-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

إنهم يقلدون.. دعيهم يستمتعون!

نادية شريف
  • 4704
  • 13
إنهم يقلدون.. دعيهم يستمتعون!
ح.م

يحب الصغار أن يقلدوا الكبار في كل شيء خاصة في ارتداء الملابس وبعض التصرفات وأيضا العبادات، لذلك من الجيد أن تفهم الأم فضول أطفالها وتحاول إشباعه، خاصة في شهر الصيام، حيث يزداد حب التقليد رسوخا في أذهانهم، وفيما يلي مجموعة من الأفكار والتوجيهات من الخبراء والأخصائيين:

ـ تحب الطفلة أن تكون نسخة عن أمها لذلك أول ما تفكر فيه في هذا الشهر الفضيل هو لبس العباءة والسجود والركوع في مواقف طريفة تضفي جوا من المرح، لذلك وبدل أن تنهريها وتعاقبيها على ارتداء خمارك مثلا، قومي بخياطة عباءة على مقاسها واقتناء خمار لها وسجادة صغيرة وتشجيعها على الصلاة معك، فهي وإن كانت لا تفهم ما تقوم به إلا أنها تستمتع وتمتع وسيأتي اليوم الذي تكبر فيه وتفهم.

ـ من جهة أخرى يحب الطفل تقليد والده فلا ضير من شراء قميص له وطاقية وسجادة صلاة وجعله رفيقا دائما في الصلاة.. سيكبر في أجواء إيمانية ويتعلق قلبه بالمساجد فقط لا بد من تشجيعه على التقليد الجيد.

ـ المطبخ أيضا يسحر الفتيات الصغيرات، وإنهن يتحرقن شوقا لمزج بعض المكونات، فكوني أما متفهمة وضعي بين يدي طفلتك إناء وملعقة خشبية واجعليها تقوم بعمل بسيط وأكيد ستشعر بأنها حققت إنجازا باهرا وبالتالي تغمرها الفرحة.

ـ حينما تقرئين القرآن وتجدين الأطفال الصغار يلتفون حولك لمحاولة فهم ما تفعلين فمن الجيد أن تطلبي منهم الإعادة وراءك، سوف يشعرون بالسعادة وسوف تشعرين بالرضا والسلام الداخلي.

ـ إذا أراد طفلك الصوم تأسيا بكم فإياك أن تمنعيه بل شجعيه على البدء ولو بنصف يوم، وحين يحين موعد الإفطار لا ترتكبي حماقة وتميزي الكبار عن الصغار، بل ضعي الحقوق متساوية ليتربوا على الحب والمشاركة والعدل.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
13
  • لمياء

    هكدا هي الام الطيبة الحنونة جارتي تقول لي انها اصبحت السنة الخامسة مع ابنتها هههههه بعد ان درست معها من السنة الاولى وحفظت هي الدروس في جميع المواد ربي يقدرك على تربيتهم ويعطيك الصحة ويحفظهم انشاء الله ويفرحك بيهم .(الاطفال الصغار هم طيور الجنة ).

  • coco chanel

    انا كالطفلة في عمر ابنتي اشاهد جميع قنوات الاطفال وقناة نون احلى اوقاتي واحب الرسوم المتحركة والعاب البنات التلبيس والطبخ (العاب الكترونية ) وواشتريت لها دمى لا تعد ولا تحصى والعب واردد اناشيد طيو الجنة وكراميش معها وهي حياتي الحلوة ومصدر سعادتي (.كنت في التحظيري والعام المقبل ندخل السنة الاولى ).ربي يحفظك اختي لامية ويخليك .

  • لمياء

    فكرتيني في ايام الصغر كيفاش كنت نلعب مع اختي انا نلبس حايك المرمة ونخرج للزنيقة قدام الباب وندقدق في باب دارنا باش تحل اختي الباب ونقولها راني جيت ودخلني لوسط الدار و.............بوسي Les Poupéesدياولك بزااااااااف وقوليلهم من عند ميلا ربي يحفظهم انشاء الله j'adore les petites filles

  • Anaya

    فعلا اختي جميل جدا أن ننسج صداقات هكذا ونفرح عندما نقرأ لهذا أو تلك، دون أن نعرفهم شخصيا! ! و نكن لهم كل الحب و التقدير!
    شكرا على الدعاء. ..الغربة صعيبة و تصعب علي أكثر و أكثر في رمضان والأعياد والمناسبات التي تستدعي لمة العائلة. ..مكتوب الله كما نقولوا. على كل أعتبر البعض هنا من عائلتي عندما يسألون عني واسأل عنهم و نتبادل الآراء و الأفكار. الله يخليهم!

  • coco chanel

    كم جميلا ان يكون للانسان اصدقاء يحبونه بدون حتى ان يرونه اويراهم فقط جمعت بينهم جواهر الشروق وانا الان في قمة سعادتي وقد غمرتموني بلطفكم وكرمكم اشكركم من كل الصميم (انايا واقعية 8 ن انا لا اعرفك واكن لك الاحترام ما تزعفش برك علي مرات ننسى روحي ) انايا الله يكون معاك في غربتك مشي ساهل العيش بعيد عن الاهل الله يحفظلك اولادك ويثبتهم على الدين والطاعة ان شاء الله

  • بدون اسم

    3 نسخة طبق الأل لأمها في شغبها ومشاكستها وفي جعل من يحبها يتسامح معها رغم شراستها في مهاجمة من يريد أو تعتقد أنه يفكر في الإساءة لها وقد تكون كذلك وأحسن في فكرها وذاتها ووطنيتها وصراحتها ووضوحها . اللهه يحفظها لها. ن

  • Anaya

    الله يخليها لك اختي Coco Chanel و يحفظها انشاء الله. ..
    كم تمنيت أن تكون لي بنت أمشط شعرها وألبسها أحلى الفساتين و ألعب معها à la poupé و أطبخ معها و ..و..و.. لكن... يرزق من يشاء ذكورا و يرزق من يشاء إناثا و يجعل من يشاء عقيما! و لله في خلقه شؤون!
    على كل الحمد لله على كل نعمه؛ بنت أو ولد ؛المهم تكون ذرية صالحة للجميع انشاء الله!
    فريدة من كندا صحيح ما تقولين عندما نكون في الغربة، هناك نوع من الصراع بين البيت و الخارج،اللهم أخرجنا من هذا الصراع منتصرين و ثبت أولادنا على ما شبوا عليه آمين

  • coco chanel

    5.ربي يحفظك اختي ويرزق جميع امة محمد(ص) بالبنات والبنين ان شاء الله

  • * - coco chanel

    ربي يحفظها اختي ..
    و ربي يكرم الجميع بذرية صالحة انشاء الله

  • بدون اسم

    خوانجية دبري على روحك . أخلا قك وتربيتك الحسنة لا علاقة لها بالخمار ولم يكن الخمار من صنعها إنما طينتك وتربيك الأصيلة .

  • coco chane

    ان الابن يملا البيت نورا .ويغمر الاباء سعادة وسكينة .لي ابنة في الرابعةوالنصف.خفيفة الظل .كثيرة الشقاوة .فتارة تستعرض في الرواق ملابسي وخماراتي ولا انسى الكعب العالي فبدونه لن تمشي الامور بسلام .فيتعالى صراخها وهذا لن يتحمله احد
    .وتارة اخرى هي مدرسة في القسم التحظيري وشخبط شخابيط ولخبط لخابيط على الاصوار والحيطان وتستغل نقط ضعفي
    عندما تصنع الكوارث بالاسراع الى حظني وتقبيلي بحرارة وتقول عبارتها المشهورة (ماما نبغيك مليار ..سامحني)
    اني اعذها بكلمات الله التامة من كل شيطان وكل هامة ومن كل عين

  • فريدة

    يكف الأطفال عن تقليد والديهما في أول يوم يدخلون فيه إلى المدرسة تنقطع العلاقة الفطرية بالوالدين

  • احمد

    اتمنى ان يكون في جميع الجالات الكبار قدوة حسنة للصغار