-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
رئيس غرفة التجارة والصناعة لـ "الشروق":

إسقاط قاعدة 51ـ 49 عن مصانع السيارات.. وتراخيص لعلامات دولية

إيمان كيموش
  • 33533
  • 9
إسقاط قاعدة 51ـ 49 عن مصانع السيارات.. وتراخيص لعلامات دولية
أرشيف

يرتقب أن يكون الاستثمار في مجال تركيب السيارات خارج القطاعات الاستراتيجية المعنية بالإبقاء على القاعدة الاستثمارية 51 ـ 49 بداية من سنة 2020، كما ينتظر دخول متعاملين جدد وعلامات دولية لها باع وصيت، في مجال التركب، تعيد رسم ملامح صناعة السيارات في الجزائر بداية من شهر جوان المقبل، بعد تجربة دامت 4 سنوات وأماطت اللثام عن فساد كبير، منع من قيام صناعة حقيقية وكرس سياسة نفخ العجلات، حيث سيتم فتح مفاوضات مع أطراف أجنبية بداية من جانفي المقبل، ولا يستبعد توقيع مشاريع جديدة بداية من شهر جوان.

ويؤكد رئيس غرفة التجارة والصناعة الجزائرية عبد القادر غوري في تصريح لـ”الشروق” أن جلب مستثمرين جدد في قطاع تركيب السيارات في الجزائر، سيكون بعد تعيين الحكومة الجديدة ودخول قانون المالية لسنة 2020 حيز الخدمة، وتحضير قائمة القطاعات غير الاستراتيجية في مجال الاستثمار الأجنبي المعنية برفع القاعدة الاستثمارية 51 ـ 49 بالإضافة إلى استكمال التنصيبات الإدارية وطي ملف الاستحقاقات التشريعية، وهو ما سيرجئ قضية دخول مصانع جديدة للتركيب حسب ذات المتحدث إلى شهر جوان 2020، مصرحا “سنساهم كغرفة تجارة وصناعة في جلب مستثمرين جدد في مجال قطاع التركيب، ولكن اليوم الملف مؤجل إلى شهر جوان 2020”.

ويضيف غوري أن تمرير الانتخابات الرئاسية في هذا الظرف الحساس يعتبر خطوة إيجابية ويبعث برسائل تفاؤلية للراغبين في دخول السوق الجزائرية، وهذه الخطوة في حد ذاتها، ستساهم في طمأنة الشركاء الأجانب الراغبين في دخول السوق الجزائرية، مشددا على أن الرأسمال الجبان يمنع العديد من الأجانب من القدوم للسوق الجزائرية والاستثمار هناك، ولكن تقديم ضمانات ببلوغ مستوى الاستقرار السياسي من شأنه أن يفتح شهية هؤلاء مجددا على الاستثمار في الجزائر.

ويوضح رئيس الغرفة الوطنية للتجارة والصناعة أن قطاع تركيب السيارات يرتقب أن يكون خارج قائمة القطاعات الاستراتيجية التي ستضم فقط القطاعات الاقتصادية المتضمنة للثروات على غرار آبار النفط ومناجم المعادن، وتستثني مصانع تركيب السيارات التي ستكون مفتوحة للاستثمار أمام الجميع، وهو ما سيحفز الشركاء الأجانب للقدوم بقوة إلى الجزائر والاستثمار في هذا المجال، بعد فشل الاستثمارات الأولى التي “تعفنت” بفعل قضايا الفساد الكبرى التي عاشتها الجزائر منذ سنة 2017 في مصانع التركيب.

ويوجد بمكتب وزيرة الصناعة والمناجم العديد من ملفات إنشاء مصانع سيارات لم تر طريقها إلى النور خلال فترة حكم الرئيس عبد العزيز بوتفليقة، حيث سبق أن أكد مسؤولون بوزارة الصناعة أن أزيد من 20 طلبا كان ينتظر الرد، في حين قامت الحكومة السابقة بتجميد منح الرخص والاكتفاء بالمتعاملين المتواجدين في السوق، والذين يتواجد معظمهم اليوم بسجن الحراش في قضايا فساد.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
9
  • شعبان محمد

    جملة القطاعات الاستراتيجية تعود الى السبعينات سيارة واحدة تفوق عإداتها 100 برميل بترول وهي من الصنعات الاكثر تقدم تكنولوجيا يا اخي تفكيركم تفكير مبني على أسس قديمة ومعطيات غير صحيحة

  • abounour

    و الله الهم الوحيد للجزائري هو السيبارة لانه لو كان هناك استثمار حقيقيى في وسائل النقل العمومي والخاص من قطارات و ميترو وترامواي ووسائل نقل متطورة لما اصبح للسيارة كل هدا الاهتمام

  • Populiste

    اتحسبون ان صنع السيارات شيء مربح؟؟
    هاذه الكلمة للافتخار من سياسيين ليست لهم شرعية ولا عمل يدوي و لا خبرة..ولا سياسي عنده مهنة يدوية..والله لو كان باءع لحم مثل البعض لقلنا عنده خبرة كيف يحد السكاكين و عنده فنتقطيع اللحم..
    صناعة السيارات في ازمة حتى السويد باعت مصانعها للصنيين لان تقنيات الصناعة قد تطورت من يدوي الى روبوتي..
    هم تدوير التقنيات القديمة لمدة اقصاها عشرة سنوات ثم ترمى في مزبلة التاريخ..
    هاذا اللذي حصل لمعامل الالكترونيك sonelec..مصنع كامل رمي في المزبلة
    من الناحية الربحية الداخلية و الخارجية مصنع الجبن و اليايورت احسن من صنع الطاءرات و السيارات

  • علي بن مجمد بن علي

    لا هم له الا معامل السيارات

  • مواطن

    تتمة:
    يتم التصنيع بشكل كامل في الجزائر حيث توكل لكل مصنع مهمة مثل التعدين و انتاج الهياكل و انتاج المحركات و انتاج التجهيز ات الداخلية و الكهربائيات ووو. ينتج من كل موديل أربعمائة ألف يصدر 60%من الانتاج للخارج. يتم حماية المنتوج الوطني بفرض رسوم 30%-100%على السيارات المستوردة. تنشأ شبكة من المصنعين الصغار و المتوسطين لقطع الغيار و التجهيزات لأن هناك صناعة حقيقية و ليس نفخ عجلات. تسند مهمة التسيير في البداية للشريك الأجنبي مع إشراك المسيرين الجزائريين لاكتساب الخبرة و استلام المشعل. يدفع المجمع الضرائب على مل موديل ابتداء من السنة الثالثة من بدإ انتاجه.

  • مواطن

    منذ أتى هذا السيد غوري على رأس غرفة التجارة و الصناعة و هو لا يتكلم إلا على الاستثمار الأجنبي و إزالة قاعدة 51-49 وكأنها إحدى مهامه الأساسية. يجب انتخاب رئيس جديد يشجع رأس المال الوطني و يزيل العوائق أمامه .
    أما صناعة السيارات فالمصانع الموجودة تكفي و تزيد بعد تنظيفها من الفساد و توحيدها في مجمع واحد ضخم تملك الدولة فيه نسبة تعادل القروض غير المسددة و الغرامات على العصابة. أما باقي الأسهم فتوزع على رجال الأعمال النظيفين الناشطين في القطاع كل حسب حجمه و 49% للشريك الأجنبي (كيا أو هونداي أو فولكسفاجن ) يختار على أساس الاستعداد لنقل التكنولوجيا . ينتج المجمع 3 موديلات 2 سياحي و 1 نفعي.

  • Mohamed

    حبيتو تكملو زوج صويردات اللي بقاو من العملة الصعبة و تتركو الشعب ياكل بعضه .ناع البو السيارات هادوك اللي رايحين يهبلوكم .

  • Samir

    Nous voulons l'installation d'usines de renommée mondiale avec des normes de haute qualité. Nous voulons la réalisation de Desertech élargi. Nous voulons une industrie lourde avec un réseau dense de PME. Nous voulons un partenariat stratégique avec l'Asie et l'Afrique et l'Amérique latine. Nous voulons que l'Algérie soit le trait d'union entre l'Europe et l'Afrique, entre l'Orient et l'Occident avec des plate-formes de ports et aéroports
    internationaux et un réseau ferroviaire pénétrant au coeur de l'Afrique. Nous voulons donner la priorité aux sciences et à l'économie

  • Populiste

    هاذه الغرف التجارية كانت مملوءة بالاتهازيين و السياسيين لا علاقة لهم بالتصنيع..
    لازم قوانين جدد تسيرها من ضمنها لا يحق لاحد ان يناخب الا اذا كانت له تجربة كرءيس مؤسسة خاصة ضمن اطار eurl لان sarl لا نعرفف ماليكيها الا عن طريق اسماءهم ان كانوا ذوو خبرة انتاجية او اصحاب اموال غير معروفة..لازم تكون في الميدان ليس الاداري بل اليدوي الانتاجي..المسير pdg ليس هو خالق الثورة هو مسير اداري و فقط لا يفقه في الانتاج شيءا..يصعب على الاجانب ان يفهموا ما يقول و هو لا يفهمهم..هاذه الغرف لازم تطهر بالماء و الجافيل و العطور لازالة الرواءح