-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أكد على إصلاح منهاج المادة كليا.. وزير التربية يوضح:

إدراج اللغة الإنجليزية في الابتدائي بشروط

نشيدة قوادري
  • 13721
  • 15
إدراج اللغة الإنجليزية في الابتدائي بشروط

أعلن وزير التربية الوطنية عبد الحكيم بلعابد موقف الوصاية من قضية إدراج مادة الإنجليزية بالطور الابتدائي في المستقبل، إذ لم ينف تحقيق هذا الهدف على المدى البعيد أو المتوسط، وإنما اشترط ضرورة توفر مجموعة من المعايير لإنجاحه، أبرزها إعادة النظر كليا في منهاج هذه اللغة التي تعد عالمية.

وفي رده على السؤال الكتابي رقم 8106 المؤرخ في الـ13 ديسمبر 2021، للنائب طالبي خولة، وبناء على إرسال وزارة العلاقات مع البرلمان رقم 2725 المؤرخ في 8 نوفمبر 2021، لم ينف المسؤول الأول عن قطاع التربية الوطنية، إمكانية إدراج مادة اللغة الإنجليزية في التعليم الابتدائي، موضحا بأن المشروع وارد، لكن تنفيذه على أرض الواقع والعمل على إنجاحه في كافة المستويات يتطلب تحضيرا محكما وفق مخططات تربوية وتنظيمية.

ويتعلق الأمر، حسب الوزير، بضرورة توفر عدة معايير، أبرزها إعادة النظر كليا في منهاج اللغة الإنجليزية، والذي يتطلب تحديد ملمح الخروج من الطور الثانوي الذي يتوافق مع متطلبات وحاجيات الجامعة من كفاءات لغوية، ليتم القيام بعملية الإسقاط على مرحلة التعليم الابتدائي، بالإضافة إلى توفير وتحضير مختلف الوسائل وهي “الوسائط الديداكتيكية” ومختلف الدعائم العلمية، من كتب وأشرطة سمعية بصرية مناسبة، وكذا العمل أيضا على توفير التكوين الأولي والتدريب أثناء الخدمة للأساتذة المعنيين بهذه المرحلة الابتدائية.

وفي نفس السياق، أضاف بلعابد بأن الوزارة تعمل على تمكين التلاميذ من التحكم في لغتين أجنبيتين على الأقل للتفتح على العالم، كما نص عليه القانون التوجيهي للتربية الوطنية، وهي بالتالي تعمل جاهدة لأجل ترقية اللغة الإنجليزية والمدرجة ابتداء من السنة أولى متوسط، فيما شدد الوزير على أن تعليم الأطفال لغة أجنبية أو لغتين أجنبيتين واسعتي الانتشار منذ الصغر يعني تزويدهم بأدوات النجاح وتمكينهم من الاطلاع المباشر على المعرفة العالمية والتفتح على ثقافات أخرى وإحداث نوع من “التمفصل الناجح” بين مختلف شعب التعليم والتكوين المهني والتعليم العالي، وكذا مساعدتهم على متابعة التطور الحاصل في مجال التواصل اللغوي عن قرب، والتعرف على مكانته في التعاملات الاقتصادية، وعليه ينبغي اعتماد مبدأ المرونة حتى نحدث تكاملا بين اللغات الأجنبية المتعددة في إطار المدرسة التعليمية-يضيف الوزير-.

ويذكر أن مفتشي البيداغوجيا للتعليم الابتدائي، قد شرعوا شهر نوفمبر 2021، في التحضير لطرح مسودة مشروع لإصلاح وإعادة هيكلة الطور الابتدائي على وزارة التربية الوطنية، والتي تضمنت جملة من المقترحات الموصوفة بالعملية والعلمية، من شأنها المساهمة في تحسين نوعية التعليم ورفع مستوى التلاميذ، أبرزها العودة إلى نمط التدريس بست سنوات وإلغاء التربية التحضيرية، بالإضافة إلى إدراج اللغة الإنجليزية، بدءا من السنة الثالثة بحجم ساع لا يتعدى ساعة واحدة، لأجل الارتقاء بهذه اللغة العالمية الحية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
15
  • حقيقة مرة

    هناك الكثير من الحمقى الذين يظنون أن التحول نحو الانجليزية أمر هين متجاهلين أن ذلك لا يتطلب فط الارادة أو سن القوانين أو الخطابات الرنانة ... بل يتطلب عشرات السنين وامكانيات هائلة : تكوين الأساتذة و المترجمين والوسائل ... الخ والا عدنا الى نفس الأخطاء التي ارتكبت في محاولة تعريب كل شيء : المدرسة والادارة .... والتي استهلكت أكثر من 5 عقود والنتيجة لا نحن معربين ولا نحن مفرنسين ... بل أصبحنا أمة بلغة هجينة لا اسم لها ولا لقب .

  • من هناك

    بعد أن كان الجزائريين يطالبون بالتعريب ولعشرات السنين ... هاهم اليوم وبعد النتائج الكارثية لهذه العملية التي أنجبت طلبة واطارات ... أميين . يطالبون باللغة الانجليزية ... وغدا من يدري بالبوليفية أو الهندوراسية أو الهندية ....

  • غي أنا

    يا سي بلعابد يجب أن تفكر مليا في التخلي عن اللغة الفرنسية نهائيا في الإبتدائي و المتوسط و جعلها فقط واحدة من اللغات التي تدرس في الثانوي شعبة اللغات هذا إن كنت فعلا تريد اصلاح المنظومة التربوية .كفانا تبعة لدولة لم نر منها الخير أبدا . إلا إن كنت من أذنابها .

  • حبيب بن ديدة

    لا تكون لغة المرحلة الابتداءية الا باللغة العربية،وتكون اللغة الانجليزية بالمرحلة المتوسطة،و اللغة الاجنبية الثانية في الثانوية.

  • عبد الحكيم الثانى

    التلميذ فى الابتدائى بل فى المتوسط لا يستطيع عمل جملة مفيدة فكيف نسلط عليه لغات اخرى ولغته الاصلية لايتقنها ...عجيب ما يحدث ................ملاحظ : اشكر السيد الصحافية على مواضعها المميزة وان شاء الله عام 2022 هو عام خير وسلام للكل

  • أستاذ هرب من مدرسة منكوبة

    لا اللغة العربية التي يتغنى بها الجزائريين منذ قانون التعريب الأول منذ 51 سنة ( منذ 1971 ) ارتقت وتسلقت ... ولا الفرنسية التي يتهجم عليها الكل غادرت ولا الانجليزية التي يطالب بها المخادعين طفت ... والخلاصة أن جزائري اليوم لا يعرف على أي رجل يرقص مما جعله تائه .

  • صالح عزوز

    أرجو من الوزير أن يستفيد من تجربة دولة رواندا التي تحولت في يوم و ليلة من الفرنسية إلى الإنكليزية بعد الحرب الأهلية التي تسببت فيها فرنسا، و أصبحت رواندا بعد عشر سنوات تسمى دبي إفريقيا.

  • ابو محمد

    خلاص بدأتم في وضع العراقيل و تصعيب الأمر لجهض الرغبة الجامحة لغالبية الشعب لتعلم لغة العلم و اللغة الحية العالمية الآولى و كل ذلك إلا لحاجة في نفس يعقوب الجميع يعرفها ...

  • فريفط زكريا

    انا سافرت الى بلدان كثيرة لا أحد يهتم بالغة الفرنسية بتاتا اول سؤال يقولونه لك هل تتكلم الإنجليزية.. حتى في فرنسا الإنجليزية هي اللغة الثانية و مطلوبة جدا ... العالم كله يعتمد اللغة الانجليزية كالغة ثانية.. هي لغة التواصل العالمي و التجارة و البحث العلمي و السياحة و الإعلام..الخ ... الفرنسية لا جدوى منها ...متى تستفقون..

  • banix

    أنصح سيد الوزير أن يوكل مهمة تدريس الانجليزية في الابتدائي إلى دكاترة جامعيين مختصين في هذه اللغة هكذا يتعلم أبناءنا هذه اللغة على الطريقة السليمة.

  • عبد الحكيم

    يجب تغيير جذري في التعليم من الطور الإبتدائي حتى طور الدكتوراه بإدراج اللغة الإنجليزية مكان اللغة الفرنسية ويجب تغيير نظام lmd الذي دمر التعليم العالي والبحث العلمي في الجزائر لأن النظام الذي يصلح في أوروبا لا يصلح أبدا في الجزائر حتى وإن كانت الجامعات الجزائرية الأولى عالميا لذلك يجب تغيير نظام lmd بنظام البكالوريوس العالمي تدريجيا على غرار الولايات المتحدة الأمريكية لأن الجزائر بحاجة إلى الابتكار لا الاستيراد أكثر من أي وقت مضى.

  • ديدوش مراد

    هذا الاجراء سيغضب ابانء الحركي والقياد والقومية والباشاغات ببلادنا ان تدريس الانجليزية والغاء الفرنسية من البرنامج الدراسي مستقبلا سيقلق ويغضب جدا جدا حلفاء وعملاء وجواسيس فرنسا بالجزائر . الجزائر اختارت طريقها نحو الاستقلال عن فرنسا نهائيا -استقلال تام وكامل عن فرنسا الانتهازية الانتقامية الارهابية الاجرامية النازية الفاشية - للجزائر بدائل متنوعة وذات جودة المانيا الصين تركيا ايطاليا اسبانيا الهند كندا استراليا سويسرا امريكا بريطانيا روسيا اندونيسيا ماليزيا سنغافورة البرازيل ......

  • ثانينه

    الانكليزيه كالفرنسيه لغتا المستعمر...الفرنسيه يتقنها شريحه كبيره من الجزائريين لاسباب تاريخيه..المتخرج باللغه الفرنسيه لايجد اي اشكال في متابعه دراسته العليا بالانكليزيه ان تطلب الامر دالك يكفيه 03اشهر لاتقان الانكليزيه..اتركوا هدا الجيل يختار اللغه التي تناسبه..يجب الاخد بعين الاعتبار الواقع الجزائري..ثم ان اللغه ماهي الاوسيله ..والحداثه تطلب منا تعلم عده لغات..

  • تفكير عوج

    إلى حد اليوم ومند 60 سنة لم تنجحُ في التربية ، لأنها قضية لازملها مختصين ودراسة وإمكانيات وبرامج ومُتابعة ، وأنثم ليس لكم شيء من هذا ، حثي المعلم وأستاد تكوينه عوج . حاولت تعريب عدة مرات ،المدرسة أساسية ، الثانوية التكنولوجية ، اللغات ألمانية إسبانية حصلت في التربية إسلامية فشلت في كل شيء ، حثى فرنسية المعلم وأستاد ضعيف خرجت التلميد من ثناوية ضعيف ، ضيعة أجيال وأجيال .

  • RIGHT

    لماذا لم تعددوا نفس الشروط للغة الفرنسية ؟ عجيب والله عجيب