-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
اتهموا موظفة بسلوكات عنصرية حيالهم ووصفهم بالأفارقة

أئمة الجنوب “مهددون بالترحيل الجماعي” من سوق أهراس؟!

صبرينة ذيب
  • 6656
  • 22
أئمة الجنوب “مهددون بالترحيل الجماعي” من سوق أهراس؟!
أرشيف
مديرية الشؤون الدينية والأوقاف لسوق أهراس

عبّر أئمة منحدرون من عدة ولايات جنوبية والعاملون في مختلف مساجد ولاية سوق أهراس، الثلاثاء، عن استيائهم، بسبب ما وصفوه بالأوضاع المزرية التي أصبحوا يكابدونها في الآونة الأخيرة، وتحدثوا عن تعرضهم إلى “الأذى اللفظي والمتعمد وكذا المعاملة العنصرية والجهوية” المسلطة عليهم من طرف رئيسة مصلحة بمديرية الشؤون الدينية والأوقاف بالولاية. وقد وصل الأمر بهاته الموظفة بحسب الأئمة الغاضبين إلى حد التهديد المباشر بـ”ترحيلهم جماعيا” إلى ولاياتهم الأصلية في الجنوب، كما أنها وصفتهم بـ”الدخلاء على الولاية والمتطفلين”، أين فشلت كل مساعي هؤلاء الأئمة الذين سموا أنفسهم بـ”ضحايا العنصرية والجهوية” المسلطة عليهم من طرف هذه الموظفة.
وناشد المشتكون جميع المسؤولين، من أجل وضع حد لتصرفات هذه الموظفة بعد أن شبهتهم بـ”الأفارقة ولا يحق لهم أن يحلوا بأرض غير أرضهم”، وذلك حسب رسالة التظلم التي وجهوها إلى وزير الشؤون الدينية والتي تلقت الشروق اليومي نسخة منها، مطالبين الوزير محمد عيسى بالتدخل عاجلا في هذه القضية، خاصة بعد أن أقدمت هذه الموظفة على نعت هؤلاء الأئمة المنحدرين من الجنوب، حسب تصريحاتهم، بأبشع النعوت بسبب لون بشرتهم السمراء، بالإضافة إلى نعوت أخرى غير لائقة، وهو الأمر الذي لم تتقبله هذه الفئة ووجهوا رسائل تظلم إلى جميع السلطات المعنية، لا سيما ناظر الشؤون الدينية.
من جهتها، تقربت “الشروق” من ناظر الشؤون الدينية والأوقاف بالولاية لمعرفة موقفه من هذه القضية فقال إنه لم يتلق الشكوى من الأئمة مباشرة، وإنها وصلته عبر وزارة الشؤون الدينية والأوقاف وإنه قد باشر التحقيق فيها وفي مدى صحة الاتهامات التي تضمنتها ضد رئيسة المصلحة، مضيفا أن أبوابه تبقى مفتوحة أمام جميع الهيئات.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
22
  • الطاهر اجانتي

    لاحولة ولاقوة الابالله . هل وصلت الجزائر الى هذا الحد من البعض ممن يدعون انهم احرارها من عملاء فرنسا ؟ يجب على الدول ان تتدخل لوضع حدا لمثل هذه التصرفات التي تدعوا الى العنصرية والتفرقة بين الشعب الواحد فالجزائر لكل الجزائريين . هذه الموظفة ومن وراءها يجب معاقبتها لتكون عبرة لغيرها .

  • مواطن من الجنوب

    نحن كأبناء الجنوب السمر الإفريقيين و نفتخر بكل ذلك، نطالب بأن تمنع ولاية سوق أهراس من أي دينار يكون مصدره من محروقات الجنوب
    و على سلطات ولاية سوق أهراس الإكتفاء بمواردهم و نتنازل نحن الجنوبيين من أي مصدر مالي من ولاية سوق أهراس

  • نسومر الأوراس

    العيب في الأئمة، فأغلبهم لا ييجسدون المعاني السامية لهذه الصفة ، فهم مجرد موظفين ينتظرون الشهرية و المساجد يديرها متطوعين بشكل فوضوي .

  • جزائري - بشار

    الاحظ مؤخرا ان هناك تهجم ممنهج وواضح بالذات على سكان الجنوب وليس السبب ايقاف حفلات غناء او غيره بل هناك من يدفع بالوضع الى التصعيد وخلف فتنة
    اذا خرج احد من ابناء الجنوب او الشمال للمطالبة بحقوقهم فهذا مضمون لهم دستوريا
    لكن ان تصل الامور الى تطاول مسؤولين واعلاميين بصفة خاصة على جهة من جهات الوطن
    فالامر مدبر يراد به خلق فتنة تخدم جهات متخفية وسط بلدنا
    والاغرب هو عدم فتح تحقيق من وزارة العدل او حتى الحكومة التي تتشدق بوحدة الجزائر

    والاغلب انها من اطراف ضرب الشيتة لفرنسا والنظام الفاسد يريدون خلق فتنة بين ابناء الشعب لتمرير مخططاتهم وسط الفوضى
    و اولها عهدة النهب الخامسة

  • essayd@elhaj.com

    لاأظن ان مجموعة من الأئمة تتفق على قول الزور , ولذا اقول لهذه الشمالية : انك تحملين ثقافة الغرب الاستعماري التي تتنكر لكل ما هو افريقي وكل ماهو عربي وكل ماهو اسلامي ,حاولي ان تكوني على الاقل جزائرية أو أقل من ذلك ان ترجعي الى أنك امراة تتحلى بصفات المرونة والعاطفة ,, لكن هذا التعالي لمسناه ورايناه من حين لآخر عند بعض اخواننا الساحليين والتليين والشماليين مما جعلنا نتاكد ان هذا البعض القليل لازال يحن لأيام (العكري) وينظر لنفسه بتعال وكبر ,, قليلا من التواضع يا اهل الكبر والتعالي فكلنا عالم خامس وكلنا اخوة ماجمعنا ويجمعنا اكثر مما يفرقنا وليس لنا مكان لاعند (فافا)ولا في الخليج.

  • sidhaj@abdelka.com

    لاأظن ان مجموعة من الأئمة تتفق على قول الزور , ولذا اقول لهذه الشمالية : انك تحملين ثقافة الغرب الاستعماري التي تتنكر لكل ما هو افريقي وكل ماهو عربي وكل ماهو اسلامي ,حاولي ان تكوني على الاقل جزائرية أو أقل من ذلك ان ترجعي الى أنك امراة تتحلى بصفات المرونة والعاطفة ,, لكن هذا التعالي لمسناه ورايناه من حين لآخر عند بعض اخواننا الساحليين والتليين والشماليين مما جعلنا نتاكد ان هذا البعض القليل لازال يحن لأيام (العكري) وينظر لنفسه بتعال وكبر ,, قليلا من التواضع يا اهل الكبر والتعالي فكلنا عالم خامس وكلنا اخوة ماجمعنا ويجمعنا اكثر مما يفرقنا وليس لنا مكان لاعند (فافا)ولا في الخليج.

  • Hiba Djoud

    سوق اهراسي يتكلم: "الجهوية موجودة وهذا كلام رسمي والأئمة على حق وأنا اكلمكم من باب علم ودراية والهيئة الوصية على علم من رأس الهرم إلى القاعدة "

  • tuto

    سكان الجنوب أصبحوا يتحسسون فوق الحد, أما حكاية البترول فهل لهم يد في إيجاده , والجزائر تاريخها مليء بالهجرات فكفاكم مزايدات

  • ابن الجزائر

    ديب وصابرينة ؟ عليك بسماع المشتكي منه هده المرأة الرجل في مديرية الشؤن الدينية ادا حصل هدا فعلا ،أين موقع السيد المدير مما يحصل في مديريته ؟ والا الأفراد الدين يعتمد عليهم يدفعون له من المال المجموع في المساجد يوم الجمعة أو يخبرونه بمن هو ينتقده في المديرية ولا يخبرونه بالمشاكل الحقيقية بين الجميع تخص مديريته ؟ تقريرك ناقص ياصبرينة ولا تغلط القراء أو تظلمين أحد ان أردت أن تكوني محررة تحقيقية ؟

  • صبري

    إتقوا الله هذا أمر يراد منه الفتنة، نحن كلنا إخوة.ونصيحتي لنفسي و أصحاب الموضوع دعكم من الكلام على الآخرين و الحكم المسبق على الناس من قال هلك الناس فهو أهلكهم.ناس الجنوب خاوتنا و خاصة إذا كانو مكلفين بالامامة أو شؤون دينية فقط نتمنى أن يكونو على مستوى من العلوم الشرعية و فن الخطابة و غيرها من المتطلبات.و أنا لا أظن أن هذه الموظفة تنزل إلى هذا المستوى الرديئ من المعاملة فالنتق الله جميعا. و نحن نتوسم خيرا في أهل الشؤون الدينية ولنضع جانبا هذه التفاهات و لنهتم بما هو خير و اهم . الله يهدي من كلف بهدايتنا إلى هدايتنا !؟

  • تيجاني محمد

    و الله عيب على هذه الموظفة اهانة أئمة و رجال دين استقدمتهم الدولة من ولاياتهم الأصلية الى سوق أهراس لتغطية العجز بالنسبة للأئمة في هذه الولاية. يجب على مدير الشؤون الدينية تأديب هذه الموظفة التي تجاوزت حدودها و بالغت في الظلم. أهل الجنوب و الله من أحسن الناس سلوكا و أدبا و كرما و معظمهم تتوفر فيهم مكارم الأخلاق.

  • يوسف

    اسرعوا بإطفاء النار

  • فتح الله

    الجهوية بل العنصرية افة تنخر المجتمع الجزائري في صمت. و الاعتراف بالداء هو اول الطريق في محاربته. و المسالة لا تخص سوق اهراس بل تمتد في الاتجاهات الاربعة.

  • علي حسن

    شباب ورقلة محقون

  • عبد السلام

    أقول لهؤلاء الأئمة هذه الأرض أرضكم وأنتم أحرار أقيمو حيث ماشئتم ولن يستطيع أي كان أن يفرض عليكم شخصيته / وهذه الموظفة إذا كان لها عقد ملكية على هذه الولاية فعليها بترحيل كل سكان الولاية . أما معنات المواطن مع الإدارة والموظفين فهي موجودة في كل ولاية الوطن هناك موظفين عبارة عن فراعين وليس موظفين / بإمكان المواطن أن يتكلم مع مسؤول سامي في الدولة يجد منه حسن المعاملة . ولايستطيع التكلم مع موظف بسيط في الإدارة تجد هذا الموظف عندما يكون بطال يشف لاحجر تجده يركع لكل صغيرة وكبيرة . وعندما يتحصل على منصب عمل يصبح مثل فرعون لايستطيع أي مواطن الإقتراب منه أو التحدث معه/ حسبنا الله ونعم الوكيل . . .

  • الياس

    هذه الموظفة احمقاء يجب أن تعرف جيدا انه لولا الصحراء لكانت سوق اهراس هذه الولاية المدعومة افقر مدينة في أفريقيا. الحل هو بمطالبة ابناء الجنوب بالحكم الفيدرالي وكل ولاية سوف تعتمد على مواردها الخاصة او المطالبة باستقلال الجنوب عن الشمال وسوف نرى الوضعية التي سوف تؤول إليها معين الولايات الشمالية وسكانها لي مايحمدوش ربي

  • العباسي

    اما هاد الائمه خلاطين او هاد المسؤله من يهود تونس

  • جنوبي

    أين السلطات التي كانت تتشدق بالوحدة الوطنية أليس هذا نوع من أسباب الانفصال و بما أن هذه الموظفة نعتتهم بألافارقة و العودة الى ولايتهم الاصلية يعنى هذه الموظفة ليست إفريقية و العرق دساس ممكن من أصول استعمارية و هي تعلم حقيقة أصلها لذا نعتتهم بالافارقة

  • وسيم

    هذه الموضفة بالذات تأخذ راتبها من أموال النفط والغاز التي تستخرج من الجنوب، معناه أموال غاز ونفط الجنوب حلوة لكن ناس الجنوب ليسوا حلوين، الى متى تستمر هذه الجهوية والعنصرية البشعة في هذا البلد؟ حيث بين مدينة ومدينة يعتبرونك أجنبي حتى في الولاية الواحدة، كلنا شعب واحد بل حتى التوانسة والمغاربة والليبيين يعتبرون اخوتنا ونحن شعب واحد لا فرق بيننا، الدول المتطورة فيها جميع الاعراق والديانات ونحن مازالنا نعيش جهوية القرون الوسطى

  • مجبر على التعليق - بدون عاطفة

    - ”ترحيلهم جماعيا” إلى ولاياتهم الأصلية في الجنوب
    - وصفتهم بـ”الدخلاء على الولاية والمتطفلين”
    - ضحايا العنصرية والجهوية
    - شبهتهم بـ”الأفارقة ولا يحق لهم أن يحلوا بأرض غير أرضهم”
    - خاصة بعد أن أقدمت هذه الموظفة على نعت هؤلاء الأئمة المنحدرين من الجنوب
    - أبشع النعوت بسبب لون بشرتهم السمراء

    خص غير لسانس (الوقود) و شعلو النار ...................... بن عمي
    و ممثل مديرية الشؤون الدينية قال : مضيفا أن أبوابه تبقى مفتوحة أمام جميع الهيئات.

  • رحم الله ابن باديس

    تصرفات تشجع على عودة الفتنة الى البلد
    والله مايحدث لهؤلاء الائمة شئ لا يفرح الا بوكو حرام ومن يسير في فلكها
    اتقوا الله ولاتستفزوا الشعب

  • نحن هنا

    وهل هي غير أفرقية أم هم يتنكرون لمسقط الرأس؟ أم يخشون الترحيل القهري المسلط على المهاجرين غير الشرعين؟