-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
محمد عيسى يرد على حادثة اعتداء على مصلٍّ بالشلف:

أئمتنا ليسوا ملاكمين.. وهناك من يثير الفوضى بالمساجد

أسماء بهلولي
  • 3288
  • 17

نفى وزير الشؤون الدينية والأوقاف، محمد عيسى، ما تم تداوله في مواقع التواصل الاجتماعي بخصوص اعتداء إمام بولاية الشلف على مواطن داخل الحرم المسجدي، مؤكدا أن الأمر يتعلق برفع الأصوات بين الطرفين ما أدى إلى سقوط بعض المصلين خلال تدافعهم، مصرحا: “أئمتنا ليسوا ملاكمين”، كاشفا في نفس الوقت عن مشروع قانون جديد يجرم التعدي على الإمام وأماكن العبادة.
قال وزير الشؤون الدينية والأوقاف، في تصريح صحفي، الخميس، على هامش الندوة الوطنية لإطارات قطاع الشؤون الدينية، إنه اطلع شخصيا على تقرير المحضر القضائي بخصوص الحادثة التي وقعت في مسجد بولاية شلف، أثبتت عدم تورط الإمام في ضرب المواطن، مصرحا بأن هذا الأخير لم يغادر محرابه، وهو ما أظهره شريط فيديو متداول بقوة على مواقع التواصل الاجتماعي.
وبخصوص هذه القضية، جدد محمد عيسى تأكيده على أن مثل هذه الأحداث التي تقع في المساجد تتكرر يوميا بسبب محاولة بعض الأطراف السيطرة على الجمعيات الدينية لأغراض مجهولة، قائلا: “الإمام الجزائري ليس ملاكما.. ومصالحنا تتابع بدقة ما حصل في ولاية الشلف، وقد تم منح الإمام عطلة وهذا لتهدئة الأوضاع”.

تقارير دولية تريد توريط الجزائر

من جهة أخرى، عرج محمد عيسى على التقارير الصادرة عن منظمات دولية، تنتقد الحرية الدينية في الجزائر، حيث قال: “هذه الأخيرة مغلوطة ولديها نوايا سيئة”، مضيفا أن مصالحه تعمل حاليا بالتنسيق مع وزارة العدل لتعديل القانون المتعلق بالتعدي على الإمام والأماكن الدينية المقدسة، محذرا في نفس الوقت من المغالطات التي تحملها مثل هذه التقارير، وخص بالذكر تقارير كتابة الدولة الأمريكية حول حرية المعتقد في الجزائر.

شعار مساجدنا في الرئاسيات عدم الانحياز إلى أي مرشح

بالمقابل، طالب وزير الشؤون الدينية والأوقاف، محمد عيسى، أئمة المساجد عبر كافة التراب الوطني، بعدم الخوض في الأمور السياسية، وهذا تحسّبا للاستحقاقات السياسية المقبلة، قائلا: “يجب على منابر المساجد الابتعاد والامتناع وعدم الانحياز في التوجهات السياسية تحسبا للاستحقاقات المقبلة”، مضيفا أن دعوة الجزائريين إلى الانتخاب والتوجه إلى صناديق الاقتراع فعل إيجابي، لكن شرط عدم تسييس المساجد.
وفي سياق مغاير، رد وزير الشؤون الدينية والأوقاف على سؤال “الشروق”، بخصوص “مباركة” المجلس الإسلامي الأعلى فتوى صادرة من طرف المرشد الإسلامي الأعلى للثورة الإسلامية الإيرانية آية الله خامينئي، التي تنص على تحريم التعرض للصحابة رضوان الله عليهم، بالقول إن المجلس حر في إصدار فتاوى على اعتبار أنه هيئة دستورية مستقلة، في وقت لم ينف الوزير وجود خلفيات من وراء إصدار مثل هذه الفتوى في هذا الوقت بالذات .

الأئمة المنتدبون في باريس أسهموا في محاربة التطرف

أما بخصوص الأئمة الذين تم انتدابهم إلى فرنسا، قال محمد عيسى إنه رغم اللغط الذي سبق انتداب الأئمة إلى فرنسا، إلا أن وجودهم هناك كان إيجابيا، ولبى حاجة الأمن القومي هناك، حيث تمت الاستعانة بالأئمة الجزائريين للتحاور مع أفراد عائدين من بؤر التطرف، مذكرا بأن هناك العديد من الدول الأوروبية التي تطلب انتداب أئمة جزائريين إليها، على غرار المجر وإيطاليا وكندا، قائلا: “هناك تقارير إيجابية وردت إلينا من مؤسسات وقنصليات وسفارات أوروبية، استقبلت الأئمة الجزائريين، وثمنت جهودهم في محاربة العنف والتطرف”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
17
  • إلى السلام عليكم رقم 16

    16 ( تطاول بقايا مصادر الإرهاب ) أين كان يخطب علي بلحاج ويحرض على أستعمال السلاح ضد الجيش والأمن أفي المساجد أم في المقاهي والملاهي ؟ طبعا في المساجد ( من قتل أكثر من 250 ألف جزائري فضلا على المعطوبين الذين قد يعدون بالملايين والتخريب الشامل ، ألم يكن من العناصر الإرهابية المكونين في المساجد ؟ ألن يكن الصراع الشرس القائم حاليا بين مختلف التيارات الإسلاماوية المتطرفة قائم في المساجد ؟ لألم يكن الأفضل القول والعمل على وضع حد للمزيد من تكوين الجماعات الإرهالبية بدلا من التضليل والهف ( انروح نلعب الدومينو ؟ قوللي روح تسكر باه تنسى خير ؟

  • السلام عليكم

    الشيخ عقبة
    اذا كانت المساجد تكون الارهابيين كما تزعم وتكرر خطب لها مئات السنين وتزعج المواطنين بالاذان
    سؤالي هو انت وش قلقك روح تلعب الدومين او الدامة ودعك من المساجد واهلها بهذا فقط سترتاح من هذه الغصة اللي راهي خانقاتك عالجوامع واهلها

  • الشيخ عقبة

    وزارة الشؤون الدينية مثلها مثل مصلحة الغابات مجرد هياكل ميتة حيث كانت الأولى مجرد مراكز لتكوين الجماعات الإرهابيين والآن أصبحت لا تحسن سوى تكرار خطب كررت لمئات القرون وإهانة المواطنين وإزعاجهم بمكبرات الصوت ليل نهار والثانية يقتصر دورها على تحرير المحاضر المثبتة للحرائق بدلا من القيام بدورها الأساسية وهو حراسة الغابات من الحرائق والإطفاء ماحدث منها محافظة عليها ، أحسن خدمة تقدمها لهذ الوطن هو المطالبة بحل الوزارة وإسناده لوزارة الداخلية

  • حمادي ف ليسانس طالب وظيفة

    الم تكن اياتي تتلى عليكم
    فكنتم بها تكدبون
    أعلن الديوان الوطني للأرصاد الجوية، أنّ عدة ولايات من الوطن ستعرف ارتفاع قياسي مرتقب في درجات الحرارة ستتعدى43 غدا

  • محمد

    أظن أن طريقة تعاطي الوزارة مع مشكلة التطرف والتعصب ليست إيجابية، فالمواجهة وفرض الأمر الواقع تعطي إستقرارا هشا مؤقتا.لابد من عمل قاعدي كبير، وغزو لقلوب الشباب خاصة وعقولهم بالفكر والفلسفة الإسلامية الصحيحين والحجة والإقناع وإستنباط العلم من تدبر القرآن ثم ماتواتر من حديث ومن قول الأئمة الأربعة وأبوحامد الغزالي والنابغة شمس الدين الذهبي وإبن خلدون والطبري الخ وأفكار محدثين كمصطفى محمود وآخرون.
    ملتقيات،مناظرات، لابد من تعويد الناس على النقاش الهادئ الذي هدفه معرفة الحقيقة.قنوات يوتيوب شبابية وصفحات بأسلوب الإعلام السريع والإشهار العصري والفكر العميق ومواقع إفتاء تظهر أجوبتها في أول البحث.

  • مسيلمة

    عنف و قتل الامة من طرف مجموعات من المصلين .اعتداء على المصلين من طرف اامة الدين .سب و شتم بين من ينتسبون الى السلف الصالح مداهب بالالاف (سلفية مدخلية صوفية اشعرية الاخوان المسلمين الشيعة الاباضية ...) كل واحد يكفر الاخر .اسلام التسامح و العلم و العمران و الحضارة و التحضر (الاندلس بغداد...) اصبح بفضلكم دين التحجر و الجهل و العنف...امة ضحكت من جهلها الامم..

  • جاالحق

    الطرقيين احتلوا المساجد وجعلوها ممتلكاتهم الشخصية اذهبوا الي مسجد الهدى المعروف الْيَوْمَ بالروائح الكريهة وجهل الامام بالدِّين ولا يمت بالإسلام أصلا ولكنه محمي من طرف هذه الوزارة واتباع الطرقية والله المسجد كان منبر لإمام سابق رحمه الله نور علي نور وأصبح الْيَوْمَ وكر للجهل والوسخ والطرقية الله لا يربح امثالكم يا وزير الزردات والزوايا

  • جزائري غيور

    -احتراماتي سيدي فلقد جعلت المدخليين يرتعون ويمرحون دون رادع وتتباكون عن ما آل إليه حال أئمتنا !!!!!!!!!!

  • جنوبي

    و أخيرا فهمت لماذا بعض الاطراف استولت على الجمعيات و هي سبب المصائب بالمساجد ، و الكل يعرف أن متقاعدون كانوا سبب البيروقراطية بالادارة أصبحوا بين عشية و ضحاها مؤمنين رغم ظلمهم للناس و الفوضى تأتي دائما من تصرفاتهم بظنهم أن المسجد لا يتصرف فيه غيرهم حتى الامام و لعلمك أن بعض مدراء بالولايات يتحصلون من كمبلغ مالية من جمع التبرات و منهم يتستر على جمعيات تنشط بغير اعتماد أو جمعيات مرفوضة أمنيا لا زالت تنشط كما هو حاصل ببشار

  • hrire

    هذا الشبه وزير جتى يفك عقدة نضاراته. للنهار كامل و هو يسقم فبهم يفك مشاكل المساجد و الوزارة

  • شعبي

    لمادا هده المشاكل لم تكن سائدة في الزمن الماضي كان الامام اماما والمسجد مسجدا والوزير وزيرا اما اليوم فكل شيء تبدل من هب ودب اصبح وزيرا لا يفقه شيئا قي الدين ...لاهي غير بنظارته ...ولا الامام اماما البعض فقط لا اعمم اما المصلين فحدث ولا حرج يقومون بتصرفات داخل المسجد ما اتى الله بها من سلطان ولدى تغير وتبدل كل شيء ...نسال الله العفو والعافية امين

  • ملاحظ

    فيديوا تثبت عکس ما تقول يا وزير والله استغرب من تصريحک انت مسٶول وترد بأحادية الجانب لدفاع عن امام معتدي ولانه صوفي هل رجعنا للجاهلية هذا بيت الله کان عليک تقر بفتح التحقيق لکن کوزير فاشل انت منعدم المسٶولية وتحمي فقط المقربيک الطرقيين والقبورين وهذا تشجيع للاٸمة للاعتداء علی السلفية ونحن نشاهد هذه هستيريا ضد السنة والجماعة وانتم حرفتم الدين وجعلته تجارة وسياسة وتقولون لا دخل السياسة في الدين الا لحملة المفسدين تدعمونهم وتفتخرون بأسيادکم الکفار

  • مراد

    يحاربون التطرف في الخارج والوهابية تعربد عندكم. المهم أن الأجنبي يرضى عنكم. العقول لا تزال محتلة

  • الحراشي

    انت الوزير لك كل الحقوق ومعك حق امنع السلفية في الجزائر هو سبب التخلف والجهل ويعود ديننا نضيف كما كنا في السابق ومنع الفتاوي الا الأئمة فسوف يعطيك الله أجرا كبيرا تخرج الجزائر من الضلمات

  • علي حسن

    إذا كان لازما أن يكونوا ملاكمين حتى يدافعوا عن أنفسهم وعن شعائر الله ضد الزنادقة والمتشيعين والخلعاء الذين أطلقت أيديهم في المجتمع ومؤسساتهم فليكونوا ملاكمين ومقاتلي نينجا .. ولا بد ان يتدربوا ويتخرجوا على على يدستيفان سيقال قبل أن يتدربوا في كليات الفقه وكذلك المعلمون والأساتذة ..

  • مجبر على التعليق - بعد القراءة

    صلي و ارفد صباطك .......... هذا ما يصلح لهذا القوم
    ايجي يصلي يعشي يفتي و كي طل على المستوى تاعو تلقاه سيزيام
    نقطة فقط يجب على الإمام ان يكون امام لجميع الناس دون استثناء و يكبر قلبو قد ما يقدر و ربي يوفق

  • المدخليون خوارج العصر

    لازم يكونوا ملاكمين باش يدافعوا عن أنفسهم بعد تخلي وزارتك الشؤون الدنيوية وسلطات البلد وأمنها عن حماية الإمام من تسلط بعض اللّجان الدينية وطغيان تحكم المدخليين المخابراتيين الآل سعوديين على مساجدنا