-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
محتالة تسلب 600 مليون، زبائن "بريد الجزائر" يغلقون الطريق

أخبار الجزائر ليوم الأحد 18 أفريل 2021

الشروق
  • 1212
  • 0
أخبار الجزائر ليوم الأحد 18 أفريل 2021
أرشيف

محتالة تسلب 600 مليون من نساء سطيف

تم توقيف امرأة في العقد الرابع من العمر تورطت في عمليات نصب واحتيال متفرقة اقترفتها بولاية سطيف، راح ضحيتها أربع نساء أوهمتهن بأنه بإمكانها مساعدتهن على الزواج من خلال التواصل مع شباب من ذوي المال والأخلاق من كل ولايات الوطن، مع خلق فرص عمل لهن، أين استولت خلالها على مبالغ مالية معتبرة وحتى مصوغات ذهبية قدرت قيمتها الإجمالية بـأكثر من 600 مليون سنتيم. وبعد إعداد خطة محكمة تم إلقاء القبض على المتهمة وتحويلها إلى مقر المصلحة قصد فتح تحقيق معمق في ملابسات القضية.

عبد الله جاب الله يفقد والده

نعت جبهة العدالة والتنمية، الأحد والد رئيسها الشيخ عبد الله جاب الله، مؤكدة أن جنازته ستقام بولاية سكيكدة مسقط رأسه. بعد سنة من فقدان والدته، وحسب بيان جبهة العدالة والتنمية فقد كان السند والمعين للشيخ عبد الله جاب الله طيلة حياته والركن الذي يأوي إليه عبر مسيرته الدعوية ابتداء من السرية، مرورا بكل المحن التي عاشها قبل التعددية وبعدها وفي كل المحطات السياسية التي عرفتها حياة الشيخ النضالية سياسيا ودعويا. وقد شيعت جنازة الفقيد أمس الأحد، بسكيكدة، وألقى الشيخ جاب الله كلمة مؤثرة أبّن فيها والده.

أحكام بين 6 أشهر و3 سنوات حبساً نافذا لإطارات الموارد المائية ومقاولين بالمسيلة

أحمد قرطي
نطقت محكمة الجنح الابتدائية بالمسيلة، الأحد، بالأحكام الخاصة بقضية الموارد المائية بالولاية التي توبع فيها مديران سابقان ورؤساء مصالح وموظفين وأصحاب مقاولات ومكاتب دراسات، حيث سلطت المحكمة أحكاما تتراوح بين 6 أشهر حبساً نافذة إلى 3 سنوات حبساً نافذا.
وبالعودة إلى التفاصيل، فقد تم تسليط 3 سنوات حبساً نافذا ضد المدير الأسبق”س.ع ” ومدير آخر لنفس القطاع بالنيابة بـ 6 أشهر حبساً نافذة، فيما تم تبرئته من تهمة أخرى وأحكام بين 6 أشهر و15 شهرا وعام ونصف ضد 29 متهما آخر من ضمنها 3 رؤساء مصالح وأصحاب مقاولات إنجاز ومكاتب دراسات موظفين اثنين بالقطاع، وذلك بتهم مختلفة منها جنحة إبرام اتفاقيات وصفات مخالفة للأحكام التشريعية والتنظيمية بغرض منح عمدا امتيازات غير مبررة وإساءة استغلال الوظيفة العمومية عمدا، التبديد العمدي لأموال عمومية والإهمال الواضح المؤدي إلى ضياع أموال عمومية وتحرير شهادة تثبت وقائع غير صحيحة ماديا والاستفادة من سلطة وتأثير أعوان الدولة والمشاركة في تحرير شهادة تثبت وقائع غير صحيحة ماديا والحصول على منافع غير مستحقة.
وهي القضية التي تعود إلى صيف 2019 عقب شكوى من الوالي الأسبق أوشان إبراهيم إلى النيابة العامة لدى مجلس قضاء المسيلة، باشرت على إثرها فصيلة الأبحاث بالمجموعة الإقليمية للدرك الوطني تحقيقا بناءً على تعليمة نيابية، كما بينت مجريات المحاكمة التي تمت بتاريخ 8 أفريل الجاري، وجود خروقات في التسيير من خلال منح رسائل تكليف لمجموعة من المقاولين تتضمن تحضير الإمكانيات المادية والبشرية التجهيزات للانطلاق في عدة مشاريع تخص القطاع، وذلك بحكم الطابع الاستعجالي والظروف التي شهدتها الولاية صيف 2018، وقيام المعنيين بالأشغال ومن ثم الإعلان عن الاستشارات الخاصة بتلك العمليات والمشاريع التي تحصل عليها في ما بعد نفس المقاولين المتحصلين على رسائل التكليف، وذلك لربط آبار وتجهيزها واقتناء مضخات وحفر تنقيبات جديدة، ناهيك عن وجود سجلات للصفقات على مستوى كل مصلحة وهو الإجراء المخالف للقانون، وغير ذلك وهي التهم التي نفاها المتهمون جملة وتفصيلا، مؤكدين احترام الإجراءات القانونية المعمول بها.
للإشارة، فإن النيابة العامة التمست تسليط 7 سنوات حبساً نافذة ضد المدير الأسبق و5 سنوات ضد رؤساء المصالح و3 سنوات حبساً نافذة ضد بقية المتهمين ليتم أمس النطق بالأحكام المذكورة أعلاه.

الوزارة ترخصّ باستحداث 224 خط نقل جديد بالمدية

ب. عبد الرّحيم
رخصت وزارة الأشغال العمومية والنقل استحداث خطوط نقل جديدة لربط عديد الأحياء الجديدة والنائية بمدينة المدية، كما تم استحداث خطوط جديدة تخص عديد دوائر الولاية وبلدياتها التي تشهد عزلة بسبب غياب وسائل النقل، وذلك من خلال ربط هذه الأخيرة بمداشر وقرى عانى ساكنتها لسنوات من مشكل النقل والمواصلات وهي المشاكل التي طرحت في عديد اللقاءات التي برمجها والي المدية جهيد موس مع ممثلي المجتمع المدني للبلديات المعنية.
ومن بين البلديات التي عانت العزلة لسنوات وتم تمكينها من خطوط جديدة وبعدد معتبر من المركبات يمكن استغلالها ببلديات البواعيش والشهبونية وبوغزول أقصى جنوبي الولاية، التي تعرف بتنائي مناطقها وقراها ومداشرها ومعاناتها الشديدة مع غياب تنقلاتهم اليومية نحو أماكن عملهم، ناهيك عن بلديات وزرة، بعطة، عين بوسيف، دمد والقلب الكبير وغيرها ممن تم أدرجاها في مخطط فك العزلة ويبقى تقدم مستثمرين في هذا المجال كفيلا بحل مشكل النقل تدريجيا، حيث أعلنت مديرية النقل بالمدية عن فتح هذه الخطوط وفتحت المجال واسعا لتقدم متعاملين في هذا المجال لتمكينهم من رخص في ذات الإطار.

القضاء على 110 ربط غير شرعي بشبكة المياه بالبليدة

س. ع
تمكنت مؤسسة الجزائرية للمياه وحدة البليدة من القضاء على 110 ربط غير شرعي بشبكة مياه الشرب منذ مطلع السنة الجارية، وفقا لما علم من هذه المؤسسة العمومية.
وفي إطار تحسين الخدمة العمومية في مجال التزود بماء الشرب واسترجاع كميات المياه المهدورة، خاصة في ظل شح هذه المادة الحيوية، خلال السنوات الأخيرة، أطلقت مؤسسة الجزائرية للمياه حملة واسعة عبر كل البلديات لوضع حد للتوصيلات غير الشرعية والتي أسفرت عن القضاء على 110 ربط غير شرعي منذ بداية السنة الجارية.
كما مكنت هذه العملية التي ترمي أيضا إلى الحفاظ على الموارد المائية من استرجاع 3220 متر مكعب من المياه، وفقا لذات المصدر، مذكرا بانعكاسات مثل هذه الممارسات غير المسؤولة على نشاط المؤسسة وكذا على تموين السكان بهذه المادة الحيوية.
ومن أبرز هذه الانعكاسات الخسائر المادية المعتبرة التي تتكبدها الجزائرية للمياه من خلال ضياع كميات كبيرة من الماء دون فوترة، فضلا عن إضعاف شبكة توزيع المياه الصالحة للشرب بسبب عدم خضوع الربط العشوائي للمعايير المعمول بها.
وإلى جانب النتائج السلبية لهذه الاعتداءات سالفة الذكر على شبكة المياه، حذر ذات المصدر من خطورة تأثير الربط العشوائي على الصحة العمومية والمتمثل في خطر اختلاط المياه الصالحة للشرب بالمياه المستعملة مما يتسبب في الأمراض المتنقلة عبر المياه.
وفي هذا الشأن دعت المؤسسة المواطنين والفاعلين في الميدان من لجان الأحياء والجمعيات وممثلين المجتمع المدني إلى المساهمة في إنجاح هذه العملية من خلال مرافقة المؤسسة والتبليغ عن أي اعتداء على الشبكة.

بيوتهم مهدّدة بالانهيار
سكان البنايات الهشة بشارع بلوزداد يستعجلون الترحيل

حورية. ب
تعيش عائلات تقطن البنايات الهشة بشارع محمد بلوزداد بقلب العاصمة بلكور سابقا، حياة مزرية مليئة بالرعب على أطفالهم خوفا من انهيار بيوتهم عليهم، حيث يتهددهم الموت في أي لحظة، وينتظرون منذ عقود من الزمن إنصاف السلطات المحلية لهم وإنقاذ فلذات أكبادهم من المأساة والمعاناة التي أثرت سلبا على تحصيلهم الدراسي.
يناشد سكان البنايات المصنفة في الخانة الحمراء ببلدية محمد بلوزداد، والي ولاية الجزائر يوسف شرفة التدخل العاجل ومنحهم سكنات لائقة تحفظ لهم كرامة العيش، خاصة بعد الوعد الذي قطعه الوالي المنتدب للمقاطعة الإدارية لحسين داي، مؤخرا، لممثليهم على أن يتم إدراجهم ضمن عملية الترحيل وإعادة الإسكان المقبلة، وكلهم أمل في أن يتم الوفاء به لإنهاء الظروف المزرية التي يعيشونها في غرف تآكلت أسطحها وتشققت جدرانها، وأصبح ترميمها من دون جدوى. وتدهورت أوضاعهم الاجتماعية القاسية خاصة مع التقلبات الجوية.
وحسب المشتكين فإن المعاناة التي يواجهونها لم تنته عند الهشاشة بل مأساتهم تستمر إلى جانب ذلك بمشكل السكنات الضيقة، حيث عماراتهم يعود إنشاؤها إلى الحقبة الاستعمارية وتضم شققا من غرفة وغرفتين فقط، ومع مرور الزمن كبر الأطفال وتزوّجوا وأصبحت العائلة كبيرة بالأحفاد ولم تتسع لهم الغرف لعددهم الكبير، حيث اضطر بعضهم إلى بناء بيت فوضوي ليتزوج آخرون لم يتحملوا الضيق ولجؤوا إلى الإيجار.
وينتظر سكان شارع محمد بلوزداد بالبلدية ذاتها الفرج والنظر إلى انشغالهم في أقرب الآجال.

“الطلابي الحر” يطالب بتدخل الوزير في جامعة خميس مليانة

إلهام. ب
استنكر الاتحاد العام الطلابي الحر فرع خميس مليانة الأوضاع التي آلت إليها كلية العلوم والتكنولوجيا بجامعة الجيلالي بونعامة خميس مليانة، وطالبوا بتدخل وزير التعليم العالي من أجل وضع حد للتجاوزات التي أضحت تستهدف الطلبة في تحصيلهم العلمي والبيداغوجي.
وذكر الاتحاد العام الطلابي الحر في بيان له –تحوز الشروق نسخة منه- أهم المشاكل التي يعاني منها طلبة كلية العلوم والتكنولوجيا منها اعتماد علامة الامتحان نفسها في علامة الأعمال الموجهة والتطبيقية وهو مخالف للقوانين المعمول بها في نظام “أل أم دي”، فضلا عن عدم أخذ الطعون بجدية، وطالب ذات التنظيم الطلابي باتخاذ الإجراءات اللازمة لحل هذه المشاكل.

“شيراتون نادي الصنوبر” ينظم مأدبة إفطار على شرف الصحفيين

أحمد عليوة
نظم فريق شيراتون نادي الصنوبر بالعاصمة، السبت، إفطارا جمع فيه صحفيين من وسائل إعلامية مكتوبة وإلكترونية، وذلك بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك.
وبالمناسبة قال المدير العام للفندق السيد فالنتين شوبس: “رغم الأوقات العصيبة التي نمر بها، إلا أننا حافظنا على مبادرة أصبحت تقليدا من خلال الالتقاء بممثلي وسائل الإعلام خلال شهر رمضان وتكريمهم، مع الأخذ بعين الاعتبار البروتوكول الصحي الخاص بالوقاية من فيروس كورونا”.
وقد سطر فندق الشيراتون نادي الصنوبر برنامجا متنوعا يتناسب ونفحات شهر رمضان الكريم من خلال توفير كل الخدمات الأساسية لإنجاحه وعرض خاص يشمل الإقامة، الإفطار والسحور، وكما جرت العادة، تقام مأدبة إفطار للنزلاء وتقدم فيها وجبات تقليدية خلال هذا الشهر الفضيل في مطعم “لا براسري” والذي يطل على منظر بحري خلاب، كما يتم توفير قوائم أكل صحية خاصة طيلة الشهر، ولهواة رياضة كرة القدم، سيتم عرض مباريات دوري أبطال أوروبا في قاعة “ألف ليلة وليلة”، أين تقدم مشروبات وحلويات.
وللتذكير، فقد قام فندق شيراتون نادي الصنوبر التابع لسلسلة ماريوت بتبني التعليمات الخاصة بالوقاية من جائحة كورونا والتي تمت صياغتها من طرف مجلس النظافة العالمي بغرض تطوير جيل جديد من المعايير الصحية وسلوكيات الضيافة بهدف تقليل المخاطر على كل من الزوار وموظفي الفنادق.

مسلسل “7 حجرات” للمخرج مهدي تساباست
مزيج درامي بين الواقع والخيال

محمود بن شعبان
يدخل المسلسل الدرامي، الذي يحمل عنوان “7 حجرات”، السباق الرمضاني لهذا العام، الذي يعرض على قنوات التلفزيون الجزائري، من خلال الصورة الإخراجية المميزة، التي يقدمها المخرج مهدي تاساباست والتسلسل الدرامي المشوق للكاتب رابح سليماني.
تتناول أحداث المسلسل الدرامي، 07 حجرات، قصة الشاب “هشام صحراوي”، الذي ينعم بحياة الرفاهية كونه صاحب جاه ومال، ليجد نفسه بين ليلة وضحاها في ظروف مغايرة، نتيجة ظلمه واستبداده، فتصيبه لعنة الـ “سبع حجرات” ويصبح شخصا بسيطا ويخسر كل ما يملك، مما يدفعه لطرح الكثير من التساؤلات ومحاولة استرجاع أملاكه، فيواجهه الكثير من العقبات التي يحاول تجاوزها بدعم من صديقه “منير”، مقابل مساعدته في توطيد العلاقة مع حبيبته “حليمة”، بعد فشل كل سبل الوصول إليها، لتصبح العلاقة رهينة خطوات فاصلة بينهما لا تتعدى نظرات بعيدة دون جدية. يتطرق المسلسل في بدايته إلى حياة الرفاهية التي ينعم بها هشام، كما يصور كمية الظلم والقهر الذي يمارسه حول الأشخاص المحيطين به كخادمة البيت، والموظف الذي تعرض للطرد التعسفي لأسباب مجهولة بعد أن كان يشتغل في المؤسسة التي يديرها كمحاسب.
يمزج المسلسل بين الواقع من جهة والخيال من جهة أخرى، حيث يسرد الكاتب أحداثه بشكل منطقي، بداية من حالة “هشام” الغريبة، التي استدعت التوجه لدجال من أجل الاستفسار عن الغموض الذي أصابه، الذي تأكد بعد الشكوك التي راودت صديقه منير نتيجة تصرفاته الغير طبيعية.
ومن بين الشخصيات التي يشكل ظهورها رمزية خاصة في المسلسل، نجد شخصية الدرويش التي تفنن في أدائها الفنان القدير حليم زريبيع، كما استعان المخرج مهدي تاساباست بنخبة مميزة من الممثلين لأداء أدوار المسلسل، على غرار الممثل المبدع محمد بن بكريتي الذي يؤدي دور هشام، إلى جانب الفنانة القديرة بهية راشدي وحسان بن زراري، سهى اولحا، عبد العزيز قردة، ليديا لعريني، سالي ونورة بن زراري.
كما يشهد العمل دخول الممثلة بشرى عقبي في أول دور لها في الدراما. كما عمل المخرج على استقدام عدة أسماء فنية أخرى من خارج مجال التمثيل كالمغنية سهيلة بن لشهب وكريم الغانغ، بالإضافة إلى فتح المجال أمام المواهب الصاعدة، كزاكي رباعي من خلال منحها فرصة ولوج عالم التمثيل من بابه الواسع.

يتناولون البيض بالحليب فوق سطح المنزل
احتفاء مميز بالأطفال الذين يصومون لأول مرة بالبويرة

فاطمة عكوش
من بين أجمل العادات القديمة المتوراثة، جيلا بعد جيل، التي تحتفظ بها إلى غاية اليوم العائلات العريقة بقرى ومداشر ولاية البويرة، الاحتفاء بالطفل الذي يصوم لأول مرة، حيث ينقل إلى سطح البيت، الذي عادة ما يكون من القرميد، كناية عن الرفعة والسمو، وعند رفع آذان المغرب، يقدم له البيض المسلوق، أو البيض المخفوق مع الحليب، حيث يتناوله على السطح.
ورغم التطورات “الرهيبة” التي يعيش على وقعها المجتمع، فهذه العادة لا تزال متأصلة حتى اليوم، لدى عديد سكان ولاية البويرة. حيث يحاط الطفل الذي يصوم لأول مرة، بالعطف والإعجاب، ويحظى بالتشجيع، حتى يسلو جوعه وظمأه. ويشق صيامه بالبيض مسلوقا أو ممزوجا بالحليب، على سطح المنزل، كما تعمد نساء قرى سحاريج، الأسنام، وتغزوت ومناطق أخرى، إلى سقي الطفل ماء، من كأس وضع بها خاتم من الفضة، زيادة في إكرامه.
كما يحظى الطفل الذي يتم صيام الشهر، أو من “يغلق رمضان” حسب التعبير الشعبي، باحتفاء العائلة الكبيرة، التي تتناوب بيوتها على استضافته لتناول وجبة الإفطار على مدار الشهر، وتخصه بالمآكل الكريمة، وبكل ما لذ وطاب.
وفي بعض القرى، تجتمع العائلات الكبيرة والعريقة، لتحصي “مغلقي رمضان”، ثم يوزعونهم على البيوت، التي يحلون ضيوفا عليها، لتناول وجبة الإفطار، وفي بعض الحالات يفطر صغار الصائمين جماعيا عند مضيفيهم، وفي أخرى فرادى، ولا يقتصر حظ “الملك الصغير” على الضيافة، بل يتلقى الهدايا إمعانا في الاحتفاء به. وتعزى هذه العادات، إلى حرص المجتمع البويرى، على تخفيف مشاق الصيام على الصغار، وترغيبهم في هذه الفريضة.

طوابير طويلة أمام محلات الزلابية
الحلويات الشرقية تهزم التمر في عقر داره بالجنوب

نور الدين غزال
تشتهر منطقة وادي ريغ خصوصا، وولايات الجنوب عموما، بإنتاج مادة التمر، حيث تتربع على حوالي 3 ملايين نخلة، بين أكبر دائرتين تملك هذه الثروة من النخيل، وهما دائرة المغير ودائرة جامعة، بولاية المغير المنبثقة عن التقسيم الإداري الجديد.
وتتميز هذه المنطقة، بغرس شتى أنواع النخيل، التي تفوق 30 نوعا، كدقلة نور، والغرس، وتكرمست، وتفزوين، والدقلة البيضاء، وغيرها من الأنواع، إذ يعتبر التمر من بين الثمار التي ذكرت في القرآن والسنة، كما يعتبر الإفطار بها من سنن رسول الله صلى الله عليه وسلّم، لكن حلويات الزلابية، هزمت كل هذه الأرقام والمميزات للتمر، في منطقة وادي ريغ وولايات الجنوب، حيث تشهد المنطقة في هذه الآونة، انتشارا واسعا لمحلات بيع الزلابية وغيرها من الحلويات الرمضانية، والتي تعرف إقبالا كبيرا من طرف الصائمين الذين يصطفون في طوابير طويلة، وأحيانا يحدث بعض التلاسن والشتم وأحيانا عراك الحاد من أجل الظفر بقليل من هذه الحلويات، رغم عظمة شهر رمضان.
ومن جهة أخرى بلغ ثمن الكيلوغرام الواحد من الزلابية ما بين 250 دج إلى 300 دج بعدما كان ثمنها العام الماضي 200 دج إلى 250 دج، بزيادة 50 دج أي بنسبة 25 % لتهزم الزلابية منتوج التمر في عقر داره، الذي لم يتجاوز ثمنه 200 دج للكيلو غرام في وقته، وبالرغم من فائدة دقلة نور غذائيا وصحيّا لكن المواطن يفضل الحلويات الشرقية على التمر، لتبقى الزلابية أحد المواد الرئيسية على موائد الصائمين ولها نكهة خاصة في شهر رمضان.

بعد قطعهم 400 كلم على الأقدام باتجاه العاصمة
استقبال شعبي لعمّال شركة “سوباتي” بالبيّض

محمد الأمين
عاد عمال شركة سوباتي الذين قرروا السير مشياً على الأقدام إلى الجزائر العاصمة، من أجل تحصيل أجور 4 سنوات المتأخرة، إلى البيّض مساء السبت، على متن حافلة، بعد قطعهم مسافة 400 كلم مشياً على الأقدام ولمدة 10 أيام، قرار العودة جاء بعد تدخل والي ولاية عين الدفلى، الذي تنقل لمقابلتهم على مستوى حدود ولاية عين الدفلى وتيسمسيلت عند مدخل بلدية طارق ابن زياد، ليطلب منهم تفويض 5 عمال تتكفل مصالح الولاية بنقلهم إلى وزارة السكن من أجل طرح انشغالاتهم نيابة عن بقية العمال، الذين قرروا العودة بعد مفاوضات ماراطونية، أين دخلوا مشارف ولاية البيض في حدود الساعة العاشرة، ووجدوا جموعا غفيرة من المواطنين في استقبالهم وسط موجة تضامن واسعة بعد ما صنعت تضحياتهم من أجل المطالبة بحقوقهم، بطولات وكلفتهم المشقة والعناء لدرجة أن الكثير منهم تورمت أقدامهم، ومنهم من يعاني من الحساسية والسكري وغيرها من الأمراض المزمنة.
للتذكير، غادر ما يقارب 30 عاملا من شركة سوباتي للبناء، ولاية البيض منذ حوالي 10 أيام مشياٌ على الأقدام باتجاه العاصمة كخطوة أخيرة بعد ما أغلقت كل أبواب تسوية أجورهم المتأخرة ولمدة تقارب الأربع سنوات، بعد ما دخلت الشركة مرحلة الموت الإكلينيكي بسبب ما وُصف بسوء التسيير، وصدت كل الأبواب في وجههم، ولم يجدوا من وسيلة سوى السير نحو العاصمة والاستنجاد برئيس الجمهورية كورقة أخيرة، بعد ما حاصرهم الجوع والمرض، ووجدوا أنفسهم يغرقون في ديون كبيرة، تتعلق بوصفات الدواء وفواتير الماء والكهرباء والغاز وغيرها، ومنهم من توفي ولم يحصّل ديونه، العالقة بذمة مسؤولين تعاقبوا على تسيير واحدة من أكبر شركات البناء، وتكبد العمال خلال مسيرتهم عناء شديدا وصل إلى درجة نقل مصالح الحماية المدنية لبلدية سيدي عبد الرحمان 06 عمال منهم إلى مستشفى المدينة لتلقي العلاج، بسبب حالة التورم التي أصابت أقدامهم، وهذا في حين يقبع، من كان سببا في خراب الشركة وباع عتادها بالمزاد العلني بثمن بخس وسط الغرف الدافئة المكيفة ويتمتع براتب خارج التصنيف، حسب ما صرح به العمال، ويتطلع الرأي العام المحلي إلى رد فعل السلطات العليا مركزيا، بعد ما فشلت كل مساعي العمال وممثليهم مع مختلف الهيئات والمنتخبين.

إضراب القطاع متواصل بالولاية
زبائن “بريد الجزائر” يغلقون الطريق ببجاية

ع. تڤمونت
لم يجد زبائن بريد الجزائر الذين “احتجزت” أموالهم لدى مكاتب البريد حتى ونحن في شهر الرحمة، من حل أمامهم من أجل إسماع معاناتهم سوى بغلق الطريق أمام مكتب بريد “لخميس” وسط مدينة بجاية، بعد ما حرم الإضراب الذي يتواصل بالولاية لليوم السادس، آلاف العائلات من سحب أموالها رغم الحاجة الماسة إليها.
وتزامن اليوم السادس من إضراب عمال قطاع البريد بولاية بجاية، مع موعد صب معاشات المتقاعدين، الذين اصطفوا منذ الصبيحة أمام مكاتب البريد بأمل سحب أموالهم، لكن ذلك لم يحدث بعد ما ظلت أبواب تلك المكاتب موصدة في وجوههم، الأمر الذي أثار غضب البعض من المواطنين الذين سئموا من الوضع الصعب الذين يعيشونه منذ أول أيام شهر رمضان، من خلال تجمعهم وسط الطريق بالمكان المذكور رافضين بذلك تحويلهم إلى رهائن، علما أن الوصاية قد استجابت لبعض مطالب عمال القطاع كما أبقت أبواب الحوار مفتوحة.
ووجد الآلاف من زبائن البريد أنفسهم في ورطة حقيقية، بعد ما حرموا، من دون سابق إنذار، من سحب أموالهم التي “احتجزت” لدى مكاتب البريد بسبب الإضراب، ما أجبر العديد منهم إلى الاقتراض من أجل توفير المأكل لأبنائهم وسط استياء كبير حتى ونحن في شهر التوبة والغفران.
وتشكلت طوابير غير منتهية منذ الصبيحة أمام الموزعات الآلية في مشاهد يندى لها الجبين، فيما لم يتمكن الكثير من الزبائن من الوقوف في هذه الطوابير التي تضاف إلى طوابير الزيت والحليب، كونهم لا يحوزون البطاقة الذهبية أو لكونها منتهية الصلاحية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!