-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
دعا حكومة بلاده إلى بناء شراكة استراتيجية معها

نائب بريطاني: الجزائر خيار استراتيجي كدولة تريد الخروج من عباءة الفرانكوفونية

الشروق أونلاين
  • 13071
  • 20
نائب بريطاني: الجزائر خيار استراتيجي كدولة تريد الخروج من عباءة الفرانكوفونية
أرشيف

حث نائب بريطاني حكومة بلاده على بناء شراكة استثنائية مع الجزائر باعتبارها لاعبا محوريا في شمال إفريقيا والشرق الأوسط، يسعى حسبه للخروج من عباءة مجال النفوذ الفرنسي التقليدي.

وكتب النائب البارز في حزب المحافظين ألكسندر ستافورد، مقالا في موقع “بوليتيكس هاوم” البريطاني، جاء فيه أنه نظرًا لأن المملكة المتحدة تتطلع إلى زيادة نفوذها في القارة الأفريقية وتحسين العلاقات مع العالم العربي، ليس هناك وقت أفضل من ذلك لإقامة شراكة إستراتيجية وثيقة مع الجزائر”.

وحسبه “تبرز الجزائر بسرعة كبلد يتمتع بفرص هائلة للمملكة المتحدة، حيث أثبتت نفسها كلاعب رئيسي في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وهذا البلد الشاسع الذي كان منغلقا ينفتح على العالم ويتطلع إلى تجاوز فضائه الفرانكوفوني التقليدي”.

ويقول النائب ستافورد الذي يرأس لجنة الصداقة البرلمانية الجزائرية البريطانية بمجلس العموم: يجب على البرلمانيين دعم شراكة بريطانية قوية مع الجزائر إذا أردنا تحقيق طموحاتنا العالمية.

وحسبه هناك تحولات جارية في الجزائر و”يتكلم الجزائريون لغتين إلى حد كبير باللغتين العربية والفرنسية، لكن الإقبال على اللغة الإنجليزية آخذ في الارتفاع بسرعة. من الواضح أن هناك فرصًا للشركات البريطانية من حيث يد عاملة ماهرة وديناميكية ، ولكن أيضًا سوقا استهلاكية أكثر تطورًا”.

وحسبه فالجزائر “بوابة لأفريقيا وهي قارة تستعد لتفعيل منطقة التجارة الحرة الأفريقية الطموحة وإعطاء الأولوية للبنية التحتية الرئيسية مثل الطريق العابر للصحراء من الجزائر العاصمة إلى لاغوس النيجيرية.

ويخلص إلى القول: نحن بحاجة إلى حلفاء جدد في هذه المنطقة سواء في مجال التجارة أوالأمن ويجب أن يكون هذا عنصرًا رئيسيًا في جدول أعمالنا لما بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

واوضح: نتطلع إلى مواجهة تحديات الإرهاب والهجرة غير الشرعية والتأثير الصيني والروسي ، وكذلك الترويج للشركات والمنتجات البريطانية على مستوى العالم.

وأضاف: إنني أحث الحكومة على الاستفادة من هذه الحدود الجديدة لبريطانيا ونحن نتطلع إلى ما وراء أوروبا لتوسيع نفوذنا حول العالم.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
20
  • أنا

    سيموت المخنز بالغيرة من هذا الخبر

  • benchikh

    La mauvaise garde nourrit le loup "proverbe français"

  • Algerien

    شتانا بين من يدخل برامانهم و بين من يلج برلمانما ، ان ممثلا للشعب يفكر هكذا لا بد ان يكون من خيرة ابناء الامة.

  • قلم رصاص

    اذا اراد المغرب العربي التطور عليه قطع العلاقة مع فرنسا لانها هي سبب المشاكل فيه بحيث تكبح تقرير مصير الصحراء الغربية و تقرير المصير ليس على سبيل الحصر الاستقلال ربما اراد الصحراويون البقاء في المغرب من يدري وفرنسا لبث الفرقة ليس من مصلحتها حل المشكلة ايضا تريد ابقاء المغرب العربي كسوق استهلاكي لمنتجاتها وسياراتها و خردتها
    روسيا قالتها من قبل ان فرنسا تسرق ثروات افريقيا لانها وقعت اتفاقيات بعد خروججها كبلت بها الدول الافريقية
    يجب قطع يد فرنسا والتوجه للصين وامريكا و روسيا وانجلترا والمانيا
    في مجال الشراكة بعدها فرنسا ستسقط رويدا رويدا

  • جهيد سعودي

    يجب استغلال خروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي وهذه فرصة كبيرة للجزائر لربط علاقة ديبلوماسية واقتصادية وطيدة بينها وبين بريطانيا بعيدا عن تدخل ورأي المستعمر القديم في ذلك وإلا سنبقى نعاني من التبعية مدى الحياة .. ومع تفعيل منطقة التجارة الحرة الأفريقية فإنها فرصة لفتح شراكة مع الشركات البريطانية وفتح السوق أمام منتجاتها لخلق منافسة نوعية مع سوقنا الوطنية، كما أننا لا ننسى الخبث والمكر الذي عانت منه الجزائر طويلا أمام رفض الإتحاد الأوربي بإيعاز من فرنسا تفعيل إتفاقيات الشراكة مع الإتحاد الأوروبي منذ أكثر من 20 سنة ....

  • محمد إمين

    و نحن بدورنا نبارك هذه المبادرة للتخلص من التبعية في جميع الميادين للحقيرة ??

  • يوغرطة

    علي الجزائر التخلص من فرنسا الارهابية الاجرامية الماكرة الخبيثة والي الابد فالبديل موجود ومتوفر بجودة عالية فهناك بريطانيا المانيا اليابان ماليزيا الصين روسيا السويد الدانمارك هولاندا
    فرنسا خانت شراكات كثيرة مع الجزائر وتعاملات -عقدة الهزيمة ابان الحرب التحريرية- وسرقت من الجزائر ابان حكم بوتفليقة بمعني حكم العصابة -الحزب الذي كان يغطي علي النهب والسرقات هو حزبب جبهة التحرير الوطني الخائن والعميل لفرنسا - حوالي 1200 مليار دولار -تحوييلات الوزراء الي بنوك ليون وباريس .
    ملاحظة : حزب جبهة التحرير الوطني رفض مرارا وتكرارا تمرير قانون تجريم الاستظمار الفرنسي برلمانيا منذ عهدات كثيرة

  • المتأمّل في بلدي

    ربّما خبث الإنجليز أفضع من الفرنسي.. أليس الإنجليز هم من أسّسوا محميات الخليج وعلى رأسها السعودية من أجل تحطيم الخلافة العثمانية؟ أليست هي الامبراطورية الاستعمارية الأولى التي لا يغيب عنها الشمس؟ أليست هي من مهّدت لقيام دولة "الصّهاينة" في فلسطين عبر وعد بلفور؟... لا ينبغي أن نكون سذّجا حتى نفضّل هذا الجلاد عن هذا الجلاّد.. كيف كيف.. أمّا بخصوص اللّغة فانتشار اللّغة الانجليزية أكثر من اللّغة الفرنسية فهذا دليل على أنّ الانجليز هم من كانت لهم الغنيمة الكبرى في الاستعمار.. فالخليجيون يستعملون اللغة الانجليزية لكنّهم متخلّفون. كذلك مصر والسودان..وو..

  • salah

    Je suis prêt à troquer mon français contre l'anglais presto illico si l'anglais venait à se faire inviter chez nous . Depuis 1962 nous avons beaucoup perdu à ne pas l'avoir fait

  • حواس

    بريطانيا خرجت من الإتحاد الأوروبي وتبحث عن شركاء جدد.
    يجب على الجزائر إستغلال هذه الفرصة.
    ثم لا شيء يغيض فرنسا مثل إستبدالها بي بريطانيا.

  • محفوظ

    .....تُريد زيادة نفوذها في أفريقيا!!!!!!! إذا ما هو الفرق بينكم وبين فغنسا وأمريكا والصين؟ ومن قال أن نحن نوافق دون إستشارتنا في هذه الزيادة؟

  • Ahmed

    .عولو على النائب البرلماني

  • watani

    for number 2, yes we trust.

  • watani watani

    A tous les traîtres qui travaillent pour FAFA, vous savez éperdument que vous allez disparaître avec la langue de l'ennemi colonialiste qui fait tout pour que l'Algérie de décollera pas. Vive la langue universelle.

  • Meno

    نائب بريطاني ... مشي رئيس او وزير او قائد هدا ان دل عن شيء فإنما يدل على مستوى الدولة والمهتمين بشأنها

  • راضية علال

    نتمنى ان تتخلص الجزائر من تلك اللغة البالية التاسعة عالميا وتتوجه الى اللغة الاولى عالميا ..ستكون اقوى ضربة لفرنسا وعملائها الخونة

  • مواطن

    استعمار القرون الماضية بريطانيا و فرنسا كانتا دولتين استعماريتين لكن الحق يقال ...بريطانيا كانت افضل للدول التي استعمرتها و حتى بعد استقلالها العديد من الدول تمكنت من النهوض ...اما الاستعمار الفرنسي فليس بإستعمار بل استدمار فكم هي مجازره و كم هي مآسيه و حتى بعد استقلال الدول التي كان يستعمرها فإنها لا تنجو من دسائسه و تدخلاته و نهوض هذه الدول يبقى شبه مستحيل...انه سرطان و على الجزائر قطعه و هذا افضل لمستقبلها و مستقبل اولادها...اليوم افضل من الغد

  • كان يا ما كان

    نائب بريطاني من أصول عربية ربما يكون مصريا أو تونسيا أما مسألة الخروج من عباءة فرنسا فأنتم تحلمون بالنهار قبل الليل كل المشاريع في فرنسا من أموال الجزائر والمشاريع الفرنسية في الجزائر من أموال الجزائر لا تكذبوا على الشعب هذا البرلماني لا يمثل الا نفسه أصبحنا أضحوكة العالم نائب بريطاني هو من سيحل لنا المشكل مع فرنسا الطاغية هزلت وأنتم فرحين به

  • bentaleb

    Et vous y croyez vraiment ??!!

  • جمال الميت

    تائب برلماني فقط ؟
    عجيب ، الله يحفظه او يستر عليه ، فكر فينا !
    اصبحنا نلعب في ساحة الصغار و ليس ساحة الكبار

    كم من نائب برلماني هناك ؟
    لا ا عرف هل بوكادوم يبقى في تشكيلة الاحتياط ان سيلعب رسمي ؟

    عجيب !!