-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أعدها العثمانيون.. ‬وظلت ‬سارية إلى حد اليوم

وثيقة تمنع المرأة الجزائرية من الميراث منذ سنة 1749 !

جواهر الشروق
  • 35347
  • 54
وثيقة تمنع المرأة الجزائرية من الميراث منذ سنة 1749 !
ح.م

من‮ ‬يصدق أن المرأة الجزائرية في‮ ‬العديد من المناطق لا تزال تحرم من حقها الشرعي‮ ‬في‮ ‬الميراث بسبب وثيقة تم صياغتها والمصادقة عليها منذ ثلاثة قرون في‮ ‬العهد العثماني،‮ ‬من طرف أعيان ونبلاء الولايات الشمالية للجزائر،‮ ‬بهدف الحفاظ على الأرض‮. ‬والغريب في‮ ‬الأمر أن الوثيقة تحولت إلى فتوى شعبية توارثها الأجداد وهي‮ ‬سارية المفعول إلى حد اليوم،‮ ‬حيث تمنع المرأة من الميراث بهدف الحفاظ على وحدة الأسرة وتقديسا للأرض‮..‬

‭ ‬

الأستاذ أرزقي‮ ‬فراد‮ ‬يكشف من خلال بحث عميق‮:‬

هذه قصة حرمان المرأة الجزائرية من الميراث منذ ثلاثة قرون

كشف‮  ‬أستاذ التاريخ أرزقي‮ ‬فراد عن دراسة قام بها حول واقع حرمان المرأة الجزائرية من الميراث،‮ ‬وأشار أن العديد من المناطق التي‮ ‬تتميز بكثرة الزوايا تحرم المرأة من الميراث بحكم تقاليد وأعراف متوارثة منذ قرون،‮ ‬حيث لجأت هذه المناطق إلى عدم تزويج بناتهم من رجال خارج العائلة،‮ ‬بحكم أن الذهنية العروشية تطغى على المنطقة،‮ ‬وهذا راجع إلى‮  ‬وثيقة ظهرت سنة‮ ‬1749‮ ‬بقرية‮ “‬تحمامات‮” ‬في‮ ‬قلب الولايات الشمالية،‮ “‬أين كانت الأراضي‮ ‬الفلاحية المورد الوحيد للمال،‮ ‬فأصبحت لا توزع ولا تحول إلى شخص أجنبي،‮ ‬لكن في‮ ‬السنوات الأخيرة قلت هذه الذهنية كون الأرض فقدت أهميتها كما كانت في‮ ‬الماضي‮ ‬فأصبح هناك مداخيل من الوظيفة والتجارة الحرة،‮ ‬فلم تصبح لديها الأهمية الاقتصادية،‮ ‬وهذه الذهنية جعلت المرأة الريفية ترفض أن ترث قطعة أرض واستغنت عنها‮.‬

وأكد الأستاذ فراد أن تعليمة‮ “‬بوليفة حررت سنة‮ ‬1769،‮  ‬وهي‮ ‬تعتبر أكثر من فتوى،‮ ‬حيث انبثقت من خلال قصة واقعية أبطالها بحارة من الجيش العثماني‮ ‬تم حجزهم في‮ ‬الأندلس مدة تتراوح بين‮ ‬10‮ ‬و20‮ ‬سنة،‮ ‬فتزوجت نساؤهم‮ (‬جزائريات‮) ‬وعندما عادوا من الأسر وقعت حرب أهلية‮  ‬بسبب استيلاء أزواجهم على الأراضي،‮ ‬فلجأوا إلى تحرير هذه الفتوى التي‮ ‬تقر أن المرأة لن ترث حفاظا على وحدة الأسرة حسبهم،‮ ‬كونهم‮ ‬يقدسون الأرض‮. ‬وقال الأستاذ إن الفتوى لا تزال متوارثة إلى اليوم‮. ‬وأضاف أن محرري‮ ‬الفتوى لم‮ ‬يكونوا علماء بل فئة النبلاء وأعيان القرية الذين‮ ‬يمثلون آنذاك العرف وكان الإمام‮ ‬يمثل الاسلام‮.‬

 

شائعة جعفري‮: ‬رئيسة المرصد الجزائري‮ ‬للمرأة

لا‮ ‬يعقل حرمان المرأة من الميراث بسبب وثيقة تتناقض مع الإسلام‬

انتقدت رئيسة المرصد الوطني‮ ‬للمرأة شائعة جعفري‮ ‬حرمان المرأة من الميراث في‮ ‬العديد من المناطق الجزائرية بتوظيف وثائق قديمة وحجج وأعراف تتناقض مع الإسلام،‮ ‬وانتقدت طريقة التخارج التي‮ ‬يطبقها الورثة فيما بينهم وهي‮ ‬نوع من التصالح فيما بينهم خاصة بين الإخوة والأخوات،‮ ‬حيث قالت إنه كثيرا ما‮ ‬يغرر بالمرأة فيتفق معها الورثة الرجال على مبلغ‮ ‬من المال لتتنازل عن حقها في‮ ‬الميراث‮ (‬الأراضي‮ ‬والعقارات‮) ‬فتحدث صراعات بينهم بسبب عدم معرفة الشقيقات بالقيمة الإجمالية للتركة‭.‬

وشددت على ضرورة الخروج من التنشئة النمطية والاجتماعية التي‮ ‬تقصي‮ ‬الفتاة من حقها في‮ ‬الميراث في‮ ‬بعض المناطق،‮ ‬الذين لا‮ ‬يورثون الأراضي‮ ‬للبنات واعتبرته جعفري‮ ‬ظلما وخطأ في‮ ‬حق المرأة وأن على الجزائري‮ ‬تطبيق الآيات‮ “‬11،12،176‮” ‬من سورة النساء التي‮ ‬تضمن للمرأة كل حقوقها في‮ ‬الميراث‮. ‬وأن‮ ‬يتقبل أن للمرأة حقا في‮ ‬الميراث بسهولة،‮ ‬حتى لا تصل القضية إلى العدالة‮.‬

وكشفت عن ملاحظاتها من خلال مشاركتها في‮ ‬التدريب الذي‮ ‬نظم بعاصمة الأردن عمان حول التمكين الاقتصادي‮ ‬للمرأة وحقها في‮ ‬الميراث والتمتع به في‮ ‬جميع مراحل حياتها،‮ ‬وقد حضر التدريب‮ ‬22‮ ‬امرأة عن البلدان تونس ولبنان والأردن وفلسطين،‮ ‬حيث أكدت أن الجزائرية ليست مقهورة مقارنة بنظيراتها في‮ ‬البلدان المشاركة حيث‮ ‬يمنعون توريث المرأة في‮ ‬العقار،‮ ‬واستنتجت أن الجزائر البلد الوحيد الذي‮ ‬يستنبط قانون تمكين المرأة من الميراث من الشريعة الإسلامية حيث تنجز الفريضة وتقسم التركة على الأصول‮ (‬الأب والأم والجد والجدة‮) ‬والفروع‮ (‬الأبناء والأحفاد والحواشي‮ ‬والأخوال والأعمام‮). ‬وأضافت جعفري‮ ‬أنها خلال مشاركتها تم استحداث الشبكة الإقليمية لدعم حق المرأة في‮ ‬الميراث والتي‮ ‬انتخبت فيها عضوا،‮ ‬بعد منحها لقب مدربة في‮ ‬التمكين الاقتصادي‮ ‬للمرأة،‮ ‬واستنتجت أن الجزائر تحترم حق المرأة في‮ ‬الميراث‮.‭ ‬

‭ ‬

‭ ‬يوسف حنطابلي‮ ‬أستاذ جامعي‮ ‬في‮ ‬علم الاجتماع

انتشار الثقافة الذكورية وراء حرمان المرأة من الميراث

أكد أستاذ علم الاجتماع بجامعة البليدة‮ ‬يوسف حنطابلي‮ ‬المجتمع الجزائري‮ ‬يتميز بميل الأولياء إلى الابن البكر،‮ ‬هذا الأخير‮ ‬يستغل تلك المحبة في‮ ‬الاستيلاء على الحصة الأكبر من التركة وعن حرمان المرأة من الميراث فهو مرتبط بمجتمع تقليدي‮ ‬والظاهرة منتشرة في‮ ‬الأرياف فقط حيث الأرض لها رمزية اجتماعية وعائلية في‮ ‬تقسيم الميراث،‮ ‬وقال الأستاذ إن في‮ ‬المدينة لا وجود لثقافة حرمان المرأة في‮ ‬الميراث،‮ ‬وذكر بواقع المجتمع الجزائري‮ ‬في‮ ‬الماضي،‮ ‬حيث كانت تركة الشخص المتوفى محددة في‮ ‬الأراضي‮ ‬والعقارات ولا تؤخذ النقود بعين الاعتبار والعائلة في‮ ‬الأرياف لا تقسم الميراث كونها موجودة في‮ ‬العقار ويستفيد جميع أفرادها من حصاد الأرض،‮ ‬غير أنه وبعد عملية النزوح نحو المدينة تغيرت ثقافة الميراث،‮ ‬حيث في‮ ‬السبعينات والثمانينات،‮ ‬لم‮ ‬يكن المواطن الجزائري‮ ‬يعاني‮ ‬من ضغط ثقافي‮ ‬واجتماعي‮ ‬في‮ ‬عملية إثبات الوجود والحضور بواسطة المادة ومن بين أسباب ظهور الثقافة الاستهلاكية،‮ ‬انخفاض القدرة الشرائية حيث أصبح المواطن‮ ‬يبحث عن وجوده الفردي‮ ‬ويتميز بالأنانية حيث‮ ‬يعتبر الميراث فرصة لتلبية حاجاته بطريقة مستمرة كأن‮ ‬يفكر في‮ ‬تغيير سيارته أو تغيير أثاث منزله وغيرها من المتطلبات‮.‬

‭ ‬

نادية دريدي‮ ‬رئيسة جمعية حماية الشباب والمرأة‮:‬

الأئمة والقانون حاربوا‮ “‬عرف‮” ‬حرمان المرأة من الميراث

أشادت رئيسة جمعية حماية الشباب والمرأة نادية دريدي‮ ‬دور الأئمة ورجال القانون في‮ ‬القضاء على عرف بعض المناطق في‮ ‬بلادنا الذي‮ ‬يدعو إلى حرمان المرأة من حقها في‮ ‬الميراث،‮ ‬حيث مارس هؤلاء سياسة الترغيب والترهيب في‮ ‬قضية حرمان الأم والزوجة والأخت من استغلال حصتها من تركة والدها خاصة عندما تكون محتاجة،‮ ‬وأرجعت دريدي‮ ‬سبب حرمان المرأة من الميراث،‮ ‬اتصاف الشقيق بالأنانية الذي‮ ‬غالبا ما‮ ‬يكون أكبرهم،‮ ‬حيث‮ ‬يوكل نفسه في‮ ‬تسيير التركة ويستولي‮ ‬على القسم الأكبر منها،‮ ‬ضاربا عرض الحائط ما جاء في‮ ‬الكتاب والسنة من تحذيرات لمنتهك حقوق الورثة،‮ ‬وفي‮ ‬نفس السياق ذكرت المتحدثة حالة مثالية لشقيقين مباشرة بعد وفاة والدهما ووزعا التركة بالعدل على شقيقاتهن الخمس‮. ‬وتمنت أن‮ ‬يأخذ جميع الرجال العبرة من هذه العائلة‮. ‬وتفاديا لحدوث مشاكل بين الورثة نصحت تقسيم الأولياء التركة بالعدل قبل الوفاة‮. ‬

‭ ‬

سمية صالحي‮ ‬رئيسة لجنة المرأة بالاتحاد العام للعمال الجزائريين

‬مناطق تعتبر الأرض‮ “‬خطا أحمر‮” ‬لا‮ ‬يجوز للمرأة وراثتها

صرحت رئيسة لجنة المرأة بالاتحاد العام للعمال الجزائريين سمية صالحي‮ ‬أن هناك بعض الشكاوى بخصوص حرمان المرأة من الميراث في‮ ‬الأرياف والقرى حيث الأرض تعتبر خطا أحمر بينها وبين الابنة والشقيقة،‮ ‬وخلال السنوات الأخيرة تغيرت الأسرة الجزائرية فبعد أن كانت كبيرة وينتمي‮ ‬إليها الجد والجة والأعمام والعمات أصبحت الأسرة تضم الأم والأب والأبناء فقط هؤلاء الذين منهم نساء ورجال‮ ‬يشاركون في‮ ‬ميزانية الأسرة من مصاريف واحتياجات البيت وأفراد الأسرة،‮ ‬مشيرة في‮ ‬السياق نفسه أنه مؤخرا تم إحصاء‮ ‬1‭.‬9‮ ‬مليون امرأة عاملة،‮ ‬مقابل‮ ‬18‮ ‬بالمئة من البطالين نساء،‮ ‬وقالت المتحدثة إن في‮ ‬المدن أصبحت العائلات على دراية بمشاكل الميراث فأصبح الوالدان‮ ‬يمنحان نصيب أبنائهما من تركة العائلة عن طريق الهبة،‮ ‬لأن الزوجة والأخت والابنة‮ ‬يتقاسمن هموم الدنيا مع أفراد الأسرة الواحدة‮. ‬‭     ‬

‭ ‬

كمال شيكات أستاذ الشريعة الإسلامية

‮”‬أنصح بمنح حق المرأة من الميراث نقدا تفاديا للنزاعات القضائية‮”‬

أكد الأستاذ كمال شيكات،‮ ‬أستاذ الشريعة وعضو‭ ‬المجلس الإسلامي‮ ‬الأعلى،‮ ‬أنه من حرم امرأة من ميراثها،‮ ‬فقد أنكر معلوما من الدين بالضرورة،‮ ‬لأن حق المرأة في‮ ‬الميراث معروف لا‮ ‬يمكن إنكاره وإذا أخطأ وحرمها فعليه بالتوبة وإرجاع كل حق لصاحبه‮. ‬وفي‮ ‬حالة القيام بذلك عنوة فحكمه إلى الله‮ ‬يحاسب عليها‮ ‬يوم القيامة لأنهم‮ ‬يأتون المنكر ويصرون عليه،‮ ‬مذكرا أن الميراث جاء في‮ ‬السنة مفصلا في‮ ‬بعض الجوانب ووروده في‮ ‬القرآن جاء بطريقة قطعية وصريحة‮. ‬

وقال الأستاذ شيكات إنه في‮ ‬كثير من الحالات‮ ‬يتم النزاع حول القطع الأرضية حيث الإخوة‮ ‬يرفضون تسليمها لزوج الأخت الغريب مقترحا حل المشكل بطريقة ودية دون الوصول إلى القضاء حفاظا على تماسك الأسرة كأن‮ ‬يتم تقييم حق الأخت أو الأرملة نقدا ويمنحونه لها دون ظلمها،‮ ‬مشيرا إلى أن الخلفاء الأربعة كانت لديهم اجتهادات في‮ ‬الميراث معروفة بـ‮ “‬المسألة العمارية‮”. ‬

 

المحامي‮ ‬حسان براهمي‮:‬

‭ ‬50‬بالمائة من قضايا النزاع في‮ ‬المحاكم سببها الميراث

كشف المحامي‮ ‬حسان براهيمي‮ ‬أن‮ ‬50‮ ‬بالمائة من قضايا النزاع في‮ ‬المحاكم سببها مشاكل الميراث،‮ ‬ونوه بمهمة‮ “‬جماعة الخير‮” ‬التي‮ ‬تؤدي‮ ‬حسبه دورا مهما في‮ ‬فض النزاعات بخصوص تقسيم التركة المتمثلة عادة في‮ ‬عقارات حسب نوعها‮ (‬تجاري‮ ‬وفلاحي‮ ‬وصناعي‮ ‬وسكني‮). ‬وأوضح أن من أهم أسبابها التقسيم الموحد لقطعة الأرض التي‮ ‬تخلق حساسيات بين الورثة،‮ ‬وأضاف أن المتنازعين في‮ ‬الميراث لا‮ ‬يعلمون أنهم‮ ‬يهدرون وقتهم وأموالهم في‮ ‬قضايا لسنوات،‮ ‬تفوق مصاريفها قيمة العقار،‮ ‬وأشاد بالتعديل الجديد الذي‮ ‬نص بعد سنة‮ ‬2009،‮ ‬حيث تم إسقاط الأحكام في‮ ‬حالة عدم إنجاز الخبرة في‮ ‬مدة لا تفوق السنتين،‮ ‬مشيرا أن الإجراءات المدنية سابقا كانت تستغرق حوالي‮ ‬6‮ ‬سنوات‮. ‬وأضاف أن الصراعات حول الميراث تمتد إلى الأحفاد وأبنائهم‮. ‬وقال الأستاذ براهيمي‮ ‬إن نسبة القضايا التي‮ ‬لها علاقة بالنزاعات حول قسمة الميراث المطروحة أمام المحاكم معتبرة مقارنة بالقضايا المدنية والعقارية حيث قد تتجاوز النصف‮.

 

قضايا تصل إلى القتل وتقمص شخصيات ميتة

المحاكم الشاهد الأكبر على حرمان المرأة من الميراث

نظرت المحاكم الجزائرية في‮ ‬قضايا كثيرة متعلقة بنزاعات حول قسمة الميراث وصلت إلى نسبة تفوق‮ ‬50‮ ‬بالمئة مقارنة بالقضايا المطروحة في‮ ‬القسم العقاري‮ ‬والمدني،‮ ‬حيث تنوعت من جنح المشاجرة والسب والشتم والتعدي‮ ‬على ملكية عقارية والتزوير واستعمال المزور والوشاية الكاذبة والتهديد ومحاولة القتل تصل في‮ ‬بعض الأحيان إلى محكمة الجنايات‮.‬

4‭ ‬شقيقات‮ ‬يقاضين شقيقهن لحرمانهن من الميراث

تابعت‮ ‬4‮ ‬نساء شقيقهن الأصغر بتهمة النصب بعد أن استغل سذاجتهن ومنحن له وكالة لاسترجاع نصيبهن من تركة والدهم المتوفى،‮ ‬التي‮ ‬استولى عليها شقيقهم الأكبر والمتمثلة في‮ ‬مبلغ‮ ‬مالي‮ ‬لا‮ ‬يعلمن قيمته إلى حد الساعة،‮ ‬4‮ ‬بقرات ومنزل ومنزل داخل المستثمرة الفلاحية التي‮ ‬تكفل المتهم بتسييرها،‮ ‬واعترفن أنه فعلا كان‮ ‬يمنحهن مبلغ‮ ‬3‮ ‬ملايين سنتيم كل شهر مدة سنتين ليتوقف عنها دون إعطائهن تفسيرا لسبب ذلك‮. ‬وعندما باءت محاولتهن تسوية الوضع بصفة ودية بالفشل قررن جره إلى محكمة الشراقة التي‮ ‬ستنظر في‮ ‬القضية قريبا‮.‬

30‭ ‬سنة صراعا على ميراث بتبسة‮ ‬ينتهي‮ ‬بمحاولة قتل

استفادت سيدة من حصاد أراض فلاحية تعود إلى والدها وبعد وفاتها تقدم أبناؤها لأخذ حصة أمهم‮ ‬غير أن ابن خالهم منعهم من ذلك وأخبرهم أن حق والدتهم انتهى بوفاتها لتحال القضية على العدالة وكون التركة عبارة عن أراضي‮ ‬عرش ليس لها عقود ثابتة كانت المحكمة تعين خبيرا،‮ ‬وبعد تعيين نصيب أمهم‮ ‬يتم الطعن في‮ ‬الخبرة ما أدى إلى إطالة النزاع في‮ ‬القضاء،‮ ‬فمل ورثة الأخت ما أدى بهم إلى حرث قطعة الأرض التي‮ ‬تؤول إلى ميراث أمهم فحمل ابن الخال بندقية صيد وأطلق النار عليهم ليتدخل رجال الدرك فتكونت جماعة خير الذين توصلوا إلى حل بشرط التنازل عن الشكوى وإنقاذ ابنهم من الحبس وفعلا تسلم أبناء الأخت ميراثهم نقدا مع الاتفاق على تسليم حصاد الأراضي‮ ‬بالتناوب،‮ ‬وإسقاط‮ ‬10‮ ‬تهم عنهم من بينها التعدي‮ ‬على ملكية عقارية والمشاجرة والسب والشتم والتهديد والوشاية الكاذبة‮.‬

أشقاء‮ ‬يمتنعون عن منح نصيب إخوتهم من الأب كون والدتهم فرنسية

سافر جزائري‮ ‬في‮ ‬الستينات إلى فرنسا وتزوج من فرنسية وأنجب أطفالا وبعد وفاة الوالدين،‮ ‬عادوا إلى التراب الوطني‮ ‬بحثا عن نصيبهم في‮ ‬تركة والدهم‮ ‬غير أن إخوتهم من الأب وزوجته الجزائرية رفضوا تلبية طلبهم،‮ ‬وأحيل ملفهم على العدالة ومنذ‮ ‬1994‮ ‬قضيتهم لم تحل ولم‮ ‬يستفيدوا من حقهم الشرعي‮ ‬من تركة والدهم،‮ ‬وإلى‮ ‬يومنا لم‮ ‬يتم الفصل فيها‮.‬

ربائب‮ ‬يحتالون على زوجة الأب لسلبها حقها من ميراث والدهم

المستمع إلى قصة خالتي‮ ‬ذهبية‮ ‬يتبادر إلى ذهنه أنه‮ ‬يشاهد مسلسلا دراميا خياليا،‮ ‬حيث بدأت ملابسات قضيتها عندما تزوجت من أرمل أب لـ‮ ‬7‮ ‬أطفال منحت لهم الرعاية والحنان وبعد وفاته كتب لها شقة باسمها بعد تسليم شقة لكل واحد من أبنائه‮. ‬غير أنهم لم‮ ‬يتقبلوا الأمر وحاولوا بشتى الطرق نزع العقار منها وبعد فشلهم،‮ ‬استغلوا بحثها عن ابنها الصغير المفقود منذ‮ ‬25‮ ‬سنة،‮ ‬ودفعوا مبلغا لشاب وطلبوا منه التمثيل على أنه ابنها المفقود،‮ ‬وفعلا نفذت العملية بإحكام عاش الشاب الغريب مع العجوز في‮ ‬منزلها مدة شهور حتى تعودت عليه فبدأ‮ ‬يطالبها بكتابة الشقة باسمه موهما إياها أن السبب هو حمايته من ربائبها في‮ ‬حالة وفاتها،‮ ‬وذلك خوفا من طردهم له‮. ‬واستمر في‮ ‬إلحاحه ما جعلها تشك فيه وفعلا كشفت أمره وطردته من المنزل‮.‬

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
54
  • arbi

    وضعت هذه الوثيقة لتجنب الفتنة ايضا والفتنة اشد من القتل

  • زهرة

    أخي أنا لم أخطيء في أي شيء أنا تحدثت عن فرض الثلث الذي يكون للإخوة لأم حتى لا يكون خلط وهو من الفرائض التي جاءت في القرآن : "فإن كانوا إحوة رجالا ونساء فهم شركاء في الثلث" أي ثلث فرض وليس الثلث بمعنى الوصية التي أقصاها الثلث وقد تكون أقل، أما الوصية الواجبة قررها العلماء لأبناء الإبن الذين توفي والدهم قبل مورثه لأنهم في الأصل ورثة محجوبون بالفرع الوارث الأقرب درجة وبما أن والدهم ممنوع من الميراث أقر العلماء كأن جدهم أوصى وصية في حدود الثلث من باب الإحسان لهم وليست من الفرائض إذ "لا وصية لوارث "

  • ب - فضيل/25

    الميراث نصف العلوم ........ميت + حي...........دائما نتعلم .....................بالمراجعة المستمرة . ولا ضرر في ربطها بما يشترطه القانون الوضعي ....................مثل وحدة عقار فلاحي .

  • التقادم

    حقوق الميراث تسقط بعد 33سنة يصبح الحائز هو المالك ولو 01

  • فضيل

    الى زهرة .....أبناء الأخت أو أبناء البنت لا يرثون أصلا لأنهم ليسوا من العَصَبة بل من ذوي الأرحام ، والقاعدة أن أي شخص بينه وبين الميت واسطة أنثى لا يرث ( ما عدا الإخوة لأم لهم فرض الثلث يقتسمونه الذكر كالأنثى ). لكنهم يرثون في حالة إذا كانت أمهم الوارثة توفيت بعد مورثها فينوبون عنها ويقتسمون حقها . ومن محكم الشرع الذي نسلم به دون أن ندرك حكمته أن العمة تورث ولا ترث فسبحان المدبر الحكيم......
    ........اقول لك قد اخلطتي بين أبناء الأخت أو أبناء البنت .....لان ابناء الاخت لا يرثون بالوصية الواجبة .

  • نووها

    نعم هناك من لا يورث النساء أو قبل الموت يكتب هبة كي يحرم الورثة ..خاصة لما تكون متعلق الامر بمزرعة أو عقار ..لكن سبحان الله لما يموت العم يرث أولاد أخوه ولا ترث بنات أخوه ...فكم من ميت يتعذب في قبره لأنه أكل حق مسكينة إمراءة ضعيفة ..الله يحفضنا من أكل الحقوق..

  • زهرة

    أبناء الأخت أو أبناء البنت لا يرثون أصلا لأنهم ليسوا من العَصَبة بل من ذوي الأرحام ، والقاعدة أن أي شخص بينه وبين الميت واسطة أنثى لا يرث ( ما عدا الإخوة لأم لهم فرض الثلث يقتسمونه الذكر كالأنثى ). لكنهم يرثون في حالة إذا كانت أمهم الوارثة توفيت بعد مورثها فينوبون عنها ويقتسمون حقها . ومن محكم الشرع الذي نسلم به دون أن ندرك حكمته أن العمة تورث ولا ترث فسبحان المدبر الحكيم.

  • مواطن

    بعض الرجال ياخدهم طمع فقط يحتمون على ازواجهم طلب منابهم مع اخواتهم رغم ان الاخوات يتنازلن عن منابهم تعاطفا مع الاخوة ........وبعض الرجال النزهاء لا يرغم زوجته في دالك ويعطيها حرية القرار ادا ارادت ان تتصالح مجانا مع اخيها .

  • مواطن

    لا ترث في الأراض الفلاحية فقط، اما بقية التركة فهي ترث مثلها مثل الرجل، واحيانا قد يتنازل الرجال عن الحلي للإناث،
    اويعطوها حق الاستغلال في زراعة الأرض في هده الحالة لا تباع خارج العائلة او العرش كي لا تتجزأ في كل مرة

  • فضيل

    الملكية الفلاحية لاتقبل التقسيم لاقل من 10000 متر مربع لتحافظ على طابعها والميراث يجيز التصالح من الورثة بعضهم بتنازل احدهم للاخر .......معروف في علم الميراث بالارث بتصالح حول المناب .......للمراة مثلا التي ترث 1/8بعد واة زوجها ان تصالح ابنائها وتنجز لهم فريضة ليس فيها مناب الثمن .

  • مواطن

    وحدة الملكية الفلاحية تقتضي بقائها للدكور والمراة تاخد حقها من تسير الغلة فقط لان الارض الفلاحية لا تقبل التجزئة في كل مرة . لان تقسيمها يفقدها الطابع الفلاحي .

  • الواقعي

    في بعض الحالات، "ترث" المرأة بعد وفاتها: حيث يقوم أبناؤها بمطالبة اخوالهم بحق أمهم،
    فتنجز الفريضة ويأخذ الأبناء نصيب أمهم،
    وأعرف حالة واقعية، ورث فيها شخص "نصيب امه" بعد وفاتها بأكثر من 30 سنة، فأقيم شرع الله،
    لكن ليستمر العرف ( وأن الأرض لا يمكن ان تخرج خارج القبيلة او العرش) تم شراء الأرض من طرف الخال، ورضي الجميع

    ايها القراء ربما الكثير منكم لا يعرف ( معنى ان تملك ارضا عروشية وتتوارثها ابا عن جد )، ( إنك تملك ،و لا تملك )، وليس الأمر مثل ان تملك مسكنا او مالا او متاعا

  • رمانة

    الحلال بين و الحرام بين ، وعلى الشخص ان يطيع الله و يحكم ضميره وفقط .
    اما بالنسبة اليك فلم تقم بفعل يستحق الفخر لانك اطعت ربك وفقط .يعني مادرتش فيهم مزية هادا حقهم .ومع دلك مشكور لانك لم تمنع اخواتك من ميراثهم ،
    في الحقيقة انا كثيرا ما انحاز للحق يعني الموضوع زلزلني ، كيفاش يقدر الواحد يعيش ويتفحشش في رزق ختو ، وهو نهار تجي ختو على يامات يولي مجيني من ولادها ويقول عليهم واعرين ، ويشتكي فالوجه مالضيق و الغلى ، شوف و الله غير قلبي يوجعني ، ربي يهدينا ويهديهم ،

  • الواقعي

    للأسف فبرغم حساسية القضية، إلا انها طرحت بطريقة فوضوية ولم تراع خصوصيات الأوضاع التي مر بها المجتمع الجزائري،
    واشكر السيد " الحر" فقد ذكر الأسباب الموضوعية التي بسببها لا ترث المرأة في بعض مناطق الوطن، وهي لا ترث في الأراض الفلاحية فقط، اما بقية التركة فهي ترث مثلها مثل الرجل، واحيانا قد يتنازل الرجال عن الحلي للإناث،
    لا ترث المرأة في الأراضي (العروشية) لأنه لا توجد عقود ملكية،
    والأرض في هده الحالة لا تباع خارج العائلة او العرش
    ولا أعرف حالة تكون فيها الأرض موثقة وتحرم المرأة من الإرث

  • واقعية

    مهما تحججتم فالشرع هو الفاصل دائما للمراة الحق في الميراث و هنا المحكمة هي ضمير العائلة و الاخوة و اعرف ان منطقة القبائل هي الى حد الان تعمل بهذا القانون او العادة و لكن ماذا نقول اخوة ياكلون اموال اليتامى و حق اخوتهم ما يقولون ؟ كما يقال عندنا يتشاجرون على وسخ الدنيا الله يهدي

  • بدون اسم

    هذا تغير لشرع الله .هل قرات الموضوع؟..والونشريسي ايضا له اراضي لكن لم يحجر على اخواته الميراث

  • Mohamed El Djazaeri

    Salut,
    La femme algérienne tant qu elle ne sera pas en mesure de prendre conscience de son vrai rôle de citoyenne a part entière dotée d un cerveau et d une raison pour défendre elle même ses intérêts dans le cadre légal de la république et de ses lois elle sera toujours Meskina Mahgoura etc..car le hommes ne sont pas presses de lui faire des concessions ni de lui accorder le moindre espace .SALUT

  • بدون اسم

    نطالب الشروق انتحقق في الامر و بي الاخص في منطقت سعيدة

  • للرقم 17جزائري بشار

    اسمح نقولك ان دوافع منع البنت من حقها في الارث في مدينتك لايمكن تعميمه على باقي مناطق الجزائر التي منع اهلها البنت من حقها في الارث لدوافع انانية وحقرة فقط وان كان ماتقوله صحيحا فلما لم يمنعوا زواجهن من الاجانب وينتهي الاشكال من اساسه

  • صالح

    كيف نترك كتاب الله وسنة نبيه المتوفران في كل مكان ونبحث في الجحور علي وثائق ما أنزل الله بها من سلطان وقد أكل عليها الدر وشرب، أي ضلال هذا؟لماذ ترك القصور والاحتماء بالجحور؟قال الني الكريم: {ما ضل قوم بعد هدي كانوا عليه إلا أوتوا الجدل}ألم يثبت الاسلام حق المرأة في الارث لماذا لاتطالب بحقها في طل آيات الميراث؟ قال تعالي :{فلا وربك لايومنون حتي يحكموك فيما شجر بينهم ثم لايجدفي أنفسهم حرجا مما قضيت ويسلموا تسليما. الهم اهدنا لما اختلف فيه من الحق بإذنك إنك تهد من تشاء إلي صراط مستقيم.

  • بدر الدين

    أين هي الوثيقة لكي نعلق على هذا الموضوع

  • toufik

    j'ai cru que empire ottoman a aidé l'algérie non,bien sur solon votre histoire ,encor une fois une bonne preuve de colonisation par ce dernier.le pire cette fois-çi une colonisation culturelle, jusqu'à quand l'histoire algérienne sera écrit avec une bonne volonté et dire que empire ottoman(armée janissaire)a entré en algerie avec une force et ne pas pour aidé les algerienen

  • أبو العباس

    تعقيبا على المعلق رقم10 الذي أنكر اسمه نقول له بأن الشريعة لم تمنع تقسيم الميراث في حياة الوالدين فكيف تحرمه أنت يستطيع الوالد أن يقسم ممتلكاته في حياته لكن هنا لانسميه ميراثا فالميراث تركة يتركها الوالد أو غيره بعد الوفاة لكن ما الفرق بين هذا الفعل والميراث؟ اذا أراد الوالد أن يقسم ممتلكاته وهو حي فعليه أن يفعل ذلك بالتساوي بين المرأة والرجل وهنا يكمن الفرق عكس الآية التي توصي للذكر مثل حظ الأنثيين هنا يصبح حظ الدكر مثل حظ الأنثى تماما. وهنا أتوقف وأقول من يستطيع أن يعدل كل هذا العدل؟ لا أحد

  • mehdi mountather

    En islam ces hommes qui n'appliquent pas l'heritage islamique aux femmes des criminels après la mort direct a l'enfer aux algériens surtout les kabyles d'appliquer l'heritage islamique pour les femmes pour éviter en Algérie surtout en Kabylie les forts séismes glissement de terrain les inondations tempête de neige catastrophique les foudres les accidents de la route et pour éviter l'enfer après la mort

  • الحر

    الى السادة والسيدات الأساتذة و ناشطي المجتمع المدني الكرام المذكورين في المقال : مشكورين على المساهمة في اثراء الموضوع بإيجابية , رغم انني لاحضت ميول عاطفي فطري الى المرأة , فهل سألتم النساء ( المرأة) عن تقسيم تركة امها من الذهب ..الذهب....الذهب , فالعادة السائدة للأسف ان المرأة تأخذ كل الذهب الذي تملكه امها ...بحجة هي امرأة ونسيت الآيتين 11 و 12 من سورة النساء.

  • الحر

    بنك معلوات غير متوفر وان وجد فهو مشلول ( يرجى فتح نقاش واسع حول هذا الامر) .
    وبالرجوع الى امر قهر المرأة وحرمانها من الميراث , فهذا الامر واقع مريرمعاش سببه كما اسلفت ضعف التقوى والايمان بالله عز وجل ( وما كان لمؤمن ولا مؤمنة اذا قضى الله ورسوله امرا ان تكون لهم الخيرة من امرهم ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلال مبينا - الاحزاب.36) لأنه والله اعلم المقصود باليتبم في القرآن الكريم هو الوريث, لانه مهما كان ثريا وميراثه ضئيل وجب تمكينه منه والا دخلنا في جرم قهر اليتيم (وأما اليتيم فلا تقهر) .يتبع

  • الحر

    هذا جانب القضاء, اما جانب الادارة المكلفة بالإحصاء , التنظيم , التسيير للعقار فإن واقعها مؤلم , ذلك ان الدولة التي لم تنشئ بعد بنك معلومات للعقار ( une banque de données foncières) أو مسح الاراضي(LE CADASTRE) , لقد قال جاك ناتالي (مستشار مبتبران من 1981....1990) الدولة التي ليس لها سجل مساحي دولة عمياء
    ( UN ETAT SANS CADASTRE EST UN ETAT AVEUGLE) , ولذلك من اجل حل مشاكل العقار من جانب المنازعات المختلفة أو الاهم من ذلك وضع برامج ومخططات تنموية التي تحتاج معظمها الى وعاء عقاري وجب توفر..يتبع

  • الحر

    فمظم الخبراء المعينين غير مختصين ؟؟؟؟؟؟؟ لان الاختصاص الوحيد القادر على التعاون مع القاضي هو مسح الاراضي ( مهندس مساح-GEOMETRE) خاصة الذين لهم خبرة في اعداد عمليات مسح الاراضي العام , وللأسف اليوم نجد مهنس في الفلاحة, مهندس في الهندسة المدنية , مهندس معماري ....إلخ ..يعينون من طرف القضاء الجزائري لتقديم تقاارير خبرة عن نزاع او معظلة عقارية الشديدة الغموض , وبناءا على التقرير تصدر الاحكام والقرارت ؟؟؟؟؟ وبذلك نزيد الطين بلة وبدل فك النزاع خلال فترة وجيزة ,تبقى اعواما ويبقى الحق ضائع.. يتبع

  • zizou.

    إلى رقم 12 يا أ خينا المحترم نحن نناقش بكل تواضع وبسا طة و كل حسب مخزونه الثقافى لأ كثر ولأاقل فيما ورد فى مقال قضية الميراث وحرما ن الأنثى من نصيبها الذى شرعه الله لهافى سورةالنساء وغيرها من الايات الوردة فى السور
    فكيف يسمح لك ضميرك أن تتهم الاشخاص مسؤولين أم لا ؟
    هل هم ظربوا الاشخاص على أيديهم لكى يمنعوا المرأة من الميراث ؟أتقى الله فى نفسك. ثم تقول
    هل فيكم رجل حكيم يامسؤوولين من اجل انقاد الوطن.أنا أقول لك نعم فى الجزائر رجال ونعمة الرجال حفظهم الله لولا هاؤلاما كتبتحرف .

  • الحر

    لغير المختصين ولغير المؤهلين في المجال خاصة القضاء والمتعاونين القضائيين ( الخبراء) ومتى تم انشاء الغرف العقارية ؟, اول تكوين للقضاة في مجال العقار كان بفرنساعام1995وعند الانتهاء عملوا في مجال غير العقاري , ومن المعلوم ان الوريث المعتدى على ميراثه لا ملجئ له الا القضاء وفي العموم يلجئ القاضي الى تعيين خبير معتمد , هذا الاخير الذي يجب ان تتوفر فيه شروط ملمة بالعقار من الجانبين القانوني و التقني ....وللأسف ما رابنا على مستوى بعض المجالس القضائية يندى له الجبين....يتبع

  • الحر

    ولكنها قشلت في البداية بسبب القوانين المستمدة من الشريعة الاسلامية خاصة حق الشفعة الذي يمنع بيع أو التنازل للغير الا بعد مشاورة العرش أو القبيلة , هذا القانون الذي الغته فرنسا عام1843 , إذن لا يمكن بأي حال من الاحوال ان توافق رالدولة آنذاك ( الخلافة الاسلامية) على فتوى او قانون يتعارض مع الشريعة , الا اذا كان عمل انعزالي في قرية او دوار ما .
    اما ما يقع اليوم من تعدي على حدود الله قي مجال الميراث فمرده الى غياب تقوى الله عند الانسان ثم عدم قيام الدولة بتنظيم مجال العقارواسناد تسييره لغير ..يتبع

  • الحر

    وللمرأة حقها وعندما تتزوج فإذا كان الزوج من القبيلة فلا يتغير حقها مع الحياة الجديدة , اما اذا كان الزوج خارج القبيلة قسيظل حقها يصلها من المنتوج ( الغلة) وتبقى الارض كارض ملكية جماعية للقبيلة , لان الأرض غير مقسمة اصلا , وحتى بعد دخول فرنسا بقيت تسمي هذا النوع من الاراضي العرش (ملكية جماعية) groupe de propriété collective أي انها غير مجزأة ونفس الامر ينطبق على مجمع الملك الذي يصغر مساحة من اراضي العرش, وأثناء مرحلة الاستدمار الفرنسي حاولت تمكين الفرنسسين خاصة العسكريين من الاراضي...........يتبع

  • الحر

    اصغرها لا تقل عن 500هكتار وهي غير مجزأة , غير مقسمة وهي بمثابة ملك للعرش او القبيلة وتتبع تسيير خاص من طرف جماعة العرش او القبيلة ( الجماعة-ثاجماعث) وكانت الحدود بين القبائل هي حدود المساحة التي تعود لهم ومعلومة المعالم سواءا كانت حدود طبيعية كالوديان والشعاب , الطرق , الجبال , الاشجار اوالحدود التي وجدت بسبب الحرث , فالتسيير كان جماعيا والاستغلال خاصة الرعي جماعيا , ليس هناك حدود بين ابناء القبيلة الواحدة وكل القبيلة مسؤولة عن الدفاع عن الحدود مع القبائل الاخرى , وفي هذه المنظومة ....يتبع

  • عبد الله

    تتكلمون وكأننا في بلد آخر ام نسيتم الشعار "القنون فوق الجميع" مع أننا بلد يدين بالاسلام الذى من المفروض ان يكون شعاره "القرآن وسنة فوق الجميع".
    أم هناك معاير تتغير حسب كل حلة مع كل موضع وحسب كل شخص وكم يزن في المجتمع.

  • بدون اسم

    كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام

  • الحر

    ... ومن اجل التأكد من صحة الفتوى فالنرجع الى الطبيعة القانونية للعقار في تلك الفترة وما هي انواع الملكية آنذاك
    فأنواع الملكية ( البيلك: املاك الدولة حاليا , الحبوس : الوقف حاليا , الحرمين:حبوس لمكة والمدينة لخدمة الحجاج -حولها الاستدمار الفرنسي الى املاك الدولة, العرش في الجهة الشؤقية وتسمى السابقة في الجهة الغربية و الملك الخاص وكل هذه الانواع من الاراضي ذات مساحات شاسعة منها للزراعة ومنها للرعي ...والاراضي الاكثر انتشارا هي العرش أو السابقة....يتبع

  • الحر

    يجب ان تطرح قضية الحال على المختصين في العقار الأكادميين والممارسين كالخبراء العقاريين ومهندسي مسح الاراضي , وذلك لاطلاعهم الواسع نظريا وممارسة ومعايشة كثير القضايا المتعلقة بالعقار والميراث فيه متشعب , وبصفتي من هذا النوع ارى ان امر حرمان الوريث من ميراثه يعود اساسا الى عدم ضبط وتحيين وتنظيم الادارات الرئيسية المكلفة بتسيير هذا الملف الشائك بل ترك بين ايدي من لاعلاقة لهم بالملف , وبالرجوع الى ما ذكره الاستاذ أرزقي من سرد تاريخي لقصة الفتوى 1749 أي بعد بداية الحكم العثماني بـ240 سنة ..يتبع

  • جزائري

    كذالك أجدادي فعلوا نفس الشيء ولم يصدره العثمانيون كما تقولون إنما كان في سبيل الحفاظ على أراضي الجزائريين من النهب والسيطرة حينما كان العرب يتصارعون للنفوذ وفرض قوتهم كانوا يغزون أراضي الغير بالقوة وإذا ما عجزوا عن أخذها يتزوجون نسائهم ليرثوا منهم أراضيهم وبعدها تنتزع الأرض من أصحابها حسبما روى لي الأب والوالدة كان لنا في منطقة الجنوب الغربي صراع كبير منذ أزيد من 4 قرون مع المخازنية وسلاطين المغرب كانوا يبعثون بجنودهم دخلنا معهم في حروب وصدر قرار بمنع أمهاتنا عند زواجها من أجنبي تمنع من الميراث.

  • امازيغي

    لقد ورد في المقال
    - ان الوثبقة التي كشف‮ عنها ‬أستاذ التاريخ أرزقي‮ ‬فراد ظهرت بقرية ‮ "‬تحمامات‮" ‬في‮ ‬قلب الولايات الشمالية في سنة 1749
    - وان الأستاذ فراد أكد ا أن تعليمة‮ "‬بوليفة حررت سنة‮ ‬1769،‮ ‬وهي‮ ‬تعتبر أكثر من فتوى
    ربما خطا مطبعي في التاريخ
    هل من الممكن نشر الوثيقة المذكورة او تحديد المرجع الذي نشرت به فانا مهتم بدراسة الموضوع وهذه اول مرة اسمع فيها عن هذه الوثيقة وما اعلمه ان المراة لا تاخذ ميراثها من الارض بالتخارج ولا اجد مبررا يفسر اقحام العثمانيين في الامر

  • zizou.

    إن الله لن يكل قسمة مورثيكم إلى نبى مرسل ولا إلى ملك مقرب وإنما تولى قسمتها وقسمها أبين تقسيم"حديث شريف"ومع هذا لزلنا نعانى الامرين حرمونا من حقنا وجرونا إلى المحاكم وإستعملوا كل الطرق الشيطانية لتظليل العدالة وأدى بهم الامر إلى شهادة الزور ضد نساء لا حول ولاقوة لهن. ولكن هناك رب الحق عالى ولايعلى عليه .لاإله إلا الله اللهم أحفظنامن هؤلاء اكلة النار فى بطونهم وجزيهم ياالله ياقهار وجرهم على وجوههم إلى نار جهنم خالدين فيها أبد.

  • امينة

    مطبقة هذه التعليمة في قرى وبلديات خنشلة حرفيا و مستحيل حتى المراة تقتنع بان تاخذ من اخيها لزوجها

  • عبد الرحمن صالح

    الفتوى صادرة عن علماء المنطقة وهناك رسالة في الرد عليها من الازهر الشريف في وقتها

  • عبدالرزاق

    انها الفتنة الكبرى .... زمن بوتفليقة , اصبح كل ما في هدا الوطن مشاكل واحتجادات وخرافات , انه زمن الصعود الى الهاوية فهل فيكم رجل حكيم يامسؤوولين من اجل انقاد الوطن....

  • نصرو الجزائري

    الميراث اصبح اكبر نقمة على المجتمع وليس على المراة فقط في غياب الوازع الديني والاخلاقي والانساني وبسببه ضاعت اسرباكملها ودخلت المحاكم والمستشفيات ومصحات الامراض العقلية ولذا وجب على الاباء تقسيمه قبل الممات واعطاء كل ذي حق حقه كي يناموا مرتاحين في قبورهم ويهناووا في دنياهم واخرتهم

  • مايسمونيش

    يا السيدة دريدي :المرأة لها حقها في الميراث سواء كانت محتاجة ام لا....تاخذ حقها من الميراث وترميه في البحر ان شاءت لانه ببساطة حقها الشرعي....ولا جوز شرعا تقسيم الميراث على الورثة قبل وفات الموروث"الاب او غيره"حتى تخرج روحه من جسده ...اي حتى يتوفى, والا لايسمى ميراث.........وفي حياته يبين للورثة لكل واحد منهم حقه في الميراث وبعد موته يقسمونه كما بينه لهم ...هذه هي الطريقة الصحيحة شرعا

  • EL BOUHI

    Mais c'est la premiere fois que j'entends que la femme algerienne n' pas le droit a l'heritage mais c'est totalement faux et contre les principes de l'islam mais elle droit au huitieme de l'heritage en cas de deces du mari ...Et chez nous au Maroc elle herite les 50% des biens en CAS DE DIVORCE d'apres la MOUDOUWANA EL OUSRA CAR LA PAUVRE FEMME A BOSSE AVEC LE MARI ALORS ELLE A DROIT A L'HERITAGE

  • farid

    الرجوع الى الدين خاصة ما ذكر في القرآن هو الحلٌ في كل القضايا، لماذا هذا اللٌف و الدوران.

  • عاصمي

    الحمد لله نحن العرب في العاصمة ليست لنا هذه الذهنيات البالية ونسائنا يرثن مع اخوتهن.

    هذه الظاهرة متفشية عند القبائل الذين يحرمون بناتهم من الميراث

    فهي عادات دخلية عنا وقد جلبوها إلينا منذ زمن ليس ببعيد لكننا نرفضها ونرفض من يطبقها في اقليمنا العربي

    أعرف صديقة أختي قبائلية تسكن بضواحي العاصمة نزخوا من آقبو فضلت عدم اقتسام الميراث مع اخوتها تلقائيا حتى لا تسبب لهم المشاكل

  • hocine

    و جمال عبد الناصر و تلميذه بومدين عربا الجزائر و أخذاها إلى الهاوية و تبعو الطريق أهل al malg إلى يومنا هذا
    عاشت الجزائر الحرية و لا للمملكة العربية الجزائرية

  • زيد

    فعلا انا من الجنوب وزوجتي من الشمال توفي والدي فسمت الميراث مع إخوتي البنات فغضبت زوجتي وقالت لي كيف تورث خواتك البنات البنت لا ترث عندنا يقولون البنت لاترث ضننتها تهذي توفي والدها وقسم الميراث ولما تكلمت مع أخيها الاكبر قال لي نحن لا نورث البنت والله تعجبت لهذا الأمر من أهل الشمال . الله يستر

  • الصنوبري

    اين تقع قرية تاحمامت المشار اليها في المقال و اين نص الفتوى المزعومة و من افتى بها

  • adel

    عدو الجهلة و الرجعيين هو المراة اذ ينعتونها ب "بقرة ابليس" ..............

  • البومبارديي

    يقول تعالى_ انا نحن نزلنا الذكر وانا له لحافظون _ ص الله العظيم هذا الامر مفصول فيه منذ 14 قرنا ومن اتبع الوثيقة فقد ضل وكفر .الشعب الجزائري مسلم بالفطرة , والكثير الكثير يحفظ احكام سورة النساء وما جاء فيها ولا اعتقد ان هذه الوثيقة عثمانية العهد لان الفتوحات الاسلامية شاهدة لهم ولا نظن انهم ينقلون اسلاما مبتورا

  • بدون اسم

    من حكمة الله العلي القدير أن جعل ميراث المرأة كله فروض ( الثلثان ، النصف ، الثلث، الربع ، السدس ، الثمن) ما عدا حالات العصبة التي تكون فيها مع إخوتها وهذه الحالات بالذات التي تتعرض فيها المرأة لأكل حقها من ضعاف النفوس حيث أن كل حق من حقوق المرأة يكون عيب وحرام فأخوها لما يستولي على حقها ظلما وعدوانا لا يعتبر عيبا لكن لما تطالب بحقها فيعتبر عيبا كبير إذ كيف لها أن تقف ندا له ويكون لها حقا مثلما له - رغم أنه نصفه - فهي وقحة ومتمردة على الأعراف..
    وعقابها أن تنبذ من العائلة وتتم مقاطعتها.