-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
انطلاق موسم السياحة الصحراوية مطلع أكتوبر المقبل

مرموري: 2 بالمائة فقط مداخيل الجزائر من السياحة

الشروق أونلاين
  • 4390
  • 13
مرموري: 2 بالمائة فقط مداخيل الجزائر من السياحة
ح.م
وزير السياحة والصناعات التقليدية، حسان مرموري

قال وزير السياحة والصناعات التقليدية حسان مرموري، الأربعاء، إن قطاع السياحة في الجزائر يساهم بنسبة ضعيفة جدا في الدخل الإجمالي للدولة تقدر بـ2 بالمائة فقط.

وأوضح مرموري، خلال استضافته في برنامج “ضيف الصباح” بالقناة الإذاعية الأولى، أن “السياحة تمثل نسبة تقارب 11 بالمائة من الدخل الإجمالي للدول، وفي الجزائر نسبتها 2 بالمائة وهي نسبة ضعيفة جدا، وسنسعى لرفعها مستقبلا وفقا للمخططات السياحية على مستوى كل الولايات حتى 2030”.

وأضاف أن الوثيقة الأساسية في مخطط عمل الحكومة بها بند خاص بالسياحة ويرتكز على ثلاثة محاور، الأول يتمثل في ترقية الاستثمار بكل أبعاده، والثاني يتمحور في وجهة الجزائر عن طريق الترويج مع توفير الإمكانيات والمحور الأخير يتعلق بترقية منتجات الصناعات التقليدية التي لها علاقة مع ترقية السياحة وتطورها.

وأكد الوزير أن التحضيرات لموسم السياحة الصحراوية انطلقت منذ مدة بإشراك مجموعة من القطاعات، كاشفا أن الافتتاح الرسمي لهذا الموسم سيكون يومي الفاتح و 2 أكتوبر المقبل بمدينة تمنراست.

وأفاد أنه تم توجيه دعوات رسمية لبعض سفراء الدول التي تشمل على الأسواق التقليدية ولها علاقة مع السياحة الجزائرية، مشيرا إلى وجود لجنة خاصة لتسهيل كل الإجراءات بالنسبة للسياح ولاسيما منح التأشيرة في ظرف قصير، كما أن المحيط السياحي مؤمن ويمكن استقطاب السياح من غير أوروبا كالصين.

ولدى حديثه عن أهم المشاريع السياحية، أكد وزير السياحة أن 38 مخططا تمت المصادقة عليه مع تهيئة وخلق مناطق توسع سياحي والرفع من سعة الاستيعاب الفندقية، كاشفا وجود على المستوى الوطني حوالي 1200 مؤسسة فندقية بسعة 100 ألف سرير، ومستقبلا سنصل إلى 200 ألف سرير حيث تمت المصادقة على 1800 مشروع وطنيا.

وأوضح أن قطاع السياحة ليس المعني الوحيد بترقية السياحة وتطويرها، قائلا هناك عدة قطاعات مساهمة في المجال وكمثال قطاع النقل من فتح للخطوط وكذا ثمن التذاكر.

وعن عمل الوكالات السياحية، ذكر الوزير مرموري بأن القانون يسمح لها أن تعمل في السياحة الداخلية وكذلك الخارجية والأفضلية إدخال السياح إلى الوطن، مبرزا أن 200 وكالة سياحية في الجنوب تعمل على استقطاب السياح إلى التراب الوطني.

وتطرق المتحدث إلى العامل المهم في السياحة مهما كان نوعها والمتمثل في الترويج الذي يلعب دورا مهما في استقطاب أعداد هائلة من السياح ، طالبا من الوكالات السياحية أن لا تبقى محصورة في مجالي الحج والعمرة.

وبخصوص قضاء 5 ملايين جزائري عطلتهم خارج الوطن، اعتبر الوزير الأمر ظاهرة عالمية، معطيا أمثلة بدول الخليج وبدولة الصين ذات الطاقة الاستيعابية الكبيرة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
13
  • ميكي

    انت تعيش في الوهم عن اي ايتيكيت تتكلم !!؟؟
    لا تملك الا شوارع معبية بالزبلة و خطوط طيران الاخيرة بالعالم و الاولى في التأخير و شواطيء عبارة عن مفرغة للنفايات و للمصانع و الوديان و مجاري الاحياء السكنية ونصفها مقابر و مصانع ، طرق مهترئة و سيارات فرنسية مزعجة فنادق لا تصلح لإيواء الفئران و غالية مطاعم بفضلها كل سنة 50,000 حالة تسمم اعتداءات اختطافات اغتصاب في الشارع انقطاع الكهرباء و الماء عدم توفر مكاتب صرف العملة بنوك بدائية شبكة اتصالات بدائية و الباقي انت تعرفو مليح
    خليك بلا تمسخير !

  • mohamed

    المخطط حتى 2030 لن ياتى بشئ لقد اثبت من ىعمل فى الوزارة الفشل الذرىع لذا وجب على الوزىر التغىىر الكامل فى طاقم الوزارة ان اراد فعلا العمل حاسبهم ماذا قدموا فى القطاع قدىما ولن تجد سوى الهف والتبلعىط والتكسال والتحواس فى الخارج والنوم فى الوزارة كما ان الصالونات الدولىة فى الجزائر هى مجرد لقاء بىن من ىعمل فى السياحة لا غير اقترح تغىىر كلى للاطارات النضر الى 2030 مجرد خدعة السياحة مثلها مثل القطاعات الاخرى التى لم تجد رجال سوى شهارة بلى عمل التغىىر الكلى لكوادر الوزارة هو الحل الوحىد لنهوض بالقطاع

  • جزائري

    روحي روحي يا دزاير المسكينة , مساحتكي 4 مرات مساحة فرنسا , و يوجد فيكي 1200 ك م شط من البحر الأبيض المتوسط وعدد من الصحاري لا أقول الصحراة بل الصحاري !!! وتوجد فيكي"وزارة السياحة بدون سياحة" وهذا الشيئ موجود في الدزاير من سنة 1962 إلى يومنا هذا!!! "السياحة باش الدخل العملة" و يستفد منها " الفلاح, التاجر و الخباز...الخ ...الخ و وزارة السياحة لتبذير العملة !!!...

  • بدون اسم

    سياحة فالجزائر.! السائح يبدا يعاني من غلاء التذكرة حيث سيدفع أغلى تذكرة سفر في حياته وبعدها لما يصل للجزائر سيرى أكوام من الزبالة والأكياس البلاستكية مرمية بطريقة عشوائية والغبار فكل مكان وإذى سقطت الأمطار سيشاهد الفيضنات والغرقة والباعة الفوضويين على شماله ويمينه ياو السياحة مهيش لعبة أخرجو وشاهدو أين وصلت السياحة في العالم الجزائر دولة وشعب بعدين مليارات السنوات ضوئية على السياحة.

  • بدون اسم

    وعلاه تصرف السوارد على مراحيض عمومية راك فالجزائر روح التكا على حيط ولاشجرة ونتا فريتها.!!!

  • Socio-economist

    يجب اعادة النظر في الفنادق العمومية التي تنهب المال العالم و بدون اي مقابل و خدمات و دخل للدولة ,,?

    البلد الوحيد في العالم الذي به ( فنادق عمومية ) !!! ..كارثة بكل المقاييس غلاء الاسعار و مجانية اصحاب النفوذ و نهب المال العام و افات اجتماعية و اخلاقية ... كااارثة! سيدي فرج و ماطاريس و و نموذج

    يجب خصخصتها للعلامات العالمية المحترفة مثل اسبانيا و المغرب و تونس و تشترط لهم سعر مناسب و منافس و خدمات راقية مثل دول الجوار في القريب العاجل! والا ستفلس الدولة عن قريب و تكسر ولا يبقى لها اي وجه?

  • Auressien

    إهتموا بالآثار و المعالم التاريخية قبل الفنادق وسترتفع النسبة أكثر . السواح لا يأتون للنوم و إنما للإطلاع على الموروث التاريخي و الحضاري الذي تزخر به الجزائر على غرار بلدان البحر الأبيض المتوسط كاليونان و مصر و إيطاليا و لا مقارنة لبقية الدول مع الجزائر .

  • محمد

    تحية طيبة و بعد جميل ان نسمع هذا الكلام يجب إدراج السياحة في المنظومة التربوية يجب زيادة المستشفيات يجب زيادة المدارس العليا في السياحة لا توجد سوى واحدة فقط و قد تم قتلها بالقرار الذي أصدره عبد الوهاب نوري و الكل يعلم هذا سيدي معالي الوزير أما المركبات التابع للدولة فيجب عليكم إيجاد سبل قانونية لانها أصبحت مليكة خاصة لبعض الافراد يأكلون بالمجان

  • محمد الجزائري

    لا أظن هذا يا سيد الوزير ما يصرف على موظفي القطاع أكبر 100 مرة على الأقل من الداخيل.
    سيد الوزير لتشجيع السياحة عليكم ببنا ء مراحيض عمومية أقول جيدا مراحيض عمومية ثم نتكلم عن الباقي.
    و شكرا.

  • ملاحظ

    كيف يأتيك السائح من بلاده و بلدك معدوم من دورات المياه، ويشاهد القمامات منتشرة, معدوم من مستشفيات، معدوم من الأمن، معدوم من ابسط الخدمات. ثم إذا هاتف الشرطة هل يسعفونه أم ينتظرون بلاغات عن الموتى. بالله عليكم لا هذيان في وضح النهار. ثم إن السياحة إذا كانت ازدهرت تزدهر بالأهالي أولا لأنها ثقافة لا نملكها شاهد الجارة المغرب الشقيق وتركيا وإسبانيا كيف يعتنون بسائح وكيف تتوفر هناك على كل المقومات والنظافة والرقي, راكم تضحكوا على انفسنا وأنفسكم..ابدأووا بتنظيف الأحياء

  • منفى

    فاقد شيئ لا يعطيه, القمامات التي نجدها في كل مكان كديكور لشوارع بمدن الكبرى والمجاري المياه القذرة في الأرصفة, والشواطئ نتاع السبعينات بمراحيض لا يقربها الصراصير ولا جرذان الوسخ والروائح الكريهة, المأكولات لا تحترم لا نظافة ولا المعايير في المطاعم والطباخ, ولا خدمات وزد ابتزاز الزابون ولا أخلاقية ولا احترام والقارورات النبيذ مرمية مقابل الأثمان خيالية في تكلفة والتذاكر طائرة نقضيها بluxe في المغرب وتركيا , واش سائح يجيئ يعمل عندنا بكل هذا يا وزير خذوا عبرة من جيرانكم والله اقضي اجمل عطل عندهم

  • منفى

    السياحة بجزائر باهظة جدا من اجل خدمة لا ترتقي للمخيمات اللاجئين,شواطئنا بلا مرافق ولا تهيئة كسبعينات وزد الأوساخ والفوضى عند اكتظاظها تشبه مجمع للجرذان وأصحاب باركينات بعصا لإبتزاز المصطفين, لا مراحيض ترتقي ولا دوش صالح, تجدها عدة مرات مغلقة, في المدن الأطعمة لا تراعي النظافة وبائعين يبتزون بمغترب او أتي من منطقة اخرى ويطلب منه القهوة والسيجارة زيادة عن الفاتورة التي دفعها بمطعم ولا الرقي والأخلاقية والله عظيم بنفس تكلفة اقضيها اجمل عطل فخمة بتركيا وإسبانيا والمغرب باحترام والرقي عكس بلدنا خرطي

  • مجبر على التعليق

    سيدي الوزير نملك من أدوات السياحة ما لا يملكه جيراننا مجتمعة، فقط نحن كشعب لا نحسن إتيكيت السياحة فهذه الأخيرة لها أصولها و يصعب على الجزائري تطبيقها.

    - نملك كما قال وزير الثقافة 60 بالمائة من الآثار الرومانية
    - نملك أحسن الشواطئ في البحر الأبيض المتوسط
    - نملك أكبر صحراء في إفريقيا لا تتطلب إلا الرجال لأن سواح الصحراء يريدون طبيعتها و ليس غرف الدالدوسول.
    - و الصحراء كبيرة بتاريخها و نقوشاتها التي لا مثيل لها
    - المكلفين بالسياحة لم يقدموا البديل افتحوا الأبواب على الشباب الذي يبرهن في الميدان ..