-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

ابني المراهق سرقني وهرب!

جواهر الشروق
  • 6170
  • 8
ابني المراهق سرقني وهرب!
ح.م

مشكلتي مع ابني الكبير يبلغ من العمر 15 عام، تعرف على مجموعة من أصدقاء السوء وقد منعته منهم كثيراً، وقال لي سوف أتركهم، وكل مره أتفاجأ بأنه مازال يلتقي معهم، وقبل 3 شهور قام بسرقة مبلغ من المنزل والهرب مع أحد أصدقاء السوء، وقد وجدناه بعد عناء كبير لكن لم نضربه، وشرحنا له بأن ما فعله كان خطأ كبير، ولكن من أسبوع أعاد تكرار ما فعله وقام بسرقة مبلغ كبير جداً بعد أن كسر الدولاب مع أصدقائه، وذلك عندما ذهبت لجلب إخوته من المدرسة، وعند عودتي علمت بما حدث، وترك ورقه كتب بها أنه هرب ولن يعود أبداً، فانتابني الغضب على ما فعل، والحزن على هروبه، ودخلت في حيرة، ما هي الأسباب التي جعلت ابني يهرب ويسرق، بحثنا عنه في كل مكان بدون جدوى، وبعد منتصف الليل اتصل بي، وقال إنه قريب من البيت لكنه خائف من والده، فقلت له لا تخف وذهبت وأحضرته، فقام والده وأعمامه بضربه، وامسكوا بأصدقاء السوء الذين كانوا معه، وقد أنكر الجميع، فأصبح هو المذنب الوحيد، أرجوكم ساعدوني، أريد حل، وكيف أتصرف مع هذه المشاكل التي سببها ابني، وكيف أنقذه من هذه الأمور، فأني خائفة جداً من تكرار الأمر، مع العلم لقد قمت بقفل جميع الأبواب، وجعلت المنزل سجن له ولي، ولا أفتح الباب أبدا.

حبيبة – العراق

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الرد:

السلام عليكم، أهلاً وسهلاً بك أختي الفاضلة على صفحات جواهر الشروق، والله أسأل أن ييسر لك أمرك كله للخير، أختي الفاضلة علاج ابنك لا يكمن أبداً في حبسه في المنزل أو ضربه، أو فضحه بين أعمامه وبين الأصدقاء على الملأ، هذا  الشاب يعاني مشكلة نفسيه يجب أن تعرفيها، أنا لا أستطيع أن أحددها فأنتي لم تتحدثي عن الماضي الخاص به، أو عن تربيته، أو عن مشاكله العامة، أو عن علاقته بك، وعلاقته بوالده، بل لم تذكري ما هو مبرره لتصرفاته، يعني لماذا سرق، وماذا فعل بهذا المال؟؟

قد يكون السبب بخل منكما عليه مادياً، أو قد يكون مشكلة نفسيه بينه وبين بعض المراهقين فأراد أن يثبت ذاته بالمال، أو قد تكون مشكلة معكما كوالديه فأراد الانتقام، يجب أن تعاودي مراسلتي لنعرف السبب.

عموماً الآن يجب أن يشعر بالحب والحنان، تحدثي معه عن عواقب السرقة، تحدثي معه عن حد السرقة في الإسلام، اطلب منه الاستغفار الكثير والتضرع إلى الله بالدعاء، ابحثي له عن صحبه صالحة، ويجب أن يتفرغ الوالد له بشكل كبير، بحيث يعرف كل تحركاته وأصدقاءه، تحدثوا معه أنكم تريدون أن تستعيدوا ثقتكم به، واطلبوا منه بعض المقترحات لبناء الثقة، كما يجب أن يخرج هذا الشاب إلى العمل مبكراً، ويجب أن يثبت ذاته في مجال ما يكدح فيه ويكسب قوت يومه، كما يجب أن يشغل وقته فيما هو مفيد من حلقات العلم الشرعي وحفظ القرآن وممارسة الرياضة، ويجب أن تجلسوا معه وتحددوا احتياجاته المادية وكيفية تلبيتها.

يجب أن تمتدح كل سلوكياته الجيدة على الملأ كما فضحتموه، ويجب أن يشعر بفخركم به كلما تصرف بشكل حسن، يجب أن يشعر أنه قدوة لا يستهان بها، ويجب أن يتحمل بعض المسئوليات التي تشعره بذلك مع وضعه تحت المراقبة دون أن يشعر.

هذه نصائح عامة أختي الفاضلة لحين معاودة التواصل معنا بالتفاصيل.

وأخيراً لا تنسيه من الدعاء وتصدقي بنية تفريج الكرب.

تمنياتي لك بالسعادة

للتواصل معنا:

fadhfadhajawahir@gmail.com

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
8
  • رياض الفتح

    المشكل بسيط

    1 - عليكي بمعاينة دمه انوكان به اثر مخدرات او كحول و خاصتا القرقوبي ( الحبوب الحمراء )
    2 - ابنك في سن المراهقة و يبدو انه مقدام و يحب اكتشاف اسرار الدنيا التي لازالت لم تتضح في ذهنيته فاستغلي هذه الحالة لديه و اذهبي معه في رحلة خارج البلد انت و زوجك هذا موسم البحر قوم برحلة جوية الى شواطئ - تركيا او اسبانيا او امريكا او مصر - المهم اختار له بلد يؤثر عليه ايجابيا - بعدها سيثق فيكم ان لم تهملوه -
    3 - لماذا لا يسمع الى نصائحكم لبد ان يكون هناك خلل في العائلة و الروتين اليومي

  • الونشريسي

    قولي لها باختصار المثل العربي.يداك اومتا وفوك نفخا.....ولوتفضلت اشرحيه لنا.وشكرا

  • بدون اسم

    لا تياسي فلست الوحيدة ، معظم الأطفال في نفس السن في مجتمعنا يقومون بنفس التصرفات فقط نفاق الكثيرين جعلهم يخفون تصرفات ابنائهم حفاظا على مظهرهم الخارجي لا اكثر فحدث في كثير من الحالات أن المعلم او المعلمة هو من يدفع التلميذ إلى سرقة أموال اسرته ( نقدا أو مجوهرات ) مقابل منحه نقطة . غير أنه سيعرف الحقيقة عند بلوغه سن الرشد ويتعض من تجاربه الغير السوية . المهم لاتتخلي عنه . ،

  • amira hamdi

    ابنك يبلغ من العمر 15 سنة يعني مراهق يحتاج الى الاحتواء مهما كانت مشاكله .لقد تم علاج السرقة بضرب و العنف و التوبيخ الخ .دوركما غائب و خاصة الوالد لو كان مهتم به يصادقه يتحدث اليه يخرج معه اشياء كثيرة لما سرق .المراهق يحب ان بثيت وجوده لكن لا يعرف كيف متذبذب في الافكار حتى ان فكره محدود متهور يرتكب اخطاء لا يفكر في العاقبة او ماذا سينتج عن ذلك الفعل .يحب ان يلبس ثياب انيقة و شعره ممشط يريد ان يكون انيق .لهذا اهم شيء الحوار و الكلام معه .اقتربي منه سوف تجدي عنده كلام كثير اعطيه حريته و ساعديه فقط

  • )

    كان الله بعونك يا أختي ..أرى أن تحاولي قدر استطاعتك تعويضه عطف الوالد و أن تقتربي منه بالكلمة الطيبة و أرى أن يساعد الغير ليثبت ذاته و لغيره بأنه شخص يتكل عليه بشكل أو آخر.. إضافة الى نصائح أختي انايا يستحسن أن يقوم أحد أقاربه برد المبلغ المسروق و الضرر الذي لحق والإعتذار له.. و حاولي إفهام الأب بأن إبنه يحتاج الى صحبته و التقرب منه و العطف عليه فالمراهق يحتاج الى من يسمعه و يجيب أسألته هو مرهق لا مراهق فضغوط البيئة و الدراسة والأصدقاء و تناقض المفاهيم.. يحمل الكثير ويجب أن نساعده وننصحه بروية

  • Anaya

    وهي حالة مرضية شديدة الندرة وأغلب المصابين بها من الإناث. وقد تكون مصحوبة بالقلق العصبي أو اضطرابات التغذية مثل فقدان الشهية العصبي أو الشره العصبي.
    La boulimie ou l'anorexie.

    هذه أعراض المصاب بالكلبتومانيا. إذن قارني هاته الأعراض مع سلوك ابنك المراهق لمعرفة إن كان مريض أو لا
    وكان الله في عونك .

  • Anaya

    الدَغَر أو الكلبتومانيا أو جُنُونُ السّرِقَة أو هَوَسُ السّرِقَة (بالإنجليزية: Kleptomania) هو مرض نفسي يكون المصاب به مدفوعاً، بما يشبه الحواز، إلى سرقة أشياء تافهة الثمن والقيمة، لا هو بحاجة إليها ولا هو بعاجز عن شرائها. وكثيراً ما يلقى بها بعد ذلك أو يعيدها خلسة إلى صاحبها. بذلك يبدو هدفه هو السرقة لا المسروق! ومريض الكلبتومانيا يعرف أن السرقة جريمة ويشعر بعدها بذنب واكتئاب، لكنه يفشل في مقاومة اندفاعاتها كلما استبدت به، ويشعر بلذة عاجلة عقب فعل السرقة. وهي حالة مرضية شديدة الندرة.

  • Anaya

    السرقة قد تكون عادة سيئة اكتسبتها من رفاق السوء و استحلى بذلك الربح السريع دون مجهود و قد تكون مرض يجب علاجه kleptoman ( kleptomanie لا يسرق للحاجة ولا لأنه محروم! يسرق بهدف السرقة لا غير. فأين تصنفي ابنك سيدتي؟
    إن كان الأول يجب إبعاده عن رفاق السوء و دفعه للعمل حتى يعلم أن ما يسرقه في رمشة عين يتعب عليه شهور وليته يتعرض يوما لسرقة هاتفه مثلا والذي يكون اشتراه بما كسبه بعرقه ليعلم ما يحس به من يسرق! أما النوع الثاني فيجب عرضه على طبيب مختص.واخيرا ندعو الله أن يصلحه ولا تقسوا عليه كثيرا. .