-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تمنحها "الهيئة الجزائرية لتفعيل حركة المواطنة" كل سنة

أماني أوصيف تتوّج بـ”منحة الامتياز الشهيد العربي بن مهيدي”

مسعود هدنة
  • 4642
  • 26
أماني أوصيف تتوّج بـ”منحة الامتياز الشهيد العربي بن مهيدي”
ح. م
أماني أوصيف تتوسط الصورة بخمار أصفر

تُوّجت المتفوّقة الثانية في البكالوريا، أماني أوصيف، بجائزة “منحة الامتياز الشهيد العربي بن مهيدي طبعة 2016″، التي تمنحها، كل سنة، “الهيئة الجزائرية لتفعيل المواطنة”، ومقرّها كندا.

وحظيت أماني بالتكريم في الجزائر العاصمة، السبت الفارط في مقر “الهيئة الوطنية لترقية الصحة وتطوير البحث”، التي يشرف عليها البروفيسور مصطفى خياطي.

وحصلت المتفوقة أماني أوصيف على مكافأة مادية من “الهيئة الجزائرية لتفعيل حركة المواطنة” قيمتها 30 مليون سنتيم، والجائزة نتيجة عمل تطوّعي بحت يقوم به أعضاء الهيئة، وهم عقول جزائرية تشتغل في جامعات ومراكز بحث وتنشط في مجالات أخرى في كندا.

وعبّرت أماني عن فرحتها بالتتويج في اتصال بـ”الشروق أونلاين”، وقالت “في الحقيقة  شعرت بفرحة صادقة نابعة من القلب وليست فرحة عادية عابرة، والحمد لله شعرت بعد التكريم أن الجزائر لا تزال تحتضن أبناء يغارون عليها و يعرفون جيدا السلاح الأمثل الذي يجب إعداده تحسبا للمستقبل الذي سيكون منيرا إن شاء الله”.

وعن أحلامها ذكرت أنها تريد أن تصبح طبيبة مختصة في الجراحة العصبية. ولم تنس أماني أن تتقدّم بالشكر للهيئة الجزائرية لتفعيل المواطنية “أريد ان اقدم الشكر الى كل عضو بجمعية FAAC ولكل من أصر على حضور الحفل التكريمي وكل من انتظرني لأكثر من 5 ساعات  بكل صبر و لهفة، وفي الحقيقة هذه المبادرة أدت غايتها المتمثلة في تحفيز و إعطاء دفع   لطلاب العلم بالجزائر “.

وجدير بالذكر أن الطالبة أماني أوصيف من مدينة خنشلة تحصلت على ثاني معدل في البكالوريا على المستوى الوطني، وهو 19.02/20 في العلوم التجريبية.

وعبّر رئيس الهيئة، الدكتور أحمد محيجيبة، عن سعادته بتسليم الجائزة الأولى من مبادرة “العربي بن مهيدي” العلمية، وقال في تصريح لـ”الشروق أونلاين”، الإثنين “بطبيعة الحال الأفكار والأماني لا قيمة لها في حياة الأشخاص والأمم إذا لم تتحقق وتعطي ثمارها في واقع الناس. وحينما نرى مثل هذه المشاريع تصير واقعا رغم أن القائمين عليها متطوعون، لا يزيدنا إلا فخرا وحبا لخدمة أبنائنا وبناتنا، خاصة الذين بذلوا جهدا كبيرا من أجل التفوق وصناعة الفرق مثل أماني أوصيف، رغم الصعوبات ورغم أن الظروف غير مشجعة”.

وأضاف محدّثنا “المبادرة تهدف أساسا لإعادة الثقة لدى الشباب والطلاب رغم المشاكل والصعوبات التي يواجهونها يوميا بسبب سوء التسيير والإهمال التربوي، ولهذا ننصحهم بعدم فقدان الأمل، فطلب العلم يبقى من أسمى الأعمال في حياة الإنسان وهو ليس مضيعة للوقت، وأقل ما فيه إدخال السرور والبهجة والفخر في قلوب الوالدين، وهذا في نظري ليس بالشيء الهين في ميزان عمل الإنسان”.

من جانبه، أثنتى والد الطالبة على مبادرة الهيئة وتوجّه إليها بالامتنان قائلا “شكرا لكم وسدد الله خطاكم، تحية خالصة إلى كل أعضاء الحمعية على المبادرة والتكريم الرائع، خاصة بحضور نخبة من رجال همهم تقديم المساعدة والوقوف مع أبناء الحزائر، فألف ألف شكر على حفاوة الاستقبال، فنحن فخورون بالتواجد معكم. هي لحظات لكنها صورة نقشت في قلوبنا وستبقى خالدة.. وأنا رهن إشارتكم وأرجو أن يستمر التواصل بيننا”.

وتعدّ منحة العربي بن مهيدي للامتياز أول مبادرة علمية ماديّة في مجال التربية والتعليم بالجزائر، تُشرف عليها مجموعة من العقول الجزائرية المهاجرة بكندا، دون رعاية من أية جهة رسمية.

وأوضح الدكتور محيجية أن هذه المنحة ستعمم على مجالات أخرى لاحقا، و”المنحة” هي ثالث مشروع تحققه الهيئة على أرض الواقع، بعد مشروعي دعم 700 متمدرس معوزّ في 2013 ورعاية الأيتام في 2015.

وأكد محدّثنا في تدوينة على صفحته في “فايسبوك”، عقب تكريم الطالبة أماني، أن منحة العربي بن مهيدي “نؤكّد من خلالها من أن لنا الإمكانات لنخرج عباقرة جزائريين من دائرة النسيان” وكشف أن “الهيئة الجزائرية لتفعيل حركة المواطنة” تشهد انضمام أعضاء جدود وهم “لآلئ نادرة سيضيفون الكثيرة للفريق، الذي لا يعترف بالحواجز ويقفز عليها بكل سهولة”.

وأفاد أن المشاريع التي أطلقتها الهيئة مكنتها من أن تختبر قدرتها على إقامة شراكات مهنية مع تنظيمات جزائرية تتقاسم معها نفس الاهتمامات والانشغالات، وقال “اكتشفنا شبابا جزائريين موهوبين جدا اختاروا أن يبقوا في الجزائر ليخدموا الجمعية”، وعبر لهم عن فخره بهم لقبولهم تمثيل الهيئة في الوطن.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
26
  • بدون اسم

    اواه راك غالط! بزااااااف إلي يشتوك (كما تقول أنت؛ أنا نقول يحبوك؛و كوكو تقولك يبغوك ) وانايا واحدة منهم؛ الباندية خلينا منهم!

  • بدون اسم

    24 وقت أن كنت في الجامعة لفت انتباهي انعزال احد الطلبة في نفس السنة التي ادرس بها وانطلاقا من طبعي الذي يتنافى والتوقوع والانعزال ويميل إلى المرح أستغليت تواجده كعادته منفردا في الطاولة بالريسطو وقت الإفطار واخذت في الكلام معه ولما تعاطى معي في الكلام ومحاولة مني لإخراجه من العزلة قلت له أن معظم الطالبات والطلبة يحبونك ولا يذكرونك إلا بخير . سكت برهة ثم قال: ربما أنت الوحيد الذي تحبني لأنك إنسان طيب أما (لباندية لخرين كامل إضحكو اعليا) هذا كلام الطالب ويخصة أما أنا أقول ماعدا كوكو الليتشتيني؟.ن

  • Anaya

    "حتى وإن كنت لم اتمكن من الوصول إليك بسبب التمويه المتقن والنقص في وضوح الرؤيا" لم أفهم هذه الجملة و محتواها لكنني فهمت البقية؛ بارك الله فيك و دمت لنا جميعا (راني نشوف راك محبوب جدا )

  • بدون اسم

    حتى وإن كنت لم اتمكن من الوصول إليك بسبب التمويه المتقن والنقص في وضوح الرؤيا إلا أني تلمست ملامحك كشجرة من الأشجارالباسقات ذات الألوان الوطنية (باهية ماشي كشرودة ) في أعالي جبال جيجل في الشمال القسمطيني الشامخة التي كانت أحد القلع الحصينة لقواعد الأحرار من آبائنا وأجدادنا في تحرير الوطن والدفاع عنه . إحساس وشعور متبادل يا أنايا . نقاوسي

  • coco chanel

    انا هنا وكيف لي ان اتنكر لاخي العزيز (نقاوسي) ولا ادري لماذا كان مختبئا كل هذا القدر اراه دائما منشرح الصدر متفائلا قريبا من القلوب بسيطا ومالوفا لا يعرف الاحباط ويكره التكلف والتصنع لانه صاحب رسالة سامية وهو كمن يقول
    خذوا كل دنياكم واتركوا
    فؤادي حرا طليقا غريبا
    فاني اعظمكم ثروة
    وان خلتموني وحيدا سليبا

  • بدون اسم

    1 - 6 كيفاه اختي لعزيزة الذكية المثقفة الباهية تغلط في معرفة أخيها ؟ هي تعرف جيدا أن أخاها الذي يحبها لا يمكن أن يلبس أو يتشبه بغير اللباس أو الصفة ذات اللمسة الجزائرية ، أنا لست كازة المغربي ولا يمكن أن أكون سوى جزائريا ولا يشرفني الأنتماء سوى لوطني الجزائر حتى وإن كنت أقدر أيما تقدير كل أبناء الأمة المغاربية 5 الإفريقية الذين يحبون أبناء الجزائر.فقط أشكر هالة الرحمان عن إفادتي بمعلومات عن السمك . ن

  • بدون اسم

    رائحة العطر الشنالي( صبور) جعاتني أعشق بذور نبات ورد أرض أجدادي وأحبه إلى درجة الجنون دلوني عليه.

  • Anaya

    أخي نقاوسي على السلامة، توحشناك؛ أنايا درتلك نداء لكنه لم ينشر (و كان ندائي للمياء من القصبة كذلك ) انشاء الله تكون بخير؛ راك حوست مليح و درت جولة في البلاد ؛ أنا زرت جبال جرجرة وشواطىء بجاية و بومرداس و تيبازة و تنس؛ ربما في نفس الفترة و ربما تلاقينا!!! وكم استمتعت بالبلاد و طيبة العباد و عطلتي انتهت و كأنها مجرد حلم! !!

  • بدون اسم

    14 تصحيح / معسكر وردت خطا ضمن المناطق الشيه صحراوية بينما هي فلاحية من الطراز الممتاز وتضاريس جبالها تتشابه مع جبال الأوراس وكذلك طبائعهم الطيبة النبيلة . ن

  • بدون اسم

    10 يخص رقم 3 وليس رقم 2 كون الشوق لشمس الأصيل المشرقة .

  • بدون اسم

    7 متى كان للغبيء وجه بريء ؟ وجه الغبي لا يعرف البراءة

  • بدون اسم

    طود عظيم لا تظاهيه عظمة سوى عظمة الإلاه وعظمة جزائر الوطن عليه الف رحمة . ن

  • بدون اسم

    بعد جولة شاطئية من جيجل ببجاية تيبازة إلى مرسى بن مهيدي عبر مداغ وبوزجار بالليطورال الوهراني والتلمساني تمتعت إثناءها بجمال وطني وطيبة ابنائه الطيبون عبر كامل التراب الوطني مرورا ببعض المناطق مستغانم وبلعباس والشبه صحراوية مثل سعيدة معسكر تيارت والجلفة ولمسيلة تاكدت كما كنت مقتنعا دوما أن الجزائر لؤلؤة لم يخطئوا الشهداء بالتضحية بحياتهم من أجلها.فقط أفتقدت كثيرا التوصال الذي تعودت عليه مع أشخاص أحببتهم فكريا وروحيا من خلال تعاليقهم إلى درجة الأشتياق والمفاجأة أكتشافي أن الإحساكان متبادلا.نقاوسي

  • coco chanel

    يا سفح يوسف ياخضيب كمينة
    يا روعة الاجداد في الاحفاد
    يا ارث موسى في النسور وعقبة
    والبحر حولك زورق ابن زياد
    يا شمخة التاريخ في اوراسنا
    يا نبع ملحمتي بثغر الحادي

  • coco chanel

    في بلاد...كل ما فيها كبير الكبرياء
    شمس افريقيا على اوراسها قرص اباء
    وعلى زيتونها مشنقة للدخلاء

  • بدون اسم

    5 كابوية أكلة الملوك وطلبة الشرفاء عطاء وغذاء روحي لذوي الإحساس النبيل وزعافك ابتسامة الملائكة .

  • بدون اسم

    2 أشتقت إليك .

  • بدون اسم

    يا شهيد البلد احبك
    استودعك حبا لم يزل بزوال الرجال
    حب الوطن
    وان كانت الرصاصة فقأت عينك ونهبت عظم رجلك اليسرى ستبقى بنفس واحدة ترمي بها غدر الكلاب للوطن
    احمد عيساوي كتب للوطن

  • بدون اسم

    كتاب تاريخ الجزائر من عهد عبد القادر لمؤتمؤ الصومام للاطفال

  • بدون اسم

    الغبي من وضع فوق وجهه البريء حساب نقدي

  • الرقم 1

    يا أختي رانا نتمهبلوا برك و نضحكوا ما تحشمي ما والوا ماراكيش تشوفي فيا ما نحشمش على عرضي و نهبل في الحاج كازا بلانكا و راهو موسع خاطرو و يساعف، كل معلق و حلاوتوا كل واحد و ميزاتو كاين برك ن قتلنا بالقدر نحشموا نهبلوه و راني نعس فيه يغلط نهبلوا وراء ن حرف هـ ، الكابوية ديريلها الطعام ناكلها معاك إذا ماشي بالطعام كوليها وحدك بصحتك يالكشرودة يالشعنونة

  • kachrouda

    من كثرت الي نتفرج بزاف قناة نون تخلطتلي الفهامة المهم راني في وسط عائلتي وخاوتي وخواتاتي وناكلو مع بعض الكابوية ونطلبوا ونزعفوا ونتصافوا واليد في اليد المهم اسمحولي كنت شوية طايشة داخلتها غير معاير وسب كي نتفكر نحشم على روحي

  • الرقم 1

    رقم 2 وقيل غرتي من casa blanca الغيرة تهدر ، خطرة الجاية كي ما تبانيش في التعليقات ندير نداء لفائدة المعلقين على وحدة خارفة شعرها طاير في السما إسم على مسمى كشرودة تطلب في الجوامع و تعلم الناس الطلبة و زعفت كي فاتوها في الطلبة ذكية جدا غير تقرا التعاليق تفيق شكون صاحبها، " ن" مسكين بريئ و طيب و محبوب انا "هـ" اللي مورا ن.

  • حملة ذات منفعة عامة

    الجميل كاسمه والمعروف كرسمه والخير كطعمه اول المستفدين من اسعاد الناس هم المفضلو ن بهذا الاسعاد يجنون ثمرته عاجلا في نفوسهم واخلاقهم وضمائرهم وان فاعل الخير كالمسك ينفع حامله وبائعه ومشتريه وتوزيع البسمات صدقة جارية (ولو ان تلقى اخاك بوجه طلق )وان عبوس الوجه كمن يريد اعلان حرب ضروس وما فائدتها ?

  • kachrouda

    ماشفناهش كي سرق ومين حلف امناه قولها للجدد حنا كبرنا وخرفنا وتعلمنا قالك علمناه الطلبة سبقنا للجوامع فاقوا عرف مع من تهدر ومن تبغي ادير بلاغ في فائدة العائلات بين اسمك الحقيقي ن

  • نداء في فائدة المعلقين

    عندي خويا أسمو رشيد casa blanca علامات خصوصية شيخ كبير لحيتو بيضة يفهم فالسياسة الطبخ البرودي الصحة و لسانو طوييييييييييييل خرج راح للمروك ما زادش بان ربما ميمي 6 أتهلا فيه كان لابس سروال و تريكو اللي شافو ولا عندو خبر عليه يتصل بالحصة ولا الرقم الأخضر أجركم على الله. رشيد وين راك؟ زعفت من التعاليق ديالنا؟