-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

إنّما أُكلت يوم أكل الثّوار الأبيض

إنّما أُكلت يوم أكل الثّوار الأبيض

في مثل هذه الأيام منذ مئة عام ابتلي المغرب الأقصى الشقيق بما سبق للجزائر وتونس ان ابتليتا به، وهو وقوعه تحت الاستعمار الفرنسي الصليبي، الذي أذل العباد، واغتصب البلاد، وأهان المقدسات، وما الاستعمار الفرنسي بالملوم، ولكن الأولى باللوم هم أسلافنا، فما جاءنا هذا الاستعمار الدّنيس إلا بما اكتسبت أيدينا، وما ربك بظلاّم للعبيد.

لقد سعت فرنسا الشّرهة للاستيلاء على الجزائر منذ سنة 1572م، إشباعا لنزعة صليبية متأصّلة في النفسية الفرنسية، فاحتلال الجزائر “كان حلقة من الصليبية الأولى (1)“، وهو “قرن من الصيبية نجم، لا جيش من الفرنسيين هجم (2)“، كما كان ذلك الاحتلال إشباعا لطمع مادي خسيس متجذّر في الشخصية الفرنسية.

تمكنت فرنسا من احتلال الجزائر، ثم راحت تتربص بجيران الجزائر عن يمين وشمال، فاحتلت تونس في سنة 1881، ثم احتلت المغرب الأقصى في سنة 1912.

إننا إذ نذكر بهذا الحادث (الذكرى المئوية لاحتلال المغرب الأقصى) فلكي نذكر النّاسين، وننبّه الغافلين في المغرب العربي إلى أن النزعة الاستعمارية والأحقاد الصليبية، والأطماع المادية ماتزال، ولن تزال، مهيمنة على النفسية الفرنسية، وإنه ليمكن تصّور زوال الجبال من أماكنها ولا يمكن تصّور زوال هذه الأحقاد والأطماع من نفوس أغلب الفرنسيين، وبالتالي فليؤمن أبناء المغرب العربي إيمانا لا ريب فيه أن فرنسا ساعية بشتى الوسائل ومختلف السبل للعودة إلى هذه المنطقة، وهذا إذا سايرنا الذين “يعتقدون” أنها غادرتها، وإنه لا ينجينا من عودتها – أو مجيء غيرها – إلى منطقتنا هو تغيير سياساتنا نحو بعضنا، وهي سياسات تستهدف إلحاق الضرر ببعضنا بمزايدة كثير من سياسيينا على بعضهم في موالاة فرنسا وخدمتها.

إن مسئولي المغربين الأدنى والأقصى، عندما نكبت الجزائر بأخبث استعمار، لم يكونوا على شيء، لا من حيث الواجب الديني الذي يفرض فرضا شرعيا نصرة المسلم لأخيه المسلم إذا اعتدى عليه عدو، ولا من حيث الوعي السياسي الذي يحتم على الجار أن يبادر إلى مساعدة جاره إذا هاجمه وحش، لأن ذلك الوحش لن يتوقف عند التهام الجار.. وهذا ما تفيد به تلك القصة الرمزية عن الثيران الثلاثة، حيث أغمض ثوران عيونهما عن ثالثهما الذي كان أسد يفترسه، فلما انتهى الأمر إلى وقوع الثور الأخير بين مخالب لأسد وأنيابه، أرسل تلك الحكمة القائلة: “إنما أكلت يوم أكل الثور…”.

لو وقف النظامان التونسي والمغربي إلى جانب الجزائر، وهي تواجه الوحش الفرنسي ببسالة كبيرة، لما أمكنه أن يتغلب عليها، ثم يتفرغ إليهما، ولكن الأنانية، والجبن، وفقدان الوازع الديني جعل باي تونس وسلطان المغرب لا يتحركان لمساندة جارهما (3)، وظنّا أن مسالمتهما لفرنسا، بل ومساعدتهما لها سينجيانهما من عدوانها الوحشي.

إنني أعلم أن الشعبين التونسي والمغربي ساعدا الجزائريين وآووهم بقدر الاستطاعة، وأصابهما من حكامهما ومن فرنسا أذى كثير..

وتحت يدي فتاوى ونصوص نثرية وشعرية لمغاربة يدعون حكامهم إلى الاستعداد لمواجهة العدو الفرنسي، ويستثيرون حميّة الشعب لمساعدة الجزائريين في محنتهم؛ ومما قاله محمد بن محمد بن إدريس الفاسي (4):

يا ساكني الغرب، الجهاد الجهاد فالكفر قد شارككم في البلاد

واسطة المغرب قد حازها والأمر جد والبلاء في ازدياد

حوى الجزائر ووهرانها وراع حاضرا بذاك وباد

إنّ الخداع عنده سنّة والنكث دينه متى ما أراد

سلوا الجزائر وما قد لقوا من غدره بعد عهود شداد

وندّد الشاعر محمد بن محمد بن عبد الله غريط المكناسي بالمتقاعسين عن الاستعداد للجهاد، وعن مدّ الجزائريين بما يؤدون به واجب الجهاد، فقال:

ما لي أرى جفن أهل الغرب وسنانا من بعد ما أخذ الرّومي تلمسانا

كأنهم ما دروا ماذا يريد بهم عدوّ دينهم، لا نال إمكانا

كأنّ أهل جزائر وغيرهم ليسوا لنا باعتبار الدين إخوانا

يا معشر المسلمين استيقظوا وخذوا من العدا حذركم سرا وإعلانا

فليس يؤمن غدرهم وإن بعدوا فكيف إذا أصبحوا للحد جيرانا

إن الأسباب التي أدت إلى احتلال المغرب هي بالدرجة الأولى أسباب داخلية، يبوء بإثمها أكثر المغاربة حكاما وعلماء وعامة، وأكثر هذه الأسباب مايزال منتشرا في أوطاننا مغربا ومشرقا، ومنها:

) الصراع على الحكم خاصة بين السلطان عبد العزيز وأخيه الأمير عبد الحفيظ ما أدى إلى انقسام المغاربة إلى “عزيزيين” و”حفيظيين”، وصار كل واحد يستصرخ فرنسا لنجدته..

) الانغماس في الشهوات والملذات، حيث كان السلطان عبد العزيز، الذي اعتلى “العرش” وسنّه أربع عشرة سنة، منهمكا في اشباع غرائزه.. وقد نبّهه الشاعر المصري حافظ إبرهيم إلى ذلك بقوله:

عبد العزيز ذكّرتنا أمما كانت جوارك في لهو وفي طرب

ذكّرتنا يوم ضاعت أرض أندلس الحرب في الباب والسلطان في اللعب

فاحذر على التخت () أن يسري الخراب له فتخت () سلطانة أعدى من الجرب (6).

كما كان الأمير عبد الحفيظ الذي انقلب على أخيه “لا يستعمل – كما جاء في بعض المراجع – الماء إلا للوضوء، فلا يشرب، ولا يقدم لضيوفه غير الشمبانيا (7)“..

) انتشار كبير للرشوة وبيع للوظائف..

) استفحال الظلم، ما أدى بكثير من المغاربة إلى طلب ما يسمى “الحماية”، وهي أن يلجأ المغربي إلى قنصلية أجنبية أو مجرد شخص أوربي ليحميه، فلا تستطيع الدولة أن تمسه، أو أن تستخلص منه ضرائب، أو أي واجب نحو وطنه..

) تحجر الفقهاء، وإلهاء الناس بما لا جدوى منه دينيا أو دنيويا، وادعاء “الكرامات”، حيث زعم شخص يسمى أحمد الهيبة وهو يهز سبحته أنه “بهذه السبحة أفتح القاهرة ودمشق (8)“.. ولسنا ندري ما الذي أنساه سبتة ومليلية وجعله يمد عينيه و”سبحته” إلى القاهرة ودمشق؟

) انتشار العملاء داخل المغرب من مغاربة وغيرهم، ومن أشهر هؤلاء الجواسيس الذين كانوا سمّاعين لفرنسا قدور ابن غبريط، الذي “كان بوّابا في قنصلية فرنسا في تلمسان، واستخدمته زوجة القنصل في أعمال البيت والذهاب بالأطفال إلى المدرسة...(9)“.

) انتشار الجهل والأمية، خاصة إهمال العلوم الكفائية..

إن تأخر احتلال المغرب إلى سنة 1912 ليس مردّه إلى قوة المغرب، الذي كان هو أيضا “الرجل المريض”؛ ولكن هذا التأخر عائد إلى انهماك فرنسا في مواجهة المجاهدين الجزائريين، وإلى تنافس شديد بين الدول الأوروبية على المغرب، وبعد اتفاقيات فيما بينها واسترضاءات خلص لفرنسا لتستكمل بها امبراطوريتها في المغرب العربي..

إن عدو الأمس مايزال – كما يقول الشاعر حافظ إبراهيم:

إن في الغرب أعينا راصدات كحّلتها الأطماع بسهد

وهو ينتظر الفرص لينقض على المنطقة، فلا يغتر بعضنا بأنه “صديق” له، وأنه يلعب “الڤولف” معه، ولا يغتر بعضنا بأن هذا المسؤول الأجنبي قد قام بزيارة “ودية” له، أو وجّه له دعوة لزيارة “ودية”.

إنه لا منجاة لنا جميعا من سوء المصير إلا بإخلاصنا لأوطاننا، واتحادنا في بعضنا، وتؤازرنا، ونصرة بعضنا، ورحم الله شهداء المغرب العربي الذين جاهدوا في سبيل الله – عز وجل – ولتحرير هذه المنطقة الطاهرة من أرض الإسلام.

هوامش:

1-2) آثار الإمام الإبراهيمي. ج3ص 163 و164.

3) عبد الله العروي: مجمل تاريخ المغرب. ص 533.

4) محمد المنوني: مظاهر يقظة المغرب .. ج1. صص 32 33.

5) المرجع نفسه. ص 34.

) التخت الأول كرسي الحكم، والتخت الثاني الفرقة الموسيقية، وسلطانة هي مطربة مصرية بعث “جلالة السلطان” و”أمير المؤمنين” وفدا إلى القاهرة لاستقدامها إلى المغرب.. كما يبعث حكام اليوم وفودا وطائرات خاصة لاستقدام….

6) ديوان حافظ إبراهيم، الهيئة العامة المصرية للكتاب.. ص320.

7) جمال ڤنان: المقاومة المغربية، نشرة وزارة المجاهدين.. ص 135.

8) إبراهيم السّولامي: الشعر الوطني المغربي (عهد الحماية) ص 29.

9) أنظر مقدمة علي تابليت لرسالة “عقود الجواهر في حلول الوفد المغربي بالجزائر” لمحمد أبن الخوجة. ص9

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
15
  • Bouzid Hayet de SEG

    مثلكم بيننا يا سيدي .. فالأمل موجود

    دمتم ذخرا للجزائر وللأمة العربية و الاسلامية

    حفظكم الله و رعاكم

  • حمزة

    كأن التاريخ يعيد نفسه ، فما بسطته قي مقالتك من تقاعس وغيره ومن الجميع، يبدو لي ، أنه حاصل في زماننا هذا

  • معتز

    شكرا جزيلا لأستادنا الكريم، أن بعض ما دكرته من أسباب ضعفنا و طمع العدو فينا هو كائن اليوم و بكثرة. الوضائف تباع، البرلمان مزور، الرشوة سيدة كل شيء، التعليم بكل أطواره منهار، الحاكم يألله، الأحتمائ بالأجنبي جهارا نهارا، أستعمال لغه المستعمر من باب التزلف جد شائع حتى من . أما الدين يسبحون بحمد فرنسا و يتمنون رجوعها فلم يعودوا يستحيون بهدا الخلق الدميم. ضاقت الدنيا و نحن نيام فالهم فرجك نسأل. لن تقوم لهدا البلد قائمة ختى يزاخ هدا النضام بالتي حي أحسن او أحشن.

  • د.عبد الحفيظ بوناب

    "إنه لا منجاة لنا جميعا من سوء المصير إلا بإخلاصنا لأوطاننا، واتحادنا في بعضنا، وتؤازرنا، ونصرة بعضنا، ورحم الله شهداء المغرب العربي الذين جاهدوا في سبيل الله - عز وجل - ولتحرير هذه المنطقة الطاهرة من أرض الإسلام".

    الاستاذ الفاضل بارك الله فيك و في قلمك
    قد اسمعت حي لو ناديت لكن لا حياة لمن تنادي
    اسعد دائما بكل المقالات التي تكتبونها بهذه الصفحة لكن نتمنى فقط استاذنا الكريم ان تجمع ما نشرت لحد الساعة في كتاب ليضاف الى اصداراتك السابقة من و حي البصائر و اشعة الشروق.

  • البشير زنقة

    شكرا لك سيدي الفاضل دائما تنير لنا الطريق وتزودنا بالجديد
    كما استعجب للطاب الجنانوا لماذا لم يأخذ من علمك ويضعك على رأس وزارة التربية او وزارة التعليم العالي انا أضن قيمك الدينية هي التي منعتك من المنصب

  • ADN100%جزائري

    السلام عليكم رحمة الله اخوتي الكرام
    اسمح لي سيدي الفاضل ان اقول لسيادتكم الموقرة سيدي الفاضل الدكتور الحسني ان قراءتي لمواضيعك القيمة يكسبني ثقة كبيرة وحب قوي لبلدي جزائر الشهداء و ايمان قوي بالله عز وجل الذي وهبنا رجل من الرجال الثقاة والمخلصون الكرام الذين يجتهدون لنقلنا من الظلمات الى النور فالجزائر مازال فيها الخير ان شاء الله .والله متم نوره ولو كره الكافرون.

    ابنتكم المتالمة كثيرا والاملة خيرا كثيرا

  • أيوب سالم

    الشعوب الحية تدرس التاريخ وتدرسه ابناءها للاعتبار , اما نحن فندرسه للتسلية و كفى ,الشعوب الواعية يكتب تاريخها المؤرخون ا لمرموقون ,اما نحن فيكتب التايخ تحت سمع بصر الساسة المعتوهين ,ثم متى كان ساستنا الشامخون يقرؤون التاريخ؟! انهم يتلفون اللكمات تلو اللكمات والصفعات بعد الصفعات دون ان يفيقوا لانهم ببساطة فاقدوا الاحساس لاكتراثهم بنذواتهم السفلى و شهواهم الدنيا!

  • امازيغي حر

    الجزائريون الاحرار يودعون الساسة العظماء والقادة والعلماء لا ووووووو..

  • علي

    دائما مواضيعك هي الوحيدة التي لا أتوقف حتى أتم قراءتها لما فيها من جديد حول تاريخ الجزائر والمغاربة ، ولما تدعو إليه من قيم مستمدة من ديننا الحنيف ، فشكرا أستاذنا .

  • ارقاز

    شرف عظيم ان اتحدث عن الاستاذ الفاضل الهادي الحسني الذي اكن له كل التقدير و التجلة و الاحترام بل اكثر من هذا فاني احبه في الله ليس تقربا و لا تزلفا و لا تملقا بل لشمائله و مناقبه و مكارمه و علمه و حبه لدينه و كفاحه عنه و تعلقه بوطنه و الاستماتة في الذود عن حياضه و تمسكه بلغته و المنافحة دونها و ايضا لمنبته و عشرته و صحبته(ساداتنا اعضاء جمعية العلماء الفضلاء) بارك الله فيك استاذنا الجليل و امدك بالصحة و العافية و نرجو المزيد من هكذا درر ثمينة مرصعة بلآلىء نفيسة منضومة و منضوذة مطرزة يعرف صنعها

  • البشير بوكثير

    كاتب موسوعي وفلتة من فلتات الزمان ياأمير البيان.بارك الله فيك أستاذنا الفاضل.

  • Aldjazairy

    Je m'excuse Monsieur Al hassani d'ecrire en français car je n'ai pas de clavier arabe sur ce Pc.
    Je veux vous dire merci merci pour ce que vous nous donner,merci pour votre "Jihad",oui,vous etes un Moudjahid avec votre plume,un musulman qui fait tout son possible pour que cette nation releve la tete et s'occupe du plus important,finir le chemin de l'independance,on est toujour coloniser,d'une façon ou d'une autre.
    Je vous promets qu'on sera à la hauteur inchallah,merci encore une fois

  • هشام

    بارك الله فيك استاذنا الفاضل و نفعنا الله بعلمك و جعلك الله لنا نورا في زماننا حالك الضلام هذا - حفظك الله و رعاك

  • ولد الدار

    اكلت تونس و المغرب من قبل فرنسا بفعلهما المشين حيث فعلا كما فعل بن العلقمي مع الماغول اين ساعدهم وفي الخير قطعوا راسه.هكذا حال الجبناء و بني وي-وي و المن لا يعطون للجار مقدار من الوقار و يظنون بانهم في منئى من الاخطار التي تلحق بذلك الجار.الاستعمار و خائن الدار و المتعامل على الجار كلهم في نظر الاحرار غدار و لا يستحقون اي وقار و ما ينتظرهم عند الواحد القهار يعلمه الا هو العزيز الغفار.هكذا هو الاستعمار يبدا كالفأر يفتح غار و من ثم المنطقة كلها تصبح له دار و يخربها كما يريدها هو و ليس اهل الدار

  • محمد مشيد

    تحية للأستاذ الفاضل وأؤكد مرة أخرى أن الحل في أسلمة فرنسا وإعادة حزكة الفتوحات فوالله إن لم نغزوهم غزونا لقد تخلينا عن واجبنا في نشر الإسلام وهذا تقاعس خطير