-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
مطالباً الدول التي أقرته بـ"العودة عن الخطيئة"

إسماعيل هنية: التطبيع بث الشقاق وسط العرب

الشروق أونلاين
  • 1088
  • 5
إسماعيل هنية: التطبيع بث الشقاق وسط العرب
أ ف ب
إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس)

أكد رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس)، إسماعيل هنية، إن التطبيع العربي الحاصل مع الاحتلال الإسرائيلي يؤدي إلى تهجير المنطقة العربية من داخلها وتفجيرها من داخلها وبث الشقاق فيها.

وقال هنية في كلمة ألقاها في ختام فعاليات المؤتمر السياسي السابع الإلكتروني لحركة حماس، ونقلها الموقع الرسمي للحركة، أن التطبيع الذي تجريه دول عربية مع الاحتلال يمثل “تأميناً للكيان الصهيوني”، وطالب الدول التي أبرمت اتفاقيات التطبيع بـ”العودة عن الخطيئة”.

كما حذر من أن الذي جرى هو “تثبيت حقائق سياسية وجغرافية يراد بها أن تستمر في المستقبل”.

وفي 10 ديسمبر الجاري، أصبح المغرب رابع دولة عربية توافق على التطبيع مع الكيان الصهيوني، خلال 2020، بعد الإمارات والبحرين والسودان.

ومن قبل تلك الدول العربية، يرتبط الأردن ومصر باتفاقيتي “سلام” مع “إسرائيل”، منذ 1994 و1979 على الترتيب.

وأكد إسماعيل هنية في كلمته، أن السياسة الأمريكية خلال الفترة الماضية “أعادت ترتيب مصفوفة الأعداء والأصدقاء في المنطقة وفق رؤيتها، وأمريكا أجبرت بعض الأطراف على أن تتعامل مع هذه الرؤية”، مؤكداً رفض حماس لأي عملية تطبيع بين أي دول عربية مع الاحتلال، موضحاً أن حماس “لا تحرف بوصلتها بأن يكون صراعنا مع أي دولة عربية، مع أننا نعتبر أن التطبيع خطيئة سياسية”.

وحين تطرق إلى اقتراب الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، من تولي مهامه كرئيس للإدارة لأمريكية الجديدة، وانتهاء عهد دونالد ترامب، قال: “لا نُراهن على الإدارات الأمريكية المتعاقبة، ولكن علينا أن نقرأ الأمور قراءة سياسية، وندرك أن المتغيرات يمكن أن تكون مفيدة لصالح قضيتنا”.

وتابع: “حلّلنا المشهد المستجد في سياسية الإدارة الأمريكية وتعامل الاحتلال مع موضوع الضم والتطبيع، وجدنا أننا ملزمون بوضع خطة بعدة محاور، أهمها توحيد الشعب الفلسطيني في مواجهة الخطط المختلفة (الضم، وصفقة القرن، والتطبيع)”.

وأشار هنية إلى أن هناك تحدياً يتمثل بمحاولة الإدارة الأمريكية “تفتيت المنطقة” وإفقادها عناصر الممانعة في المجالات كافة، ومحاولة بناء تحالف أمني يستند فيه الاحتلال ضمن تفوقه عسكرياً أو أمنياً واقتصادياً.

حماس والسلطة الفلسطينية والدول العربية

وأكد إسماعيل هنية على ضرورة بناء استراتيجية وطنية متكاملة لإعادة ترتيب البيت الفلسطيني، وشراكة وطنية حقيقية في مستويات عدة من خلال المؤسسة القيادية منظمة التحرير، وأضاف: “حماس كانت في مسار المصالحة متمسكة بالانتخابات بشكل متزامن، لأننا كنا معنيين بإعادة دور منظمة التحرير الفلسطينية”، وشدد على أنه لا يمكن مواجهة هذه المخططات دون قيادة فلسطينية جامعة.

وجدد رفض حماس لـ”اتفاق أوسلو للسلام”، وقال إنه كان “وبالاً”، مشيراً إلى أن السلطة الفلسطينية تراهن على المتغير الذي حصل في البيت الأبيض، وهي تعتقد بأنه سيحيي عملية التسوية والمفاوضات.

وأضاف: “الرهان ليس في محله، وهو خاسر على الإطلاق، وكل المتابعين لشأن الإدارة الأمريكية القادمة يقول بأنها ستتفرغ للوضع الأمريكي الداخلي لمعالجة الآثار الوحشية لترامب”، ودعا إلى إدراك حجم ومستوى التحرك الأمريكي بخصوص قضيتنا، ويجب ألا نبيع شعبنا الأوهام والعودة للمفاوضات.

وأكد أن “اتفاق أوسلو” لا يمكن أن يشكل قاعدة سياسية بأي تفاهمات فلسطينية مستقبلية، وأن النتائج على الأرض له تمثل “كوارث سياسية”، ودعا هنية إلى الاتفاق بعيداً عن أوسلو والتعاون الأمني مع الاحتلال.

وحين تحدث عن وضع حركته الحالي، قال إن الحركة تمتلك علاقات مع مصر، وهي تمثل قوة كبرى، وإيران ودورها في دعم المقاومة، أيضاً تركيا وقطر، وتابع: “لنا علاقات مع دول المغرب العربي، وعلاقات مع السعودية والأردن ونسعى إلى استعادة العلاقات التي ضعفت”، منوهاً إلى أن حماس تتبنى سياسة الانفتاح على الجميع، ولا تتدخل بالشؤون الداخلية للدول، ولا بالأمن القومي العربي، وهو عمق لأمننا في فلسطين.

وطالب الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز، والمسؤولين في المملكة بضرورة الإفراج عن المعتقلين الفلسطينيين، مضيفاً: “لا يجوز بقاؤهم في السجون لأن لهم علاقة مع حركة حماس التي لم تعبث بأي شؤون داخلية لأي دولة”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
5
  • من العيون

    بث الشقاق بين العرب والمسلمين...
    هو زرع النعرات القبلية و التفكك و خلق كيانات وهمية و تحريض بعضهم على بعض بالسلاح و التظليل...
    أين المشكل لو أصبح المغرب و الجزائر بلد واحد
    أو موريتانيا و المغرب و السينغال و غيرهم من الاخوة المسلمين وطن واحد
    كم من الكيانات و الاعراق و الثقافات و الديانات المختلفة في وطن واحد اسمه روسيا أو الصين أو الهند أو غيرهم
    سكان موسكو و الغرب الروسي لا يشبهوا إطلاقا سكان ساخالين و كامشاتكا و نوفوسبرسك يختلفون عن أولائك جميعا، بل للكثير منهم لغات خاصة بهم غير اللغة الروسية ....
    ما مصلحة هؤلاء في التفكك و هم ينتمون لدولة قوية و مؤثرة دوليا... ؟

  • ابا دجانة

    الخيانة عربية اصيلة وتاريخية
    قال تشرتشل رئيس وزراء بريطانيا السابق -وهو صديق حميم لملوك الخليج -: اذا مات العرب ماتت الخيانة
    يا سيد هنية عليك ان تنظر من حولك لتري اخوانك من الاعراب والعربان الخونة قد تآمروا عليك وباعوا ارضك للصهاينة -فلسطين وغزة والقدس العربي الشريف- مقابل عروشهم وملكهم وقصورهم وجواريهم واموالهم ونسائهم وسياراتهم باعوا شرفهم وكرامتهم وانفسهم ودينهم ايضا لكي يعيشوا تحت قدمي نتنياهو وترامب يحميهم من الزوال.
    يا هنية ان السلطة الفلسطينية بقيادة محمود عباس -منظمة التحرير الفلسطينية - ايضا قد اعادت التطبيع والعلاقات مع المحتل الصهيوني للاسف الشديد متاسفون جدا لكم

  • المتأمِّل من بلدي

    خلاصة القول، أنّ حماس لها علاقات مع إبران وتركيا غير العربيتين.. أمّا مصر فالعلاقات مرتبطة بالحدود فقط..

  • صحراوي

    مجرد تساؤل.
    ماذا قال بومدين عن القضية الفلسطينية !!!؟؟؟
    في حوار للقائد الراحل هواري بومدين مع الكاتب المصري لطفي الخولي والتي نشرها في كتابه عن الثورة في الثورة وبالثورة خلال سبعينيّات القرن الماضي، قال بومدين:
    " أن قضية فلسطين هي الإسمنت المسلح والقنبلة المفجرة للأمة العربية، وهي القضية المركزية، التي وجب الالتفاف حولها في جميع الظروف".
    وبعد تطبيع السادات مع الكيان الصهيوني، صدقت تنبؤ بومدين، ومن يومها والجغرافيا العربية، مشرقياً ومغاربيَّاً، في حالة تفكك بسبب التطبيع والخيانة في السر والعلن وطعن فلسطين في الظهر.

  • kahina

    التطبيع كشف المستور وقضي علي الطابوهات ..واصبح كل علي حقيقته دون ان ينافق ..هكدا احسن حتي يعلم الفلسطينين انهم مسؤولون عن قيام دولتهم ..علي الفلسطينيين ان يتصالحوا اولا مع انفسهم ولايلومون الغير ..الاحرار في العالم تساند القضايا العادله