-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بسبب الندرة وارتفاع أسعار المواد الغذائية في السوق العالمي

أزمة دقيق وحبوب تتربّص بالجزائريين في الشتاء المقبل

الشروق أونلاين
  • 13516
  • 72
أزمة دقيق وحبوب تتربّص بالجزائريين في الشتاء المقبل
ح.م

أفاد الخبير الإقتصادي، بشير مصيطفى، أن ندرة المواد الغذائية الأساسية في الأسواق الدولية، ستتسبب خلال الأسابيع القادمة في ندرة السلع التي تستوردها الجزائر ومن ثمة التهاب أسعارها، خاصة الحبوب ومشتقاته.

قال بشير مصيطفى، أمس، في رده على سؤال لـ”الشروق” حول انعكاسات ارتفاع أسعار المواد الغذائية في الأسواق الدولية والتي لامست شهر جويلية الأخير سقف 10 بالمائة، على الجزائر والقدرة الشرائية للجزائريين، أن نتائج ذلك ستكون وخيمة على الجزائر، إما بارتفاع أسعار بعض المواد ذات الاستهلاك الواسع، خاصة الحبوب ومشتقاته كالخبز، أو ندرتها.

وأوضح المتحدث أن الجزائر ستعاني من بعض الندرة في الحبوب خلال الأسابيع القليلة القادمة بسبب تحويل جزء مهم من حصاد العام الجاري في العالم إلى التخزين من جهة تحسبا لمستويات السعر العالية خلال 2013، وتحول الدول الكبرى في انتاج الحبوب مثل فرنسا واستراليا وروسيا وأمريكا للأسواق الداخلية على حساب التصدير تحت ضغط شحة المحاصيل.

وتوقع المتحدث أن تعرف السوق المحلية خلال نفس الفترة ارتفاعا في أسعار المواد الغذائية الاحلالية مثل البقوليات والحبوب الجافة غير المدعمة وبقية المواد التي تخضع للأسعار الحرة.

ويرى مصيطفى أن الحكومة ملزمة بتحمل أعباء إضافية لمواجهة تأثير أسعار الحبوب على تكلفة مشتقات الحبوب والصناعات الغذائية كالخبز، من خلال رفع الدعم المخصص لشعبة الحبوب في قانون مالية 2013 على حساب بنود أخرى في الميزانية كالتحويلات الاجتماعية ودعم الاستثمار والمناصب المالية الجديدة، كما هي ملزمة ـ حسب المتحدث ـ بمراقبة المتعاملين الاقتصاديين المتحكمين في السوق وخاصة الشركات المهمة مثل سفيتال في حال ارتفاع المادة الأولية للصناعات الغذائية كالزيوت والسكر.

وفي شرحه لكيفية تأثر الجزائر بأزمة الأمن الغذائي التي تهدد العالم مطلع السنة المقبلة، أكد مصيطفى، الطلب الداخلي المتزايد في السوق الجزائرية على الحبوب: متوسط 231 كلغ لكل نسمة سنويا ما يعني 7 طلبات داخليا قدره 7 مليون طن، مقابل هشاشة كل من منظومة الانتاج الوطني في مجال الحبوب لاعتمادها على الري الطبيعي، ومنظومة التخزين الاستراتيجي بسبب ضعف الاستثمار في التخزين الحديث للمواد سريعة التلف وخاصة البقول الجافة ومادة الشعير، كما أضاف المتحدث الوفرة المالية للجزائر التي تسمح لها برفع الطلب على الحبوب في الأسواق الخارجية مما يساعد على رفع الأسعار، مستشهدا بآخر عملية أوت 2011 التي قررت فيها الجزائر استيراد 400 ألف طن من القمح الصلب.

ويقترح بشير مصيطفى على السلطات العمومية من أجل التخفيف من حدّة الأزمات الغذائية على المواطنين، تحويل جزء من الاحتياطي الجزائري من النقد الأجنبي إلى استثمارات كبرى في الصناعات الغذائية تحت معايير “الأمن الغذائي”، من خلال البحوث الفلاحية، الاستثمار، تراكم رأس المال في القطاع الزراعي، سياسة متطورة في إدارة قطاع الفلاحة، حماية المنتوج الفلاحي الوطني، إلى جانب تخصيص زراعة الحبوب بمساحات واسعة على قاعدة “انتاج الحجم”، لأن ذلك سيساعد في خفض تكلفة الهكتار الواحد وبالتالي في ضبط الأسعار الداخلية وتخفيف أعباء الدعم على الموازنة، خاصة وأن شراء الحكومة الحبوب من الفلاح الجزائري بأسعار منافسة عالميا هو العامل الرئيس في تطوير المنتوج الوطني لغاية الساعة، اضافة إلى إعادة النظر في سياسة دعم الغذاء بتخصيصه فقط للطبقات المتوسطة وأصحاب الدخل المنعدم والمتوسط عن طريق “منحة المعيشة” التي على الحكومة تحويلها اجتماعيا لمداخيل العائلات وبالتالي، تصبح عملية دعم المواد الغذائية بما فيها الحبوب عملية إعادة توزيع الدخل وضبط الطلب الداخلي المتسم حاليا بالتبذير، وليس كما هي الآن “منحة لجميع السكان“.

وكان البنك الدولي قد أعلن يوم الخميس أن أسعار الغذاء العالمية ارتفعت بـ 10 بالمائة في جويلية الماضي، بسبب تضرر المحاصيل الزراعية جراء الجفاف في الولايات المتحدة وشرق أوروبا، وحث الحكومات على تعزيز البرامج التي تحمي فئات السكان الأكثر عرضة للخطر.

وقال في بيان أنه من جوان الى جويلية الماضيين ارتفعت اسعار الذرة والقمح بـ25 في المائة لكل منهما وقفزت أسعار فول الصويا بـ17 في المائة ولم يتراجع سوى الأرز الذي هبطت أسعاره بـ4 في المائة.

وذكر رئيس البنك الدولي جيم يونغ كيم في بيان أن زيادات الأسعار تعرض للخطر “صحة ملايين البشر ورفاهيتهم”، وأشار إلى أن “منطقة إفريقيا والشرق الأوسط عرضة للخطر أكثر من غيرهما وكذلك السكان في بلدان أخرى ارتفعت فيها أسعار الحبوب ارتفاعا مفاجئا“.

وتابع قائلا ينبغي ألا نسمح لهذه القفزات التاريخية للأسعار أن تتحول الى أخطار تستمر مدى الحياة، اذ تخرج الأسر أطفالها من المدارس، وتقلل كميات الطعام المغذي الذي تتناوله للتعويض عن ارتفاع الاسعار. ويجب على البلدان أن تقوم بتعزيز برامجها الموجهة لتخفيف الضغط عن السكان الأشد حرمانا وتنفيذ السياسات الصحيحة“.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
72
  • جزائري

    العلم يقول التمر و الحليب غذاء كامل
    نتكلوا على ربي،و نخدم الصحراء
    اكتفاء ذاتي + لحوم الابل و الماعز
    كيما الصين ياكلوا الارز اللي ينتجوه
    امالا الشعوب لي ماعندهاش القمح انقرضت

  • belle fille

    عام كامل ازمة في ازمة نخرجوا من ازمة نطيحوا في ازمة اخرى من ازمة الكهرباء الى ازمة في الحليب و المياه المعدنية و الان ازمة الحبوب واش كاين موراها ازمة في الاوكسيجين????

  • sami

    Etes vous musulmans? croyez vous aux Donnateurs Celui qui nourrit ces creatures ? n'ayez pas peur on va mourir malgré tous de faim de peur de froid ou de suicide ,chez les medecins par nos proches , par nos éléves , nos amis nos responsables c kif kif , peuple kamikaz sans principes ni religion , Dieu est clément envers nous sinon les volcans les séismes quotidennement c peu , retourné à Dieu

  • طه

    هذي هي وقيلا نولو من عام التارغودة راه صبعي مقروض

  • fateh

    والله غير عندك الحق رقم 11
    لما تنخفض االاسعار في السوق الدولي
    دائما حنا تبقى كيما هي ولا تزيد تلهب

  • rania et sameh

    سياسة واش خصك. هاك الفتات. الحمدلله كاين الخير .هاك سكن هاك حانوت هاك ارض فلاحية لا متخدمش اكريها _ اعطلهم برك لهيهم كثر الفتات نقص العياط. والمسؤولين يلهف في الحصة الكبيرة .هاهيا ثمرة الخراب اذكركم لا توجد في العالم سكن ولاحانوت باطل هاذهي اخر تكنولجيا تنتجها ايادي جزائرية (انا نخرب بزاف ونعطيك شويا وسكت عليا) بلاد رتك رتك ... الله يستر

  • خالد

    نورمال نديرو ريجيم ناكلو غي شلاطة والبطاطة نريحو شويا ليسطومةنحكمو صحاحينا مليح وخلي تكوز عندهم لوبيتهم حتى ترشى ومانشروهاش الحبوب تسمن وتقيلة على المعدة

  • بدون اسم

    ربما يجب أن تحدث معنا معجزة مثل التي حدثت مع أًصحاب الكهف ننام 300 عام ثم ننهض لعل نجد البلاد صالحة قليلا أما في شبابنا فسنرى العجب وعند شيبنا نرى العجب أيضا وعند موتنا وعيش احفادنا وأبنائنا لن يتغير شيىء

  • بدون اسم

    ازمة الجزائرين الاخلاق

  • بدون اسم

    حين يطالب مصطيفي بتحويل جزء من الاحتياطيات للاستثمار في انتاج الغذاء كانه ليس من هذه البلاد ..!
    سوف تعطى الاموال ولا تعود بفائده كما هي كل مجالات الاستثمار في الجزائر التي يكون المواطن طرفا فيها .. اللهم الا اذا تم استيراد فلاحين شناوة ..!! الجزائري الصح يحط الجيل بشعره و يشبعنا هف و رجله غير هذا ما تلاقي منه اللهم الا اذا جت اليسا تلاقيه واقف بالدور من الصباح على تذكره ...!!
    الفرنسيين عندما كانوا بالجزائر جعلوا منها سله غذاء اما الان فنشري بطاطا الخنازير من كندا حتى يسد الشعب فمه خلونا ساكتين

  • biba

    ويكتاه ازمة الاكسجين باه نديروا حسابنا ومزال مسمرين

  • merwan

    كفاكم من تصنيع الازمات . ربي يهديكم .

  • جزائري

    زحف البيطون باسم السكن تارة و باسم الاستثمار مرات أخرى ،يزيد الطين بلات

  • التبسي الشاوي

    الازمة الوحيدة في تبسة هو الوقود.

    - اما الباقي الحمد لله رانا في الحدود:
    الدواء من تونس
    الطب في تونس
    التحواس في تونس
    الكليتي في تونس و الركاي هنا.
    لا نثق في شئ مخدوم وللى مبيوع هنا.

    خسارة لبلاد.

  • ismail

    زنقة زنقة دار دار بيت بيت ازمة ازمة الى الامام الى الامام ههههه

  • م.س حراق رسمي

    الله غالب

  • م.س حراق رسمي

    زعـمـ من وقتاه كانت الحالة نورمال.

  • بدون اسم

    ماهذا لو كان كل الناس يهتمون بالزراعة لن تكون هناك ازمة بل يكون اكتفاء داتي الم تسألوا كيف عاش الجزائريون قبل اكتشاف البترول و الله لم يعيشوا الا بالفلاحة حتى في الجنوب اتدكر جدتي حين كانت تصفلي مزرعة اهلها و هي تقول كل شيىء كان ينتج و لانشتري الا الاشياء التي لاتنتجها الارض و طبعا اكتفاء داتي تام لاكن لاحيات لمن تنادي و الصحراء شاسعة نستطيع النزرعة فيها مانوريد و خير دليل محصول المنيعة لوحده صنف كاكبر محصول لهده السنة و خاصة ان الجنوب فيه مياه جوفية لا تعتبر هي شمرو على سواعدكم

  • جزائري

    ساحاول تفسير الامر
    المستوردون اكثرو من الستيراد لسلع لاجل رمضان لكن الحرارة منعت الناس من الاكل فقل الشراء اي تكدست السلع اذن ستفقد صلاحيتها قريبا ما هوالحل؟
    ساهلة اذع في الناس ان هناك ازمة غذاء قادمة ستخلو المحلات من السلع في ليلة ونهار
    ثم نحن ندرك ان الجزائري (الا القليل) يسرع لاقتناء السلع في هذه الحالات وخوتو يطيحو في البحر
    الان اوجه النصح لي ولكم اذا كنت تشري في اليوم كمية انقص منها لا تزدها

  • chawki

    cانتم من يخلق الفوضا

  • toufik

    علاه يتعب روحه و ازمة و كلشي قول الخبز غادين يولي 10 دينار و صايي

  • بدون اسم

    صدقت ووفيت

  • بدون اسم

    zid ya bouzid

  • جزائري

    عندما صدر قرار الحكومة السابق بالاقتطاع من الأراضي الفلاحية بمساحة 10000 هكتار عبر مختلف ولايات متيجة لانجاز سكانات و مرافق الدولة العالقة ،بسبب انعدام الوعاء العقاري ،جن جنوني ،و رحهات أكتب التعليقات في هذه الجريدة أو تلك .لكن بلا جدوى و لا جريدة تنشر تعليقاتي ,,، لدينا سهوبا هائبة يمكن أن تبنى فيها مدن حديثة تجعل الجميع يتشاجرون عليها ،أي بمقاييس حديثة؟
    من أراد أن يتحقق من كلامي ،فليكتب على قوقل : الولاة يتلقون الضوء الأخضر.
    بالامكان التراجع عن تنفيذ ما تبقى من القرار ،و تحويله إلى مدن أخرى

  • بدون اسم

    ستقوم القيامة و نحشر كدولة جغرافية و نحاسب على طرف
    لا أعتقد أنه من الممكن أن نجد حلا لأي شيئ

  • الصالح

    الله ياتي بالعواقب سليمة اومه وراء ازمة

  • mohamed

    للعلم ان المساحة الصالحة للزراعة عندنا تفوق مساحة فرنسا
    و لكن المسؤولين عندنا يفضلون الاستراد وعرقلة الانتاج الوطني
    من اجل التحكم في المواطن من خلال بطنه و ملء ارصدتهم في الخارج
    اننا نحن الى زمان كنا نصدر القمح الى اروبا ليت ذاك الزمان يعود

  • riad

    لا ازمة ولا هم يحزنون ،سياسة التخويف لشراء اكبر قدر من القمح من البلدان المصدرة التي تعاني الكساد و الازمة المالية.مادام مسؤولينا يحبون الاستيراد فقط والدفع كاش و بالتشيبة وليذهب انتاجنا الى الجحيم.

  • samir

    لا اعلم لماذا كل هاته المشاكل التي تحذروننا منها تختفي عند كل استحقاق انتخابي؟؟؟؟ هل هذا الشئ متعمد؟؟؟؟

  • بدون اسم

    ازمة حبوب فى بلاد بها سهل متيجة و بها اراضى زراعية شاسعة بحبث ولاية البرج وحدها لو استغلت لاطعمت كل بلدان المغرب العربى, الله يلعن الشعب الدى يستورد و لا يعمل و يلعن المسؤولين المتسببين فى الاستيراد و قتل الانتاج الوطنى
    اكاد اتحسر على ايام الاستعمار حين كانت مدينة سطيف لوحدها تطعم كل فرنسا و جيرانها من القمح الصلب

  • sousou

    تعليقاتك ليست في محلها فأرجوا منك ألا تسخري إن كنت جزائرية حقا !!!!!

  • abou hachem

    السلام عليكم
    أنا واحد ما عادش تخوفني كلمة زمة لأني نعرف أنه الجزائريين أصبحوا أصحاب الأزمات حتى كي توعد الحكومة بشيء يدخل البهجة في نفوس الجزائريين الا ومن جهة أخرى يكون أمر ثاني ينغص هديك الفرحة سواء من عند الحكومة في حد داتها أو من عند أطراف أخرى وخير دليل 3000 دج منحة المعوزين التي تقدم للتلاميد والتي لا نعرف مصيرها هدا العام.
    أنا كأستاد ما راحش نجبر أي تلميد يجيب كتاب قبل صرف المنحة ولكل مستحقيها من تلاميدي وسأعمل على كتابة و طباعة النصوص الى حين.
    ربي يكون في عون كل الأساتدة والمعلمين

  • علي القالمي

    والله لقد تقدمت بطلب لدى مديرية المصالح الفلاحية بقالمة، وطلبت إنشاء مستثمرة فلاحية جماعية في أرض غابية مهملة ونائية، وأنا مستعد لتصليحها وأستغلالها، وسوف تنتج إن شاء الله الخير الكثير، لكن طلبي لم يحضى حتى بالرد بالرغم من مرور سنتين، وأنا في كل مرة أراسل هذه الإدارة وهي لا ترد- ويعلم الله أن هناك من أمثالي المئات أو الآلاف من الطلبات، لكن لا حياة لمن تنادي- هل هكذا نواجه الأزمات ونبني وطننا ونحن قدرات الوطن معطلة وسواعد الشباب خاملة؟ اللهم أرزقنا حاكما ملهما وعادلا

  • س

    المسؤولين في الدولة ماخممش أعقلهم لهكدا أزمات ولا أطيح الفاتورة دائما على المواطن هو ليديما إخلص ثمن غباءهم وفسادهم

  • بدون اسم

    السلام عليكم

    هاذي يسموها أزمة الأزمات ..الجزائر كلها أزمة ..ربي يصلح الأحوال

  • أنا

    يجب توفير مؤسسات لتكوين الشباب في مجال الفلاحة . أراضي مساحاتها ما شاء الله (بووووووووووور) والشباب عاطل عن العمل ونحن نمد أيدينا توسلا للدول ونقول الشباب ما يحبش يخدم يحب الساهل لا لا. يا شروق انشري خبر أراضي فلاحية لمن يريد استثمارها وستجدني ان شاء الله أولهم

  • kahina maniaa

    ديجا هذاك السميد راه فيه الدود سميد مدود وتحوس الجزائر تغليه عندو الصح لي قال هاذي الجزائر لا تخلو من المشاكل والازمات مرة حليب ومرة سميد بزاااف كثرتو مخليتو حتى شيء لاباس عليه كلشي حطو فيه ازمة ازمة ازمة
    بلاد الازمات لا طب لا صحة لا تعليم لا تجارة لا سوق لا عقار لا ................................................................. انشري انشري

  • abdou

    أو مزال واقفين

  • زهراء

    في الحقيقة أستغرب... كل الباحثين و الخبراء الجزائريين لا يتنبؤون إلا بالخراب و الأزمات و الكوارث و كأن الشعب ينقصه ذلك و لم نجد أحدهم أبدع في مجال البحث العلمي أو النظريات أو غيرها لا شيء بتاتا. إن كانت أزمة غذاء فالدول الأوروبية تعاني منها منذ سنوات في فرنسا إرتفاع جنوني في أسعار المكرون الذي هو طبق فاخر لديهم عكسنا. بكل موضوعية أنا من محبي جريدة الشروق لكن مؤخرا أصبحت جريدة تجارية و أقل مصداقية و موضوعية فلتبقوا إستثناءا أفضل. مثل هذه الأخبار تعد فرصة أمام المحتكرين و اللصوص تفتح أمامهم افقا.

  • زليخة

    يا رفيقي دع الـــّزايا تـــرتقي قد ران عهد العجز والعصر المُـلام
    حنّطت آمالنا في جــوف لحـــــدٍ ثمّ نامت تحت صلْدٍ من رخـام
    اذ خلقنا في زمـــان غــــاب فيه مجد شعبي والبـــقايا للكلام
    واستكان الجمع بعدُ وارتخى عن حبّها كلّ الفــــــحول والفُخام
    كلمة قلتها في بلدي والوقت الذي نحن فيه اخترت لكم منها أبع أبيات . حبّها (الهاء) المراد بها الجزائر.

  • mehdi

    مند 3 أشهر فقط خبر يقول رقم قياسي في الإنتاج المحلي للحبوب ... و الأن هده ا لأخبار التي مصدرها الاتخمين من وراء المكاتب ..دعكم من الهورا و أتبوتو لمرة وحيدة على خبر موضوعي تبدوا فيه المصداقية ولو لشهرين متتابعين....الله الله يهديكم

  • omar

    ازمة عامة و متشعبة يا استاذ مصيطفى فلابد من تغيير جدري بدءا بانتخاب رئيس جديد بين 45 سنة و 55 سنة المهم ننتخب و نرى التغيير يا بوتفليقة اعلن عن انتخابات رئاسية مسبقة و لك الاجر

  • رابح مونتريال

    انا اظن ان افضل شيء نعمله هو استيراد العقول الاجنبية لتسيير البلاد و كفانا من patriotisme بدءا ببوتفليقة و نهاية باضعف مسعول. حتى ولو كان يهوديا

    رابح مونتريال

  • ساره

    أفففففففففف اللهم قنا من مرض لهبال يارب.

  • والو

    مكان ازمة دقيق ولا خبز راهم التو غير في الشعب

  • بدون اسم

    مين الفلاح ولاو يسموه كافي و عروبي هاديك هي ,

  • بوبكر

    يا شروق وعي المواطن الله يهديك؟؟؟؟ فتن تم فتن بدات اشك فيكي ياشروق

  • jamal

    قدر الجزائري هو أن يعيش في الأزمة طول حياته.

  • said

    و الله هذه فرصة من ذهب لن تجدها إلا في الجزائر أن تعيش زاهدا و تطلق الدنيا مرغما

  • مهندس زراعي واجعو قل

    المشكل كل المشكل ليس في كبار المسؤولين لكن في الحيتان الصغير فلقد كانت لي تجربة معهم فقد قدمت طلبا للمصالح الفلاحية للاستثمار لكن الطلب قوبل بالرفض على المستوى المحلي لان المسؤول اياه لايحمل الاالشهادة الابتدائية ونظرته للمستقبل لا تبتعد عن انفه
    لكن لا ننكر ان هناك من استفادو من الدعم الفلاحي وحتى لانكون ظالمين هم فلاحين لكن انتقلو الى المدينة وحولو استثماراتهم الى استثمار كسول اي من التحت حوانيت والفوق سكنة
    اذن المشكل في الجزائر هو مشكل عقول لا اموال فيجب ان نستثمر في العقول اولا

  • tam

    دائما تقومون ببث إعلانات مسبقة حول أزمات مفتعلة ، لحاجة في نفس "من يهمهم الأمر" لخلق حالة اللاستقرار والتوتر لدى أفراد الشعب المسكين الذي يعاني سلسلة أزمات مفتعلة . من إعلان أزمة البنزين إلى أزمة الدقيق والخ اتقوا الله في الناس المساكين

  • بدون اسم

    موالفين

  • فيصل الجزائري

    ليكن في علم جميع المواطنين ان خيرات الجزائر من حبوب ودقيق يقومون بتهريبها الى مالي والنيجر وليبيا وتونس و المغرب و الصحراء الغربية و موريطانيا.اي ان المنتوج الجزائري يقوم بتغدية 8 دول.والحل هو منع التهريب و استصلاح الاراضي في صحراءنا الشاسعة التي تكفي لتغدية الصين والهند معا.

  • أزمة

    لوكان قامت القيامة أفضل من العيش كل يوم في أزمات

    أزمة الماء
    أزمة الكهرباء
    أزمة الدقيق
    أزمة الفلان FLAN caramrel + vanille
    أزمة الكاممبير
    أزمة الزلابية
    أزمة الحليب ( عادي + بقر )
    أزمة المياه المعدنية
    أزمة الخرفان ( كي يقرب عيد الأضحى )
    أزمة الشموع ( في الصيف و في المولد النبوي )
    أزمة الأدوية ( 350 دواء مفقود )
    أزمة الخبز
    أزمة السكن
    أزمة البطالة
    أزمة الضمائر و الأخلاق الفاضلة
    أزمة الكتاب المدرسي

    و الله غير عييت نكمل الكتابة

    200 مليار دولار إحتياطي الصرف = 200 أزمة
    شكرا على حسن المتابعة

    أنشر

  • سلام

    يا شروق وعي المواطن ماشي تزيدي تخوفيه..

  • جزايرية وافتخر

    ايا من ضرك لموا وجمعوا الحبوب يلا خيرا ما تتطفر فينا ههههه يا اخي الله غالب الديفوا فالعقلية تاعنا نحن لانصلح شعبا وحكومة لا نصلح الله غالب علينا الاستسلام للامر الواقع وايجاد حل يتماشى مع عقليتنا

  • lazaro

    le prix ta3 gel maghadiche yzide?انا راني خايف من سعر الجال يزيد.a par ça ya pas de probleme

  • amine

    والله طيحو المورال بهذي الاخبار

  • سلوى

    بداية جيدة يافتاح يارزاق .واراضينا الزراعية الا تصلح لزراعة الحبوب.

  • N.Nabile

    الجزائر البلد الوحيد الغني الفقير في نفس الوقت،وهو الوحيد أيضاً المتأثر مباشرة وفورا بارتفاع سعر المواد الاستهلاكية في السوق العالمية ولكن عندما تنخفض هذه الأسعار عالميا فهو غير معني بها تماماً
    تناقضات عجيبة ،ضحيتها الاول والأخير هو المواطن المقهور

  • امين مسكين

    الجزائريين يتربص بهم كل شئ في الشتاء القادم ندرة قارورات الغاز وإنقطاع الكهرباء والفيضانات الأودية والى اخره من المشاكل المحيطة به من كل الجهات..............

  • الفحل

    ارتفاع الأسعار و ندرة المواد الأساسية يعني الثورة..السلطة تدبر راسها و تتنتخد الشعب تاني ما يحوسش يفهم تخربولوا في كرشو يخلي عرشو ..

  • فيصل

    بديتونا بالمصايب بعد خلونا ننسو شويا غلا رمضان والتريسيتي لكرهلينا المعيشة والدخول المدرسي جاي في وجوهنا ومبعد كي يوصل الشتاء اهدرو معيشينا غير بالخلايع يالطيف. في رمضان قلك ازمة كهرباء وماء فالعيد ازمة خبز وحليب وفالشتا ازمة حبوب ودقيق مازال غير النفس(الاكسجين)ماقلتوش لينا ازمةياك كلعام لاباس علينا عايشين والحمد لله 5 مواسم نفوتوهم في السرا والضرا ومكاش لما عيدش ولا مايتعشاش احمدو ربي بلادنا نوارة بلاد الخيرات يزينا من التخلف كن نشوفو الدول لخرين واش بلاهم ربي ننسو رواحنا ما نجعلوش كرشنا همنا

  • بدون اسم

    هدا هو حال لي يستهلك و لا ينتج و مزاااااااااال

  • HAKIM-TOUH

    ربي يلطف بينا دائما نحن اول من تبان عليه الازمات وفي الخير اعلاه مايبانش علينا

  • yacine

    السلام عليكم ..
    لن أعلق عيينا ..بلد الأزمات ..كرهتولنا كلش

  • بدون اسم

    normal

  • رضا

    علاش مايستثمروش الاموال في الزراعة الجزائر فيها خير كبير والكثير من المختصين قالو انا الجزائر لم تستغل قدراتها كلها للانتاح الفلاحي علاش منخدموش في بلادنا علاش الاستيراد

  • بدون اسم

    مشكل في الماء مشكل في الكهرباء مشكل في الخبز درك مشكل في الدقيق و الحبوب غير مشاكل تقول ما رانا في بلاد البترول والخيرات ربي يكون معاك يا الزوالي

  • بدون اسم

    ــ/ للقضاء نهائيا على ضاهرة نقص المواد الغذائية والسكن على الجزائر ان تضع في حسابها انه يوجد 80 مليون نسمة

  • بدون اسم

    بلادنا قادره تعيش 100مليون نسمه ماشي 35 مليون ولكن اليدين معوقين والريسان خاويين

  • عبدالغني dz

    أزمة .........وراء أزمة ........... الى متى ؟