-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
وزير التجارة مصطفى بن بادة، في حوار لـ"الشروق":

أسعار البطاطا ستنخفض وسنستورد اللحوم لكسر أسعارها

الشروق أونلاين
  • 25056
  • 75
أسعار البطاطا ستنخفض وسنستورد اللحوم لكسر أسعارها
جعفر سعادة
وزير التجارة يجيب على أسئلة صحافية الشروق

كشف وزير التجارة مصطفى بن بادة في حوار لقناة الشروق أن أزمة البطاطا كانت درسا رغم ارتباطها بظروف طبيعية، شكلت جدار صد أمام المخزون الاحتياطي السنوي، الذي نفذ بصفة ظرفية، وأكد أن الحكومة تجنبت خيار الاستيراد تفاديا لتكرار سيناريو بطاطا الخنازير،وإن أكد أن إرادة الدولة في دعم بعض المواد الغذائية غير قابل للنقاش أو التفاوض، أشار إلى وجوب إعادة النظر في كيفيات الدعم وذلك مباشرة بعد التشريعيات،في خطوة لخفض فاتورته، رغم اعترافه أنه يستحيل على مواطن أجره 40 ألف دينار العيش بكرامة، بعد أن شهدت غالبية السلع ارتفاعات في أسعارها جعلت السيارات تسجل زيادة بـ10 بالمائة والبقوليات بـ40 بالمائة.

وإن توقع بن بادة ارتفاعا في أسعار اللحوم بنوعيها الحمراء والبيضاء، فقد أشار الى طلب بالترخيص لاستيراد لحوم الغنمي الطازج والمجمد لكسر الأسعار شهر رمضان.

وعن الأسواق الفوضوية التي غزاها قرابة المليون تاجر غير شرعي، قال إن الحل يكمن في استحداث 1400 فضاء تجاري جديد، واعتبر الباترونا فاشلة وتبرر عجز مؤسساتها بتعليقه على شماعة وزارته، كما يرى في انضمام الجزائر للمنطمة العالمية للتجارة مكسبا سياسيا وليس اقتصاديا حتى وإن كان مكلفا جدا بعد 2013، لأن بقاء الجزائر ضمن محور الدول التي لا تحوز عضوية هذه الهيئة خسارة للجزائر.


سجلت الأسواق ارتفاعا رهيبا في الأسعار، أصبحت معه أسعار البطاطا في سابقة في تاريخ الجزائر عند حدود 120 دينار للكيلوغرام؟ ما أسباب ذلك وأين كنتم من هذا؟

فعلا حديث الجزائريين وحديث الساعة هذا الشهر شكله موضوع أسعار المواد الطازجة، وخاصة أسعار البطاطا التي فعلا سجلت زيادات غير مسبوقة، وأوضح عبر الشروق” وقناة “الشروق تي في”، أن أسعار كل المواد غير المقننة حرة وتخضع لقانون العرض والطلب الذي يعد مبدأ عالمي، الشيئ الذي حدث أن مخزون البطاطا اعترضته ظروف استثنائية لأن شهري جانفي وفيفري، وأحيانا حتى نهاية ديسمبر هي أشهر بيضاء، وهو الأمر الذي جعل وزارة الفلاحة تستنجد بألية الضبط لتغطية أشهر الفراغ وهي الألية التي أعطت نتائج طيبة، ولم نشعر بندرة في أي مادة السنة الماضية، غير أن تقديرات وزارة الفلاحة للمخزون الاحتياطي اصطدمت بتقلب الأحوال الجوية التي شهدتها الجزائر، لم نعتد أن يصل علو الثلوج 3 أمتار، استهلكنا الكميات المخزنة والكميات التي كنا نترقب دخولها لم تدخل نتيجة تأخر دخول فصل الشتاء، هي مشاكل عقدت الوضع والمسألة كانت ظرفية بشهادة التراجع المسجل في أسعار البطاطا التي وصلت مع بداية جني المنتوج منذ 5 أيام إلى 60 دينارا أي بتراجع 20 دينارا، واعترف أن هذه الأزمة يجب أن تكون درسا لنا، إذ يجب أن تكون الاحتياطات لمدى أطول يتحدى القوة القاهرة، إلى جانب تشجيع الفلاح على الإنتاج لأن الحل الوحيد للتحكم في الأسعار هو الوفرة.


تدخل الحكومة لتفكيك الأزمات أدى إلى إتكالية، ألم يحن الوقت لإنسحابها؟

الحكومة لديها مسؤوليات ومن غير المعقول أن تنسحب من وظيفتها في تصحيح الإختلالات التي يشهدها السوق، حتى وإن كان هذا التدخل على مستوى المراقبة والتحقيق والتحري وتوقيع العقوبات، فالحديث عن المضاربة جعلني آمر بفتح تحقيق في إمكانية المضاربة بمادة البطاطا، وأطلقنا تحريات شملت أزيد من 500 غرفة تبريد لضبط البطاطا المخزنة، غير أن التحريات لم تسجل ضبط سوى حالة واحدة لغرفة تبريد بمعسكر والكميات لم تتجاوز سوى 350 قنطار ورغم أن الكمية لم تكن لتكفي سوى 3 أيام إلا أننا دفعنا بملف المعني إلى العدالة، ولم يكن أممانا سوى الاستيراد كحل وحيد لكسر أسعار البطاطا، إلا أن هذا الخيار كان سيربك القطاع بكل مفاصله حتى ولو كان الاستيراد لفترة محدودة، كما أن عامل الوقت لم يسمح بذلك وفضيحة بطاطا الخنازير سنة 2007 جعلتنا نبتعد عن هذا الخيار، وأأكد أننا استخلصنا الدرس. أما البقول الجافة نحن نواجه إشكالا فأسعارها زادت في السوق الدولية بـ40 بالمائة، وهي نسبة حساسة،و ديوان الحبوب يعاني من الكساد بسبب امتناع تجار الجملة والتجزئة عن شراء هذه المنتوجات.


ما أسباب تهرب تجار الجملة من شراء منتوجات الديوان؟

السبب في التهرب يكمن في الفوترة، ومضطرون لفتح دكاكين لإستقبال المواطنين، تخوفي من ارتفاع أسعار اللحوم بسبب امتناع مربي المواشي عن بيع مواشيهم، لضمان تكاثرها، لذى طلبت رسميا من وزير الفلاحة الترخيص باستيراد لحم الغنمي الطازج والمجمد، ولو لفترة محددة لتغطية الطلب في شهر رمضان.


أحدثت الديوان خصيصا لخفض أسعار اللحوم، إلا أن هذا الديوان أثبت فشله؟

ديوان اللحوم والخضر حديث النشأة، وتابع في وصايته لوزارة الفلاحة، و”أسي جيبي برودا” نظمت عملية شهر رمضان الماضي، وستنظم عمليات جديدة في رمضان القادم وستكون أكثر تنظيما.


هي عمليات موسمية والجزائري لا يأكل في رمضان فقط؟

فعلا هي عمليات موسمية، غير أنه خلال زيارتي لبعض نقاط البيع وقفت على عقلانية الأسعار ضمن هذه النقاط، حتى وإن كان أثر عمله لم يستشعره المواطن، لأنه يستحيل أن تؤثر 5 ألاف طن في سوق بحجم 40 ألف طن، لهذا يتعين أن تلجأ مؤسسات الديوان إلى استحداث شبكة تبريد تمكنه من لعب أدوار فعالة.


كل الدواوين عاجزة، عدا ديوان الحليب فما داعي بقائها؟

صحيح ذلك، وديوان الحليب ديوان قديم النشأة مقارنة بديوان الخضر واللحوم، غير أن الدواوين الجديدة ستعطي نتائج تدريجية لأن مسألة السوق هي مسألة معقدة، وتبقى مرتبطة بشبكة التوزيع التي عندما خرجت من يد الدولة إلى الخواص أصبحت شبكة فوضوية حتى لا نقول أنها اختفت، لأنها لا تستجيب لأي معيار من المعايير الدولية.


تعنون احتكار البعض والتحكم في رقاب المستهلكين من خلاله؟

هو احتكار فعلا، لكنه احتكار غير معلن، وإنما هو احتكار كأمر واقع مفروض، غير أن المشكل في الفوضى العارمة التي تعرفها شبكة التوزيع والتي تؤثر في الأسعار.


الزيادة في الأسعار، شملت السيارات والأثاث وهنا الأمر لا يتعلق بتقلبات جوية، فأين رقابتكم؟

فعلا ارتفاع الأسعار امتد إلى كل السلع بما فيها السيارات والألبسة وغيرها، غير أن الأمر هنا يتعلق بارتفاع نسبة التضخم، التي توقعنا أن تلامس 4 بالمائة، وذلك نتيجة ارتفاع أسعار بعض المواد الأولية دوليا وتحسن دخل المواطن الجزائري الذي أدى إلى إقباله على السلع، وللأسف هذا الإقبال كان على منتوجات مستوردة، وهذه ظاهرة سلبية لأن تحسن القدرة الشرائية للجزائري تنتج مساهمته في اقتصاديات الغير فأسعار السيارات ارتفعت بـ10 بالمائة خلال 3 أشهر، بسبب ارتفاع تكلفة المنتوج المستورد.


الزيادات دخلت جيب المواطن وخرجت منه دون فائدة؟

الحل يكمن في اعتمادنا على أنفسنا وتحسين القدرة الإنتاجية، أما بخصوص السلع المستوردة فوضعنا آلية تكمن في إخضاع تركيبة الأسعار التي لا تتماشى مع تركيبة الأسعار في السوق الدولية، لرقابة وزارة التجارة، وفعلا أخضعنا بعض المستوردين لتحقيقات واستفسارات عن تركيبة أسعارها لمراقبة هوامش ربحها، وهذا الحضور للدولة اعتقد أنه يعقلن هوامش الربح ويخرجها من دائرة الاعتباطية و “النفحة”، والحكمة في المنافسة الشريفة.


إجابتكم تحيلنا على مجلس المنافسة الذي شكل محور اتهام مباشر لكم من قبل منتدى رؤساء المؤسسات، وأن غياب المجلس يعد أحد أهم العراقيل التي تواجههم، أين وصل الملف؟

حكم منتدى رؤساء المؤسسات هو محاولة لتبرير فشله وعجز مؤسساته، بتحويل فشله وتعليقها على شماعة وزارة التجارة، فمجلس المنافسة مهمته لعب دور الحكم بين المتعاملين الاقتصاديين فقط، ولا دور له في ضبط الأسعار، لأنها تبقى مرتبطة بالعرض والطلب لا غير، ورغم ذلك قمت بجهد خاص، للإفراج عن هذه الهيئة التي أضحى يراهن عليه البعض ويعملون على تسييس غيابها، غير أن آخر خطوة والمتعلقة بإخضاع المرشحين لعضويته لتحقيقات إدارية استهلك الكثير من الوقت، وأتمنى أن أغلق ملف هذه الهيئة وتنصيبها قبل نهاية السنة الجارية، وأوضح هنا أن المجلس مستقل عن وصاية وزارتي.


هل للمواطن أن يأمل في تأثير هذا المجلس على الأسعار؟

المجلس يؤثر في حالة واحدة على الأسعار إذا تعلق الأمر بوضعيات احتكار وهيمنة، لأن المجلس من شأنه أن يقر توازنا في السوق بين المتعاملين وبالتالي تحرير الأسعار من قبضة الشخص الواحد، والجزائر لم تسجل وضعيات هيمنة، عدا في مجال الزيت والسكر، غير أن القانون لا يجرم وضعيات الهيمنة، وإنما يعاقب على التعسف في استغلال هذه الهيمنة، والوضعية الوحيدة المسجلة للمؤسسة المهيمنة في مجال الزيت والسكر أسعارها منخفضة مقارنة مع المتعاملين الذين يستفيدون من دعم الدولة.


كيف تحكمون أن المؤسسة في وضعية هيمنة؟

كل مؤسسة إذا تجاوزت حصة 40 بالمائة من السوق تعتبر في وضعية مهيمنة، والهيمنة الموجودة في الجزائر أصبحت إيجابية ولصالح المواطن، بدعم المتعاملين المنافسين للمؤسسة المهيمنة على سوق الزيت والسكر، التي لم تطلب تعويضا.


هل الحكومة عازمة على مواصلة دعم بعض المواد؟

قناعة الدولة في مواصلة دعم أسعار بعض المواد، غير قابل للنقاش أو المفاوضة، غير أن ملف إعادة النظر في إستفادة المواطن من الدعم وترشيده سيفتح بعد الإنتخابات التشريعية، وتجنبنا فتحه قبل ذلك مخافة تسييس الملف، ويجب أن يذهب الدعم للمحتاجين فقط، لأن الغلاف المالي الموجه للدعم قابل للتخفيض، من خلال الإعتماد على أحد التجارب.


أطلقتم مبادرة للقضاء على الأسواق الفوضوية، أين وصل الملف؟

للقضاء على الأسواق الفوضوية، يستدعي بناء هياكل تجارية جديدة، وعندما أجرينا عملية إحصاء للأسواق الفوضية، وجدنا 600 نقطة عبر الوطن، تشغل ما بين 75 إلى 85 ألف جزائري ينشط ضمن هذه الفضاءات الفوضوية، واعتقد أن الرقم أكبر بكثير من هذا الرقم، هذا النقص هو السبب الرئيسي في ظهور أسواق الأرصفة، وإذا أردنا القضاء على أسواق الأرصفة يجب على الحكومة استحداث 1400 فضاء تجاري جديد، وهنا نجد مقاومة من الحكومة التي تعتقد أنها مهمة الجماعات المحلية، كما نجد مقاومة عجز الجماعات المحلية.


هل من آجال لتجسيد مشروع القضاء على الأسواق الفوضوية؟

يصعب الحديث عن آجال للقضاء على فوضى الأسواق، بسبب رفض وزارة المالية تمويل هذا المشروع، وكذا فقر البلديات ورفض الخواص الإستثمار في هذا المجال، غير أن انتشار المساحات الكبرى لا يجب أن يكون على حساب التجارة الجوارية.


يسألكم مواطن إذا كان وزير التجارة ينزل الى السوق، وهل 15 ألف دينار تكفيكم للعيش؟

أنزل إلى السوق نهاية كل أسبوع، وأتسوق شخصيا من السوق بسطاوالي، أين أقطن، وأؤكد أن الأسعار بهذه المنطقة غالية جدا، والتجار يستغلون انتشار عدد كبير من المسؤولين بالمنطقة، واعترف أنه يستحيل على مواطن يتقاضى 15 ألف دينار العيش عيشة كريمة، لذا اتجهت الحكومة إلى تحسين الأجور، وأعتقد أن متوسط الأجور أصبح عند حدود 40 ألف دينار، وهو الحد الذي يتقاضاه أكبر قطاعين، وحتى وإن كانت غير كافية، فهي خطوة إيجابية، وكل شخص يتقاضى أقل من 40 ألف دينار دون الاقتصاد إلى أقصى الحدود ناهيك عن تكاليف الحياة اليومية.


موضوع طلب الأفامي الاستدانة من الجزائر، أثار جدلا واسعا لدى المواطن لدرجة أنه استهجن منع القروض الإستهلاكية مقابل إمكانية الإستجابة لطلب هذه الهيئة؟ وكيف ستتعامل الحكومة مع الطلب؟

طلب الأفامي كان مفاجئا سيما للشارع الجزائري، غير أن إجابة وزير المالية كانت واضحة، لأن الأمر يحتاج لدراسة، حتى وإن كان الطلب عاديا، لأن هذه الهيئة عادة ما تقصد الدول التي لديها فائض، الحكومة ستتعاطى مع هذه المسألة بنظرة إقتصادية بحتة، وهي نفس النظرة التي منعت القروض الإستهلاكية التي كانت لفائدة إقتصاديات أجنبية على اعتبار أن القروض كانت موجهة للسيارات، وأعتقد أن الحكومة وجهت المواطن نحو القرض على السكن الذي يدفع فيه المواطن نسبة1 بالمائة، حتى وإن كنت أنزع إلى قروض دون فائدة؟

الحكومة راهنت على سنة 2011 للانضمام للمنظمة العالمية للتجارة، غير أن الأمر لم يكن كذلك، ودورة الدوحة فشلت، هل تتوقعون شروطا أكثر حزما؟

انضمامنا للمنظمة العالمية للتجارة، مكسب سياسي أكثر منه مكسب اقتصادي، وأؤكد أن التماطل في هذا الملف أثر على انضمامنا لهذه الهيئة، واعتقد أن الملف خطى خطوات هامة مؤخرا خلال الدورة غير الرسمية المنعقدة شهر مارس الماضي والتي انتهت بعقد اتفاق ثنائي مع سويسرا، غير أن عدم انضمامنا قبل نهاية السنة القادمة أو بمعنى آخر قبل قفل دورة الدوحة سيكلفنا فاتورة غالية جدا، ومع ذلك أفضل الانضمام على عدم الانضمام، لأن هذا الأخير معناه البقاء في قائمة دول ليست من مصلحة الجزائر أن تصنف ضمنها.


تنتمون الى تشكيلة سياسية، هل أنتم بصدد تنشيط الحملة الانتخابية؟

طبعا، أنشط الحملة الإنتخابية، حتى وإن كان إلتحاقي متأخرا.


لصالح من تنشط الحملة؟

فهمت سؤالك، أنشط الحملة لصالح التكتل الأخضر، لأنني انتمي لحمس، ومنضبط ضمن هياكله، وعندما أنسحب من هياكل هذا الحزب سأجهر بذلك، وليس من أخلاقنا أن ننتمي إلى جهة، ونعمل ضدها أو لصالح جهة أخرى.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
75
  • بدون اسم

    يا أخي لماذا تقول هذا الكلام؟؟؟

    معالي الوزير يحمل برناجا فريدا من نوعه

    خلال الخمس سنوات القادمة سنأكل اللحم مكان البطاطا!!!!

  • brahim

    جوارديولا في بداية المسيرة : لا اعدكم بالبطولات !! لكني اعدكم بفريق تفتخرون به ♥

    لكنك في النهاية حققت الاثنان .. فريق اعتُبر الافضل بالتاريخ .. وبطولات لم نكن نتوقعها ♥

    ألا يستحق الاحترام والتقدير من جمهوره ؟؟؟

  • خديجة

    ماتزعفش بلا تعليق درنا معجب

  • جزائري

    البطاطة شرحت بعمق شعار جزائر العزة والكرامة ...فيا لها من هزة ويا لها من كرامة في بلد الجوع والمهانة

  • احمد

    الله يجيب الفعل القول شئ والفعل شئ آخر

  • عمر

    ...اكسل شعب

  • محمد ( ما نفوطيش)

    المفروض انك تستقيل كيما راكش قادر عليها...ان لم تستحي فافعل ما شئت

  • حسان

    أمر الجزائر يعجب
    فهل نملك سهل متيجة ، ومساحة يحسدنا عليها الكل وقد تكالب عليها المستعمر ، وتقول نشجع الإستراد.
    هل ماشيتنا تهرب وتقول نستورد اللحوم والتي نجهل كيف تذبح
    الله يهدينا

  • لمين لام

    وشهد شاهد من اهلها......................

  • مسعود

    الاخ رقم 47 مسلم كان اتشوف برك كيفاش يذبحو ويسلخو البقر انتاع الهند معتشو تاكل اللحم ابدا

  • بدون اسم

    le ministre en suwed rentrait chez lui en vello

  • Porc...épic

    حكومة بطاطا ......اللي الدول امدوها للحلوف.....و قيس والقى مكانة الجزائري عندها.

  • جزائري اصيل

    ربي يهدي مسؤولين تاعنا راهم موش عايشين مع الشعب يعرفوا غير يكذبوا عليه.

  • ayoub

    وزراء الجوار يناقشون المشاريع الكبرى والبنيات المتطورة وزراءنا يناقشون البطاطا ????لقد ادللتمونا امام العالم

  • مسلم

    لماذا استوردتم اللحم من الهند ولم تستوردو من السودان المذبوح على الطريقة الشرعية نستورد من عند الماجوس ولا نستورد من عند المسلمين سبحان الله هاذا الذى يعرض على البرلمان اذا كانت فيهم ريحت الاسلام وأفول كذا من تعلق لم ينشر لى لماذا

  • جزائري

    أكتب تعليقا
    و الله غير كتبت تعليق 7 دقايق و أنا نركز في المقال و ما انشرتوهش كي كانوا التعليقات 31

  • Abdellah

    نتوما الوزارة تخمو غير في لستيراد باش تزيدوا تترفحوا علاش ما نفرض الرقابه الصارمه على الأسعار

  • verminator

    استقل او اذهب الى وزارة اخرى...لوكنت في دولة اخرى لاقالوك من منصبك ...هلكت الامة والفقير والمحتاج

  • puericultrice manel

    طبل في بيدون فارغ على روحك ..والله مايعرفك واحد..

  • احمد

    ربي يهديك ياوزير انا خدام فى قطاع انتاعك 20 عام ندى 34000 الف دينار وا ش هدا الهدرة

  • mohamed

    أغنى بلد...أفقر شعب...

  • mohamed

    أغنى بلد...أفقر شعب...

  • موسى

    روحو تفلحو ا على رواحكم بلادكم كلها الشوك ضلو ا نهار كامل تفلسفو في الانترنت والقهوي لكان جي الحكم في يدي وريلكم البطاطة كيفاش تولي رخيسة شعب كسول.

  • kamal

    regarde le niveau des ministres algerienne??????????????

  • المغبونة

    ترجعون كل شيئ للقوة القاهرة آو فاقوا؟

  • بدون اسم

    زعم سومة البطاطا أطيح؟
    رمضان راه أوصل، ما ضنيتش.. لا البطاطا و لا حاجة أخرى..

    ربي اكون في عون الزوالي..

  • بفففففففف

    تعليقك عياني

  • بفففففففف

    تعليقك عياني

  • بدون اسم

    ' رجل كفؤ' الله اكبر

  • بدون اسم

    هكذا الوززراء وإلا بلاش..

  • سمير

    va deposer ta demission si t`est un homme,,,,

  • bent l jazair

    السلام عليكم،نشكرك جريدتنا شروووق على المواضيع الفعالة.
    يتكلّم مسؤولينا الكثير لكن لا تفعيل ؟ المسؤولية تكليف ليست تشريف ،أنا عن نفسي أقول لولاة أمورنا : حسبي الله ونعمة الوكيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــل فيـــــــــــــــــــــكم فيكم
    ربّي وكيلـــــــــــــــــــــــــــكم وكيلكم وكيلكم وكيلكم وكيلكم ....

  • بدون اسم

    حكومة فاشلة في كل اعمالها ...حتى البحبوحة اللى راكم فيها ماكمش حابين تعطوها للشعب اعطوها للfmi و هنونا يرحم والديكم.

    ....

  • issam

    الهدرة ساهلة و تحل المشاكل والصح مارانش نشوفو فيه بقات غىر هدرتكم باطل رانا عايشين malgré صامطة

  • بدون اسم

    لا يوجد وزير يعترف أنه وزير فاشل رغم كل الأوضاع السيئة إلا أنهم يفسرون ذلك على أنه ضروف طبيعية وسوق عالمية ....هذا استغباء للمواطن لا غير الحقيقة انكم أفشل مسؤولين في أفشل حكومة ...بصح اللوم على من عينكم ولا يحاسبكم مهما أجرمتم في حق الشعب

  • بدون اسم

    الجزائر هكذا وتقعد هكذا لا امل ولا هم يحزنون في بلاد ارفع راسك يا با ما تقدرش اتجيب 2 كيلو انتاع ا انتع البطاطا وين رانا رايحين رانا يا ناس 2012 يا ربي واش هذه الزكارة ولا اشعلوا فينا قسما اذا ابقى الحال هكذا اذلوا في الشعب راح ااجي انهار ما يبقى لا الاخضر ولا اليابس انعيشوا الكل ولا انموتوا الكل بزاف اعليكم راكم طيرتوا البيطون من الراس

  • عادل

    يف تحكمون أن المؤسسة في وضعية هيمنة؟

    كل مؤسسة إذا تجاوزت حصة 40 بالمائة من السوق تعتبر في وضعية مهيمنة، والهيمنة الموجودة في الجزائر أصبحت إيجابية ولصالح المواطن، بدعم المتعاملين المنافسين للمؤسسة المهيمنة على سوق الزيت والسكر، التي لم تطلب تعويضا.
    ;واش سي بن بن بادة خفتم ربراب وإلا واش هذا التناقض أليس ربراب رب الإحتكار وأذل حتى الحكومة وهل خناك إيجابية في ‘حتكاره للسكر والزيت التان لا زالتا غاليتين مع أنها أرخس في الأسواق الدولية ألم تسمعوا لذلك الجزائري في كندا الذي قال في عز أزمة السكر أنه

  • بدون اسم

    hatli khedma nokhloss feha 25000 bark ou n3ich el 7amdoulilleh :)

  • MESSAOUD TAFERTASTE

    من سعر البطاطا الى السيارةمقارنة عجيبةربعين الف والمتقاعد الي مايقدر يختلس ولا يقاطع؟الاحوال الجوية طاحت المطر غلات بحجة عدم وجود يد عاملة للقطف رغم البطالة لم تسقط الامطار غلات لان المياه قليلة؟الاستيراد فيه خوف من بطاطة الخنازير اما استيراد الكماليات مافيه خوف؟4ماذا تقول في الحملةبطاطا الخنازير ولحم الحمير وسكن في قزدير وشباب في تشومير والحبس للمير وتبديل مدير بوزير واكتشاف بئروبئرومعندك واش ادير لان الشعب يحبها طايبة كالبغرير ونومة فوق سرير من يحب الكرامة لابد له ان يعمل كالبعير وياكل كي نملة

  • حسين

    انت مريض مريض قاع تخلصوا انشاء الله

  • بدون اسم

    يستحيل على مواطن أجره 40 ألف دينار العيش بكرامة
    والبطال واش دير يا تري

  • me

    lazam takhadmo ardkom bah yahbate le prix ta3 al batata, meme chose pour les viandes...pour tous d'ailleur

  • hocine from sweden

    خاطي le ffs . الإثنين الأخارين نعم. أما الأولى ماحكم ما تحكم عليه ورأيسه راجل واطني ومخلص لانشك فيه وتاريخه معروف. ولي التوضيح إني ليس من ffs وغير متحزب وأقول الحق فقط.

  • صريح

    الهم كملنا بي عقولنا وانزل عليناا لرحمة والسكينة يا رب العالمين

  • الوعي

    يا وزير كن متواضع مع اخوانك أنت تحكي على الموظف الذي يربح 40000 دج و 80 % من الشعب تحصل فقط على 20000 دج .. وش هاد لكذوب ؟

  • mohammed

    المشكلة أن معظم الجزائريين يشتكون و يتذمرون لكن العجيب في الأمر نذم الفعل و نمدح الفاعل !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • rafik

    انت خدمتك وشنوها يا هذا
    لوكن كنت صح تخدم خدمتك كما يجب لما ال الامر الي مهو عليه الان

    امشي روح حلل نهرك
    هناك امر يحيرني في المسؤلين ! من اينا لكم هذه الوجوه حتي تقابلونا بها

  • محمد

    المشكل الكبير لي هلك البلاد وترك الأسعار ترتفع ..ومعلاباليش ..
    هي القروض ..الله يلعن القروض لي ذريتوا الرمل بيها في عينين الشباب
    ....واش من شباب ..والله لي خذا هذي القروض نصهم الكل ...منحرفين وكوالا..لما ترفهوا راحوا للسوق ..هلكولنا الدينار وهلكولنا السوق.....وقعدنا حنا المثقفين زوالية وفقراء ..وزدتو غليتوا علينا حتى الماريتي ..كرويلة الهند ...

  • العربي

    افشل وزير في الحكومة الحالية بعد بن بوزيد
    المعيشة في سطاولي مليحة ........
    روح ضرب دار بالعاصمة تعرف المعيشة كيفاه دايرة

  • ammar

    موجودة في الشمال و مؤكد يا اخي

  • algerien

    استنى انت حتان ننسجو و نحصدو في 50 سنة استقلال- اذا تعرف انت خير منهم يلله - فيكم غير اللغب

  • algerienne et fiere

    يخي غاشي راشي تحشموا وتبهدلوا طلعوا شوية نيفو

  • mindano03

    كلام انتخابي فقط،معنى هذا الكلام أن الأجر القاعدي يجب أن يكون 40 ألف دينار وهذا لن يتم في الجزائر مادام الهيكل الحالي للمسؤولين الذين يفكرون بمنطق البترول يسعر بالدولار والأجور بالدورو،وهذا هو بيت الداء لأغلب مشاكلنا وما يصنع الإختلال،ياسي الوزير انصحك وزملائك بمشاهدة وثائقي لمايكل مور SiCKO عن دعم الدولة في القطاع الصحي في فرنسا وكندا وبريطانيا وتشريعاتها لسنة 1949 وهي قد خرجت لتوها من حرب مدمرة وهي دول رأسمالية،غلطوتنا واللي قريناها كامل فو على الرأسمالية والإشتراكية يا جمعتم مساوئ المذهبين؟؟

  • algerien

    FFS نعم لانه حتى الان لم يحكم لكن الكتلة الخضراء تعتبر حصا ترواده ان كنت تعرفها(cheval de Troie) لانهم حكمو و كانو مسولين مع FLN et RND لكن هم تجار دين لا يليقون للحكم- احسن لهم جمعبات خيرية

  • mindano03

    كلام انتخابي فقط،معنى هذا الكلام أن الأجر القاعدي يجب أن يكون 40 ألف دينار وهذا لن يتم في الجزائر مادام الهيكل الحالي للمسؤولين الذين يفكرون بمنطق البترول يسعر بالدولار والأجور بالدورو،وهذا هو بيت الداء لأغلب مشاكلنا وما يصنع الإختلال،ياسي الوزير انصحك وزملائك بمشاهدة وثائقي لمايكل مور SiCKO عن دعم الدولة في القطاع الصحي في فرنسا وكندا وبريطانيا وتشريعاتها لسنة 1949 وهي قد خرجت لتوها من حرب مدمرة وهي دول رأسمالية،غلطوتنا واللي قريناها كامل فو على الرأسمالية والإشتراكية يا جمعتم مساوئ المذهبين؟؟

  • بدون اسم

    ومادا عن وزارة التجارة و هي حكر على حركة حمس حصلت أزمت ارتفاع الآسعار فا خرج الشباب الى الشارع و سميتموها أزمت الزيت والسكر وتزامنت مع أحداث تونس
    ادا أنتم في حركتكم لآ يختلف برنامجكم الاقتصادي عن برنامج أيحيا

  • مواطن

    اولا لقد اشتريت البطاطا اليوم ببسكره ب 100 دج..
    لقد قال زميلك وزير الفلاحه قبل شهر بان الاسعار ستنزل في مده اسبوع ومرت اسابيع ولم تنزل .
    هل الكلمه عند المسؤولين لها معنى .هل يعتبر كذب على الرعيه.
    هل تصريحاتكم مبنيه على معطيات ودراسات ام مجرد كلام وخلاص.

  • موظف بسيط

    كذلك اضيف لك يا اخي الموظف في سلك البناء هؤلاء اللذين ينتمون الى الشركات القابضة فمثلا موظف ذو 15 سنة خبرة يتراوح مرتبه بين ال20 و 27 الف دينار مع ان مكتب الدراسات مداخيله محترمة جدا
    نرجو من الدولة او بالاحرى المسؤول الاول في البلاد الالتفات الى هذه القضية التي قد تنفلت الامور بسببها مع العلم ان السبب هو الحقرة لا غير و المثال setam medea

  • -Youcef-dzj

    صدقت ولا عزاء لدعاة المقاطعة السلبية والمقاطعة التي تضخم الرند وووالده .. حاشى الجبهة التاريخية التي كانت جبهة كل الجزائريين.
    لم تعد مهمة خلفيتهم بقدر ما هي مهمة الطاقات الكفأة وهي ما تتوفر في ممثلي الخضراء وبرنامجهم الثري .. لو عندي بطاقة ناخب لمنحتهم صوتي .. للذي أثق وأومن أنه أجدر من غيره للنهوض بهذا البلد الغني جدا حتى لو اختلفت معه إديولوجيا، لكن الجزائر أولى وفوق كل اعتبار .. بالتوفيق للجزائر الخضراء وللدكتور عمار غول ولجبهة التغيير بعدهم.

  • جمال

    الوزير قالك المخزون الإحتياطي السنوي . وعلاه تكذبو على الشعب .كاشما نهار درتو حساب باه تديرو مخزون في مادة إستهلاكية ما و الله ما شكيت . لأنكم و ببساطة ما خلاتكمش الزرد و الأعياد الوطنية . و تهفو في الشعب . بصح من ناحية أخرى و الله الشعب نتاعنا ملحة فيه هذا كامل و باقي يتفرج لا ريكلاما لا خدم على روحو مذا بي البطاطة تولي ب 200 دج باه الشعب يقلبها خرشف و بيطراف .

  • مسعود

    كلامك صحيح احمد من ايليزي تذهب الى سوق الخضر في ايليزي 3000.00 دج تشتري لك ساشي صخيرة اشوية خضرة وشويه فواكه اسعار غير معقولة جدا الطماطم 180.00 دج البطاطة 150.00 دج
    الفواكه من 260.00 الى 280.00 دج هل هذه الاسعار موجودة في الشمال

  • جمال

    ضحكتني الله يفتح عليك . لمزية للشيبس .

  • جمال

    كلهم سراقين و تاع مصالحهم و فرات كي موسى كي لخميسي الشعب فاقلكم ffs fln rnd pt كلهم تاع زرد .

  • نحب بلادي و نموت

    ا سيد الوزير من قال لك الاجور اصبحت 40 الف ؟ و الله 80 بالمائة من شعب الجزائري تحت 18 الف ؟ 20 بالمئة شرطة و عسكر و غيرهم هم مستفيدون من النظام و 80 بالمئة يكولون من المزابل ؟ اي انتم من قطاع الاقتصادي و الخاص ؟ و الله اننا في الحضيض ؟ الى هذه الدرجة تتبروا من الشعب الفقير ؟ اي تستخفون بنا 40 الف عيش كريم و 18 الف عيش فوق الكريم ؟ تحوسوا يجي ناتوا و بسيف ليكم ؟

  • بدون اسم

    يستطيع الانسان ان يحافظ على كرامته مهما كان الغلاء واستعمال العبارة ليس صدفة لانك يا وزير يا محترم تعرف من يقف وراء الغلاء الفاحش ولا تستطيع ان تفعل شىء ومن كان كريم لا تذله البطاطا لانه لو استغنى عليها لن يموت وعلينا تذكر اصحاب رسول الله الذي سماهم عليه الصلاة والسلام باصحاب الصفة ولا احد يستطيع ان يركب ظهرك الا اذا انحنيت هل انت تعيش بكرامة لانك تتقاضلى اجر كبير هل الكرامة في الاكل واللبس فقط الى متى وانتم تخاطبون العواطف اين من يكلم عقولنا استثمروا في البشر ذلك هو الحل غير ذلك نبقى هنا

  • أحمد - ايليزي

    أنت تقول بان الذي يحصل على أجرة تقدر بـ 40000 دج يستحيل عليه العيش بكرامة . ما رايك باطارات الدولة الذين يعملون في الجنوب الكبير ويتحصلون على أقل من 40000 دج علما أن : البطاطا : 150 دج السلاطة : 100 دج الزيت : 140 للتر الواحد . الطماطم : 180 دج حليب الغبرة 330 دج . البصل 70 دج الجزر : 70 دج . التفاح والبنان : 250 دج ( عندك لا يحبس قلبك سيدي الوزير المعروف بالحس المرهف . أؤؤكد لك بأن هذه الاسعار حقيقية منذ حوالي شهر لحد الساعة في جانت وايليزي وتمنراست أما البلديات النائية فشيء اخر .

  • salim

    وزير فاشل كبقية اخوانه في حكومة الفشل و البؤس . دائما تجدون المبررات الواهية لفشلكم وعجزكم . اخطونا يا وجوه الميزرية.

  • lebrin

    و شهد عليها شاهد من اهلها الحمد لله و كفا

  • علي

    إنت وزير فاشل و كلامك حبر على ورق فقط

  • اسعد _ سيدي منصور

    لن نخرج من الازمة الا بالعمل الجاد من جميع شرائح المجتمع وعلي الشعب الجزائري ان يعيد اهتمامه بالفلاحة كما كنا وقت الهواري 40 باامئة من الشعب يمارسونها اي 40 بالمئة من عدد السكان ينتجون ليطعمو 60 بالمئة الاخري اما الان 15 بالمئة فقط من الجزائريين يمارسونها بجدية كيف يستطيعون ان ينتجو ل 85 بالمئة ؟؟؟؟ ناهيك عن غزو الاسمنت المسلح لجميع اراضي متيجة التي كانت تطعم الجزائر واوروبا

  • جزائري يحب بلاده

    لا خير في أمة لا تأكل مما تزرع، ولا تلبس مما تنسج

  • said

    نفس الأغنية ياو ما ديرو والوووووووووووووووو.........!!!!!!!

  • samir

    يا وزير التجارة......على ماذا بنيت تحليلاتك فيما يخص اسعار البطاطا؟؟؟؟....سبق و صرحت لكن الواقع يقول اننا مازلنا نشتريها ب 12 الف....و الان تريد استيراد اللحوم و التي نحن فعلا نستوردها و ليس بجديد.....المهم الا تكون لحوم خنازير فقط......لا حاجة لنا بالبطاطا و اللحم مادام عندنا الشيبس و الجمبو........انشري يا شروق

  • samir

    منذ متى الجزائر لها سوق الموازنة مع العرض و الطلب .الجفاف والمطر وانما مافيا التجارة التي تتحكم في كل شيء.والمسؤولين يعرفون غير الاستراد كحل.لان في حد ذاته تجارة لهم. الشعب راه فايق 200/100.

  • العمري

    ياشباب الجزائر السيد بن بادة رجل كفؤ مثل عمار غول لكن المشكلة أن وزراء حمس هم أقلية في البرلمان مقارنة بنواب FLN و RND.. أي أصبحوا مجرد موضفين عند هؤلاء الأغلبية.. إذن الحل هو إسقاط RND FLN في الانتخابات المقبلة كمرحلة أولى ..معطين الثقة في نواب المعارضة و هم كثر: لدينا الكتلة الخضراء و جبهة التغيير و FFSو غيرهم ..الجزائر ليست عاقر نجبت الكثير من الرجال والنساء ابحثوا عنهم ..فخامة الرئيس يقول لكم أنتم أدرى بالذين هم جديرين بالثقة وتعرفونهم جيدا فهبوا لإختيار هؤلاء ولا تقنطوا من رحمة الله.