إدارة الموقع
تم تداوله على نطاق واسع

هذه حقيقة فيديو لملك الأردن يشكر محمد بن زايد بعد محاولة الإنقلاب

الشروق أونلاين
  • 3241
  • 0
هذه حقيقة فيديو لملك الأردن يشكر محمد بن زايد بعد محاولة الإنقلاب
أرشيف
ملك الأردن رفقة ولي عهد أبوظبي

غداة ظهور خلاف بين العائلة المالكة، انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو قيل إنه يظهر ملك الأردن عبد الله الثاني وهو يشكر وليّ عهد أبوظبي محمد بن زايد على دعمه في هذه الأزمة.

صحيح أن دولاً عربيّة من الخليج إلى المغرب سارعت لدعم الحُكم في الأردن، لكن هذا الفيديو قديم ولا علاقة له بهذه التطوّرات.
يظهر في الفيديو المتداول العاهل الأردنيّ الملك عبد الله الثاني متحدثاً في لقاء مع عدد كبير من الأشخاص، ويقول: “في هذا المجال أريد أن أشكر أخي وصديقي الشيخ محمد بن زايد (..) منّي له كلّ الشكر والتقدير”.

الأردن

وأرفق الفيديو بتعليقات مثل: “في حديثه عن الانقلاب الفاشل، العاهل الأردنيّ يثمّن موقف القادة العرب ويخصّ بالشكر الشيخ محمد بن زايد”.

وحسب خدمة تقصي الحقائق لوكالة فرانس برس لكن الفيديو لا شأن له بكلّ ذلك، بل هو قديم.

فإضافة إلى العناصر التي تثير الشكّ في أن يكون الفيديو حديثاً، مثل غياب الكمامات تماماً في ظلّ انتشار فيروس كورونا، أشار عدد من المستخدمين إلى أن المقطع في الحقيقة مسجّل قبل سنوات.

وحسب الوكالة، يكفي التقاط صورة من الفيديو والتفتيش عنها على محرّكات البحث للعثور على النسخة الأصلية من هذا التسجيل، وهي منشورة على قناة الديوان الملكيّ الهاشميّ على موقع يوتيوب.

ونُشر هذا المقطع الأصليّ في سبتمبر من العام 2018، وكان الملك عبد الله الثاني يتحّدّث فيه مع عدد من المتقاعدين العسكريين، وتطرّق إلى مساعدات قدّمها محمد بن زايد لبرامج اجتماعية يستفيد منها العاملون في القوات المسلّحة والمتقاعدون منها.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!