-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

أهل زوجي العقبة في طريق حبي له

جواهر الشروق
  • 7169
  • 42
أهل زوجي العقبة في طريق حبي له
ح.م

منذ فترة سافرت مع زوجي للعمل خارج البلاد، وكنت أتواصل مع أهل زوجي خاصة أخواته كتابة عبر أحد مواقع التواصل الاجتماعي. وذات مرة كنت أتحدث مع أخته الكبرى أنهت كلامها بأنها مشغولة ستخرج، ومن وقتها انقطع التواصل، وأرسلت لها لأسأل عنها وقرأت رسالتي ولم ترد، فتضايقت وأخبرت زوجي وكانت الحجة أن قدمها كسرت وكان هذا منذ عام 2014، وعندما رجعت بلدي في إجازة تكشفت الأمور، فقد أخفوا على زوجي أن زوج أخته خسر ماله ومال زوجي وضاع مال الناس في البورصة، وبالتالي تعرض كل من كان مسئول عن هذه الأموال للتهديدات من أصحاب المال، حتى الآن لا أعرف فيم كان يشغل المال؟ وماذا كان يحدث؟ما فهمته أنها لها علاقة بتركيا، لكن حذرت زوجي من البورصة في خطبتنا وبعد الزواج أكثر من مرة لعدم ارتياحي لكونها حرام لكن لم ولن يقتنع.

أنجبت منذ عامين ولم تتصل أخواته للمباركة، وتوفي جدي بعدها بأشهر ولم تعزيني إحداهن، ولا اسمع صوتهن حتى في المناسبات، أخته الكبرى تتصل بزوجي، كانت تتصل عندما كنا نزور حماتي، وتكلم زوجي وتعرف أني معه وأجلس بجانبه، ولا تكلف خاطرها تكلمني ولا هو يعرض عليها حتى أن تحادثني، وشكوت لزوجي لكنه لم يستطع أن يأمرها بالاتصال بي أو الاعتذار، وعندما شكا الأمر لوالدته، قالت له اعذرها لظروفها وذلك بدلاً من أن تقول لابنتها عيب عليك وتأمرها بما يصح.

قلت لزوجي:من أخطأ يصلح خطأه ولا يتمادى، ولم تقم بالواجب تجاهي وأنت لم تحافظ على كرامتي، ولم تأخذ لي حقي، وحدثت مشاكل كبيرة بيني وبين زوجي تدخل فيها الأهل من الطرفين، وكان من ضمن كلامي أمام زوجي ووالدي هذا الموضوع، الذي قد يكون وصل للمرة الثانية لأمه التي اعتقدت هي وابنتها أنني بلهاء، وسأنسى وسأضيع حقي وسأكلمها بلا كرامة.

 بعد سنة ونصف من مقاطعتها لي بلا سبب، اتصلت كالعادة وأنا عند حماتي لكن هذه المرة قالت حماتي لها أني معها وكانت مكالمة فيديو سلمت علي بكل برود وكأن شيئا لم يكن، ومنذ هذه المكالمة حتى الآن رجعت لمقاطعتها ثانية ولن تكلمني وأنا أعرف.

ندمت على قبولي بالكلام معها وأني فرطت في حقي ولم آخذ موقفاً حاسماً، لكن موقفي كان محرجاً، وحماتي فعلت ذلك لمصلحة ابنتها أيضا لتعفيها من الخطأ وتقطع الكلام في الموضوع، وكي تبين لي أنها حلت الموضوع.

المشكلة بالنسبة لي في كذا نقطة، فأنا عشت بسبب مشاكلها هي وغيرها (سواء الأم أو باقي الإخوة) في هموم بسبب كثرة شكوى زوجي، وسوء معاملته لي، وخاصة في حملي وفي الولادة الأولى ببعده عني وسوء المعاملة وكذلك بعد الولادة رغم غربتي وبعدي عن أهلي، كل هذا بسبب مشاكلهم التي يتسببوا فيها بأيديهم،والذي ينعكس عليّ في النهاية، كذلك موقف زوجي السلبي وضعفه ووقوفه في الباطل، واتهامه لي بكرههم وعدم رؤيته أن موقف مثل هذا وغيره كفيل بأن أكرههم، وإن لم يحدث ولم أتحدث في ذلك، رغم أن من يكرهني هم بما يفعلونه وشرهم وليس أنا، والأسوأ من ذلك يستقوى علي ويخطئني في أي شيء يخصهم ويدافع عنهم باستماتة، ويتصرف لمصلحتهم ويأخذ لهم حقهم سواء لم أخطئ أو كان خطأ بسيطاً، وفي النهاية يتعجب لماذا تكرهينهم؟ فأنا أكرههم لعدم حفاظ زوجي على كرامتي، وإيقاف كل أحد عند حده، وقلة قيمتي عند زوجي وظلمه لي.

ورغم ذلك فأنا أكره الخصام، وأخشى من عقاب الله فلا يحل أن يهجر المرء أخاه فوق ثلاث ليال، فما بالك بالخصام سنتين إلا شهرين، فالصراع داخلي مرير فكرامتي تمنعني عن الاتصال بها وأعرف أنها ستطول، وأعرف أنهم أشرار وسيستضعفونني وسيعتقدون أنهم انتصروا علي، وأنهم على حق وصواب ويكررون أخطاءهم، فباقي إخوته قاطعوني بعد تلك المشاكل شهوراً، ولم تتدخل إحداهن حتى للصلح بيننا، ورغم هذا كله راسلتهم بعد ذلك كل واحدة على حدة على الفيسبوك، وتلقيت ردوداً مقتضبة، وترد بعدها بساعات رغم أنها تكون متاحة، وكل ذلك بعد رجوعنا لبعضنا أنا و زوجي، أشعروني بأني ذللت نفسي وأهنتها كثيراً، كرهتهن فعلاً، ولا أسامحهن فعلاً، فقد قمت بكل واجباتي تجاههن، ولم أؤذيهن، والمشاكل كانت بيني وزوجي، وهو من أوصل الكلام، وأم زوجي دائماً مصلحة وخاطر أبنائها خاصة البنات فوق أي أحد وعلى حسابه)

 وأخوه الأكبر شربت المر بسببه، وهو لا يستحق، افترى وظلم زوجته إلى أن خلعته، والكل شارك في هدم بيته، بما فيهم للأسف زوجي، ويرون أنها كانت ابتلاء، ولا يعمل وزوجي ينفق عليه، ويسعي لأن نفترق أنا وزوجي أيضاً! 

زوجي يؤمن  بالسمع و الطاعة لكل تعاليم الوالدة حتى لو مجحفة وظالمة – يتأخر في شراء ما أطلبه منه، والإذلال بالانتظار بدلاً من الطلب أكثر من مرة للتذكير، ويقلل ادخارنا، ومعظم المرتب لهم مع أن راتبه كبير، كل ذلك زود كرهي وحقدي عليهم كلهم أكثر، وضيقي وحنقي وعدم حبي لزوجي، بالإضافة لكل ما سبق كذبه علي وتخبئة الحقائق، وكثرة الأسرار بينهم، لدرجة عدم تحدثه في المنزل معهم، وشجاره معي رغم خطئه وكذبه ليس معي نقود فهي مصاريفنا، كنا على وشك الطلاق، ولا أريد تكرار ذلك،  دلوني كيف أتحمله وأصبر؟ وكيف أحبه لكي أستطيع العيش معه؟

 أم نزار

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الرد: 

السلام عليكم يا أم نزار

أهلا وسهلاً بك على صفحات جواهر الشروق، والله أسأل أن ييسر لك أمرك، وأن يصلح بينك وبين زوجك، وأن يديم بينكما السكن والمودة والرحمة.

رويداً رويداً على نفسك! اكبحي لجام الشيطان الذي يسيطر  عليك، فالأمور أهون وأبسط من ذلك بكثير، الزوجة الحكيمة هي التي تتجاهل كل مشاكل أهل زوجها وتتعامل بالحسنى وبالقلب الأبيض حتى تكسب قلب زوجها، وتحفظ بيتها من النكد والمشاكل، خاصة وأنها أمور بسيطة، وليست مشاكل حقيقية، الزوجة الذكية هي التي تتفهم حالة أهل زوجها، وطريقة تفكيرهم ومشاعرهم، ولكي تتفهمي ذلك أن تضعي نفسك مكانهم تماماً وبصدق وتفكري كيف ستتصرفين لو كنت مكانهم.

هل من المنطقي أن تقف امرأة مع زوجة ابنها ضد بناتها؟؟ بالتأكيد لا

تخيلي أن ابنك ضرب زميله في المدرسة، وجاء زميله هذا يشكو لك الأمر، هل ستنصرينه على ابنك أمام الجميع؟ لا أظن، سوف تعتذرين له وفقط، وتتحدثين مع ابنك بهدوء بينك وبينه فقط.

الحياة أبسط من كل هذه المشاحنات يا أختي، والأهم في الموضوع برمته هو زوجك الذي يجب ألا تخسرينه، فطبيعة الرجل الذي يجد زوجته كل بيوم بمشاكل مختلفة مع أهله لا يتقبلها، خاصة إن كانت مشاكل تافهة ومتكررة ولا تنتهي، بل أن معظم الرجال يختار التخلص من هذه المرأة ليشتري راحة باله فيطلقها.

لا أجد أن زوجك به عيوباً تستدعي كل هذا، افصلي حياتك عن أهله تماماً، ومن الجيد أنك في الغربة بعيداً عنهم فهذا يجعل الاحتكاك معهم أقل، كوني رسمية بذوق وأدب وحكمة، ولا تتركي مجالاً للتداخل، لا تتصرفي بطريقة تجعلك في نظر زوجك الشريرة التي تكره أهله وتسعى للمشاكل، كوني لطيفة معهم واطلبي منه برهم ورعايتهم دون التقصير في حقك.

عندما يجدك كذلك لن يبخل عليك، ولن يخفي عنك شيئاً، وذكري نفسك دائماً أن الدنيا زائلة ولن يبقى إلا أعمالنا، هل تستحق هذه التفاهات أن تعيق طريقك إلى الجنة؟؟ أم هل من الأفضل أن تكون هذه التفاهات تجلب لك الحسنات، بأن تتجاهلي من أساء إليك، وتحسني له، وأن تعيني زوجك على برهم حتى لو آذوك، وأن تقتصي منهم يوم القيامة، والأروع والأسمى أن تنقي قلبك من كل هذا وتشغلي نفسك بما هو أهم، برعاية زوجك وتدليله، برعاية طفلك وحسن تربيته، ورعاية نفسك والاهتمام بها، من يتصل بك ويبارك لك فليتصل، ومن لم يتصل نلتمس له سبعين عذراً ولا نشغل بالنا به، هكذا تشتري صحتك وراحة بالك واستقرار بيتك.

لكن بخصوص مصاريفكِ أنتي وابنك فهذه لا نقاش بها، لا تهتمي كثيراً بما ينفقه على أهله، فهذا من واجبات البر طالما أنه لا يقصر في حقوق ومصاريفك، تحدثي معه بالشرع، وخلال الحديث لا تتطرقي لما ينفقه على أهله، بل شجعيه على ذلك، وبقلب سليم، فكل ما تفعلينه الآن سيبقى في ميزان حسناتك ويرد لك ببر ابنك لك.

تنمياتي لك بالسعادة والتوفيق

للتواصل معنا:

fadhfadhajawahir@gmail.com

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
42
  • امينة

    مازالك في حوايجك القدم راهم دودوا !بدل شوية !

  • الونشريسي

    انشغلوا بالذكر وتلاوة القران والاخسان..للمساكين

  • النساء

    هههههه وفي الاخير نعرف العلاقة الكبيرة و الحميمية بين زوجة الاخ و اخواته................هدي القصص لا تعدو الا خرافات و فقط . من الواقع عرفنا كل هدا التمسكين من النساء و رمي المسؤلية على الاخرين وانها مظلومة و كدا وكدا ولكن ما يرعرفونه انهن منكشفات جدا ..........الزوجة لا تحب عائلة الزوج و خاصة امه و اخواته و اخوات الزوج لا يحبون زوجة اخيهم من كثرة تكبرها و رغبتها في السيطرة وصنع مكان معادي لها وسط عائلته بتوريط عائلته ضدها لانها المظلومة و هي تقوم بامور تجعل اهل الزوج يكرهونها لكثرة الخبث .

  • *

    اعذريني زوجك ليس ملكك فهو انسان عاش باحضان اسرة و له ذكريات و مواقف و لابد له الا يدير ظهره لماضيه اقصد افراد عائلته و الحمد لله زوجك حكيم لا يريد خسارة رجولته وفي الوقت نفسه يريد ان تتفهميه و تساعديه لزرع المحبة و الصبر والله يكون في عونك انشاء الله

  • بدون اسم

    بركاي من التخلاط ز الهاي بروحك ( أنتي موسوسة ) الليعداك اتهنيتي منو . أهدري معا امك واخواتاتنك في امور تفيدك . ابتعدي عن كثرة الكلام مع زوجك وأقاربه في أمور لايرغبون الحديث عنها فالرجل الحقيقي لايشارك زوجته لهمومه حفاظا عليها . حاصة إن كان رايها فالس مثلك ( باين اعليك اتدخلي نيفك في كل صغيرة وكبيرة ولا تقومين بواجباتك كما ينبغي ) كل من كثر كلامه كثر خطأه . لوكان زوجتي جات كيفك راني اديتها لطبيب الأمراض العقلية أوكيترتاح انطلقها بدون رجعة ) مسلم

  • بدون اسم

    حبيت نضحك شوية فقط والله ماشي نيتي واش فهمت كامل جزائريين واخوة .

  • بدون اسم

    تعليقي كان موجها للتاجر المتجول و ليس للبرهوش و لا اعرف كيف ارتكبت هدا الخطا.
    ما يهمني و ان يصل ما اريد قوله لمن يهمه الامر .
    اخدت تعليق ولاد عمار طريقا لايصال فكرتي فقط
    تعبت من حل التشفيرات و لن احاول مرة اخرى

  • كل بلاد وارطالها

    رقم 33،
    كانش حلو؟ او شبعوك غير الحار
    راك فكرتني في حادثة المروحة، وقد تتسبب لنا في حرب،
    أقلها حرب باردة
    وإذا كنت تعرف تتفاوض غير وجد روحك،

    بالسيف فهمت '' لفاقر"تقصد " لفا ﭭر "أي ( الفوﭭيرات: fou-guirette)،

    ومهما كان الحال فنحن إخوة، ( على الأقل جغرافيا)، وننتهي كلنا لأبونا آدم ، وأمنا حواء،

    ويبقى المثل: كل بلاد وارطالها

  • Anaya

    لم أمنع أحدا من الحلم؛ و لم امنع أحدا من الإدلاء برأيه؛ تدخلي لم يكن قصد ذلك.أميرة مثل أختي و تدخلت من باب النصيحة لا غير ولم أفهم أصلا لماذا تتحدث عن الرزق و القفازة و الذكاء.
    عندك مشكلة معي و مع افكاري؟ ؟؟ أنا كذلك حرة!

  • بدون اسم

    30 بحثت عن اولاد عمار فوجدتها دوار يشتهر بالفلفل الحار والبادنجان في باريكة ولهجتهم مجفف الشعر = باشطولت الهيوا
    الفستق = الكوكاو الي يضحك
    التلفاز = صندوق لعيجب
    اليااآورت = الحيليب المِدردر فالقِواطا
    القوفريط = المادري الحيلو
    ألة التصوير = خطافت لفاقر
    قطعة (مورسو) = شلخة

  • لمياء

    القصبة زاهية بتاريخها العتيق لايحس بها الا من عاش فيها ويفهمولها غير ماليها بحيث لاتبدل ولو بكنوز الدنيا كلها الله غالب تجري في دمي الياسمين و الحبق والفل و......................

  • بدون اسم

    لو كنا جميعا نتشابه في الافكار الافعال و الشخصيات لاصبح العالم ممل ... لنترك الناس تحلم و تظهر شخصياتها دون خوف او ضغوط اجتماعية فالله هو الرزاق ذو العرش المكين ... و لو كان الرزق بالقوة و الذكاء و القفازة لما رزق العصفور الصغير ولا النملة ... و ارض الله تسع الحالمين و العاملين و الواقعين المؤمنين و غيرهم ...

  • ساعة هاك، و ساعة هاك

    لست برهوشا، ولا مبرهشا، ولا أجرؤ على التبرهيش،
    انا مثل ما يقول الشيخ ( الندرومي): ساعة نكون قرصان معلم، وساعة نكون تاجر متجول، وساعات نصمط الحالة،

    واما التعليق الخاص بالإتصال فهو موجه ( تشفيريا) لمن يعرف ( اولاد عمار)

  • amira hamdi

    لا خوف عليا انيا رقم 20 هو يريد ان يستهتر بكلامي و يمتحني و انا رديت عليها .انه استهزاء .كذلك هي ليست احلام في هذه الحياة توقعي اي شيئ ممكن يحدث و لا تقولي مستحيل .استطيع ان اتاقلم او اتعايش مع اي ضرف مهما كان و في اي مكان او منطقة او حتى في الخارج او ضرف صعب مهيئة لكل الضروف لا خوف علي و ليست احلام انه العقل الواسع و القدرة على ذلك.انا متواضعة و ان كان عليا انا اعيش في منزل 5 طوابق و الحمد لله و ليس مثل البعض منزل مهترا قديم من عهد الاستعمار محكوم بالمادري وزوخوا و فوخوا .

  • لمياء

    عندي مقنين في الدار احيانا من كثرة الزقزقة اريده ان يسكت حتى استطيع التركيز في العمل او الاستراحة .

  • Anaya

    اسمحيلي أميرة لكن ساعات أشعر أنك لا تعيشي في عالمنا و اتصورك فوق سحابة؛ وكأنك في عالم
    Les bisounours عالم لا نسمع فيه إلا زقزقة العصافير و نتنفس الهواء العليل و نتأمل غروب الشمس و كل شيء جميل و على ما يرام. ربما أنت تحلمين بهذا العالم والحلم مشروع و جميل لكن الواقع غير ذلك؛ الخيمة امام البحر واصوات النورس مليحة لل camping نقضي ايام عطلة فقط ولكن للعيش على مدار العام! !؟؟ ! مستحيل! ! انا عندما اذهب في عطلة اسبوع او اسبوعين فقط بعدها احن إلى بيتي وحياتي الفعلية؛ هذا مثال فقط و قس على ذلك.

  • برهوش

    هاو جاي رمضان اكثري الدعاء فيه لعل مقسم الاقدار يجمع بيننا ... فالحياة الواقعية اعقد مما هي عليه من وراء الحاسوب ..

  • برهوشة

    خايفين نتصلوا....فنسبب ازعاج...اما س م س فراحت الشريحة الخاصة به
    فكيف سنكون الاوائل

  • amira hamdi

    نعم نقبل بالخيمة الذين سكنوا فيها او عاشوا فيها هل انا احسن منهم ومالعيب في ذلك خيمة و الهواء الطلق و الحرية و رايت الشمس في المغيب على الاقل انتهز الفرصة لي امارس الرياضة مفيدة لصحة و خاصة واشرب حليب الماعز حليب طبيعي و مفيد احسن من حليب الشكارة او الغبرة لانعرف من اين اتى المهم الانطلاق و الحرية احسن من المدينة الهواء الملوث و صوت السيارات.ياريت وهو فيه احسن من الطبيعة ومادام هي خيمة انصبها امام البحر واصوات طيور النورس تريحني .اتاقلم في اي مكان و اجعله جميل انه فن التعايش

  • لمياء

    ههههههههههه ضحكتني .

  • تاجر متجول

    أول من يتصل، أول من يرسل "س م س" : ( يشبع حار من اولاد عمار)

  • لمياء

    الموت في هدا الزمان وحدك فيها فيها حتى لي ولدو 20 ماصابوهمش والاعمال بالنيات .وشكرا على الدعوة ولك مثلها امين .

  • بدون اسم

    ياميرة و هل ترضين بالخيمة كذلك فهي رمز ثقافي و فيها الهواء ؟ و على المباشر مع الطبيعة و اقتصادية .

  • برهوش

    يالمياء الخوف عليك الا تموتي وحدك مابين اربع حيوط , ربي يكملك بالخير انشاء الله .
    تذكري نقدر فتضحك الاقدار .

  • amira hamdi

    اتكلم على نفسي لا يهم ان سكنت مع زوجي في منزل منفرد او مع اهله المهم التربية و الثقة بالنفس و الاخلاق و خاصة امه لانها تلعب دور كبير في حياة الاسرية مثلا لمة رمضان.عندي غياب الزوج مراقبة الاطفال ومنحهم الحب من خلال الجدة اشياء جميلة جدا المنزل تكون فيه حركة و براكة .وان سكنت في منزل منفرد لا انسى صلة الرحم في حالة زيارة اهله اليا استقبلهم بكل فرح لانهم ضيوف لا اتدخل في زوجي ان ساعد اهله او زارهم شيء جميل.حتى اذ كان لا يحبونني لا احتاج الى حبهم او كرهمم او سؤالهم عني الحقد والكراهية يسببان السكر

  • لمياء

    الحمد لله دار الزمان ورجعتو لكلامي وهو ضرورة السكن الفردي بالنسبة للمراة ورغم دلك انا لااقول على ام الزوج (شيبة النار هي وبنتها احتراما لزوجي انشاء الله ) طالبت فقط بحقي الدي اعطاه لي ربي والزوج حر في معاملته مع عائلته ولكن هناك من جاء ضدي وقيل وقيل ........المهم انا اعطاني ربي على حساب قلبي ماشاء الله وربي يكمل ولعقوبة لاصحاب القلوب الحنينة والبيضاء .

  • KARIM HARAGUE

    ihh ya wahd jayha kouli hmd rani sakna wahdi maà rajli wakhtik mén chibt naàr ou béntha si nn kann raki sakna maahoum tchoufi wéyl takabri kbél wakt oumatchoufich soughrék kiféch idjouz ana wassit khawti wélla la famille kijikoum khatab sakssouhila yaskounn wahdou si nn khali bénték fé dar psko andi machaft hadou les problémes

  • nadir

    صدعتينا ريسانا

  • Anaya

    لا تبحثي عن معرفة كل صغيرة و كبيرة عنهم لأن ذلك يؤذيك أكثر مما يفيدك و صراحة هل أنت تحبين أن يعرف زوجك كل صغيرة و كبيرة عن عائلتك!؟ لا أظن! المهم اذا لقيت جفاءا و نفورا من عائلة الزوج،ضعي مسافة بينكم و في خاطر زوجك تكلمي معهم فقط في المناسبات عندما يتصل هو،انتهزي الفرصة، كلام خفيف ظريف و السلام! لا تلوميه على ما يصرف على أهله؛ اطلبي حقك لا أكثر لا أقل. ثقي أن لو خير زوجك بينك و بين عائلته لن يفكر لحظة و أنت لو خيرتي نفس الشيء! !!اذا كوني ذكية لو أردت الحفاظ على حياتك الزوجية.وفقك الله!

  • Anaya

    سيفعلون مثله خاصة إذا كانوا لا يخافون الله؛ مشاكلك كثيرة مع أخوات زوجك لكن انا لم أفهم شيء :انت لا تعيشين معهم؛هم في بلاد وأنت في بلاد علاش تعمري راسك بهم؟؟أنت حاولت البقاء على إتصال معهم لكن لم تجدي سوى الجفاء و قلة الأدب فلماذا تصرين؟ ؟؟عاش من عرف قدر نفسه! العلاقات أحيانا معقدة في العائلة الواحدة فما بالك بالعائلة التي لا تربطك بها سوى علاقة نسب تنقطع إذا انقطعت علاقتك بزوجك! ؟؟ أنا أنصحك أن تركزي على علاقتك بزوجك و عائلتك الصغيرة؛ لا تحرقي أعصابك بحكاياتهم لأن ذلك يؤثر على علاقتك بزوجك!

  • Anaya

    من المفروض أن المرأة لما تتزوج تتبناها و تحتضنها عائلة الزوج فتصبح منهم لكن الواقع أحيانا غير ذلك؛ المرأة وخاصة لما تكون المشاكل تبقى دائما la pièce rapportée يعني دائما برانية كما نقول بالعامية خاصة في بعض العائلات التي لا تعير بنات الناس قيمة و خاصة إذا كان الزوج لا يعطي قيمة لزوجته أمام عائلته؛ فالزوج إذا قيم الزوجة واحترمها و دار لها الشأن ستحسب لها العائلة الف حساب و تقيمها في المناسبات وغير المناسبات أما إذا كان الزوج لا يقيم زوجته ولا يحترم لها رأي و يحقرها أمام عائلته فسيفعلون مثله يتبع

  • اشهار

    هذا نوع من انواع إستيراد الخردة:

    "الحدوتة " لا يتعدى عمرها 3 سنوات،

    المستورد الرئيسي ( ش ذ م م: الريدي وشركاؤها)،

    بلد المنشأ: من النيل للفرات،

    تاريخ الإنتاج: أنظر في أعلى المقال،

    مدة الصلاحية: نهاية التعليقات،

  • سطيف

    سبحان الله مفهمت والو انت متزوجة راجلك ولا دارهم واش دخلك ولا تحوسي تطلقي وتولي خديمة على نسا خاوتك خافي ربي اتهلاي في راجلك ودارك وربي راه علابالو خليهم علا وجه راجلك والملح الي بناتكم واعرفي كفاش تجبدي راجلك بالسياسة خاطر عمرها القوة جابت نتيجة ونحي كلمة الطلاق من راسك خاطر الطلاق واعر اكثر مما تتصورين وتولي تقولي نار راجلي ولا جنة خاوتي ولحديث قياس

  • amira hamdi

    عاملي اهل زوجك باخلاقك المثل يقول لي حبني ما يبنيلي قصر و لي كرهني مايحفرلي قبر .هل الحب بالسيف اتركيهم وشانهم نعم لا تتدخل في اشياء لا تخصها انهم اهله و ليسوا غرباء ان ساعد امه بالمال او كلم اخته مالمشكل انهم اهله .حتى الزوج عنده خصوصية في بعض الاحيان .تكسبي ثقة الزوج لما تكوني واعية و تورنكيل وان تكون معاملتك مع اهله طيبة اعملي لي اعليك وانتهى لا تنتضري المقابل لانك لا تعيشي تحت رحمتهم انت مستقلة و عندك زوج و بعيدة عنهم عيشي حياتك هناك حدود حتى امك وابيك عندهم حياتهم الخاصة وهناك اشياء تخصهم

  • ديواني

    في زمن التقشف،
    نستورد " حدوتة "، برواية نانة تسنيم" ،
    وتنتهي هكذا:
    نني نني يابشا،
    واش نديرو للعشا،
    نديرو جاري بالدبشا،
    ونعيطوا لنانة تتعشا

  • شيخ مدبر

    انصحك بالطلاق و حلق شعرك و اللعب على الحبال حتى تكبرين في عين المجتمع ...

  • دنيا

    العروسة التي يحبها اهل الزوج دائما تضحي ومع الايام يفرج ربي فمن طلب العلا سهر الليالي .

  • بدون اسم

    انت تمزح

  • لمياء

    وفهمي الزوج انك لست ضد مساعدته لعائلته حتى يخبرك بكل مايفعله واصبري فمع الايام ستسود الثقة ويصبح يستشيرك في الكبيرة والصغيرة عمرها القوة مافادت فانظري الى الدول كل من دخلت بالقوة خرجت بالقوة ومن دخلت بالسياسة استعمرت الدولة دون خسائر والحديث قياس .

  • لمياء

    الاخت ليست خضرة فوق عشا كما يقول المثل حتى تنصحينها بعدم التدخل لا في الزوج ولافي عائلته بل لابد ان يشاركها زوجها في كل مايفعله بما انها شريكة حياته المسكينة تعاني الغربة والجفاء والناس ماترحمش ماهدا انا استغرب في هكدا معاملات عائلة الزوج لابد ان تكون العائلة الثانية للزوجة اي كل طرف لابد ان يحترم الاخر ومن ثم كل واحد في دارو مهني وليس معناها العيش في حروب هنا حتى الزوج ينفر من زوجته لانه لايستطيع العيش دون امه واخواته وبالتالي سيرجع اللوم على الزوجة حاولي التقرب منهن خاصة في المناسبات واكسبيهن

  • افنان

    1+1=3 بالنسبة للعلاقة الاسرية انت وحياتك و هو وحياته وثا ثا الحياة المشتركة بينكما لا تتدخلي فيما لا يعنيك كي لا تسمعي مالا يرضيك جيدي لكي شيءا يشغلك عنه اما الباقيي فهو راجع لسوء تصرفك فبينك وبنه كلمة قبل فقط يفصلكما ايضا كلمة واحدة الطلاق بينما مع اهله يوجد رابط دم وصلة رحم ضعي نفسك في موقع الزوجة وفقط لا تكلفيه فوق طاقته فانت الخاسر الاكبر والوحيد

  • amira hamdi

    الحل بسيط لماذا تشغلي نفسك ووقتك باهل زوجك مادخلك في حياتهم اهتمي بحياتك انت و فقط ان اتصلوا بكي تكلمي معهم ان لم يتصلوا بك او رفضوا الكلام معك هم احرار الله اسهل اعليهم كل واحد حر في حياته.لا تتدخلي في زوجك ان صرف ماله على اهله هو حر مادخلك انت المهم يقوم بواجبه نحوك .لو ياكلو بعضاهم مادخلك انت .ماعليك الا ان تنصحي و لا تفريضيها فرضا و ان رفض النصيحة je_m_en_fous.تخلصي من القلق و الوسوسة و طلعي و تهبطي سوف تتعبي اهتمي بحياتك و نفسك و دارك بس