إدارة الموقع
بعد احتراق سيارة بالجلفة والحديث عن أخرى.. المدير العام لـ"السيرغاز":

هذه الحالات ينبغي فيها إخضاع سيارة الـ”سيرغاز” للفحص فورا

نادية سليماني
  • 19905
  • 10
هذه الحالات ينبغي فيها إخضاع سيارة الـ”سيرغاز” للفحص فورا
أرشيف

أثارت حادثة احتراق سيارة سيرغاز بولاية الجلفة مؤخرا، وتداول أخبار عبر مواقع التواصل الاجتماعي عن احتراق سيارة في موكب عرس، الجدل بشأن أمان سيارات السيرغاز، وهو ما أدخل مخاوف لدى أصحاب المركبات المتحولين لهذا الوقود، في ظل سعي الجزائر لتعميم استعمال وقود الغاز بالمركبات.

ولتوضيح الأمور اتّصلت “الشروق” بالمُدير العام  للسّيرغاز على مستوى مؤسسة نفطال، مصطفى نوري، فأكّد لنا احتراق سيارة بولاية الجلفة تعمل بنظام السيرغاز وذلك منذ قرابة الشهرين، فيما لم يتم التأكد من الأخبار المنتشرة عبر “الفايسبوك ” والتي تخص السيارة الثانية.

وأكّد نوري، أنه اتصل شخصيا بمسؤول تركيب السيرغاز على مستوى ولاية الجلفة، لمعرفة مكان تحويل السيارة المُحترقة “وتأكدنا أنها لم تُحول على مستوى ورشات نفطال” حسب تعبيره.

واستغل محدثنا الأمر لينصح أصحاب السيارات المتحولة إلى السيرغاز بعدم إهمال الصيانة الدورية بعد التحويل، حيث قال “من سابع المستحيلات أن تحترق سيارة سيرغاز، كما أننا وطيلة عقود سجلنا تقريبا 0 بالمائة حوادث للسيارات المتحولة”، لكن ومع سعي الجزائر لتعميم التحول نحو وقود ( جي بي أل )، أين ستصبح غالبية سيارات الجزائر تسير بهذا الوقود، وهو ما يلزم باتباع  إجراءات الصيانة والمراقبة الدورية تفاديا لأي طارئ مهما كان صغيرا، حسب نوري.

والتخوف الأكبر في سيارات سيرغاز، حسب محدثنا “ليس في ورشات التركيب، لأن جميعها معتمدة من الدولة ومراقبة من مهندسين في المناجم ونسبة الخطأ في التحويل معدومة، والإشكال يكون على مستوى ورشات بعض الميكانيكيّين”.

حيث أوضح المتحدث أنه “مثلا عند حصول عطب معين بسيارة سيرغاز، يضطر الميكانيكي أحيانا لإزالة بعض أجهزة السيرغاز لإصلاح السيارة، ثم يعيدها لمكانها، والخطأ أن صاحب المركبة لا يقصد بعدها الورشة التي ركب فيها سيرغاز لإعادة مراقبة وضعية تجهيزات السيرغاز بعد تدخل الميكانيكي”، وأيضا عند حصول حادث مروري بسيط لسيارة سيرغاز، فصاحبها مطالب بإعادة مراقبة نظامها، فربما قد حدث “اهتزاز أو تغيُّر في وضعية التجهيزات”.

وعلى مستوى مؤسسة نفطال يؤكد نوري، أنها تزود أصحاب المركبات المتحولين بورشاتها بدفاتر صيانة، تتيح لهم إعادة مراقبة تجهيزات السيرغاز وبالمجان بعد 10 آلاف كلم سير.

ويعتبر محدثنا أن “الصيانة مهمة في جميع المجالات وليس في السير غاز فقط، فحتى بالنسبة لتجهيزات تدفئة المنازل وسخانات المياه ومكيف الهواء، فجميعها قد تسبب مخاطر إذا أهمل صاحبها صيانتها دوريا”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
10
  • محمد بسامي

    إن السيرغاز لا يشكل أي خطر إذا كان الجهاز ذو جودة LANDI RENZO مثلا ومركب من طرف شركة غزال لدي عشرة سوات و أنا أستعمل السرغاز ،لم أتلقى أي مشكل و الحمد للله.

  • بشير بات________________ش

    سير غاز نعمة والله تمشي بالمجان ومجبرين على استعماله لامرين لاننا لانكرر البنزين في الجزائر وسعر البنزين غالي ثانيا لان السيرغاز متوفر بقوة في الجزائر مثلا انا سيارتي 500 دينار اسير مسافة 600 كم تقريبا

  • علي

    الغاز خطير جدا و خاصة عند الحوادث فمجرد حادث بسيط يمكن ان يسبب تسرب للغاز و هو ما يمكن ان يؤدي الى احتراق السيارة في بضعة ثواني.

  • حفيظ

    مجبر على التعليق - بعد القراءة
    انت ما شفتش يا اخي الزم الصمت لاننا نحن شاهدنا سيارات تحترق و لم يستطيعوا اطفاءها
    السير غاز خطير و فوق هدا حمولة 50 كلغ زيادة مضرة على السيارة
    انا شخصيا عندي سيارة و لن استعمله ابدا

  • dzair

    سيرغاز سوبوزيتوار من الحجم الكبير

  • مجبر على التعليق - بعد القراءة

    Algerian المعلق رقم 4
    مين جبت هاذ لخبار يا اخي............... جزيرة اليابان الكل تمشي بالغاز ................. بن عمي

  • Algerian

    تخيلوا قرعة غاز أكبر من قرعة غاز البوتان المنزلية موصلة بمحرك سيارة شغال و في درجة حرارة صيفية. تخيلوا هذه السيارة تضربها السيارة التي وراءها. تخيلوا تسرب للغاز بفعل الاهتزازات التكررة بسبب الممهلات و الحفر المنتشرة في طرقنا. هناك واحد تاجر عندو 407 مليحة دارلها سيرغاز جديدة خرج من طونوبيل مع ولدو عند الكيوسك باش يشري الدخان و حلاوات. خلاها شاعلة مشى 3 مترات تحرقت طونوبيل تاعو ربي سترو.
    سيرغاز رخيص بصح خطير جدا. هؤلاء يريدون التقشف على حساب سلامة المواطنين. علاش اليابان لي راهم يدافعو على المناخ و عندهم تكنولوجيا عالية مايديروش الغاز لسياراتهم؟ لأن سلامة موطنيهم أهم من التقشف في البنزين.

  • حفيظ

    انا شصيا لن استعمله قلتها من قبل ان مساوءه اكثر من فوائده و الدليل ان بعض الباركينغ لا يقبلون سيارات السير غاز

  • مجبر على التعليق - بعد القراءة

    قبل الصاق اي تهمة على المؤسسة يجب ان تحول السيارة إلى ورشة المؤسسة للتحقق من كل شيء ..... بلا تخلاط بلا بلا ...
    و ازيد انا جامي شفت في حياتي سيارة سيرغاز تحرقت

  • chibou

    السيرغاز خطر على السيارة قنبلة موقوتة قد تنفجر في اي لحظة