-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تصريحه أثار جدلا.. لوط بوناطيرو لـ"الشروق":

هذه حقيقة ابتكار دواء كورونا.. لست أنا من اخترعه!

نادية سليماني
  • 80708
  • 76
هذه حقيقة ابتكار دواء كورونا.. لست أنا من اخترعه!
الشروق أونلاين

أثار لوط بوناطيرو، الجدل اثر كشفه تطوير علاج لفيروس كورونا، فالبعض لم يأخذ تصريحه على محمل الجد، في وقت دافع عنه كثيرون، مستغربين الاستهزاء بمنجزات العرب والمسلمين، خاصة وأن بوناطيرو أكد اعتراف مخبرين أجنبيين بالعلاج الذي اكتشفته الجمعيّة التي يرأّسها.

وأكّد المختص في علم الفلك، في اتصال مع “الشروق” الأربعاء، أنه يترأس منذ 2009 جمعية معتمدة تحت مسمى المنظمة الوطنية للمُبدعين والبحث العلمي، حيث قال “لدينا باحثون في علم الفلك، والرياضيات والطب والبحث العلمي والطاقة الشمسية والزلازل…”، ومهمتنا هي إعداد بحوث في جميع المجالات.

وبخصوص اكتشاف المنظمة علاجا لفيروس كورونا، أكد محدثنا، أن مجموعة من الأطباء الجزائريين والعراقيين المنضوين في المنظمة، يعكفون منذ سنوات على دراسة تطور الفيروسات، ومنها فيروس الإنفلونزا، وأضاف “ومع انتشار كورونا، ركز أطباؤنا بحوثهم على دراسة هذا الفيروس، وتطوير علاج له، وبالفعل توصلنا لعلاج بيوطبيعي، نتحفظ عن ذكر مكوناته، لأنها أحد أسرارنا، وقد جربناه في مخبريين أجنبيين، وأعطى نتائج جيدة، ونحن ننتظر تجريبه في مختبر ثالث بالجزائر لتأكيد فعاليته النهائية”.

واستغرب بوناطيرو حملة الهجوم ضده، واتهامه بأنه مختص في علم الفلك ولا علاقه له بالطب، فرد “أكرر أن منظمتنا تضم باحثين في مختلف المجالات، وأنا مهمتي هي رئاسة المنظمة، ولست أنا من اخترع العلاج، بل أطباء وباحثون مختصون في المجال من الجزائر والعراق”.

وأكد خبير الفلك، أن جمعيتهم متعودة على الإنفراد باختراعات معترف بها عالميا، حيث قال “فمثلا مخترع الوثائق البيومترية المستعملة حاليا بالجزائر، هو عضو بمنظمتنا، كما أنّنا انفردنا باختراع ساعة مكة الكونية، المنصبة حاليا فوق الحرم بالسعودية”. وحسب محدثنا، فهو أول من أكد بأن خط الزمن يمر بمكة المكرمة، وليس خط غرينتش، متمنيا أن يُثبت العلاج فعاليته، وهو ” =ما سيُحسب للباحثين الجزائريين والعرب”، مؤكدا بأنه تلقى اتصالات من عدة دول، منذ اعلانه عن العلاج.

الأمر متعلق ربما بخلطة شبيهة لـ”رحمة ربي”

وفي الموضوع، يعتبر المختص في الصحة العمومية، فتحي بن اشنهو، في اتصال مع “الشروق”، بأنه لا علاج إلى اليوم، لجميع الفيروسات المنتشرة عبر العالم، حيث أنها تعالج بلقاحات فقط، ومن بينها كورونا.

وأضاف “لم تتوصل أي دراسة عالمية لعلاج أي فيروسات منذ ظهورها على الكرة الأرضية، سوى باللقاحات”، مستغربا تصريح بوناطيرو، باكتشاف علاج لكورونا، حيث علق بالقول “كبرى المخابر العالمية الصينية والأمريكية، لم تتوصل لعلاج كورونا إلى الأن..؟؟”، متوقعا أن ما تم التوصل له، ربما خلطة تشبه ما عّرف بدواء “رحمة ربي” المعالج للسكري، والمثير للجدل.

وبخصوص تصريح بوناطيرو، باعتراف مخابر أجنبية بفعالية العلاج، تساءل محدثنا عن ماهية هذه المخابر، موضحا، بأن اختراع دواء يحتاج لإجراءات طويلة ومعقدة جدا، “اذ يجب أن تكون المخابر معينة من منظمة الصحة العالمية، ويجب تجريبها ولسنوات على الحيوان، ثم على البشر، قبل الترخيص بتسويقها”.

مواطنون بين مُرحب ومُستهزئ ومستغرب

الى ذلك، انقسمت آراء رواد مواقع التواصل الاجتماعي، بمجرد الإعلان عن اكتشاف علاج لفيروس كورونا المستجد، من طرف منظمة باحثين يرأسها الفلكي بوناطيرو، فبين مرحب ومنتقد ومستهزئ، لا حديث على “فايسبوك” و”تويتر” أمس إلا عن العلاج الجديد. ومن التعليقات المتفائلة، يقول أحدهم “لو كان بوناطيرو أمريكيا أو فرنسيا أو صينيا، ما صاحبت تصريحاته جدلا… وستفرحون باكتشاف العلاج”، وأكد آخرون، أن أشهر الباحثين بالمخابر الأجنبية وبوكالة الفضاء العالمية “نازا” هم من العرب والمسلمين.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
76
  • سليمان

    تكملة: . ليس غريب...ليس غريب...ليس غريب...في بلد يزعم أنه بلد المليون و النصف مليون شهيد ... لو أن القادة الثوريين رحمهم الله فكروا بنفس تفكرنا اليوم لأجمعوا دون هوادة أن لا مجال لإخراج فرنسا الحلف الأطلسي كما كانت تلقب ، و لكن العزم و اليقين بملاقات الرب على العيش تحت القهر و الذل و الإذلال .
    أختم قولي بدعاء فرد و حسب اللهم أذل من أذلنا.

  • سليمان

    تكملة: و إني مهندس تجربي في هندسة الطرائق بالإضافة إلى تخصصي في الإعلام الآلي أوجه ندائي إلى كل مسؤل ان تعطى لبونطيرو و فريقه العلمي الفرصة، وإلى كل المشككين و الرافضين ربما تنطبق عليكم مقولة مالك بن نبي على قابليتكم للإستعمار فإن وجب التجريب على الحيوان و ثبت علميا فأطالب الوزارة المعنية أن تأمر بتطبيق البرتوكول العلمي على الزعتر والشيح ...أ إنحط الفكر الجزائري لهذه الدرجة. ليس غريب...ليس غريب...ليس غريب...في بلد يزعم أنه بلد المليون و النصف مليون شهيد ... لو أن القادة الثوريين رحمهم الله فكروا بنفس تفكرنا اليوم لأجمعوا دون هوادة أن لا مجال لإخراج فرنسا الحلف الأطلسي كما كانت تلقب ،

  • سليمان

    بسمك اللهم
    أما بعد، لا يمكن الإستهزاء بالقدرات الجزائرية خاصة و القدرات الإسلامية على وجه العموم.
    من هذا المنطلق يجب إعطاء العلم مكانته فالعالم عالم و إن أخطأ و الجاهل جاهل و إن أصاب
    ما تكرم به بوناطيرو علينا يؤجر عليه لأنه قال أن منضمته العلمية توصلت إلي دواء بيو طبيعي و ليس كميائي ، فقوبل من بعض الأطراف بالرفض وآخرين بالتشكيك أما السلطات المعنية فطالبت بالتجريب على الحيوان ، أقول و انا ابن الأربعين من العمر أنقص الله من عمري وزاده لمن أراد عهدة خامسة له وإني آقسم على ملئي إستمارة الإنتخاب لصالحه حتى تشهد له الأقدار يوم القيامة،

  • سليمان

    اكرر الاحترام الذي أكنه لبوناطيرو و فريقه ،
    لا يمكن ان نستهزئ بالعلماء، بل يجب احترامهم، سبحان الله ، القرآن الكريم الكريم يعلمنا من خلال قصة موسى عليه السلام وسيدنى الخضر الا نتعجل الحكم، وان نصبر
    آخر الكلام العالم عالم و إن اخطأ و الجاهل جاهل وان اصاب،

  • سليمان

    بسم الله
    لا عجب اليوم ان يتكلم الرويبضة
    بوناطيرو عالم جزائري جليل احب من احب او كره من كره
    عرض فريق بوناطيرو للدواء اقلق الاعداء، و الغريب في الامر ان تشترط الوزارة المعنية بماعية مخبر باستور تجريب الدواء ولسنوات على الحيوان، ثم على البشر، قبل الترخيص بتسويقه ، هذا يدل على جهل الهيئات الرسمية بوجود علم جديد يناهز الطب الكميائي ، يرتكز اساسا علي التداوي بمواد طبيعية 100 ب ال 100 حيث لايخضع هذا النوع الى البروتوكولات المشار اليها فيما يخص العلاج الكميائي
    لذلك وجب إعادة النظر في طرق التعامل تجاه هذه القضايا
    اكرر الاحترام الذي أكنه لبوناطيرو و فريقه ،

  • عبد الله

    الله اجزيكم بخير أحكام المغرب بخيت حقي لشرع ليا الله عزوجل في الإرث حيت واحد مسيطر عليه أمشيت لمحكمة
    قالوا لي نجيب عدة وثائق معندي باش نجمعها أكالو لي خصك محامي ضروري ماعندي فلوس المحامي ويلا استعملت قوتي يعني يدي باش نخدوا ستتابعني النيابة العامة بالفوضى والهجوم والبلبلة حيت نكول ليها راه بغيت حقي تكوليا سير المحكمة أحيت نكول ليها راه مشيت كالو ليا خصني نجمع الوراق وندير محامي راه ماعندي باش عطوني حقي لشرع ليا الله عزوجل ولا خليوني نشدو بيدي ماخلتوني نشدوا بيدي ماعطتوه ليا راه ظلم هادشي يالله شدو ليا حقي في الارث أغادي نطلب الله ارفع عليكم كورونا

  • ابواميرة

    اخواني نحن العرب ضيعنا تاريخنا وعلومنا وتركناها للغرب ابن سينا وابن حيان والخوارزمي وابن النفيس من اين جاووا فهم اهل الطب في العصر القديم وقد برعوا في كشف العديد من الامراض وطرق علاجها في ذلك الزمان حتى ان الغرب اخذوا كتب هولاء الأطباء وترجموها لعدة لغات وقاموا بتدريس تلك العلوم والاختراعات الطبية في جامعاتهم وطوروا الكثير من تلك العلوم وصاروا من افضل الأطباء والدكاترة في العالم وفي جميع التخصصات الطبية لماذا نقلل من شان أي عربي يخرج علينا باختراع او اكتشاف سوا كان طبي او فلكي او هندسي او غيره من التخصصات العلمية ونتهمه بالكذب والدجل والشعوذة الى اخره اليس منكم رجل رشيد

  • كلمة الحق

    لعله على صواب المتهم بريء حتى تثبت ادانته في الجزائر ما كانش فرصة للبحث العلمي من اين يثبت من كثرة الحقد ما فهمتوش كلامه راه يقول منذ فترة اطباء جزائريين وعراقيين ينتمون لهذه الجمعية وجدوا خلطة لفصيلة من هذا النوع هكذا تتحطم احلام العظماء لما تصطدم بصخرة الجهلاء ان اصاب فله اجر وان اخطا فله اجران في كلا الحالتين هو الفائز انما الخاسر من يخوض في امر يجهل حقيقته فلنتعلم اسلوب التفكير قبل الكلام و ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد

  • zahiaftima@gmail.com

    لعله على صواب المتهم بريء حتى تثبت ادانته في الجزائر ما كانش فرصة للبحث العلمي من اين يثبت من كثرة الحقد ما فهمتوش كلامه راه يقول منذ فترة اطباء جزائريين وعراقيين ينتمون لهذه الجمعية وجدوا خلطة لفصيلة من هذا النوع هكذا تتحطم احلام العظماء لما تصطدم بصخرة الجهلاء ان اصاب فله اجر وان اخطا فله اجران في كلا الحالتين هو الفائز انما الخاسر من يخوض في امر يجهل حقيقته فلنتعلم اسلوب التفكير قبل الكلام و ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد

  • نور الجزائرية

    بوناطير اخترع دواء لكورونا بلاك اخترع زجاجات لنضرات لي دايرهم ?ههههه?روح معيليش تبهديل ورا تبهديل هذوا هوما حنا ??

  • Khouloud

    العالم في خطر ليس هناك وقت لإنتقاض بعضنا و التصغير من العقول بدافع الغيرة لا أكثر،ثقوا بأنفسكم و بعظماء وطنكم و لا تستصغروا أي موهبة فكل شيء بيد الله و لا ندري أين يضع سبحانه حكمته.أنا واثقة أنه لو كانت المبادة من أي بلد آخر لرحبتم بالفكرة و صدقتموها قبل أن يفعل مخترعها نفسه ذلك لكن للاسف لا تفعلوا هذا مع أبناء وطنكم.الله يهديكم برك

  • جني بيو

    السلام عليكم
    أؤمن بأن لدينا كفاءات في العلم في الجزائر لا يستهان بها ، كما اعلم بأن العقل العربي يعد من أذكى العقول البشرية، وأنه لفخر لنا أن باحثينا لم يمكثوا مكتوفي الايدي ، بل يجتهدون و يكدون لانقاذ،البشرية جمعاء، جزاهم الاه بخيري الدنيا و الاخرة وزادهم علوا و رفعة و شانا. وفقكم الاه و نصركم و زادكم شرفا.

  • بدرونة البشير

    بوناطيرو إنسان محترم و لباس عليه و ليس له لا ناقة و لا جمل في الموضوع فمن ناحية العلم فهو عالم و من ناحية الشهرة فهو مشهور و ..و ، المهم هو قال أن الدواء موجود و لست أنا من إخترعه و هناك فريق طبي جزائري عراقي هو الذي يقود هذه العملية و كما يقول المثل إن غدا لناظره قريب ؟ و لكن أريد قول شئ لهذا المختص بن أشنهو لو كنت مثقف بما يكفي لا تشكك في العلم و لا تستهزئ بالعلماء أنت تهين علماء دون أن تعرف أدنى شيئ عنهم لا لغاية سوى أنهم جزائريين و عراقيين لو كانوا من جنسيات أروبية أو أمريكية لا كنت يا سي بن أشنهو أول المباركين و المصفقين ، إذن أنت لست في المكان المناسب ، كلمة أخيرة إحترموا العلم و العلماء

  • حمزة الجزائري

    وزارة الصحة وعمادة الاطباء تعشش فيها لوبيات تدافع عن المخابر الاجنبية وشركات الدواء وربما خالصين عليها لا نتهم احدا وكل من يريد منافستها يروجون له على أنه مشعوذ كما حصل مع فريق العمل الجزائري العراقي وقبلهم زعيبط

  • algerienne

    نشكر فريق الابحاث وان شاء الله جهودهم تأتي بثمارها ولماذا التجربة على الحيوان ألم يقل انها خلطة بيوطبيعية

  • خالد

    بلوط تعودنا هرطقته و دجله لكن عندما نقرأ التعليقات نتأكد اننا نعيش في مجتمع متخلف و جاهل .

  • Albundi

    العيب في من يعطي مجالًا لمثل هؤلاء الزنادقة للإدلاء بآرائهم وأشغال الناس بتفاهاتهم.

    لا فائدة من هذه مواضيع
    شبعتونا ركاكة

  • تايب مفتاح

    انت يا سي فتحي كيفاش جيت انت مختص قول
    وقول كبر ى امريكا والصين ماقدروش على الدواء
    يعني انت تسهزء بالباحثين الجزائرين والعراقيين
    نعم انا اشجعهم على هذه المبادرة والبحث القيم وانشاء الله ينجح فيه
    ونطلب من الرئيس السيد عبد المجيد تبون تدعيهم في هذا المشروع العلمي وكما اطلب من السيد الرئيس
    تنحتك من منصبك لانك لا تستهل مختص في الصحة

  • بوناطيغو

    رجل أغرب من الخيال : فمن تصريحاته بأن مواقيت الصلاة و الامساك و تواريخ الاعياد الدينية غير صحيحة، الى تصريحات أخرى بأن الجزائريين يصومون 40 دقيقة إضافية بسبب تقديم اذان الفجر الى ربطه حدوث الزلازل بارتفاع درجات الحرارة والعواصف الشمسية.وهو ما تنفيه كل الدراسات ومنذ أكثر من 150 سنة ... وصولا الى خزعبلات اكتشاف لقاح لفيروس كورونا

  • البشير

    هذا السيد بونطيرو مشعوذ ولا علاقة له بالبحث العلمي. كان يريد الترشح للرئاسة ’ وهو من خرج علينا يوما ليقول ضد كل النظريات العلمية أن الشمس هي التي تدور حول الارض وليس العكس. وحسبه الدليل غلى ذلك القرآن. ونظرية دوران الارضحول الشمس مخالفة للقرآن فأذن هي خاطئة. هبال.

  • جزائري والسلام

    لشطي عبد العزيز 54 : وهل تعلم أن عدد اليهود في العالم بأسره لا يتجاوز 20 مليون نسمة منهم
    9 ملايين في اسرائل والبقية موزعين في مختلف دول العالم وتأثيرهم في الأحداث وفي العالم برمته يتجاوز بكثير تأثير العرب وعددهم 350 مليون والمسلمين وعددهم 1.5 مليار وهل تعلم أن عدد جوائز نوبل التي تحصل عليها اليهود رغم عددهم القليل هو 120جازة مقابل 10 جوائز للعرب و 12 للمسلمين رغم أن عددهم يساوي مئات المرات عدد اليهود وهل تعلم أن معظم ابتكارات القرن الأخير وخاصة في مجال الطب والتي نستعملها يوميا من اختراع اليهود : الحقنة - لقاح شلل الأطفال - دواء سرطان الدم .. الخ فمن يصنع الدواء لا يصنع الوباء والعكس

  • مصطفى

    السلام عليكم
    لماذا الإنتقادات يكفي تجربة العلاج المكتشف على من أصيبوا مؤخرا لنرى إجابية العلاج أو سلبيته
    بعد ذلك إنتقدوا أو إمدحوا

  • TABTAB

    تعليقي رقم 46 موجه لرياض صاحب التعليق 38 I'm Sorry

  • شطي عبد العزيز

    كما اظن ان من نشر الوباء هم اليهود ستثبت الايام ذلك انهم اخبث وامكر خلق الله

  • شطي عبد العزيز

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    يامعشر المسلمين من علم الغرب الطب هو ابن سينا والرازي وغيرهم من العلمء المسلمين
    الشي الذي قام به العالم منظمة بوناطيرو الذي يتراس مجموعة من الباحثين لخير دليل على انا المسلمين لهم باع هائل في شتئ المجالات العلمية
    واقول للذين يستهزؤن من علمائن المسلمين انه لوكان مغني مخنث او مشهور كافر لصدقوه واخذوا توقعه اليس لكم كرامة ونخوة .
    هول قال اننا اخترعنا الدواء لعلاج كرونا والايام ستثبت ذلك لما الحكم المسبق ام انكم لاتحبون ان يكون المسلمون سبقون الى اي اختراع هذاكم الله رب العالمين
    ادناب العصابة في كل مجال لم يتركوا شي الا عفنوه وداسو عليه

  • مواطن

    حتي اذا لقاه بوناطيرو اين مشكل ....في هذا بلاد انت عاد نوي دير حاجة يحطموك...شعب حقار

  • farida

    اي زمن هذا .ايعقل ان يعتكف الاطباء لسنوات لدراسة تطور الفيروسات واختراع ادوية.يعني ماكنش صيادلة مختصين وبيولوجيين ووو ولا بغيتو تبيعو الريح في الشباك اااااه من طغيان المادة والجاه على الانسانية/

  • TABTAB

    للمعلق 32 رياض : تقول : الله يشفيك و يكفيك. والسبب تعليقي رقم 2 والذي جاء فيه :
    " ما قاله فتحي بن اشنهو جواب شافي وكافي لبوناطيروا ومشجعيه " علما أن تصريح بن أشنهو كان كالتالي : .. ما توصل اليه بوناطيرو ربما خلطة تشبه ما عّرف بدواء “رحمة ربي” المعالج للسكري، والمثير للجدل.
    1 -- تعليقي هو رأيي لا أكثر ولا أقل . فأين المشكل ???
    2 -- صحتى الجسدية والعقلية على ما يرام والحمد لله
    3 -- وحتى ان كنت مريضا فاذا كان الشفاء بدعائك فأنا لست بحاجة اليه . بل واذا كانت الصحة بدعائك فتحيا المرض فنحن نقدس القيم .الحرية والمبادئ ولا نقدس الخرافات والدروشة .أنشروا من فظلكم

  • ramid

    كفاكم شعوذة يا عرب. فيروس كورونا ليس له دواء و إنما لقاح. و اكبر الدول المتقدمة في الطب لم تتوصل لحد الآن إلى إنتاج هذا اللقاح.

  • نمم

    المرحوم بلحمر مالقاهش وانتا والعراقي ألقيتوه ؟ ربي يهدي ماخلق

  • sasou

    المبادرة أحسن من لاشيئ.أنت تفكر فأنت موجود حتى وإن لم تصل الى نتيجة

  • walid

    الجزائري هو أكبر تهديد للعقل الجزائري

  • عبدالقادر عبدو

    تصفير من " صفر" الذي وصف به الأساتذة الجامعيون مؤخرا يجعلنا أمة تتربص بإنجازات أبنائها شرا، تهين ذاتها ونخبتها باستمرار..وفي كل سانحة وعلى كل المنابر وفي الشوارع، في الأسواق والمقاهي وفي كل مكان..
    نحن الآن تدمر كل محاولات نخبتنا للنهوض بالمجتمع والأمة..إن انهيار نظام المعايير الذي ينظم أفكار الناس، تمثلاتهم وتقديراتهم، قلب الامور راسا على عقب: ابن بلدك أول من يستهزء بك، ايا كان، بمستوى تعليمي أو بدونه يصدر احكاما ويرتب الناس ويحدد الصحيح من الخطأ. الطالب صار فوق أستاذه علما وفهما يقومه، ويبدي فيه كل نقيصة...
    إنها مرحلة تاريخية بائسة لا تدعو إلى التفاؤل.
    ربي يجيب الخير لهذه الامة

  • زعفان بزاف

    يمكنكم فعل ذلك لا تبالي يا سيدي للمستهزئين هذه الكائنات موجودة منذ فجر التاريخ، كائنات مهمّتها نشر اليأس و القنوط، نعم تحيّة لعلمائنا المثابرين الباحثين، أنا كباحث في العلوم الإنسانية أتلهف لسماع هكذا أخبار عن علمائنا في كل البلاد الإسلامية

  • الحمد لله

    وما ذلك على الله بعزيز
    لماذا لا تثقون إلا في الغرب وما يأتيكم من الغرب
    البحث العلمي لمن يبحث
    والتوفيق بيد الله

  • رياض

    ألى المعلق رقم 3 المسمى TABTAB الله يشفيك و يكفيك.

  • الحمد لله

    تكفي المحاولة ...لماذا لا تثقون إلا في منظمة الصحة العالمية.....أي باحث بستطيع بفضل الله وإن كان جزائري...تبا للاستعمار العقلي

  • محمد

    أو لا يعلم بن أشنهو أو يستغبينا أن الإبقاء على العلاج باللقاحات ليس لانعدام القدرة لأنتاج العلاج النهائي و لكن السبب تجاري لديمومة بيع اللقاح. لأن اللقاحات تفرضها الحكومات على شعوبها حتى قبل تعرضهم للمرض و ليس كالأدوية يشتريها عند المرض.؟!
    و للأسف مصيبتنا هي إنخراط مثل هؤلاء في تكريس التبعية بحجة العلم.

  • بوكوحرام

    تحية خالصة للسيد بوناطيرو ..الله معاك وفي عونك

  • عبدالقادر

    رحمة ربي منع في الجزائر لكن الأتراك تقبلوه و يباع عندهم و يشتريه الجزاىريون بالعملة الصعبة و يشفى به كثير من المرضىو الآن بدأتم حملة أخرى ضد هذا الأكتشاف و ما دمنا بهذا التفكير و الاحتقار لن نتقدم و سيلجأ أخيار الجزائر إلى الخارج. و كل دواء له إيجابياته و له سلبياته حتى الباراسيتامول.

  • جزائري حر

    لا يوجد فرق بين عربي (عبري) وأعجمي وإنما الفرق يكمن في العبودية لكل ما هو غربي ودم كل ما هو عربي(عبري) بسبب الغيرة والحسد اللي في الحقيقة هدا هو مرض العبر المستدام.

  • العلم ليس حكرا على أحد

    وأخرج الإمام أحمد عن عبد الله بن مسعود قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما أنزل الله عز وجل داء، إلا أنزل له دواء، علمه من علمه، وجهله من جهله. وأخرجه ابن حبان في صحيحه، وصححه الحاكم والذهبي.

  • KHALED ABOU ALAA

    لمجتهد إذا أصاب فله أجران وإذا أخطأ فله أجر واحد.
    لماذا إحباط المعنويات ،أنت يا سي فتحي بن اشنهو لماذا لديك قابلية الإستعمار, نسيت أن العرب و المسلمون كانوامن رواد العلوم.
    مسافة ألف ميل تبدأ بخطوة, فلا تشوش على المجتهدين.

  • tarek abdelmoumen

    الى هذا الشخص المهلوس بالغرب، الذي يتكلم عن قدسية المخابر الأمريكية والصينية وغير ذلك، تخلص من عقدتك هذه ثم تكلم عن بني جلدتك وباحترام وخاصة عمن نالوا جوائز عالمية، كما يجب عليك ان تتكلم بلغة العلم والعلماء ولا تتكلم بلغة الصعاليك وتتهكم على من أثبتوا قدرتهم العلمية أمام المخابر الخارجية التي تقدسها سيادتك.

  • BOUMEDIENNE

    اليوم الجزائر تحولت لسوق كل السموم الصيدلانية،فالادوية التي تسحب في دول يضرب بها البعض المثل في التقدم الطبي، نفس هذه الادوية تباع عندنا ولا احد من اصحاب الاختصاص والمسؤولية في منظومتنا الصحية يتكلم او يصرح.والامثل عديدة.
    الاعشاب الزيوت التي تاتينا من دول الخليج،هل الجزائريون يستهلكونها بكل الضمانات الادارية والعلمية والاقتصادية؟طبعا لا،
    هل راينا واحدا من هؤلاء المتربعين علئ عرش المظلومة الصحية يتكلم بلغة العلم او التحليل المنطقي لما قد تشكله بعض الادوية الصيدلانية التي سحبت في الخارج وتستهلك في الجزائر او عن هذه الاعشاب والمكونات المكملة؟ لا

  • BOUMEDIENNE

    ولا يريدون للطاقات الوطنية ان تتفعل وتنتج ما يجعل الجزائر في الطريق الصحيح للخروج نهائيا من التبعية الاجنبية.
    وكل العاقلين يقولون الذي صنع المكمل الغذائي النافع للدائ السكري، دخل مجالا منوع الدخول اليه، لانه احتكار بين من يصنعون السياسة الوطنية الصحية في الادارة الجزائرية ومنظومتها الصحية ومن يريدون ان تبقئ الجزلئر راكعة لهم في هذا المجال، لا لشيئ الا لضرورة شخصية مافياوية لا غير.
    والذين يتذرعون بالمنظمة الصحية العالمية، والتحاليل المخبرية العالمية، نقول لهم كم من دوائر رخص للاستعمال وبعد استعماله لسنين اكتشف ان ضرره اكثر من نفعه، ولم يكن اصحابه عرضة لمثل ما تعرض له صاحب رحمة ربي...

  • BOUMEDIENNE

    اذا كانت الجمعية ابتي يتراسها بونلطيروا، تشتغل في عدة ميادين علمية ومعترف بها، فاتركوها تعمل او تصرح بماوصلت اليه، حتئ اثبات العكس بالدليل العلمي. فالذين ينسبون انفسهم للصحة العمومية وانهم مختصين فيها، قبل الطعن في عمل الاخرين عليهم ان يعلقوا علئ الظروف المزرية التي هي عليها المنظومة الصحية التي ينتمون اليها والتي هي في اوضاع مرضية تتعدى الاصابة بكل الفيروسات، ولا يفعلون شيئ ولا يتركون من يويد ان يفعل شيئ لتغيير هذه الحال الئ الاحسن.
    الحقيقة هنالك من من يدعون انهم اطباء ومسؤولين في الصحة ولاكن هم في الحقيقة جنود عملاء للشركات الاجنبية التي تتحكم في سوق الادوية في الجزائر

  • أحمج / الجزائر

    احتمال خبر علاح كورونا يأتي من الصين في الأسبوع القادم (بعد أيام).---- ربما ؟
    الطائرة التي أرسلتها الجزائر على عجل إلى الصين تكون تحمل الدواء الذي تكلم عنه بوناطيرو ليختبر هناك.
    الصين تتوفر على مخابر عالمية لانتاج الدواء و صناعته و تسويقه.
    سمعت خبير فرنسي يقول 80 % من الدواء الذي يدخل أوروبا يستورد من الصين و الهند .و أن أوروبا لا تنتج إلا 20% من الدواء الذي يسوق عندهم.
    -كلام بن أشنهو علمي هذا صحيح ...لكن ليس من حقه التدخل في عمل الباحثين ..أنت لست باحثا... الفرق واضح بين طبيب و باحث.
    بوناطيرو لم يقل أنه هو من اكتشف الدواء ليكذب أو يصدق..قال "علماء باحثون" طبعا ليس من بينهم بن أشنهو.

  • مردا

    توضيح
    عريب نحن الجزائرين لا يوجد من هو أكثر استهزاء بأبناء وطنه و خاصة بعلماءه منا الا من سبق و اعترف به بو شابو أو الغرب,
    نحن نحتقر بعضنا البعض و لا نأمن بقدراتنا لضعف عضوي في جيناتنا,,,
    حقيقتا لا يوجد دواء قاتل للفيروسات الا اللقاح و لكن هناك أدوية تعطل و توقف نشاط الفيروسات كما هو العديد من الحالات مثال أدوية ضد SIDA, Palaudism, Grippe, etc.
    تحياتي

  • SIZARIO

    يجيبو طبيب عام خلص تعليمومنذ 40 سنة يهدر وينتقد باحثين؟؟؟ على الأقل تدعيم من طرف الجهات المختصة

  • Karim

    كلمتي الى الدكتور بوناتيرو. الله يعينكم في أبحاثكم و لكم أجر المحاولة على الاقل و دعك من هؤلاء المعلقين

  • الحرة

    أجسنت بارك الله فيك

  • ابن البلد

    نحن نصدقه ..لكن هو ياكد انه سر و يتطلب وقت لانشاء منشئات ووووو ..اي يتطلب وقت ليشرع في التنفيذ اذا كورونا يحتاج تدخلا سريعا و الى اللقاحات مؤقتا و مستقبلا عندما يصبح هذا الدواء متوفرا و معمولا به قد يقتنيه اي مصاب من الصيدلية بدون ضجة..

  • L Arbitre

    لو كان هذا الشخص باحث حقيقي لألتحق بالمخابر الأجنبية المتطورة حتى يضيف شيئ للأنسانية. لو كان باحث حقيقي لوجدنا له مقالات علمية في المجلات العلمية. فهو مثل المشعوذين يخرج علينا كل سنة ليقول لنا متى رمضان او العيد. يبيع في الريح و يقبض في الصحيح

  • Omar

    كي يتكلمو اصحاب الاختصاص الهدرة تحبس...الدول اللي تحترم نفسها تجرب الدوا سنوات علي الحيوان و من بعد الانسان و يقررو الا الفايدة تغلب المضرة. و هذا بوخوروطو و جماعته لقاو دوا في ايام و استعرفو بيه بوخوروطو اجانب كاما هو. المهم التخلف و الجهل كيما الفيروس يتكاثر و يزيد كي يلقى البيءة المناسبة و الحاضنة...اعطسنا وجهك يا عالم الخرطي رانا ف 2020

  • Bela

    سي بوناطيرو متعودين نشوفك من رمضان لرمضان كزلابية، واش جابك في رجب.

  • Bela

    كورونا لم يدخل الجزائر سوى في مدة 3 أو أربع أيام و العراق خلال أسبوع أو أسبوعين، فكيف حصل هؤلاء الباحثين عن عينة من الفيروس لإجراء التجارب بالإضافة إلى أن إجراء تجارب على فيروسات مثل كورونا أو إيبولا تتطلب مخابر بدرجة أمان مصنفة 5 ، وهي غير متوفرة في أي بلد عربي، أعتقد أنها أكدوبة 1 فريل في شهر مارس.

  • محمد ساجد

    هناك خلطة أجدها جد نافعة للإنفلونزة الموسمية الحادة .. لتحضير كوبين منها .. ملعقة زعتر بري أي الجبلي . و 8 حبات قرنفل .. نصف ملعقة قرفة .. ثم نضع الخليط يغلي جيدا .. ثم نضع ملعقة لويزة و ملعقة نعناع مجفف .. ننتظر حوالي دقيقة ثم نطفئ الفرن .. نحضر عصير حبة ليمون و نضيفها .. و الله الشافي .. (استعمال ملعقة قهوة)

  • ناصح

    كلام بن أشنهو علمي ودقيق
    أي دواء لابد أن يمر بمرحلة التجارب السريرية العلاجية على الحيوان ثم البشر حتى يثبت أنه دواء وقد يستغرق الأمر سنوات.
    صدق من قال : " من تكلم في غير فنه أتى بالعجائب "..

  • زروقي عبد المجيد

    يارب الطف بعبادك الضعفاء وابعد عنا هذا الداء الخبيث ” اللَّهُمَّ إِنِّا نعُوذُ بِكَ مِنَ الْبَرَصِ، وَالْجُنُونِ، وَالْجُذَامِ، وَمِنْ سَيِّئِ الأَسْقَامِ ” أكثروا من الدعاء جماعة ، لعل الله يحدث بعد ذلك أمرا فيه خير للبلاد والعباد .

  • باحث جزائري

    يقول : "إجراءات طويلة ومعقدة جدا ... ويجب تجريبها ولسنوات على الحيوان، ثم على البشر، قبل الترخيص بتسويقها"
    لا حول ولا قوة إلا بالله !
    يعني يستناو خمس سنين حتى يموتو 100 أو 500 مليون باش عندهم الحق ينشروه !
    واش هاذ الفهامة !؟؟

  • faycal

    وصدق من قال قد تجد في الوادى ما لا تجد في البحر

  • علي الجزائري

    حتى لوكان ما تقوله صحيح يا بوناطيرو
    اذا كنتم اجريتم تجارب ناجحة لما لم يتم البدء بالانتاج التسلسلي فورا وتوزيعه على الدول الموبؤة والمصابة ؟
    ام هناك دول ولوبيات تضغط عليكم بعدم الكشف عن حقيقة الدواء لتحقق اهدافها من انتشار الفيروس ثم تبدا بالمتاجرة وابتزاز الدول الرضوخ لمطالب لوبيات مقابل منحها الدواء

  • اسماعيل

    المهم هات الدواء واقطع الشك باليقين. انا متأكد ان في الامر صدق وحقيقة.

  • زوبير

    بن أشنهو الخراف لهذا و مثل هذا ظلت الدول العربية متأخر ة و خاضعة للإستعمار و مازال حاڨدين على رحمة ربي RHB نحب زعيبط موتو بغيظكم

  • الشعوذة المركبة

    عندما تصبح النخبة تبدع و تكرس الجهل فذالك عصر الانحطاط بعينه

  • الدليل هو الذي يقطع الشك باليقين

    نحن كمسلمين لا نكذب أحدا ولا نصدقه إلا بالدليل على قاعدة: "البينة على من ادعى واليمين على من أنكر " فبوناطيرو يصرح بتصريحات نارية وعليه تقديم الدليل وليس العموميات مثل قوله "مخابر أجنبية" تؤكد نجاح العلاج الذي اكتشفناه (فليذكر مخبر واحد) ويقول اتصلت بنا عدة دول بعد اكتشافنا هذا (اذكر واحدة فقط) فسيدنا إبراهيم وهو نبي سأل الله (ربي أرني كيف تحيي الموتى) مع أنه نبي معصوم وملهم من ربه ولكنه طلب الدليل المرئي الملموس فالبشر لا يقتنعون بالكلام العابر والعام، فعلى السي بوناطيرو تقديم الدليل فقط ليسكت المغرضون أو يسكت هو إن كان مدعيا مخطئا.

  • جزائري

    يا اخي كون جا جاك قال لهم أن هدأ الاختراع هو إلي اختارعو تالقاهم اسفقو وللأسف هادو أولاد افرانسا يادكتور رانا عارفينهم

  • elgarib

    كثير من العرب و الأجانب توصلوا لإكتشاف دواء هذا الفيروس و لكن كله كلام فاضي حتي بوناطيرو الذي إتهم النبي محمد صلي الله عليه و سلم لم يكن يصلي الصلوات في الوقت حسبه أي بمعني أخر النبي عليه الصلاة و السلام و الصحابة و جميع المسلمين صلاتهم باطلة.أي باحث أو عالم هذا ؟

  • Sebastian

    لا أحد يمكن أن تنطلي عليه هذه الكذبة ان بوناطيروا اخترع دواء لكورونا....هذا من سابع المستحيلات

  • لخضر الجزائري

    من هلال رمضان الى الزلازل ثم حلم الرئاسة، و الان التبشير بعلاج لا وجود له أصلا!!!!!! كذب الدجالون و لو صدقوا !!!!!!

  • بروفيسور 35 سنة بحث علمي

    الباحث والعالم والمختص ينشر أبحاثه في مجلات اختصاصه في شكل مقال علمي Artivle scientifique
    يقرأ العلماء في العالم بإسره بحثه و يردون عليه في مقال آخر في نفس المجلة أو مجلة أخرى أو في ملتقى دولي ولا يكون في إطار تصريحات وخرجات صحفية شعبوية
    واقصد كل التصريحات التي تفوه بها من قبل فيما يتعلق بالمناخ و الزلازل و الفلك وعلاقته بالزلازل كان الأجدر منه نشرها منظمة و محررة علميا وبالأدلة في مجلة مثل Geology أو أي مجلة دولية
    أما إن كان الغرض لنيل شهرة للترشح للإنتخابات أو شيئ آخر فهذه الأمور لا تشرفه

  • waelattia414

    الميه تكذب الغطاس جرب وشوف

  • TABTAB

    ما قاله فتحي بن اشنهو جواب شافي وكافي لبوناطيروا ومشجعيه

  • قناص

    ماشاء الله تبارك الله و جزاكم الله خير عن كل شيء تفعلونها للنهوض بهذه الأمة التى كرمها الله عز و جل
    و بالنسبة لمن يستهزؤون بعلم المسلمين فأقول لهم أنتم عالة على المجتمع إخرصوا و لا تتكلمون أبدا
    《كولو الخبز و اسكتو 》?

  • SoloDZ

    هذا ما نحن نتحدث عنه وهو ان يقوم علماءنا بالمبادرة بدلاً من البقاء مكتوفي الايدي يتفرجون وينتظرون غيرنا يهم بالعمل بينما كل الامكانيات متوفرة والعقل العربي لا يقل قيمة ومستوى عن غيره فقط يبادر بالامر اما الذين هم يستهزؤون بعلماءنا إنما هم يستهزؤون بانفسهم ولا يشعرون