-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
النتائج الأولية للاستفتاء تشير إلى دعم القرار بنسبة 95 بالمائة

إجماع على تعزيز اللغة الإنجليزية في التعليم العالي

الشروق أونلاين
  • 5960
  • 27
إجماع على تعزيز اللغة الإنجليزية في التعليم العالي
ح.م

بنسبة تصويت بلغت 94.4 بالمائة، اكتسح المصوتون لصالح تعزيز استعمال اللغة الإنجليزية في التعليم العالي والبحث العلمي، الذين مازالوا متشبثين باللغة الفرنسية كوسيلة علم وتعليم، في زمن مال بالكامل نحو اللغة الإنجليزية إذ لم يحصلوا إلا على 5.6 بالمائة.

وإذا كان عدد الذين شاركوا في الاستفتاء قد قارب المائة ألف، فإن مطلب الشعب الجزائري في تغليب جعل الإنجليزية كلغة تعليم ثانية، بعد اللغة العربية منذ الابتدائي هو مطلب يعود إلى زمن الرئيس الراحل الشاذلي بن جديد، عندما تغلبت الإنجليزية على جميع اللغات في المجال العلمي، وهو ما جعل الرئيس الشاذلي بن جديد يكسر الحاجز السياسي، ويزور العاصمة البريطانية لندن كخطوة أولى ويلتقي برئيسة الوزراء مارغريت تاتشر التي نصحته بتعميم تعليم اللغة الإنجليزية، ثم طار بعد ذلك إلى الولايات المتحدة الأمريكية والتقى بالرئيس الأمريكي رونالد ريغان رفقة زوجته نانسي التي كانت تشرف على العديد من الهيئات التي تنشر اللغة الإنجليزية في العالم، ولكن اللوبي اللغوي الفرنسي تجاوز إرادة الرئيس الراحل الشاذلي بن جديد ثم قبرها نهائيا في عهد الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة.

ويجد الداعون إلى تعزيز اللغة الإنجليزية في الأبحاث العلمية وغالبيتهم من الدكاترة والباحثين المعترف بهم في الغرب بعض المشاكل الواجب تجاوزها، فقد وجدوا الدعم القوي من وزير التعليم العالي الحالي السيد طيب بوزيد، الذي دعا يوم الثلاثاء الماضي خلال تدشينه مخبر أبحاث في الميكانيكا في جامعة قسنطينة، إلى ضرورة الاهتمام باللغة الإنجليزية لأنها لغة التكنولوجيا في العصر الحالي، خاصة أن الوزير من خريجي جامعة واشنطن، إلا أن بعض الذين صوتوا ضد تعزيز اللغة الإنجليزية ودافعوا عن بقاء الفرنسية كلغة علم ليسوا ضد المشروع العلمي بالكامل، فهم متخوفون من تكرار عمليات مماثلة لعمليات التعريب التي انطلقت في عهد الرئيس الراحل هواري بومدين، فأرجعت الفرنسية إلى الخلف ولم تطوّر العربية، وتراجعت التخصصات العلمية في الجامعة الجزائرية بشكل مريع ليس بسبب اللغة وإنما بسبب الطريق الذي سلكوه.

نتائج التصويت فتحت وستفتح باب نقاش طويل عن كيفية تعزيز اللغة الإنجليزية، حتى لا تفشل العملية، فغالبية المقررات العلمية الجزائرية مأخوذة بالكامل من المدارس والكليات الفرنسية، ووجب أن تكون العملية شاملة وتبدأ من المرحلة الابتدائية حتى تعطي ثمارها وتكون ما يشبه مشروع أمة تريد اللحاق بالركب العلمي الذي يستعمل أقصر الطرق اللغوية نحو مختلف العلوم والتكنولوجيات لأن المقررات التكنولوجية والطبية عندنا بالكامل، مازالت تأتي من فرنسا، ومن غير المعقول تحويل دراسة الطب على سبيل المثال بين عشية وضحاها، إلى اللغة الإنجليزية والشارع الجزائري والعائلات لا تتحدث في مجال الطب إلا باللغة الفرنسية من الدواء إلى أدوات التطبيب والأجهزة الطبية وقاعات العلاج والجراحة حيث لا يعرف لها تسمية باللغة الإنجليزية لدى عامة الناس والمنظمة الصحية على وجه الخصوص.

وهو ما يجعل نتيجة الاستفتاء انتصارا كبيرا، ولكنه ربح لمعركة في حرب طويلة جدا، بينما يرى الكثير بضرورة الأخذ بتجارب الكثير من البلدان التي قامت بالنقلة العلمية من الفرنسية إلى الإنجليزية بنجاح كبير كنموذج يقتدى به.

ب. ع

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
27
  • الواضح الصريح

    نحن في أشد الحاجة إلى نخبة تتوفر على فكر إنساني راق وسليم ووعي وطني تتولى تفطين الشعب المستعبد حد التبهليل " ...........المسلم المسالم الطيب .....والأهم الساذج ، لوكان إيحكموه ارجال أصحاح ويضبطونه مثلما ضبط بلماضي الفريق الوطني لمدة 5 سنوات " أنوليو انقرمشو الأتجليزية والجابونية والصينية بلا مانقراوها " لوكان تفرضو اعليهم الأنقليزية على حالة الذكاء "الجهل"الذي هو عليه الشعب العظيم سيتخصص الأساتذة كعادتهم في ترجمة / لإيلاف قريش إيلافهم رحلة الشاء .....ص ،أرواح أنتا سلكها ،

  • سنسون عبد القادر

    آويلي آويلي على الأنجليزية مسكينة . ( أتخيلوا علي بلحاج يحاضر بالأنقليزية في مسجد باب الواد ؟ )

  • b200

    يا إخواني نحن ابناء غوغل ..أكل العالم كله و اركع حتي أمريكا لان الطالب الامريكي و الفرنسي و الروسي و الصيني و اليباني و الجزائري يشترون كلهم غوغل معبأ في سامسونغ.. في ثانية واحدة يترجم كتاب باكمله دون دفع اي دينار اذا الاستاذ اصبح غوغل و بعد 5G ثورة سوف تحصل فتح الجامعات الكبري للمتاعة عند..كل الجامعات الرديئة و المكلفة للخزانة العامة حتى الطبيب يكون في خطر..

  • ابو صهيل

    بصفتي مغترب والله انصح الدراسة بالغة الانجليزية احسن 100 الف مرة لاتضيعوا وقتكم مع الفرنسية

  • محمد☪Mohamed

    لا يخلعكم قدور0031 هو يتكلم باعاطفة بعيد عن المنطق وحكمة .
    الوزير هدا منطقينا هو في حكومة إنتقالية لن يكون وزيرا فيما بعد خلق مشكل وليس هو الذي ييقوم بالمهمة الصعبة مواجهة التحديات و المتطلبات العالمية.
    التحول هدا لازم له مال كبير والجزائر ما عندهاش لازم كتب وأساتدة مكونيين وخاصة أجانب ووقت ضائع على حساب التغير و الإرادة السياسية كل هدا بعد 30 سنة نرجع منهم
    وإلا كي ثورة الزراعية
    تطلق ما في يدك وتابع ما في الغار .

  • إلى محمد☪Mohamed

    لماذا تنقط لنفسك عدة مرات؟
    هل عقلية الأقلية تريد فرض نفسها بكثرة التصويت وتعدد الحسابات الفيسبوكية؟
    لا تمثلون إلا شواذ عن الجماعة ولا مرضى ألفوا التلفيق والتهويل والتقرقيج

  • محمد☪Mohamed

    خلك من قدور ومحند نترك المختصي بعيد عن البوليتيك
    Quelle place occupe la langue française dans la recherche internationale ?
    Est-il encore possible de faire de la recherche francophone à l’échelle internationale ?
    Le Français peut-il concurrencer l’Anglais dans la course aux publications scientifiques ?
    La recherche francophone en sciences n’a aucune raison d’accepter une soumission à un ordre anglo-saxon
    هناك صحوة وقوانيين جدد للتبادل والنشر الأعمال العلمية ننتظر "لا تطلق ما في يدك ما تابع ما في الغار " نحن نأخد بالفرنسية والأنجليزية ونشجع كل لغات .

  • سعد

    الدول المفرنسة دول مهترئة نيجر مالي بوركينا فاسو تشاد ...زيدلها دزاير مروك تونس قهاوي وبطالة .. الفرنسية تستعملها فقط مع ماما افريكا ...تخلف جوع ... لو تتقن الانجليزية جيدا يمكنك ولوج اي سوق عالمي انجلو ساكسوني الانضمام لعالم ebay amazon google انشاء مواقع توجه نحو الافضل نحو المعرفة حتى مشاهدة الافلام الاصلية بلغة انجليزية احسن حتي العلوم و المجلات والدوريات تصدر انجليزي دبلوم انجليزي تعمل بيه في اي دولة محترمة ودبلوم فرنسي معوق كرئيسنا سابق ... ضيعتم اجيال واجيال بفرنسيتطم النتنة يجب محوها ومعاقبة مستعمليها يجب وؤدها هي نشرت العنصرية التفرقة اكذوبة الثقافة البربرية نشرت بالفرنسية .

  • LOGIQUE

    كل شئ بالارادة، فمثلما استطاعوا ان يعمموا الفرنسية يستطيعون ان يفعلها مع الانجليزية. لاحظت ان فئة من الناس لا يريدون التغيير ويجتهدون في ايجاد مبررات تافهة لبقاء الفرنسية، وفرنسا في حد ذاتها تعمل لجعل الانجليزية ضرورية وتفرضها في جامعاتها، بينما اذناب فرنسا يريدون سقي وانعاش هذه اللغة في الجزائر.
    المثل امامكم، كل دراستي كانت بالفرنسية، عندما وجدت ان الفرنسية محدودة، تعلمت الانجليزية في 6اشهر لانني درست الاسبانية في الثانوية، والان تصفحي عبر الانترنت كله بالانجليزية او العربية.
    اتركوا لغة فافا تنجحوا.

  • ارزقي عمر

    باختصار شديد:
    اكثر أعداء الانجليزية هم من يجهلون العلم والتكنولوجيا، فلا يعرفون إلا الفرنسية استولوا عن طريقها على البنوك والجامعات والادارة، ويخشون من أجيال جديد بالانجليزية تحتل أماكنهم، فتراهم يحاربون الانجليزية.
    هي نظرة قصيرة المدى ذات صبغة أنانية، لا يهمهم البلد ولا الاجيال، وإنما أن يبقوا مسيطرين على مراكز القرار متمكنين ضد البقية
    أما لو وصل الجيل الجديد بالانجليزية فإنه سيسحب من تحتهم البساط ومن تحت الدوائر الفرنسية التي تدعمهم ماديا وإعلاميا

  • قدور0031

    نكرر ونقول، بعيدا عن الشعوبية، إن أردنا نجاح المهمة فالاول أن تبدأ مرحليا في المدرسة الابتدائية، ولا نعكر الجو الآن في المتوسط والجامعي، أبدا، بل سيأتي الدور بعد 3 سنوات لما يصير الابتدائي يدرس الانجليزية بدل الفرسنية.
    الشيء المهم يحتاج لوقت، ويحتاج لدراسة، فإن أخذ بالعقل والمنطق سينجح، أما إن أخذ بشعبوية وارتجالية فمآله الفشل.
    نريد الحكمة والتخطيط، فكل الشعب الفاهم المتعلم يقول نعم للانجليزية، وكل الجهلة ممن درسوا حروفا في وقت الغفلة لا يحيدون عن الفرنسية، فإن ماتت ماتوا، لهذا مرحليات تزول الفرنسية بعد عشرة سنوات ويزول معها جيل لا نفع البلاد ولا حرر فكر الأجيال.

  • قدور0031

    ولن تكون أكفأ مثل الفرنسية…
    والله ما أكذب عليكم، من حبي للانجليزية درست الجامعة من جديد بعد الثلاثين سنة، وحصلت على الليسانس، لكنها لم تكن بتلك السلاسة التي اكتسبتها في الصغر.
    فما الفائدة من تعلم لغة وسيطة لا تنفعني كثيرا، ماذا لو استثمرت وقت الفرنسية في الانجليزية؟ والله لكان حالي أفضل وأنا أضيع الساعات في مجال البرمجة
    المهم، انا مجرد مثال، فهل نريد لأبنائنا أن يقعوا في نفس المشكلة؟ لن يجدوا تلك المعرفة المجانية التي يوفرها الهنود بالانجليزية، ولا حتى الكوريين وهي كثيرة، ولن يتواصلوا مع الاسكندانفيين المتفوقين علميا باللغة الانجليزية، ولن يتواصلوا مع أمريكا ولا أمريكا اللاتينية…

  • قدور0031

    لم أجد إلا القليل القليل، بل حتى لغات البرمجة أنداك أسهل من اليوم وأقل انجليزية من اليوم، فاسألو أي باحث في مجال الكمبيوتر، الان كلما تمكنت من الانجليزية كلما سهلت عليك البرمجة وفهم خبايا الكمبيوتر، بل سهل عليك العمل مع الشرق والغرب، مع الشمال وحتى الجنوب
    أما من يتحجج بتعلم الانجليزية بعد الفرنسية فهو لا يعرف شيئا في اللسانيات، فالانسان لا يكون متفوقا لما يدرس لغات وهو كبير نوعا ما، فلما تدرس الفرنسية في المقام الاول فأنت تألفها وتتعامل بها، ومع الأفلام التي تفرضها علينا العصابة بالفرنسية تجد نفسك فرنسيا بالقوة، فلما تدخل مجال الانجليزية تجد تأخرا رهيبا، ولن تكون أكفأ مثل الفرنسية…

  • قدور0031

    لنكن موضوعيين، لو استشرتم حتى الحيوانات لقالت لكم لا مجال لمقارنة الانجليزية بالفرنسية
    العالم كله انجليزي، إلا نحن فرنسيون مع المغرب وتونس
    هذه كارثة علمية، نحن لا نتكلم عن قضية الاستعمار والتاريخ
    أبدا، نحن نتكلم عن حرمان الشعب من التمكن الجيد من الانجليزية فيضيع ما في العالم من تواصل ومعارف وزاد علمي كبير في هذا الوقت الرهيب
    يا ناس، بعيدا عن الغوغائية، كل يوم نقضيه بعيدا عن الانجليزية هو خطوة نحو الوراء
    يا ناس، والله أتكلم وانا ابن الكمبيوتر، لقد كنت أبحث في التسعينات عن المصادر وبصفتي درست بالفرنسية لم أجد إلا القليل القليل، بل حتى لغات البرمجة أنداك أسهل من اليوم وأقل انجليزية …

  • mourad

    ادن يتوجب توظيف اساتدة الجامعة على اساس اختبار كتابي مع ادراج امتحان الانجليزية
    في موسم 2019/2020 و الغاء الامتحان الحالي

  • نمام

    هل نتبنى اللغة الانجليزية ككود تقني تجاري ام روعتهافي ادابها لغة شكسبير ام لنشعر معهم بمسؤولية الحياة التي جاءوا مهاجرين ليسوا عراة وانما مدججين بالعلم الاستهلاكي وافتطاع الاراضي بقواعدهم وديننا لمن غلبنا فاللغة التي اتسعت امبراطوريتها ارجاء العلم تحولت الى شرائح و ربوتات وربح واحياءلوحشية الفرد هكذا العالم اليوم

  • b200

    خذ السبحة و كرر المثل الجزائري
    اللي مّشي ليك غير إعّييك
    ،اللي مشي ليك غير إعييك
    ،اللي مشي ليك غير إعييك ،

  • b200

    يقول واحد الثل عندنا ــ كتفرق السوق جا يبيع
    يا أخي هذا الناس لم يعرفوا بعد أن غوغل قد و ضع مترجم و في السنوات المقبلة يستطعون طرح مترجم كلامي الاستاذالصيني يتكلم باصينية و الطالب يسمعه بالعربية او بالدارجة الغربية او بالشرقية او الامازغية شمالية او جنوبية. لسنا في الستينات.. إذهبوا الى التقاعد يا ناس و اتركوا الشيء لعصره..حتي الذين عملوا في التسعينات سبقتم التكنولوجيا. الذي لا يعلم اوفيس office لا يقدر ان يستمر في عمله إما ان يتعلم او يروح يتروح..اللذي فاته القطار عليه الانسحاب.. اركب القطار مع الراكبين و الا إذهب الي التقاعد و شاهد من خلف النافذة مرور القطارات الواحد تلوا الاخر..خذ السبحة

  • عبدالللطيف

    الفرنسية
    لغة الإستعماااااااار

  • محمد الأمين

    سلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
    .... اول حاجة يجب منع استعمال اللغة الفرنسية تماما من التعاملات الادارية و الوثائق الرسمية
    .... تحويل التدريجي لأساتذة اللغة الفرنسية نحو اللغة اللإنجليزية عير التكوين الجامعي خاص بهم
    .... تصحيح المنظومة التربوية المستوردة من فرنسا و تعويضها بمنظومة تقوم على اسس اننا شعب مسلم و عربي **** مع نسخ الأمور الإيجابية من نظم الدراسية في البلدان الاخرى بدون عقلية نسخ و لصق ****
    .... تعزيز الترجمة من اللغات الاخرى

  • mourad net

    قال رئيس الوزراء الفرنسي إدوار فيليب إن حكومته ستتخذ خطوات لتحسين مستويات تدريس اللغة الإنجليزية من أجل تمكين الخريجين الفرنسيين من "غزو العالم" تجارياً حسب قوله. إذن فلماذا نتبع لغة حتى أهلها لا يثقون فيها.

  • محمد☪Mohamed

    في الآونة الأخيرة ، حلت المصطلحات الدولية محل مجموعة من المصطلحات الإنجليزية المستخدمة في التجميل بمصطلحات
    latins modernisés: « aqua » pour water ou « ovum » pour egg
    نحن الجزائريين ذخلنا على لغة الفرنسية مأخرا taxieur لم ثكن موجودة في قاموس وكدا كلمات
    فا ثغلق عقولكم.

  • محمد☪Mohamed

    اليوم ، تهيمن اللغة الإنجليزية في التخصصات العلمية كلغة للتبادل والنشرفقط ، ولكن عندما يدرس المرء المفردات الأساسية للعلوم ، فإنها ليست هي نفسها حسب كتاب .
    Robert Laffont, 2001
    بمعنى ممكن نزيد لغات وليس نستبدل .
    لأن لغة العلوم كانت اليونانية ثم عربية ثم latin ثم علم الطب والجراحة بالفرنسية
    في الكيمياء ، تأتي رموز العناصر (Na و K و N و Hg) من اللاتينية واليونانية.
    code, processeur فرنسي و algorithme عربي من كتاب الجبر .. طور لغتكم أحسن.
    كل لغة ممكن تكون علمية هي يوم لكم ويوم لنا إذا نشطنا حنا لكن عقليتكم اليوم !!!

  • المتعلم

    نعم لتعلم كل اللغات لكن لن يكون هذا على لغة العالم والعلم الانجليزية لن نقبل بلغة يرفضها ابناؤهخا في فرنسا بحيث للا يستعملونها في بلادهم لما يتعلق الامر بالعلوم والبحوث بينما يريدون فرضها على الجزائريين سنظل نكافح لطرد هذه اللغة التي عمرت 200 سنة ولم تغير اي شيء بينما دول كروندا كانت لغتها الفرنسية وفقط في التسعينيات تخلت عنها فاصبحت احسن منا في كل شيء لينا في حاجة للفرنسية لغة الافلام الاباحية والشعر ......في الاخير لن نقبل لابنائنا 200 سنة اخرى من التخلف بالفرنسية ان شاء الله 2019 هي انطلاق الانليزية في التعليم الابتدائي والمتوسط والثانوي والجامعي ....

  • علي أدرار

    نعم لتعليم الانجليزية لكن ليس على حساب لغتنا العربية الأم

  • Hamid

    l'Utilisation de la langue anglaise dans les universites et les ecoles n'est pas une chose facile. Ca demande de l'argent et des hommes. On n'a rien. Je parle, alors que je suis un professeur dans une universite americaine depuis 17 ans. Donc, il ne faut pas faire ce changment rapide. Il faut se preparer. .

  • أيمن

    تعزيز ، ترقية ...كل هذه مفردات ضعيفة ...لابد من إنتقال جذري مباشر ، يجند له أكبر عدد ممكن من الأساتذة والمؤطرين ومهندسي الإعلام الآلي والإداريين، ولابد من دورات مكثفة سريعة، لماذا؟...لأن الوقت تجاوزنا كثيرا وفي عالم الأنترنت المعرفة تتضاعف يوميا..ولن نستطيع اللحاق إن بقينا نعزز ونرقي ونعمم . .لابد من التعبئة
    خذوا كمثال فقط "تعميم اللغة العربية" ..بسبب تلك المفردة الضعيفة ، بقينا نراوح اماكننا.. أين الترجمة ، أين تطوير المحتوى العربي على الأنترنت..أين البرامج المعلوماتية بالعربية؟ الإنتاج الفني؟ تعريب الإدارة؟
    لابد من معجزة جزائرية
    في بعض الدول يعطى معلمون نصف ساعة مدفوعة لتطوير المحتوى