-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الفواتير تحولت إلى عبء على ميزانية الدولة

ألفا مليار.. كهرباء تلتهمها الإدارات والشوارع والمساجد والمدارس سنويا

إيمان عويمر
  • 2896
  • 17
ألفا مليار.. كهرباء تلتهمها الإدارات والشوارع والمساجد والمدارس سنويا
أرشيف

اعترف وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، نور الدين بدوي، أن فواتير الكهرباء المرتفعة للبلديات أضحت تشكل عبءا على الميزانية المحلية، إذ تمثل ما بين 2 إلى 5 بالمائة من إجمالي ميزانية تسيير البلديات، مشددا على ضرورة خفض كلفة الطاقة في قطاعه وإيجاد حلول لتقليص الاستهلاك الطاقوي من إنارة عمومية، المدارس، المساجد، المنشآت الإدارية.
وقال نور الدين بدوي السبت، خلال لقاء وطني حول “الجماعات المحلية في قلب الانتقال الطاقوي”، بقصر المؤتمرات غرب العاصمة، إن الوضعية المالية للجماعات المحلية تواجه بعض الصعوبات، وتستدعي اليوم أكثر من أي وقت مضى، الشروع في البحث عن حلول بديلة لتقليص نفقات الميزانية، خاصة تلك المرتبطة بالاستهلاك الطاقوي التي تمثل ما بين 2 إلى 5 بالمائة من إجمالي ميزانية تسيير البلديات أي ما يعادل 20.9 مليار دينار جزائري.
ويوجهُ 70 بالمائة من إستهلاك الطاقة في ممتلكات الجماعات المحلية للإنارة العمومية، في وقت أظهر التشخيص الميداني للشبكة الوطنية للإنارة العمومية أن المصادر الكهروضوئية لا تمثل سوى 0.42 بالمائة من عدد المصادر الضوئية الموجودة على مستوى حظيرة الإنارة العمومية.
وكشف وزير الداخلية، عن الشروع في برنامج لترشيد نفقات إستهلاك الطاقة وتطوير استعمال الطاقات المتجددة في ممتلكات وأقاليم الجماعات المحلية، بداية من السداسي الثاني من هذه السنة، وستمتد فترة تجسيده كمرحلة أولى على 3 سنوات، وهو ما سيسهم في تخفيض معدلات الاستهلاك وحماية البيئة، وخلق مناصب شغل.
ويشمل البرنامج إستبدال 77122 مصباح زئبقي بأنظمة led للإنارة العمومية لفائدة 348 بلدية، بهدف اقتصاد 61697 ميغاواط في الساعة، إضافة إلى مكسب مالي بقيمة 277638120 دج في السنة، مع خفض إنبعاثات غاز ثاني أوكسيد الكربون بمعدل 33934 طن في السنة.
ووفقا لنفس البرنامج المعلن عنه من طرف وزير الداخلية، سيتم تعميم الإنارة العمومية المستعملة للألواح الشمسية، عبر 10 ولايات جنوبية و14 ولاية بالهضاب العليا والمناطق البعيدة عن الشبكة الوطنية للكهرباء، لربط 73621 عائلة بالطاقة الكهروضوئية كمرحلة أولى.
كما أعلن ممثل الحكومة عن إنجاز مشاريع نموذجبة مستعملة للطاقات المتجددة على مستوى 48 مدرسة إبتدائية في طور الإنجاز أو قيد التهيئة تحسبا للدخول المدرسي 2018/2019، قبل تعميمها تدريجيا على مدارس أخرى، داعيا إلى ضرورة وضع مخطط عمل محلي لترقية الطاقات المتجددة وتحقيق الفعالية الطاقوية وتخصيص ميزانية سنوية لتنفيذ مشاريعه وتكليف لجنة بمتابعة تنفيذه، حيث تم تعيين مكلفين بالطاقة على مستوى 48 ولاية الذين سوف يتابعون البرامج المحلية.
وقال بدوي، إن الحكومة عازمة على تحقيق 27 بالمائة من الإنتاج الوطني للطاقة من مصادر نقية في أآفاق 2030 وتوفير 63 مليون طن من النفط.

وزارة الطاقة قلقة

وفي السياق، عبرت وزارة الطاقة عن قلقها من التزايد المستمر لاستهلاك البلديات من الطاقة الكهربائية من سنة لأخرى، حيث بلغ الاستهلاك 4801 جيغاواط في سنة 2017، أي نسبة 8 بالمائة من الاستهلاك الوطني للطاقة الكهربائية، ما يساوي 27 مليار دينار، وتمثل الإنارة العمومية أكثر من نصف استهلاك البلديات.
وفي مداخلة قرأتها نيابة عنه الأمينة العامة لوزارة الطاقة خلال اللقاء، دعا مصطفى قيتوني، إلى تحسين تسيير النجاعة الطاقوية بالاقتصاد في الطاقة باستعمال المصابيح الاقتصادية من نوع “اللادي”، أي الاستهلاك الضروري والفعال وبأقل تكلفة مما سيسمح للجماعات المحلية مستقبلا بتمويل المشاريع المحلية مثل تركيب الإنارة العمومية بالطاقات المتجددة وتهيئة الطرقات وتزيين الأحياء والتكفل بالمدارس.
من جهتها، ركزت وزيرة البيئة والطاقات المتجددة، فاطمة الزهراء زرواطي، على دور رؤساء البلديات الرئيسي في نجاح الإستراتيجية الوطنية لتطوير الطاقات المتجددة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
17
  • مواطن من اوجليدة

    الا يوجد مسؤول من الجزائرية للمياه يخاف الله وياخذ سيارته ليتفقد الشوارع. هنا في اوجليدة- تلمسان في الشارع الذي يطل على بوجليدة - يوجد ضياع للماء صار له اكثر من شهر - الماء يسيل بغزارة وخرب الطريق ويذهب للتلف بينما جهات اخرى محرومة من الماء. المسؤولين سواءا من البلدية او الجزائرية للمياه سيحاسبون امام الله - هذا تبذيرا

  • houhou

    Au commentateur n° 2 : Donnez moi un seul pays au monde où les lieux de culte, toutes religions confondues, les écoles, les bibléothèques à titre d'exemple ne payent pas l'énergie électrique. On n'avancera jamais avec cette mentalité du tout gratuit.

  • houhou

    Nous, citoyens, l'electricité nous la payons avec les yeux de la tête. Chaque nouvelle facture, on nous bombarde avec une nouvelle augmentation et nous n'avons même le droit de dire pourquoi ?Faute de quoi , ils nous feront passer la nuit dans l'obscurité. Même les agents qui relevaient les compteurs ne passaient pas afin qu'ils nous fassent passer à la catégorie de la 4ème tranche, synonyme de payer le prix de l'USINE. La SONELGAZ doit récupérér ses créances auprès des établissements publiques, pas chez chez les ménages qui font la queue pour payer.

  • ملاحظ

    بغض النضر عن أوروبا لاحظو فقط تونس و المغرب عبر الصورة القمر الصناعي من الفضاء ليلا البلدان الحوض المتوسط
    الجزائر وكأنها غير موجودة في الليل ويقولك نستهلكو الكهرباء
    وكأننا لا نملك الثروات من الغاز والبترول
    وفوق كل هذا يطل علينا وزير الداخلية ويتهجم عي بيوت الله و يريد قطع الكهرباء عن بيوت الله
    حسبنا الله ونعم الوكيل
    يجب علي هذه الحكومة الرحيل
    نحن نريد للجزائر أن تكون زهرة مشرقة ليل ونهار في بلد زاهر محترم لاصوله وهويته وتطلعاته وبعيدعن املاءات فرنسا نريد الرحيل کل هذه الشظايا فرنسا وديغول التي تحن لعودة المعمرين وورثهم اضلموا علينا نهارا جهارا واهلکوا حرث ونسل بحکم FLN المزيف

  • لؤي الراوي

    سهلة كل جامع يخلص الكهرباء من تبرعات المصلين وانتعهى الامر

  • كمال بوعرصة

    هناك أعمدة إنارة عمومية تعمل بالطاقة الشمسية لما لا يتم تركيبها بالجنوب ؟ والله غير التبذير صح

  • شاكلا لانعم الله غير مبذر

    التبذير دمه الله في كتابه "ولا تبذر تبذيرا ان المبذرين كانوا اخوان الشياطين"هذه حقيقة مرة قالها السيد بدوي ولابد من الاعتراف يها.كيف نفسر اظاءة طرقاتنا خارج المدن.هل معقول ان تبقى الانارة من الغروب الى الشروق او حتى منتصف النهار احيانا.مثال الطريق الوطني47 بين المشرية والعين الصفراء بطول 100 كلم كله اعمدة مزدوجة تضيء على الحيوانت البرية: الذءب والقنفوذ والثعلب والضب والارنب والخنزير.. فلنستغل الطاقة الشمسية لاضاءة الاماكن العمومية لتقليل التبذير.ان الشعب الجزاءري مبذر بطبعه في كل شيء فماذا ننتظر ممن يرمي الخبز في المزابل وحتى في المراحض.الله يلطف بنا.ربنا لا تؤاخدنا بما فعل السفهاء منا.امين

  • محفوظ

    .......لماذا خُربت البلد على كل المستويات وفي كل المجالات ويركز هذا المسؤول عن إستهلاك الكهرباء فقط؟ هو يوجد مشروع ما؟ مثلا مشروع منصب أعلى أو فكرة حاويات مستقبلية يها يستكرش بعض الناس؟ ما الذي بقى ولم يُدمره التآمر الصهيوني و الماسوني الفغنسي الحركي منذ 1992؟ لماذا كل المؤسسات في دمار ماعدا كرة القدم؟ لماذا هذه الجري وراء "التبزنسيّ المتوحش على حساب البلد وعلى حساب المواطن؟ إلى متى على هذه الطريقة؟

  • صدام حي

    البرلمنات والمراقص و..... كم تلتهم ؟؟!!!!

  • Auressien

    الأميار و روؤساء الدوائر المفروض يسهرون على تفادي التبذير . يبدو أن مهامهم تنتهي هم كذلك عند الساعة الرابعة مساءا

  • Karim

    التبذير في الكهرباع و الماء و الخبز هي أزمة أخلاقية نعيشها بسبب قلة الوعي و قلة اإيمان و الأنانية égocentrisme في سلوكاتنا. ما يبذره شخص واحد في اليوم ليس له قيمة كبيرة، لكن لو نضرب هذا الرقم في عدد أيام السنة و في عدد المواطنين يصبح الرقم خيالي.

  • Moh

    و الله ما تحشمو . ياو قلولنا 1000 مليار دولار وين بزعتوها . أنتم لي عايشين باطل فاتورة ما تعرفوش كيفاش خادمة . تتكلمو على بيوت الله

  • مسلم

    ماذا تساوي الف مليار بالعملة المحلية أمام الف مليار التي أهدرت في النهب والسرقة والرشوة ووو
    أما قضيت الف مليار لانارة المساجد والمدارس والطرقات هذه ينتفع بها الشعب
    وماسؤالكم عن إنارة الملاعب والملاهي ودور السخافة والخرلمان ونادي الصنوبر ووكالات يفيد

  • جزائري

    هل نسي الوزير المصابيح المضاءة في الطرقات خارج المدن المفروض عدم وجودها حيث تضيئها السيارات وعاكسات الضوء المثبة على حافتي الطريق

  • يوسف

    كالعادة سيأتي بعض 'المواطنين' الأغبياء ويقولوا هذا مبلغ عظيم! لأن في مخيلته 2000 مليار في جيبه ونسي أن البلاد فيها 40 مليون شخص!

    لنقم بعملية حسابية سهلة: 2000 مليار سنتيم = 120 مليون دولار.
    تبيع الجزائر يوميا 1.1 مليون برميل ب 60$ للبرميل = 65 مليون دولار يوميا. يعني يومين بترول تكفي لتسديد كل ذلك المبلغ.

    بالمناسبة, لو أضفنا أموال الغاز والضرائب والجمار لكان 2000 مليار (= 120 مليون دولار) يسدد في 10 ساعات.

  • السلام عليكم

    ياسبحان الله حتى بيوت الله والمدارس يحاسبونها على الكهرباء التي استهلكت فيها من اجل العبادة والعلم
    ولايحاسبون انفسهم اذ جعلوها فوق القانون وفوق المواطنين فلايدفعون فواتير الكهرباء ولا الماء وانا اتحدى هذا الوزير ومن سبقوه الى الاستقلال ان يكشفوا لنا الفواتير باسمائهم وتكون مدفوعة الاجر
    وماذكره الوزير في كلمته هي مؤسسات عامة تابعة للدولة فماذا عن الاقامات الخاصة بهم انها هي من يجب فرض دفع مستحقات الكهرباء على شاغليها ولكن...علينا لاعليهم..

  • hichem

    الفواتير تحولت إلى عبء على ميزانية الدولة؟ !!!! لما لا تتحول السرقة ونهب المال العام الذي هو ملك الشعب إلى عبئ للمسؤول الذي سوف يسأل أمام الله يوم القيامة.. الوزراء مساكين والبرلمانيين أيضاً أخذتهم الدنيا ونسوا أو تناسوا يوم القيامة والوقوف بين يدي الله، إنك ميت وإنهم ميتون، صدق الله العظيم. هذا حبيب الله صلوات ربي وسلامه عليه وانتقل إلى الرفيق الأعلى.