-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
خليدة تومي تفتتح الملتقى الدولي للسينما الإفريقية

“أعتذر للمخرجين الجزائريين لأنهم كانوا آخر من يعلم بهذا الحدث”

الشروق أونلاين
  • 3244
  • 0
“أعتذر للمخرجين الجزائريين لأنهم كانوا آخر من يعلم بهذا الحدث”
تصوير: علاء الدين.ب

أعلن جونسون تراوري، عضو لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الإفريقية، عن قائمة الأفلام الثمانية التي اختيرت ضمن المسابقة التي نظمت لاختيار أحسن الأعمال السينمائية التي سيتم تمويلها من طرف وزارة الثقافة ضمن برنامج “4+4”.

  • انطلقت أمس بفندق الأوراسي أشغال الملتقى الدولي حول السينما الإفريقية، بمداخلة لوزيرة الثقافة خليدة تومي، ذكرّت فيها بمساهمة الجزائر في الصندوق الإفريقي للأعمال المشتركة من أجل النهوض بالسينما الإفريقية، وتحدثت بالمقابل على الاتفاق المشترك بين الجزائر وجنوب إفريقيا، والذي تم إنجازه أخيرا متمنية في أن تحذو بلدان إفريقيا أخرى حذو هذه المبادرة.
  • وبدا استياء المخرجين الجزائريين واضحا قبل وبعد الإعلان عن نتائج المسابقة. ففي تصريح لـ “الشروق” تحدث أحمد راشدي عن ما وصفه بـ “إقصاء المخرجين الجزائريين” قائلا:”لم تقدم لنا الدعوات لحضور الملتقى إلا في الليلة الماضية ولا وجود لأعمال جزائرية في المسابقة”، قبل أن يضيف “كل شيء حصل في سرية دون أن يعلم أحد بالأمر”.
  • وهو الأمر الذي اعتذرت عنه الوزيرة خليدة تومي أثناء افتتاحها للملتقى بقولها “أعتذر للمخرجين الجزائريين لأنهم كانوا آخر من يعلم بهذا الحدث”.
  • وأوضح محافظ المهرجان كريم آيت أومزيان بأن المسابقة التي نظمها المهرجان الدولي للسينما بالجزائر والتي ستنتهي أشغالها اليوم، جاءت لدعم الأعمال الإفريقية غير الجزائرية، إلا في حال ما أراد أي منتج لهذه الأعمال اختيار مخرج جزائري فهو حر في اختيار من يريد. وأضاف “المخرجون الجزائريون لهم صندوقهم المالي »فداتيك«، والصندوق الجديد وضع خصيصا للنهوض بالأعمال السينمائية الإفريقية”.
  • وفاز في قائمة الأفلام القصيرة فيلم “باكاسا” من الكميرون، “هي تستمتع” من الغابون، “الأم الصغيرة” من السينغال، و”الملعب” من تونس. أما قائمة الأفلام الطويلة فاز كل من “سوغوفانغا” من مالي، “خاتم الزواج” من النيجر،”سوخو” من السينغال، و”الزيارا أو القمر الأسود” من تونس.
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!