-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
ندوة جواهر الشروق حول الأخطاء الطبية:

أغلب الضحايا نساء وأكثر الجرائم في قسم التوليد!

جواهر الشروق
  • 13583
  • 53
أغلب الضحايا نساء وأكثر الجرائم في قسم التوليد!
مراد غرمول
جانب من الندوة

عرفت ظاهرة الأخطاء الطبية في الجزائر انتشارا كبيرا ومخيفا، حيث أضحت هاجسا يطارد المرضى وذويهم، منهم من قضوا نحبهم ومنهم من يعيشون بعاهة مستديمة تؤرقهم، مع غياب قوانين واضحة تنصفهم، مقارنة بالأطباء الذين يحوزون على حماية خاصة..

واقع هذه الظاهرة عندنا يطرح العديد من الأسئلة التي تدور في مجملها بين الضحية، الطبيب والقانون، وقد ارتأينا أن نبحث عن إجاباتها من خلال  استضافة نماذج من المتضررات طبيا، والهيئة الممثلة لهم، وكذا قانونيين في ندوة “جواهر الشروق” حول النساء ضحايا الأخطاء الطبية.

قد يتغير اسم قاصد مستشفياتنا  العمومية والخاصة من مريض إلى ضحية بخسارته عضوا من أعضائه بعاهة أو تشوه مستديم، لكن المفجع  هو فقدان حياة المريض والسبب بكل بساطة “خطأ طبي” قد يغلق  من خلاله ملف الضحية الذي دخل غرفة العمليات بحال سيء وخرج منها بحال أسوأ، والسؤال المطروح ماهو مفهوم الخطأ الطبي عموما و ما مدى انتشاره بالجزائر، وما أثره عند فئة النساء كوّنهن الفئة الأكثر تعرضا للظاهرة؟

أبو بكر محي الدين أمين عام المنظمة الوطنية لضحايا الأخطاء الطبية “قيد الاعتماد”: الخطأ  الذي يحصل في المجال الطبّي هو نتيجة انعدام الخبرة أو الكفاءة من قبل الطّبيب الممارس أو الفئات المساعدة، أو هو نتيجة ممارسة عمليّة أو طريقة حديثة وتجريبيّة في العلاج، أو نتيجة حالة طارئة تتطلّب السرعة على حساب الدقّة، وفي الجزائر يبقى الضحية أو كلمة الخطأ الطبي خارج مجال تغطية القانون حيث يوجد 400 بند كلها تصنف الضحية كمريض، وتقدر عدد الحالات “الغير مؤكدة بعد” بنحو 5 ملايين ضحية أو أكثر مقارنة بالرقم الذي قدمته وزارة العدل المتمثل في 20 ألفا..

تعتبر النساء من أكثر الفئات تضررا بتصدر مصلحة التوليد قائمة الأخطاء الطبية، بالإضافة إلى أن النساء يتصدرون أيضا مصالح جراحة العيون بنسبة  50 بالمائة..

الإحصائيات غير دقيقة لكنها أسفرت عن وجود عائلات كثيرة تحطمت، وشبح الطلاق أضحى يحاصر المرأة بسبب خطأ مقصود أو غير مقصود، هذا فضلا عن تعرض الفتاة إلى فقدان عملها أو دراستها.

 

النساء أكثر الفئات تعرضا للأخطاء الطبية

تؤكدون في تصريحكم، أن النساء أكثر الفئات تعرضا للأخطاء الطبية بسبب الإهمال ونقص المسؤولية من الطبيب والفريق المساعد له، هل من توضيح؟

أبو بكر محي الدين: معظم الحالات المصرح بها رسميا تنتمي لفئة النساء كونهم أكثر عرضة للأخطاء الطبية سيما في مصلحة التوليد، وما ينجم عنها من تجاوزات وإهمال من طرف الأطباء أو القابلات أو الفريق المساعد  خاصة القائم بالتخدير، وقد تخسر المرأة الحامل رضيعها أو تفقد حياتها بهفوة، وما أكثرها في مستشفياتنا..

ما يُرتكب في المستشفيات والعيادات الخاصة يعتبر جريمة بل إرهاب طبي في حق الضحايا في ظل وجود قرارات قضائية جد مخزية في حق الضحية، ومن خلال هذا المنبر نطالب الحكومة بإصدار قوانين عاجلة لتجريم الأطباء الذين يتورطون في قتل المرضى والتسبب في أخطاء طبية‮ قد تكون سببا في بتر عضو  أو تعطيل وظائفه الحيوية.

 

القانون غَلَّبَ كفة الطبيب على كفة الضحية

المتأمل في نصوص التشريع الجزائري يبدو له واضحا التباطؤ الذي يسير به المشرع وعدم فاعليته في مواجهة ظاهرة الأخطاء الطبية في ظل اتفاق بوجود فراغ قانوني للظاهرة، هل من توضيح؟

نبيلة مرادي محامية مكلفة بملف ضحايا الأخطاء الطبية: جوهر الخطأ الطبي هو الإخلال بواجبات اليقظة والحذر من طرف الطبيب أو مساعديه، وفي هذا الإطار نص المشرع الجزائري في المادة 239 من قانون حماية الصحة وترقيتها على متابعة أي طبيب على كل تقصير أو خطأ مهني يرتكبه خلال ممارسته مهامه، ويلحق ضررا بالسلامة البدنية لأحد الأشخاص أو بصحته، ومن خلال هذا النص نجد أن المشرع قد رتّب مسؤولية جزائية من جانب الطبيب عن كل تقصير أو خطأ مهني يلحق ضررا بالمريض، وفقا لأحكام قانون العقوبات على أساس جريمتي القتل الخطأ أو الجرح الخطأ، وتقوم مسؤولية الطبيب الجزائية عند ارتكابه لأفعال تكون جنحة أو مخالفة لقانون العقوبات أو القوانين المتعلقة بتنظيم مهنة الطب، وتكون عقوباتها الحبس أو الغرامة، وهنا نركز على الجرائم الغير العمدية، والتي تتمثل في جنحتي القتل الخطأ والجرح الخطأ، و بلغة الأرقام فإن هناك نحو 60 بالمائة من الضحايا يتفادون اللجوء إلى العدالة ومعظم الملفات تنتهي بالحفظ لأسباب مجهولة.. والملاحظ هنا أن غالبية  المتحفظين عن التبليغ هم من فئة النساء كون أن مبرراتهم معظمها تنحصر في عدم المعرفة بطريقة التبليغ أو لتفادي المصاريف القضائية للعائلات ذوي الدخل المحدود بالإضافة إلى  التخوف من التردد على المحاكم حيث تتعدى  فترة التبليغ النهائي للحكم  5 سنوات إلى 10 سنوات ولنا في مثل هذا العديد من الملفات التي انتهى بعضها بالحفظ والبقية لازلت سارية لأجل.

 

القاضي يجد صعوبة في تكييف ملابسات الخطأ الطبي

وعلى من تقع مسؤولية الخطأ الطبي، هل على الطبيب وحده أو يتقاسم المسؤولية معه الفريق المساعد وإدارة المستشفى؟

نبيلة مرادي: حدوث الخطأ تتحمله إدارة المستشفى  كون أن الضحية تحت حمايتها ومن المفترض أن إدارة المستشفى هي التي تدفع تعويضات، بالإضافة إلى الطبيب والفريق المساعد له، كما يجب التذكير بأن القاضي الجزائري يجد صعوبة في تكييف ملابسات الملف المتعلق بالخطأ الطبي، وعليه خصص المشرع الجزائري قوانين مختلفة، فبعد مساءلة الطبيب وجميع الأطراف المعنية في القضية يتم تحديد نوعية الجنحة التي قد تكون بسبب خطأ أثناء تأدية المهام، الجروح الخطأ والقتل الخطأ وخلاصة القول، أن الفراغ القانوني وراء تعرض الضحايا لظلم من طرف العدالة خاصة فيما يتعلق بالتعويضات. 

 

التعويض يقدم على أساس بيروقراطي ممنهج

تكلمتم عن التعويض وهنا يكمن مربط الفرس بالنسبة لضحايا الأخطاء الطبية  فهل تختلف التعويضات باختلاف نوع الخطأ وهل التعويض في المستشفيات العمومية هو نفسه في العيادات الخاصة؟

نبيلة مرادي: لقد لاحظنا من خلال العديد من الملفات التي فصل فيها الحكم  بالاختلاف الواضح في قيمة التعويض للضحية، وذلك باختلاف الجهة حيث يحكم على المستشفيات العمومية بالتعويض ما قيمته 30 مليون سنتيم بينما تتعداها بالنسبة للعيادات والمستشفيات الخاصة إلى 300 مليون سنتيم، وهذا الاختلاف يقدره القاضي حسب الجهة ونوع الخطأ، حيث يقدر أحيانا التعويض ب 100 ألف في بعض الحالات وهي قيمة مجحفة في حق الضحية الذي يأمل من خلال رفعه قضية ضد الطبيب أو إدارة المستشفى أن يرد الاعتبار له أو يتم التكفل بعلاجه.

 

المطالبة بهيئة خاصة كطرف مدني للدفاع عن الضحايا

طالبتم بهيئة خاصة اعتبرتموها كطرف مدني.. كيف؟

أبو بكر محي الدين: طالبنا بهيئة خاصة محايدة تعتبر كطرف مدني بها قانونيين وممثلي الصحة ورجال الدين للدفاع عن الضحية حيث تسند لها مهمة النظر في ملف الضحية ومتابعته إلى غاية الفصل فيه من طرف العدالة، كون أن الضحايا قد فقدوا الثقة في العدالة باعتبار أن قانون العقوبات لم يتطرق إلى هذه الفئة التي اعتبرتهم مرضى، بالإضافة إلى أن بعض الأطباء لهم حماية قانونية خاصة على حساب الضحية خاصة إذا كانت إمرأة حيث تجهل الإجراءات اللازم اتباعها، وأحيانا لا تصرح بالخطأ  في حال عدم ظهور آثار الخطأ الطبي، والنقطة التي أفاضت الكأس هي أن أغلبية مواد القانون تحمي الطبيب ولا مادة واحدة تحمي الضحية، وأنا لست هنا في مكان أصحاب القانون لكن أجزم أن الخطأ الطبي بالجزائر يعتبر جريمة مؤكدة ويجب على فاعلها تحمل العقوبة التي يجب أن يكون فيها القانون قاسيا إلى حد بعيد.

 

من يتحكم في الصندوق الخاص بضحايا الأخطاء الطبية؟

إلى أين وصل مشروع إنشاء صندوق خاص بضحايا الأخطاء الطبية؟

أبو بكر محي الدين: نأسف على الوضع الحالي الذي تسببت فيه وزارة الصحة والحكومة اتجاه هذه الفئة التي لا حول لها ولا قوة للدفاع على نفسها، والصندوق الذي اتفق على إنشائه في توصيات إحدى الملتقيات حول الظاهرة يهدف لحماية الأطباء من فعلتهم إتجاه الضحايا.. ولا مجال للحديث أكثر من هذا لأن الأمور واضحة وضوح الشمس، والسؤال المطروح من يمول هذا الصندوق ومن يتحكم فيه؟

 

أولئك النسوة فقدن الكثير نتيجة الخطأ اللاّمسؤول؟

تتسبب الأخطاء الطبية بمشاكل كثيرة وتعقيدات لا حصر لها، سواء على المستوى الصحي أو الشخصي، خاصة بالنسبة للنساء اللواتي تتحطم حياتهن وينهار زواجهن في كثير من الأحيان.. تقول المحامية نبيلة مرادي أنها تتابع قضية سيدة تعرضت لبتر الثدي بعدما تم تشخيص حالتها خطأ، حيث قال لها الطبيب المعالج أنها تعاني من السرطان وأن الاستئصال هو الحل الوحيد لإنقاذ حياتها فأقدمت على تلك الخطوة لتفقد رمز أنوثتها ومعه بيتها، حيث طلقها زوجها مباشرة بعد العملية لتكتشف لاحقا أن الورم حميد وأنه ما كان عليها التسرع، وهنا تشدد المحامية على ضرورة أخذ رأي أكثر من طبيب قبل الإقدام على أمر مصيري كعملية استئصال عضو.. 

من جهته يقول الأمين العام لمنظمة ضحايا الأخطاء الطبية أنهم سجلوا عديد الحالات المأساوية، منها من واراها التراب، ومنها من تتخبط في مشاكل جمة نتيجة المضاعفات الصحية وكذا المشاكل النفسية والاجتماعية كحالة فتاة استأصلوا رحمها وأخرى ثديها وأخرى نسي القائمون على العملية مشرطا في بطنها وأخرى ألحقوا الضرر بجنينها وغيرها نستعرض منها اثنتين:

وسيلة بانفعال.. نسيت قضيتي لكن ما حصل لوالدتي لا يغتفر

قصتها مع المستشفيات الجزائرية تدعو للرثاء، فهي عانت الأمرين حسب قولها في مستشفى القبة أين فقدت 3 أجنة، لم تأسف لحالهم كما أسفت لحال والدتها التي تم إخراجها مفتوحة البطن لتمكث في البيت دون رعاية طبية وتفارق الحياة بكل مأساوية.

تقول وسيلة وكلها انفعال: “هل يعقل أن تأمر إدارة مستشفى بإخراج مريضة بعد خضوعها لعملية دقيقة؟.. هل يمكن أن يتصور أحد امرأة مفتوحة البطن بلا رعاية ومتابعة طبية؟.. هل يعقل أن يكون مستشفى كبير بلا غرفة إنعاش؟”.

قلب وسيلة مليء بالأسى والمرارة فهي ناضلت طويلا كي تكشف الواقع الأليم الذي يلف مستشفياتنا حسب قولها، فالإهمال واللامبالاة وكثرة الأخطاء والتجاوزات سمة بارزة باتت تهدد الصحة العامة، أما العدالة فلا تنصف بقدر ما تضيع سنوات من العمر في الجري خلف وهم يسمونه رد الاعتبار لكرامة المرضى المنتهكة في بلادنا.                

السيدة فتيحة  تكشف المستور.. عيادات تتاجر بعيون الأحياء والأموات

معاناة يومية تعرفها السيدة فتيحة بعد خطأ طبي فادح كلفها فقدان قرنية عينها اليسرى، جعل حياتها تسير فوق خط واحدة يأخذها إلى باب المستشفيات قصد حلم استرجاع قرنيتها، وبلغة حزينة قالت السيدة فتيحة التي أثقلت كاهلها سنين المرض  التي أكدت بأنها أودعت ملفا طبيا لزرع القرنية بعد اكتشاف الخطأ الطبي على مستوى إحدى المستشفيات منذ أكثر من عقد من الزمن ولم تتحصل على استدعاء للقيام بالعملية بعد معرفة البروفيسور الذي أوكل له مهام القيام بالعملية بان المرض سببه خطأ طبي لتقابل هذه الأخيرة بالرفض الذي صدمها وترك فيها أثر حزن عميق، بالإضافة إلى حجة انعدام القرنيات، التي توقف معهد باستور عن استيرادها منذ سنتين.

وكشفت السيدة فتيحة، أن العيادات الخاصة شهدت ضغطا كبيرا في عمليات زرع القرنية والتي يتراوح سعرها بين 50 و70 مليونا، ويصل موعد العملية لأكثر من سنة جراء الضغط الكبير، مضيفة في الوقت ذاته أن وبالنسبة للعمليات التي تبرمج في هذه العيادات فإن “القرنيات يتم التبرع بها من طرف المواطنين”، وذكرت الضحية أن هذه العيادات تقوم بشراء القرنيات من الموتي بـ20 مليونا، بالتواطؤ مع أطباء يعملون في المستشفيات، والذين يقومون بإقناع عائلة الميت ببيع القرنية، وهذا ما تلجأ إليه بعض العائلات الفقيرة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
53
  • سامر

    تلومو فالأطباء تقول أنتم ملائكة عدم تطور الطب في الجزائر راجع الى
    _رؤوس الأموال التي بدل توفير المعدات الطبية واش ندير بيهم؟
    _الفريق الوطني خسرو عليه الملايير و الأطباء الدينار و ملحقوهش
    _رواتب الوزراء.الفيلات.السيارات الفخمة.......
    _البيسطو والرشوة اللي قتلونا بيهم
    وفي الأخير نلقي كل اللوم على الطبيب هدا الشيئ الوحيد اللي فلحنا فيه
    لا امكانيات و كفاءات و لا مستشفيات مرموقة وحابين لبلاد تطور شبعتونا خرطي

  • amma

    وعليك السلام أخي
    بداية أوضح أنه لا يمكن تغيير رأي أنت و البعض غيرك مقتنع به فان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيرو ما بأنفسهم لكن مجرد توضيح ليس الا.الخطا الغير مقصود أي ما تتدخل فيه مشيئة الله سبحانه و تعالى*القدر*يعني الطبيب يفعل ما عليه و الباقي على الله ولن تفهم الا ادا دخلت مجال الطب الدي تكرهه
    وعن تجاربك مع الأطباء فلا أحد يلومك فلكل ظروفه الخاصة
    المهم نصيحة أخوية/ان كان طبيب فاسد فلا يعني التعميم على الكل.وان كان أستاد ناجح فلا يعني التعميم أيضا/
    ربي يهدينا و يهدي الأمة الاسلامية والسلام

  • مدمر منكم

    السلام عليكم الاخت amma راني عارف واش تقصدوا انتي والاخ بصدوق ,تحليلي لي تعليقك هو كالاتي (الخطئ العمدي يعنى مع صبق الاصرار وترصد , الخطئ الاجباري يعنى ارضاء الغيرولوعلى حساب الضعيف ,اما الاخطاء التي لالوم على الطبيب ولا على المريض على من الوم اذا ,ام الامكانيات كانت موجودة الى سرقوها سرقوها ولى ميعرفوش يعمل بيها
    اعطبوها ,وهذا شيئ طبيعي حابسين الله غالب عليهم معندهمش ضمير,
    لوكان شفت بلي عندهم ضمير منيش وراء الكمبيتر وفي الشروق اقرأ وعلى المريض اتحصر ,اخي تعيش انشر,
    راني منهم مدمر

  • sam

    okht amma jazake allah lkhir 3ala kalemat tayeba w3andek 7ak fi kalamek wrabi y7fad wlad bladi kamel

  • amma

    سلامي للجميع
    الأخطاء الطبية موضوع يطول شرحه وتختلف فيه الآراء من شخص لآخر كل حسب تجاربه و ظروفه وكما قال الأخ
    *بصدوق*هناك العمدية و هناك الاجبارية و هناك التي لا يلام عليها لا الطبيب و لا المريض ولكن جميع الحالات تعود بالدرجة الأولى الى الامكانيات المعدومة,المراحل المتقدمة للمرض,عدم مصارحة الطبيب خوفا أو خجلا,الضمير الانساني لكل طبيب
    والطبيب كما دكرت ليس ملاكا أو رسولا ليحقق المعجزات ولكل وجهة نظر تحترم ولست لا مع ظالم ولا مظلوم فلست محامية
    المهم الانسان يرضي خالقه وضميره مهما كان مجاله.سلام

  • الونشريسي

    كلام منطقي لكن لانعمم فهناك مستشفيات ماشاء الله نظافة واستقبالا

  • بدون اسم

    أكتب ماشئتم وقولوا ماشئتم على الاطباء ، أنا مدينة بحياتي لجميع الأطباء الذين عالجوني و ساعدوني ، و لا أنسى فضلهم علي بعد الله سبحانه و تعالي حتى آخر نفس في حياتي شكرا لكم و جزاكم الله عني حسن الجزاء .

  • مدمرمنكم

    السلام عليكم ,اهلا بيك ياابن عمر المختار الرد عن سؤالك المرضى فيهم الي ماتوا ولي مزاالو راهم يمشيو بالصروم والسشياات انتع الدواء واذا اردت ان تشوف بنفسك روح للمستشفيات عندكم ورجعلي لخبر عندكم ولا عندنا كيف كيف (موس ولقى جواه )اطباؤكم بعد تشريح جثت القذافي طراحوه ارضا امام العالم لتشفي فيه والتنكيل بي جثته رحمه الله ولي علمك انك تستطيع محاسبت الحي لكن لما يموت فالامر الى االله سبحانه , اما الاطباء او البياطرة كما سميتهم انا راهم خاوتنا ( نمدغهم بصح ممنبلعهمش) سلامي اخ جعفربصدوق.

  • mokhtar

    السلام عليكم وصباحكم بالخير
    هذا الموضوع الذى تناقشون فيه باخطاء الاطباء فى الجزائر فهو موجود فى جميع مستشفيات العالم ليس فقط فى الجزائر
    وهذه الاخطاء ليس مقصودة اما انتم تريدون تفخيم القضية وكانهم ليس من ابنائكم وهم غرباء عن الجزائر اتقو الله فى اخوانكم واخواتكم الاطباء الذين يعالجون فيكم وفى اسركم واريد ان اسال هل جميع المرضى الذين دخلو الى المستشفى ماتو ؟

  • جزائرية وافتخر

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الحقيقة تالم يأخ جعفر تكلم بلساننا أخ مدمر منكم الكلام لكنت رايحة نكتبه لقيته سبقني
    بيه. الله يجزيك كل خير ويحفظك ربي لعايلتك
    بالمدمر منهم.

    اخ جعفر مايحس بالجمرة غير لي كواته.

    وحشا لي مايستهلهاش ١%.

  • مدمر منكم

    اخ جعفر الم تسأل نفسك في يوم من الايام كيفاش كل المسؤلين يعا لجون في الخارج مع انهم هم من اهدوكم الشهدات لايثقون فيكم فكيفى تريد ان تكون طبيبا المال يسكت الرجال تصبح بخير فالسبطار الغاشي راقد مطارح معبين دم هل راسلت في يوم من الايام الشروق للحديث عن هذا (راك كنت دير فلي افار وتقول هات تخطي راسيي )واليوم حبيت تعطنا درس فالاخلاق.

  • مدمر منكم

    السلام عليكم اخي جعفر في ردك على تعليقي ( كما يقول المثل جيت تكحللها عميتها )راك اتقول على كل جزائري ان يهتم بنفسه معنى هذا(معندنا ما دخلنا )فاقوا تقتلوا فالناس وتقولوا الاجل ’,مات موت ربي ,لحقت ساعتوا اما عن قولك يجب عليكم معرفت الححقيقة ’الحقيقة نحن نعرفها من زمان ,انت ومن معك انزعوا نضراتكم لترى في كل ربوع الجزائر المعاقين انضر الى الاطفال اليتامى بي اسباب اخطائكم عذرا اخى جعفر بل جرائمكم لان الخطأ اذا تكرر يصبح جريمة ,اما في ما يخص تسميتي لكم بالبيطرة هذا واقع لكان ,يتبع

  • بصدوق جعفر

    هده هي معتقداتكم و افكاركم الثابتة حول الطبيب الجزائري ولن نسطيع تغيير وجة نضركم و لو بقينا نكتب الدهر كله ....اعتدنا على مثل هدا الكلام .... في الخير
    vive le people algerien w allah yasslah hwalna w nchl yji nhar twali l agerie dawla 3odma

  • واقعية

    صحيح كل بني ادم خطائون لكن في بلادنا الاهمال هو الطاغي على الاخطاء و في كل مكان اهمال في ابسط الاشياء النظافة الاهتمام الجدية في العمل و احترام المهنة و الاهم خوف الله في النفوس كل هذا غائب الله يهدي

  • مدمر منكم

    السلام عليكم amma اختي من فمك الربي يهديني ويهدي الجميع اما في ما يخص تعليقاتي فانا اتعمد القصوى
    (la provocation)
    في جميع تعلقاتي لتقليق المقصودين من مقلات الشروق اما انتي اختاه استنتجتوا من تعليقاتك انك تشفقين على الضالم والمضلوم المطلوب منك ان تكونينا مع الحق في مايخص كوارث الاخطاء الطبية .

  • جزائرية و افتخر

    يعطيك الصحة يالمدمر منكم كلامك صواب

    اخ جعفر ممكن عندك الحق ولكن عندنا منكن واحد
    بالمئة لنزيه ويعمل عمل متقن لوجه الله

    و 99% من اجل المال.
    الله المستعان.

  • غربي عبد الحفيظ

    لن تتطور الصحة في الجزائر الا اذا تم دعم الأطباء لبناء وتوسيع العيادات الخاصة التي تخفف الضغط على المستشفيات وتقضي على البطالة وتدفع الضرائب وتشجع السياحة العلاجية

  • جزائري

    ماذا تنتظرون من طبيب نجح بالغش وتوظف بالرشوة والمعريفة راح يرتكب جرائم طبية

  • من اخر!

    كل مايحدث في مستشفيات و مؤسسات صحية هو غايب قانون اساسي ومنضومة صحية بما فيها ضمان اجتماعي وقاونين وتاطير وتنضيم العمل هناك غياب وتهميش ...اين نحن منا واقع ؟

  • بصدوق جعفر

    bien dit amma rabi yahdih w hmd li kayen nass yafahmo f l algerie

  • Mohamed El Djazaerih

    Salut,
    Nous avons de très bon médecins et un personnel para-médical efficace ,seulement la Sante ,chez nous n'est pas prise en considération par les pouvoirs publique la preuve nos dirigeants se soignent à l étranger,et à quel prix.la journée dans un hôpital coûte jusqu à 35Millions et plus en dehors des honoraires des Médecins qui dépassent les 80 millions en centimes,si on veut une vrai médecine payons la et supprimons la gratuite des soins ,car la Casoral est là pour couvrir les frais

  • بصدوق

    امين يا اخي. ولا الومك لانك لم تفهم مضمون الكلام و نحن في حوارليس الا وكل له الحق ان يدلي رايه في الموضوع وان لم يكن عندك ما تقول فليس عليك ان تاتي بجمل خارجة عن الموضوع

  • amma

    الله يهديك يا خويا صدقني شفقت عليك ربي معاك

  • بصدوق جعفر

    واما الولد فقد عانى في اغلب الضن من مرض يسمى coarctation de l'aorte حتى فى اووبا يقتلهم بنسبة تفوق 90 بلمئة. نسبة النجاح العملية ضعيفة ان لم نقل مستحيلة و بتطلب اجراؤها عدة مرات و ايضا جل التشوهات القلبية التي تحتاج عملية قلب مفتوح وان كان بغضها يتم اصلاحة تبقى شبه مستحيلة و دالك لانعدام الامكانيات الازمة لها فى بلدنا و شكرا

  • بصدوق جعفر

    يقول الله تعالى:*ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيرو ما بانفسهم* ومن هدا المطلق يجب على كل مواطن جزائري ان يهتم بنفسه و يدقن عمله و يبحث عن حلول ايجابية المشاكله بدل ان يتهكم وينهال بالسب على غيره و يقول تعالى*ولاتجادل بما ليس لك به علم* ونرى شبه الاختاصصين فى في مجال الاخطاء الطبية يتحدثون في هدا المجال و هم اصلا لا يعلمون اسم المرض ولا المضاعفات الناجمة عن المرض و الدواء نفسه التي تعتبر شيئ لا يلام عليه الطبيب بل هي جزء من الطب نفسه ....من له علم بهدا المجال لن يجد صعوبة في فهم كلامي والله اعلم

  • بصدوق جعفر

    سلام. الى مدمر منكم : يوجد نوعان من الناس فمنهم من يجادل لمعرفة الحقيقة و منهم من يجادل فقط لانه يحب الجدال و الانتقاد ,فكيف لكم ان تتناسو ملايين الناس الدين يتم تشخيص مرضهم و مداواتهم و تجعلوا الاقلية اغلبية وبدل ان نسعى ان نجد الاسباب الحقيقية للاخطاء و نميز بين نقص الامكانيات والخطئ الغير العمدي و- الاهمال م التعمد على الخطء-الدان يعتبران جريمة .اسالوا المسؤولين عن المزانية الطبية واسالوا الاداريين عن التنضيم في المستشفى ...انا طبيب و طبعا سوف ادخل جهنم على حسب ما سمعته من بعضكم وااله ارحم

  • بدون اسم

    والله العظيم والله العظيم في عائلتي الصغيرة - ناهيك عن الكبيرة - يوجد ثلاث أشخاص يعانون من أخطاء من يسمَّون مجازا أطباء. أما في أقاربي هناك امرأتان توفيتا على طاولة الولادة وطفل توفي بسبب التأخير الذي فاق حده في موعد إجراء عملية القلب المفتوح.
    وواحدة أعرفها صالت وجالت لسنوات بين أطباء الجزائر في عديد المدن كل واحد يؤكد أنه اكتشف مرضها ويصف لها العلاج وفي كل مرة يشخصون مرضا مختلف، ومرضها الحقيقي يزيد تقدما الى أن ظهر في مراحله المتقدمة وهي الآن تعد أيامها.

  • بدون اسم

    المشكل حتي التعويضات مكانش

    اما الاخطاء

  • siham

    سلام.
    قرات في الاعداد السابقة في الشروق موضوع عن كثرة الجرائريين الذين يذهبون للخارج للعلاج وتساءل الكثيرين عن سبب ذلك. نظن عرفتوا السبب الان.
    الجزائر تتراجع الى الخلف بشكل كبير على عكس الكثير من الدول ولي راه جاي اخطر بكثير
    ربي يسترنا وهدا مكان.

  • fateh

    الله يسامح بعض الناس الذين اصبحوا بمثابة قضاة للآخرة تصدرون احكام ؟؟؟؟؟ من انت حتى تقول للناس لن تدخلوا الجنة سبحان الله ؟؟؟؟

  • بدون اسم

    لقد تحاملتم على الأطباء خصوصا القطاع العمومي ، صحيح توجد أخطاء طبية لكن يجب أن تكونوا موضوعيين في الطرح و المناقشة . السواد الأعظم من الأخطاء صادرة عن القطاع الخاص أولا، ثانيا المريض لا يلتزم بإرشادات الطبيب أو يذهب إلى الطبيب في آخر مراحل المرض أو لا يتحدث مع الطبيب بصدق يخفي بعض الحقائق .أذكر على سبيل المثال لا الحصر في عيادة متعددة الخدمات تقدمت سيدة لقلع ضرس سألتها الطبيبة هل تعانين من مرض قالت لا ، فقامت الطبيبة بقلع الضرس بعدها توفيت السيدة لماذا لأنها مصابة بمرض القلب .؟

  • fateh

    سبحان لله حقيقة هنالك بعض الأطباء لا يملكون ضمير مهني و لكن هنالك الكثير من يعمل بضمير رغم كل المشاكل التي يعاني منها الأطباء خاصة منهم المقيمين البارح فقط المداومة الليلية يخلص عليها 400 دج لليلة يقضيها عمل دون انقطاع خاصة قسم التوليد او ماعندوش سكن خاص يكري من جيبو و ان كانت امرءة متزوجة ما تاخذش عطلة الأمومة و هنلك مشاكل عديدة ما يعرفهاش المواطن قيمة الطبيب كيرة هو عالم و الحوت في البحر يستغفر لو حنا مانعرفوش قيمة العالم علا بها متخلفين و هناك الملايين ينقضون بفضل الأطباء لماذا نكران الجميل

  • مدمر منكم

    السلام على من اتبع الحق , الى صاحبت التعليق ر 18على حسب ما اضن راكى منهم بدائتى تعليقك بي كل بني ادم خطاء ولم تكملي الجملة (وخير الخطائون التوابون)وهذا يثبت انكي ممن يخطؤن ولا يحاسبون انفسهم كالاطباء الذين تريدين الدفاع عنهم ولي هذا اصرخ في وجهك واقولوا لكي يصح فهم الشتم لو كانت هناك عدالة فحكم الاعدام اقل ما يكون ,
    وشكن شاف بلاك راكي طبيبة في غرفة العمليات تعالجي فالمرضة وتقراي في نفس الوقت الجريدة,ربي يجيب الشفاءللي الجميع انشر يرحم والديك
    يكثر خير الشروق بردتلي قلبي

  • الونشريسي

    نعم كلامك صحيح.لان الضمير سبب موته المادة.التي اعمت القلوب وزاغت عن الفضيلة الابصار
    قال سبحانه(فانها لاتعمى البصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور)من سورة الحج الآية46 صدق الله العظيم
    نسال الله لهم الهداية

  • بدون اسم

    لقد فقدت خالتي مند4 سنوات دو 38سنة بسبب خطاء طبي تافه ,وصف لها الطبيب دواء لا علاقة له بمرضها فسبب لها نزيف داخلي,للاسف مرضها لم يكن خطير مجرد زكام فقط ,كانت جميلة جدا ...رحمها الله

  • amma

    سلامي للجميع
    كل بني آدم خطاء و الطبيب ليس منزها عن الخطأ فالكمال لله عز وجل و الملاحظ في جريدتكم المحترمة تلفيق التهم للأطباء عند كل فرصة تسمح.لم لا تتناولون مواضيع التعليم و فضائحها أوالمخدرات و سلبياتها....ألا يوجد في الجزائر غير الطب؟
    ثم في كل مجال هناك الصالح و الطالح لم كل هدا التركيز على الطب؟
    مثلما هناك الآلاف يموتون بسبب الأطباء*على حد أقوالكم*هناك الملايين ينقضون بفضل الأطباء الدين تنزلون بهم شتما كلما أتيح لكم الموقف
    حسبنا الله ونعم الوكيل
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • مدمرمنكم

    السلام على من يخاف الله :يامن تسمون انفسكم اطباء بل انتم وحوش ومجرمين ولا تصلحون حتى لي تكونوا بياطرة حتى الحيوان يخاف ان يعالج عندكم خوفا من ان تفترسوه,والاغرب من هذا اننا نراكم في المساجد وفي الصفوف الاولى وكانكم ملائكة لن تدخلو الجنة حتى تعرفوا معنى( قودسية المهنى وعلم النفس واحترام المريض والخوف من الله) مدام ترون الام المريض دنانير واعضائهم ملاين واروحهم ميليرات لاكن نوكلوا ربي عليكم .الى اخواني المعلقين ربما تقولون بلي كاين اطباء ملاح مكنش منها الطبيب الى مليح ويشوف وش راه يصير !

  • بدون اسم

    االسلام عليكم
    اريد ان اقول للنسوة ان مستشفى القبة اصبحن نلقبه نحن الحوامل بالباطوار نتيجة مايحدث في قسم التوليد من اهمال ومعاملة سيئة للمراة سواء كانت ولدت ام تنتظر دورها ولم التق لحد الان ولو بواحدة تقول عكس هدا الكلام من بينهم زوجة اخي واخت زوجي وصديقتي حيث كانت لهن تجربة هناك .فالنساء يرقدن اتنان في سرير واحد واخريات يفترشن الارض والدماء في كل مكان والكل يصرخ في وجهك حتى عاملات النظافة .لذلك اصبحت النسوة تخاف من الولادة بشكل مفرط

  • نوال

    أحسنت أخي نور الدين. لو أن كل قتل هو قضاء و قدر فلماذا يعاقب الله تعالى القتلة؟ كيف لا يكون لهم يد في هذا ثم يعاقبون؟ الأمر يا جماعة غير منطقي. ( وما يعمر من معمر ولا ينقص من عمره إلا في كتاب ) قرآن كريم.. في مصلحة كمصلحة الطب حالة الاهمال فالقتل شبه عمدي للأسف. القرآن بريء من التخلّف الحاصل. لو تكون هناك قوانين صارمة ستتحسّن خدمة مستشفياتنا و تعود لها آدميتها.

  • Tayeb

    ?!! c'est quoi ce titre
    vous avez affaire à des médecins donc respectez vous
    si vous ne faites pas confiance au médecin Algérien donc allez vous soignez ailleurs

  • مربي

    كثرة الأخطاء الطبية سببها الغش الجماعي في البكالوريا والجامعة وراح تزيد بسبب شعار البكالوريا لكل مواطن

  • بدون اسم

    إ ذ سلكتوا في الدنيا تخلصوها غالية عند ربي سبحانه و تعالى

  • zawali uk

    هناك اناس تتعلم علم الطب و ممارسته بثقة و مهنية و تواضع و صبر .. و هناك من تعلم الانتفاخ على خلق الله مع انعدام الانسانية .. و الله ذهبت لرؤية طبيبة في مشفى في القبة ذهلت لطريقة التي تحذتث معي .. و لم ترد حتى فحصي .. نعلة الله على الظلم و الظالمين .. ياكلون مال حرام .. الجلوس و التنفاخ و الراتب يدخل .. تخلصوا انشاء الله هنا و لهيه .. و احتراماتي لكل الشرفاء ..

  • كريم الجزائري

    الأخطاء الطبية هي جزء من مهنة الطب، فهي تحدث في كبريات المستشفيات العالمية،
    في الجزائر، صحيح هناك أطباء بدون ضمير مهني أو أخلاق، ولكن في المقابل هناك أيضا أطباء نتشرف بمعرفتهم قدموا للطب في الجزائر الغالي و النفيس،
    شئ آخر، وجب الوقوف عنده، نقص خبرة الطبيب عندنا في الجزائر عادة تعود لقلة الامكانيات، و سوء التنظيم

  • جنوب الصحراء

    يوجد عندي ولدي بسب تقلص عضلته في الولادة لحد الان يده غير طبيعية والسبب هو الطبيبة في الولادة ذهب الى كل الطبة في الجزائر وتونس لم يجدو له حل وهذا بسبب الطبيبة

  • بصدوق جعفر

    السلام عليكم .اولا يجب ان تختار بين الجريمة و الخطء فهما لا يجتمعان معا...في يومنا هدا اصبح موضوع الاطباء وجبة دسمة و سطور عريضة تملئ الجرائد الخالية من اي قيمة فكرية....فبدل ان تاتو بحالات واضحة مثبتةو تقومون بتوضيح بدقة الخلل الطبي تاتون ب اناس لاعلاقة لهم بالطب لامن بعيد ولامن قريب ولايفقهون شئ الا تعويض فشلهم باثارة مواضيع تافهة!! انا من متتبعين الشروق يوميا هلا تحدثتم عن معانات الطبيب عن تقليص التوظيف عن الاخطارالناجمة عن المستشفى..و اخيرا اخبركم ان صديقا لي قد تم طعنه اثناء تادية مهامه..

  • rami

    السلام و عليكم الغريب أن في المستشفيات الجزائر ٫عندما أتكون غلطة مهنية تسبب وفاة ٫سبحان الله باش يهربو من المسؤلية يتخباو وراء المكتوب ولا لحقت ساعتووفي بعظ الأحيان يقدر يقنعو عائلة المتوفي

  • femme

    et cet homme pourquoi il se leve pas pour faire un café pour sa femme au moins une fois par semaine????????????????????????????????????

  • حشيشة طالبةمعيشة

    hالسلام ع,,,الله غالب,,,واش نديروا,,,كل شئ فى هذ البلاد ماشى بالعووووووووووووج وعليه,,,حسبنا الله في رأس الاخطبووووووط.

  • بدون اسم

    قسم التوليد و ما أدراك أهم ما يجب الاهتمام به لأن الأخطاء كثيرة و ينجر عنها أطفال متأخرون و معوقون و هم يشكلون عبءا ثقيلا على الأسرة و على المجتمع و الله أعلم

  • واقعية

    بكل بساطة الضمير الانساني و المهني مات .... و العذر قدر الله و ما شاء فعل .

  • واقعية

    بكل بساطة الضمير الانساني و المهني مات .... و العذر قدر الله و ما شاء فعل .

  • نورالدين الجزائري

    الطبيب في أوروبا يلجأ إلى التأمين على نفسه خوفا من أن يرتكب خطأً يحاسب على روح بريئة ، في أوطاننا الطبيب يقتل المئات من المرضى عن طريق الخطأ أو عدم المبالاة أو أنه عديم الكفء أن يكون طبيبا راجع للمستوى الدراسي في مسيرته ( المعارف أو الغش) ! و عندما يموت ـ يُقتل ـ المريض نرجع السبب إلى قدر الله فيه و تطوى القضية للأبد ! القاتل في المجتمع هو المقص لعمر المقتول و جزائه أن تُقص عُمره كما قص عمرالمريض . نحن أمام أمرين : غلطنا في فهم القضاء و القدر ثانيا عدم وجود جهة تسائل تحاسب و تعاقب كل مرتكب جريمة