-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

أغنية مثيرة للجدل لأم كلثوم: أنا الخلاعة والدلاعة مذهبي

جواهر الشروق
  • 5249
  • 0
أغنية مثيرة للجدل لأم كلثوم: أنا الخلاعة والدلاعة مذهبي
ح.م

غالبا ما يعاني الفنانون العرب من مقص الرقيب وتمنع أعمالهم الفنية من الوصول إلى الجمهور، حتى أم كلثوم وهي واحدة من أهم فناني العالم العربي في التاريخ المعاصر وأكثرهم سلطة في عصرها، رغم أنها عاشت واحدة من أكثر لحظات العرب انفتاحا في القرن الماضي لم تسلم من الرقابة والقيود الاجتماعية.

فقد تعرضت أغنية “أنا الخلاعة والدلاعة مذهبي” للقص والتعديل ثم همشت حتى طواها النسيان، والأغنية بحسب موقع إذاعة “مونتي كارلو” عن موقع “معازف” المتخصص بالموسيقى من نوع الطقطوقة غنتها أم كلثوم في “بدايات رحلتها وكانت متماشية مع أغاني “الهنك والرنك” التي درجت آنذاك والتي كان فيها شيء من اللوعة الجنسية والميوعة التي لاءمت حفلات الخديوي إسماعيل الشهيرة.

أثارت الأغنية ضجة كبيرة جعلت المعنيين بمستقبل أم كلثوم.الفني في ذلك الحين يقنعونها بضرورة سحب الاسطوانة.

واعترضت شركة التسجيل على ذلك وكان الحل أن الأغنية أعيد تسجيلها لتقول “أنا اللطافة والخفة مذهبي”، وكان أداؤها باهتاً وتلقيها ضعيفاً مقارنة بالأصل”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
  • محمود

    أين الفائدة من نشر الموضوع هذا ؟؟؟؟

  • كوكب الشرق

    ولكن محاسنها أكبر من مساويئها . والإنسان يزن بمجموعه طول حياته ..
    !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    !!!"كل ابن آدم خطاء، وخير الخطَّائين التوّابون"!!!
    !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    ومن أغانيها ‘ولد الهدى‘أ‘ريم على للهوى‘أو‘حديث الروح‘‘أو غنى الربيع‘ أو‘الورد جميل‘ يكفي على جعلها كوكب الشرق وأن تمحو كل مساويئها..فصوت أم كلتوم وقصائدها ملائكي عند القلوب السماوية وليس عند قلوب الأرضية لأن القلوب أصناف..فأم كلتوم محترمة تستحق كل الإحترام..وهي هدية لا نراها إلاّكل10ق

  • الاصيل

    الفنانة الراحلة 1974 ام كلثوم تبقى حية رغم مرور 41 سنة على وفاتها اما هذه الاغنية قد تكون خطأ سنين وطيش شباب كما يحدث اليوم في الماضي هي وغيرها من الفنانين الكبار قد يخطؤون في الشباب ويعترفون ويتراجعون ورغم كل هذا اغلب المتذوقين الفعليين للفن مزال يسمعونها وانا احدهم ولا اسمع ادي ادي والواواي والبرة عربي والوسكي قاوري...الخ.. لان هذا الكلام كلام شوراع لا شعراء ولا ادبيين اما ام كلثوم كل اغانيها مدروسة ومن اكبر الشعراء والدليل لليوم واصحاب المستويات يسمعمن ام كلثوم وخاصة اهلنا في الشرق والجنوب.

  • مهاجرة

    اذكروا محاسن موتاكم