الأحد 17 نوفمبر 2019 م, الموافق لـ 19 ربيع الأول 1441 هـ آخر تحديث 18:30
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
  • أجنحة لاتحاد الناشرين العرب في باريس وفرانكفورت ولندن وبولونيا

أيام قليلة فقط عن إسدال إمارة الشارقة الستار على احتفالية تتويجها عاصمة عالمية للكتاب 2019.. مشاريع جديدة في الافق واتفاقيات مع مدينة النشر واتحاد الناشرين العرب وتفاصيل عن الطبعة الـ38 في لقاء مع رئيس هيئة الشارقة للكتاب أحمد بن ركاض العامري.

تزامنت الطبعة الـ38 للمعرض مع احتفالية الشارقة عاصمة عالمية للكتاب 2019.. ماذا  أضاف هذا الحدث عمليا؟

– فعلا هذه دورة استثنائية لأنها تنظم في اطار تتويج الشارقة عاصمة عالمية للكتاب، مميزة بناشريها وبكتابها وبالمضامين. شاركت الفين دار نشر من 81 دولة من مختلف دول العالم وأمضى 1900 كاتبا وروائيا حضورهم  لتنشيط أكثر من الف فعالية ثقافية نصفها تقريبا موجهة للطفل.

ودون أن ننسى ترجمة اللغة العربية إلى اللغات الأخرى فقبل تسع سنوات بدا مؤتمر المكتبات واليوم 340  كتابا تمت ترجمته من اللغة العربية إلى لغات مختلفة.

هذا مشروع الشارقة الثقافي والمعرض لن يقف بين الخليج والمحيط سينتشر في كل القارات ..هو حلم كبير لدينا من خلال مشروع ثقافي تجاري وسنسعى لان يصبح معرضا مفتوحا للجمهور 24 ساعة بمطاعم ومقاهي وبيع الكتب بأسعار مخفضة.

تقليد جديد تم إطلاقه اليوم في اطار الترشح لتحطيم الرقم القياسي ودخول غينيس بأكبر توقيع جماعي ..كيف جاءت الفكرة؟

فكرة جديدة طرحناها اليوم في الشارقة في إطار الشارقة عاصمة عالمية للكتاب لكسر حاجز 1500 كاتب .. هي كتب مسجلة بنظام الترقيم العالمي والكتاب يوقعون في وقت واحد سيكون اول تقليد في العالم ونتمنى أن باقي معارض الكتاب تقوم بنفس الخطوة لان الهدف هو جعل هذا المعرض منصة عالمية ونطمح الى ترويج الكتاب وجعل المعرض جزء من نجاحات الثقافة العربية.

هل هناك مساعي مع الطرف الجزائري حتى لا ينظم المعرضان في نفس التوقيت مما يحرم الكاتب والناشر على السواء من التواجد فيهما ؟

السنة القادمة سينظم في الرابع نوفمبر، نحن مرتبطون بأجندة دولية ولدينا مشاركات في معارض لندن بولونيا وفرانكفورت ولكن توقيت الجزائر يتزامن مع عيد الثورة، نتمنى ان ينظم في تاريخ اخر حتى لا يزاحم المعارض الدولية الأخرى وأن يتم فصله عن العيد الوطني.

كيف هي علاقة هيئة الشارقة للكتاب مع اتحاد الناشرين العرب؟

علاقة وثيقة جدا حيث ندعمهم ونرعاهم في مشاركاتهم الدولية ومؤخرا تكفل حاكم الشارقة ببناء اجنحة لاتحاد الناشرين العرب في أربعة معارض أجنبية، بناء عصري في كل من فرانكفورت ولندن وبولونيا وباريس ..نريد ان تكون الثقافة العربية حاضرة، ونؤكد أن ختام تظاهرة الشارقة عاصمة عالمية للكتاب 2019 لن يكون ختاما ولكن بداية.

أحمد بن ركاض العامري الشارقة عاصمة عالمية للكتاب 2019 هيئة الشارقة للكتاب

مقالات ذات صلة

  • صدر عن دار الحكمة للنشر والتوزيع

    الجيش وإدارة الأزمة في الجزائر

    صدر عن دار الحكمة للنشر والترجمة الجزائرية، دراسة بعنوان (المقاربة الدستورية ـ الجيش وإدارة الأزمة في الجزائر) للدكتور الإعلامي محمد بغداد، تناول فيها الاستراتيجية التي…

    • 162
    • 0
  • بشير فريك يتساءل في كتاب جديد:

    حكم بوتفليقة... جنون أم خيانة؟

    صدر لوالي وهران السابق بشير فريك كتاب جديد بعنوان حكم بوتفليقة... جنون أم خيانة؟، عن دار الأمة، حي لقي رواجا كبيرا خلال فعاليات صالون الجزائر…

    • 2158
    • 7
600

1 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • ناشر

    معرض الكتاب لابد أن يتزامن مع عطلة مدرسة لأن الطلبة هم الفئة المستهدفة به ومعرض هذه السنة بالجزائر أسوؤها على الإطلاق فأيام الأسبوع لا يوجد زوار لانشغالهم بالدراسة أو العمل وآخر الأسبوع لا يوجد زوار بسبب التضييق الناتج عن الحراك

close
close