-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
مجهولون يعتدون على عجوز،جهاز الدرك يسطر مخططا، حجز مخدرات وأسلحة

أخبار الجزائر ليوم الأربعاء 14 أفريل 2021

الشروق
  • 830
  • 0
أخبار الجزائر ليوم الأربعاء 14 أفريل 2021
أرشيف

مجهولون يعتدون على عجوز ويهددون زوجته بالمسيلة

أحمد قرطي
أطاح عناصر الشرطة بالأمن الحضري الرابع بالمسيلة، بجمعية أشرار تتكون من 3 أشخاص، تتراوح أعمارهم ما بين 20 إلى 28 سنة، تورطوا في السطو على أحد المساكن والاعتداء الجسدي على أصحابه، بحسب ما علمته “الشروق” من خلية الاتصال والعلاقات العامة.
وتم تفكيك خيوط القضية، على إثر ترسيم شكوى تقدم بها الضحية لذات المصالح مفادها تعرض مسكنه للسرقة من قبل مجهولين، بعد الاعتداء على صاحبه الطاعن في السن عن طريق الضرب والجرح العمدي وتهديد زوجته بسلاح أبيض مع سرقة حلي من المعدن الأصفر كانت ترتديها الضحية.
وبحسب الجهات التي أوردت الخبر، فإنه فور ذلك تم تكثيف التحريات والأبحاث عن المشتبه فيهم، وفي ظرف وجيز تم تحديد هويتهم ومنه توقيفهم مع استرجاع المسروقات، وبعد استيفاء إجراءات التحقيق، تم إنجاز ملف قضائي ضد المشتبه فيهم الثلاثة وتقديمهم أمام وكيل الجمهورية لدى محكمة المسيلة من أجل تكوين جمعية أشرار لغرض الإعداد لجناية السرقة مع توافر ظروف العنف، الليل والتعدد وإخفاء أشياء مسروقة الذي بدوره أحالهم على قاضي التحقيق لدى نفس المحكمة، حيث أمر بإيداعهم مؤسسة إعادة التربية بالمسيلة.
وتعد القضية الثانية التي تم معالجتها في ظرف أسبوع بعد معالجة قضية مماثلة تورطت فيها عصابة تم توقيفها تستهدف سرقة المنازل بالعنف، وهو الأمر الذي أثار استحسان المواطنين وارتياحهم خاصة وأنها تتزامن مع حلول شهر رمضان.

جهاز الدرك يسطر مخططا لمرافقة مستعملي الطريق خلال شهر رمضان

نوارة باشوش
سطرت مصالح الدرك الوطني للجزائر العاصمة، مخططا أمنيا من أجل مرافقة مستعملي الطريق خلال شهر رمضان، يستهدف سائقي مختلف أصناف المركبات، من خلال تعزيز التواجد الميداني في الزمان والمكان المناسبين.
وجاء في بيان المجموعة الإقليمية للدرك الوطني بالجزائر أن قيادة الدرك الوطني نظمت حملة تحسيسية وطنية للوقاية من حوادث المرور لفائدة مستعملي الطريق تزامنا مع حلول شهر رمضان المعظم لهذه السنة، تحت شعار “رمضان مبارك – سوقوا بأمان”، خلال الفترة الممتدة من 13 إلى 27 أفريل 2021.
وأضاف البيان أن المجموعة الإقليمية للدرك الوطني بالجزائر سطرت لهذا الغرض مخططا أمنيا من أجل مرافقة مستعملي الطريق خلال شهر رمضان، يستهدف سائقي مختلف أصناف المركبات، من خلال تعزيز التواجد الميداني في الزمان والمكان المناسبين، حيث إنه في هذا الصدد، يتم تحسيس مستعملي الطريق بمخاطر: قلة النوم، التعب والإرهاق وتأثيراتها على السياقة، الإفراط في السرعة وفقدان التركيز خاصة في الأوقات الأخيرة قبل الإفطار، النرفزة والمشاحنات أثناء السياقة التي تميز هذه الفترة، المناورات الخطيرة التي يرتكبها السائقون بهدف الوصول إلى وجهتهم في وقت محدد، التغير السلوكي المصاحب للصيام وتأثيراته على طريقة السياقة، استعمال مختلف مصادر الإلهاء أثناء السياقة، مخاطر السياقة بعد الإفطار والقيادة ليلا لمدة طويلة، كما يتم توزيع مطويات لفائدة مستعملي الطريق تتضمن نصائح وإرشادات من أجل ترسيخ الثقافة المرورية وزيادة الوعي المروري.

الناقلون الخواص الناشطون في فترة الحجر الصحي يعتصمون ببجاية

ن. أوهاب
عمد، صباح الأربعاء، الناقلون الخواص ،الذين تم تسخيرهم خلال فترة الحجر الصحي بولاية بجاية، لنقل أسلاك الأمن، الصحة وكذا الحماية المدنية، إلى تنظيم اعتصام أمام مقر الولاية، للمطالبة بمستحقاتهم المالية.
المحتجون أوضحوا أن الوعود المتكررة المقدمة لهم بالحصول على مستحقاتهم المالية، مقابل نشاطهم خلال فترة الحجر الصحي، لم تجد طريقها للتجسيد الميداني، الأمر الذي دفعهم لتنظيم الوقفة الاحتجاجية أمس للتذكير بمطلبهم، موضحين أنهم لبوا النداء، في ظروف جد صعبة، كان الجميع يرفض العمل فيها، بسبب الخوف الكبير من المرض، وذلك خدمة للصالح العام، غير أنهم تفاجؤوا بالمماطلة الكبيرة، في دفع مستحقاتهم المالية، داعين المسؤولين إلى التفكير في وضعهم مليا، وكذا وضع عائلاتهم التي تنتظر بفارغ الصبر حقوقها والعمل على تلبية مطالبهم في اقرب وقت.

وفاة أحد ضحايا حادث دهس 4 أطفال بالقصر في بجاية

ن. أوهاب
توفي، مساء الثلاثاء، طفل يبلغ من العمر 16 سنة، متأثرا بجروحه البليغة، خلال حادث دهس 4 أطفال بمنطقة “عين لحلو” ببلدية القصر في ولاية بجاية الأسبوع المنصرم.
ومعلوم أن الضحية، يوسف الذي وري الثرى، الأربعاء، بمقبرة القصر، كان جالسا رفقة رفاقه الذين تتراوح أعمارهم بين 10 و 16 سنة، على رصيف إسمنتي محاذي للطريق، قبل أن تقوم سيارة من نوع “اكسنت”، بدهسهم مساء الثلاثاء المنصرم، تسببت في إصابات متفاوتة في صفوفهم، ما استدعى نقلهم إلى العيادة المتعددة الخدمات بالقصر، قبل أن يتم تحويل احد الضحايا لمستشفى اميزور لخطورة حالته، فيما لاذ السائق المتسبب في الحادث بالفرار، قبل أن يسلم نفسه لمصالح الأمن لاحقا بعد عمليات بحث واسعة عنه.
حيث تم إنجاز ملف جزائي ضد المشتبه فيه، لأجل قضية التسبب في حادث مرور جسماني خطير، متبوع بجنحة الفرار، مع قيادة مركبة دون حيازة رخصة السياقة، وتم تقديمه أمام الجهات القضائية المختصة أين صدر في حقه أمر إيداع.

حجز مخدرات وأسلحة بيضاء ومبلغ مالي مزيف بالمسيلة

أحمد. ق
حجز، عناصر فرقة مكافحة المخدرات بالمصلحة الولائية للشرطة القضائية بأمن المسيلة، كمية من المخدرات، سلاح ناري تقليدي الصنع وخراطيش، بالإضافة إلى أسلحة بيضاء ومبلغ مالي معتبر، مع توقيف شخص في العقد الثالث من العمر، حسب ما أورده بيان صادر عن خلية الاتصال والعلاقات العامة.
وتأتي العملية على إثر ورود معلومات لذات الجهات تفيد، قيام شخص بترويج المخدرات، متخذا مسكنه العائلي لممارسة هذا النشاط وبالتنسيق مع النيابة المحلية، تم تفتيش مسكن المعني حيث ضبط بداخله على كمية من المخدرات وسلاح ناري تقليدي الصنع وخراطيش، بالإضافة إلى أسلحة بيضاء عبارة عن سكين وسيف ومبلغ مالي يقدر بـ 40 ألف دينار جزائري، من عائدات المتاجرة، بالإضافة إلى مبلغ مالي مزيف، ليتم في الأخير إنجاز ملف قضائي ضد المشتبه فيه وتقديمه أمام وكيل الجمهورية لدى محكمة مقرة من أجل حمل أسلحة بيضاء محظورة من الصنف السادس دون مقتضى شرعي، الحيازة والمتاجرة غير الشرعية بالمخدرات والمؤثرات العقلية وحرق أوراق نقدية ذات سعر قانوني في أراضي الجمهورية الذي بدوره أحاله على قاضي التحقيق لدى نفس المحكمة، حيث أمر بإيداعه مؤسسة إعادة التربية بالمسيلة.

خلال إشرافها على افتتاح سوق الرّحمة بالمدية
هذه الأسواق ستكون فضاء للتكافل وتشجيعا للمنتوج المحلي الوطني

ب. عبد الرّحيم
أشرفت وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة، صبيحة الأربعاء، من المدية، على افتتاح أسواق الرّحمة، بالتنسيق مع قطاع السياحة والتي عمّمت عبر ولايات الوطن والتي ستدوم شهرا كاملا، وذلك تنفيذا لمضمون البرنامج الوطني القطاعي المشترك لدعم المرأة الماكثة في البيت والمرأة الريفية للمساهمة في الإنتاج الوطني وكذا دعم المستفيدين من مختلف آليات الدعم لعرض منتجاتهم في هذه المعارض في هذا الشهر الفضيل في إطار التضامن والتكافل مع محدودي الدخل وتشجيعا للمنتوج المحلي الوطني.
وقد أشرفت كريكو ووالي الولاية على إعطاء إشارة انطلاق القافلة التضامنية لفائدة 500 عائلة معوّزة بالمناطق النائية، وذلك بقيمة 600 مليون سنتيم، كما كان من ضمن نشاطها بالولاية تقديم صكوك القروض المصغرة الموجهة للحرفيين والحرفيات في شتى المجالات.

لإيجاد وحدات صناعية صديقة للبيئة والحفاظ على نهر الشلف من التلوّث
خبير يدعو لإعادة النظر في كيفية تسيير المياه ومرافقة الصناعيين

م. المهداوي
شدّد الخبير الدولي في مجال التحكم في المياه ومعالجتها الدكتور محمد قسول على أهمية مرافقة الصناعيين والمتعاملين الاقتصاديين لبلوغ مرحلة الحفاظ على البيئة والاقتناع بأهميتها من خلال المعالجة القبلية للمصبّات الصناعية قبل إلقائها في المحيط، وإدماج الأجهزة المحافظة على المحيط والصحة من قبل المعنيين في ظل التسويفات التي يبديها كثير منهم، محذرا من خطورة المياه المستعملة في المصانع باعتبارها تقتل المحيط تدريجيا، كما أن المواد الكيماوية المستعملة في النشاط الفلاحي تؤثر على المياه الجوفية.
المتحدث دعا كافة صناع القرار والصناعيين وغيرهم للتفكير في ضرورة إرساء برنامج لمعالجة المياه على اعتبار أن الجزائر لا تتوفر على مستويات جيدة من المياه الجوفية أو مياه الأمطار، ناهيك عن انعدام الأغلفة المالي المخصصة وطول مدة تسيير تقنيات المياه مقارنة مع دول مجاورة وخاصة في مجال التجهيزات، مؤكدا على أهمية حماية السدود باستعمال تجهيزات بسيطة مع تشديد الرقابة ومرافقة أصحاب المصانع لافتا إلى النقص الملحوظ من حيث التأطير المتخصص الكافي. الدكتور شدّد على ضرورة تجنب معالجة الأمراض المتنقلة عن طريق المياه معتبرا ذلك مؤشرا على تأخر كبير بينما غيرنا يفكر في البديل المتمثل في المعالجة عن طريق محطات كبرى، داعيا المشرفين على القطاعات المعنية لإعادة النظر كليا في دفتر الشروط من خلال اعتماد مبدأ نجاعة التسيير وليس مبدأ الأعباء والتكلفة، موضحا أنه في مجال المياه لابد من احترام اختيار الأجهزة وفق كل محيط باعتماد أجهزة عملية تضمن تسريع التسيير لكميات المياه حسب احتياجات كل منطقة، دون اللجوء إلى المنجزات الكبرى.
وعن سؤال “الشروق” بخصوص الوضعية المتردية لنهر الشلف الذي يعد من أهم الأنهار على المستوى الوطني، فقد أوعز الدكتور قسول ذلك لغياب سياسة فعلية تهتم به ميدانيا للمحافظة عليه متأسفا لما آلت إليه الأمور، محذرا من دفع الثمن غاليا، داعيا إلى ضرورة التحسيس كمرحلة أولى بأهمية الحفاظ على محيط نهر الشلف، والاهتمام بمجال البيئة كغيره من المجالات الحيوية الأخرى لأن الأثر اليومي أصبح غير إيجابي للأسف ـ يقول الدكتورـ وهو ما لفت إليه مدير الموارد المائية الذي أكد على أهمية اعتماد الحلول غير المكلفة للمال العام في ظل ارتفاع تكاليف المحطات الكبرى للعناية بمياه وادي الشلف، حيث يعتبر أحد أهم المصبات للمياه المستعملة من عديد البلديات، ناهيك عن تدهور وضعيته مع ـ إلقاء الحبل على الغارب ـ وغياب الرقابة والحلول الردعية، وقبل ذلك غياب الثقافة البيئية بشكل كبير.
مديرة البيئة ألحت من جانبها على أهمية الحفاظ على المحيط من خلال وجوب معالجة المساه الصناعية المستعملة تفاديا لكل أثر سلبي على البيئة ومواردها للوقاية من كوارث طبيعية وبيئية خطيرة، مشدّدة على أهمية استعمال محطات المعالجة قبل الدخول باعتماد تقنيات فيزوكيميائية لبلوغ مرحلة صناعة صديقة للبيئة.

سحب 1000 رخصة سياقة خلال 3 أشهر بالبليدة

ق. م
فاق عدد رخص السياقة التي قام عناصر الشرطة بولاية البليدة بسحبها لارتكاب أصحابها مخالفات مرورية مختلفة، 1000 رخصة خلال الثلاثي الأول من السنة الجارية، وفقا لما أفادت به خلية الإعلام والصحافة على مستوى أمن الولاية.
وأوضح ذات المصدر، أن المصلحة الولائية للأمن العمومي قامت خلال الفترة المذكورة بمراقبة 32679 مركبة تم على إثرها تحرير 11.568 مخالفة بالنسبة لسائقي المركبات مع سحب 1295 رخصة سياقة ووضع 194 مركبة في المحشر.
وفي ذات السياق، سجلت ذات المصالح منذ مطلع السنة وإلى غاية نهاية شهر مارس المنصرم وقوع 106 حادث مروري على مستوى المناطق الحضرية أسفر عن وفاة خمسة أشخاص وجرح 116 آخرين.
وبهدف الحد من ظاهرة حوادث المرور على مستوى المناطق الحضرية والعمرانية، أطلقت اليوم مصالح أمن الولاية حملة تحسيسية وتوعوية في مجال السلامة المرورية بمناسبة شهر رمضان تحت شعار ” كلنا لرمضان بدون حوادث”.
وتخللت هذه المبادرة التوعوية تقديم النصائح والإرشادات للسائقين لحثهم على احترام قانون المرور مع التأكيد على عاملي التعب والإرهاق بالنظر لساعات الصيام الطويلة المتبوع بقلة النوم مع التحذير من خطورة السرعة المفرطة والتجاوزات والمناورات الخطيرة.

متطوعون يتهافتون على العمل الخيري
خيم إفطار لمستعملي الطريق السيّار بالبويرة

أحسن حراش
كشفت مصالح النشاط الاجتماعي لولاية البويرة عن منح 26 ترخيصا لنشاط مطاعم الإفطار طيلة شهر رمضان عبر بلديات الولاية، منها مطاعم تم نصبها عبر الطريق السيار خاصة بمستعمليه وقت الإفطار.
وكان والي الولاية لكحل عياط عبد السلام قد صرح في وقت سابق بأنه سيمنح تراخيص لنشاط مطاعم الرحمة والإفطار في شهر رمضان، خاصة مع استقرار الحالة الوبائية بالولاية، شريطة مصاحبتها باحترام إجراءات البروتوكول الصحي، معللا خطوته بالسماح بمثل تلك النشاطات الخيرية في الشهر الفضيل الذي هو شهر الرحمة كما قال، وقد فتحت ذات المصالح باب التسجيل أمام مختلف الجمعيات الخيرية الناشطة في هذا المجال، إضافة إلى عدد من الخواص، لتكشف مصالح مديرية النشاط الاجتماعي نهار أمس عن التراخيص الممنوحة من طرف والي الولاية والمتمثلة في 26 ترخيصا موزعا عبر مختلف بلديات الولاية، عدد منها لمطاعم إفطار سيتم نصبها بمحاذاة الطريق السيار وبعض الطرق الأخرى على غرار مطعم بلدية القادرية وآخر بالأخضرية، فيما تحصل بعض الخواص على فتح مطاعم إفطار بمؤسساتهم أو أماكن معينة أخرى، حيث ستعمل تلك المطاعم على احترام البرتوكول الصحي خلال نشاطها بالتزامن مع مرافقتها الصحية من طرف الجهات المختصة على غرار مكاتب النظافة البلدية والجهات الصحية.
تجدر الإشارة إلى أن ولاية البويرة كانت تسجل نشاط العشرات من مطاعم الإفطار كل سنة بالتزامن مع شهر رمضان، حيث تعمل الأخيرة على توفير وجبات فورية وجاهزة للعائلات والأشخاص المعوزين، ومنها ما كانت تنشط بالطريق السيار بالنسبة لمستعمليه خلال موعد الإفطار، على غرار مطعم القادرية الذي كان يوفر أكثر من 1200 وجبة يومية ويقف عليه مساهمون خواص ومتطوعون، الأمر الذي كان يساهم في التخفيف من عناء العديد من العائلات لاسيما في هذا الشهر الفضيل ويرسم أحسن الصور التضامنية والتكافل الاجتماعي البويري.

تزامنت مع صب منحة المعوزين وأجور الموظفين
إضراب عمال البريد بالبويرة يضاعف معاناة الزبائن

أحسن حراش
لم يكد يهضم زبائن مؤسسة البريد بولاية البويرة مشكل نقص السيولة عبر العديد من مراكز الدفع وما خلفه من معاناة مستمرة، حتى تفاجأ المواطن البويري بدخول عمال أغلبية المراكز في إضراب عن العمل بالتزامن مع بداية شهر رمضان وصب منحة رمضان للمعوزين وكذا أجور الموظفين.
وعبر العديد من الزبائن عن استيائهم وتذمرهم من خطوة عمال البريد التي تأتي حسبهم في غير وقتها رغم شرعية مطلبهم في الدفاع عن حقوقهم، حيث تزامن إضراب العمال في عديد المراكز مثلما وقفنا عليه في جولة بسيطة لاسيما بعاصمة الولاية، مع بداية شهر رمضان الذي تزيد فيه حاجة المواطن في المصروف اليومي من أجل اقتناء الضروريات، والأكثر من ذلك تزامنها مع صب منحة رمضان بالنسبة للفئة المعوزة، إضافة إلى صب أجور العديد من فئات الموظفين.
وضاعف هذا الإضراب المفاجئ من معاناة الزبائن عبر العديد من المراكز التي كانت في الأصل تعاني من نقص السيولة، وهو المشكل الذي لم يجد له هؤلاء تفسيرا مقنعا رغم تطمينات الإدارة الوصية بحله في كل مرة دون أن يتحقق في الميدان، كما زاد من الضغط على المراكز التي تعمل بشكل عادي وتتوفر على السيولة مثلما هو الشأن لمركز الأخضرية الذي يعرف إقبالا كبيرا وضغطا شديدا بصفة يومية، مما يستدعي تدخل الجهات الوصية من أجل إيجاد حل نهائي للمشكل الذي أرهق المواطن مع هذا الشهر وقد يدفعه لخطوات احتجاجية مثل ما حصل بمركز أهل القصر الذي أغلقه الزبائن بسبب نقص السيولة لأيام متتالية.

سحب 80 استمارة ترشح للانتخابات التشريعية بالبويرة

أحسن حراش
كشف المندوب الولائي للجنة الوطنية المستقلة لمراقبة الانتخابات بالبويرة أحسن بلقاسمي عن سحب 80 استمارة للترشح للانتخابات التشريعية المقبلة من طرف الراغبين في الترشح منها 34 استمارة حرة، مبرزا بأن عملية تسليم تلك الاستمارات ستمتد إلى غاية 22 أفريل المقبل وهي تسير بصورة عادية وحسنة، داعيا مواطني الولاية إلى الإقبال على ممارسة حقهم الانتخابي واختيار ممثليهم في قبة البرلمان، فيما ستعكف مصالحه على ضبط قائمة المؤطرين للانتخابات المقبلة واستكمالها خلال الأيام القادمة.

شاب يقتل آخر بطعنة خنجر في أول أيام رمضان بقسنطينة

عصام بن منية
اهتزت مدينة قسنطينة، عصر الثلاثاء، المتزامن مع أول أيام شهر رمضان المعظّم، على وقع جريمة قتل شنعاء ذهب ضحيتها شاب يبلغ من العمر 33 سنة، بعد إصابته بطعنة خنجر قاتلة على مستوى الصدر، بحي تحصيص الإخوة عرفة المعروف بحي الزاوش بمدينة قسنطينة.
الجريمة النكراء التي هزّت مشاعر سكان المنطقة، وقعت بحسب مصادر متطابقة إثر نشوب ملاسنات كلامية بين الجاني والضحية سرعان ما تطورت إلى خصام أقدم خلاله الجاني على توجيه طعنة أصاب بها الضحية على مستوى الصدر، ما تسبب في وفاته متأثرا بنزيف حاد تعرض له.
وفور إبلاغها تنقل عناصر الأمن مدعومين بفرقة من الشرطة العلمية لمعاينة مسرح الجريمة وباشروا تحقيقا لمعرفة ظروف وملابسات وقوع هذه الجريمة النكراء.
وذكرت مصادرنا أن مصالح الشرطة تمكنت من توقيف شاب يشتبه في تورطه في قتل الضحية وإخضاعه للتحقيق الابتدائي حول ظروف وملابسات ارتكابه لهذه الجريمة البشعة، والتي تعتبر الثانية من نوعها في ظرف أقل من أسبوع واحد بمدينة قسنطينة، بعد أن شهد حي سيدي مبروك الأسبوع الماضي، جريمة قتل ذهب ضحيتها شاب يبلغ من العمر 31 سنة، بطعنات خنجر كانت كافية لإزهاق روحه، وقد تم على إثرها توقيف شاب يبلغ من العمر 21 سنة وشريكته التي قامت باستدراج الضحية، وتقديمهما أمام الجهات القضائية التي أمرت بإيداعهما رهن الحبس المؤقت.

شابان يسرقان 7 قناطير من الكوابل النحاسية لخط السكة الحديدية بقالمة

نادية طلحي
أطاح أفراد فرقة الدرك الوطني ببوكموزة بولاية قالمة، بشابين يبلغان من العمر 27 سنة و30 سنة، بعد تورطهما في سرقة الكوابل النحاسية لخط السكة الحديدية بالجهة الشمالية لإقليم ولاية قالمة، على حدودها مع ولايتي عنابة وسوق أهراس.
المشتبه فيهما تم توقيفهما على إثر المعلومات التي تلقتها فرقة الدرك الوطني ببوكموزة، بشأن قيام شخصين بتخريب الخطوط الكهربائية وسرقة الكوابل النحاسية لخط السكّة الحديدية بالمنطقة، وبعد عملية مراقبة وترصد، تمت الإطاحة بالمشتبه فيهما عندما كانا على متن المركبة التي كانا يستعملانها في تنفيذ جريمة السرقة، ونقل المسروقات، حيث إنه وبعد إخضاعها للتفتيش عثر رجال الدرك بداخلها على كمية معتبرة من الكوابل النحاسية المسروقة والتي قدر وزنها بـ7 قناطير، ليتم حجزها وتحويل المشتبه فيهما على مقر فرقة الدرك الوطني ببوكموزة للتحقيق معهما، وإنجاز ملف قضائي ضدهما وتم بموجبه تقديمهما أمام وكيل الجمهورية لدى محكمة بوشقوف، والذي أحالهما على قاضي التحقيق الذي أمر بإيداعهما رهن الحبس المؤقت، في انتظار استكمال إجراءات التحقيق.
وقد تأسست مديرية الشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية طرفا مدنيا في هذه القضية، للمطالبة بالتعويضات المادية جرّاء الخسائر التي لحقت بالكوابل الكهربائية لخط السكة الحديدية.

تحتضن أكبر سوق لـ “الزوالية” بسيدي بلعباس
“الطحطاحة” تنفض غبارها لاستقبال رمضان الكريم

م. مراد
يتحول سوق الطحطاحة، الواقع بحي القرابة العتيق بسيدي بلعباس، قبلة للباحثين عن الرزق في الشهر الفضلين، وموقعا يقصده كل سكان الولاية وحتى المناطق المجاورة، فهنا يلتقي الجميع ويسوق كل شيء في سوق يطلق عليه أهالي المنطقة مند زمان اسم “سوق المساكين”.
تنفض الطحطاحة غبارها كلما حل شهر رمضان الكريم، لتحتضن أكبر سوق شعبي بولاية سيدي بلعباس، فبعد أن غيبت جائحة كورونا وما فرضته من إجراءات الحجر هذا السوق السنة الماضية، باشر الجميع اليوم بضبط أمورهم لإقامة هذا السوق الذي يطلق عليه اسم “سوق المساكين”، ويقام منذ الساعات الأولى للصباح وإلى غاية رفع آذان الإفطار، فزيادة على أنه سوق يسترزق فيه الجميع بعرض مختلف المنتجات والسلع والألبسة، وحتى الأكلات الشعبية بأسعار لا تعرض بها بأي سوق آخر، فإنه يعتبر ملتقى الأحبة والأصدقاء، القادمين من مختلف مناطق الولاية وحتى المناطق والولايات المجاورة، كما يعتبر سوق الطحطاحة حكرا على الرجال، ليس قانونا، وإنما تقليدا توارثه الجيل الجديد عن السلف، الذين كانوا يستغلون نشاط الحركة به، لتمرير رسائل الفدائيين خلال ثورة التحرير المجيدة، وتمركز المجاهدين القادمين من مناطق أخرى، لملاقاة ثوار المنطقة، خاصة خلال شهر رمضان الكريم الذي تنشط فيه الحركة.
سوق الطحطاحة الذي يبقى شاهدا على تاريخ ولاية سيدي بلعباس، تقوى فيه التجارة بعد صلاة العصر وإلى غاية آذان المغرب، فكل واحد له زاوية يسترزق فيها بهذا السوق، فمنهم من يعرض الملابس الجديدة منها والقديمة، وآخرون يمتهنون بيع مختلف أنواع الخبز التقليدي الذي يعتبر أول من يبحث عنه القاصدون لهذا السوق، الذي يعرف تواجدا كبيرا للتجار المتنقلين البائعين لمختلف العصائر، وآخرون يعرضون مختلف المنتجات الحيوانية، على غرار البيض وحليب البقر وغيرها من المنتجات التي تفتقدها محلات المدينة، وبما أن المكان يقصده المئات من الأشخاص يوميا، فيفرض ذلك على السلطات المحلية كل سنة، تسطير برنامج أمني خاص به، يسمح بسير الأمور في أجواء هادئة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!