-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

إزالة لبس عن موقف السفير إدريس جزائري

عثمان سعدي
  • 6716
  • 0
إزالة لبس عن موقف السفير إدريس جزائري

أعرف جيدا السفير إدريس جزائري، عملنا معا في إدارة واحدة بوزارة الشؤون الخارجية منذ 1965 ولمدة سنوات، وأقرّ بأنه كان دائما وطنيا، متفانيا في خدمة الجزائر، محبا للغة العربية ومدافعا عن الإسلام في سائر البلدان التي عمل فيها دبلوماسيا، ربى أولاده على العروبة والإسلام. عمل سفيرا في عدة بلدان غربية، وكانت علاقاته مع السفراء العرب ممتازة. ترأس مدة ثماني سنوات وكالة متخصصة لهيئة الأمم المتحدة بروما هي (إيفاد) وكان كفوءا في إدارتها ومن خلالها قدم خدمات كبيرة للعالم وللبلدان العربية، خاصة الجزائر .

وعندما برز اسمه في وثيقة من وثائق ويكيليكس (وأنا أحترم جوليان أسانج مؤسس ويكيليكس)، تعجبت مما نسبته للسفير إدريس جزائري بعض الصحف، وقد سبق لي أن نددت وفضحت مسؤولين جزائريين زاروا إسرائيل في مقال نشرته يوم 17/10/2002 في صحيفتي ‘الشروق’، و’الرأي’ الجزائريتين. 

نشر عنه أنه صرح ‘بأنه يضع نفسه بسرور وغبطة تحت تصرف إسرائيل من أجل وضع اهتماماتها في الشرق الأوسط وإزاء نزع سلاح إيران’.

وتعجبت من هذا، فالسفير إدريس زميل، فقررت البحث عن الحقيقة، عدت إلى وثائق جنيف، كما اطلعت على نص الحوار الذي دار يوم 5 أيار/ مايو 2009 بين نائبة وزيرة الخارجية الأمريكية والسفير إدريس بصفته رئيس مؤتمر نزع السلاح، كما ورد في تقرير ويكيليكس، الذي حدث تحريفه في بعض الصحف. ومن المعلوم أن المؤتمر ولمدة 13 سنة لم يتمكن من اعتماد برنامج عمل، وعندما جاء دور رئاسة الجزائر للمؤتمر، الذي لا تصدر قراراته إلا بإجماع، تمكنت الدبلوماسية الجزائرية من إنجاح المؤتمر، وإصدار برنامج عمل بالإجماع، مع غياب الوفد الإسرائيلي عن حضور جلسة التصويت، والسبب في ذلك هو أنه عندما طلب رئيس الوفد الإسرائيلي الاجتماع ثنائيا مع رئيس المؤتمر رفض هذا الاستجابة، علما بأن بعض العرب الذين ترأسوا المؤتمر من قبل لم يتوانوا في الاجتماع معه ثنائيا.

ونظرا لخشية سائر أعضاء المؤتمر من أن تقوم إسرائيل بعرقلة الاتفاق الجماعي، بسبب رفض السفير إدريس الاجتماع برئيس الوفد الإسرائيلي على انفراد، فإن رئيس المؤتمر أجاب نائبة وزيرة الخارجية الأمريكية ‘بأنه يتفرغ إراديا إزاء الإسرائيليين في نطاق عرض مجموعة الست لأعضاء مؤتمر نزع السلاح من أجل معالجة اهتماتهم مباشرة’ ونص ذلك بالفرنسية 

qu’il se rendrait volontiers disponible  pour les Israéliens  en tant qu’élément d’une présentation du P-6  au membres de la Conférence du Désarmement durant laquelle il traiterai de leurs preocupations directement

 وهذه العبارة هي التي وردت في تقرير ويكيليكس، والتي حرفت في الترجمة. 

ومن حق القارئ أن يتساءل، أولا: ما هو موضوع التشاور؟ هو كيفية التوصل إلى نص توافقي في برنامج نزع السلاح لا غير، مع وضع خط تحت عبارة لا غير. ثانيا: ما هو إطار عرض مجموعة الست لأعضاء المؤتمر؟ الجواب هو إطار الرؤساء الستة للمؤتمر الذين يتناوبون خلال السنة وهم جالسون في هذا المنصب خلال جلسات المؤتمر الرسمية.

فموقف السفير إدريس جزائري إذا خلال لقائه مع نائبة وزيرة الخارجية الأمريكية، هو إيجاد حل في إطار متعدد الأطراف، بعيدا عن الثنائية، لتمكين الوفد الإسرائيلي من التعبير عن وجهة نظره إزاء المقترح الجزائري لبرنامج عمل المؤتمر لا غير، مع وضع خط تحت عبارة لا غير. وهذا ما يبدو جليا لكل من قرأ بعناية وحياد نص ويكيليكس. والمعلوم أن كل من يترأس هيئة في إطار المنظمات الدولية، لا بد أن يتصرف كما تصرف السفير إدريس بصفته رئيس مؤتمر دولي. وقد هنأ الأمين العام لهيئة الأمم المتحدة النجاح الباهر الذي حققته الدبلوماسية الجزائرية، التي تمكنت من إخراج مؤتمر نزع السلاح من الجمود الذي دام ثلاث عشرة سنة، بسبب عدم تحقيق الإجماع في صياغة برنامج عمل له. 

الخلاصة، هي أن السفير إدريس حقق نجاحا دبلوماسيا من دون أن يعقد اجتماعا ثنائيا مع الوفد الإسرائيلي الذي تغيب بسبب ذلك عن حضور جلسة التصويت. هذه هي الحقيقة التي أضعها أمام قراء ‘القدس العربي’ القومية مزيلا لكل لبس عن تصرف احد أحفاد الأمير عبد القادر .

 

* سفير جزائري اسبق

هذا المقال منشور بجريدة القدس العربي بتاريخ 2011-01-14

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
  • أوسمعال سي براهيم

    يتبع،دورنا المعنوي الوقوف بصدق النية في وجه التخريب والفساد الذي طال الحرث النافع والنسل الفالح في خدمة الأمة ،وهو ما يدفعني لأن أكشف عن فحوى رسالة وقعت بين يدي أرسلها السيد إدريس جزائري يطلب فيها من وزير التربية الوطنية إلغاء الرخصة الممنوحة لطليقته الفرنسية التي تحصلت عليها قصد تسجيل حضينتيها في المؤسسة التربوية الفرنسية (ديكارت) بوعمامة حاليا،وضمن فحوها رغبته كولي أمر مصير بنتيه أن يراهما تدرسان في مدرسة جزائرية في ظل منهاج جزائري تتعلمان تاريخ الجزائر وثقافتها باللغة العربية ، جزايري رغم ا

  • أوسمعال سي براهيم

    السلام عليكم ورحمته وبركاته،الشهادة من أصل المعرفة واالصحبة قرينتها،ونحن مطالبون بالشهادة إمتثالا لأمر الله سبحانه وتعالى، فالحق يبقى حق على العربي والعجمي بدون تمييز ، (إن أكرمكم عند الله أتقاكم) صدق الله العظيم، الأمر يتعلق بصدق الإلتزام بمبادئ وقيم وسياسة الدولة التي يمثلها السيد إدريس جزائري ،فالتوضيح الموثق الذي قدمته سيدي في هذا المقال يرفع اللبس المبيت لإزاحة كفاءة دبلوماسية معترف بقيمتها وطنيا ودوليا ،فرغم التعتيم الرهيب الممارس بقصد على هذه الفئة المشرفة للوطن في جميع الميادين يبقى دور

  • isoranes

    أخطأت الدفاع عن المسيحين و حمايتهم ،

  • بدون اسم

    .............................تلك هي الطبيعة العربية.......

  • hocheimalhachemi

    البحر تعلو فوقه جيف الفلا والدر مطمور بأسفل رمله
    واعجب لعصفور يزاحم باشقا الا لطيشته وقلة عقله !!
    الحيوانات تتآلف وتتصالح !!
    وليس الذيب يأكل ذيبا """ ويأكل بعضنا بعضا نهارا !!!
    نعيب زماننا والعيب في بعضنا متأصلا !!
    ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • الصاع صاعين

    يكفي فخرا هذه العائلة الشريفة الجزائرية أن جدها الأمير عبد القادر البطل الشجاع العالم الذي تصدى للاستعمار الفرنسي أنه شرف شعبه لمدة سبعة عشر عاما يكافح ببسالة لا نظير لها في حين ركن الجبناء إلى كهوفهم وامتنعوا عن الدفاع عن وطن تخلى عنه الأذلاء الذين خلفوا أحفادا عملاء مرتدين.عنصريتكم وحقدكم العربية والإسلام وانهزامكم المتكرر أمام الغرب لا يمحي أبدا تاريخكم الأسود.

  • isoranes

    هل يستطيع الكاتب العروبي أن يزيل اللبس ما كتب في هذه الصحيفة من أن أحفاد الأمير عبد القادر باعوا الممتلكات التي ورثوها عن جدهم في فلسطين للوكالة اليهودية.

  • سام

    هل كان يرأس منظمة الفاو او [ايفاد]؟

  • ali

    tu es l avocat des pauvres ou quoi?laisse le concerne repondre de ces accusations,il est majeur et vaccine,et cette affaire n a rien a voir avec l arabite ,amazighite ou l islam..

  • محفوظ

    الأستاذ عثمان سعدي لا شبهة تقترب منه....ولكن دأب الصهاينة على التقرب من كل من له سُمعة في أي مُجتمع لبلوغ هدفهم و هدفهم هنا هو التطبيع مع الجزائر.....والسيد الجزائري يقع في دائرة إهتمامات الصهاينة لأسباب تاريخية مرتبطة بالأمير رحمه الله.....فلذالك لا نستطيع علميا القول أن المؤتمر كان ناجحا للديبلوماسية الجزائرية و نسكت....لأن الصهاينة قد يقولون أنهم تغيبوا عن التصويت بسبب وجود رئيس على هذا المؤتمر نهتم به ولا نريد إحراجه....ونريد التفضل عليه....ولا ثقة في الصهاينة اينما حلوا وكيفما تصرفوا!!!!!!!

  • hocheimalhachemih

    الف تحية وتحية للأبطال والرجال الصناديد ذوي المبادئ والمواقف الرجولية التي لاتميل ولا تميلها الرياح ولا العواصف مهما اشتدت كالجبال الراسيات تقول كلمة الحق والحقيقة ولا تبالي وقد عرفناك وقرأنا لك كل نضالاتك المشرفة عن اللغة العربية والذود عنهاووقوفك باستمرار أمام كل المتنكرين للغة الضاد والرد عليهم بالحجة والبرهان والأدلة فكتابك "عروبة الجزائر عبر التاريخ وما قدمت فيه بحوث قيمة وغيره مما كتبت ومقالات جد مفيدة جدا فألف شكر وألف تحية لكم يا دكتور عثمان سعدي"السفير السابق"
    حفظك الله وسدد خطاك

  • خليل

    الحمد الذي بنعمته تتم الصّالحات .. الأسود لا تليد إلاّ أسودا ..وبرك الله في شيخنا المرابط في الدفاع عن كل ما يمس الإسلام والمسلمين من بعيد أو قريب بفكره النير المعتدل..

  • Auressien

    و هل السفير إدريس قاصر حتى يرد عنه غيره ؟