-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بمناسبة احتفالية الخمسينية:

نص أول خطبة جمعة بمسجد “كتشاوة” بعد الاستقلال للبشير الإبراهيمي

الشروق أونلاين
  • 58915
  • 110
نص أول خطبة جمعة بمسجد “كتشاوة” بعد الاستقلال للبشير الإبراهيمي
ح.م

الحمد لله ثم الحمد لله، تعالت أسماؤه وتمت كلماته صدقا وعدلا، لا مبدل لكلماته، جعل النصر يتنـزل من عنده على من يشاء من عباده حيث يبتليهم فيعلم المصلح من المفسد، ويعلم صدق يقينهم وإخلاص نياتهم وصفاء سرائرهم وطهارة ضمائرهم. سبحانه وتعالى جعل السيف فرقانا بين الحق والباطل، وأنتج من المتضادات أضدادها، فأخرج القوة من الضعف وولّد الحرية من العبودية وجعل الموت طريقا إلى الحياة، وما أعذبه إذا كان للحياة طريقا، وبايعه عباده المؤمنون الصادقون على الموت، فباءوا بالصفقة الرابحة، واشترى من المؤمنين أنفسهم وأموالهم بأن لهم الجنة يقاتلون في سبيل الله فيقتلون ويقتلون وعدا عليه حقا.

سجانه تعالى جده، تجلى على بعض عباده بالغضب والسخط فأحال مساجد التوحيد بين أيديهم إلى كنائس للتثليث، وتجلى برحمته ورضاه على آخرين فأحال فيهم كنائس التثليث إلى مساجد للتوحيد، وما ظلم الأولين ولا حابى الآخرين، ولكنها سنته في الكون وآياته في الآفاق يتبعها قوم فيفلحون، ويعرض عنها قوم فيخسرون.

وأشهد أن لا إله إلا الله وحده، صدق وعده ونصر عبده وأعزّ جنده، وهزم الأحزاب وحده.

وأشهد أن محمدا عبده ورسوله شرع الجهاد في سبيل الله، وقاتل لإعلاء كلمة الله حتى استقام دين الحق في نصابه وأدبر الباطل على كثرة أنصاره وأحزابه وجعل نصر الفئة القليلة على الفئة الكثيرة منوطا بالإيمان والصبر، صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه وكل متبع لهداه داع بدعوته إلى يوم الدين.

ونستنزل من رحمات الله الصيبة، وصلواته الزاكية الطيبة لشهدائنا الأبرار ما يكون كفاء لبطولتهم في الدفاع عن شرف الحياة وحرمة الدين وعزة الإسلام وكرامة الإنسان وحقوق الوطن.

واستمد من الله اللطف والإعانة لبقايا الموت وآثار الفناء ممن ابتلوا في هذه الثورة المباركة بالتعذيب في أبدانهم والتخريب لديارهم والتحيف لأموالهم.

وأسأله تعالى للقائمين بشؤون هذه الأمة ألفة تجمع الشمل، ووحدة تبعث القوة ورحمة تضمد الجراح، وتعاونا يثمر المنفعة، وإخلاصا يهون العسير، وتوفيقا ينيرالسبيل، وتسديدا يقوم الرأي ويثبت الأقدام وحكمة مستمدة من تعاليم الإسلام وروحانية الشرق وأمجاد العرب، وعزيمة تقطع دابر الاستعمار من النفوس، بعد أن قطعت دابره من الأرض.

ونعوذ بالله ونبرأ إليه من كل داع يدعو إلى الفرقة والخلاف، وكل ساع يسعى إلى التفريق والتمزيق وكل ناعق ينعق بالفتنة والفساد.

ونحيي بالعمار والثمار والغيث المدرار هذه القطعة الغالية من أرض الإسلام التي نسميها الجزائر، والتي فيها نبتنا، وعلى حبها ثبتنا، ومن نباتها غذينا وفي سبيلها أوذينا.

أحييك يا مغنى الكمال بواجب وأنفق في أوصافك الغر أوقاتي

يا اتباع محمد عليه السلام هذا هو اليوم الأزهر الأنور وهذا هو اليوم الأغر المحجل، وهذا هو اليوم المشهود في تاريخكم الإسلامي بهذا الشمال، وهذا اليوم هو الغرة اللائحة في وجه ثورتكم المباركة، وهذا هوالتاج المتألق في مفرقها، والصحيفة المذهبة الحواشي والطرز من كتابها.

وهذا المسجد هو حصة الإسلام من مغانم جهادكم، بل هو وديعة التاريخ في ذممكم، أضعتموها بالأمس مقهورين غير معذورين واسترجعتموها اليوم مشكورين غير مكفورين، وهذه بضاعتكم ردت إليكم، أخذها الاستعمار منكم استلابا، وأخذتموها منه غلابا، بل هذا بيت التوحيد عاد إلى التوحيد وعاد التوحيد إليه فالتقيتم جميعا على قدر.

إن هذه المواكب الحاشدة بكم من رجال ونساء يغمرها الفرح ويطفح على وجوهها البِشر لتجسيمٌ لذلك المعنى الجليل، وتعبيرٌ فصيح عنه، وهو أنّ المسجد عاد للساجدين الرُكع من أمة محمد، وأن كلمة لا إله إلا الله عادت لمستقرها منه كأن معناها دام مستقرا في نفوس المؤمنين، فالإيمان الذي تترجم عنه كلمة لا إله إلا الله، هو الذي أعاد المسجد إلى أهله، وهو الذي أتى بالعجائب وخوارق العادات في هذه الثورة.

وأما والله لو أن الاستعمار الغاشم أعاده إليكم عفوا من غير تعب، وفيئة منه إلى الحق من دون نصب، لما كان لهذا اليوم ما تشهدونه من الروعة والجلال.

يا معشر الجزائريين: إذا عدت الأيام ذوات السمات، والغرر والشيمات في تاريخ الجزائر فسيكون هذا اليوم أوضحها سمة وأطولها غرة وأثبتها تمجيدا، فاعجبوا لتصاريف الأقدار، فلقد كنا نمر على هذه الساحة مطرقين، ونشهد هذا المشهد المحزن منطوين على مضض يصهر الجوانح ويسيل العبرات، كأنّ الأرض تلعننا بما فرطنا في جنب ديننا، وبما أضعنا بما كسبت أيدينا من ميراث أسلافنا، فلا نملك إلا الحوقلة والاسترجاع، ثم نرجع إلى مطالبات قولية هي كل ما نملك في ذلك الوقت، ولكنها نبّهت الأذهان، وسجلت الاغتصاب وبذرت بذور الثورة في النفوس حتى تكلمت البنادق.

أيها المؤمنون: قد يبغي الوحش على الوحش فلا يكون غريبا، لأن البغي مما ركب في غرائزه، وقد يبغي الإنسان على الإنسان فلا يكون ذلك عجيبا لأن في الإنسان عرقا نزاعا إلى الحيوانية وشيطانا نزاغا بالظلم وطبعا من الجبلة الأولى ميالا إلى الشر، ولكن العجيب الغريب معا، والمؤلم المحزن معا، أن يبغي دين عيسى روح الله وكلمته على دين محمد الذي بشّر به عيسى روح الله وكلمته.

يا معشر المؤمنين: إنكم لم تسترجعوا من هذا المسجد سقوفه وأبوابه وحيطانه، ولا فرحتم باسترجاعه فرحة الصبيان ساعة ثم تنقضي، ولكنكم استرجعتم معانيه التي كان يدل عليها المسجد في الإسلام ووظائفه التي كان يؤديها من إقامة شعائر الصلوات والجمع والتلاوة ودروس العلم النافعة على اختلاف أنواعها، من دينية ودنيوية فإنّ المسجد كان يؤدي وظيفة المعهد والمدرسة والجامعة.

أيها المسلمون: إنّ الله ذمّ قوما “وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ مَنَعَ مَسَاجِدَ اللَّهِ أَنْ يُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ وَسَعَى فِي خَرَابِهَا أُولَئِكَ مَا كَانَ لَهُمْ أَنْ يَدْخُلُوهَا إِلَّا خَائِفِينَ لَهُمْ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَلَهُمْ فِي الْآَخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ” – البقرة 114 ، ومدح قوما “إِنَّمَا يَعْمُرُ مَسَاجِدَ اللَّهِ مَنْ آَمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ وَأَقَامَ الصَّلَاةَ وَآَتَى الزَّكَاةَ وَلَمْ يَخْشَ إِلَّا اللَّهَ فَعَسَى أُولَئِكَ أَنْ يَكُونُوا مِنَ الْمُهْتَدِينَ” – التوبة : -18

يا معشر الجزائريين: إن الاستعمار كالشيطان الذي قال فيه نبينا صلى الله عليه وسلم: (إن الشيطان قد يئس أن يعبد في أرضكم هذه، ولكنه رضي أن يطاع فيما دون ذلك)، فهو قد خرج من أرضكم، ولكنه لم يخرج من مصالح أرضكم، ولم يخرج من ألسنتكم، ولم يخرج من قلوب بعضكم، فلا تعاملوه إلا فيما اضطررتم إليه، وما أبيح للضرورة يقدر بقدرها.

يا معشر الجزائريين: إنّ الثورة قد تركت في جسم أمتكم ندوبا لا تندمل إلا بعد عشرات السنين وتركت عشرات الآلاف من اليتامى والأيامى والمشوهين الذين فقدوا العائل والكافل وآلة العمل فاشملوهم بالرعاية حتى ينسى اليتيم مرارة اليتم، وتنسى الأيم حرارة الثكل، وينسى المشوه أنّه عالة عليكم، وامسحوا على أحزانهم بيد العطف والحنان فإنّهم أبناؤكم وإخوانكم وعشيرتكم.

يا إخواني: إنكم خارجون من ثورة التهمت الأخضر واليابس، وإنكم اشتريتم حريتكم بالثمن الغالي، وقدمتم في سبيلها من الضحايا ما لم يقدمه شعب من شعوب الأرض قديما ولا حديثا، وحزتم من إعجاب العالم بكم ما لم يحزه شعب ثائر، فاحذروا أن يركبكم الغرور ويستزلكم الشيطان، فتشوهوا بسوء تدبيركم محاسن هذه الثورة، أو تقضوا على هذه السمعة العاطرة.

إنّ حكومتكم الفتية منكم، تلقت تركة مثقلة بالتكاليف والتبعات في وقت ضيق لم يجاوز أسابيع، فأعينوها بقوّة، وانصحوها في ما يجب النصح فيه بالتي هي أحسن، ولا تقطعوا أوقاتكم في السفاسف والصغائر، وانصرفوا بجميع قواكم إلى الإصلاح والتجديد، والبناء والتشييد، ولا تجعلوا للشيطان بينكم وبينها منفذا يدخل منه، ولا لحظوظ النفس بينكم مدخلا.

وفقكم الله جميعا، وأجرى الخير على أيديكم جميعا، وجمع أيديكم على خدمة الوطن، وقلوبكم على المحبة لأبناء الوطن، وجعلكم متعاونين على البر والتقوى غيرمتعاونين على الإثم والعدوان.

(وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آَمَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُمْ مِنْ بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنًا يَعْبُدُونَنِي لَايُشْرِكُونَ بِي شَيْئًا وَمَنْ كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ) النور: 55

أقول قولي هذا واستغفر الله العظيم لي ولكم وهو الغفور الرحيم.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
110
  • معلق

    السلام عليكم ... أردت فقط أن أقول : ليت من استخلف الرجال بغير حق يتعلم منهم الكلام وحسب ... دامت بلادنا سالمة مسلمة.

  • houssem

    رحمك الله يائيه الشيخ

  • لقمان حارش

    رحمك الله يا شيخنا

  • عبد الرحمان

    كلام مفخرة الجزائر الشيخ العلامة البشير الابراهيمي كان من المفروض ان يكتب بماء الدهب لما فيه من النفائس..عقيدة و توحيد..ايمان و تشريع..دعوة الى الالفة و التضامن من اجل البناء..لغة عربية راقية عرف بتمكنه فيها رحمه الله..لكن العلمانيين الدين حكموا البلاد بعد الاستقلال الى الان قزموا دور جمعية العلماء اثناء الثورة رغم انها كانت الرائدة الاولى التي كونت نواة الجهاد و ربت الشعب على الايمان و ووجوب تحرير الوطن من الكفار بدليل ان اكبر و اشهر الشهداء كانوا متدينين صوامين قوامين كما تقول سيرهم رحمهم الله

  • عبد الرحمان

    نعم لقد صدق رحمه الله لان الشعب الجزائري جاهد لاخراج فرنسا من اجل ان تحكم الجزائر بشرع الله..بكتاب الله و سنة رسوله صلى الله عليه و سلم كما بين دلك بيان اول نوفمبر لكن فرنسا نصبت ابناءها الدين رضعوا من رحمها..نصبتهم حكاما على الجزائر و اشترطت القضاء على كل من تشم فيه رائحة الدين و الايمان من المجاهدين المخلصين..و بالفعل طبق ادنابها في الجزائر اوامرها و زج بالشيخ الابراهيمي في السجن الدي سمي اقامة جبرية الى ان توفي رحمه الله.

  • rida21

    ما أكره في متدينينا، تهجمهم على بعضهم فهذا سلفي وهذا جهادي وهذا وهابي وهذا ما نعرف إخواني .
    ياك رانا مسلمين، ولا بطلنا ؟ لماذا وصلنا إلى حد أن كلمة السلام تلقى بالوجوه، كي تكون داير اللحية والقميص يسلموا عليك، هل السلفية في القميص واللباس الأفغاني أم هي عقيدة في القلب.
    القلوب خاوية والمظاهر هي المعيار الوحيد الذي نتخده في معاملاتنا

  • hind brahimi

    خطاب رائع الله يرحمه و يكثر من أمثاله في هذا العصر هو قريبي أنا من قريته في رأس الوادي

  • مليك

    بسم الله الرحمن الرحيم
    لما قرات هذا الدرس استنتجت ان هذا الشيخ رحمة الله عليه من رجال الاسلام بارك الله فيه و جعله في الفروس الاعلى يا اخواني يا اخواتي اخاطب خاصة الشباب لا تعتمدوا على حكام اكل عليهم الدهر و شرب كونوا الافكار و خططوا مستقبلا انا اتمنى ان احقق اهداف سامية في المستقبل فعندما ارى الشوارع و الناس اندب حظي لماذا نحن منخلفون اليس هناك من ياتي بعدنا الا نفكر فيهم على الاقل نحن نصلح المهزلة و نرفع راية الاسلام لا الجزاءر فقط فعندما ترى ناسا الغرب متفوقين و نحن الاخرون الا تغار على بلدك?

  • Frick25

    يا جاهل العربي استشهد و لم يعش الاستقلال

  • abdellah

    رحمهما الله برحمته التي وسعت كل شئ, فعلا اناس صنعهم الله لخدمة هذا الدين, يحق له ان يتحسر على ما رءاه من هذا النضام, و لكن والله ما ضيع الله من جهودهم التي بذلوها في الدعوة الى الله و نشر دينه, لما نراه اليوم ان الشعب الجزائري مازال يعرف عقيدته الصحيحة و منهاجه القويم في اتباع سنة نبيه المصطفى صلى الله عليه و سلم. مثال عن العلامة ابن تيمية رحمه الله قضى بقية حياته في سجن بقلعة في دمشق حتى وافته المنية, و لكن ننظر اليوم كتبه لازالت تقرء الى حد الساعة, و مازال العلماء يدرسون من علمه. رجال صدقوا

  • ابراهيمي عبد الرؤوف

    رجال صدقوا ماعاهدوا الله عليه فمنهم من قضي نحبه و منهم من ينتظر و مابدلوا تبديلا .
    قارنوا خطبة الشيخ بخطب غلام الله .................

  • الطيب

    ومن هو هذا الشقي الذي علمك أن المنهج السلفي الصحيح يداهن الحكام المنحرفين ويهادنهم أو يدعو لطاعتهم العمياء حتى ولو زاغوا أو حاربوا الحق و نصروا الباطل ؟
    هؤلاء أدعياء السلفية من الجامية المدخلية والمرجئة المتمسحون بأعتاب فصور الظلمة الفجرة ولا علاقة تربطهم بمنهج السلف الصالح .
    أما اتّباع المذهب المالكي فالقول والادعاء لا يغني عن الفعل. فأين نحن من مذهب الإمام مالك رحمه الله ورضي عنه ؟

  • الحسن

    رحم الله الشيخ فقد كان ذو قلم رشيق.
    وكأن به لما خطب في الناس تذكر صديقه و رفيقه في الدرب الشيخ عبد الحميد بن باديس و تمنى لو ان الشيخ طال به العمر ليرىلحظة عودة الجزائر إلى الحضن الإسلامي فهو الذي قدم حياته في سبيل الدين و الوطن.
    و لكن لما تبن الخيط الأبيض من الأسود وان هذا النظام ما هو إلا لخدمة المصالح الفرنسية. و كأن بالشيخ الإبراهيمي لما وضع في الإقامة الجبرية يتذكر مرة أخرى صاحبه الشيخ عبد الحميد و يقول
    (رحمة الله عليك يا عبد الحميد فقد وقاك الله شر هذه الفاجعة)
    رحم الله جميع شهدائنا

  • abdellah

    مشكوك في جذورك

  • abdellah

    اما علمت انه طلب علمه في المدينة المنورة, انصحك ان تقرء عن حياة الشيخ و ترجمته.

  • فتحي ابو ندى

    والله انها لكلمات قوية في معانيها موحية في دلالاتها جاءت من رجل يحب الجزائر حبا جما كيف لا وانا اقر هذه الخطبة واحس في داخلي ان عاطفة هذا الرجل جياشة صادقة قوية الى درجة انني احسست بالتقصير في خدمة بلدي
    واتمني انه لو كان وامثاله من بين مؤسسي الحكومة الجزائرية آن ذاك بعد الاستقلال مباشرة لكانت الجزائر احسن ماعليه الان .
    واني اعلم ان كل من قرا هذه الخطبة الا و اعجب بها وعرف قيمة هذه الشخصية الكبيرة المتميزة في جزائر لها الكثير من الاعلام.

  • عبد الله

    ‘‘فاحذروا أن يركبكم الغرور ويستزلكم الشيطان، فتشوهوا بسوء تدبيركم محاسن هذه الثورة، أو تقضوا على هذه السمعة العاطرة‘‘

    سبحان الله، وكأنه رأى حالنا اليوم

  • خالد

    رحم الله شيخنا البشير الإبراهيمي وجميع الشهداء والمجاهدين الصادقين ،نرجو من الإخوة أن لايحرفوا التاريخ فالشيخ البشير الإبراهيمي سني على مذهب السادة المالكية وهومذهب الجزائريين وهو لاينتمي إلا السلفية الوهابية فكفاكم من الإدعاء والتزييف. فلو كان الشيخ سلفي وهابي لهاذن نظام بن بلة واتّبع أقوال الوهابيين في عدم نقذ سياسةالحاكم ومعارضته.

  • خيرالدين

    خطبة ولا في الاحلام اتحدى اي مفكر ان ياتي بمثلها
    اولئك ابائي فاتني بمثلهم ان جمعتنا يا جرير المجامع

  • بدون اسم

    لا تعقبوا عليه فهو جاهل مسكين قد غرر به النظام طيلة 50 سنة من المسح والتغريب .......

  • عبد العزيز

    بارك الله فيك اللهم قيض فينا امام من امثال الشخ البشير الابرهيمي رحمة الله عليه كي ينقضنا من هؤلاء الاوباش الذين هلكو النسل و الحرث منذ خمسين سنة امين

  • alger

    اللَّهُــــــــمّے صَــــــلٌ علَےَ سيدنا مُحمَّــــــــدْ و علَےَ آل سيدنا مُحمَّــــــــدْ كما صَــــــلٌيت علَےَ سيدنا إِبْرَاهِيمَ و علَےَ آل سيدنا إِبْرَاهِيمَ وبارك علَےَسيدنا مُحمَّــــــــدْ و علَےَ آل سيدنا مُحمَّــــــــدْ كما باركت علَےَ سيدنا إِبْرَاهِيمَ و علَےَ آل سيدنا إِبْرَاهِيمَ فى..الْعَالَمِينَ ...إِنَّك حَمِيدٌ مَجِيدٌ.

  • alger

    اللَّهُــــــــمّے صَــــــلٌ علَےَ سيدنا مُحمَّــــــــدْ و علَےَ آل سيدنا مُحمَّــــــــدْ كما صَــــــلٌيت علَےَ سيدنا إِبْرَاهِيمَ و علَےَ آل سيدنا إِبْرَاهِيمَ وبارك علَےَسيدنا مُحمَّــــــــدْ و علَےَ آل سيدنا مُحمَّــــــــدْ كما باركت علَےَ سيدنا إِبْرَاهِيمَ و علَےَ آل سيدنا إِبْرَاهِيمَ فى..الْعَالَمِينَ ...إِنَّك حَمِيدٌ مَجِيدٌ.

  • عل ابو الحسنين الجزا

    انه رجل من رجالات الجزائر و علم من اعلامها ايام الاستدمار و بعد الاستقلال سدد الله به طريق الى النصر و اقام اول جمعة بعد الاستقلال ليقول للجميع و يعلنها في الافاق ان النصر من عند الله و متى تتوفر شروط النصر فان الله سينصرننا و ان اردنا المحافطة على نصر الله فعلينا ان نلتزم بشروطه حكاما كنا او محكومين فلا نفسد نصر الله بالفساد و الافساد و سوء الاخلاق كما نشاهد هذه الايام نفسد الاستقلال باهدار المال في المفاسد و المعاصي بدل من توزيعه على اهله و على مستحقيه بالعدل و الانصاف

  • عبد الله السامي

    فهو قد خرج من أرضكم، ولكنه لم يخرج من مصالح أرضكم، ولم يخرج من ألسنتكم، ولم يخرج من قلوب بعضكم، فلا تعاملوه إلا فيما اضطررتم إليه، وما أبيح للضرورة يقدر بقدرها.
    رحم الله شيخنا الكبير البشير الابراهيمي
    هذه الخطبة تصلح ان تلقى اليوم في مساجد الجزائر انها لا تزال صالحة وكأن الشيخ لا يزال يعيش بين ظهرانينا فما أشبه اليوم بالبارحة

  • محمد العربي

    ابنه الدكتور أحمد طالب رفضه الذين رفضوا والده ، أولائك الذين جثموا على صدورنا وأذاقوا الشعب كؤوس العلقم طيلة 50 سنة وحرصوا على أن يكونوا خير خلف لفرنسا .

  • الحكيم مختار

    رحمك الله يا شيخ الجزائريين، وأنت القائل: يموت العظماء فلا يندثر منهم إلا العنصر الترابي الذي يرجع إلى أصله، وتبقى معانيهم الحية في الأرض قوة تحرك، ورابطة تجمع، ونورا يهدي، وعطرا ينعش، وهذا هو معنى العظمة، وهذا هو كون العظمة خلودا.

  • verminator

    رحم الله كل شيوخ الامة الجزائرية الصالحين...في الماضي كنا شعب الجزائر مسلم ...والى العروبة ينتسب الان...اصبح شعب الجزائر متدين والي زوجته ينتسب...من قال لا لحماته ...لا اكل ولا نوم والجيب فارغ الوظيفة والمنزل والسيارة ...والطمع والنهب هو الهدف ...يا حسابي المصرفي انت رجائي...وبك المسبح والشقراء تقترب ...خذ للحياة اموالا واموالا ...وابتعد عن القبر والفقر...وتبا للبيت وحماتي ...وتحية للمال والانعام

  • بدون اسم

    إذن أنت صاحب هوى لا متبع للحق
    نعوذ بالله من أمثالك

  • Green of Algeria

    قد مات قوم و ما ماتت فضائلهم و عاش قوم و هم في الناس اموات
    رحم الله الشيخ العلامة البشير الابراهيمي.

  • كتاب الطرق الصوفية

    تأمل ما قاله الشيخ رحمه الله عن الوهابية
    ( إنهم موتورون لهذه الوهابية(أي الصوفية)التي هدمت أنصابهم و محت بدعهم فيما وقع تحت سلطانهم من أرض الله و قد ضج مبتدعة الحجاز فضج هؤلاء لضجيجهم و البدعة رحمٌ ماسّة فليس ما نسمعه من ترديد كلمة "وهابي" تقذف في وجه كل داع إلى الحق إلا نُواحا مرددا على البدع التي ذهبت صرعى هذه الوهابية )و يقول ( إن هذه الهوة العميقة التي أصبحت حاجزة بين الأمة و قرآنها هي من صنع أيدي الطرقيين)و يقول (إننا علمنا حق العلم...أن هذه الطرق المبتدعة في الإسلام هي سبب تفرق المسلمين)

  • سليم

    هو سمعنا وقرينا عليه ومكانش لميعرفوش علامة ومرشد ديني وشيخ صالح للبلاد والعباد سني كان ام شيعي قلي من انت حتى تنتقد واحد خير منك علم وعمل يخي جياحة روح تخدم حياتك كاملة في RMI

  • dahobaghdad

    جعل الله مثواك الجنة يا شيخنا الغالي على قلوبنا

  • mohamedzemmora

    عندنما نقارن هذه الخطبة بالخطب التي نسمعها اليوم في العديد من المساجد لا يسعنا الا أن نعزي المنبر على ما أصابه من انحطاط خطابه شكلا ومظمونا كما نشفق على اللغة العربية وهي تنتحر بين شفتي جل خطباء اليوم. الا من رحم ربي.
    لقد حضرت جمعة في احدي بلديات ولاية غليزان وكان الامام يثحدث عن الزواج وعند سرده للحديث الخاص باختيار الزوجة قال ...."اظفر بذات الدين تربت يداك" بتشديد الراء ولقد كررها عدة مرات.

  • رشيد

    اقول كلمة واحدة ليس الاسد كا.................

  • هني

    وجاء في مقدمة كتاب العقائد للشيخ الإمام عبد الحميد بن باديس:هذه عدة دروس دينية، مما كان يلقيه أخونا الإمام المبرور الشيخ عبد الحميد بن باديس- إمام النهضة الدينية والعربية والسياسية في الجزائر غير مدافع- على تلامذته في الجامع الأخضر بمدينة قسنطينة في أصول العقائد الإسلامية وأدلتها من القرآن، على الطريقة السلفية التي اتخذتها جمعية العلماء المسلمين الجزائريين منهاجًا لها بعد ذلك. وبنت عليها جميع مبادئها ومناهجها في الإصلاح الديني .
    الآثار: ج5، ص313
    ليهلك من هلك عن بينة و ليحيى من حيي عن بينة .

  • هني

    وقال عن الإمام المجدد عبد الحميد بن باديس: "باني النهضتين العلمية والفكرية بالجزائر؛ وواضع أسسها على صخرة الحق، وقائد زحوفها المغيرة إلى الغايات العليا، وامام الحركة السلفية؛ ومنشئ مجلة "الشهاب" مرآة الإصلاح وسيف المصلحين، ومربّي جيلين كاملين على الهداية القرآنية والهدْي المحمدي وعلى التفكير الصحيح، ومُحيي دوارس العلم بدروسه الحية، ومفسّر كلام الله على الطريقة السلفية في مجالس انتظمت ربع قرن، وغارس بذور الوطنية الصحيحة، وملقّن مباديها.

  • هني

    جاء في خطبة الأستاذ الإبراهيمي التي ختم بها حفلة التكريم للأستاذ ابن باديس في كليّة الشعب: "هذا هو اليوم الذي يختم فيه إمام سلفي تفسير كتاب الله تفسيرًا سلفيًا ليرجع المسلمون إلى فهمه فهمًا سلفيًا، في وقت طغت فيه المادة على الروح ولعب فيه الهوى بالفكر، وهفت فيه العاطفة بالعقل، ودخلت فيه على المسلم دخائل الزيغ في عقائده وأخلاقه وأفكاره، وفي أمّة تقطعت صلاتها بالسلف وضعف تقديرها للقرآن،
    اين انتم يا محبو الابراهيمي من نهجه السلفي ، كيف يجتمع فيكم حبه و عداءكم لنهجه السلفي ’’’’’

  • احمد جيجل

    ما أعذب كلماته و أرقها وأبلغها و إنها لخطبة جامعة تحرك الضمائر و تشحن الهمم , لو إستمعنا إليها في 50 سنة الماضية كل خطبة جمعة ما مللناها . رحمك الله يا شيخنا العزيز.

  • réda

    انا معلاباليش بلي كان سلفي مين كيما هكذا امالا يستلهل النفي و الاقامة الجبرية

  • بدون اسم

    جيش 1960الذين كانوا تحت لواء الجيشالفرنسي وعند الاستقلال بقليل اندسوا في الجيش الجزائري الذي اخرج فرنسا من ارضنا وبعد الاستقلال حدث شدخ سياسي داخل الجيش وقاموا بالانقلال علي الرئيس بن بلة وحدث ماحدث للجزائر الحبيبة فخانوا العهد وجاؤوا بايدلوجيات علمانية خوفا من ضياع مصالح فرنسافي الجزائر وهي الان تتنعم وتنهب وتصدر خيراتنا امام الملا والعالم وكان فرنسا لم تخرج ومن قال فرنسا خرجت فقد كذب علينا والدليل اللغة الفرنسية هي اللغة الرسمية لدى المسؤولين كالوزارء ورؤساء الادارات اننا خدعنا الشهداء الابرار

  • بدون اسم

    نعم سجن واحيل الى الاقامة الجبرية من طرف من طرف نظام الحكم المحسوب على فرنسا لانهم يريدون جزائر علمانية شيوعية استئصالية لاكما قالها شيخنا رحمه الله والمجاهدون الذير دوخوا فرنسا واتعبوها امام العالم هذا جزاء علماءنا يرونهم ان ينبطحوا للانظمة ويفتون لهم الحلال حرام والحرام حرام كما هو في زماننا الان والا تسجن او ينفى او يغتال او يسلط عليه الاعلام ويقوم بتشويه سمعته . اين كتبه البصائر وعيون البصائر المنبثقة والناطقة الرسمي لجمعية العلماء المسلمين الجزائريين ؟ اين كان دور احمدطالب الابراهيمي عندما

  • الطيب

    السلام عليكم :الأخ رضا 09 : حقيقة الشيخ رحمه الله مات في المنفى في مدينة آفلو ولاية الأغواط

  • جزائري

    وقد آن أن يرجع لكلمة الأخوة –التي ابتذلت- معناها الحق ،
    وأن نعود إلى الشورى التي حرص عليها النبي صلى الله عليه وسلم .

    وقد آن الأوان أن يحتشد أبناء الجزائر كي يشيدوا جميعا "مدينة" تسودها العدالة والحرية ، "مدينة" تقوم على تقوى من الله ورضوان .

    انتهى نص البيان . رحم الله الشيخ وجعله مع الانبياء والصديقين والشهداء والصالحين وحسن اولئك رفيقا.

  • khaled

    ..........................العدو ليس السلفية و لكن.......أبناء فرنسا

  • جزائري

    إن وطننا يتدحرج نحو حرب أهلية طاحنة ، ويتخبط في أزمة روحية لا نظير لها ، ويواجه مشاكل اقتصادية عسيرة الحل .

    ولكن المسؤولين -فيما يبدو- لا يدركون أن شعبنا يطمح قبل كل شيء إلى الوحدة والسلام والرفاهية ، وأن الأسس النظرية التي يقيمون عليها أعمالهم يجب أن تنبعث من صميم جذورنا العربية الإسلامية لا من مذاهب أجنبية .

    لقد آن للمسؤولين أن يضربوا المثل في النزاهة وألا يقيموا وزنا إلا للتضحية والكفاءة ، وأن تكون المصلحة العامة هي أساس الاعتبار عندهم،

    يتبع....

  • العوفي

    قال رحمه الله عندما تبين له الخيط الأبيض من الخيط الأسود بعد الاستقلال : (... هذا النظام يخدم فرنسا أكثر ممّا تخدم فرنسا نفسها)
    فهل صدق ؟ قولوا الحقيقة . ومنها رميّ في الاقامة الجبرية حتّى مات

  • جزائري

    بيان الابراهيمي,16 أفريل 1964

    بسم الله الرحمن الرحيم كتب الله لي أن أعيش حتى استقلال الجزائر ، ويومئذ كنت أستطيع أن أواجه المنية مرتاح الضمير ، إذ تراءى لي أني سلمت مشعل الجهاد في سبيل الدفاع عن الإسلام الحق، والنهوض باللغة العربية –ذلك الجهاد الذي كنت أعيش من أجله- إلى الذين أخذوا زمام الحكم في الوطن ، ولذلك قررت أن التزم الصمت. غير أني أشعر أمام خطورة الساعة ، وفي هذه اليوم الذي يصادف الذكرى الرابعة والعشرين لوفاة الشيخ عبد الحميد بن باديس –رحمه الله- أنه يجب علي أن أقطع ذلك الصمت ،

    يتبع...

  • khaled

    "إن الاستعمار كالشيطان ..( ).... خرج من أرضكم، ولكنه لم يخرج من مصالح أرضكم، ولم يخرج من ألسنتكم، ولم يخرج من قلوب بعضكم، فلا تعاملوه إلا فيما اضطررتم إليه، وما أبيح للضرورة يقدر بقدرها."
    يا سبحان الله كأنه يعيش معنا و يرى الى ما ألت اليه أمورنا كحب فرنسا و تلذذ بلوغتها و خاصة من كبار المسؤولين و عدم تجريم الاستعمار ممن يدعون أنفسهم ثوار(؟؟؟؟) و استنتاق وزرائنا من البرلمان الفرنسي المجرم الصهيوني.....و مقولة وزير "لو التاريخ أخذ مجراه الحقيقي لكنا أكثر أوروبيين من الأوروبيين"...

  • cheni cheni

    الله يرحمك يا شيخ الجزائر المجد والخلود للشهداء كانوا عندنا علماء ماشاء الله انشاء الله يترشح ولده الدكتور احمد طالب لخلافة بوتفليقة ورغم كل شيئ نحمد الله على الاستقلال وتحيا الجزائر

  • محمد لخضر

    من عمق الأوراس الأشم ،رحمة الله عليك ياشيخنا،انها خطبة أعتبرها
    طلقات بارود اطلقتها في أول جمعة من استقلال بلدنا الحبيب حييت من خلالها طلقات بارود رجال الأوراس ليلة أول نوفمبر 1954،خطبتك أعتبرها أول ميثاق ودستور جزائري ،تحية لروحك الزكية الطاهرة من قلب الأوراس من محمد الأخضر - باتنة .عاشت الجزائر حرتا ابيتا ،المجد والخلود لشهدائنا الأبرار.

  • abdelkader

    نشكرك ياشيخنا الفاظل مااحوجنا الى علماء من امثالك لم يقتلك الاستعمار و قتلوك الخونة محمد الشلف

  • ali bellala

    رحمة الله عليك يا شيخنا يا قدوتنا،يا معلمنا، نشهد لك بوفاؤك لدينك و وطنك ، وصدقك و اخلاصك ، لقد جاهدة في سبيلي الله حتى اتاك اليقين، و شرفك الله بالامامة في مسجد كتشاوة بعد استرجاعه ، و قدمة النصيحة بعد الاستقلال للدين حادوا عن الحق،و تنكروا لمبادي الثورة، و سجنوك و وضعوك في الاقامة الجبرية و منعوا عنك مقابلة من تحب، اديال فرنسى يحكموننا يا شيخ و لم نجد امثال لينهض بهده الامة و يقولوا كلمة الجق فكلهم طماعين و للمال عابدين و لشيطان ناصحين، و للفتنة حارسين ، رحمة الله عليك .

  • moi

    رحل البشير الابراهيمي وهو لا يزال يعاني من الاستعمار في دولة مستقلة و جاء بعده غلام الشيطان . رحل من دافع عن السنة و التوحيد و ثوابت الامة و جاء من يحضر حفلات مامي في الصف الاول. رحل المجاهد و جاء من يحلل الربا و يصرف الزكاة في غير مواضعها....رحل ناصر السنة و جاء ناصر البدعة و الخرافات.....حسبنا الله و نعم الوكيل

  • بلعباسين

    مثل هذا الرجل المليء بالشهامة،والعلامة الفهامة ، والمعلم القدوة، والمسلم الأسوة ،مثل هذا هم من أسسوا للجزائر بنيانها،وشيدوا للمجتمع أركانه وأقاموها على كلمة التوحيد ..وما نراه من الصحوة والتدين والتامسك بالوطن والدفاع عن مصالحه لهي ثمرات ذالك الغرس الطيب في النفوس الطيبة،وأما ما أفرزته الأزمة حين توقف القتال في 19 مارس 1962 فهو إفراز لطحالب كانت تعيش ومازال بعضها على الفتن،وتوجهها كان للمصالح الخاصة،واستغلالهم للثورة ونجاحاتها فقط،واليوم التاريخ يكشف الحقيقة..لكنها أجيال تقول:الجزائر أولا وأبدا.

  • ابو عبدالرقيب

    الى رضا من فرنسا الردرقم6 .. ابحث جيدا عن ترجمة الشيخ البشير الابراهيمي رحمه الله وادخله فسيح جنته.....قد تتفاجا وتجده من الاوائل الذين دعوا للمنهج السلفي في الجزائر وهو سلفي بحت شئت ام ابيت يا عدو نفسك

  • Billel

    يا معشر الجزائريين: إن الاستعمار كالشيطان الذي قال فيه نبينا صلى الله عليه وسلم: (إن الشيطان قد يئس أن يعبد في أرضكم هذه، ولكنه رضي أن يطاع فيما دون ذلك)، فهو قد خرج من أرضكم، ولكنه لم يخرج من مصالح أرضكم، ولم يخرج من ألسنتكم، ولم يخرج من قلوب بعضكم، فلا تعاملوه إلا فيما اضطررتم إليه، وما أبيح للضرورة يقدر بقدرها

  • réda

    الخير حتي للحيطان و شر حتي للبيطان بترول غاز ارض طويلة و عريضا ولحم 1200دج و لباطاطا مكانش ... الله يرحمكم يا رجال البلاد . حاوزونا منها و رانا عايشين في بلاد بني عريان . ربي يلحقنا بيكم في اقرب وقت

  • réda

    تحليل القول للشباب الدرسة تخلطت و ما لقات درايا بكري مين يحصدو لرض يديرو التبن على شكل نودر و باش ينحو منو القمح ولا الشعير يجيبو الدرايب حجرة كبيرة يمشيها البغل ولا الحمار فوق التبن و هكذا القمح يخرج مسبولة 2 خزها فوق ماها . الخز هوا صوف الجران الطحالب الخضراء لي تجي فلمستنقعات نمل ياكل النمل جزايري يقتل جزايري 91 الى يومنا و لي بقي يهمل الحراقا ...

  • réda

    عبدالرحمان المجدوب المتوفي عام 1500م من ناحية الغرب الجزائري (من المغرب الشقيق) قال . سباب فلاسها و هراسها رياسها الدرسة تخلطت و ما لقات درايا تاراوها 30 عام من بعد الحرية شر حبوبة دموم و هموم النمل ياكل النمل و لي بقا يهمل الخير حتي للحيطان و الشر حتي للبيطان خزها فوق ماها حتي لي يجي مولاها . انشر يا شروق كلام.......... ربي يرحمهم

  • azouz

    نجحوا في لم شمل الشعب الجزائري بالكلمة الطيبة و الموعضة الحسنة في عهد الإستعمار بوسائلهم الخاصة و المحدودة . كم هو الفرق شاسع بينهم و بين مستوردو الإسلام اليوم الغريب عن تقاليدنا من حيث الملبس و المضهر و السلوك و المتخلف في أفكاره عن ركب الحضارة و التقدم .

  • شريف لغروس

    رحم الله هذا الشيخ الجليل وهوالذي وجه رسالةالى الشباب ذات يوم وقال اني اتمثل شباب هذا اليوم برجل الاعمال لا ماضغ الاقوال ورائد حقيقة لامرتاد خيال وحلس معمل لاجليس مقهى. فهي دعوة الى شباب الجزائر وشاباتها الى جعل هذه الدعوة الكريمة من هذا الجبل الاشم نبراس حياة وطريق للنهوض بامتنا .

  • ZOURA

    ما أعذبها من كلمات ، ما أرقىها من لغة ،ما أبرد كلماتها على صدور المؤمنين ، الله أكبر كبيرا و الحمد لله كثيرا على عالم ترك أكثر مما أخذ ،أنت بشير هذه الأمة و نبراسها في حياتك و مماتك ، اللهم ارحمه بهذه الكلمات و أسكنه ما فسحت جناتك العليا ، اللهم أبرم لهذه الأمة رشدها و احفظها و احفظ دينها يا رب

  • guel

    هذا خطاب رئيس جمهورية ؟ صافي "حليب" يولد السكينة و الإطمأنان ، لا نعرف شخصيا البشير الإبراهيمي رحمه الله ، لكن الأسلوب المستعمل يذكرنا بأن المساجد كانت تغلق من طرف الحكومة بعد الصلاة أي أن يذكر فيها إسمه ، و أستعملت في حملات إنتخابية ، و تسببت في إنتشار الفساد وقد ضيعت الأمانة و أسند الأمر لغير أهله ، فماذا ننتظر ؟

  • بدون اسم

    اللَّهُــــــــمّے صَــــــلٌ علَےَ سيدنا مُحمَّــــــــدْ و علَےَ آل سيدنا مُحمَّــــــــدْ كما صَــــــلٌيت علَےَ سيدنا إِبْرَاهِيمَ و علَےَ آل سيدنا إِبْرَاهِيمَ وبارك علَےَسيدنا مُحمَّــــــــدْ و علَےَ آل سيدنا مُحمَّــــــــدْ كما باركت علَےَ سيدنا إِبْرَاهِيمَ و علَےَ آل سيدنا إِبْرَاهِيمَ فى..الْعَالَمِينَ ...إِنَّك حَمِيدٌ مَجِيدٌ.

  • abdellah

    الا تعلم ان الشيخ البشير الابراهيمي رحمه الله كان منهجه سلفي.

  • نورالدين

    نرجوا أن تنشر خطبته الشيخ البشير يوم ختم الشيخ عبد الحميد بن باديس تفسير الستين حزب و ما قاله الشيخ البشير في آخر الخطبة بكلية الشعب بقسنطينة والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

  • نذير

    يا معشر الجزائريين: إن الاستعمار كالشيطان الذي قال فيه نبينا صلى الله عليه وسلم: (إن الشيطان قد يئس أن يعبد في أرضكم هذه، ولكنه رضي أن يطاع فيما دون ذلك)، فهو قد خرج من أرضكم، ولكنه لم يخرج من مصالح أرضكم، ولم يخرج من ألسنتكم، ولم يخرج من قلوب بعضكم، فلا تعاملوه إلا فيما اضطررتم إليه، وما أبيح للضرورة يقدر بقدرها.

    صدق والله وكأنه يتكلم عن حالنا الآن

  • البشير بوكثير

    خطبة عصماء لعلاّمة الجزائر وعلامة رفعها ، وجهبذها النحرير ، وفذّها الالمعي اللوذعي شيخي وأستاذي البشير الابراهيمي-عليه شآبيب الرحمة والغفران-.

  • سفيان

    ان تلك القوم قد درسونا و فهمونا و تيقنوا اننا لن نفنى ولن نضيع ما دمنا متمسكين بالدين والعرى القوية فضربونا في الدين حتى تضعضعنا. رحم الله العلامه البشير الابراهيمي ناضل وجاهد باعلاء كلمة الحق و ترسيخ هوية ومبادئ الانسان الجزائري المسلم رحمه الله مات قهرا و محاصرا من طرف ضباط فرانسا الدين افسدوا الحرث والنسل. وباعوا ارضهم وشعوبهم من اجل ارضاء امهم فرنسا.

  • أخوكم من المغرب

    إخواني في الإسلام،

    أهنئكم بالاستقلال عن المحتل الغاشم، وأهنئكم على أن حباكم بذلك العالم الجليل، أحد كبار علماء الأمة من الذين جمعوا إلى العلم العمل، رحمه الله رحمة واسعة ورزقنا أمثاله.

    من صميم قلبي، أتمنى لكم الخير كله في الدنيا والآخرة.

    مع صادق مودتي

  • hocine from sweden

    وبسبب تلك الخطبة مات تحت الإقامة الجبرية وأوقفت منحة معاشه ! ومن أهم ماقال هو أن هاذا النضام يخدم فرنسا أكثر من فرنسا نفسها! وها نحن نعيشو إستقلال مسخ ! مسخه أولاد فرنسا المندسين في دوالب الحكم !

  • على الصريح

    "ثم نرجع إلى مطالبات قولية هي كل ما نملك في ذلك الوقت، ولكنها نبّهت الأذهان، وسجلت الاغتصاب وبذرت بذور الثورة في النفوس حتى تكلمت البنادق".

    شكرا لرجال جمعية العلماء

  • AISSA

    انه فعلا علامة الجزائر فصيحا فحلا مجاهدا لايخاف فى الله لومة لائم كان ينظر بنور الله ومن اروع ماقاله امريكا كالتنين رجله في طهران وعينه على وهران.فى الدكرى الخمسين للاستقلال لانملك الا ان نندب حظنا ونبكى قدرنا ونتحسر على ماالله اتانا.رحماك يارب .رحمك الله شيخنا وعلامتنا ومعدرة على مافرطنا فى جنبكم.

  • أبو محسن

    الم يأني للجزائر أن تحكم من طرف عقلاءها ، العلماء الأمناء كما قالها يوسف الصديق عليه وعلى نبينا أفضل الصلاة والسلام : " قال اجعلني على خزائن الأرض إني حفيظ عليم ".

  • rafik

    الرجال تاع الصح مابقاوش الله يرحمهم ....قالها منذ 50 سنة اياكم و الغرور اياكم ان تشوهوا بسوء تدبيركم محاسن هذه الثورة، أو تقضوا على هذه السمعة العاطرة.....و اليوم ماذا يفعل طاب جنانو و حاشيته

  • الزمن الجميل

    ارجو ان غلام الله قراها و يرى جيدا الفرق بين نص الخطبة تاع الستينات وخطبة سنوات 2000 والفرق بين الشخصيتين البشير الابراهيمي سيبقى دائما نتذكره لاعماله الجليلة التي مازالت لحدالان نبراسا لطالبي العلم اما انت يا غلام الله فبماذا نتذكرك عند خروجك فقط من الوزارة وانت حي ترزق =ولا شيئ= فمن يعمل مثقال ذرة خير او شر يره فراجع نفسك يا غلام الله قبل فوات الاوان واسند امرك لله وليس للعباد

  • احمد

    رحمة الله على الشيخ البشير الابراهيمى الذى غيبته الشيوعية التى حكمت بأسم الشرعية الثورية واضاعت علينا علما من اعلام الامة الجزائرية والاسلامية قاتل الله من كتموا صوته ومنوه الدعوة الى الله ولم يستمعوا الى نصائحه وتعلماته

  • جزائري إسبانيا

    الله يرحم ويرحم كل شهدأنا جزائري مقيم مقيم في إسبانيا

  • rafik

    الرجال تاع الصح مابقاوش الله يرحمهم ....قالها منذ 50 سنة اياكم و الغرور اياكم ان تشوهوا بسوء تدبيركم محاسن هذه الثورة، أو تقضوا على هذه السمعة العاطرة.....و اليوم ماذا يفعل طاب جنانو و حاشيته

  • بدون اسم

    الذي وضعه في الاقامة الجبرية هو الرئيس بن بلة هذا لتتعلموا تاريخكم الحقيقي و ليس المزيف يا شباب الجزائر

  • اٍيــــــــــــــــه

    خطبه في القمه هل أدرجت في مناهجنا الدراسيه يا سي....
    لغه و بلاغه و أخلاق و دين و وطنيه و تاريخ ...

  • بدون اسم

    رحم الله العلامة الشيخ الابراهيمي صاحب القلب المنير والعقل البالغ المتصل المتكلم بقران ربه والمتحدث باحاديث رسوله صلى الله عليه وسلم التابع لمنهاجه المحب لبلده الزاهد قي الدنيا الغني بعلم بربه مهما كتب عن الشيخ الجليل لن نقدر على انصافه مهما تكلمنا عليه لاننا نجهل تاريخ بلدنا وعضمائها ان هده الخطبة هي فيض من سيل جرف كل ما وجد امامه كانت خطبة جامعة كافية في معانيها في دالك الوقت لكنها مازالت صالحة الى يومنا هدا بحكم وضع البلاد لقد كان له قلب يبصره الى المستقبل وهدا هو حال الناس الصالحين

  • جزائري

    عندما قرأت هذه الخطبة للشيخ الابراهيمي رحمه الله التي القاها

    بعدالاستقلال , زاد يقيني ان العلماء حقاً ورثة الانبياء.

    اما وضعه تحت الاقامة الجبرية سنة 64 بعد بيانه الشهير اين عارض

    الانحراف الذي برز في وجهة الجزائر الحديثة فكان ايذاناً لتحييد

    المخلصين لهذه الامة من علمائها وابنائها البررة والبقية ماترون اليوم.

    كان من الاجدر ان نضيئ سماء الجزائر بمثل هذه الخطب الخالدة

    وليس بالالعاب النارية لمدة 20 دقيقة ونحن غارقون في ظلام دامس

    لمدة 50 سنة !

  • حرام

    الشيخ الذي رافق عبد الحميد بن باديس وحاربا مع زمرة من الرجال الاستعمار وقاموا بتكوين الرجال ، ولكن بماذا كوفئوا بعد الاستقلال ؟؟؟؟
    وضعوا في السجون،، وقد وضع الشيخ البشير الابراهيمي في الاقامة الجبرية أما مفدي زكرياء فقد رحل من وطنه إلى تونس التي مات فيها الله يسترنا 1817

  • حرام

    الشيخ الذي رافق عبد الحميد بن باديس وحاربا مع زمرة من الرجال الاستعمار وقاموا بتكوين الرجال ، ولكن بماذا كوفئوا بعد الاستقلال ؟؟؟؟
    وضعوا في السجون،، وقد وضع الشيخ البشير الابراهيمي في الاقامة الجبرية أما مفدي زكرياء فقد رحل من وطنه إلى تونس التي مات فيها الله يسترنا

  • almeria

    الله يرحم الرجال و العلماء كي ماتوا باش عرفوا قدرهم

  • الطاهر الجزائري

    رحم الله اسد الجزائر ........... قتلوه قاتلهم الله..........نحتسبه عند الله

  • حفيد أحد مؤسسي

    بنشرك هذه الخطبة في هذا الوقت بالذات ونحن في منعرجات بناء الدولة الجزائرية، اصبحتي يا شروقي دره على أكتافي، فوالله الحكمة ضالة المؤمن فابحثوا عنها عند السادة العلماء وجمعيتهم الباديسية، منها ما قاله الشيخ عطر الله ثراه وجعل الفردوس مثواه مع جميع المسلمين.
    الرجاء تكرار نشر الخطبة في كل أعداد الأسبوع المقبل حتى يطلع جل أن لم نقل كل القراء والمحبين والشباب على أفكار وكلام ومأثر و مواقف سلفهم الصالح ويتعرفوا أكثر عن الدرر و الثمين الغالي من الحكم والعبر والدروس فرحم الله كاتبها وقارئها وناشرها .

  • moh

    يا معشر الجزائريين: إن الاستعمار كالشيطان الذي قال فيه نبينا صلى الله عليه وسلم: (إن الشيطان قد يئس أن يعبد في أرضكم هذه، ولكنه رضي أن يطاع فيما دون ذلك)، فهو قد خرج من أرضكم، ولكنه لم يخرج من مصالح أرضكم، ولم يخرج من ألسنتكم، ولم يخرج من قلوب بعضكم، فلا تعاملوه إلا فيما اضطررتم إليه، وما أبيح للضرورة يقدر بقدرها. يا شيخنا انا نرى انه لم يخرج بتاتا و مازالو فوق رقابنا

  • عمار

    ما احوجنا اليك يا شيخنا العظيم الله يرحمك هذي ماش خطبه هذي قواعد لبناء دوله قويه هويتها العربيه تحت اسس اسلاميه .اما اللي قاهرني لم اري عدد التعليقات كيما التعليقات على ماتش ليبنا والجزاير او المواضيع الاخري الحساسه عندك الحق خويا وينو هذاك سي البشير ونتاع وهران هذا وين بانوووووووو يعلقوووو غير على الحوايج اللي كيفهم

  • بدون اسم

    و هل كان الشيخ خلفيا؟ أما قرأت ما قاله عن الوهابية؟
    من بطأ به عمل لم يسرع به نسبه!

  • بير العرش

    وكأنه الخطبة خطبت في هذه الأيام. رحمك الله وأسكنك فسيح جناته.

  • محمد العربي

    رحمة الله على علامة الجزائر و العالم الإسلامي الفذ و أحد جهابدة وأساطين اللغة العربية التي تنساب ألفاظها من بين شفتيه في فصاحة وبيان و بلاغة ناذرة انسياب المياه العذبة الرقراقة من الجداول لتروي الظمآى في أيام الحر اللافحة .
    الشيخ العلامة البشير الإبراهيمي الذي مات تحت الإقامة الجبرية بسبب معارضته للتوجه السياسي الذي اتجهه النظام الحاكم لو بقي حيا إلى أيام الردة التي نعيشها لأعلن براءته على رؤوس الأشهاد وليس معارضته لمن ساقوا البلاد إلى هذا المسخ وهذا التردي والانبطاح المذل الذي نحن فيه .

  • algerie

    الله يرحمو ان شاء الله و يرحم جميع الشهداء الابرار

  • خالد

    رحم الله الشيخ الابراهيمي وامثاله فكل مقالاته التي كانت تصدر في المجلات و في زمنه تحث على الاهتمام بالشباب و خاصتا الجانب الاخلاقي عكس من حكموا و يحكمون الجزائر الذين نشروا الفساد والانحلال الاخلاقي في اوساط الشباب لمدة 50 سنة فلا مجال للمقارنة

  • أبو عبد الله

    رحمك الله ياشيخنا الجليل أسأل الله تعالى أن يجعلك بجوار سيدنا محمد عليه الصلاة و السلام و أسأل الله تعالى أن يرحمك و الشيخ بن باديس و كل علماء المسلمين شرقا و غربا

  • Sami

    دومـاً يموت الجاهلـون بجهلهــم * والعالـمـون بعلمـهـم أحيـــــــــاءُ

    فـالعالـمون العامـلـون بعلمـهـــم * بـاقـون مـا بقيت هنـاك سـمـــــاءُ

    لـله طـوعا أوقـفـوا أبدانـهـــــــم * ولِـنـشـر ديـن الله هـم أُمنـــــــــاءُ

    فهُمُ المصابيح التي نُبصر بهــــا * إن داهـمـتـنـا لـيلـة ظلـمــــــــــاءُ

    وهــم الغيـاث لـنـا بـكـل مُـلِـمّــةٍ * إذ لـلأئِـمـة هُـم لـهـم وكــــــــــلاءُ

    إن لـم تكـونـوا منـهـمُ والــوهُــمُ * ولهـم أجـيـبـوا أيُـها العقـــــــــلاءُ

  • رجا الهندوستاتي

    في الصورة الامير عبد الكريم الخطابي زعيم الريف وبجانبه معمم أزهري مصري .

  • réda

    ميمي التعليق 2 الاقامة الجبرية مكاش منها العربي التبسي مشي الابراهيمي و هذا لان التبسي شكوا فيه العمالة و العلم لله اخر مرة جا عندنا للزاوية في 64 فسيارة 404 تاع الدولة شكرا للشروق على هذا الكنز كرهنا محلال و حرام تاع الفضئيات

  • ام نور

    ربي يرحم الشيخ البشير الابراهيمي

  • Sami

    دومـاً يموت الجاهلـون بجهلهــم * والعالـمـون بعلمـهـم أحيـــــــــاءُ

    فـالعالـمون العامـلـون بعلمـهـــم * بـاقـون مـا بقيت هنـاك سـمـــــاءُ

    لـله طـوعا أوقـفـوا أبدانـهـــــــم * ولِـنـشـر ديـن الله هـم أُمنـــــــــاءُ

    فهُمُ المصابيح التي نُبصر بهــــا * إن داهـمـتـنـا لـيلـة ظلـمــــــــــاءُ

    وهــم الغيـاث لـنـا بـكـل مُـلِـمّــةٍ * إذ لـلأئِـمـة هُـم لـهـم وكــــــــــلاءُ

    إن لـم تكـونـوا منـهـمُ والــوهُــمُ * ولهـم أجـيـبـوا أيُـها العقـــــــــلاءُ

  • ياسين

    رحم الله العلامة الشيخ البطل ,لم تستطيع فرنسا قتله ,فقتله ابناء جلدته.

  • matmah2010

    رحمة الله عليك يا شيخ و رحمنا اجمعين .

  • réda

    الله يرحمكم يا رجال البلاد كم احبك يا شيخ الابراهيمي يا صديق جدي . اين انتم ؟انهضوا من لحودكم فقد مسني الضر انهضوا لتخليصنا من العدو الشيعي و السلفي .

  • abdelhakmohamed

    في بلدنا العزيزة ما احوجنا اليوم لعلماء من طينة الشيخ البشير الابراهيمي رحمه الله ليوجهو هذا الشباب المليء بالطاقة والحيوية والمسخرة في غير موقعها وكذا لحكام هذا الوطن لكي يجعلوا اهدافا لهذه الامة التي تعيش اليوم من اجل الاكل والشرب وفقط . رحم الله الشهداء والصدقين من هذا الوطن الغالي وجعل ايامه القادمة احسن من الاتية / حافظوا على الامانة ايها الشباب فانا عليها محاسبون يوم القيامة . سؤال بريء : اين البشير بوكثير اليس الشيخ ابن مدينة راس الوادي واسمك من اسمه او انك تفتخر بجابو وكفى .

  • walid

    عاش الإبراهيمي حتى استقلت الجزائر، وأمّ المصلين في مسجد (كتشاوة) الذي كان قد حُوّل إلى كنيسة، ولكنه لم يكن راضياً عن الاتجاه الذي بدأت تتجه إليه الدولة بعد الاستقلال؛ فأصدر عام 1964 بياناً ذكر فيه: " إن الأسس النظرية التي يقيمون عليها أعمالهم يجب أن تنبعث من صميم جذورنا العربية الإسلامية لا من مذاهب أجنبية".

  • ali mout wakef

    هذه كلمات خالدات اتمنى ان تلقى هذه الخطبة من على جميع منابر الجمهورية

  • Mimi

    رحم الله الشيخ العلاّمة البشير الابراهيمي كان ضحية الاستعمار اذ نفيّ تحت الاقامة الجبرية في مدينة آفلوا ..... وحين فرح بالاستقلال حكم عليه بالاقامة الجبرية في دولة الاستقلال حتى مات فيها .

  • عبد القادر

    الله الله ياشيخنا المجيد ماشاء الله