-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
جائحة كورونا

أرقام مخيبة للآمال للقاح سينوفارم الصيني

الشروق أونلاين
  • 3584
  • 4
أرقام مخيبة للآمال للقاح سينوفارم الصيني
رويترز
لقاح مضاد لفيروس كورونا طورته المجموعة الوطنية الصينية للتكنولوجيا الحيوية ( سينوفارم سي إن بي جي) بمعرض في العاصمة بكين يوم 5 سبتمبر 2020

أعلنت شركة سينوفارم الصينية، الأربعاء، عن أن فعالية لقاحها المضاد لفيروس كورونا المستجد بلغت نسبة 79 في المائة، وهو رقم أقل من تلك التي أعلنتها منافستاها الأمريكيتان فايزر-بيونتك وموديرنا.

ولم تنشر الشركة دراسات في مجلات علمية مستقلة أو تنشر معلومات مفصلة حول نتائجها، لكن هذه الأرقام أقل مما أعلنته وزارة الصحة الإماراتية أوائل ديسمبر الحالي، والتي بشرت أن نسبة نجاح اللقاح تصل إلى 86 في المائة.

ورغم عدم الكشف عن بيانات التجارب السريرية الثالثة لأغلب اللقاحات المنتجة الصين، بدأت بكين حملة تطعيم تستهدف 50 مليون شخص بحلول فيفري المقبل، وفق ما نشرته صحيفة “نيويورك تايمز”.

وأشارت الصحيفة إلى أن الصين لم تعتمد اللقاحات الخمسة التي تنجها محلياً بصفة رسمية حتى الآن، ولم تقدم معلومات عن فعالياتها بعد المرحلة المتأخرة من التجارب.

وتعد سينوفارم أول شركة صينية تعلن أرقاماً تتعلق بفاعلية لقاح يجري إعداده، ومع ذلك بدأت السلطات الصينية في تطعيم أكثر من مليون شخص بمنتجات لم تصادق عليها بعد.

وقالت الشركة في بيان، إن اللقاح الذي تعده مختبرات “سي إن بي جي” في بكين فعال بنسبة 79.43 في المائة.

من جهتها، قالت الشركة البريطانية أسترازينيكا شريكة جامعة أكسفورد، إن فاعلية لقاحها تبلغ 70 في المائة، لكن يمكن أن تصل نسبة الفعالية إلى مائة في المائة بعد الحصول على جرعتين.

موارد هائلة لتطوير اللقاحات

وخصصت الصين حيث ظهر فيروس كورونا قبل عام موارد هائلة لتطوير لقاحات وعدت بجعلها  “سلعة عامة عالمية”.

واضطرت الدولة التي أوقفت انتشار الوباء عملياً على أراضيها، إلى إجراء اختبارات سريرية في بلدان أجنبية، حيث لا يزال الفيروس ينتشر بقوة.

ولم تحدد سينوفارم ما إذا كانت التجارب اكتملت لهذا اللقاح الأول، فيما قالت المجموعة، إنها تقدمت بطلب للموافقة على هذا اللقاح الأول لدى السلطات الصينية.

وتتركز الحملة الصينية على تطعيم المجموعات ذات الأولوية بما في ذلك الكوادر الطبية وموظفو الفنادق وموظفو الجمارك على الحدود، وعمال تخزين الطعام، بالإضافة إلى المسافرين خارج البلاد.

ويعمل صانعو اللقاحات الصينيون على زيادة إنتاجهم، سواء لتلبية الاحتياج المحلي أو الصادرات العالمية، إذ وعدت الحكومة الصينية بإنتاج 610 ملايين جرعة بنهاية العام، وتتوقع إنتاج أكثر من مليار جرعة العام المقبل.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
4
  • مازوزي

    اذا أعلنت الصين أن اللقاح فعال بنسبة 79 في المائة ... فعليك بتقسم النسبة على 2 أي هو فعال بنسة لا تتجاوز 40 ب 100 في أحسن الأحول فالصين فعروفة بأكاذيبها وتزويرها للحقائق فقبل 24 ساعة تمت محاكمة صحفية بالسجن لأنها فقط كشفت عن أكاذيبها حول وباء كورونا في منطقة ووهان ومعاناة المواطنين يومها

  • tamurt

    من يثق في الصين : معلوماتها واحصاءاتها ومنتجاتها ................... كمن يثق في الذئب كراعي للغنم

  • tadaz tabraz

    نتحدى مسؤولي هذا البلد أن يكونوا الأوائل في أخذ اللقاح الصيني كما شاهدنا في الدول الأروبية والولايات المتحدة الأمريكية .. يومنا سوف نقبل به ولو كلفنا حياتنا أم أن هؤلاء سوف يسافرون لأروبا من أجل أخذ لقاح فايزر أو موديرنا بينما الشعب البسيط يستوردون له لقاح الخردة كالعادة .

  • أحمد

    أقترح على السلطات العمومية الجزائرية التريث وعدم اقتناء أي لقاح لغايةالتأكد من فعاليته ضد السلالات الجديدة المتحورة , خاصة ان الوضعية الوبائية في البلاد متحكم فيها وليست متأزمة والله أعلم.