-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
فضيحة بوزارتي الطاقة والتجارة

إعفاء جمركي لـ”توتال” الفرنسية عند استيراد زيوت السيارات

الشروق أونلاين
  • 14503
  • 23
إعفاء جمركي لـ”توتال” الفرنسية عند استيراد زيوت السيارات
ح/م

كشف متعاملون جزائريون في مجال إنتاج واستيراد وتوزيع زيوت السيارات، أن وزارات التجارة والمالية والطاقة والمناجم، أقرت إعفاءا إستثنائيا لشركة “توتال” الفرنسية من دفع جميع الرسوم الجمركية عند استيراد زيوت السيارات من منطقة جبل علي الحرة بدولة الإمارات العربية، أو من دول المغرب العربي والاتحاد الأوروبي، في حين تقوم نفس المصالح بإلزام الشركات الجزائرية حصرا بدفع الرسم على واردات زيوت السيارات المقدرة بـ30 بالمئة عندما يتعلق الأمر بالزيوت المستوردة من العالم العربي، و21 بالمئة على الزيوت المستوردة من دول الاتحاد الأوروبي.

وفسر مسؤول رفيع بوزارة التجارة، في تصريحات لـ”الشروق “، القرار بأن زيوت المحركات المستوردة من الخارج تقع تحت طائلة القائمة الرمادية التي حددتها وزارة التجارة بهدف حماية الإنتاج الوطني في بعض فروع الإنتاج الصناعي، رافضا الطرح القائل بأن الحكومة قد فضلت الشركة الفرنسية على حساب متعاملين جزائريين يعملون في الجزائر، ويدفعون الرسوم والضرائب وفق ما ينص عليه القانون بدون تحويل أي دينار إلى الخارج في شكل أرباح على عكس الملايير التي تحولها “توتال” سنويا إلى الخارج تحت بند تحويل الأرباح.

وتساءل متعاملون جزائريون عن هوية الجهة التي تقوم بحماية سوق زيوت السيارات الجزائرية لصالح شركة أجنبية على حساب الشركة الحكومية “نفطال التي فقدت أزيد من 20 بالمئة من حصة السوق لصالح “توتال” في أقل من ثلاث سنوات، بفضل تركيز الشركة الفرنسية على استيراد الزيوت الكيماوية بحجة توجيهها لوكلاء السيارات في إطار الضمان، كما تحصل على الزيوت المعدنية المدعمة من أرزيو، وتحصل أيضا على دعم غير مباشر للزيوت المستوردة من المصنع التابع لها بالمنطقة الحرة في جبل علي، لأنها لا تدفع الرسوم وتقوم بتحرير شهادة المنشأ على أساس استيراده من دبي دون الإشارة إلى مصنعها بالمنطقة الحرة لأن المناطق الحرة في العالم العربي لا تستفيد من اتفاقيات الإعفاء الجمركي.

والغريب أن بقية المستوردين لا يستفيدون من الإعفاء الذي تمنحه مديرية التجارة الخارجية للشركة الفرنسية بشكل استثنائي، بعد استشارة وزارة الطاقة والمناجم، بحجة حماية الإنتاج الوطني، في حين أن الجزائر لا تنتج الأنواع الكيماوية (تبلغ صلاحيتها في المحركات 20 ألف كلم في المتوسط) التي يطالب المتعاملون الآخرون باستيرادها من الخارج، في الوقت الذي تلزم سلطة ضبط المحروقات “سوناطراك” ببيع غالبية إنتاجها لصالح شركتي “ألف” و”توتال” الفرنسيتين على حساب نفطال” والشركات المنتجة الجزائرية الأخرى، والتي ترغم على الاستيراد بالعملة الصعبة من الخارج، في حين أن الشركات الفرنسية تستفيد من الزيت المعدني المدعوم من الدولة وبالعملة الوطنية، وتبيع زيوتا بعلامة فرنسية وتقوم بتحويل الأرباح إلى الخارج.

ويبلغ سعر التكلفة لعبوة من 5 لتر للزيوت التي تستوردها الشركة الفرنسية من الخارج 1000 دج في ميناء العاصمة، وتقوم الشركة بموازنة السعر بفضل الدعم الحكومي للزيوت القاعدية التي تنتجها سوناطراك لصالح “توتال” في مصنع التكرير بأرزيو، وهو ما يجعل الشركة الفرنسية تتحكم في سوق زيوت المحركات بشكل تام، لأنها تحصل على الكميات التي تطلبها من الزيوت القاعدية من شركة سوناطراك، في حين يتم منع جميع المنتجين الجزائريين وعددهم خمسة من الزيوت القاعدية من مصنع أرزيو، وهذا بدون تقديم أي تفسير من هيئة ضبط المحروقات بوزارة الطاقة والمناجم، والتي أعفت الشركة الفرنسية من معالجة مخلفاتها من الزيوت المستعملة التي تهدد البيئة، في حين يتم إلزام نفطال باسترجاع الزيوت المستعملة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
23
  • إبراهيم

    مصيبة وزارة الطاقة في الجزائر هي سلطة ضبط المحروقات إن فيها مافيا حقيقية تحارب القطاع الخاص المنتج للغاز الطبيعي الذي يوضع في القارورات، ثم تمنع الزيت القاعدي عن القطاع الخاص و تبيعه بسعر الدعم المقدم من قبل الدولة إلى شركة طوطال الفرنسية، إني اشم رائحة رشوة هائلة و فضيحة كبيرة على الأبواب قد يدفع وزير الطاقة يوسف يسوسفي ثمنها غاليا جدا

  • الشرف

    ديما تبغوها طوطال او تخلوها طوطال او لاعبين فيها البطولة طوطال تزوقو في حالكم كيف زواق الكحل في العين العورة سوق العجم سوق مطيار يوروا لك الربح قنطار او يدو ليك راس المال يا حسرة على ايام الرجال ايام الشهدا و الناس الملاح ما بقا فيها غير السوس

  • كلمه حق

    منذ اكثر من اسبوع و انا ابحث عن عبوه زيت للسيارات ذات محرك بنزين من نوع 20w50 والله لم اجدها مع العلم ان هذا الزيت تنتجه نفطال .وتقولون ان نفطال فقدت 20% من السوق لصالح total فساد المسؤولين هو الذي جعلها لا تستطيع تلبيه طلبات زبائنها فاذا كان انتاجها غير موجود اي فقود في السوق كيف تستطيع المنافسه .
    نحن مع فتح السوق لكل الشركات التي تقدم لنا احسن الخدمات ولا يهم جنسيتها وخلونا من سياسه الفوخ والزوخ و الوطنيه المزيفه .
    دعه يعمل دعه يمر.

  • samir

    انشري يا شروق
    سوف لن تتفاجؤوا اذا علمتم ما هو مقابل و عمولة هاته الصفقات المشبوهة.....اقلها قضاء النوال في باريس بتكاليف مدفوعة مسبقا...و قضاء عطل نهاية الاسبوع للاولاد....و الشوبينغ في كارفور للمدام......و لتذهب الجزائر الى الجحيم.

  • الجزائري

    بدأت فرنسا تثبت أقدامها في الجزائر من جديد..وهذا بتواطؤمن عملائها..الذين مهدوا لها الطريق من جديد...وما كثرة الشركات الفرنسية التي تكتسب من مال الجزائريين والإمتيازات التي يحصلون عليها قد لا يتحصل عليها جزائري أصلا وموطنا..
    يجب على الغيورين أن يفضحوا هذه التلاعبات ..في بلاد عانت الويلات مذ وطئت أقدام الفرنسيين أرض الشهداء.وإلى يومنا هذا..

  • سامي

    لماذا لا ننظر بنظرة ايجابية لهاته المؤسسات الاجنبية والعدد الهائل الذي تشغله من الشباب البطال وجودة منتوجها ولماذا لا نتحدث عن ما قام بعض المسؤلين من اختلاسات في مؤسسة كبيرة كسوناطراك فمثلا الغاز الجزائري الذي تبيعه الجزائر للاتحاد الاروبي ارخص من الغاز المحلي ولماذا لا نكون متفتحين كدو ل الخليج و ما قامت به هاته المؤسسات الاجنبية من رقي و نشاط اقتصادي في هاته الدول اتركونا من التمنشير الفارغ و سايروا ركب الحضارة

  • Al Jazairi

    أعرف الآن لماذا يصر الساسة الفرنسيون على تشبيه الثائي الجزائر-فرنسا بالزوج , لأنهم يعرفون بأن الساسة الجزائريين لعبوا و لا زالوا يلعبون دور المفعول بها ! فهذه هي الحقيقة شئنا أم أبينا ! 

  • Al Jazairi

    هل تعلمون أن أكثر من 80% من واردات الجزائر من الخارج تاتينا عن طريق مكاتب السمسرة الفرنسية، فلست أدري لما يصر الحركى الجاثمين على صدورنا من شراء القمح الروسي و القهوة البرازيلية و حتى الموز اللاتيني عن طريق السماسرة الفرنسيين الذين يأخذون أكثر من 30% من ثمن كلفة السلع بدل شرائه مباشرة من مصدره و بالتالي توفير أموال طائلة للبلاد لإستثمارها في مشاريع تاتي علينا بالفائدة! 

  • بدون اسم

    لعنت الله عليهم الى يوم الدين باعو البلاد لازم تفيقو يا شعب

  • Oleum

    Comment voulez vous que nous algérien développent une activité ou un produit local avec tout les avantages donner au étranger en plus du faite que travaillez avec des entreprises étrangères c'est ce ruiné (ce son de très mauvais pailleurs).

  • hocine from sweden

    وهاكذا كي يتضح أكثر لي الأغبياء بأن إستقلالنا منقوص ولازم إكماله!!

  • alger-rien

    كلاونا من العينين فرنسا والأمركيين ؟

    ااتقوا الله يا مسؤلين

    في شعبكم العظيم

  • pharm

    والله نقولها من أعمااااااااااااااااق قلبي :

    حسبنا الله و نعم الوكيل

    حزب فرنسا خونة لعنة الله عليهم

    لك الله يا جزائر

  • كمال الجيجلي

    ثلث انتاج البترول للأمريكيين ،لزيوت لللفرنسيين الاشغال العمومية للصينيين،الاتصالات المصريين،ألأسلحة للروس،الأدوية و المياه و السدود للفرنسيين ........وقفة رمضان للجزائريين و مازلنا نحتفل بعيد الأستقلال......

  • MUDMAN

    يا جماعة الخير علبالكم ان الجزائر مازالت مستعمرة فرنسية عن بعد و ادا بمادا تفسر كل هده التساهلات و الميوعة التي تتعامل بها السلطة مع فرنسا. وزير خارجيتهم يطلب تعويضات للارجل السوداء بلا خجل و اعفاء جمركي لكل الشركات البترولية و اوامر تاتى من وراء البحر تملي على السلطة قراراتها في ملف مالي... ماهدا ... انا اقول انه هناك شيئا غامضا بين اعضاء السلطة و حكومة فرنسا ... يمكن 90% ان يكون تهديد بملفات قديمة تخص الثورة الجزائرية و الخيانة العضمى لدم الشهداء.... اولاد فرنسا...؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • اسمة

    هاهو الناتو يحكم فيكم يعني جزائري يدفع حقوق الجمركة والفرنسي لا يدفعها ....فوتو ولا يجيكم النيتو... فوتو.....فوتو

  • observer21

    تطلبون الاعتذار من فرنسا لجرائم الحرب وانتم الان تقترفون جرائم في حق الاقتصاد الوطني بهذا التفضيل المشبوه لشركة توتال الفرنسية فلا تتحصل على هذه الامتيازات ولو كانت في عقر دارها يعني اربح واحنا معاك للامام

  • بدون اسم

    pas question que je paye des impôts

  • ابن شهيد

    انه الاستعمار شعارات فخامته ارفع راسك يابا !!!!!!! OKمادا يمكن لحزب فرنسا بالفطرة وهم من يحكمون الجزائر الان ان ان يبرروا عن هده العمالة والخيانة وهم اصلا لا يعترفون بقيمة الدولة الجزائرية كاكيان منفصل عن امهم فرنسا بالرضاعة ......ماكانش الرجال عندنا اشباه الرجال يحكمونا !
    وهل الجزائر استقلت عن فرنسا !!!!!!!!!!!!!!!

  • بدون اسم

    القادم أكبر بكثير فرنسا تأتي بجيوبها فارغة ومحبيها يملؤون لها هده الجيوب بماتحبه وتريده.المرة القادمة ستأتي بالسفن والطائرات لأن الجيوب لم تعد تكفي.

  • Hamza Sfahi

    والله ثم والله حكام هذا البلد لن يرحمهم الله . Total تحصل على إعفاء جمركي وعندما يريد مواطن استراد سيارة نفعية الجمركة 30%.

  • Algerian Pride

    nalatou allah pour les personnes qui sont en charge qui ont vendu l`Algerie aux francais derrier chaque societe francaise il ya du trafic ou la chipa et c est pour cette raison que les reponsables algeriens travail juste avec les francais

  • بدون اسم

    ديما فرنسا؟