-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
صحفية "الشروق" تنتحل صفة عون قمع الغش والتجار يكشفون لها المستور:

أسواقنا.. “يا مبارك ادخل بحمارك”

الشروق أونلاين
  • 21567
  • 127
أسواقنا.. “يا مبارك ادخل بحمارك”
يونس أوبعيش
صحافية الشروق أثناء المهمة

الرئيس قال لنا: “أخدموا واحد ما يقرب ليكم على مدار 5 سنوات.. والجنرال أمر رجال الشرطة بحسن معاملة المواطن.. وفرق مراقبة ومكافحة الغش لا محل لها من الإعراب هنا”.. هذه عبارات رددها تجار فوضويون التقينا بهم ونحن منتحلون لصفة أعوان فرقة مراقبة ومكافحة الغش بسوق بومعطي الشعبي.

بمساعدة وتغطية أمنية من المديرية العامة للأمن الوطني، التي وفرت لنا الحماية الكاملة وسهلت إنجاز مهمتنا كأعوان رقابة ومكافحة الغش، نجحنا في الولوج إلى أكبر سوق شعبي كان وما يزال يشكل بؤرة غير آمنة، بالنظر إلى انتشار فئات طفيلية تمارس السطو والاعتداءات يوميا ولها ضحاياها بالجملة .. ساعات مثيرة قضيناها رفقة أصحاب البدلة الخضراء.. تابعوا التفاصيل.

لا سجلات تجارية ولا تراخيص ولا هم يحزنون

كانت عقارب الساعة تشير إلى حدود الثانية ونصف مساء، من اليوم العاشر من شهر التوبة والغفران، عندما وصلنا إلى مقر الدائرة الأمنية في الحراش شرق العاصمة، وهناك استقبلنا الملازم الأول للشرطة عزيز أعمرات رئيس خلية الاتصال والعلاقات العامة لأمن المقاطعة الإدارية للحراش، اتفقنا على محاور الروبورتاج، قبل أن نمتطي سيارة رباعية الدفع من نوع “نيسان”، رفقة الملازم الأول وعدد من حافظي وأعوان الشرطة، حيث انطلقنا في جولة ميدانية نحو سوق بومعطي، الذي يشبه إلى حد كبير خلية نحل حقيقية، نظرا لتوافد جموع من المتسوقين القادمين من كل شبر من العاصمة وضواحيها وحتى من ولايات أخرى.

وبمجرد أن وطئت أقدامنا السوق، سألنا أحد التجار الفوضويين الذي نصب طاولة لبيع الفواكه بكل أنواعها، إذا كان يحوز على سجل تجاري أو رخصة لممارسة تجارته، بصفتنا ممثلي وزارة التجارة، تفاجأنا لجموع من التجار يلتفون حولنا، لكن الحمد لله أن رجال الشرطة كانو رفقتنا، وإلا فإن الأمور أخذت منعرجا أخر، خاصة أننا قدمنا أنفسنا على أساس فرقة من مراقبة الأسعار وقمع الغش، حيث اتفقوا جميعا، على أن هذه الفرق لا تعرف الطريق إلى سوق بومعطي وهو لا يعترف بها أصلا، لأنها تعرف جيدا ما هي العواقب المترتبة عن ذلك.. مما يؤكد الغياب الكلي لممثلي وزارة التجارة التي تتشدق بتجنيدها لفرق تضمن رمضانا أمنا.. إذ طالبوا منا الرحيل فورا لأن جميع التجار الذين ينشطون على مستوى السوق لا يحوزون لا على سجلات تجارية ولا تراخيص لمزاولة نشاطهم ولا هم يحزنون.. وهتفوا جميعا بعبارات “الرئيس قال لنا أخدموا واحد ما يقرّب ليكم.. والجنرال أمر رجال الشرطة بحسن معاملة المواطن.. وفرق مراقبة ومكافحة الغش لا محل لها من الإعراب هنا.

من أنتم، ارحلوا.. قبل أن نطلق صفّارة الإنذار

وبالرغم من تهديدات هؤلاء التجار ورغم إدراكنا الجيد من أن هؤلاء يشبهون الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى، ورغم النصائح المقدمة لنا من طرف رجال الشرطة، إلا أننا أصررنا على الولوج في أعماق هذا السوق الذي يخفي وراءه الكثير من الأمور، إذ وقفنا على كارثة صحية بكل المقاييس، لتسميم المواطنين في هذا الشهر الفضيل. حيث تجد طاولات الباعة الفوضويين مملوءة عن أخرها بمواد استهلاكية سريعة التلف على غرار الأجبان، المايونيز والألبان على طاولة تحت أشعة الشمس دون أية حماية أو وقاية صحية، وهو الوضع الذي يمكنه أن يودي بحياة المواطن في أي لحظة بعد فساد مكوناتها نتيجة الحرارة الشديدة.

وما أثار اندهاشنا هو قدرة الباعة على عرض أطراف اللحوم البيضاء في صناديق على الأرض عرضة للأتربة المتطايرة والذباب، دون أي مبرد يحفظها من التعفن والفساد، وهو ما يؤكد الغياب التام للمراقبة في ذات السوق الذي يعتبر “عمرة” الزوالية، والغريب في الأمر أنها تشهد إقبالا كبيرا من الزبائن.

.. وعندما حاولنا الاستفسار عند أحد الباعة بصفتنا أعوان مكافحة وقمع الغش، ومن صلاحيتنا تحرير مخالفة وإرسال المحضر إلى العدالة، سمعنا ما لا تستطيع الأذان أن تتحمله، من عبارات وحركات هؤلاء الباعة.. حيث رد علينا أحدهم قائلا: “ماذا تحررون؟ مخالفات عن ماذا تتحدثون؟ أين هي الدولة؟.. التي لم توفر لنا حتى أبسط ضروريات الحياة.. لا عمل لا سكن.. لا زواج ولا حياة مستقرة، فنحن بمثابة اللاجئين في بلاد العزة والكرامة.. ارحلوا قبل أن اطلق صفّارة الإنذار التي يستعملها الباعة والتجار الفوضويون بسوق بومعطي للفت انتباه زملائهم في حالة “الخطر”.

المظاهر نفسها تكررت كلما تعمقنا في السوق، حيث يسيطر الباعة على كل الأرصفة والأماكن الشاغرة رغم ضيق المكان، عارضين المنتوجات والفواكه في أماكن تملؤها الجراثيم، على غرار التمر الذي يباع على الطرقات المحاذية لمحطة النقل، ما يجعله عرضة للغبار المتطاير ودخان السيارات.

أصحاب المحلات.. الفوضويون “طيحو علينا البق”

ومحاولة منا لمعرفة وضعية التجار الشرعيين والمشاكل التي يعانون منها جراء الانتشار الكبير للتجار والباعة الفوضويين، عبّر لنا جميع الباعة الشرعيين الذين يتوسطون السوق الموازي في بومعطي عن سخطهم واستيائهم الشديدين للحالة التي آلت إليها دكاكينهم، بحيث يدرك زائرها وللوهلة الأولى، أنها مهجورة وتعاني ضعف الإقبال عليها من طرف الزبائن. حيث أكد لنا صاحب محل لبيع المواد الغذائية، الذي طالبنا منه استظهار وثائقه، بعد أن قدمنا أنفسنا على أساس أننا من فرقة مراقبة ومكافحة الغش، أكد لنا أن شبح الإفلاس يخيم على دكانه، نظرا للإقبال المحتشم للزبائن وكذا لعرض الباعة والتجار الفوضويين للطاولات المتراصة أمامه نفس السلع التي يبيعها، لكن بأثمان بخسة تصل إلى النصف أحيانا.

وأوضح محدثنا أن هذه البضائع المعروضة في الطاولات هي نفسها الموجودة في الدكان لكن الفرق الموجود بينهما جوهري، وهذا ما لا يعيه الزبون، بحيث أن تاريخ صلاحيتها في المحل الشرعي يمتد لأكثر من سنة، لكن في السوق الموازي معظمها لا يزيد عن الشهر أو شهرين، وحمل محدثنا المسؤولية للشركات التي تتخلص من منتجاتها الكاسدة بطريقة بيعها بأثمان رخيصة وإغراق الأسواق الموازية بها، وغياب ممثلي وزارة التجارة وعلى رأسهم فرق مراقبة الجودة، الذين يتشددون مع الباعة الشرعيين تاركين باعة الأرصفة في راحة تامة.

تركنا سوق بومعطي والساعة كانت تشير إلى الخامسة مساء، وفي مخيلتنا تلك الصورة لتجار وباعة لا يعترفون لا بالقانون ولا بصحة المستهلك، همهم الوحيد الكسب السريع وهيهات لمن يحاول أن يمس ولو شعرة منهم.. ويظهر جليا ذلك التضامن بينهم، وإن كانت مبرراتهم تجعل حتى التجار الشرعيين يتضامنون معهم!

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
127
  • مصطفى

    ياريت ترجع أيام زمان حين كانت الدولة حقا دولة تضرب بيد من حديد

  • ساره

    كيف يستقيم الظل و العود أعوج لقد تعلمنا كشعب النهب و الغش عن مسؤولينا لذلك لا لوم عليناهههههههه.

  • بدون اسم

    هذا التعليق ليس لياسين الحقيقي نعرف اسلوبه في التعليق مليح هذا انت يا معقد من نفسه

  • بدون اسم

    ماشي انت هو المعقد من نفسه لابس لحاف

  • امراة

    نحن النساء اختي تكلمي علي روحك مراكيش الناطقة الرسمية باسم النساء هذا ان كان كاتب التعليق امراة انا اشمئز من تعليقاته التي تثبت انه دائم الجلوس علي الحاسوب

  • rani khadam

    ya khawti .. ana inspecteur de qualité lazm taarfou beli makanch damanat aala hyatna .. fi mitl had les marche .. w lazm taarfou beli chhal men agent katlouh w makan hata hokouk lih wala lmalih .. la prime de risk " 1000 da" ..

  • محند

    أنا لم أتعجب من هؤلاء االتجار عديمي الضمير بل عجبي كله من الذين يبتاعون منهم، فلولا وجود الزبون ما بقي بائع واحد في هذه السوق.

  • yacine

    نتا وقيلا راك مريض تاع الصح ..لست أنا من كتب هذا التعليق لم أطاب منك الاعتذار .. وأنتي يابنت العز ..احترمي نفسك .. لا نريد هنا ألفاظ الشارع .. ياخي سوق الدر

  • جمال عربي

    يا حمامة السلام ادا كنت تقصدين الشعب فانتي اولهم.

  • sami

    المسؤول الاول هو المواطن الذي يقبل على شراء الاغدية الفاسدة ومن اماكن جد متعفنة .حجته انه رمضان ويجب عليه ان يملا المائدة المشكل اذن مشكل ثقافة ووعي.اننا هنا في بلاد الغربة نكن جد سعدين عندما نفطر على تمرات وبعدها حريرة سخنة ولا يهمنا بعد ذلك ماذا ناكل بالرغم والحمد لله ان كل ما تشتهيه نفسك متوفر وبثمن في متناول الجميع

  • Hamama

    الجزائر بلد جميل و عظيم ولكن افسده الشعب الذي خرب كل شيء في هذا البلد الجميل. (لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم)

  • Nassim

    9alek la 3amal wa la sakan, yaw tabtab, tadreb alih tel9ah kharej f'sana 4 ibtida2i, en plus wach men khedma? t7abou tetkeslou ou drahem ifidou alikom, lazem sois tbi3 sois te7kem bureau klimatise ou tkonnecté, ro7 a7reth ardek loukan jit rajel

  • hassiba 1979

    و يقولو دراهمهم حلال، و هوما غالقين علينا الطريق و الرصيف والله غير في باب الواد حتى الزبائن نتاعهم مايقدرو يجوزو، الرسول صلى الله عليه و سلم قال ""فإذا أبيتم إلا المجلس فأعطوا الطريق حقّه، قالوا وما حقّ الطريق يا رسول الله؟ قال غضّ البصر وكف الأذى وردّ السّلام والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.رواه البخاري ومسلم. بلا ما نهدرو على حق التجار الشرعيين، والفقر لا يعطيك الحق في ظلم حق أخيك فما بالك بحق كل الشعب الجزائري في الطريق.

  • أ.معروف الدقداق

    عيب يا صحافة تشهدون بأعينكم و رفقة مصالح الأمن على الغش و الفوضى و بيع السموم و لا أحد منكم يحرك ساكنا بل و الأكثر من ذلك تتضامنون مع هؤلاء التجار والباعة الذين و بشهادتكم رفقة الأمن - لا يعترفون لا بالقانون ولا بصحة المستهلك، همهم الوحيد الكسب السريع و وصل بكم الأمر إلى تحذير من يحاول أن يمس ولو شعرة منهم... و أنتم ألم يكن همكم الوحيد هو تحرير مقال لملء جريدتكم مثلكم مثل هؤلاء الباعة - أين المهنية والوطنية و الضمير المهني - هل بالفعل نحن دولة بحسب مقالكم -و إلى أين نحن سائرون ؟؟؟؟؟
    سلام ....

  • بنت عز

    احترم نفسك أنت أنا قدمت رأيي في الأخ المعقد و أنت مادخلك هل لأنني فتاة لآ يحق أن يكون لي رأي
    النشر من فضلكم يا جريدتي المفضلة و صح فطوركم

  • المعقد من نفسه

    توجد تعليقات ليست لي و تستعمل اسمي و أنا مع تعليق الأخت حورية و أوافقها الرأي
    يقول النبي صلى الله عليه وسلم: ( أحب البلاد إلى الله مساجدها، وأبغض البلاد إلى الله أسواقها ) رواه مسلم.

  • المعقد من نفسه

    قبلت اعتدارك أخي على أن لآ تعيدها مرة ثانية و الآ أنت تعلم مادا أقصد

  • المعقد من نفسه

    شكرا أختي أرجوا أن أكون على قدر هده الثقة وصح فطورك أختي

  • double canon

    ياو انت باين فوضوي وتحب الفوضى فاقو بيك

  • حليم

    الحل هو احصاء الشباب الذين يزاولون مهنة التجارة وتقام في كل دائرة في مكان استراتجي سوق شعبية منظمة على شكل خطوط متوازية كل خط فيه نوع معين من السلع وذالك حتى يتم مراقبتها اما في المدن الكبرى فتقام اسواق كبرى تحتوي على جميع الحاجاتsuper marcher

  • اسيل

    حابة نعرف المعقد في نفسو ادا هو السبانيولي سبحان الله عندهم نفس العقلية وقيلا رونبلاسيت الحقيقي المقيم في اسبانيا

  • moh

    هذه هي المافيا التي تكلم عنها اويحي
    و الحكومة ما قدرتلهاش

  • Zohra Tamtoche

    Basah Anta ya kho rah ghalbek ramdhan, Alach maandhach el hak tatkalem.

  • no name

    و من أنتي حتى تشهدين له قتلتيني بالضحك هاهاهاها أشهد له يا سلام --------- روحي ترولي البوراك على روحك قاعدين جيحوا هنا
    كانت في السابق مجرد تعليقات على المواضيع حتى أصبحت شجارات و شتائم أحترموا أنفسكم ياخي جايحين

  • اسيل

    المراقب يجري على خبزتو والتاجر كيفكيف حتى النملة تجري على خبزتها او فارح وحزين الى يوم الدين الله يجعل الخير

  • ali

    Formation des maçons dans des usines? quelle ignorence

  • خدوجة

    على كل حال ياإخوتي رمضان هو شهر العبادة والتوبة وهو فرصة لكل مسلم ومسلمة للتكفير عن الدنوب ّ،وليس شهر للشتم والسب والتجريح والتنويع في المأكولات وملء طاولات الإفطار لأن الصحابة رضوان الله عليهم كانوا يعتبرونه شهر الاقتصاد فالهم اهدنا لما تحبه وترضاه ياأرحم الراحمين قولوا آمين................... آمييييييييييين

  • houari

    نسيتم ان الحكومة سرحت الألاف من العمال والبطالة اصبحت شبح البلاد. ولماذا لا تكثر
    الاسواق وتباع القذارة وتكون بضاعة للأكل٠انشري يا شروق

  • جزايري

    اقعدي فالرياض وقولي ربي يسهل على كل واحد انا اني مقيم هنا وقلبي مع فالجزاير ربي ان شاء الله يهدي الحكام والعشب تاعنا

  • مواطن

    مستحيل بنت محترمة تتكلم عن الدين وتقول كلامكي انكن انتن النساء تحبن مثل هؤلاء الاشخاص اتقي الله انت شاب تنتحل اسم فتاة مابقاتش تعقيبات ولا تعليقات جينا باه نمدو ارائنا ولينا نعتو في رواحنا كيما قال الاخ ياسين والله وليتو دراري حنا اي حاجة نستعملوها في غير محلها ربي يهدي ماخلق

  • 123VIVE L`ALGERIE

    اسواقنا .......غش سرقة احتيال و ربا كانك ليس في بلد اسلامي لكن للاسف لا نرها في بلد الكفار

  • ابراهيم

    غياب تام للحكم وللقانون بل يطبق على المسكين فقط ..غياب متعمد من المسؤولين..دولة تمشي بلا راعي..اللهم استرنا من الاشرار... كل أصبح في عقله ورأسه جمهورية ..نقول للمسؤولين المتسولين هذا الارض مات عليها رجال حذاري ودم الشهداء لم يذهب هدرا من الخونة مزال كاين رجال يحموها مطابش جنانهم

  • algérienne

    si ce qu'il font c'est du travail je dis bravo!!!!!!!!!!!
    tu n'as qu'à calculer l'IRG sur saliare que tu paies chaque mois et tu trouvras la différence entre ceux qui travillent et les occupants de la rue qui ne payent rien en plus ils laissent des ordures derière eux!!!!!!!!!
    saha ftourkoum

  • algérienne

    الرقيب هو الله

  • verminator

    اجراءات تحسين المستوى التجاري والاستهلاكي...خرطي في خرطي ...الدولة لا تريد تحرك التجار الفاسدون...والتجار يريدون فائدة بدون خسارة ...هذا هو التعايش السلمي على حساب المواطن ...يعني هنا ترى هشاشة وظيفة المسؤول ضد...التاجر المنحرف...الحل الوحيد هو انقاص السلع من السوق ...وهنا الدولة اخطأت باغراق الاسواق...ثانيا غلق كل الاسواق ...ووضعها في اسواق مغلقة في كل الولايات اذا لم يتحسن الوضع فانا مخطأ...مع مراقبة قوافل سفيان بن ابي معاوية طبعا

  • cheni cheni

    اذا كنت لا تصدق الحقيقة فاذهب الى واد الحراش انت دائما تتعقب االناس وتنصب نفسك محاميا علق على الموضوع وانا شخصيا اريد ان اعرف راءيك في الموضوع ولا اريد نصائحك ياجزا^^...ياالله علق لا تعقب ولكي تعرف هذا انا لا اعلق للنقاط او للاسم اقولها وبس المهم الراءي قبل شجاعة الشجعان يا خروطو

  • زين الدين

    عايشين في غابة. بلاد راحت فيها ما بقى فيها والوا يصلح تقرا غير مواضيع لي طيحولك المورال .جامي تقريت حاجة تفرح. يا شروق اكتبولنا مواضيع مليحة ولكان حتى كذب قابلين. لا حول ولاقوة الا بالله.

  • me

    bahlooool ya kho ntaya...je respect la femme

  • kamel

    انها سياسة مقصودة من الدولة.استطاعوا ان يحاربوا الارهاب الدى يستعمل السلاح وعجزوا عن محاربة السوق السوداء.كفانا استغباء

  • سالم خليفة

    والله في وهران في السوق الشعبي المدينة الجديدة في رمضان تمتلئ منطقة سيدي بلال بالباعة فالمشكلة ان عدد السارقين في بعض فترات اليوم يفوقون الشعب الذي يدخل السوق ليشتري......وفي ما يخص السواق الفوضوية المواطن هوالذي يحب ان يشتري منها فالمسؤولية متقاسمة بين المواطن واعوان الرقابة اللذين لا يراقبون وان راقبوا ياخذون التشيبا ..... القهوة ....الرشوة.....

  • علي

    انتحال صفة الغير يعاقب عليه القانون
    ياترى من نعاقب

  • farid

    إلى الأخت بنت عز:
    بدلا من أن تصفي المعقد بالكاتب الجيد، تعلمي كيف تكتبين دون أخطاء

  • سعد

    الجزائر هاملة والدولة غائبة منذ زمن فكل واحد يفصل شهوتو كما يريد
    يحسن عون رجل الامن الذي وضعوه في الوسط

  • numidas

    الدولة تشتري السلم الاجتماعي

  • زهير

    كان اجدر بك يا صحافية الشروق ان لا تضعي صورتك في شهر التوبة والغفران كما ذكرت في مقالك الهم اهدينا و تقبل منا الطاعاتر

  • amine

    sah.....mais khalou nais takhdam.....wida ma3jabkoumch lhal....dobrolhom khadma wahdokhra

  • الياس

    لماد لا تقول حكوماتونة يا مبارك ادخل بحمارك

  • احمد

    تتمه// و المكان عباره عن ساحات مخصصه لمزاوله هذا النشاط وبايجار المكان الذي يبيعون فيه تدخل بعد نهايه السوق فرق النظافه لتنظيف المكان ...ارى ان الحل ان تبلط الدوله ساحات و تقسمها الى مربعات و تفصل بينها بمررات لمرور الناس و تضع مسؤولين و عون مكافحه غش وشرطه لمراقبه الامر فمن يريد ان يبيع يدفع مبلغ اول النهار و يحدد له المسؤول رقم المربع الذي يشغله و من يتجاوز تقوم الشرطه بطرده ويمنع البيع بعد الواحده ظهرا بعدها تدخل فرق النظافه هكذا نكون نظمنا الامر و منعنا التجاوزات و حافضنا على صحه المواطن

  • yousra ramo

    salem 3likom.sa7a s7ourkom ya khiiiiii matlagtou walouuuuuuuu

  • احمد

    تتمه // ثم غالب هؤلاء يبيع بسعر اغلى من المحلات لانه بالرغم من انه لا يدفع ايجار ولا ضريبه تجده لا يختلف عن المحل الا قليلا ولا نتكلم عن نوعيه البضاعه .. في اي بلد يحترم نفسه يسن القوانين للحفاظ على صحه المواطن الا في الجزائر حين يصدر الرئيس قرارات لتدمير صحه المواطن بالسماح لهؤلاء بالعمل دون قانون .هنا في فرنسا هناك باعه من هذا النوع في اسواق الاحد لكن يمنعون من بيع المواد الغذائيه ومن يمارس باستمرار العمل يجبرونه على استخراج سجل تجاري لبائع متجول و يدفع كل يوم ايجار للمكان الذي يبيع فيه

  • شعب حقار و محقور

    الحكومة في كرشها التبن و راهي خايفة من النار. الله يسترنا.

  • احمد

    اشكر الشروق على هذا التحقيق في الوقت نفسه اعجب من بعض التعليقات التي انبرت مدافعه عن هؤلاء دون خشيه الله نعم دون خشيه الله عندما يبيع غالب هؤلاء بضاعه اما فاسده او ستفسد بعد تعرضها للشمس ماذا سيحصل لمستهلكها لو داوم على ذلك ؟ بكل بساطه سرطان لنأخذ الجبن مثلا فعندما يتعرض لحراره عاليه ستحصل سلسله تفاعلات للمواد الحافظه و الغلاف فيتحول الجبن لماده مسرطنه و هكذا مع بقيه المواد اما اللحوم فهذه تتحول الى سم ( طبيعي) هل ترضي ان تسمم اطفالك ؟ ثم ما ذنب صاحب المحل الذي يدفع ضرائب و ايجار عندما يفلس محله

  • بدون اسم

    هاذ ساهلة ... لازم نبدلوا رئيس الإتحادية الجزائرية لكرة القدم و مدرب المنتخب الوطني و الفاهم يفهم...

  • محمود بيه

    بلاد ميكي .. كي المواطن كي الدركي

  • yacine

    البارح في صلاة التراويح الشرطي من خلفي اوقف دراجة نارية فسمعت و الله السائق يشت بالرب على الشرطي !!!
    و الله لا اعرف الى متى يذل الشرطي لاظهار للناس ان شعبنا حر اية حرية هذه؟؟ يا الهامل اهملت رجالك بترك المفسدين يطفون على الساحة بالله عليك من يستفيد من هذه الاجرااءات؟؟ اتظن انه رب الاسرة المسكين المتخلق ؟؟ لا ما استفاد من اجراءات التخفيف هته سوى المتعودون على السجون و اصحاب المشاكل فاصحبت ليس حرية المجتمع بل عاقبة المجتمع بمد الحرية للشياطين
    الله يعينك يا شرطي ربي يحسن عونك كلاني قلبي عليك

  • بنت عز

    أخ يسين ان الأخ المعقد من خيرة المعلقين في انتقاء الكلمة فاعلى الرغم من قساوة ألفاضه فاهي عفيفة ولقد استفدنا منه الكثير و أسلوبه دائما يجلب الانتباه و هده ميزة الكاتب المحترف وأنا أشهد له أنه على خلق ودراية با قواعد الدين وضوابطه فا أرجوك كف عن انتقاده فا حسدك له لآ يزيده الآ نجاحا أعلم أنه سرق منك الأضواء و نحن النساء يعجبنا هدا النوع من الرجال الصرحاء خير من أمثالك الدين يستعملون أسلوب الدفاع عن المرأة وهدا لغرض التعرف عليهن و المكر بهم و هدا مرفوض شرعا وعرفا فا كن أخي على قدر المسؤولية و شكرا

  • المعقد من نفسه

    انت يجب ان تسكتي و تذهبي الى مطبخك فمخاطبة الرجال بالموقع
    حرام فا مثقف لا انزل الى مستواك

  • djamel malik

    ياو راحت

  • algerien

    ياخي بلاد الفوضى في كل مكان يغلق الطريق ويقولك راني نسترزق والله اني اطفالا صغار اعمارهم ستةسنوات يذهبون الى المدرسة الابتدائيةالمسماة سي الحواس في باش جراح وسط السيارات لان الرصيف احتله الباعة الغير شرعيين وحولوه الى محلات بل الى بازارات وضف الى ذالك الكلام البذيء الشجارات والسرقات والاعتداءات يوميا يا اخي السوق البلدي يكفينا وبالرغم من اني اقطن في باش جراح الا اني اتسوق من قلاكسي الكائن بعين النعجة المكان محترم بدلا من سوق ترى فيه السرقة بام عينك ولا تستطيع الكلام وحتى الباعة لا يتدخلون

  • Imbratore

    خاوتي السلام عليكم وصحة فطوركم، مايخفاش عليكم انا كنت فاتح محل ومازلت فاتحوا (انترنات)كنت بالسجل التجاري وكلشي كنسمع بالمراقبين جاو نقفل لمحل بالرغم عندي les papiers تخاف يديرولك غرامة على والوا، بصح مامنعت كل شهر بروصي بمليون بـ 2، ماتحطش
    j50 غرامة 5000 كرهوني، alors فكرت مليح لقيت معضم الناس فاتحين باطل وانا نزيد على الزرقة مشيت وشطبت السجل والحمد راني iintike ربي يدومها وعلى واش كنا نخلصوا الضريبة حتى يسرقوها صحاب لكروش والله ماتوفوها قبل ماننسى قبل مانشطب لقيت حالي مخلص 16 مليون غرامة !!

  • المعقد من نفسه

    شكرا أنت متابع جيد لتعليقاتي و ها يسرني

  • yacine

    أنتم تستعملون في أسمائنا المستعارة لغرض التشويش على المجموعة و أنا شخصيا أعتدر منك أخي المسمي نفسه المعقد ان هدا الشخص الدي كتب باأسمائنا هو شخص له مركب نقص منك خصوصا فقد استطعت أخي المعقد أن تجلب اليك عدد كبير من المعلقين والمنتقدين في فترة قصيرة لقد سرقت منهم الأضواء و عدرا مرتا أخرى أخي المعقد

  • المعقد من نفسه

    هدا ليس تعليقي أنت من تستعمل اسمي كف عن هدا و حديث الأخت صحيح في رواية مسلم

    يقول النبي صلى الله عليه وسلم: ( أحب البلاد إلى الله مساجدها، وأبغض البلاد إلى الله أسواقها ) رواه مسلم.
    مع أني لدي ملآحظتي فيما يخص الرواية بين مسلم والبخاري

  • rezki

    والله يحيرني امر صحافينا و كأنهم يكتشفون شيء جديد و مندهشون
    والشيء الذي ربما لم يزوروه و خاصة يوم الجمعة تجد كل انواع المسروقات
    و الشيء المدهش فعلا هو وجود أسلحة بيضاء محضورة و الية من مسدسات
    وباثمان في متناول الجميع وان زرتي باقي المدن الكبيرة لوجدت نفس الوضع

  • المعقد من نفسه

    هدا ليس تعليقي أنت من تستعمل اسمي كف عن هدا و حديث الأخت صحيح في رواية مسلم

    يقول النبي صلى الله عليه وسلم: ( أحب البلاد إلى الله مساجدها، وأبغض البلاد إلى الله أسواقها ) رواه مسلم.
    مع أني لدي ملآحظتي فيما يخص الرواية بين مسلم والبخاري

  • الراي الاخر

    اليس هدا امتداد للفوضة السياسية الحالية. مادا نجني من التزوير والسكوت عنه اليس الفوضة في كل المجالات. وهل ينتج الشوك العنب. اما الحل في دلك السوق فلو وجدت دولة لاتجهت الى الحل السليم وهي العدالة و هم فردا فردا لن يستطيعو حين اد. بتصويرهم و تقديمهم للعدالة. اليس هدا ماتفعله البلدان المتقدمة.يصورون المشاغبين ثم العدالة تتبعهم فردا فردا.

  • مستغرب

    ما بني على باطل فهو باطل
    كل شيء معفن
    حابين نلقاو حاجة وحدة في هالبلاد صحيحة ومريقلة
    الشعب يتهم الحكومة والحكومة تتهم الشعب ،، والمسؤولية ضائعة
    الكل مسؤول وفي نفس الوقت واحد ماهو مسؤول على العوج

    تجي تفهم مخك يبلوكي ,,,,, رحماك ربي ولطفك

  • yassine

    وعلاش الهدرا اعطوهم محلات اعينوهم مدام نصب في الرصيف المسكين الا وهو الحل الوحيد لكسب القوة راه يخدم في الحلال اهدرو علي ليدخل البانك وياخذ واش حاب ...........يارب انصر المظلومين وين راه النظام في هذه البلاد........تهدرو علي النظام ولا النظام علي الزوالي....وبس

  • عاشور باب الواد

    السلام عليكم جميعا نحن تجار شرعيين يلزموننا على وضع"" البيض ""داخل الثلاجة ليس الجبن فقط وإظهار الفواتير علما أنهم يعلمون بأن تجار الجملة لا يعطوننا الفواتير مستغلين هدا الوضع ليطبقون علينا غرمات مالية كل مرة يأتون فيها ويتكلمون بصوت عال في حين الاسواق الموازية لا يستطيع حتى ان يظهر بطاقته 0الى متى يستمر هدا الوضع

  • yacine

    واش من ملاحظة عندك ..و قيلا لقيت أحاديث ضعيفة فالصحيحين البخاري و مسلم .. أنت طالب علم ؟؟ درست شريعة ؟؟ علم الحديث ..درست عند مشايخ مشهود لهم بالعلم ؟؟ راك تنقل المعلومة من المواقع الدينية ..دير coper /coller
    رحم الله امرئ عرف قدر نفسه ..

  • S'NITRA MOH SNTA

    عندكم الزهـــر مـا نعلقش راني في عطلـة رمضــان الكريـــم

  • HASNI

    هنا في امريكا تقوم وزاره الصحه بمعاينة المطاعم مرتين في السنة. اذا كانت درجة حرارة الاكل في الثلاجة فوق 41 بالمقياس الامريكي فان المحل يغلق فورا حتى تحل المشكلة.لا معرفة لا هم يحزنون.malgre tout bladi nebghik

  • yacine

    السلام عليكم
    أسمحولي على هذا التعقيب ..راكم وليتوا كي الدراري .. تداربوا على التعليقات .. على الأماكن .. التعليق ديالي ماشي تعليق ديالي ..من جهة تستدلوا بالأحاديث لي يشوف تعليقات ديالكم يقول هادو علماء .. و من جهة تحبطوا المستوى و تولوا كأطفال الروضة ..
    و أنت يالمعقد اتقي الله فالحديث الذي ذكرته الأخت حورية حديث صحيح ..و هو موجود في صحيح مسلم برقم برقم (671) تأكد من معلوماتك قبل أن تكتب ..خاصة في مسألة الأحاديث ..هناك وعيد شديد لمن كذب عن النبي صلى الله عليه و سلم

  • smail

    هذه نتيجه تهاون الدولة في تطبيق القوانين بحذافيرها لابد من الصرامة في معاملة تجار الفوضى بكل حزم اضربو يعرف مضربو الدوله مش هي لي ولدتكم شعب كسول يحب الربح السريع يحب سكن بلاش ويحب يعمل بارقاد راقدة و تمونجي افطن يا شعب روحو ديرو لنساج واخدمو الفلاحة خليكم من الهدرة الفارغة البترول راح يخلاص كولو بعضاكم

  • بدون اسم

    واش راك جاي تصيد يا القناص

  • abdelghani

    ههههههه داروها بيك حبيبنا ههههههه زيد أكتب جميع الحقوق محفوضة ونتا تهنيت

  • بدون اسم

    نورمال

  • المعقد من نفسه

    هدا ليس تعليقي أنت من تستعمل اسمي كف عن هدا و حديث الأخت صحيح في رواية مسلم

    يقول النبي صلى الله عليه وسلم: ( أحب البلاد إلى الله مساجدها، وأبغض البلاد إلى الله أسواقها ) رواه مسلم.
    مع أني لدي ملآحظتي فيما يخص الرواية بين مسلم والبخاري

  • Fière

    شعب يطالب بالتطور و الوعي والحقوق و وو ....ولكنه هو عدو نفسه بنفسه....لم و لن نتغير حتى نغير ما بأنفسنا ..... نريد الإصلاح و نحن دعاة الغش و الفساد... نريد الوعي و لا نتقي الله حتى في أنفسنا ....نريد إدارة صالحة و عادلة و نحن ضد كل ما يرمز إلى القانون.....نريد الأمن ونحن نهدد من يسهرون عليه و كأنهم ليسوا منا.... نريد العزة و الكرامة في بلادنا و نحن حذفناهما من قاموس المواطنة ..يا للعجب شعب يريد و يفعل كل شيء ضد ما يريد !!!...المسؤول خريج مدرسة الشعب و هو ادرى بما يحدث ..و الجزاء من جنس العمل ...

  • Abdelfetah

    أحسنت الإختيار للموضوع ياشروق راهي مخلطة من الشرق إلى الغرب في التجارة الفوضوية و البيع على الرصيف و إحتلال الطريق حتى أصبح المواطن الراجل لايستطيعالسير في الطريق من كثرة الباعة على الرصيف ياوراهي حتىأصحاب السيارات أصبحوا لا يستطيعون السير في المدن و التجار القانونيين الدين لديهم سجلات تجارية و محلات عادوا يخرجوا السلع إلى الرصيف و أصبح المواطن لا يستطيع السير لا في الرصيف و لا في الطريق إين هي الدولة بربكم هل هدا نظام إنها الفوضى و طاق على من طاق الكل لا يلوم رجل الأمن المسكين إنها فوضى شعب

  • جزائرية و كفى

    تكملة الحديث
    و للأمانة نقلته للفائدة فقط
    أي هذا ليس شرحي أنا
    و(أبغض البلاد إلى الله أسواقها) ليس لأنها أماكن البيع والشراء، بل لما يخالط ذلك من الغش والنجش، والتزوير والتطفيف في الكيل، والخداع، واليمين الكاذبة، والإخسار في الميزان، والبخل والشح والخصومات التي قد تقع،
    والحمد لله رب العالمين، وصلى الله على النبي الأمين وعلى آله وصحابته أجمعين
    و الله من وراء القصد.

  • بدون اسم

    أحب البلاد إلى الله مساجدها . وأبغض البلاد إلى الله أسواقها
    الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 671
    خلاصة حكم المحدث: صحيح
    أحب البلاد إلى الله المساجد؛ لأنها تؤدي أهم الأدوار، وهو الاتصال بين الأرض والسماء، بين العبد وربه، وذلك معنى ( الصلاة ): صلة العبد بربه، فالمسجد هو البقعة الطاهرة التي تفيء إليها النفوس، وتسكن إليها القلوب من وعثاء السفر، ومن حرور الحياة اللاهبة
    وأبغض البلاد إلى الله أسواقها ليس لأنها أماكن البيع والشراء، بل لما يخالط ذلك من الغش و...يتبع

  • sigli

    فالبلاد كلش غالي غي الشعب المسكين رخيص

  • wahed

    saha hadou des policiers wela des gendarmes !!!!! win rahi latenue verte li hdartou 3liha wela m3a ramdah les couleurs tkhaltoulek haw lazem chwiya credibilite yerham waldikom ana balak nchouf beli hetta wahed madar hada reportage ghir journaliste kanet tekhrot bark wellah ga3 festi fi festi wellah ghir el3ibad li m3awdjin mahich dawla khass ghir tergdou ya les jeunes w ydjou houriyat mel djenna ydiroulkom makla fi famkomyakhi cha3b fenyan koun tchoufou syadkom wach rahom ydirou t'houlou famkom

  • noureddine

    لم أتعود من الشروق أن تبتر مقالاتي فقلت أن ظاهرة الباعة المتجولين تجدهم في أي مكان-تعليق رقم 5-نتيجة الربيع العربي، فلا أحد يستطيع محاورتهم.

  • خديجة

    استغفر الله العظيم

  • RAYANE

    assalam ikhwati loukan sabna el khir fi bladna manrohoch lablad enass . addawla 3andha draham 3lach mata3tich l had les jeunes rass mal kol wahed i dir proji li yekhraj 3lih pour moi uvomieu hakda wela essri9a allah yahdina inchallah et aussi loukan ina9sso machtih wa rdih ou les libanese li ykhalssohom be leuro loukan madouhoum les jeunes yatzawjo bach yan9ass el fassad machi nemadou drahamda lel barawiya

  • الخائف من ظله

    المشكل يكمن في المواطن فانا اقطن في مدينة سكيكدة وهنا الاسواق الشعبية على مدار 24 سا /سوق الجمعة و سوق الاحد و سوق الاثثنين وهذا هو اكبر سوق حاليا وييقع في حي الممرات بقلب المدينة و فيه يختلط الحابل بالنابل اما سوق الثلاثاء والاربعاء والخميس فتقعع خارج المدينة وتجد فيها المنتجت الصينية الرديئة بكثرة والسرقة

  • حورية

    السلام عليكم
    الحديث في صحيح مسلم و إن كان في إسناده نظر فقد صححه الشيخ الالباني رحمه الله و أنا أثق فيه و الله أعلم ومعناه صحيح وإن اختلفت الروايات
    بارك الله فيك أخي المعقد من نفسه المزيف و الحقاني فقط أنا معقدة من هده الألقاب لدى بالكاد أقرأ تعليقاتك لولا الحديث

  • بدون اسم

    عندك الحق اذا انت لا تصدق الحقيقة انا اصبحت لا اصدق شيئا بما فيهم العباد
    مادابيك احسب لي موظف يتقاقي 30000دينار جزائري شهريا وقتاش يلحق يدير سكن ...............باش نسهل لك الحساب نفرضو ماكش مصاريف وزيد سكن صغير وقتاش يلحق له
    علابالي راني خارجة علي الموضوع

  • بدون اسم

    المشكلةيا اخوتى انا في الجزائر كل شئ ممكن. الجزئر .

  • جمال عربي

    يا المعقد من نفسه و من الجميع لا تتطاول على الاحاديث النبوية مرة اخرى لان الله سيحاسبك يوما ما فانت تنقل الاحاديث من الكتب ارتجاليا اقم لغتك اولا ثم تطاول ....الليخلط روحه مع النخالة ينقبه الدجاج.

  • mostefa

    اولا اضن ان هده مزابل ليست اسواق
    الاسواق كانت في وقت الشادلي
    اسواق الفلاح كانت فيها سلع ونوعية واسعار معقولة
    لكن الان لا احد يعرف مصادر ولا اصل هده السلع
    لتنضيم التجارة في بلادنا يجب التعامل بالفواتير وغير دلك يعتبرتهريب
    لانها تضمان واثبات عقد بين البائع و الشاري ففي اوربا تشرب فنجان قهوة بفتورة فيها اسم البائع و الثمن و التاريخ وحتى الوقت
    اما المستهلك الجزائري حقوقه ضائعة و يضن انه قافز وفاهم
    عن الشعوب الاخرى

  • المعقد من نفسه

    هدا ليس تعليقي أنت من تستعمل اسمي كف عن هدا و حديث الأخت صحيح في رواية مسلم

    يقول النبي صلى الله عليه وسلم: ( أحب البلاد إلى الله مساجدها، وأبغض البلاد إلى الله أسواقها ) رواه مسلم.
    مع أني لدي ملآحظتي فيما يخص الرواية بين مسلم والبخاري

  • mmeriem

    il faut ouvrir des usines des formations de macons electricien plombiers et autres arretons avec ce commerce SAUVAGE

  • جزائري لايصدق

    يااخي معقد لاتزيد الحديث تعقيدا فالاخت تتكلم عن الشرق وانت تتكلم عن الغرب .عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "أحب البلاد إلى الله مساجدها وأبغض البلاد إلى الله أسواقها"الإمام مسلم بن الحجاج في صحيحه الحديث برقم (671) .وانت تتكلم رقم الحديث: 44(حديث مرفوع) ركز جيدا فرق كبير بين الحديثين كالسماء والارض وان اشتركا في السوق.ياخي في الله تاكد من المعلومات ثم رد

  • المعقد من نفسه

    رقم الحديث: 44
    (حديث مرفوع) وقال حَدَّثَنَا أَحْمَد الوليد ، حَدَّثَنَا أَبُو حازم ، حَدَّثَنَا مُوسَى بْن إِسْمَاعِيل ، حَدَّثَنَا عَلِيّ بْن أَبِي سارة ، عَن ثابت ، عَن أَنَسٍ ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
    أَنَّ شَرَّ بِقَاعِ الأَرْضِ الأَسْوَاقُ " عَلِيّ بْن أَبِي سارة ، روى لَهُ النسائي ، وقال أَبُو داود : تركوا حديثه . وقال الْبُخَاريّ : فِي حديثه نظر وقال أَبُو حاتِم : ضعيف ، وموسى هُوَ التبوذكي الحافظ الثقة من رجال الشيخين

    لآ تستشهد با حديث لآ يزال فيه نظر

  • رانية

    الناس تشتري وتاكل هده البضائع وابدا لن نسمع احد تسمم او مات منها .ربك ستار وعالم بالحال

  • حشيشة طالبة معيشة

    أين هي محلات " طاب جنانو" التي صرفت عليها الملايير من دم الشعب و أصبحت أوكار لممارسة الرذيلة وتعاطي الممنوعات عوض أن ينتفع بها هذا الشباب.

  • amine

    السلام عليكم والله قاسمتني نفس الفكرة....كل شيئ مبني علي المواطن...أنا لاأعرف كيف يجرأ مواطن علي شراء مايوناز أو أي مادة سريعة التلف من تاجر لايملك حتي مبرد ويأخدها إلي أولاده وعند التسمم يقولون بأن الدولة السبب في هاذ......

  • amine seba

    ورحمة الله براكاته..........مزية كاين ناس كيما انتي في هذي البلاد-

    ربي يحفظ اويستر----------سلااااااااام

  • alg

    و هل ينطق على هوى ؟ هو صلى الله علي و سلم أعظم رجل في الكون ،من لا شئ أقام إمبراطورية لا تغيب عنها الشمس لا زالت على نفس اللحمة مند 15 قرن ،أه لو كُتب له أن يعود و يرى ما بناه ، ضاقت علينا الدنيا و لم نعد نتوحش إلا الله فنذهب للمساجد نصلي و نقراء قرآن و نصلى على خير الأنام

  • جمال عربي

    لقد احسنتي اختيار العنوان يا شروق فهو يعبر عن مستوى اسواقنا فليست اسواقنا تصلح الا لمربط الحمير ......وكل من يدهب الى السوق من نساء خصوصا فهن يتهربن من مسؤوليات الكوزينا ويدهبن الى السوق لكي يديسكيتو مع التجار الله يهديهن.

  • سلوى

    كل شيء فوضى من يراقب من؟

  • لمياء

    يحسن عون كل واحد لكن كلمة حق تقال البلاد راها هاملة وولات طاق على من طاق الرئيس قال واحد ما يمسكم والجنرال امر الشرطة بحسن معاملة الموطن ياوين راه السلاك كل واحد يقولك خاطيني الله يجيب الخير الداب راه راكب مولاه.

  • TAHA

    كاتبة المقال لها و ظيفة تعتاش منها و ربما توظقت مباشرة بعد تخرجها فهي لا تستطيع ان تراعي ظروف غيرها الذين لا عمل لهم سوى هذه التجارة الفوضوية الصحافة في الجزائر سطحية في عملها هل قضاء سويعات في السوق كاف للاحاطة بحجم المشاكل الاقتصادية المتشعبة و المختلطة بالسياسة و العرف الاجتماعي هل تستطيع ان تقدم الحلول الجدية و الواقعية لهذة المشاكل بنفس سرعة طرحها

  • 123VIVE L`ALGERIE

    سوق بو معطي يا لطييييف حتى الامن الوطني يخاف هذا المكان اتذكر سنة2000حتى 2006 الذي يكون في محطة المسافرين على الساعة00;17 ما يدخل للبيت سالما و خلي السرقة لي في السوق و حتى من البائعين نصفهم هم السارقين

  • م ج

    لكي تعاليق ممتازة احسنتي

  • Karim

    لاكن الر ئيس قاللهم . واللسؤال يبقى مطروح . بلاد هاملة....

  • بدون اسم

    أين هي الدولة؟.. التي لم توفر لنا حتى أبسط ضروريات الحياة.. لا عمل لا سكن.. لا زواج ولا حياة مستقرة، فنحن بمثابة اللاجئين في بلاد العزة والكرامة.من منكم يامعشر المعلقين له ابسط ضروريات??????من جزائري لايصدق الحقيقة

  • m

    لو كان عملتوا الواجب مع السراقين الكبار امثال الخليفه ووووووووووو كانوا هذوا يبقى لهم محل من الاعراب !!

  • فواز عيشاوي

    اللي يروحو يشرو عند الفوضويين و يخليو لحوانت النقية.. أنا نسيمهم ...........' ماشي 'غاشي'.

  • بدون اسم

    انها هزلة في ارض الشهداء.

  • algerien:kabyle

    ومن أرادى شراء منهم وأصيب بي تسمم فلا يلم إلى نفسه وكذلك لابد تحدث مع هاؤلاء فمن يريد العمل في البيع وتجارة إبنو لهم في أماكن قريبة من هاذ سوق دكاكين وهكذى سيجبرو على لعمل بي طريقة قنونية وإلى أني أرى في هاذ الأمر ستكون مشاكل مهما فعلت دولة مع هاؤلاء لأنا المسؤولين طالى بهم زمن لي علاج مثل هاذ الأمور فقد تراكمت المشاكل منذو زمن طويل وبطالة وضعف الأجور وغلاء المعيشة فلهاذى أحمد لله الذي لم يجعلني مسؤول إلى على عائلتي حالا تعفنت ومكاش لي يقدر يفريها دولة ومسؤولين معوجين وشعب كيف كيف لله يهدي ما خل

  • mohamed

    السلام عليكم اتركوا لناس يخدموا على روحهم لوقدمتم انفسكم على انكم صحافة لرئيتم وجه اخر هل سمعتم يوما عائلة تسممت بسبب شرائها لحم من الفوضويين اعلم رحمك الله ان شعبنا فطن لذا لا يشتري السم لنفسه

  • القناص

    رانا وصلنا للمقولة - الداب راكب مولاه - ...ربي يستر من التسيب الذي تعرفه البلاد 

  • BATATA

    نصف الشعب كذلك سهما في تدهور الوضع في الجزائر
    نطلب من الحكومة و الرقابة ان تخرج و عندما تخرج هنا كل واحد يقول لا احد يقترب و إلا سأفعل و سافعل ادن كلنا مشركين في تدهور هذا البلاذ المهم الربح السريع و فقط

    لتجار وباعة لا يعترفون لا بالقانون ولا بصحة المستهلك، همهم الوحيد الكسب السريع وهيهات لمن يحاول أن يمس ولو شعرة منهم.. ويظهر جليا ذلك التضامن بينهم، وإن كانت مبرراتهم تجعل هم على حق و اخر على غلط

  • algerien:kabyle

    الفوضى في هاذ المجال منتشرة منذو عقود في الجزائر وفي رئيي هاذالموضوع ليس بهاذ طاريقة يستوجب علاجه فهاؤلاء الذين يمارسون هاذ ضاهرة بطريقة غير قانونية أولا ليس لديهم عمل وحتى ولو عرضة عليهم عمل سيرفضون لأنهم وجدو هاذ طريقة التي يمارسونها فيها لهم دخل أكبر من العمل الذي سا يعرض عليهم ولا مشاقة كبيرة فيه فلبد من دولة معالجة هاذ الموضوع بي طريقة توعاوية وهي تحذير المشتارين بي عدم إقدامهم على شراء من هاذ الباعة الفوضويين لأنا بضاعتهم لا تستجيب إلى أي رقابة صحية وقد تؤدي بي لذي يشتريها بخطر تسمم يتبع..

  • حمزة

    ماعرفناش الحل وين راه ؟؟ البائع الفضوي الله غالب عليه . و المراقبة ماعندها ما تراقب لبلاد قاع لا صقة بسكوتش .

  • بدون اسم

    المستهلك هو الراعي الرسمي لهده الاسواق فهو الدي يشجع هده التجارة فكل واحد يتحمل مسؤولياته

  • موسىmaçon

    ماجاء في المقال صحيح الف شكر لك ياصاحب المقال والمدهش من هدا تجد الناس يشترون بشكل عادي

  • morad

    هؤلاء هم اصل الشر واصل الفتن هذا طغيان المال ان القناعة بالكفاف هي الغنى و الفقر عين الفقرفي الاموال داء الجهل ليس له دواء عدو عاقل خير من صديق جاهل .اللهم عاملنا بالذي انت اهله ولا تعاملنا بالذي نحن اهله انك اهل التقوى والمغفرة امين

  • noureddine

    سبحان الله نفس المشاكل ففي وجدة البا عة المتجولين إحتلوا الطرقات ولا أحد يتكلم معهم هذه .................

  • بدون اسم

    كلنا مسؤولون ...حكومه...شعب ...حاكم...محكوم...غني...وفقير...بائع... وشاري...جاهل...ومثقف...صغير...وكبير..........هذه بلادنا هل ننتظر الصينيون ينظموا لنا أسواقنا...؟؟؟

  • ahmed

    يلاد طاق على من طاق

  • ي الجزائرية

    الله يسهل على كل واحد

  • حورية

    السلام عليكم
    قال صلى الله عليه وسلم: أحب البلاد إلى الله مساجدها وابغض البلاد إلى الله أسواقها- وكل ما يمر الزمان ندرك سبب هدا البغض