-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
"الشروق" تدخل منزل عائلة مرتدة عن الإسلام بتيزي وزو

مسلمون “بالفطرة” يصومون رمضان رغم اعتناقهم المسيحية!؟

الشروق
  • 24241
  • 84
مسلمون “بالفطرة” يصومون رمضان رغم اعتناقهم المسيحية!؟
أرشيف
كنيسة بتيزي وزو

أسالت موجة التنصير التي استهدفت منطقة القبائل في تسعينيات القرن الماضي ومطلع الألفية الجارية، الكثير من الحبر وأثارت استنكار واستهجان الكثير أيضا، رغم أن حملات التنصير لم تقتصر على منطقة القبائل دون باقي ربوع الوطن، إلا أن اعتناق المسيحية علنا في هذه المنطقة، جعل منها محط الأنظار والانتقاد.
بعيدا عن الاستنكار والاستهجان، ارتأت “الشروق اليومي” زيارة إحدى العائلات المرتدة عن الإسلام في إحدى القرى التي تنتشر فيها هذه الظاهرة جنوب ولاية تيزي وزو، لمعرفة كيفية تعاملها وشهر رمضان خصوصا وإنهم عاشوا مسلمين لسنوات عدة على ديانة وجدوا عليها أجدادهم لأجيال عابرة.

ثبات على الدين الحق رغم تنصر الزوج والأبناء

استقبلتنا ربة البيت السيدة “فاطمة” ستينية لا تزال على إسلامها رغم اعتناق زوجها وأطفالها للمسيحية منذ تسعينيات القرن الماضي، إلا أنه ورغم أُمّيتها استطاعت البقاء على دينها وممارسة جميع شعائر الإسلام.
“نا فاطمة” أبت إلا أن تفتح لنا قلبها قبل باب منزلها، الحسرة على ردة أبنائها وزوجها بدت على وجهها قبل أن تنطق بها، علمت قبل ذهابنا بسبب الزيارة ولم تمانع في استقبالنا، لم تفسح لنا المجال لسؤالها، انطلقت تسرد قصتها والمسيحية، قالت إن هذه الديانة دخلت منزلها عبر زوجها المغترب وتشجع الأطفال على اعتناقها مع اشتداد موجة التنصير في المنطقة، حيث كان الشباب يتهافتون عليها عن جهالة، كانت موضة تلك السنوات، “لم أستطع إفهام أولادي أنهم مرتدون، أو عاصون، حاولت أن أعيدهم إلى جادة الصواب لكني فشلت ….اختاروا دينهم وبقيت على ديني..”.
وأضافت محدثتنا أنه ورغم تغيير الكثير من معتنقي المسيحية في المنطقة لأسمائهم واختيارهم أسماء أخرى تتماشى ودينهم الجديد إلا أن أبناءها وضمنهم “محمد” ابقوا على أسمائهم الإسلامية التي اختارتها لهم قبل سنوات.
وليذهب هؤلاء بعيدا في تعلقهم بالدين الإسلامي الذي اعتنقوه بالفطرة وارتدوا عنه عن جهالة، أكدت السيدة أن أبناءها يصومون معها ويجلسون إلى مائدة الإفطار، يحتفلون بعيدي الفطر والأضحى، حتى أنهم يتبرعون ويتصدقون على الفقراء في هذا الشهر الفضيل، يشترون أضحية العيد ويتصدقون بها، وكثيرا ما اقتنوا الأضحية لعائلة فقيرة، أنا أدعو الله مرارا أن يعيد أبنائي إلى جادة الصواب ويعودوا إلى دينهم، أرى في تصرفاتهم وأفعالهم مسلمين أكثر منهم مسحيين.
لم يخل منزل هذه العائلة من رائحة الشهر الفضيل، فناء المنزل وكل أركانه تحوي جزءا من تقاليد المنطقة في استقبال شهر رمضان، من تحضير للكسكسي والتوابل وغيرها من اللمسات التي ترافق هذا الضيف وتأمل فيه ربة البيت كل سنة أن يعود أبناءها لديانتهم الأصلية، يحدث هذا في وقت يمتنع فيه الكثير من المسلمين عن أداء فريضة الصوم رغم قدرتهم عليها.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
84
  • TIZI WUZU

    للمعلق 82 : وتسرع بالاهتمام بزوايا تيزي وزو لانقاذ اخواننا من التنصر وان تكتف من الدعاة في المساجد لنشر مباديء التسامح في الاسلام وشكرا..سكان تيزي وزو يحتاجون للمدارس والجامعات المحترمة والطرقات الغير مهترئة والبيئة النظيفة والمستشفيات لكي لا يظطر العديد من أبناء هذه الولاية لتسول الدنانير والتبرعات للعلاج في تونس او فرنسا..ولا نريد مزيد من الزوايا بل لا نريد مزيد من الكوارث التي ذكتها في بداية تعليقك ككلامك : جرائم ترتكب يوميا في بلاد المسلمين باسم الدين . مجزرة مسجد واد السبع .. أما الدين فمن أراد أن يكون مسلما فله ذلك ومن أراد أن يكونمسيحيا أو ملحدا.. فهو حر ولا أحد يحق له منعه من ذلك

  • لسنا اخوة

    في تعليقي السابق قلت نحن اخوة و لم اكتب او اتكلم فقط عن هذه العائلة البائسة التي تتجه نحو نار جهنم .لكن لاقيت ردود ب*نو جام *لم افهم لذا عنونت هذه المرة لسنا اخوة وقد يضعون مرة اخرى *نو جام* لان بعض الحيوانات هم من يستغلون الردود ولا يفهمون من البوق و البوع

  • غيور على الاسلام السموح

    ان الاختلاف في الدين اقره القران وظمنه الدستور الجزاءر ي. لقد اصبح شبابنا اليوم يرى في بلاد الغرب التسامح وفي بلاد المسلمين التعصب والارهاب.كيف يستطيع مسلم اليوم اقناع غيره بان الاسلام دين تسامح وهو يسمع يوميا بالجراءم ترتكب في بلاد المسلمين باسم الدين.وهل من يسمع بمجزرة مسجد واد السبع يعتنف الاسلام.بالله عليكم هل سمع احدكم بارتكاب نفس الجريمة في بلد غير الجزاءر من عرب ومسلمين وكفار او حتى صهاينة يدنسون المسجد الاقصى.اننا ندعو وزارة الشؤون الدينية ان تتحمل مسؤوليتها وتسرع بالاهتمام بزوايا تيزي وزو لانقاذ اخواننا من التنصر وان تكتف من الدعاة في المساجد لنشر مباديء التسامح في الاسلام وشكرا.

  • رشيد

    هناك بعض المرتدين دخلوا للنقاش او الدفاع باسم حريه المعتقد او الهمز و اللمز
    اقول لهؤلاء جميعا اكفروا كما احببتم فوالله لن ينفعكم كفركم في الدنيا كما تتصورون
    هل أمنتم سخط الله في الدنيا قبل الاخره ؟
    ومن سخط الله عليه لن ينفعه مال الدنيا كله
    و كلكم ميت و نازل للقبر فبماذا سيلقى الله ؟
    ( ومن يرتدد منكم عن دينه فيمت وهو كافر فأولئك حبطت أعمالهم في الدنيا والآخرة وأولئك أصحاب النار هم فيها خالدون )

  • gugu

    لعبدو المعلق 9 : تتسائل كيف تعيش مع زوجها بعد ردته ؟ تعيش مع زوجها بشكل عادي يا رجل فهناك ملايين الجزائريين الذين تزوجوا بفرنسيات وإيطاليات وكنديات... وبغض النظر عن ديانها
    من هنا ندرك ان السبب في رده هؤلاء هو الجهل اين علماء المسلمين في تلك المنطقه ... لعلمك أن هذه المنطقة هي أكثر مناطق الوطن من حيث عدد الزوايا والمساجد التي تتواجد حتى في قرى مهجورة كما أن معظم علماء الدين ينتمون لهذه المنطقة بمن فيهم من هم في المجلس الإسلامي الأعلى لكن للأسف لا تريدون أن تفهموا أن الناس أحرار ويحق لمن كان أبيه عالم في الإسلام وأمه كذلك أن يكون هو مسيحي أو ملحد فهو حر طليق وزمن " بسيف " إنتهى

  • GUGU

    أشهد أن المسيحيين في الجزائر وعلى قلتهم لم يشاركوا في الحرب التي اعلنت علينا سنوات التسعينات وأشهد أنهم متسامحين و أشهد أنهم يعيشون خوف ورعب دائمان مصدره المجتمع المتطرف والسلطات التي تحاصرهم بقوانينها وتطاردهم بمصالح أمنها وأشهد أنهم لا يشكلون أي خطر على البلاد
    أشهد أن المسلمين هم من أعلنوا الحرب علينا 1991 وأشهد أنني شاهدتهم يتحرشون بل يهددون ويتوعدون الغير محجبات وأشهد أنني كنت حاضرا وهم يهددون المصطافين ويطالبون منهم بمقاطعة الشواطئ وأشهد أنني شاهدت متجلببات يسرقن شلع داخل محلات تجارية وأشهد أن المسلمين يسرقون المسلمين داخل المساجد وأشهد أنني لم أقول الا ما شاهدت عيني وما سمعت أذني

  • النفاق

    لنتسائل لو أن في الجزائر تحترم حريات بنو آدم والتي يضمنها الدستور وكل الأعراف والقوانين التي صادقت عليها الجزائر
    ولو أن شهر رمضان في الجزائر كسائر الشهور : مقاهي ومطاعم مفتوحة وساعات عمل عادية ولا يهدد بالسجن من أفطر من قبل القوانين التعسفية ولا بالقتل والرجم كما كان الحال زمان من قبل أعداء الحياة والظلاميين ..
    في هذه الحالة فقط سوف يتبين الخيط الأبيض من الأسود

  • GUGU

    إنتهي زمن الإنبطاح ** إنتهي زمن أسلم فيه الأجداد والسيف على الرقبة ** إنتهى زمن العبودية أين كان أجدادنا يجلبون الماء والحطب ويجمعون المال لأئمة فقط لأنهم حفظوا القرآن فتحولوا الى أباطرة وقياصرة ** إنتهى زمن الإعتقاد بالأساطير والخزعبلات والأوراق المخربشة ** إنتهى زمن الركوع وتقديس كل من يتقن قراءة سورة أو حديث .. ** إنتهى زمن فرض علينا ما هو ليس لنا ** إنتهى زمن شاركنا رغما عنا في تخريب بيوتنا ومحاربة ثقافتنا وعاداتنا وهويتنا ** إنتهى زمن خدمنا غيرنا رغما عنا تحت التهديد والوعيد ** إنتهى زمن السذاجة والغباء ** إنتهى زمن ركع فيه المهندس والطبيب.. للمشعوذين والدراويش بعنوان علماء

  • TABTAB

    إن كان حقا مجرمي التسعينات مسلمين* إن كان حقا من يشتم كل من إختلف عنه دينا ولغة ورأيا..مسلما* إن كان حقا ذلك المنافق الذي يشتم فرنسا صباحا ليطير للعلاج أو للدراسة بها..مساءا مسلما* إن كان حقا ذلك التاجر الذي يغش زبائنه مسلما *إن كان حقا ذلك الإمام الذي يتقاضى أموالا عن صلاة الجنازة مسلما* إن كان حقا ذلك السلفي الذي يهدد الطالبات الغير محجبات داخل الجامعات مسلما* إن كان حقا ذلك المنافق الذي يتداول على المخامر والملاهي لمدة 11 شهرا ثم يصوم ويصلي خلال شهر رمضان مسلما * إن كان حقا ذلك الذي يطالب بمنع الخمور وهو يتعاطى المخدرات مسلما*...فأنا مسيحي أو وبوذي أوملحد أوهندوسي ... أو كلها مجتمعة

  • algerien

    إلى التعليق رقم 04 : " هم لا “يصومون رمضان” بل يمتنعون عن الأكل لأن الصوم " و هل يا هذا، انت تعمل ما في نيتهم حتى تتهمهم بالإمتناع لا بالصوم من قال لك يا سي الفاهم هل تعلم الغيب ؟؟؟
    انا اقول ربي يهديهم و كم من مرتدي بإذن الله اعاد الله إلى الطريق الصواب
    و ربي يهدينا كامل إلى ما فيه خير

  • habib algeria

    اين مهمة الدعاة

  • BM

    A 3ikrima N°63
    Le mot KHENZIR est 5f/ dans coran et non 4f.Mais helas Vous voulez blesser le Messager d'Allah et blesser les Musulmans mais vous ne faites que vous blesser
    ((Ceux qui offensent Dieu et Son Envoyé, Dieu les maudit en ce monde et dans l'Autre, et Il leur prépare un châtiment ignominieux)).
    ((Et ceux qui offensent les croyants et les croyantes sans qu'ils l'aient mérité se chargent d'une infamie et d'un péché évident.))

  • محمد ب

    III) الإلحاد هو الخروج من ربقة قوانين الخالق إلى هوى النّفس فبإسم الإلحاد هُتكت أعراض المحارم بالجملة وبإسمه أبيدة شعوب وذهبت أرزاقها وبإسمه كثر الفساد في الأرض :غابات مُحِيّت وبحار لوّثتْ وصحاري وأراضي لطّختْ, وقوانين وضعية حبر على ورق, وموحدون مسلمون غُرِّرَ بهم فغرّهم هوى عويمات الحياة الدنيا.
    **ربنا ليس في حاجة لطاعة ولا تضره معصية وإنما أن نسلم له لسير الكون بنظامة وترك للنّاس الحرية :
    ((وقُل الْحَقّ مِن رّبِّكم ۖ فمَن شاء فلْيؤمن ومن شاء فليكفر إنّا اعتدنا لِلظّالمين نارا أحاط بهم سرادقهَا )).
    وحين يطلب المؤمن من غيره طاعة الله إمتثالا فقط لأمر الخالق.

  • محمد ب

    II) وإن كان الذي خلق عيسى هو الأب فمن الخالق؟ هذا مثال عن الفطرة التي لا تقبل الهرتقة, زد على ذلك هل الإنجيل كلام الله؟ وأيّ الأناجيل المعتمدة عند عبّاد الصليب هي الأصح؟هذه الفطرة التي تدفع الإنسان للتفكير.
    3) المرتدّون يحججون بأخلاق من قالوا نحن مسلمون! فهل نحكم على تنزيل الله من سلوكيات عصاة من إنتسبوا له وحادوا عن الطريق؟أم نحكم عليه من خلال ما فيه دون عاطفة وتهرب ألم يعلم هولاء أنه جاء أن عصاة المسلمين يحاسبون عن عصيانهم , أم تظنون أنهم ملائكة؟ ألم تُفعل الأفاعيل الخبيثة في كنائس من إدعو المسيحية؟
    4)الإنبهار بالتكنلوجيا الغربية لا تهم الجوانب الروحية فكم فيها من فساد في الأرض؟

  • محمد ب

    I) كثر الشطح من بعض المعلقين دفاعا عن الرّدة عن الإسلام و الفطرة وعن الحضارة الغربية وعن أخلاق المسلمين الفاسدة...
    1)الإسلام هو دين الله الذي جاء به الأنبياء والرسل ولكل شرعة ومنهاج وبالتدرج جاء القرآن الكريم ليلغي ماقبلة حسب التدرج ولا يمكن أن يعتمد بعده أي دين من والآن من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر ويعوض الله بمعتنقي الإسلام الجدد بالفارين منه.
    2)الفطرة هي رغبة خلقها القدير مع الإنسان وتمثل الميل للحقيقة فهل يعقل أن الكون له رب إسمه المخلص؟ومن كان يسيّر الكون قبل المخلّص؟ومن خلق الرحم الذي تكوّن فيه المخلص؟ومن خلق أعضاء المخلص؟أهو الأب أم الخالق؟فإن كان الخالق فعيسى عبد نبي,

  • بلقاسم

    الإحصائيات الامريكية تثبت ان الديانة الاسلامية تكبر 7% كل سنة من كل الشرائح في أمريكا والله لا يمر يوم الى ونستقبل مسيحي في المسجد يعلن شهادته. للتذكير من هؤلائي من هو مهندس أستاذ جامعي priest . وتجد في الجزائر الحرة المسلمة من يتنصرون ليس عن قناعة لان في المسيحية تناقضات لا يقبلها العقل البشري. الحمد لله على نعمت الاسلام

  • tabtab

    أخبرونا يا معلقين من أعلن الحرب علينا خلال التسعينيات فأحرق الأخضر واليابس وقتل الآلاف وأحرق المؤسسات ..المسلمون أم المسيحيين أم اليهود أم الملحدين..
    أخبرونا يا معلقين من يخرب اليوم سوريا وليبيا.. مسلمون أم ملحدون أم يهود أو مسيحيون..
    أخبرونا يا معلقين من قتل بالأمس فقط مؤذنين بسيدي بلعباس مسلمين أم يهود أم ملحدين أم مسيحيين أم بوذيين..
    أخبرونا يا معلقين من يفجر ومن يدهس المارة في المانيا التي فتحت أبوابها أما اللاجئين السوريين والأفغان.. مسلمون أم مسيحيون أم هندوس..لقد سقطت كل الأقنعة فالمسلمين خطر على بلدانهم أولا وعلى الدول التي تستضيفهم ثانيا وعلى البشرية والحضارة الإنسانية أخيرا

  • إبن الجبل

    يقول الشاعر والفيلسوف والمطرب لونيس أيت منقلاث في إحدى أغانيه : أنت يا حمام مرسلنا الى المشرق عجل بأخبارنا وقل لهم لا تقلقوا فسلعكم وصلت ومخدراتكم الشديدة الفعالية حقق مبتغاكم وهو إدخالنا في سبات عميق لمدة 15 قرنا
    لكن اليوم نحن يا حمام من نرسلك الى هذا الفيلسوف الذي هو واحد من الذين أيقضونا بل عالجونا من آثار مخدرات المشرق لتقول له : بك وبأمثالك لقد إستيقضنا وها نحن نحبوا وقريبا سوف نسير ولن نتوقف الا يوم نغادر هذا النفق المظلم الذي فرض علينا والسيف على الرقبة

  • إبن الجبل

    كلما ذكرت منطقة القبائل الا وكشر أعداء الحياة وعشاق الظلمات على أنيابهم وأخرجوا سمومهم وحقدهم تجاهها .. متجاهلين بأن هذه المنطقة إستعصت على كل الغزات وفي كل العصور
    على الذين حاربوا لغة وعادات وهوية..الجزائريين وإستبدلوها بلغة وهوية بلاد العفاريت والأشباح فتمكنوا من تحقيق مبتغاهمالا في هذه المنطقة
    على العثمانيين الذين لم يضعوا أقدامهم بها لأكثر من 3 قرون
    على فرنسا التي لم تتمكن من دخولها الا سنة 1957 أي بعد 27 سنة من المحاولات في وقت إحتلت مناطق أخرى في ليلة واحدة
    على النظام الحاكم الذي حاول ومنذ 1962 شراء صمت هذه المنطقة بالملايير والمناصب دون جدوى في وقت إنبطح أمامه الجميع يا معلقين

  • tabtab

    ل 60 : تتحدث وكأنك في القرن 6 م وفي زمن نشر الإسلام والسيف على الرقبة حيث تريد فرض رأيك ودينك على جميع البشرية كيف لا حين تقول"ستسلم أروبا"
    مثل هذه العقليات المتعصبة والمتصلبة والمتطرفة هي التيجعلت الجزائريين يغامرون بحياتهم نحو فرنسا التي تكرههاعبر البحر بواسطة قوارب الموت
    وهي التي جعلت الشباب الجزائري يفضل المبيت في العراء في باريس التي تكرهها من العودة الى بلادهم
    وهي التي جعلت الجزائريين يفضلون رغيف خبز في باريس التي تكرهها من مطاعم 5 نجوم في بلادهم
    وهي التي جعلت 10 ملايين جزائري يهاجرون نحو أروبا وأمريكا .. هروبا منك ومن أمثالك
    يقول طوماس باين : من يحاور المتعصب كمن يمنح الدواء لجثة

  • TABTAB

    للمعلق 58 :وما دخلك في رائحة التنصير بل ما دخلك في من أراد أن يكون مسيحيا ومتى تفقهون بأن الدستور الجزائري وكل الأعراف والقوانين من قانون حمو رابي 450 ق م الى الى الإعلان العالمي1948 والتي صادقت عليها الجزائر تعترف بحرية إختيار الدين و العقيدة التي تناسبه ومن أنت لتفرض إسلامك على من لا يريده
    ثم كلامك الجزائر مسلمة .. لا معنى له فالدين للمواطنين أي للجزائريين وليس للجزائر
    اذهبوا إلى فرنسا .. هؤلاء الذين تطالبهم بالذهاب الى فرنسا جزائريون منذ ملايين السنين وهم أبناء هذه الأرض قبل غيرهم
    تقول ستسلم اوربا..سيحدث ذلك يوم تشرق الشمس من الغرب أو يوم يغادر الجهل عقول من يتدخل في شؤون وحريات غيره

  • 3ikrima

    miracles dans le coran:
    le mot Mohamed dans le coran est repete 4 fois.
    le mot khinzir dans le coran est repete 4 fois. Subhan allah

  • فريد تبسة

    المجتمع الجزائري مجتمع متخلف بعيد سنوات شوئية عن ركب الحضارة و متناقض مع نفسه، فحين يحاول السفر إلى دول الغرب تجده يبكي من أجل أن يمارس حقوقه (مع أن الدول الغربية تسمح له بذلك)، لكن حينما يتعلق الأمر ببلادنا فإنك تجده و كأنها ملك باباه، يحرم و يحلل و يخرب و يهدر الدم.
    هذا الذي اعتنق المسيحية هو جزائري مثلك له نفس حقوقك و عليه نفس واجباتك .. لذلك خذها قاعدة "ما عندك ما دخلك" .. أنت صلي و صوم و حاول تدخل الجنة و اللي خارج عن الطريق الله لا يهز عليه، أخطاه نتا برك.

  • مسلم يكره فرنسا

    اعتقد ان رائحة التنصير توجد في تعليقات بعض أشباه البشر، أن الجزائر مسلمة و ستبقى مسلمة إلى أن يرث الأرض و من عليها. اذهبوا إلى فرنسا فستجدو ن الطعام عندهم و انتم بينهم صاغرين. ستسلم اوربا أيها الاوغاد طال الزمن أو قصر. الإسلام له قوة ذاتية خارقة، لن تستطيعو قهر الحق ولو اجتمعتم بالجن و الشيطان.

  • karim

    a otmane, tu es entrain de vivre un rêve éveillé, depuis plus de 40 ans qu'on chante la même chanson sur les conversion à l'islam, la seule exeption c'est que les musulmans font la fête pour une conversion et même les journaux en parlent.tu nous parle des statistique mais tu as oublié de citer la même chose pour les pays musulmans...comme bien des gens laissent ils l'islam,les fléaux sociaux, les drogues,les vols...et j'en passe.à te lire on dirais que les pays musulmans sont dans une paix totale

  • TADAZ TABRAZ

    للمعلق 7 : حنا المسلمين مقصرين في حقهم . هؤلاء وجدو من يحتضنهم في النصرانية. بينما نحن غافلون عنهم. اقل ما فيها ان ندعو الله لهم ان يردهم الى دين الحق ردا جميلا. اللهم ردهم اليك ردا جميلا.
    لا تقصير ولا هم يحزنون فنحن لا نريد من يلقن لنا دروسا عفوا خزعبلات دفع ثمنها الأجداد لقرون من الزمن بل فقد لأن اليوم الطابوهات سقطت والخوف رفع من جباروته فأصبح الإنسان يقول " لا " لأمور كان الى وقت قريب يرحب بها "بنعم " خوفا من سيف الحجاج فخلاصة القول : إنتهى زمن الإنبطاح والركوع فمن أراد أن يكون مسلما فله ذلك ومن أراد أن يكون مسيحيا أو ملحدا... فله ذلك فالجزائر للجميع والسلام

  • TADAZ TABRAZ

    وهذه إحدى الأدلة من أن غزو العرب لبلاد الأمازيغ والأندلس كان هدفه : السبايا والثروات ولا شيء آخر
    حيث جاء في كتاب البداية والنهاية لإبن كثير عن جرائم العرب المسلمين في بلاد الأمازيغ والأندلس : .... وقد جرت له عجائب في فتحه بلاد الأندلس وقال: ولو انقاد الناس لي لقدتهم حتى أفتح بهم مدينة رومية - وهي المدينة العظمى في بلاد الفرنج - ثم ليفتحها الله على يدي إن شاء الله تعالى، ولما قدم على الوليد قدم معه بثلاثين ألفا من السبي غير ما ذكرنا، وذلك خمس ما كان غنمه في آخر غزاة غزاها ببلاد المغرب، وقدم معه من الأموال والتحف واللآلي والجواهر ما لا يحد ولا يوصف ....

  • TADAZ TABRAZ

    وقد جاء في كتاب إبن كثير عن جرائم العرب المسلمين في بلاد الأمازيغ والأندلس : ولي موسى ابن نصير إمرة بلاد إفريقية سنة تسع وسبعين فافتتح بلادا كثيرة جدا مدنا وأقاليم، وقد ذكرنا أنه افتتح بلاد الأندلس، وهي بلاد ذات مدن وقرى وريف، فسبى منها ومن غيرها خلقا كثيرا، وغنم أموالا كثيرةً جزيلةً، ومن الذهب والجواهر النفيسة شيئا لا يحصى ولا يعد، وأما الآلات والمتاع والدواب فشيء لا يدرى ما هو وسبى من الغلمان الحسان والنساء الحسان شيئا كثيرا، حتى قيل أنه لم يسلب أحد مثله من الأعداء، وأسلم أهل المغرب على يديه وبث فيهم الدين والقرآن، وكان إذا سار إلى مكان تحمل الأموال معه على العجل لكثرتها وعجز الدواب عنها.

  • TADAZ TABRAZ

    1 - لقد سقطت كل الأقنعة يا معلقين فالأساطير والخرافات التي خدر بها الأجداد ل15 قرنا إنتهت صلاحيتها
    2 - في كتاب البداية والنهاية لإبن كثير عن جرائم موسى إبن نصير في شمال إفريقيا أثناء غزو العرب لها جاء : بعث ابنه مروان على جيش فأصاب من السبي مائة ألف رأس، وبعث ابن أخيه في جيش فأصاب من السبي مائة ألف رأس أيضا من البربر، فلما جاء كتابه إلى الوليد وذكر فيه أن خمس الغنائم أربعون ألف رأس قال الناس: إن هذا أحمق، من أين له أربعون ألف رأس خمس الغنائم؟ فبلغه ذلك فأرسل أربعين ألف رأس وهي خمس ما غنم، ولم يسمع في الإسلام بمثل سبايا موسى بن نصير أمير المغرب وهذا ليس الا عينة من جرائم العرب المسلمين

  • مقران

    متّقد الإيمان متألّما من فراغ الكنائس ونفور الفرنسيين من دين أجدادهم. الغريب أنّي وجدت كثيرا من الجزائريين العاملين في المكان يظنونه من القبائل رغم أنه ليس كذلك فسألته يوما إن كان يعرف أنه يُعتبر قبائليا فضحك وقال أنه يعرف ولكنه غير مهتم بالأمر ثمّ أضاف أنه يحب القبائل ويحترمهم. هذه هي الحقيقة وقول الحقيقة أولى من كل الخصال. رمضان سعيد للجميع.

  • مقران

    فيوجد فيه جزائري اعتنق النصرانية بصدق وعمّد أبناءه ويواظب على الذهاب بهم إلى الكنيسة بانتظام بقبول أمهم وكان حسب ما رواه لي ـــ وهو إنسان صادق طيب، بعيد عن الكذب والغش والشر ولكنه ظل سريع النرفزة كأغلب الجزائريين ـــ ضابطا في سلك الشرطة وعايش أحداث العشرية الحمراء عن قرب خاصة أنه كان يعمل شرق العاصمة في عين الإعصار و روى لي بعض الكوارث والمآسي التي شهدها والتي أثّرت فيه بشدّة فكان ذلك وما كان يراه من فساد ولؤم وجهل عند مسؤوليه وما وجده من شر عظيم ونفاق شيطاني عند بعض أفراد عائلته "المتديّنين"، "الملتحين"، "المتقمّصين" كافيا لإخراجه نهائيا من الملّة المحمّدية وجَعْلِه مسيحيا كاثوليكيا

  • مقران

    حيث تعرف على امرأة و اقترن بها فأصبح يعيش عيشتهم يشترك بمبلغ مالي ككل المؤمنين بما يؤمنون. أقسم بالله العلي العظيم لولم نفترق لعاد إلى الإسلام بسهولة (وقد يكون عاد). خالطته بدون حقد أو عداوة وسألته عن أمه بأخوّة واحترام وشعرت بأنه ارتاح لحديثي فأخبرني أنها أرملة مسلمة ملتزمة متدينة وبعد مدة اكتشفت أنه يحب حديثي ويتمتع به و عرفت أنه ضائع تائه غريق يودّ أن أمسك بيده لأنقذه وذلك ما كنت أنوي فعله لو لم تفرقنا ظروف العمل. بالمناسبة سألته عمن يجدهم ضمن أتباه طائفته فأجابني أنه تعرّف هناك على كثيرا من أبناء شرق الجزائر وغربها و وسطها وكثير من العرب من عدة أقطار.
    أما المكان الذي أعمل فيه حاليا

  • مقران

    كأن التنصير والتنصر لا يعني إلا القبائل!.. كثير من الجزائريين اعتنقوا النصرانية هروبا من ظلامية الإسلاموية وجرائمها أو تظاهروا باعتناقها لغرض في أنفسهم وطمعا في شيء لا علاقة له بالدين؟ تعرّفت في الغربة على جزائري اعتنق (أو هكذا يظن) معتقدات طائفة شهود يهوه فجالسته مدة في سبيل الاستقصاء وإشباع فضولي، خاصة أنه كان متواضعا لطيفا لا يُظهر أي كره لهويته الأصلية، فوجدته تائها، ضعيف الشخصية، هزيل الثقافة وقليل الفهم للأمور وعرفت أنّه يتيم الأب، فقير معدم، لم يجد أحدا ليعدّه ويعينه لخوض معركة الحياة فهاجر مع من هاجروا أيام محنة الإرهاب وفي الغربة اكتشف شهود يهوه فجعل يرتاد مجالسهم ويتردد على معابدهم

  • TADAZ TABRAZ

    للمعلق 32 : هذه الخزعبلات أكل عليها الدهر وشرب فالشرف هو أن تعيش عزيزا مكرما تعتمد على عرق جبينك تتكفل بعائلتك أتم التكفل وتقف بجانب المحتاج والمظلوم وتترك بصماتك في هذا العالم بما هو إيجابي.. وبالتالي فالشرف لا علاقة له بالدين فقد نجد ملحد أكثر شرفا من المتدين
    2 -تحدثنا عن دين الحق فالحق والمسلمين خطان متوازيان فأين هو الحق يا صغيري في بلاد المسلمين من قلب آسيا الى المحيط الأطلسي في وقت نجد الحق في أروبا المسيحية...
    3 - تقول لعدم تعليم الناس دينهم .... لا نحناج الى من يعلمنا الدين فنحن ندرك خباياه أكثر من غيرنا فلا تقلق بل نريد من يعلمنا الفيزياء والرياضيات واللغات...

  • إبن الجبل

    لهؤلاء المعلقين الذين يشتمون ويسبون وووو أقول أتركونا من فضلكم إهتموا بأموركم فقط ولا تتدخلوا في حرياتنا وهذا أضعف الإيمان ** أتركوا تطرفكم في جيوبكم ولا داعي لتصديره الينا ** إحتفظوا بنفاقكم : تسرقون ليلا وتصلون نهارا - تتناولون الخمور 11 شهرا وتتوقفون عن تناولها لشهر واحد خلال رمضان - تتظاهر بالتدين باللحية والقميص وتسرقون مقتنيات المساجد والمصلين وتسجيلات كامرات المراقبة في المساجد شاهدة... الخالق يعلم ما في القلوب وتهمه والأفعال وليس الأقوال ولا يستمع لما تتفوه به أفواه المنافقين وأخيرا : ما فيكم يكفيكم يا المعذبون في الأرض

  • TADAZ TABRAZ

    في منطقة القبائل فقط يمكنك أن تكون من تشاء مسلم أو مسيحب أو ملحد.. والكل متعايش
    في منطقة القبائل فقط يمكنك أن تصوم أو تفطر
    في منطقة القبائل فقط يمكنك أن تتزوج بدينار رمزي
    منطقة القبائل فقط هي التي لا تعتمد على أموال الخزينة العمومية بل على سواعد أبنائها المغتربين
    منطقة القبائل فقط هي من نظمت قراها ومداشرها وتكفلت بحل مشاكلها وجلب المياه لها وتعبيد أزقتها وشراء سيارات إسعاف وجرارات..بأموال أبنائها
    منطقة القبائل فقط هي من تبني بيوت لأبنائها ولا تنتظر السكنات الإجتماعية
    منطقة القبائل فقط هي من تجمع الملايير لعلاج مرضاها خارج الوطن...فتحية حاره لأبناء الجبال ولا للتخلي عن هذا الكنز الموروث

  • البداية و النهاية لابن كثير

    البداية والنهاية/الجزء الخامس/ فصل ارتداد العرب بوفاته صلى الله عليه وسلم :
    لما توفي رسول الله ﷺ ارتدت العرب، و اشرأبت اليهودية والنصرانية، ونجم النفاق، وصار المسلمون كالغنم المطيرة في الليلة الشاتية.
    قال ابن هشام:
    حدثني أبو عبيدة وغيره من أهل العلم أن أكثر أهل مكة لما توفي رسول الله ﷺ هموا بالرجوع عن الإسلام
    حُرُوْبُ الرِّدَّةِ هي سلسلة من الحملات العسكريَّة التي شنَّها المُسلمون على القبائل العربيَّة التي ارتدَّت عن الإسلام بعد وفاة الرسول ، وقد ارتدَّ العرب في كُلِّ قبيلةٍ
    كاتب الوحي ( عبد الله ابن ابى السرح ) كان يكتب ما يشاء على أساس انه قرآن لذا شك في الوحي و ارتد عن الاسلام

  • محمد الامين

    من واجب كل انسان احترام قناعة وايمان اتباع كل عقيدة او دين وهدا ما افتقدناه في تربيتنا وتعليمنا,لانهم علمونا ان كل الاديان مزوة ومزيفة وديننا الوحيد هو الحقيقة المطلقة,مع ان في كل دين قدرا من الخرافة واللامعقول كما ان في كل دين قدرا من الحكمة.
    وتنقسم الاديان من حيث السلوك الى اديان مسالمة ومتسامحة مع الاخر المغاير دينيا واخرى تكفيرية عدوانية.وانا شخصيا احب ان اتعايش مع الخرافيين المسالمين من اي دين او مدهب كانوا واكره التعايش مع اصحاب العقيدة متينة الحجة والدليل الناشرين لثقافة الكراهية والتكفير والداعين للحرب ضد الكفار والمعادين والمبغضين لغيرهم, العاشقين للحرب,المتحرقين شوقا للقتال.

  • عن فطرة الاسلام

    هل الختان الذي هو من تعاليم الاسلام فطري في الانسان ؟و هل الخمار فطري لدى المراة ؟
    ثم هل يعقل ان تكون للبشر فطرة واحدة بينما طبيعتهم تختلف ؟
    لماذا انزل الله اليهودية و النصرانية اذا كان فيهما تهديد لفطرة الانسان التي هي الاسلام ؟

  • عن فطرة الاسلام

    تقول آية اخرى ان الكفار اعيدوا الى الحياة لفعلوا نفس الشيئ ، فكيف يقال لمن رأى عذاب جهنم و بعدها عاد لنفس السلوك انه يناقض فطرته؟ اذا كانت هذه هي الفطرة فكيف يكون الانحراف ؟
    الا يقول القران نفسه ان الناس يعبدون الله على حرف ؟
    ان فطرة الانسان هي الحرية و الفرح و المتعة و اللهو او بكلمة واحدة ما يسميه الدين بالدنيا، و الدليل يقدمه لنا الدين نفسه، اذ ان الجنة التي يعد بها الله الناس هي متع و لهو و حرية ، يعني أن الاسلام يعد البشر بما هو من صميم طبيعتهم

  • عن فطرة الاسلام

    لماذا يرمي الناس بالجنة عرض الحائط و يتحدون عذاب النار لكي ينعموا بحرية السلوك و التصرف وفق الاهواء ؟
    الا يعني هذا بوضوح ان فطرتهم هي ما يميلون اليه و ان نقيض فطرتهم هو ما يستثقلونه ؟
    هل يمكن ان تكون الفطرة فرضا و اكراه ؟
    اليست كلمة ( فطرة ) هي نقيض كلمة ( فرض ) و الاسلام كله فروض و شرائع و اوامر اجبارية ، اذن أين هي الفطرة ؟
    الا يقول القران ان جهنم ستملأ بالبشر حتى تضيق بهم ؟ فكيف يناقض البشر فطرنهم الى حد ان يلقوا بأنفسهم في العذاب؟ هل هناك من يعرض نفسه لجهنم لكي يناقض فطرته؟
    أليس المنطقي ان يقال انهم متمسكون بفطرتهم رغم العذاب لان الطبع غلاب جامح و اكبر من ارادة صاحبه ؟

  • Othmane

    {إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّـهِ وَالْفَتْحُ . وَرَأَيْتَ النَّاسَ يَدْخُلُونَ فِي دِينِ اللَّـهِ أَفْوَاجًا} [النصر:1-2]. {إِنَّ الدِّينَ عِندَ اللَّهِ الْإِسْلَامُ} [آل عمران من الآية:19].
    الكاتب: عبد العزيز الحويطان.

  • عن فطرة الاسلام

    لماذا يعود الانسان الى ما تسمونه انحرافا و ضلالا رغم كل المواعظ الزجري و رغم التهديد و الترهيب و التغرير؟
    الا يكون هنا ما يسمى( انحرافا ) هو الفطرة لان الانسان يعود اليه بيسر و سليقة بينما يستصعب الدين و ينفر منه ؟
    كيف تكون فطرة الانسان دينا ؟اليس المنطقي ان تكون فطرة الانسان غرائز و ليس معتقدات ؟
    ثم ان حديث ( يولد الانسان على فطرة الاسلام ) يجعل نقيض الاسلام هو الديانات الاخرى كاليهودية و النصرانية، بينما نقيضه هو اللادينية، اللادينية هي الفطرة التي يولد عليها الانسان و أبواه يحولانه الى الاسلام او اليهودية او النصرانية او غيرها من الديانات ؟

  • Othmane

    {إِنَّا كَفَيْنَاكَ الْمُسْتَهْزِئِينَ} [الحجر:95]. {الَّذِينَ يَجْعَلُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَٰهًا آخَرَ ۚ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ} [الحجر:96]. {إِلَّا تَنصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ} [التوبة من الآية:40]. {وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِن بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ} [الأنبياء:105]. {يُرِيدُونَ لِيُطْفِئُوا نُورَ اللَّـهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّـهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ . هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَىٰ وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ} [الصف:8-9].

  • Othmane

    العنكبوت.....ضحكوا علينا باسم التحضر والرقي.. وشعوبهم من الباب الخلفي تعتنق الإسلام.. بينما عيّنة من المسلمين خجلة متورطة في إسلامها تتنازل كل فينة عنه حتى أصبحت عارية منه.. بسبب دعاية ماكرة زَهّدتنا في ديننا وصورته حملا ثقيلا.. بينما لم تُقنع شعوب الغرب في الصد عنه. دول غربية منخورة من الداخل.. آن الأوان لكي نعلم ذلك فنرى فضل ديننا وننطلق مبشرين به البشرية.. لقد قال صحفي فرنسي يحذر فرنسا من الإسلام قبل سنوات قال: "إنّ أخشى ما أخشاه أن أصبح ذات يوم وأجد فرنسا قد اتجهت كليا إلى مكة"..

  • Othmane

    مرورا بأمريكا وأوربا وروسيا بينما المسلمون لا يعرفون ذلك ولا يشعرون بذلك..
    في أمريكا 20 ألف أمريكي يدخلون الإسلام سنويا بل وزارة الداخلية تقول 100 ألف يسلمون سنويا، واعترفت هولندا بهوس مواطنيها على اقتناء المصاحف المترجمة، حتى صار في كل بيت مصحف إلكتروني، وفي انجلترا وألمانيا تَفَوّق مرتادو المساجد على مرتادي الكنائس، واعترف بابا الفاتيكان سنة 2008م بأنه لأول مرة في التاريخ يتجاوز أعداد المسلمين عدد معتنقي الديانة الكاثولوكية...ضحكت علينا الدعاية الغربية اليهودية فأشغلوا أبناءنا ببرشلونة وريال مدريد.. ونساءنا بالموضة والماركات.. وضحكوا على ساستنا بأن صوّروا الغرب بُعبعا مخيف وهو أوهن من بيت

  • Othmane

    ربما تكون حادثة صحيفة تشارلي إبدو مفتعلة من الاستخبارات الفرنسية وربما لا تكون.. لكن المتفق عليه أن فرنسا تسعى قاطبة للاستفادة من الحادثة بأقصى قدر ممكن وتسعى إلى توحيد نصرانيتها وشعبها وتحصينه ضر اكتساح الإسلام له.. تسعى لتشويه الإسلام قدر الإمكان لتصرف الفرنسيين عنه.. كيف لا و39% من الفرنسيين يرون أن الإسلام دين منفتح ومتسامح مع الآخرين؟ .
    الإحصاءات في فرنسا توقعت بأن يمثل المسلمون ربع سكان فرنسا بحلول عام 2025م.. أيضا توقع مخيف. إنه لمن أشد العجب أن تجد الإسلام يتغلغل في نفوس البشرية بنسبة 235% مقارنة بالديانات الأخرى.. وتجد انكبابا على الإسلام من كندا إلى أستراليا مرورا بأمريكا وأوربا

  • عن فطرة الاسلام

    بخصوص حديث الانسان يولد على فطرة الاسلام و ابواه يهودانه و ينصرانه، لو كان الامر كذلك فلماذا يتوسل الاسلام بالجنة لترغيب الناس فيه اذا كان هو فطرتهم ؟
    هل من المنطقي ان ترغب الناس بالجنة لكي يكونوا اوفياء لفطرتهم ؟
    اذا كان الاسلام هو الاصل و الابوان يهودان و ينصران فلماذا انزل الله اليهودية و النصرانية قبل الاسلام؟
    اذا قلتم ان الاديان السابقة كانت هي ايضا اسلاما الا انه تم تحريفه فكيف ينحرف الانسان عن فطرته ؟
    و هل تسمى فطرة اذا كان عنها انحراف ؟هل تحتاج الفطرة الى عصا و جزرة لكي تبقى في اصلها الاول؟
    لماذا يعود الانسان الى ما يسمى انحرافا و ضلالا رغم كل المواعظ الزجر و الترهيب و التغرير؟

  • Othmane

    أرقام فلكية لا أدري وصلت إلينا أم لا؟ لكن المؤكد أن وجه الغرب الحسن هو الذي يطل علينا ويَسُود في إعلامنا بل مع الأسف في نفوسنا.
    لا تتعجبوا إذا كَشّرت فرنسا عن أنيابها وسبّت نبينا صلى الله عليه وسلم وضَحّت بسمعتها عند الشعوب المسلمة قاطبة بل وضحت باقتصادها وشركاته..
    لا تتعجبوا إذا كَشّرت فرنسا عن أنيابها وسبّت نبينا صلى الله عليه وسلم وضَحّت بسمعتها عند الشعوب المسلمة قاطبة بل وضحت باقتصادها وشركاته.. كل ذلك لأن المسألة عندها: حياة أو موت.. نكون أو لا نكون.. صراع من أجل البقاء.. 8.5 % من عدد السكان مسلمون.. رقم مخيف بالنسبة لهم.

  • Othmane

    مرورا بلاعبي الكرة فرانك ريبيري ونيكولاس أنيلكا إلى المتطرف اليميني ميكسانس بوتيه والذي سَبّب إسلامه صدمة عنيفة للمجتمع الفرنسي وأخيرا المُخرجة إزيزابيل ماتيك..
    فساد أخلاقي رهيب لم تشهده القارة منذ فجر التاريخ. نسبة الأطفال غير الشرعيين في السويد 50%، إنجلترا 33%، فرنسا 33%.
    فساد اجتماعي وتفكك أسري ونقص في أعداد المواليد ليس ينذر بل أنذر بزوال المجتمعات الغربية عما قريب.. المعدل القومي للعائلات بأم وبلا أب في أمريكا هو 23%، ويرتفع في المدن إلى 34%.
    إقبال على تناول الخمور زاد بنسب خيالية عما قبل، 53% من الشباب في إنجلترا مدمنون للخمر، و32% من القوى العاملة في أمريكا تتعاطى مخدرات مختلفة

  • Othmane

    كنائس خاوية تُباع في لندن وباريس وبرلين بأبخس الأثمان. إقبال منقطع النظير على الدخول في الدين الإسلامي ويكفي أن تقول الإحصاءات: إن بلجيكا ستصبح أكثرية مسلمة بعد عشر سنوات وأن ثلث سكان بروكسل الآن مسلمون.في فرنسا بالذات بُنيت 10 كنائس كاثولوكية فقط خلال عشر سنوات وأُغلقت 60 كنيسة، بينما عدد المساجد فيها تجاوز 2000 مسجدا في عشر سنوات، وهناك 150 مسجدا قيد الإنشاء، ويسعى المسلمون خلال العقد القادم إلى أن يصل الرقم إلى 4000 مسجد.. والدين الإسلامي ثاني أكبر ديانة في فرنسا بل يُمثل أكبر ديانة في أوروبا.. وعشرات المشاهير الفرنسيين يتهافتون على الإسلام من المفكر روجيه جارودي إلى مغنية الراب ديامز

  • أمازيغي عربته نعمة الإسلام

    A celui qui s'appelle djamel, tu te vante de contrarier Dieu en refusant de jeuner le ramadan et que tu jeunais avant, bien! Alors je suis persuadé maintenat que LAID GHANOUDI a raison de dire que certains adorent la France (y3abdouha) et se tournent vers Paris au lieu de la Mecque! C'est malheureux pour un algérien de se comporter en chien docile de la france qui a décimé 1.5 million d'algériens et de se porter en ennemi à l'Islam et à sa langue l'arabe!I
    وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ ۚ قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِئُون

  • تيكا

    .....الى المسمى okba و ملدخل هدا بداك اشرف منطقة عزيزي الناس تتشرف بدين الله و ليس العكس من ارتد عن دين الحق لن يبقى شريفا كما انها دفعت ثمنا باهضا فلن يشفع لها كما احمل الدولة مسؤولية ارتداد اغلبية هؤلاء و دالك لعدم تعليم الناس دينهم لان الطبيعة لا تقبل الفراغ

  • عبدو

    تلك المناطق كانت الأكثر فقرا وحرمانا وإهمالا من قبل الدولة. تجاهلهم المسلمون وأعانهم المسيحيون فحدث ما حدث. الدولة والشعب لم يسمعا بتلك المناطق الا بعد ما وقع الفاس على الرأس واعلنت مسيحيتها. ومع ذلك فان تلك القرى قليلة جدا. معظم القرى صبرت على دينها رغم الجوع والحرمان، فماذا عنهم؟ متى تلتفت اليهم؟ أم ننتظرهم حتى يصبحوا نصرانيين؟

  • salim

    nous en kabylie on est laics, il a ceux qui font le jeune,mais aussi il y a beaucoup qui ne le font pas.la religion est une affaire privée et personnelle.on ne peut pas imposer quoi que se soit aux autres. la notion de la liberté avec son profond sens ne peut en aucun cas imposer le ramadhan, je ne comprends pas le fait que vous ne comprenez pas la liberté des autres être ce qu'ils veulent être.

  • عبد الرحمان إليزي

    أنا أدعو الله مرارا أن يعيد أبنائي إلى جادة الصواب ويعودوا إلى دينهم، ـــــ اللهم آمين اللهم آمين اللهم آمين

  • أبى آمين الجزائري

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم. كل مولود يولد على الفطرة. فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه. أخرجه الشيخان البخاري و مسلم رحمهم الله تعالى. رسول الله لم يقل يمسلمانه. فدل على أن الفطرة هي الإسلام. اللهم أهدنا و أديهم إلى الصراط المستقيم أنك على كل شيء قدير و لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

  • خالد العربي

    بعد قراءتي لكل تعليق لا يسعني إلا أن أقول: "إنا لله و إنا إليه راجعون". هذا ما تريده فرنسا والغرب..نشر الفرقة والتشكيك..والتنابر والتباغض..اتقوا الله..واسألوه العافية والمعافاة في الدين والدنيا..اللهم اهدنا وثبتنا..وادحض فرنسا والغرب الخبيث..

  • محمد ب

    إلى مسلم في المسيح:
    الإعحاز في الآية السّابقة:
    1)من (وما) إلى (وما) يوجد 7 كلمات.
    2)من (ما) إلى (ما) يوجد 14حرفا (7*2).
    3)بين (لا) و (لا الثّانية) يوجد 21كلمة (7*3).
    4)من (ولا الثانية) إلى (ولا الثالثة) يوجد 14حرفا(7*2).
    5)من (ولا الثالثة) إلى (ولا الرابعة) يوجد 7كلمات.
    6)من (لا الثالثة) إلى (لا الرابعة) يوجد14حرفا(7*2).
    7)بين (إلاّ) و (إلاّ) يوجد 28كلمة (7*4).
    جرّب هذا على جميع نصوص القرآن الكريم و ارجع لي الخبر.
    وقل بصراحة هل هذا من صنع البشر أم صدفة أم كتاب منزل؟((إنا نحن نزلنا الذكر و إنا له لحافظون)).
    ملاحظة: احسب بين إنا وإنّا وكم حرفا وجدتَ؟

  • محمد ب

    إلى مسلم في المسيح رقم:18/17
    1)عيسى هو اسم علم مذكر عبراني وليس عربي والمنجد اليسوعي ذكر أن عيسى هو اسم عبري ولم يرد في قاموس الأناجيل. واسم عيسى عليه السلام في كتاب اليهود عِيسَى معرب يسوع ، كلمة يونانية معناها (مخلّص) ويرادفها (يشوع).
    والمخلص تعني إنقاذ الناس من الضلال والكفر.
    2)ورد اسم عيسى في خمس وعشرين آية كريمة مقسمة على إحدى عشرة سورة في القرآن.
    3)القرآن الكريم هو النّاسخ لما قبله وجاء (موحد)(محفوظ من التحريف)(بلغة إعجازية لا يستطيعها البشر)(خاتم الكتب)(لا يقبل غيره)(بشر به الأنبياء قبل منهم نبي الله عيسى).
    .../...

  • djamel

    je ne crois pas ce que vous dites dans cet article ,car je connais des kabyles qui ne font pas ramadhan et ne sont pas aussi des chrétiens.pour eux le ramadan ne vale pas la peine de le faire. je suis rendu dans un village où 99% de la population masculine ne fait pas le jeune, moi aussi je me suis dit bien, et depuis je me suis arrêté de le faire car j'ai découvert plein de chose sur ramadhan

  • hamid

    vous n'avez pas regarder l'imam qui a garé sa voiture dans une école coranique à khenechla et pourtant c'est un
    arabe musulman et vous jugez les kabyles , arrêtez svp de critiquer la région qui applique parfaitement la
    religion de l'ISLAM

  • jamal

    Dieu a averti les musulman d'etre tolerant pour d'autre relegion et il faut respecte tout chois des autre ,alors la plupart des musulman ecrivent des méchanceté mais hélas Dieu connais son peuple,dans sa parole ya ayouha el mounafikoune et avertis el mouslimine aladine la youminoun bi allah

  • عزالدين الاسلامي الأمازيغي العاصمي

    ماذا تريد يا صاحب المقال ؟؟؟
    مقال دون فائدة ، ربي يهديك، ربي يهدي العائلة التى تكلمت عنها، ربي يهدينا اجمعين
    يا رب ردنا الى الاسلام ردا جميلا

  • sa

    إلى كل المسلمين القبائل الأحرار في الجزائر بارك الله فيكم وثبتكم على الدين الإسلامي ...الكسرة والماء ومعيشة مع الوالدين خير من فيزا وزوج فرنكات تاع ذل FFF.....
    ونزيدلكم حاجة ثانية : الطرف الأخر لن يقبلكم مهما غيرتم دينكم ولغتكم(abc) وأسمائكم (جاك ،جون) وشكلكم (صبيغة الشعر)
    سيعاملونكم مثل الذين خانوا الثورة والشعب الجزائري

  • كلنا اخوة

    والله حالة خاصة ..تتطلب من علماء المنطقة ان يحاولوا ارجاعهم لدينهم .واخص هذا الصنف ممن يصومون ويفطرون مثل المسلمين .انا اراهم مسلمين فقط انهم لا يصلون .اللهم يارب هذا الكون اهدي عبادك الصالحين .الى الشرذمة المرتدة انتم اخوة لنا فكيف تبنى الجزائر دوننا او دونكم .للغرب دينهم ونحن لنا ديننا .ان الله غني عن العالمين

  • مسلم في المسيح

    و في الأخير وبقلب يسيل دما أقول فقط حسبي الله ونعم الوكيل في من أعمى بصيرتكم عن خلاص الله بصراطه المستقيم الذي انعم به على الذين اتبعوه جاعلا اياهم فوق الذين كفروا الى يوم الدين ألا وهو المسيح

  • مسلم في المسيح

    انا مسلم عرفت حقيقة المسيح التي اخفيتموها علينا أيعقل ان اسمه يسوع و معروف حتى عند العرب لمدة فاقت 600 سنة و بين عشية و ضحاها يصبح عيسى فمن الذي حرف حتى اسم المسيح السابق بمعرفته أو اللاحق أجيبوا يا عقلاء!!!ثم ان المسيح ليس بدين و إنما طريق وضعه الله لخلاص البشر معروف عند اليهود بانه المخلص لكنهم رفضوا الذي اتى وهم ينتظرون آخردجال ،الغريب في الأمر أن الاسلام أقر أن يسوع هو فعلا المسيح ولكن اهمل قضية الخلاص التي هي سبب ظهوره في هذا العالم طبعا لغاية في نفس يعقوب لو تفكروا فيها بجدية اكيد ستفهمون الكارثة التي انتم فيها والتي ستهلككم لا محالة و في الأخير وبقلب يسيل دما أقول فقط حسبي الله ونعم الو

  • si mohamed

    aljazair kolha tefti el yji yefti alina el kol alem ,allh yehdina ou yedihoum ,khorjane terik dans toute l algerie voleurs ,criminels ,tueurs,voleurs d srgent deu peuple ........ arretez de faire la publicite sur la kabile ,occupez vous sur les vrai problems et sur qui ont vraiment detruit l algerie.

  • كمال

    المسلم هو صفة مكتسبة وليس لها أي علاقة بممارسة الطقوس التي هي من اختراع البشر, الصلواة في القرءان هي إقامة التفاعل مع الآخر بدون تعدي ولا تجاوز, أركان الإسلام من اختراع الفقهاء والأئمة. المؤمن في القرءان هو من يأمن ويطمئن (الأمن وليس التصديق) بالله (السنن والقوانين الكونية). الدين في القرءان هو القانون والدستور المتفق عليه. دين الإسلام هو النظام السلمي. كل الأنبياء كانوا مسلمين أي مسالمين. إن الذين ءامنوا و الذين هاد واالنصارى والصابئنين من ءامن بالله واليوم الآخر وعمل صالحا فلهم أجرهم عند ربهم ولا خوفا عليهم ولا هم يحزنون. أنصدق الله أم ماكتبه البشر؟

  • مسيلمة

    اتركوا منطقة القبائل الجميلة و شانها. نحن ليس لنا مشكل بيننا و مع المناطق الاخرى مافي الامر ان كل يحترم بعضنا في هده العائلة الاب الام و الابناء يعيشون معا في تسامح و سلام رغم اختلاف ديانتهم الاولاد و الزوج يتمسكون برمضان ارضاءا لامهم و احتراما للمسلمين و الام تدعو لهم بالخير. للمعلقين بالسب و الشتم المسلمين يتناحرون بينهم كل يكفر الاخر و مسلسل الشيخ فركوس السلفية جمعية العلماء الصوفية الشيعة المدخلية الاخوان....لم ينتهي و لن ينتهي .ادا لم يسلم منكم المسلمين كيف نسلم منكم نحن سواءا كنا مسلمين يهود هندوس مسيحيين .اي صورة تعطون عن الاسلام؟؟

  • العيد غنودي

    منطقة القبائل -حاشى رجالها ولا أقصدهم- بها فئات تناصر فرنسا وكل شيء يأتي منها حتى المسيحية والدليل قبائليتهم المفرنسة التي يريدون أن يجعلوها لغة رسمية ومعاداتهم للعربية والإسلام.

  • ابن الجبل

    allahouma ahdin haoulai almortadine amine ومن يرتدد منكم عن دينه فيمت وهو كافر ، فأولئك حبطت أعمالهم ، وفي النار هم فيها خالدون . صدق الله العظيم .

  • محمد ب

    1) شروط صيام رمصان 3 .
    ا) العقل.فلا يصح من مجنون.
    ب) البلوغ.ولا يصح من صبي
    ج)الإسلام.ولا يصح من غير المسلم.
    2) الردّة خطيرة جدّا:
    (ومن يرتدد منكم عن دينه فيمت وهو كافر فأولئك حبطت أعمالهم في الدنيا والآخرة وأولئك أصحاب النار هم فيها خالدون) 217البقرة.
    3) الصليبية كفر:
    (لقد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة)73 المائدة.
    4)رسالة الإسلام نسخت ما قبلها :
    (وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلَامِ دِينًا فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ )(85آلعمران)
    5) أبوبكر خليفة المسلمين الأول قاتل المرتدّين.

  • mohamed_mv

    et au lieu que vous soyez fier que c est la premiere région ou l hypocrisie n existe pas et la premiere régions qui
    donne des exemple de grandeur de ce pays et la convergence ou la cohabitation des religions et de culture et question de christianisme en Kabylie qui fait beaucoup de polémiques

  • عبدو

    كيف تعيش مع زوجها بعد ردته ؟
    شرعا يجب التفريق بينهما .. من هنا ندرك ان السبب في رده هؤلاء هو الجهل اين علماء المسلمين في تلك المنطقه من ذلك ؟
    ربما لو وجدوا من نصحهم ما كانوا ليرتدوا

  • Adel

    Salam chaque un est libre pourquoi surveiller les gens comme ça vous êtes musulmans ils sont chrétiens y'a des juifs des athées partout en Algérie il faut respecter tout le monde et vive l'Algérie pour moi notre ennemis en Algérie c'est pas les chrétiens ni les juifs c'est les sunnites depuis les années 90 malgré ça tout les algériens respectent ses sunnites

  • hamid

    حنا المسلمين مقصرين في حقهم . هؤلاء وجدو من يحتضنهم في النصرانية. بينما نحن غافلون عنهم. اقل ما فيها ان ندعو الله لهم ان يردهم الى دين الحق ردا جميلا. اللهم ردهم اليك ردا جميلا.

  • كريم

    مسيحيون يصومون ، يحتفلون بعيدي الفطر والأضحى ، يتبرعون و يتصدقون على الفقراء.
    يقول الله تعالى : وقدمنا إلى ما عملوا من عمل فجعلناه هباء منثورا (23) *من سورة الفرقان*

  • ابراهيم من ات يسجن تغردايت

    الاعتناق كان من اجل الفيزا
    الصوم ليس بالفطرة.. لو كان كذلك لصام كل اهل الارض بدون استثناء
    نعم الاسلام بالفطرة كما عرفه الله عز وجل في الكتاب و ليس التعريف المتوارث عن السلف
    الإسلام هو (الإيمان بالله واليوم الآخر) وهو (التسليم بوجود الله واليوم الآخر) كمسلمة غير قابلة للنقاش. ويدخل ضمن الفطرة فلا يحتاج إلى رسول أو نبي. ولهذا وصف المجرم بأنه المكذب بيوم الدين، والمكذب ضمناً بالله.
    "وقالوا لن يدخل الجنة إلا من كان هوداً أو نصارى، تلك أمانيهم، قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين * بلى من أسلم وجهه لله وهو محسن فله أجره عند ربه ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون" البقرة، 111، 112

  • مراد

    هم لا "يصومون رمضان" بل يمتنعون عن الأكل لأن الصوم عبادة أمرنا الله تعالى به، فلا تصح العبادة إلا بعد معرفة المعبود. الكافر لا يقبل منه لا صوم ولا صلاة ولا حج ولا زكاة إلا بعد النطق بالشهادتين : أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا رسول الله. فمن سب الله تعالى أو نبيه أو الملائكة كسيدنا عزرائيل عليه السلام مثلا فقد كفر وحبط عمله وعليه بالنطق بالشهادتين للدخول في الإسلام من جديد ثم يستغفر الله بعد ذلك.

  • okba

    القبائل اشرف منطقة في الجزائر ثم ان الناس احرار في اختيار دينهم لا اكراه في الدين
    المنطقة التي دفعت ثمنا باهضا لتحرير الجزائر

  • زواوي وهران

    اللهم ارجع المرتدين الى جادة الصواب وتبثنا على دينك ياأرحم الرحمين

  • امازيغي زواف

    لا حول ولا قوة الا بالله ....... ماذا تنتظر من الذي يبيع دينه الا الخيانة والقتل وتدمير البلاد ....