-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تهدف إلى الحفاظ على المرجعية الوطنية

إطلاق جائزة لأحسن بحث حول شيخ المؤرخين أبو القاسم سعد الله

زهيرة مجراب
  • 1961
  • 7
إطلاق جائزة لأحسن بحث حول شيخ المؤرخين أبو القاسم سعد الله
ح.م
شيخ المؤرخين الجزائريين أبو القاسم سعد الله رحمه الله

أطلق “مركز الأصالة للدراسات والبحوث” جائزة الأصالة لأحسن بحث حول العالم الجزائري، للاحتفاء بعلماء الأمة حماة المرجعية وتخليد ذكراهم واقتفاء آثارهم، وتعد الجائزة سبيلا لدعم المرجعية الوطنية وتمكين المجتمع من الاستمرار عبر التاريخ، فالعلماء هم صمام أمان للأجيال القادمة، وقد اختير المؤرخ الأديب الرحالة أبو القاسم سعد الله موضوع الجائزة الأولى لهذه السنة.
ويسعى مركز الأصالة للدراسات والبحوث من خلال تنظيم الجائزة الأولى لأحسن بحث حول العالم الجزائري، لدعم معالم المرجعية الوطنية للمجتمع الجزائري والتعريف بعلماء الجزائر ومفكريها، وربط الأجيال الصاعدة بعلماء الجزائر ومرجعياتها وتشجيع الباحثين الجزائريين على استثمار مواهبهم في تحقيق الأهداف الكبرى للمجتمع.
ويسمح لجميع الباحثين من أساتذة جامعيين وطلبة المشاركة في هذه المسابقة، التي اختير موضوع طبعتها الأولى المؤرخ الأديب الرحالة أبو القاسم سعد الله، وسيتم الإعلان عن نتائجها تزامنا مع ذكرى وفاته أي يوم 15 ديسمبر 2018.
ومن شروط المسابقة أن تكون البحوث باللغة العربية، ويكون الباحث متخصصا في الموضوع الذي يكتب فيه، ولا تكون الدراسة قد نشرت في مؤسسة أخرى، وعلى الباحثين التزام الموضوعية في الطرح والأمانة العلمية في النقل واحترام حقوق الملكية الفكرية مع عدم التجريح أو الإساءة إلى الأشخاص والمؤسسات، وأكد المركز على أن مضامين المواد المنشورة تعبر عن آراء أصحابها وليس عن آراء المركز، وتخضع جميع البحوث المستلمة للتحكيم من طرف اللجنة العلمية التابعة للمركز ويتحصل أصحاب البحوث المرشحة للنشر على جوائز تشجيعية، واشترط المركز عدم تجاوز عدد كلمات البحث 8 آلاف كلمة، مع ضرورة احترام الضوابط العلمية والأكاديمية فيما يتعلق بالتوثيق الدقيق للمصادر والمراجع والهوامش، والكتابة في أعلى الصفحة عنوان المقال، اسم الباحث أو الباحثين، مع عنوان البريد الإلكتروني، رقم الهاتف، الرتبة العلمية، اسم الهيئة ومكان العمل.
وحدد مركز الأصالة للدراسات والبحوث تاريخ 31 أكتوبر 2018 كآخر أجل لاستلام المقالات المشاركة، ويتم إرسالها مرفقة بسيرة ذاتية مختصرة لهيئة التحرير عن طريق البريد الإلكتروني للمركز.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
7
  • علي أكرم

    رحم الله العلامة الأديب الناقد الأستاذ الأكاديمي شيخ التأريخ والمؤرخين الجزائريين أبا القاسم سعد الله ولا عزاء للفرنكوش والشعوبيين

  • علي حسن

    بمناسبة إتمامه سفره النفيس "تاريخ الجزائر الثقافي:حُيِّيتَ هذا السفرُ للأنظــارِ ... كالشمس بعد تبلّج الأسحــــــــــــارِ*قد كان من جزأيه قبل تمامــــــه.... كالغيث يسبق صوبه بقِطـــــــار * لو أنه في الجاهلية لانتهــــــــــــــى في البيت فوق معلَّق الأشعـــــــــــــار*وغنيمة استقلالنا ولمعشــــــــر منا الرَّطانة مغنم استعمـــــــار * يا من تجرد للثقافة محصيـــــــــــــا ومؤرخا بهدَى صحيحِ عيــــــارِ * بيّنتَ صرحا للعروبة شامخـــــا ...فيها شديدَ بِنى رفيعَ ســَــــــــــوار * أولى بكفك أن تُقَبَـــــــل رفعةً ..وبخطّ ما كتبَتْ بماء نُضَــــار

  • RG

    3
    قل مؤرخ قل كاتب قل أديب لكن لا تقل عالم
    العالم بين قوصين من يأتيك بعلوم جديدة
    ولا أعرف من البي الذي يسمي فيلا على إسم بشر
    و ترجمة كتبه لا تعني أنه عالم
    ودراسته في أمريكا تدل على أنه متعلم وليس عالم
    وأنت كجزائري لست أفضل من فرنسي
    لا بشعبك ولا ببلدك ولا بشخصك
    وأغلبكم جيطانو

  • الجزائري الحر

    نعم انه عالم ومؤرخ ولما اصبحنا لا نعطي قيمة لهؤلاء ونتجاهلهم في وساءل الاعلام الجهوية الجزائرية اصبحت المدرسة والجامعة في الذيل في الحضيض في الاخير انها العنصرية والجهوية العمياء حيث الحرب على هؤلاء اصبحت على المباشر والدليل تلفزيون الجهوية لم يتكلم لا على وفاته ولا على الاربعينية ولا الذكرى الاولى ولا الثانية ... ولا الخامسة كن ليعلم هؤلاء ان الرجل لن يستطع احد محوه وكتبه في اعتى الجامعات العالمية مترجم خاصة بالانجليزية لانه درس في الجامعات الامريكية كثيرا واليوم الانترنت كل كتبه موجودة وهو موسوعة ونعود اليه في كل الامور الغير واضحة وهو الوحيد الذي تمكن وغطى تاريخ الجزائر .

  • امازيغي زواف

    ليعلم المعلق الاول ان الكتور سعد الله نعم شيخ المؤرخين وعالم وسط العلماء في اختصاصه ولليوم كتبه في امريكا مارجمة من العربية للانجليزية ولليوم له فيلا باسمه في الاردن لان الملك التاردني عرف قينته فمنحه فيلا بينما نعرلاف في الجزائر العلماء بالنسبة لهم هم صلصال والدود وسعدي ولا يرقو لهم ان نقول لهؤلاء من ولايات اخرى علماء بالنسبة لهم حبة السوفي الذي له 1000 اختراع ليس بعالم وابو الرياضيات بوجلخة بغالم وتومي ابن المدية ليس بعالم وابن مداورش حليمي ليس يعالم زرهني الياس ابن تلمسان ليس بعالم الملاحظ ان كل هؤلاء ولا احد في فرنسا ولهذا ذيول فرنسا هم من يقلل من قيمة هؤلاء لكن الغالبية الشغبية فهمت ...

  • سعاد

    ابو القاسم سعد الله شيخ المؤرخين هو مؤرخ جزائري وفقط ليس لا من الشرق ولا من الغرب. ومن لا يعرفه يحتاح إلى العودة إلى المدرسة لمعرفة مبادئ تاريخ الجزائر ومبادئ اللغة العربية

  • RG

    وهكذا فجئة ظهر علينا عالم أخر من الشرق الجزائري وهكذا دواليك