-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
وجّهوا رسالة إلى وزيرة التضامن والوزير الأول

مجهولو النسب يستغيثون لانتشالهم من التهميش والإقصاء

الشروق أونلاين
  • 2011
  • 5
مجهولو النسب يستغيثون لانتشالهم من التهميش والإقصاء
أرشيف

وجّه عدد من مجهولي النسب يمثلون مختلف ولايات الوطن نداء استغاثة إلى الوزير الأول ووزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة للنظر فيما آلت إليه ظروفهم الاجتماعية وانتشالهم مما يعيشونه من إقصاء وتهميش معنوي ومادي.

وورد في رسالة وجهها هؤلاء إلى وزيرة القطاع، أنهم يفتقرون لقانون خاص يوضّح علاقة مجهول النسب في التشريع الجزائري، وأضاف هؤلاء أنّهم سئموا من التسويف والبيروقراطية الإدارية، والتهميش الممنهج من طرف مختلف شرائح المجتمع الجزائري لانتشالهم من شبح الآفات الاجتماعية والاستغلال والتجاوزات المرتكبة في حقهم.

وأشارت الرسالة إلى هشاشة المنظومة القانونية التي لا ترقى إلى تسيير هذا الملف الحساس، للحد من هذه الظاهرة التي أضحت تسجل أرقاما مخيفة، بعد ارتفاع عدد المواليد خارج اطار العلاقة الزوجية الرسمية إلى ما يقارب خمسة وأربعين ألف مولود خلال العشرين سنة الماضية، مما أدى إلى عجز المصالح المعنية بتأطير ومعالجة هذا الكم الهائل من الحالات، ناهيك عن الوضعيات الإدارية غير المسواة، كشهادة الميلاد والجنسية وغيرها من الوثائق الهامة في حياة الطفل.

واقترح أصحاب الرسالة على الوزيرة إعادة النظر في تسيير مراكز الطفولة المسعفة بالتكفل النفسي والتربوي التام مع إشراك نخب أبناء الدولة كشريك اجتماعي للمراقبة المستمرة وتقديمهم كقدوة ونماذج صالحة لمجهولي النسب.
كما دعوا إلى تجريم مختلف أنواع الاستغلال والاعتداءات، خاصة غير الأخلاقية على مجهولي النسب وإعادة النظر في العلاقة بين الكفيل والمكفول وذلك بسن قانون خاص لعقد الكفالة يعالج جميع الحالات والاحتمالات الواردة في حال فقدان الكفيل أو إعادة المكفول للمصالح المعنية، مع إعادة النظر في وضعية مجهولي النسب بعد سن الرشد بالنسبة لمراكز الطفولة المسعفة وفي السماح لهم بمعرفة أصولهم البيولوجية، بتعهد كتابي ممضي من طرفهم بعدم إلحاق الضرر بالأم البيولوجية للسماح له بمعرفتها وأخذ معلومات عنها.

وأضاف هؤلاء بإلزامية تفعيل الاتفاقية الموقعة بين وزارة الداخلية ووزارة السكن ووزارة التضامن الوطني التي تنص على أولوية منح السكن لمجهولي النسب وخاصة المتعلق بالأجر الأدنى مع تخفيف وتسهيل الإجراءات الإدارية المعمول بها وتسهيل الحصول على الوثائق الإدارية.

وأكد مجهولو النسب على ضرورة تشديد الآليات القانونية والردعية بخصوص تنازل الأم البيولوجية عن مولودها للحد والتقليل من هذه الآفة بالتنسيق مع مختلف المصالح الأمنية في ذلك، وتقنين تقنية تحليل الحمض النووي ADN وذلك بأمر من المصالح القضائية عن طريق إيداع دعوى قضائية تتم في جلسة سرية دون الرجوع إلى موافقة أحد طرفي القضية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
5
  • خليفة

    يجب تاسيس شرطة الاداب العامة ، و التي يكون دورها محاربة الزنا و ملاحقة اصحابها اين ما كانوا ،و محاربة كل انواع الشذوذ الجنسي ،كما يجب على المجتمع المدني التبليغ عن اوكار الزنا و الزناة اين ما كانت و بهذا يتم محاصرة هذه الظاهرة الخطيرة في مجتمعنا، و في المقابل يجب تيسير شروط الزواج،و مساعدة الشباب على تاسيس بيوت عاءلية،و بتسهيل الحلال ،يمكن القضاء على الحرام.

  • محمد ب

    {{ادعوهم لآبائهم هو أقسط عند الله ,فإن لم تعلموا آباءهم فإخوانكم في الدّين ومواليكم وليس عليكم جناح فيما أخطأتم به ولكن ما تعمدت قلوبكم ...}}سورة الأحزاب.
    إذا القضية بسيطة ولا كثرة كلام فيها :
    1)يقونن ADN إن لم يعرف الوالد ويجبر على تحمل مسؤوليته.
    2)لا يسهل ((للزّنا)) لأنه سبب هلاك المجتمعات ويعاقب الزّناة والبشر ليسوا بأرحم بالزناة من خالقهما.
    3) يمنع منعا بأن يطلق المتبنِّي إسمه على المتبنَّى لما في ذلك من خطورة في: الميراث ــ ويمكن أن يتزوج المتبنّى محارمه دون علم حتّى...الخ.
    ((ولا تقربوا الزنا إنه كان فاحشة ومقتا وساء سبيلا )).
    غفلة لحظة = مشاكل كثيرة طويلة الأمد في الدّنيا والآخرة.

  • kamel

    إنهم جزائريين ولا ذنب لهم. تقاس أخلا ق الشعوب علي مدي إعتنائها بالضعفاء

  • فريد

    التي تنص على أولوية منح السكن لمجهولي النسب... العجب

  • hayar

    جيبوا المازموزيل ولابد تعرف الي اخبطها, ديروا DNA و خلوه يتحمل المسؤولية القانونية الاقتصادية الاجتماعية... و انتم غير الهدرة.