-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

بعد رفضها مصافحة السفير الإسرائيلي.. حفل وداع مؤثر لوزيرة الثقافة البحرينية

جواهر الشروق
  • 43380
  • 1
بعد رفضها مصافحة السفير الإسرائيلي.. حفل وداع مؤثر لوزيرة الثقافة البحرينية
أرشيف
ميّ بنت محمد

ودّع موظفو هيئة الثقافة والآثار البحرينية، الوزيرة الشيخة مي بنت محمد آل خليفة، بعدما غادرت منصبها بمرسوم ملكي يقضي بإقالتها، على خلفية رفضها مصافحة السفير الإسرائيلي.

وشكّل الموظفون ممرًا شرفيًا طويلًا تصاعد التصفيق منه فور دخول الوزيرة السابقة للمقر، وحرصت الشيخة مي على مصافحة الموظفين كلهم بينما انهمرت دموع موظفات الهيئة خلال عناق معها.

https://www.tiktok.com/@mariamyousif73/video/7124321242525601026?referer_url=https%3A%2F%2Fmubasher.aljazeera.net%2F&referer_video_id=7124321242525601026&refer=embed&referer_url=https://mubasher.aljazeera.net/news/politics/2022/7/27/%D8%A8%D8%B9%D8%AF-%D8%B1%D9%81%D8%B6%D9%87%D8%A7-%D9%85%D8%B5%D8%A7%D9%81%D8%AD%D8%A9-%D8%B3%D9%81%D9%8A%D8%B1-%D8%A5%D8%B3%D8%B1%D8%A7%D8%A6%D9%8A%D9%84-%D8%AD%D9%81%D9%84-%D9%88%D8%AF%D8%A7%D8%B9

وأظهرت فيديوهات جرى تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي، محاولة الشيخة مي إخفاء تأثرها وهي تمسح دموع الموظفات، حسب الجزيرة نت.

@ghada.bah

معالي الشيخة مي بنت محمد آل خليفة مع موظفي الثقافة والآثار .. ليس وداعا ولكن تستمر الأحلام والابداع والعطاء لا ينتهي عند الشيخة مي ♥️ #شكرا_مي #البحرين #الثقافة_والآثار

♬ original sound – غادة البحرين

وفي حفل وداع سادت فيه مشاعر الحزن، خصّص الموظفون جدارًا أطلقوا عليه “جدار المحبة”، وعلقوا عليه صور الرئيسة السابقة وكلمات كتبوها في حقها.

https://twitter.com/SuadAlsheikh/status/1551927672149786624

وتلقت الشيخة مي باقات ورود وهدايا من الموظفين والتقطت معهم صورًا تذكارية، كما ألقت كلمة عبّرت فيها عن شكرها لمحبتهم ولما قدّموه إلى البحرين.

وعلق الكاتب زكريا المحرمي على المشهد قائلا “حين تكون الكرامة والشرف والالتزام الأخلاقي أعلى قيمة من المناصب والألقاب الزائفة”.

كما علق الناطق باسم حركة حماس حازم قاسم، على الواقعة في بيان، قائلا إن رفض الشيخة مي مصافحة السفير الإسرائيلي هو “انعكاس حقيقي لموقف الشعب البحريني الصادق الداعم للفلسطينيين”.

إقالة وزيرة الثقافة في البحرين بعد رفضها مصافحة سفير الاحتلال الإسرائيلي

أقيلت رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار في البحرين الوزيرة مي بنت محمد آل خليفة من منصبها، بعد رفضها مصافحة سفير الاحتلال الإسرائيلي في بلادها، حسب ما تداولته وسائل إعلام دولية.

ووفق ما ذكرته صحيفة “المصراوي” المصرية، فقد جاهرت الوزيرة التي تولّت منصبها لأكثر من 20 عاما، برفضها لتطبيع البحرين مع الاحتلال، قبل أن ترفض مصافحة السفير الإسرائيلي في المنامة، في مجلس عزاء خاص أقامه سفير الولايات المتحدة بمقر إقامته.

وقع ذلك في 16 جوان الماضي، عندما حضرت الوزيرة مي بنت محمد، عزاء والد السفير الأمريكي في المنامة، قبل أن تنسحب من المكان فور تصادفها مع سفير الاحتلال.

وفي 21 جويلية الجاري، أصدر ملك البحرين مرسومًا يقضي بتعيين خليفة بن أحمد بن عبد الله آل خليفة رئيسا لهيئة البحرين للثقافة والآثار، خلفا لسابقته مي بنت محمد.

وكتبت مي بنت محمد في تغريدة على حسابها في تويتر يوم الجمعة:”من القلب، ألف شكر لكل رسالة وصلتني، وحدها المحبّة تحمينا وتقوّينا”.

بايدن لعباس: مطالبك تحتاج إلى معجزات السيد المسيح

21 جويلية 2022: مطالب السلطة الفلسطينية بضمان حقوق شعبها ووضع حدّ للاستيطان، تحتاج إلى “معجزات السيد المسيح”، حسب تعبير الرئيس الأمريكي جو بايدن، في حديثه مع محمود عباس.

وحسب ما نقلته شبكة “قدس” الإخبارية، فقد كشف رئيس المكتب الأمريكي للشؤون الفلسطينية جورج نول، عن فحوى اللقاء الذي جمع بايدن وعباس في بيت لحم الأسبوع الماضي.

وقال نول إن الرئيس عباس قدّم لبايدن مجموعة من المطالب، ليردّ عليه الأخير: “هذه أشياء تحتاج إلى السيد المسيح صانع المعجزات كي يحققها”.

وتابع نول في لقاء مع صحفيين فلسطينيين:”للإدارة الأمريكية حدود لما يمكن القيام به للضغط على إسرائيل”. مضيفا:”واشنطن ضد الاحتلال وضد الاستيطان، لكن هناك من يعتقد أن الولايات المتحدة قادرة على رفع الهاتف ومطالبة إسرائيل بالقيام بأي شيئ”.

بالصورة.. “قميص يوسف” يُرعب قوات الاحتلال في فلسطين

6 جوان 2022: “قميص يوسف يُرعب قوات الاحتلال”. هكذا علّقت الخارجية الفلسطينية صباح الإثنين، على حادثة إجبار قوات الاحتلال الإسرائيلي لطفل في الثالثة، على نزع قميصه في حاجز أمني.

وحسب ما ذكرته الخارجية الفلسطينية في تغريدة على تويتر، فقد أجبرت قوات الاحتلال الطفل يوسف قبحة ذي الـ3 سنوات، على نزع قميصه، لمرور عبر حاجز أمني في جنين، رفقة عائلته.

وقالت الخارجية في تغريدتها:”قميص يوسف يُرعب جيش الاحتلال، وميليشيا المستوطنين الإرهابية”.

فيما يُقتحم الأقصى.. الإمارات توقّع اتفاقية للتجارة الحرّة مع الاحتلال

ستوقّع الإمارات اتفاقية للتجارة الحرّة مع سلطات الاحتلال الإسرائيلي، بالتزامن مع أحداث اقتحام المسجد الأقصى في القدس المحتلة، من قبل متطرفين صهاينة.

وحسب ما تناقلته وسائل إعلام دولية في 30 ماي 2022، سيتمّ توقيع الاتفاقية الجديدة في دبي، في إطار تطبيع العلاقات بين الإمارات والاحتلال.

وأعلنت الإمارات عن تطبيع علاقاتها مع الاحتلال لأول مرة في أوت 2020، تحت رعاية إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.

اقتحام المسجد الأقصى.. أول ردّ من الجامعة العربية

في 29 ماي 2022، أعربت جامعة الدول العربية عن “إدانتها الشديدة لقيام المتطرفين الإسرائيليين باقتحام المسجد الأقصى المبارك، تحت حماية أعداد كبيرة من قوات الاحتلال”.

وأكدت الجامعة في بيان أنّ “هذا التحرّك يشكل انتهاكًا جديدًا للوضع القائم. كما يمثل استفزازًا كبيرًا للمشاعر العربية والإسلامية، ويمكن أن يترتب عليه إشعال الأوضاع في مدينة القدس ومناطق أخرى”.

وأضافت الجامعة العربية في بيانها أنّ اقتحام ساحة الأقصى في ما يُعرف بـ “مسيرة الأعلام”، “عمل غير مسؤول، يستهدف بالدرجة الأولى تحقيق مكاسب داخلية على الساحة الإسرائيلية”.

وناشدت الجامعة “القوى المؤثرة عالميًّا، والمجتمع الدولي عموماً، الضغط على إسرائيل، لوقف هذه الاستفزازات التي تؤجج المشاعر الدينية”.

هتافات مسيئة للنبي محمد (ص) في “مسيرة الأعلام” الصهيونية في القدس

ندّدت وزارة الخارجية الفلسطينية يوم الأحد في بيان، بشتم متظاهرين صهاينة في “مسيرة الأعلام التهويدية” في القدس المحتلة، لاسم النبي محمد عليه الصلاة والسلام.

وقالت الوزارة في بيانها إن ّعناصر في المنظمات الصهيونية المتطرفة قاموا بشتم النبي محمد عليه السلام، ورفع شعارات عنصرية ضد للعرب والفلسطينيين”.

وذكرت الخارجية في بيانها أنّها “تدين مسيرة الأعلام التهويدية، وما رافقها من اعتداءات وعمليات قمع وتنكيل وحشية بحق الفلسطينيين الذين رفعوا الأعلام الفلسطينية في كل مكان في القدس”.

وأضافت:”تحمّل الوزارة الحكومة الإسرائيلية برئاسة المتطرف نفتالي بينت، المسؤولية الكاملة والمباشرة عن هذه الاعتداءات الوحشية”.

وتابعت في هذا الصدد:”إنّ تفاخر بينت بتبنّيه لهذه المسيرة، والأعمال العدوانية التي رافقتها، استخفاف إسرائيلي بالمجتمع الدولي وقرارات الأمم المتحدة”.

بالمقابل، أكدت الخارجية الفلسطينية أنّ “خروج المقدسيين بالأعلام الفلسطينية في شوارع وبلدات القدس المحتلة.. دليل قاطع على فشل دولة الاحتلال في ضم القدس وتهويدها”.

المسجد الأقصى: طقوس تلمودية للمستوطنين ورفع أعلام الاحتلال لأول مرة (فيديو)

اقتحم أكثر من 600 مستوطن، من ضمنهم المتطرف إيتمار بن غفير، الأحد، المسجد الأقصى المبارك، من جهة باب المغاربة بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي، كما أقام المستوطنون طقوسا تلمودية لأول مرة في  المسجد.

وأدى مستوطنون طقس “السجود الملحمي” وطقوساً تلمودية أخرى في ساحات المسجد الأقصى المبارك، تزامناً مع تكبيرات المرابطين الذين حاولت شرطة الاحتلال إبعادهم عن مسار الاقتحامات.

https://twitter.com/Alresalahpress/status/1530812983546417152

وحسب وكالة الأنباء الفلسطينية فإن العشرات من عناصر شرطة الاحتلال استبقوا اقتحامات المستوطنين باقتحام الأقصى، وانتشروا في ساحاته، وأغلقوا المصلى القبلي بالسلاسل الحديدية، وحاصروا المصلين داخله.

وأشارت المصادر ذاتها إلى أن المستوطنين اقتحموا ساحات الحرم، على شكل مجموعات، ضمت كل مجموعة 40 مستوطنا، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته، وأدوا للمرة الأولى ما يسمونه “السجود الملحمي” في باحات المسجد، وتلقوا شروحات عن “الهيكل” المزعوم، خاصة في المنطقة الشرقية، وقبالة مصلى باب الرحمة، وقبة الصخرة، وأمام باب القطانين، أحد أبواب الأقصى، وواجه المعتكفون والمعتكفات هذه الاقتحامات بالتكبيرات والهتافات.

واعتقلت قوات الاحتلال 10 شبان من باحات الأقصى، وعند باب السلسلة، كما اعتدت على المسن موسى حجازي، وأخرجته من المسجد.

وكانت قوات الاحتلال، قد انتشرت منذ ساعات الفجر الأولى، عند باب العامود وشددت من إجراءاتها، ونصبت حواجزها العسكرية داخل أسوق البلدة القديمة، وعلى الطرقات المؤدية للمسجد الأقصى.

واعتدت قوات الاحتـلال على الشبان أمام باب القطانين في محيط المسجد الأقصى، وفرضت إجراءات مشددة على دخول المصلين للمسجد، ومنعت الشبان والفتية من الدخول لساحاته لتأدية صلاة الفجر، حيث سمحت فقط للمسنين ولمن تزيد أعمارهم عن 40 عاما بالدخول والصلاة في رحابه.

وانطلقت دعوات مقدسية، للاعتكاف في المسجد الأقصى، ردا على دعوات المستوطنين لاقتحام مركزي ومكثّف للمسجد الأقصى فيما يسمى بـ”يوم توحيد القدس”، الذي تم فيه احتلال باقي شرقي القدس عام 1967، الذي يُصادف الأحد الموافق 29 من شهر  ماي.

 الإعتداء على مرابطة من أصل جزائري وخلع حجابها بالمسجد الأقصى

ويوم 5 ماي 2022، قالت وسائل إعلام وصفحات فلسطينية، إن شرطة الإحتلال الاسرائيلي اعتدت على شاب وشقيقته من أصول جزائرية قدما إلى المسجد الأقصى، خلال إقتحام العشرات من المتطرفين اليهود للمسجد، في ما يسمى بـ”يوم الاستقلال الاسرائيلي”

وأظهرت فيديوهات عناصر من الشرطة وهم يقتادونالقوة مرابطة من أصول جزائرية إلى خارج باحات المسجد الأقصى المبارك، وقد تم خلع خمارها.

وحسب شهود عيان كانت شرطة الاحتلال فرضت إجراءات مشددة منذ ساعات فجر الخميس، وإحتجزت العشرات من الهويات الشخصية للمصلين لحظة دخولهم للمسجد وأداء صلاة الفجر واستبدالها بورقة تحمل اسم باب المسجد الاقصى المبارك.

ورفع مستوطنون، صباح اليوم الخميس، العلم الإسرائيلي داخل المسجد الأقصى المبارك في منطقة باب القطانين، عقب اقتحامهم باحات الأقصى.

https://twitter.com/TurkiShalhoub/status/1522118145938444288

وعند الساعة السابعة اقتحمت أعداد كبيرة من قوات الاحتلال باحات المسجد، واعتدت على المرابطين والمصلين لتأمين دخول المجموعات الاستيطانية لباحات المسجد.

وحسب المصادر نفسها، أصيب عشرات المرابطين الموجودين في المسجد الأقصى المبارك، بالاختناق ورصاص الاحتلال المعدني المغلف بالمطاط، فيما اقتحم مئات المستوطنين باحات الحرم القدسي على شكل مجموعات من جهة باب المغاربة بحماية مشددة من قوات الاحتلال.

https://twitter.com/jusMemes0/status/1522126650531618816

وواجه المرابطون الاقتحامات بالتكبيرات وحاولت قوات الاحتلال منعهم من التواجد في باحات المسجد واعتدت عليهم، وحاصرت المرابطين في المسجد القبلي، بقنابل الصوت والغاز والرصاص المعدني المغلف بالمطاط، واعتدت على المرابطات في صحن مسجد قبة الصخرة.

كما حطمت قوات الاحتلال زجاج منبر صلاح الدين التاريخي داخل المصلى القبلي في المسجد الاقصى، وأغلقت أبوابه بالسلاسل الحديدية وحاولت إفراغ ساحات المسجد من المصلين بعد ان اغلقت البوابات الرئيسية للمسجد الاقصى بالسلاسل الحديدية ومنعت المصلين من دخوله.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • ابو عبيدة

    نناشد المملكة العربية السعودية بلاد الحرمين الشريفين وقبلة كل المسلمين ان تتدخل لمنع ووقف تدنيس المقدسات بالقدس العربي الشريف ومنهم الاقصي المبارك ثالث الحرمين واولي القبلتين . علي السعودية ومصر العربية لما لهما من وزن اقليمي وتاثير كبير بالشرق الاوسط ان توقف تهويد وتدنيس الاقصي المبارك .