-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
التزم بإصلاحات جذرية على المنظومة.. وزير التربية:

مناهج “الجيل الثاني” مكدسة بالأخطاء.. وسأحاول تنقية المدرسة من الشوائب

نشيدة قوادري
  • 14939
  • 18
مناهج “الجيل الثاني” مكدسة بالأخطاء.. وسأحاول تنقية المدرسة من الشوائب
ح.م

أبدى وزير التربية الوطنية محمد واجعوط، استعداده التام للشروع في إصلاح جذري للمنظومة التربوية وهو الأمر الذي يستدعي -حسبه- التشخيص السليم والتدرج الحكيم للوصول إلى المبتغى المنشود من الإصلاحات، واعترف بأن المناهج التربوية أو “الجيل الثاني” وردت مكدسة بالأخطاء، فيما التزم بضبط رزنامة لعقد لقاءات ثنائية مع الشركاء الاجتماعيين في غضون أسبوع.

وتعهد الوزير في كلمة مقتضبة أمام 14 نقابة مستقلة وجمعيات أولياء التلاميذ وبحضور رئيس الديوان والأمين العام، لدى ترأسه لاجتماع بروتوكولي للتعارف بمقر دائرته الوزارية بالمرادية الجزائر، بالعمل وتقديم كل ما لديه من خبرة وإخلاص لبناء مدرسة جزائرية، وأضاف “أنا هنا لأحاول معكم تصحيح ما عرفته المدرسة من شوائب، وأنا كأستاذ رياضيات أستغرب الأخطاء الموجودة في كتب الرياضيات باعتبارها مادة تخصصي، فما بالكم بباقي المواد والتخصصات الأخرى”.

وفي الشق البيداغوجي، أبدى وزير التربية، خلال الاجتماع الذي استغرق خمس ساعات كاملة، استعداده التام للإصلاح الجذري والشامل للمنظومة التربوية بدءا بإصلاح الطور القاعدي أي التعليم الابتدائي كأولوية، وهو الأمر الذي يستدعي – حسبه – التشخيص السليم والتدرج الحكيم دون التسرع لبلوغ الهدف المنشود من الإصلاحات، معتقدا أنه من الخطأ فتح كل الورشات في آن واحد، وذلك في إشارة واضحة منه إلى إمكانية التخلي عن الإصلاحات التربوية التي شرع فيها سنة 2003 واستؤنفت سنة 2015 في عهد الوزيرة السابقة.

وبخصوص المناهج التربوية، وما يعرف بـ”الجيل الثاني”، اعترف الوزير كمسؤول أول عن القطاع بأنها فعلا جاءت مليئة بالأخطاء، مبديا استغرابه لعدم تحرك إطارات الوزارة و الكفاءات لتصحيح واستدراك تلك الاختلالات قبل أن تغرس في أذهان التلاميذ.

وفي الجانب المهني، أكد واجعوط بأنه على أتم الاستعداد لبذل كل الجهود للنهوض بالمدرسة الجزائرية العمومية من خلال العمل وبجدية وبصفة تشاركية لأجل تحقيق المطالب العمالية وحل المشاكل المهنية، معلنا عن التزامه بضبط رزنامة زمنية للشروع في عقد لقاءات ثنائية مع كافة الشركاء الاجتماعيين التلاميذ  في غضون أسبوع على أقصى تقدير.

كما تناول اللقاء إضراب أساتذة التعليم الابتدائي – المنضوين حاليا تحت لواء التنسيقية الوطنية لأساتذة التعليم الابتدائي “قيد التأسيس” – المتواصل منذ ثلاثة أشهر، أين التزم وزير التربية الوطنية أمام الشركاء الاجتماعيين بإيجاد حلول مناسبة للمشاكل المطروحة بصفته أستاذا قبل أن يكون مسؤولا على القطاع، من أجل المحافظة على مستقبل التلاميذ ودون تركهم دون تدريس، أين استدل بمثال عن شخصه، كونه التحق بالمدرسة الوطنية المتعددة التقنيات بالحراش الاثنين الفارط لكي يقدم الدروس لطلبته، رافضا تركهم في وسط السنة الجامعية دون أستاذ.

من جهتها، استغلت النقابات فرصة انعقاد الاجتماع لتطرح على الوزير أبرز المشاكل المتراكمة على مدار سنوات، رغم تعاقب الوزراء، على غرار تعديلات القانون الأساسي لمستخدمي القطاع، التجاوزات المسجلة عبر مختلف مديريات التربية للولايات من سوء تسيير وغيرها، فيما التمست من الوزير التعجيل بتشخيص واقع القطاع قبل أن تحجب عنه الرؤية وينغلق في مكتبه ليصبح أداة لتدمير المدرسة وليس لبنائها وإصلاحها.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
18
  • جزائري حر

    والبرامج أفرغت من لبها(مضمونها) عن قصد وإصرار لتدمير العقل الجزائري وجعله لا يفكر.

  • الحرة

    ليست قضية مناهج فقط بل و أشخاص أيضا يجب تطهير المدرسة الجزائرية من أشخاص لا يستحقون و لا يليقون بقطاع التربية هم يعرفون بعضهم بعض لا يمكن تنظيفهم الا من الخارج أي جهات أمنية تحقق في فساد أشخاص في مديريات التربية يبيعون المناصب يحولون من يزعجهم يتصرفون في المناصب و كأنها ملكية خاصة مستغلين ظروف البلاد للتسيير اللا أخلاقي لقطاع جد حساس أطلب من السيد الوزير البدء في تغيير مديري التربية و الامناء العامون و رؤساء المصالح خاصة مديرية الجزائر شرق الثي عاثت في الارض فسادا افسحو الطريق أمام العمال لمقابلتكم و شكرا

  • med med

    ابدا بالمطالب
    ويلا تحب دير اصلاحات عليك بالاستماع الى الاساتذة مباشرة . لا الى نقابات ولا بصل .

  • ثشوش

    - فكل شئ مخدوع فيها مع الأسف،
    إش حال هذا البلد الذي لا ساس له ولا رأس،
    كأنه شبح يضهر ويختفي
    ولا أجد من البشر يدري كيف يسير وإلى أين يسير،
    ندعو الله العلي القدير أن يصلج أمرها
    ويصدد خطاها ببركة النبي العدنان،
    آمبن،آمين، أمين

  • ثشوش

    فالجزائر مخدوعة في كل المجالات:
    - فالإنتخابات مزورة منذ 62
    -السياسة البلاد العوجاء العرجاء،
    - الثقفة،الفلكلورية،
    - التعليم الكريثة الكبرى المكون الجهلاء والجهل السريح،
    - الصناعة الكاذبة والأكذوبة الكبرى،
    - الفلاحة المنكوبة التي تأتي بأساسية الجزائر من الخارج
    بعدما كانت الجزائر خزان أوربا القديمة،
    - الصيد البحري1200كم من الساحل البحري
    لا يعرف الجزائري طعم الأسماك منذ نصف قرن
    إلاّ طعم الساردين وهذا بثمن خيالي حتي 1000 د.ج،
    - فارلياضة حدث ولا حرج،
    -فالجامعة تخرج دي حيطيست،

  • ثشوش

    فشهد شاهد من أهلها،
    فالوزير الجديد يتعجب من عدم تصحيح
    الأخطاء الكثيرة في الكتب المدرسية المقررة،
    فلا تتعجب فالجزائر مخدوعة من بني جلدتها
    منذ 62 بل منذ الثورة فسمعنا العجب العجاب
    من الذين عاصروا ذلك الزمان،

  • moh

    كوازير لا تحاول بل افعل

  • مناع ـ الجزائر

    إشكالات التربية يا سيادة الوزير اعمق وأخطر من الأخطاء اللغوية والمعرفية التي توجد في الكتب

  • Karim

    بعد الحرب العالمية الثانية اتفق اليابانيون على تطوير المدرسة قبل كل القطاعات الأخرى و وضعوا برامج تعليمية محلية.حتى في العلوم الانسانية مثل علم النفس و تخلوا عن العلوم الغربية.
    تقدم الولايات المتحدة الأمريكية سببه كذلك تخليهم عن المناهج الأوروبية و وضع مناهج من عندهم .
    و عندنا الوزيرة السابقة استنجدت بالفرنسيين .
    فكل سياسة لا تأخد بعين الاعتبار المكونات للأمة فمصيرها الفشل الأكيد.

  • جزائري

    يجب البدأ أولا بتغيير الأسماء الغريبة في كتب اللغة العربية والفرنسية واستبدالها بالأسماء التي عهدناها مثل : محمد - أحمد - عمر -رضا -نورة -ليلى - مصطفى -خالد -سليم . مع تبسيط كتب اللغة وإثراءها بالصور وسترون النتيجة . استعيدوا مجد الجيل الذهبي .

  • الحرة

    من بين هذه التجاوزات تجاوزات مديرية الجزائر شرق الصارخ و الفاضخ الذي يدل على الافلاس الاخلاقي و الاداري تحويل لاستاذ مكون صاحب أحسن النتائج على مستوى الجزائر شرق في نتائج شهادة التعليم المتوسط كل مرة للتاكيد و ليس صدفة ثلاث متوسطات و ثلاث جداول توقيت أربع مستويات تعليم ثلاث بلديات برج الكيفان الحراش ثم امحمد يزيد خلال شهرين فقط في حق امرأة قدمت 34 سنة من عمرها للاجيال تلاميذي الآن في كل المراكز أما أنا جزائي مقابل كل ذلك النقل التعسفي ورغم كل النداءات لا أجد آذانا صاغية .

  • بشير

    في رأيي العودة إلى مناهج السنوات المزهرة السبعينات و الثمانينات أيام العز و مناهجها التربوية السليمة الخالية من دسائس الاستعمار و كتبها المدرسية التي لا يختلف اثنان من خلوها من أي خطأ سواء لغويا كان أو منهجيا و التوقيت المدروس الذي لا ينهك عقول فلذات أكبادنا و لا يرهق نفوس معلمينا الذين صاروا قاب قوسين أو أدنى من الجنون و أنا واحد منهم هو الحل الأمثل و لا تقولوا هذا تخلف و تقهقر لأن من تلذذ طعم العسل و أبدلوه عنه قهرا علقما هو و أترابه فقط من يعرفون قيمة هذه المناهج و الكتب

  • عبدالرحمن

    هذه ليست اخطاء بل اجرام معتمد وارجو منك ايها الوزير الاسراع في نزع كل البرامج واستبدالها ببرامج تناسبب عقل وجسم الطفل فارجاع مادة الحساب واللغة العربية فقط للسنتين الاوليتين ومن ثم الصعود بالتدرج في اضافة مواد حسب خبراء من المخلصين فكل ابنائنا يعانون وفي جميع الاطوار مواد تفوق سنهم وكثرة الساعات الدراسية واعني نقص ساعات الاسترجاع.........اما النقابات والمنظمات همها جيوبها

  • hayar

    السلبية السلبية السلبية البكاء الشكوى يالطيف الشر هارب و انتم تجروا موراه.

  • مقبرة المواهب

    السلام على من اراد الخير و الاحسان. لا تثقلوا ظهور الصبيان بالمحفظات الثقال, و لا عقولهم بتكرار الببغاوات, و لا نفوسهم بالعقاب و الضرب ... بل علموهم و استقبلوهم بابتسامة بلعب بتحليل بملاحظة بنقاش بنقد بناء ببطئ بدهاء بتعاون بمنهجية يكبر داود و يولي عالم اذا اراد العالم الحكيم.

  • محمد☪Mohamed

    كل من يتكلم بطريقة سأحاول ، فهو منهزم . بمعنى Les Chantiers Éducatifs كبيرعليا.
    لا تشتكي ياوزير ولكن إستقيل من المنصب.

  • جزائري حر

    لا إصلاحات ولا هم يحزنون فالإفسدات كانت بأوامر من باريس والتنفيد من أشخاص ينسبون أنفسهم للجزائريين والجزائرين متبرئين منهم و نفس الشيئ يقال عن الإصلاحات التي يتكلم عليها وزير الرئيس الغير شرعي ستكون من نفس المصدر من باريس وهدا يؤدي بنا ان لا ننتظر الجديد فعملية التجهيل ستستمر لأن من ينفدون الأوامر أغبياء.

  • أستاذ

    تقول الشروع في إصلاح جذري للمنظومة التربوية بالتشخيص السليم والتدرج الحكيم للوصول إلى المبتغى المنشود من الإصلاحات،
    وحدك دون مجلس أعلى للتربية متشكل من خبراء البيداغوجيا و أساتذة المدارس العليا للأساتذة أمر في غاية الصعوبة !!!
    لابد من استشارة عشرات الخبراء في الميدان وفي إطار لجنة خبراء ليس وحدك !
    ما خاب من استشار