه و عزة حياته و شرفه واضطر للسكن في الجاراجات و التسول_الألاف من الكفاءات الجزائرية اظطرت للهجرة خارج الوطن_الملايير من المكتسبات خربت و نهبت.كل هذا بسبب من؟ الا يستحق هذا اعتذارا ؟ام ان ضحايا 54 افضل

  • محمد المجاجي

    لماذا تهميش التيار القومي في الجزائر؟ هل رفض اعتماد حزب البعث في الجزائر هدية ثمينة قدمها النظام الجزائري للرئيس الفرنسي هولاند ؟ يجب أن لا نسكت عن تهميش ملايين الجزائيين ذوي التوجه القومي.
    لماذا اعطاء الاعتماد لكل من هب ودب من المغامرين إلا البعثالعربي الاشتراكي؟ هناك بعث واحد كما اثبتت الأيام، النظام الطائفي المرتبط في سوريا بإيران لا علاقة له بالبعث..... عاش البعث وتحياتي لإخواننا في البعث وعلى رأسهم الدكتور أحمد شوتري، سليل العائلة المجاهدة الشريفة. أشكر قناة الشروق لاستظافتها له.

  • Algeria is not yours

    ما كانت زيارة فرانسوا هولاند إلا تكريسا للتبعية الاستعمارية وسرقة الوطن من طرف حفيد ديغول المحلي وبيعها لأخواله هناك. رافقوا رئيس فرنسا حيث فخر بهم في خطابه التاريخي المكرس للعودة إلى ما قبل .1962 سيُطرد فيه الخونة إلى الأبد. الجزائر ليست لكم يا خونة: الجزائر سيستعيدها الأحرار ويرسلون بقاياكم إلى سجون أمكم قريباً. تحيا الجزائر!

  • aa

    السلام عليكم اخوتي الكرام انا مواطن جزائري احب بلدي كثيرا لم افهم شيئا لما كنا صغارا في الابتدائي و المتوسط و الثانوي لم احب ان اقرا التاريخ بل قراته من اجل النقطة وفقط ولكن لما اكملت دراستي وبدات اكتشف انهم خدعونا في مناهجنا التربوية خاصة مادة التاريخ و التربية الاسلامية...الان اصبحت اميز و انطر الى البعبد بان كل شيىء محسوب بمعادلة رياضية.السوءال المطروح كيف نكمل مسيرة الشهداء رحمة الله عليهم بعدما خانوهم بعض اصدقاءهم بعد الاستقلال....ببضع دنانير و السطو على الاراضي و الممتلكات الشع...اين الحل?

  • بدون اسم

    كيف تستقبلونه في بيته؟؟؟؟ الله يرحمك ياسي العربي وجميع الشهداء...........

  • هشام

    بارك الله فيك يا استاذنا المحترم
    ان هذا المقال يجب ان يقرءه هؤلاء الذين تخاذلو عن القضية الجزائرية خاصة المسؤلين لانهم هم الذين في الواجهة الاولى التي قامت بالترحيب برجل لا صلة له بالاسلا م و الذي تتعجب له كل العجب لو اتى رجال المقاومة الفلسطينية ما رحبو بهم كما يرحب بهذا الخنزير الجائع لانهم توارثو في بينهم انا الجزائر هي البلد الوحيد الذي لا يجبان تتخلوا عنه...........

  • معتز

    أحزاب الكرش و الشكارة و المساندة و الرداءة و نخبة لا تعرف من الثقافة سوى لغة تنقرض كالفرنسية و تضن نفسها تعرف كل شيئ لا يمكن أن تجلب لشعوبها سوى الخزي و العار و الديلة. 132 سنة لم تستطيع فرنسا ترويض هدا الشعب العضيم الدي سكن الكهوف و المغارات و حافض على هويته. و في 50 سنة من الأستقلال و رغم رحيل المستدمر ها هو يرضى بالدل و يصبح غريب اللسان في بلده بفعل معتوهين أعتلوا المناصب التي هي أكبر من حجمهم بكثير. أين أنتم يا أبن باديس و الأبراهيميو ...جزائر العزة و الكرامة. الله لا تربح من كان السبب.

  • mohamed

    لماذا تستغربون ما حدث ؟ كاين نوع ممن يدعون انهم جزائريون لو كان
    يطلبو منو الفرنسيين مرتو يمدهالهم يرقدو معاها ويزيد حوايج اخرين

  • محمد

    انا لم ولن اندهش مما رأيت خلال هذه الزيارة والسبب بسيط جدا
    والله العظيم ان هناك من بين الجزائريين لو طلب منهم الفرنسيون قضاء ليلة مع نسائهم وفي فراشهم لقبلوا وبفرح شديد انه الرخس بالتعبير الدارج

  • عبك الناصر

    لو كانت فرنسا قبلتي ما ركعت لها و سأبقى كافرا بها الى يوم مماتي في صبيحة هدا اليوم قص لي والدي و هو يبكي عن أم و ابنها كيف استشهدا على يد الفرنسيين و الحركى بابشع تعديب و الام تطلب الماء لاجل سد رمقها و الحركى يقولون لو تعطوهم قطرة ماء سنقضي عليكم و الله لا ننسى تاريخنا ماتت عطشا مع ابنها و غيرها كثير و نصفق لك يا هو لاكوووو زمانك و اديالك فالتحيا الجزائر .

  • جبر يط سعيد

    بناء ألدول يكون برسم الأهداف وبذل ألجهد الجهيد من أجل تحقيق ذلك أي بشفافية في القوانين وعدالة يتساوى فيها الرئيس والمرؤوس حين ذلك يحترمون ألآخرين.

  • جمال

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته لو أن الجزائر استعمرت فرنسا ثم خرجت منها بعد حرب ثمنها كثمن حربنا ما استطاع رئيسنا أن يعتذر للفرنسيين .. أتصوره سوف يراوغه لسنوات حتى ينسى .. فاذا تذكر الشعب الفرنسي و طالب بالأعتذار غيرنا الحكومة من اجل ذلك و راوغناهم لقرن آخر و لم لا ..فأذا عاود غيرنا البرلمان ..و هكذا ما دام هناك أمل لينسى ...((هذا الذي أعتقده في رأس هولاند)) لكن الذي في رأس لم أستطع تصوره ولم أميز موقفهم أن كانوا عباقرة في الديبلوماسية عقارب في ديبلوماسيتنا ....

  • قادة

    يجب الحق ان يقال وان لا نغطي الشمس بالغربال لقد شعرت انا ومن هم مثلي بذل و الهوان لزيارة هذاالمخلوق للديار ليس لاننا لانكرم الضيف ولاننا لسناانسانيين كمايتبادر للفرنكوفيل لكن طريقةتضخيم استقبال رئيس فرنساالاستعمارية الذي جاءيقول الحقيقةوالذي لم يقول مايجب ان يتبعه من قول للحقيقة.لقد كشفها لناالحقيقةبالثانية وبالدقيقة بان نظامنا من اعلى الراس والى اخمس القدم له فكر فرنسي.الكل يجتهد في لغة فافا والفوروم لم تكتب على لائحته ولا كلمة عربية اوامازيغية كمايدعي اصحاب الاصالةالتاريخية ولم نسمع لهم صوت

  • محمد يوسف

    سيدي الكريم أيها الباكي على الحديد وولاة أمرك أمامك يقبلون الايدي
    وينحنون ولا يخجلـــــــــــــــــــــون
    سيدي هؤلا ء تجذبهم فرنسا كأنها مغناطيس وكأنهم من حديد بلدك المنهـــــــــــــــــــــــوب ور بك الوهاب

  • فاروق

    يا حضرة الاستاذ لنقلها بصوت عالي ودون تاني:لقد ظهرت عيوب النظام الحاكم الى حد المهزلة ولم يعد هناك لوم على العامة من الناس.لان النخبة القائمة على شؤوننا تتعامل مع فرنسا كانها هي سيدة الحل والربط ونحن نعلم لو كانت نوايا حكامنا جيدة وصحية لتوجهوا الى محور اخر غير فرنسا واستفدنا اقتصاديا وسياسيا واجتماعيا لكن نحن محكومون من ارذل البشر فاوقعون في الذلة رغم اننا من سلالة رجال تشهد لهم فرنسا قبل غيرها بالرجولة والانفه والعزة.......يحكمنا جبناء اغبياء ظلمه ولصوص.

  • ABOUALI

    analyse rationnelle. mais qui le responsable de cette situation?

  • عبد السلام

    لو أن كل الأقلام تصدت للموضوع بنفس هذه الروح لأحس الشعب
    بذاته ، 14 حزبا تكلمت خير من السكوت فهو الموت غير المنظور،
    ناضلوا فإنا معكم مناضلون ولكنكم لا تعرفوننا.

  • ولد لمين

    الشيء الذي اعجبني و رفع همتي وجعلني اعتز بابناء وطني هو ما شاع بين المستقبلين للرئيس الفرنسي هو من يحمل علم فرنسا فهو حركي.ولقد اثبت الشعب انه لايحب فرنسا ولا الحركى وكانت الاستجابة قوية وكانت الحشود المحمولةمن مكان الى مكان وهي لاتحمل الاعلام بلون الاستعمار بل تريش بالاعلام الوطنية و يقولون وان تو ثري فيفا لالجيغي والكثير منهم يصيح لاجيغي الجيغان و لالجيغي اندبندونت و هذا ان دل على شيء فانما يدل على ان شعبنا قد صفع مرة اخرى الحركى ومن هم الذين على شاكلتهم وتبع الفرنسيين من الحكام و المحكومين

  • انسان

    هل فعلا الفرنسيون خرجوا من الجزائر
    سيدي الاستاد اريد جوابك من فضلك

  • وعزيب سميرة

    ما حدث في استقبال هولند يسمى بالبنط العريض { مهزلة صنعها أبناء فرنسا لا أبناء الجزائر } نحن كمثقفين نفهم ما معني إلزامية وضرورة التفتح على العالم في ظل العولمة.. لكن أن نخص رئيس فرنس بالذات بتلك الحفاوة في الاستقبال فوالله ليس ذلك إلا نوعا من التصفيق غير المعلن لفرنسا وزبانيتها ، فإن نسي هؤلاء الذين خرجوا لاستقباله من المواطنين المغدورين والخائنين أنه ابن لدولة استعمرت أرضنا اكثر من قرن من الزمن ومارست وحشتها وأبدت من سبيل التعذيب ما لم يبده اليهود .فإني أصفق لهم لوطنيتهم ..

  • عنتر لحشايشي

    ما أحلى كلام المعربين والشعراء..

    ولكن ما أحلى وأغلى اليورو.. دامت الوطنية لكتابها

  • أحمد

    بارك الله فيك ياأستاذ الفاضل عن المقال الجميل و عن ابرازك في هذه
    النقاط الحساسة و توضيح الى الرئي العام و ما تحمله فرنسا من أبجديات هذه الزيارة, لكن أقول و ماشهدته في شاشة التلفاز يندا له
    الجبين بعض المواطنين يهرولون حاملين أعلام فرنسية و أخر يقبل يد
    الرئيس الفرنسي ما هذا العار و الخزي

  • خالد

    شكرا يا ابن الجزائر البار .العيب في هذه الفئة التي تعد من النخبة اين هم لماذا هذا التخاذل والقعس ام تنتظرون ان تجود عليكم النخب الاوربية وتسترد حقوقنا المسلوبة السلطة لا ولم تتحرك في هذا المجال .فرنسا التي تهب لنا الريح وتنال ما تريد كيف ولماذا اجيبوني من فضلكم و شكرا.

  • حمزة

    وعليه فإن فرنسا الأمس هي نفسها فرنسا اليوم من حيث نظرتها إلينا وموقفها منا، إنما الذي تغير هو الأسلوب؛ أي ممارسة التحطيم والظلم بنعومة(متفق عليه)2-ستبقى العلاقة مع الفرنسيين ملغمة بتراكمات الماضي، ولا يمكن أن تطوى الصفحة كما ينادي به البعض، لأن فرنسا لازالت تتنكر لكل جرائمها في حق الجزائريين بدءا من الاحتلال وطرد السكان من أملاكهم وأراضيهم وتهجيرهم إلى الخارج إلى المجازر الجماعية سنة 1945 إلى التجارب النووية التي حولت أبناء رڤان إلى فئران تجارب لازالوا إلى اليوم يعانون الأمراض والتشوهات..

  • salem17

    شكرا لاستاذنا الفاضل على هذا الموضوع الذي ينم عن حرص وحب لوطن ضحى من اجله رجال ونساء من اجل ان نعيش كرماء وعن حقد لهولاء الذين يريدون طاطاءة الراس وحب ايادي المستدمر بالامس دخل المستدمر الفرنسي /1830/ من جنوب العاصمة غازيا مستقبلا بالسلاح والدم الاحمر و اليوم من شمالها /2012/ بالورود والبساط الاحمر و يحمل في نفسه نفس الاطماع البارحة و اليوم لا فرق بينهما المصالح اضحت اليوم تنسينا ما فعله هولاء ...

  • بوبكر بن الحاج علي

    قبل مطالبة فرنسا بأي شيء علينا تطهير الذات أوّلا.
    1- المطالبة بحل وزارة المجاهدين.
    2- المطالبة بحل كل الجمعيات التي تدي الثورية: أبناء المجاهدين , ابناء الشهداء
    3- مسخ الأحزاب التي تغني بمبادئ نوفمبر
    4- حل البرلمان بغرفتيه
    5- التأسيس لجمعية وطنية لمحاسبة الخونة
    6- سن قانون يمنع إزدواج الجنسية

  • abdellah ahmed

    سيدي الاستاذ عبد العالي رزاقي
    تحية طيبة من أحد أبناء الجزائر إليك ، والله زيارة هولاند تعتصر القلب ألما ، أنا أعتقد أن من يقوم على تسيير مصالح هذا البلد وكأنه عُين بقررات ومراسيم صادرة عن الاليزيه ، وحسبت أن الرئيس الفرنسي إنما هو يقوم بزيارة إلى إحدى مقاطعاته ، وإلا كيف نفسر هذا الاحتفال الكبير بقدومه ، لقد رمقت في نظرات هولاند حنين قديم يعود للاباء الاولين إلى المكان والزمان الذي كان يسير فيه رفقة الرئيس بوتفليقة ، تخيلته يحدث نفسه قائلا : كيف سمح الاولون بالتفريط في هذا الفردوس العظيم ؟؟.

  • B.ABOUD

    Vous avez oublié de citer comment l'acteur DEPARDIEU a bénéficié de 150 hectars de vigne pour faire son vin préféré et avec quelle partie en ALGERIE il s'est arrangé.
    Vous ne savez pas comment dénoncer ce qui plus dangereux pour le pays.
    Conçernant les ALGERIENS à l'étranger, je vous assure que quand l'ALGERIE deviendra un peu plus juste et prospère les ALGERIENS choisiront le côté soleil.

  • محمد العربي

    المثل يقول ما ينفع غير الصح ولذلك نقول بان الذين ظلموا الجزائر من جميع الفئات سينكشفون للرأي ان عاجلا او آجلا ولربما كل من تحايل على الادارة وكون ملفا غير حقيقي وتحصل به على منحة من الخزينة العامة وكثير منهم معروفون لدى العام والخاص سيدفعون الثمن غاليا في الدنيا وفي الآخرة ولربما زيارة الرئيس الفرنسي تكون السبب في كشف المزيفين من الفريقين.

  • salem17

    شكرا لاستاذنا الفاضل على هذا الموضوع الذي ينم عن حرص وحب لوطن ضحى من اجله رجال ونساء من اجل ان نعيش كرماء وعن حقد لهولاء الذين يريدون طاطاءة الراس وحب ايادي المستدمر بالامس دخل المستدمر الفرنسي /1830/ من جنوب العاصمة غازيا مستقبلا بالسلاح والدم الاحمر و اليوم من شمالها /2012/ بالورود والبساط الاحمر و يحمل في نفسه نفس الاطماع البارحة و اليوم لا فرق بينهما المصالح اضحت اليوم تنسينا ما فعله هولاء ...

  • بدون اسم

    مقال في الصميم لتعرية وفضح الروح الاستعلائيه الفرنسية والمتفرنسين واصدق وصف حزب فرنسا
    المزيد شكرا يا استاد

  • ahmed

    شكرا لك سيدي على المقال ودمت على هذا الدرب في التنوير

  • ali zemouri bba

    tu a raison frere c'est des harka et mojahdine au mem temps hhhhhhhhhhh

  • محمد

    اشم فيك ريح الوطني يا استاذ، هكذا يطرح الموضوع، ما معنى ان نطلب اعتذارا من فرنسا، كانت في سنوات 1720م وما بعدها تستجدي غذائها من مخازننا العامرة، وتحيك لنا الدسائس لتفسد علاقتنا مع دول العالم، ثم استغلت ظروفنا وقامت باحتلالنا وحاولت بكل قوة طمس هويتنا لكننا استدعنا اخراجها بالقوة، انتهى الامر. اليوم يجب ان نرغمها على دفع ثمن احتلال بلادنا رغما عنها نطالبها بديوننا عليها قبل 1830 ودفع قيمة مما سرقته من خيرات بدلادنا، لا ان نطلب اعتذارا ونستجدي استثماراتها وهي احوج الينا منها هم في ازمة وليس نحن.

  • اسحاق

    مسلسل فرنسا مع الجزائر لم ينتهى بعد . عليكم التفكير فى المستقبل لجيل جزائرى مقدم على مستقبل مجهول وحفول بالمخاطر.

  • زليخة

    أستاذي!!
    أنا اليوم فقدت وطنيتي؟ نعم بسبب الذل والمهانه التي رأيتها في استقبال هذا المخلوق.واحد يحضن والآخر يقبل اليد والآخر يرفع علم ظالمينا بالأمس عاليا وشباب يُدفعون لحبّ مستعمرهم دون غيرها من دول العالم ,الآلاف من مجاهدي الأمس وكأنّ على رؤوسهم الطير يرون المناكر ولا يتكلّمون , برلمان مرتشي جاء به مسلوبي فرنسا ليصفّق فقط حتى يرضى عنّا أسيادنا. أحزاب بالعشرات دخلت جحورها. ما هذا ؟أهذه دبلوماسية الإستقبال أم رئيس يزور إحدى ولاياته؟
    لا أتكلّم كثيرا كدت أنفجر فلا أريد أن أسمع عن الوطنية شيئا.