-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
المدير العام لشركة رونو في حوار لجريدة "لو فيغارو":

“إذا كان هناك مصنع للسيارات في الجزائر فسيكون لرونو”

الشروق أونلاين
  • 12324
  • 45
“إذا كان هناك مصنع للسيارات في الجزائر فسيكون لرونو”
ح/م

أكد الرئيس المدير العام للشركة الفرنسية لصناعة السيارات، “رونو”، كارلوس غصن، أن الشركة ستحرص على إقامة مصنع لها في الجزائر، غير أنه لم يقدم تاريخا محددا لذلك.

وقال كارلوس غصن وفي حوار خص به، أمس، يومية “لوفيغارو الفرنسية: “نحن نمثل الرقم واحد في مبيعات السيارات في الجزائر. لا يمكننا تجاهل رغبة السلطات الجزائرية في إقامة مصنع للسيارات لمواجهة السوق المحلية، وأسواق أخرى خارج أوربا. ليس لدينا خيار آخر. وإذا كان سيكون هناك مصنع للسيارات في الجزائر، فستسعى من أجل أن يكون مصنع لـ: “رونو”.

وكانت المفاوضات بين الحكومة الجزائرية والصانع الفرنسي، قد شهدت محطات خلاف، بدأت بمكان إقامة المشروع، وانتهت عند مطالبة الصانع الفرنسي بمنع أي شركة منافسة من إقامة مصنع لها في الجزائر خلال الخمس سنوات الأولى، من إطلاق مشروعها.

وقد رفضت “رونو” مقترح إقامة المشروع بمنطقة بلارة بولاية جيجل، بداعي بعد هذه المنطقة عن مناطق النشاط وقلة المواصلات، قبل أن يتحول المشروع على مستغانم بغرب البلاد، في حين كانت تأمل الشركة الفرنسية في إيجاد فضاء لها في الرويبة بالعاصمة، وهو ما رفضته الحكومة الجزائرية، حرصا منها على توزيع مقومات إنتاج الثروة.

وكان الاتفاق الإطار لإنجاز مصنع لسيارات رونو في الجزائر، قد تم توقيعه في 25 ماي الأخير بعد 15 شهرا من المفاوضات المتواصلة، وكان من المرتقب إنجاز شركة مختلطة بين الصانع الفرنسي والشريك الجزائري في سبتمبر الجاري.

ويتحدث الاتفاق عن إنتاج 75 ألف سيارة سنويا، قبل أن تصل تدريجيا إلى 150 ألف وحدة، يوجه جزء منها للتصدير، علما أن الجزائر تستورد سنويا أكثر من 400 ألف سيارة من مختلف الماركات، بقيمة 4 ملايير دولار في السنة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
45
  • أحمد الجزائري

    قبل كتابة التعليق اعتذر لبعض القراء عن رأي لأنني متأكد سيؤلمهم جدا ، أطرح سؤالا لماذ ا مسؤولين دائما لاصقين في ذيل فرنسا ولما ذا لم ينتقلوا الى رأس المانيا أو غيرها من الدول الاوروبية فشركة أوبال الالمانية فخر الصناعة العالمية لو يتقدم اليها وزير الصناعةويطلب منها انشاء مصنع في الجزائر فانني متأكد أنه في مهلة قصيرة جدا سيجسد وسيوفر آلاف مناصب الشغل للشباب
    وستأتي فرنسا صاغرة وتشرع في انشاء مصنع رونو في ظرف قصير لكن مسؤولين لايريدون ازعاج أمهم . جريدتي العزيزة رجاء النشر وشكرا ودمت لنا منارة .

  • ABANE56

    on est tomber bien bas maintenant ,cest renault detenue a 15%par l'etat français.donc c'est la france qui decide de la politique industrielle de l'algerie.on le savait que la france decider des choses en algerie avant elle le fesis en cachete maintenant cest au vue et au sue de tout le monde.

  • ABANE56

    si l'algerie veut developper une industrie automobile,elle doit le faire avec les allemands.mais malhereusement nous politiques sont encore coloniser .il font tout pour sabotter les allemands en algerie.l'affaire des soit disant cadres algeriens de ministere de la santé maltraités en allemagne.est un sabotage des projets germanique en algerie entre daimler mercedes et l'anp.quand a l'argument de la main d'oeuvre non qualifiée ne tient pas la route sinon comment expliquer la decision d mercedes

  • حسان شمس

    فرنسا فرنسا الدنيا هاملة عندهم ويجيوا يتمزاوا عندنا السيارات عندهم برخس البيزا عندنا لماذا كل هذا التفكير هاتونا أي حاجة حتى الموريتي أصبح عندها الشأن ؟؟؟؟؟

  • الجزائري

    غاشي لا يريد التطور غاشي يحلم غير بالصوصيال و رقاد غاشي يخصو يقعد متخلف
    اغلبكم عنده سيارات وتضلو تشكيو

  • hamza

    بالاك تصحلنا خديمة مع رونو والله ما نسعى نهار تاع.aseurance احمدوا ربي علي الاقل اوووووووو.

  • Toutou

    La voiture est une technologie vieille presque d''un siècle..c'est une honte qu'on ne la fait pas nous même !!!

  • Djamel

    هذا استعمار جديد يسمى استعمار اقتصادي صناعي فرنسا تريد استغلال مصنع سوناكوم مجانا ،الآلات موجودة و المصنع جاهز تدخل بيديها فقط وعقولها

  • Djamel

    فرنسا تريد انشاء مصنع للسيارات بالرويبة بالمجان (الرويبة بالعاصمة) وهي بذلك تريد استغلال مصنع سوناكوم،والفاهم يفهم.لماذا لا ينجز المصنع في تلمسان مثلا أو في عين تموشنت أو مستغانم،أو في الصحراء الشاسعة مادامت قادرة على ذلك.

  • krimo

    ماكالاه مصنع للسيارات , غير يسهلوا دخول السيارات من الخارج ,وكل واحد يلقى سيارة على قيسو.و مقدورو

  • جزائري

    السلام عليكم :
    تكلمت كثيرا عن الأراضي الفلاحية و البناء فوقها في هذه العليقات ,
    ما رأيكم ، أن تعطى لهذه الشركات مصانه في الأراضي الجافة ،مقابل،أن يخصم منها رسوم و تكاليف النقل ،أي تكون على حساب الخزينة ،و تعوضها الدولة ،بمداخيل الأراضي الفلاحية ،التي كانت ستخسرها إلى الأبد ،لو أنها حولت العقار الفلاحي ،أي أن تستثمر العقار الفلاحي في مشاريع كبرى’،و مصبحة الجزائر فوق مصلحة الشركات،و إذا لم تقبل رونو يوجد غيرها؟

  • بشير

    ان كان هنا مصنع للسيارات فلتكن تويوتا -الشعب يريد الاتقان الياباني

  • ahmed

    مصنع رونو بالجزائر تضييع وقت من عمر الجزائريين فقط.

    المغزي من منع أي شركة منافسة يريدزن ذبح الجزائريين بمنتوجاتهم و الإستيلاء على الجزائر في ثوب إستعمار جديد.

    يقولون مصنع ميشلان للعجلات المطاطية المملوك للفرنسيين في الجزائر. ينتج عجلات مطاطية.

    صدقو أو لا تصدقو ينتج حجمان للوزن الثقيل 1200R20. و R22.5 80/315 وسعرهم غالي ليس في متناول شركات القطاع الخاص.و
    في غالب الأحيان العجلات التي تسوق داخل الجزائر لها عيوب التصنيع و الجيدة يصدرها

    لو لا العجلات الصينية الرخ لما وجد الجزئريين عجلات

  • اسماعيل

    لماذا لا تفكرون ايها اللاهثون وراء (فرانسا) بأقامة مصانع للادوية مثلا أو مراكز ابحاث تعود بالفائدة على الوطن والمواطن على المديين القصير والبعيد؟ انني كمواطن جزائري مازلت أجد شيئا من انفة وعزة الجزائري بداخلي اشعر بالخجل عندما ارى بلدي ووطني الغالي يهان بهذه الطريقة المهينة ؟ مصنع للسيارات ؟؟ مجرد مصنع للسيارات اصبح قضية العصر بالنسبة لمسؤولينا ومرتعا للمساوات الدنيئة من طرف مستعمر الامس؟ ايها المتسلطون على رقابنا ان منعتم علينا كل شيئ فاتركوا لنا بعضا من عزة النفس و(النيف)..

  • zawalifahem

    ما تفهموش العربية هو يقول لن نترك اي اجنبي ينشأ مصنعا مادمنا نحن "رونو" لم نتفاهم مع الجزائريين .يعني هما الفرنسيس يتحكموا فينا .
    اعطوهم 150 هكتار قرب وهران قد ما يبنو مدينة
    150 هكتار نتاع الاقدام السوداء les pieds noirs
    ستبدي لك الايام ما كنت خافيا و يأتيك بالأخبار من لم تزود

  • Abbes281 nacer

    مكان لا رونو ولا بوجوا رونوا اخذتها المغرب ثم اخذت فولسفاقن الالمانية بعدما كانت هاته الاخيرة ترغب في فتح مصنع بالجزائر ولاكن قوانين اويحيا طفشت الجميع وحتي مشروع الطاقة البديلة ب 400 مليار دولار ذهب للمغرب والجزائر عندها اويحيا ايهرب اللي ميهربش وعندنا بلخادم هو وجماعته كل يوم يترافسوا في الجبهة

  • حمودي

    حزب فرنسا لازال نشيط جدا في الحكومة ما دخل توقفيف اي استثمار لمصنع اخر مدة 5 سنوات كاملة ؟؟؟؟اين هي حرية الاستثمار و شفافية اقامة المشاريع ؟؟؟؟ لماذا هذا الاحتكار فقط للفرنسيين تأتيني دوما فكرة ان حزب فرنسا هو حزب وهمي لاكنني لما اقرأ هاته المواضيع اصدق به يعني فرنسا هي من طردت مصنع فولسفاغن من الجزائر ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ والله عيب كبير

  • محمد الجزائري

    رونو تقول : إما أنا أو لا أحد. الاستعمار مازال في ديارنا .
    الشركات الألمانية أفضل يكثير .

  • بدون اسم

    رقم 5
    اوافقك الراى 100 بالمائة

  • عبد الله

    والله والله والله ما تشوفوا مصنع فرنسي للسيارات في الجزائر و انما تضياع للوقت ,,,هناك البرازيل خامس مصنع للسيارات في العالم وهناك دول اخرى و فرص اخرى و مازال يتبعوا في فرنسا,,,العالم واسع يا جماعة والكل يريد السوق الافريقى فلنكن مدخلا لافريقيا لكن ليس للشركات الفرنسية,,,والله والله مانشوفوا الخير مادام انتبعوا في الرونوا والبوجوا وكل ماهو فرنسي ,,,

  • sniper

    يا غبي صناعة السيارات لا تتطلب اتقان اللغة لان المتكلم هو الهندسة خطوط و رسوم و رموز عكس الخدمات التي تتطلب التواصل..لا تتدخل..لا نريد لا فرنسا و لا اليابان.فقط نريد ان يرحل نظام العجائز الاغبياء.و يتروكونا.و الله صنصع السيارة و الطيارة و الدواء و حتى السلاح النووي

  • Muslim Djazairi

    Essalam Alaykoum Oua Rahmatou ALLAH oua Barakatouhh,
    Pourquoi l'Algérie ne réalise pas sa propre voiture. Si, pour une fois, le Président et ses ministres décident de faire confiance aux Algériens et aux musulmans à travers le monde, je suis sûr que nous allons trouver les compétences nécessaire pour le faire. Dernière chose: Est-ce que 132 ans de colonialisme n'est pas une bonne leçon pour ne pas faire confiance aux Français et à l'occident. Si demain la France a faim, bonjour à l'invasion....

  • بو بغلة

    جاعت فرنسا
    نربي الحمير والبغال ونمتطيها ولا نقيم مصنعك يا ابن قاتل شهداء الجزائر، وإن قدر لك وأن أقمت مصنعك فسيِؤمم في 2014 فاحذر واعرف كيف تخاطب سادتك وحافظ على المقامات والأبعاد، وسوق منتوجك كيفما شئت ولكن الزبون ملك وانت الجارية والغلام...يتبع
    وإن عدتم عدنا

  • واحد يعلق مع الجماعة

    قال إذا كان هناك مصنع في الجزائر !!!!!!!!!!! هذا عارف بللي ماراحش يكون مصنع سيارات في الجزائر ، والوراقي الليبيعوا فيهم المجاهدين واش يعملوا بيهم ، الجزائر من 62 فتحت مصنع تاع سيارات على الورق للمجاهدين اللي حرروا البلاد و المجاهد اللي باغي يصنع سيارة و يبيعها يعطوه ورقة و الوزين يكمل الباقي ، وعلاه تدوخوا في راسكم ، مشكل لا يحلوا لا وزير ولا رئيس يحلوا ربي برك مع مرور الزمن و يبقى وجه ربك ذو الجلال و الإكرام .

  • جواد

    انا نقول كون غير استثمرو في الفلاحة على الاقل تنقص السومة تاع الخضره ويلقى الزوالي واش ياكل وبنسبة الى الدولة يكون عندها الاكتفاء الذاتي هذا في حالة ما راهم يفكرو افي الشعب وفي مستقبل البلاد.

  • antar

    si ca marche pas avec renault, pourquoi pas peugeot

  • الصحراء الغربية

    الى المعلق صادق انت مخزني فاقو بيك تريد التضليل يا و فاقو بيك يا مخربي
    تحية لسيادة الرئيس العزيز بوتفليقة للامام المزيد من التطور
    تحيا الجزائر رغم حسد و كيد العداء

  • mouh

    اذا كان هناك مصنع سيقام في فرنسا فسيكون من نصيب الشركة الجزائرية طاسيلي
    ههههههههههههه هذا كفر في يومنا هذا هههه لا والله 50سنة فقط او اقل بالعمل متل المانيا اليابان كوريا فيتنام ........... والقائمة طويلة
    لا كن عدونا يترصدنا في كل مكان و زمان اتعلمون من هو لا ليس فرنسا او امريكا اوالفاسدون هم بيننا لا لا لا بل انفسنا لو كنت امايمي لجاهدتك بسلاحي لا كن لا ينفع مع اي سلاح الا الايماااان .

  • samir

    يتكلم و كان الجزائر ملك ابيه...المفروض الا يمر تصريحه مرور الكرام....من طمانه بهاته الصفقة و ماذا قدم له حتى يتكلم بهاته النبرة الاستعمارية؟؟؟
    لولانا الجزائريين لما بعتم 100 سيارة في السنة.

  • rafik

    "إذا كان هناك مصنع للسيارات في الجزائر فسيكون لرونو"
    محمد مسلم

    إذا كان هناك مصنع

  • matoc

    المغرب و الجزائر يصعب عليهما التعاقد مع شركات المانية او يابانية في صناعة السيارات لاننا عندنا تكوين بالفرنسية اما ادا دخلت دولا غير فراكوفونية فستكون في مجال الخدمات

  • جدكم

    رونو اكثرا مبيعا في الجزائر ???

    هانتوما راكم باغيين

  • ميمونة

    والله كل الشئ اوهام اين مشروع فاتيا الايطالي كم سمعنا عليه وكم دام زمنه واليوم جائت رونو في احلام ماكاش بلاد وضع المشاريع على الورق وسرقة ميزانية المشروع ههههههههههههههههههه جزائر رشوة و الوعود الكادبة انشر يا شروق تعبير الحرية لا لانتخابات القادمة المقاطعة هي الحل

  • mostefa

    يا جماعة احسن للشعب الجزائري ان يطالب بتوسع شبكة الطرق الحديديةو تحسين خدمات النقل الحضري و الرفي
    الاروبيين يفضلون هده الوسائل التي لاتتطلب لمصاريف كثيرة
    فالسيارة عبئ عن المواطن وهي تاتي عندما يتوفر الانسان
    على شغل قار وبيت مريح هنا يفكر الانسان في السيارة
    فثمن البنزين+تامين+الصيانة+السرقات وووو
    السيارة ليست اولوية الا اداكانت للعمل فقط

  • djelfa

    قريبا جدا مصنع BMW للسيارات بالمنطقة الصناعية لولاية الجلفـــــة....الحمد لله اللي ما عطوناش مصنع رونو......

  • said

    mouh nr 4 je partage toute a fait ton avis de tout ce que tu as dis en plus cette societe elle va construire que 75000voiture pas ans c'est pour la consomation nationale et rien d'autre vous allez voir ils y auras pas plus de ce nombre je veut dire aussi que le gouvernement a refusie que cette societe s'instale a alger ce n'est pas la question de equilibre regionale c'est du regionalisme des reponsables

  • amine

    ما يجي لا رونو ولا ميحزانون يقعدو هما يشربو فدم الشعب رونو نتاع تركيا و كرارس شنوا جديدة توخدك في ليسانس روحنا هكدا

  • بدون اسم

    عيوتونا بهاد لوزين الله يرحم ولديكم خلونا من هدا المصنع كرهناه تقول في العلم كاين غير رونو كاين السيارات تا المانتا تاع ايطاليا تاع الهند ولا هادالرونو الي راهم يحكيو عليهامن62

  • بووومديين الله يحرم

    رااااهم خوواوتي غيير يتمهردوا بيكم ويخدعووكم ؟!!
    كما لعبوها عليكم اعبووها علا ليهوود
    الماانيا ثم الماانيا رااهم عندكم كلمة الفرنسيس متخصيين في الغدر في الجزائر شكلكم لاتتعلموا ؟؟. الصنيين وعندهم علاقات مع المانيا الجودة وليس فرنسا النفااق لاتخلوهم يستعبوا الجزائر الحرة بخردتهم

  • محد لخضر

    برأيي ان هناك صراعا خفيا بين قوى اجنبية في هذا المجال.حيث بمجرد بروز أولى مؤشرات الاتفاق بين شركة رونو والحكومة الجزائرية لا قامة مصنع تركيب سيارات رونو وأضن تم الاختيار على صناعة سيارة سينبول.بدأت عملية سرقة هذا النوع من السيارات بسهولة ،علما بأن هناك ماركات أخرى أسهل في السرقة كشوفرولي.....

  • بدون اسم

    إذا كان هناك مصنع للسيارات في الجزائر، فستسعى من أجل أن يكون مصنع لـ: "رونو"!! معنى هذا الكلام ان سلطة القرار في الجزائر بيد شركة رونو و من ورائها فرنسا و ليس بيد الجزائر ! ثم هل توجد الا رونو ?? لماذا تصر السلطات الجزائرية على هذه الشركة دون سواها ? ماذا عن المفاوضات مع الصانع الالماني فولسفاغن ? لماذا لا تشتري الجزائر اسهما في راسمال الشركات المتعثرة كبيجو و صاب و فولفو السويدية و غيرها من الشركات العالمية ? هل نحن المواطنون البسطاء لنا رؤية و تفكير و بعد نظر احسن من الحكومة ? اجيبوا من فضلكم

  • Mouh

    Jamais dans une zone rebelle comme la région de jijel, le monsieur il est plus que sur le lui que il n'aura aucun conçurent à Renault puisque il a eu des garantie de francais d'Algérie que Renault ést patronne chez elle

  • منصف

    و الله تتكلمون عن السيارات و كأنها في متناول الجميع , السيارة الأخيرة تفوق 100 مليون - بلاد فيها كل شىء مستحيل - أنا موظف مسكين أتقاض 30000 دج و أب لثلاثة أبناء كيف لي أن أشتري سيارة بهذا الأجر - يارب نضمن الخبز - الله لا تربحكم يا مسؤولين - عيشوا أنتم و نحن نموت - أنشر يا شروق يا منبر الزوالي

  • المنضبط

    تحية طيبة : المشكل على مأعتقد يكم في الموقع ؟ أخرج ربي عريان يكسيك لكن بيت القصيد هو المسؤولين أنتاوعنا تحكمهم الأنانية و الجهوية وحب الذات بمعنى ماتخدم لا أنت و لا أنا نقعدو نستوردو و السلام ننتظر 2014

  • صادق

    عيوتونا بهاد لوزين الله يرحم ولديكم خلونا من هدا المصنع كرهناه تقول في العلم كاين غير رونو كاين السيارات تا المانتا تاع ايطاليا تاع الهند ولا هادالرونو الي راهم يحكيو عليهامن62