-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
قال إن المخزن يروج لحدود تمتد إلى تمبكتو

مصطفى السيد: المغرب هو الدولة الوحيدة التي ليست لها حدود واضحة

الشروق أونلاين
  • 4022
  • 4
مصطفى السيد: المغرب هو الدولة الوحيدة التي ليست لها حدود واضحة
ح.م
مصطفى السيد

قال بشير مصطفى السيد الوزير المكلف بالشؤون السياسية في الحكومة الصحراوية، إن النظام المغربي جعل من بلاده بلا حدود في ابتزازا دائم لدول وهو يحددها على قدر عضلاته ويروج لحدود تعدت نهر السنغال وتنبكتو.

وقال مصطفى السيد في حوار مع وكالة الأخبار الموريتانية: الجزائريون كالموريتانيين واعين أن احتلال الصحراء الغربية بالكامل هو تطويق الجزائر، وهو سيطرة على المنافذ الإستراتجية لموريتانيا في تصديرها وتوريدها، وبالتالي تطويقها وحصارها ومخاطر أخرى، لأن المغرب هو البلد الوحيد الذي لا تعرف له حدود، وعلى قدر عضلاته يحدد حدوده.

وأضاف: والآن يتكلمون عن تنبكتو، كانوا يتكلمون فقط عن نهر السنغال، وأنه في عصر من العصور كان المغرب يصل إلى تنبكتو، والجزائريون كالموريتانيين واعين بأن هذه التطورات وتوسعة الأحزمة، والمزيد منها أنه ابتزاز صريح ووقح وفج لدول الجوار، أن تحموا عدواننا وأمرنا الواقع من الصحراويين أو يشملكم عدواننا، والمطالب ما زالت.

وحسبه: ما زالت مطالبات بأراضي من الجزائر ولا زالت مطالبات بالغير، حقيقة الصحراويون هم مقدمة هذه الجيوش الرافضة لهذا المنطق، وهذا النهج، الذي هو الاستحواذ على الأراضي بالقوة وحل المشاكل بالعضلات وبالعنف.

وحسب السيد: وكأنه استباق إن لم تساعدنا، فالأمر آت بما لا تحمد عقباه ولا يقبل ولا يعقل أن يكون المغرب هو الوحيد الذي يحدد جغرافيا المنطقة وسيرها وتوجها وملامحها، هذا لا يقبل، هذه دول تحترم نفسها وتعتز بنفسها وعندها رأيها وموقفها من الحق والباطل، ومن القانون والشرعية الدولية.

واوضح: وبالتالي أصبح الأمر الواقع أن الحرب آتية آتية، لم يكن المنطق والأمر الواقع والقوة هو القائم على كل حال مسألة مسافات، اليوم نعطل ونحاول التقليل من الصراعات، ولكن أي وقت نضعف ربما صراعاتهم توصلهم لحدود لا تتصور.

وعن العلاقات مع موريتانيا يقول نفس المسؤول:إنهم في منتهى الرضا والاطمئنان للدور الموريتاني، مؤكدا أنه خرج من المقابلة الحميمية والطيبة التي جمعته مع الرئيس محمد ولد الغزواني “بثقة واطمئنان”.

ووصف الوزير الصحراوي علاقتهم بموريتانيا بأنها “من حسن إلى أحسن، ومن جيد إلى أجود”، مردفا بقوله: “ما لمسناه، اتسم بحسن سريرة، وصدق في القول وجدية في التقدير، تقدير الأوضاع والمعطيات، تقدير الوقائع الحالية ومآلاتها، واتخاذ المواقف المسؤولة منها”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
4
  • شاوي حر

    لا تقلق يا مصطفى فمن ليس له حدود واضحة دليل اضمحلاله ونكفائه بعد مرور الزمن فالرياح لاتأتي دائما كما تشتهي السفن فكذالك الحدود الغير واضحة المعالم ليست دائما في صالح من هو مزهو بها فقد يأتي يوم ويخسر نصف مساحته ان لم يكن كلها.

  • عامر

    طبعا من له تاريخ يمتد عبر قرون لا بد ان تكون له حدود تاريخية يجب الرجوع اليها ان اجلا ام عاجلا.

  • شخص

    مشكلة المهلكة المخربية أنها مجرد قط و تتحدث و كأنها أسد ؟

  • نوض تشلل جا الما

    نشكر جزيل الشكر والتقدير والاحترام لاشقاءنا في الجزاءر وموريتانيا بفظل تحركاتهم هم يعجلون لإظهار الارشيف الفرنسي والمراسلات اللتي كانت تتم بين سلاطين المغرب والمستعمر فمزيل من الانجازات قبل أن يرحلوا هؤلاء الحكام ورحم الله الشهداء.