-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
حسب مجلة فوراين بوليسي الأمريكية

نزاع الصحراء الغربية: 4 أسباب تجعل تراجع بايدن عن قرار ترامب أمرا سهلا

الشروق أونلاين
  • 60516
  • 21
نزاع الصحراء الغربية: 4 أسباب تجعل تراجع بايدن عن قرار ترامب أمرا سهلا
أرشيف

قالت مجلة فوراين بوليسي، في مقال كتبه أكاديميون، إن هناك 4 أسباب تجعل تراجع الرئيس الأمريكي الجديد جو بادين، عن قرار ترامب حول نزاع الصحراء الغربية، أمرا مرجحا، كونه أضر بمصالح البلاد وكذا بالقانون الدولي.
ونشرت المجلة مقالا طويلا تحت عنوان “تراجع بايدن عن تحرك ترامب في الصحراء الغربية ممكن”.
وحسب المقال، “تصنيف جبهة البوليساريو بأنها تمرد انفصالي وليس حركة مناهضة للاحتلال يشكل سابقة خطيرة، ولكن لا يوجد أيضًا سبب استراتيجي لعدم قدرة بايدن على التراجع عن الانقلاب المفاجئ لترامب في اليوم الأول”.
وقدم المقال الذي كتبه أكاديميون مرموقون، إن هناك 4 أسباب تجعل اعتراف الولايات المتحدة بالسيادة المغربية على الصحراء الغربية بمثابة انعكاس غريب للسياسة، وأن تراجع الرئيس الجديد جو بايدن عنه ممكنا.

والسبب الاول حسب المقال أنه “من اللافت للنظر أن التغيير الأكثر جوهرية في الموقف الأمريكي تجاه الصراع على هذه الأراضي كان ينبغي إتباعه ليس لمصلحتها الخاصة، ولكن كثمن مدفوع لإقناع المملكة المغربية بالموافقة على تطبيع العلاقات مع إسرائيل”.

والثاني هو “يأتي القرار في الوقت الذي ينخرط فيه المغرب وجبهة البوليساريو، حركة التحرير الصحراوية، في نزاع مسلح نشط”. بعد انهيار اتفاق وقف إطلاق النار القائم منذ 29 عامًا .

اما السبب الثالث وفق المقال “وهو الأهم، أن التواجد المغربي في الصحراء الغربية غير قانوني – وهو حكم أكدته منذ فترة طويلة الأمم المتحدة والعديد من قرارات المحاكم الدولية”.

وحسبها “تعتبر الأمم المتحدة الصحراء الغربية منطقة غير متمتعة بالحكم الذاتي، مما يجعل “المسيرة الخضراء” عام 1975 – عندما استقر 300 ألف مدني مغربي في الإقليم – عملاً استعماريًا متعمدًا”.

وهذا يعني أن نشطاء تقرير المصير الصحراويين – وجبهة البوليساريو – ليسوا “انفصاليين” لكنهم حركة لإنهاء الاستعمار”.

وحسب المجلة “هذا التمييز مهم للغاية في تحديد التغييرات التي يمكن أن تؤثرها الولايات المتحدة من جانب واحد في الصحراء الغربية – وما هي آثارها بالنسبة للصراعات الأخرى”.

أما السبب الرابع، حسب نفس المصدر، فإن واشنطن لا يمكن أن تقع في تناقض مواقف حيث تدعم دور الأمم المتحدة في حل النزاع وتؤيد السيادة المغربية على الصحراء الغربية في نفس الوقت.

وحسبها، لدى إدارة بايدن فرصة للاعتراف بهذا التناقض الضار وإعادة تأكيد التزام الولايات المتحدة بالقيادة الدولية القائمة على القانون والتعاون، بدلاً من القوة المطلقة، كمبدأ حاكم لحل النزاعات الدولية.

وخلصت المجلة إلى أن “إلغاء خطوة ترامب يعد خطوة سهلة إذا أرادت إدارة بايدن القادمة الإشارة إلى التزامها بالقانون الدولي والتعاون متعدد الأطراف”.

وأضافت “سيكون من غير المكلف عملياً أن تسحب الولايات المتحدة اعترافها بالسيادة المغربية على الصحراء الغربية؛ ويمكن أن يتم ذلك بجرة قلم وبدون تكلفة”.

وأوضحت أنه من الناحية النظرية، يمكن للحكومة المغربية أن ترد على الانقلاب الأمريكي بإلغاء علاقاتها الدبلوماسية الجديدة مع إسرائيل، لكنها ستدفع ثمنًا أكبر لمثل هذه الخطوة مما ستدفعه الولايات المتحدة.

وأشارت إلى أنه على الرغم من أن أقلية صغيرة فقط من المغاربة (أربعة في المائة) تدعم تطبيع العلاقات مع إسرائيل، فإن نصف مليون يهودي مغربي يعيشون في إسرائيل لديهم علاقات طويلة الأمد مع بلدهم الأصلي.

وتتمتع المغرب وإسرائيل أيضًا بعلاقات تجارية سرية منذ عقود، والآن، سيسمح إضفاء الطابع الرسمي على العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل بالسفر الجوي بين البلدين، نعمة اقتصادية للرباط، وفق المجلة.

ووفق المجلة فإن تعريض هذه الأصول القيمة للخطر فقط لمعاقبة إدارة بايدن على العودة إلى الحياد في صراعها مع البوليساريو هو خطوة غير مرجحة من جانب الحكومة المغربية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
21
  • سماح محمد

    وهناك سبب وحيد يجعل بايدن يبارك القرار و يدعمه ، و هو أنه يخدم إسرائيل ويرضي اللوبي اليهودي في الولايات الأمريكية المتحدة .

  • Mohamed sabah

    jo bilden will not withdraw the recognation of the Sahara as moroccan teritory.e

  • محمد رضا

    ترمب هو دمية بني اسراءيل المفضلة دخل مزبلة التاريخ من بابه الواسع.

  • قلم رصاص

    على كل ترامب ظهر انه مجنون لا يصلح لاي شيء و قد دق مسمارا فيي نعش قرارته بتحريض البلطجية لاقتحام الكونغرس وكل قرارته الاخيره سيدوسها بايدن ومنها قضية الصحراء

  • علي عبد الله الجزائري

    اول سبب سيجعله يتراجع عن معظم قرارات ترامب
    هو ما حدث بالكونغرس الامريكي من ايام
    يؤكد ان ترامب كان يحكم بالابتزاز والمضايقة مثل الصهاينة تماما

  • مراد من الرباط

    لا أحد يختلف ان القرارات الدولية التي تصب لصالح البوليساريوا هي مسبوقة الدفع هدف أعداء الوحدة الوطنية معروفين وخرجوا للعلن بتصريحات توضح مدى كرههم المملكة المغربية كم تمنيت كمغربي فتح الحدود ولقاء أشقائنا الجزائريين بصدر رحب

  • مواطن

    كل الدلائل و القرائن و اغلب السياسيين يجزمون ان الرئيس الامريكي بايدن سيصحح غلطة الرئيس السابق .
    المصالح الجيوسياسية الامريكية تستدعي ذلك.

  • مسلم عربي

    اليهود هم من دفعوا بأمريكا الى الإعتراف بالصحراء المغربية ، وهم اصحاب القرارات النافذة. واما ارتباط اليهود المغاربة ببلدهم الأصلي فهذا في صالح المغرب وليس العكس، فالكل يعلم انه على مر التاريخ امريكا بنفسها يتحكم فيها اليهود...

  • رضوان الهبهاب

    بالنسبة للمغاربة ارى ان الأغلبية مع التطبيع ويستثنى العدل والإحسان وحركة التوحيد والإصلاح ولن تصل النسبة إلى الربع الرافضين وهذا شئ طبيعي اما من جهة تراجع الرئيس الجديد فنحن نتكلم عن سياسة بلد تحكمه التحالفات والمصالح والتاريخ

  • Abdel

    عندما ترى رئيس الأمن القومي الإسرائيلي ينحني للملك ويقدم البيعة والولاء وعندما تعلم أن أكثر من مليون يهودي مغربي يعيش في إسرائيل منهم سياسيين ورجال أعمال وعندما تعلم أن هناك لوبي يهودي مغربي في كل من أمريكا وكندا منهم حخامات ورجال آعمال وعندما تعلم أن نصف ثروة العالم يملكها اليهود وأنهم يتحكمون في الإقتصاد العالمي و دواليب المنظمات والهيئات العالمية وكذلك عندما تعلم سبب تعلق وحب اليهود للمغرب لإنهم وجدوا فيه الحماية بعد سقوط الأندلس بالإضافة إلى تعلقهم بالملوك المغاربة لأن محمد الخامس رفض تسليمهم لنازيين فإذا جمعت المعطيات ستعلم أن استثمار الجزائر فاشل ومضيعة للمال و تهديد لأمنها واستقرارها.

  • Bentaieb

    تحياتنا للشعب الجزائري من اخوته الشعب المغربي.
    الطائرة اقلعت.. فيييوووووووووووو..باااااي

  • سليم سماعيل

    الذباب المخنزي موجود بكثرة في المواقع الجزاءرية.

  • mado

    TRUMP A ARNAQUE LE MAROC PAR UN TWITTER LAHLA TREBEHOM

  • جواد

    لا حول ولا قوةإلا بالله العلي العظيم.

  • احمد

    بايدن صرح أنه غير مهتم بقضايا الشرق الأوسط والعرب في المرحلة الحالية ويريد حل مشاكل أمريكا الداخلية من أزمة كورونا والإقتصاد والبطالة والفقر!
    فمن فضلكم لا تسمعوا لكلام صحفيين أمريكيين منافقين من اليسار فهم يكرهون ترامب ويريدون تزيين صورة بايدن للمسلمين والعرب! بايدن لن يغير أي قرارات وأمريكا ستبقى عدو للمسلمين وسند اسرائيل إلى يوم القيامة!!
    المفروض نتحد كما أمرنا الله سبحانه ورسوله صلى الله عليه وسلم وليس نتفرق إلى دويلات وحدود وجيوش لقتال بعضنا البعض، ثم نستعين بالغرب على بعضنا البعض!

  • omar

    انا اتساءل هل الحكومة المغربية غبية لهذه الدرجة ان تقبل بهذه الصفقة مع رئيس منتهية ولايته و هي تعلم ذلك ام ان المغرب ذكي جدا و انتظر الى ان عرف نتيجة الانتخابات و معرفة راي الرئيس القادم ليقوم المغرب بالتطبيع مع اسرائيل مقابل اعتراف امريكا ؟؟ و سؤال اخر لماذا لم يعلق جو بايدن على قرار فتح قنصلية بلده في المغرب لحد الان علما انه ينتقد كل قرارات ترامب ؟؟ و اخيرا ابحثو في سيرة جو بايدن و وزير خارجيته اليهودي الذي تعتبره اسرائيل صديقا حقيقيا و والديه احد الناجين من المحرقة النازية

  • شربقالة

    ما على الجزائر سوى المزيد من الدفع لمكاتب العلاقات العامة، ومراكز الضغط الأمريكية لاستصدار تصريح هنا ومقال هناك. قرار ترامب أرنب سباق والجزائر ستلهث وراءه حتى يجف حلقها ويتوقف قلبها عن النبض، وحلب ما تبقى من احتياطي العملة الصعبة. دامت لكم البوليساريو تتلهون بها وتلهون بها شعبكم.

  • jamal

    المغرب يتعامل مع الدول ولا يتعامل مع الاشخاص تراب او بايدن ثانيا هل تدركون مخاطر تراجع الدولة عن قراراتها المتخذة ؟

  • aymen

    قرارات ترامب سترمى كلها انشاء الله الى مزبلة التاريخ كما فعلت تويتر حذفته نهائيا هو ومقالته العدوانية

  • nahra

    المروك راه خدام وحنا رحنا نحسبلو فات الأوان نريد ضياع 50 عام أخرى باش ترضا علينا بوزبال

  • saghro

    انه كلام في كلام لا يخرج عن التمني , والمتكلم المدفوغ الثمن يقول ما يرضي دافع الثمن . اذا كانت امريكا تدشن اليوم قنصليتها في الداخلة في مستمرة في ما قرره الرئيس , ومعروف عن الولايات المتحدة هي الحامية الرئيسية لمصالح اسرائيل وهذا لا يختلف عليه جمهوري او ديمقراطي , والايام بيننا ,