العالم
بعد اغتيال عالمها النووي

إيران هددت بن زايد شخصياً باستهداف الإمارات

الشروق أونلاين
  • 7813
  • 7
تويتر
ولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان

تواصلت إيران مباشرة مع ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد بعد اغتيال عالمها النووي نهاية الأسبوع الماضي، مهددة باستهداف الإمارات في حال شن أي هجوم أمريكي عليها، حسب ما جاء في تقرير إخباري، الاثنين.

ونقل موقع “ميدل إيست آي” البريطاني عن مصدر إماراتي رفيع لم يسمه، قوله، إن “محمد بن زايد تلقى تهديداً مباشراً من إيران. ولم يرسل عبر وسطاء”.

ونقل التقرير عن المصدر قوله، إن إيران قالت لولي عهد أبو ظبي إنها “تحمله شخصياً مسؤولية اغتيال فخري زاده”.

وأضاف المصدر، أن التواصل الإيراني الشخصي مع بن زايد جاء قبل ساعات من بيان إماراتي، مساء أمس الأول الأحد، أدان اغتيال محسن فخري زاده، إذ حذرت وزارة الخارجية الإماراتية من أن عملية الاغتيال “من شأنها أن تقود إلى حالة من تأجيج الصراع في المنطقة”.

وذكر الموقع، أن إيران وضعت نفسها في حالة تأهب قصوى عقب اغتيال عالم الطاقة النووي محسن فخري زاده، الجمعة، في العاصمة طهران، في عملية اتهمت فيها السلطات الإيرانية الاحتلال الإسرائيلي بالوقوف ورائها.

وأضاف التقرير، أنه على الرغم من ذلك يخشى مسؤولون إيرانيون من أن تشن الولايات المتحدة هجوماً، معتقدين أن الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب يمكن أن يشن هجمة قبل انتهاء فترته الرئاسية في 20 جانفي المقبل.

والجمعة، أعلنت طهران اغتيال العالم فخري زاده، المعروف بـ”عراب الاتفاق النووي الإيراني” عن عمر 63 عاماً، إثر استهداف سيارة كانت تقله قرب العاصمة.

ورفعت تل أبيب، صباح السبت، حالة التأهب في سفاراتها حول العالم، على خلفية اتهامها بالوقوف وراء اغتيال العالم النووي الإيراني.

وقالت القناة (12) الإسرائيلية الخاصة، إن “بعثات وجاليات إسرائيلية مختلفة اتخذت احتياطات مماثلة”، من دون مزيد من التفاصيل.

وفي يوم السبت، قال الرئيس الإيراني حسن روحاني، إن بلاده سترد في الوقت المناسب على اغتيال العالِم النووي فخري زاده، واصفاً العملية بأنها “فخ إسرائيلي”.

وأضاف روحاني، أن “إسرائيل تقف وراء الاغتيال” وأن “الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يهدف إلى إثارة الفوضى قبل مغادرة منصبه”، وفق موقع قناة “الجزيرة مباشر” القطرية.

مقالات ذات صلة